محتويات المقالة:

ماذا يتطلب من الباحث القانوني عند عمل بحث ماجستير قانون عن بعد ؟

هل سئمت كل الأدلة والتعليمات التي لا تنتهي عند عمل بحث ماجستير قانون عن بعد ؟

كيف تكون كتابة رسالة ماجستير قانون عن بعد ناجحة ومميزة وتختلف عن باقي الرسائل في هذا المجال؟

3 قواعد أساسية ستساعدك في عمل ماجستير قانون عن بعد :

ولكن ماذا عن الاقتباس في المواد القانونية؟

نصائح من مكتبة "امتياز" للخدمات التعليمية لما بعد كتابة ماجستير قانون عن بعد :

ولكن كيف أستعد لكتابة بحث ماجستير قانون عن بعد ؟

ما النقاط الرئيسية التي ينبغي على أي باحث قانوني التركيز عليها عند عمل ماجستير قانون عن بعد ؟

ولهذا قدمنا لك بعض النصائح القيمة من مكتب "امتياز" لكتابة رسائل ماجستير قانون عن بعد :

لننتقل الآن إلى عمل رسالة ماجستير قانون عن بعد بشكل فعلي:

المتطلبات الأساسية للصفحة المرجعية هي كما يلي:

ما الذي يميز "امتياز" عن غيره من مكاتب الخدمات التعليمية في السعودية؟

خدمات مكتب "امتياز" أفضل مكتتب خدمات تعليمية على مستوى السعودية:

 

هل ترغب في معرفة المزيد عن كتابة بحث ماجستير قانون عن بعد ؟، حسنًا يا عزيزي لا تقلق، نحن شركة "امتياز" أفضل شركة خدمات تعليمية في مساعدتك ولا يمكن أن نتركك أبدًا، لذا في هذا المقال سنحاول جاهدين أن ندلك على الطريق، لكن في حالة إن لم تستطع القيام بعمل بحث علمي في القانون، فلا عليك إلا الذهاب والتحدث إلينا عبر موقعنا الالكتروني ورقم الواتساب.

 

ماذا يتطلب من الباحث القانوني عند عمل بحث ماجستير قانون عن بعد ؟

 

إذا بحث المرء الباحث عن كلمة "بحث" في قاموس أوكسفورد الإنجليزي، فسيجد أنه "الدراسة المنهجية للمواد والمصادر من أجل إثبات الحقائق والتوصل إلى استنتاجات جديدة"، يقود هذا التعريف معظم الطلاب إلى الإيحاء الخاطئ بأن البحث القانوني شاق وصعب بالنسبة لهم، في رأي الكثيرين، هذا النوع من العمل مخصص فقط للمنظرين والأكاديميين.

أما في الواقع، يحتوي مجال القانون على الكثير من القضايا المثيرة للاهتمام للبحث فيها على الورق، وبمجرد أن يجد الطالب الباحث الموضوع الذي يستحق البحث فيه تصبح فكرة استكشافه أكثر إثارة، حيث يعني البحث عن قضية معينة تتبع تاريخ التشريع، واكتشاف الآراء المهنية للباحثين القانونيين، وفي النهاية الخروج بالأفكار / الاقتراحات في منطقة معينة.

لذا فإن البحث هو تجربة قانونية رائعة، وعلاوة على ذلك، هو نقطة انطلاق في مهنة كل محام، حيث تظهر معظم الدراسات أن مهارات البحث القانوني هي الشرط الأول في قائمة صاحب العمل، نظرًا لأن البحث القانوني قد يبدو لغزًا حقيقيًا في البداية، فقد يساعد دليل كتابة ورقة البحث القانوني هذا في إلقاء بعض الضوء عليه، حيث يمكن أن تساعدك هذه الخطة البسيطة كمؤلف لورقة بحث قانون جيدة في عملية جمع المعلومات الأولية عن البحث.

 

هل سئمت كل الأدلة والتعليمات التي لا تنتهي عند عمل بحث ماجستير قانون عن بعد ؟

 

عليك أن تجرب طريقة أسرع عند بدء كتابتك لبحث القانون الخاص بك، بادئ ذي بدء، من المهم إدراك أن البحث القانوني عملية تستغرق وقتًا طوبلًا، وتحليلًا شاملًا، وتركيزًا كاملًا، واهتمامًا وثيقًا بالتفاصيل.

 

كيف تكون كتابة رسالة ماجستير قانون عن بعد ناجحة ومميزة وتختلف عن باقي الرسائل في هذا المجال؟

 

لا توجد صيغة نهائية ومباشرة لورقة بحث قانونية ناجحة، ومع ذلك، هناك بعض الخصائص الأساسية التي تشكل ورقة علمية قانونية جيدة، إذ أن الهيكل المناسب هو أحد أهم الميزات الضرورية لك ككاتب أو باحث قانوني جيد، على الرغم من أن الورقة البحثية في القانون لها طبيعة خاصة، إلا أن هيكلها العام يقتصر على المقدمة ومتن البحث الرئيسي والاستنتاج.

على كل حال يا عزيزي، لا تتخطى عملية ما قبل كتابة بحث القانون لبدء وإنهاء كتابة ورقة بحثية ناجحة في القانون فقط، ركز على نقاط البحث التالية التي تعتبر ضرورية لك كباحث جيد، والتي سنذكرها لك فيما يلي:

 

3 قواعد أساسية ستساعدك في عمل ماجستير قانون عن بعد :

 

القاعدة الأولى:

تنص القاعدة على أن كتابة بحث القانون يجب أن يتم بطريقة واضحة وموجزة وشاملة، إذ أن المصطلحات القانونية معقدة ومعظم المواد القانونية مكتوبة بلغة معقدة، لذلك فإن فكرة البحث القانوني هي تصفية المعلومات غير الضرورية واختيار المادة ذات الصلة وتنظيمها وتوفيرها بطريقة بسيطة ومباشرة، فالقدرة على الكتابة بدقة وفعالية لا تقل أهمية عن مهارات البحث.

القاعدة الثانية:

الاتساق والتماسك من أهم الاعتبارات التي يجب عليك الأخذ بها واعتبارها في الحسبان، كما إن الدعم بالأدلة ضروري لكتابة البحث القانوني، إذ لا ينبغي أن تحدد كل حجة بالعواطف أو الأحكام المسبقة، بل يجب أن تستند إلى الأسباب والحقائق، على الرغم من أن تقسيم البحث إلى أجزاء وأقسام وفقرات أمر لابد منه، إلا أنه يجب أن تكون جميع المكونات متسقة، وتشكل ورقة متماسكة، حيث يمكن طرح قضية واحدة وتطويرها منطقيًا والوصول إلى نتيجة مفهومة.

القاعدة الثالثة:

هذه القاعدة تقف على الإبداع، حيث إن الابتكار القانوني قادر على إطلاق العنان للإبداع، في حين أن معظم الطلاب يميلون إلى الاعتقاد بأن المجال القانوني ليس مكانًا للإبداع أو الابتكار، فلا يزال من الممكن استخدام هذه المهارات لكتابة ورقة بحثية رائعة، فالإبداع يا عزيزي هو عنصر أساسي لكونك محاميًا متميزًا، والشيء الوحيد الذي يتعين على الكاتب فعله هو ربط الأشياء بطريقة لم تكن مرتبطة بها من قبل.

 

ولكن ماذا عن الاقتباس في المواد القانونية؟

القانون مجال يسمح لك فيه بتجنب الاقتباسات من الدستور، لكن كن منتبهًا إلى ألا يكون بحثك عبارة عن اقتباسات المواد القانونية فقط ولا توجد النظرة الإبداعية لك فيه، لذا ننصحك نحن مكتبة "امتياز" أفضل مكتبة للخدمات التعليمية بأن تعزز مكانتك كباحث من خلال أدلة قوية، فعندما يتعلق الأمر بالاختيار بين الاقتباسات المباشرة أو إعادة الصياغة، فمن المهم تحديد الحالات التي يجب أن تتم فيها الاقتباسات المباشرة:

على سبيل المثال:

(من المادة 12 لسنة كذا).

يُفضل الاستشهاد باللغة الدقيقة للإعلان العالمي لحقوق الإنسان على إعادة الصياغة، حيث يمكن أن يختلف هذا الأخير بشكل كبير عن معنى الكلمات في سياقها الأصلي.

"لا يجوز تعريض أي شخص لتدخل تعسفي في حياته الخاصة أو أسرته أو منزله أو مراسلاته، ولا لحملات على شرفه وسمعته، لكل فرد الحق في حماية القانون من مثل هذا التدخل أو الهجمات ".

 

أما عن إعادة الصياغة لهذه الفقرة من المادة القانونية، فتُكتب كالتالي:

 

وفقًا للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، لا يمكن لأي شخص أن ينتهك خصوصية أي شخص أو الإضرار بسمعته.

إذا كانت أقل من ثلاثة أسطر، فيمكنك حينئذٍ إعادة صياغتها، أما إذا كانت أطول من ثلاثة أسطر، فمن المهم أن تبدأ هذا الاقتباس بعلامات تنصيص، حتى يفهم القاريء أن هذه الفقرة مقتبسة من مادة قانونية.

الخطأ الشائع: عند الاقتباس من المصادر، من المهم عدم إخراج الاقتباسات من سياقها، فالاقتباس خارج السياق يحدث عند إزالة المقطع مما قيل من قبل، ونتيجة لذلك يتم تحريف المعنى المقصود، بينما يستخدم الكاتب الباحث عدة جمل تمامًا كما تظهر في الواقع ولا تُغير التركيب، حيث يختلف المعنى بشكل كبير كما ذكرنا من قبل.

 

نصائح من مكتبة "امتياز" للخدمات التعليمية لما بعد كتابة ماجستير قانون عن بعد :

 

  • لا يتم اعتبار أي ورقة بحث مكتملة دون تصحيحها وتحريرها، وبمجرد أن تصبح المسودة الأولى جاهزة، من المهم مراجعتها بحثًا عن الأخطاء والتناقضات.
  • تتضمن مرحلة التحرير تحسين الورقة العلمية: لذا تحقق مما إذا كانت ورقة البحث القانوني الخاصة بك تتناول جميع المتطلبات، وما إذا كانت جيدة التنظيم وإذا تمت الإجابة على السؤال القانوني بالكامل أم لا.
  • التدقيق اللغوي يعني فحص النص بعناية من خلال التركيز على تفاصيل محددة مثل التهجئة، وتركيب الجملة، وعلامات الترقيم، والمراجع، والقواعد، وما إلى ذلك.

فالبحث القانوني يا عزيزي ليس بالمهمة السهلة، حيث يستغرق وقتًا طويلًا، ويتطلب المثابرة والاهتمام بالتفاصيل والعمل الجاد، ومع ذلك، بمجرد اختيار الموضوع، يجب أن تصبح مستغرقًا تمامًا كباحث في العثور على المزيد والمزيد من الحقائق، وبحلول نهاية عملية الكتابة في بحثك، ستكون مؤهلًا تمامًا في نطاق الدراسة الموصوفة.

 

ولكن كيف أستعد لكتابة بحث ماجستير قانون عن بعد ؟

 

هل ترغب في معرفة المزيد عن دراسة البحث القانوني في أي جامعة سعودية تريد الالتحاق بها؟ ام انك فضولي وتحليلي ومستعد لمواجهة تحديات جديدة في بيئة أكاديمية ؟ هل أنت مهتم بكتابة نصوص أكاديمية قانونية، والمشاركة في النقاش، ومعالجة القضايا القانونية المعقدة؟ أم ترغب في الحصول على فرصة لإكمال برنامج متعمق على مستوى الماجستير في القانون يمتد إلى ما بعد فترة العام القياسية؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد يكون برنامج الماجستير في البحث القانوني هو الخيار الأمثل لك، تعال معي يا عزيزي لنرى كيف يتم ذلك.

 

ما النقاط الرئيسية التي ينبغي على أي باحث قانوني التركيز عليها عند عمل ماجستير قانون عن بعد ؟

 

أولًا: الاستفادة من الحاجة المتزايدة للباحثين القانونيين

بالنسبة للممارسين القانونيين والأكاديميين على حد سواء، فإن مهارات البحث القانوني تزداد أهمية، حيث تحتاج الجامعات ومراكز الأبحاث، وكذلك شركات المحاماة والشركات والمحاكم والمنظمات غير الحكومية والسلطات العامة، إلى محامين مدربين جيدًا يتمتعون بمهارات كتابية ممتازة وعقلية موجهة نحو البحث القانوني، وحينئذٍ سيساعدك برنامج البحث القانوني على أن تصبح المحامي الجيد الذي يحتاجه مجتمعنا المتغير باستمرار.

ثانيًا: كن مفكرًا متأملًا وتحليليًا

يحتاج مجتمعنا المعقد والتعددي والمتطور باستمرار إلى مفكرين تحليليين بارعين، لا تزود دورات القانون التقليدية دائمًا الخريجين بالمعرفة والمهارات المطلوبة لتلبية هذا الطلب، ولهذا طورت الكثير من الجامعات برامج ماجستير البحث القانوني لسد هذه الفجوة، حيث تقدم تلك الجامعات في برامجها أساسًا ممتازًا لمزيد من دراسات الدكتوراه وإعدادًا قويًا لمهنة الممارس قانوني في القطاعات التجارية أو العامة أو الأكاديمية، وكجزء من هذا البرنامج، يتم إكمال الدورات في مهارات البحث القانوني بالإضافة إلى الدورات الموضوعية في المجال الذي تختاره، وحينها ستقضي ما يقرب من عام واحد في المشاركة في مشاريع البحث القانوني وكتابة رسالة ماجستير قانون.

ولهذا قدمنا لك بعض النصائح القيمة من مكتب "امتياز" لكتابة رسائل ماجستير قانون عن بعد :

 

قبل البدء في كتابة ورقة بحثية في القانون، من الأفضل أن تكون مستعدًا جيدًا لعملية كتابة البحث، لذا فنحن نوصيك بشدة بما يلي:

اقرأ بعض الأبحاث القانونية السابقة

إذا كنت مبتدئًا في البحث القانوني، فإن البحث في دراسات المحامين أو العلماء سيسهل المهمة، فكلما قرأت المزيد من الأوراق العلمية القانونية، زادت معرفتك ببنية هذا النوع من العمل وخصائصه، وسيكون من الأسهل أيضًا اختيار الموضوع للبحث المستقبلي بعد التعرف على مختلف القضايا القانونية، وإذا تطابق موضوع البحث مع موضوع العينة، فسيتم اعتبار مشكلة البحث على أنها محلولة.

استخدم بعض طرق البحث الفعالة

يتطلب هذا النوع من العمل البحث علىGoogle ، على الرغم من أن البحث عبر الإنترنت سريع ومرن ويوفر معلومات محدثة أكثر من المنشورات المطبوعة (على سبيل المثال، قرارات المحكمة الحالية)، فإنه لا يكون مفيدًا عند البحث عن معلومات أساسية أو مفاهيم قانونية واسعة النطاق، وقد يكون من الصعب أيضًا متابعة مراجع الإسناد الترافقي والتعليقات التوضيحية عبر الكمبيوتر، إلى جانب ذلك، فإن معظم القواعد القانونية التي تستخدمها مكاتب المحاماة ليست متاحة للجمهور أو باهظة الثمن للغاية.

حدد جميع المعلومات التي تم العثور عليها

بعد الحصول على جميع المعلومات في متناول اليد، من المفيد تحديدها من خلال إبراز الأفكار الرئيسية للبحث والإشارة إلى التفاصيل الداعمة، لذا فإننا ننصحك بأن تركز على البيانات لإعلام القارئ بموضوع قانوني معين، وتذكر يا عزيزي أن الطلاب الذين لا يفهمون فوائد تحديد ورقة بحثية يعتقدون أنها مضيعة للوقت، على عكس هذا الرأي الخاطئ، سيوفر وقتك لاحقًا عندما تبدأ في كتابة ورقة بحثية في القانون.

 

لننتقل الآن إلى عمل رسالة ماجستير قانون عن بعد بشكل فعلي:

 

أولًا: المقدمة

تعتبر المقدمة المكتوبة جيدًا أمرًا بالغ الأهمية لورقتك البحثية القانونية، إذ تتعطي نظرة سريعة على الفقرات الأولى من البحث، كما تعطي القارئ فكرة عن موضوع العمل ككل، إذ يمكن للقارئ أن يقيّم بسرعة ما إذا كان يستحق قراءة النص بأكمله من خلال النظر في المقدمة، ولهذا يجب أن تعبر المقدمة بوضوح عن مشكلة البحث وتحدد نطاق الاستفسار، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تحتوي المقدمة على معلومات أساسية بشأن القضية التي يتناولها المؤلف (الباحث) في الورقة، حيث يعمل هذا الجزء كأساس لمزيد من الدراسة، وليس مكانًا لتطوير الحجة، وبالتالي، يجب تحديد ثلاث نقاط رئيسية في المقدمة:

  • الأسباب التي تجعل هذه المشكلة القانونية تستحق اهتمام القارئ،
  • الفجوات في المعرفة الحالية،
  • الغرض من الدراسة.

على الرغم من النطاق الواسع للنقاط التي يجب ذكرها في هذا القسم، فلا داعي لأن تكون مطولة، ولهذا عليك ألا تتتخطى بمقدمة بحثك القانونية إلى نسبة أكثر من 10- 15٪ من طول الورقة بأكملها.

ثانيًا: متن البحث

النقطة المحورية في ورقة البحث هي متنه، نظرًا لأنه الجزء الأكثر شمولًا، ولهذا يجب تقسيمه إلى عدة أقسام، وذلك لتقديم المادة بطريقة واضحة ومفهومة للقارئ، كما يجب أن يبدأ كل قسم بعنوان والغرض الذي من المتوقع أن يسعى لتحقيقه، أيضًا تساعد كتابة الفقرات على تنظيم الأفكار بحيث يمكن للقارئ متابعة تدفق الأفكار بسهولة، حيث يجب أن تبدأ كل فقرة بجملة الموضوع، وإذا كان القارئ لا يمتلك معرفة في هذا المجال المعين وحينما قرأ الرسالة فهمها عند قراءة جملة الموضوع فقط، فإن مهمة المؤلف تكون قد أًنجزت، بالإضافة إلى ذلك، يجب استكمال كل فقرة بجملة ختامية، مع استخلاص النقاط الرئيسية التي تمت مناقشتها في الفقرة، إذ من المفترض أن يجيب محتوى الأقسام الرئيسية من الورقة على السؤال الذي طرحه المؤلف في المقدمة.

ثالثًا: استتنتاج البحث

يجب أن يكون الجزء الأخير من ورقة البحث ملخصًا لأهم النقاط الواردة في دراسة القانون، ومع ذلك، لا ينبغي استنتاج العبارات المنسوخة من النص الرئيسي أو المقدمة، فالاتساق المنطقي مع الحجج الموضحة في الجزء الرئيسي أمر بالغ الأهمية، وعلاوة على ذلك، لا يمكن تقديم أي حجج جديدة في هذا الجزء.

ملحوظة: على الرغم من أنه من المنطقي كتابة المقدمة أولًا، إلا أنه يكاد يكون من المستحيل القيام بذلك قبل وجود حجة واضحة تحدث في الجزء الرئيسي من الورقة، لذلك، يجب كتابة المقدمة عندما يعرف المؤلف إلى أين تتجه حجته، بمعنى آخر، يجب كتابة هذا القسم بعد الانتهاء من كتابة الجزء الرئيسي.

رابعًا: قائمة المراجع

تسرد الصفحة المرجعية الموجودة في نهاية الرسالة العلمية جميع المصادر المستخدمة في ورقة البحث، سواء كانت المعلومات مأخوذة من الكتاب أو من مواقع الويب أو المجلات، لذا يجب الإشارة إليها بشكل صحيح، حتى يتمكن القارئ من استعادتها بسهولة، إذ من الضروري أن يتأكد الكاتب من ملاحظة كل مصدر للورقة، كما تظهر التجربة العملية أن الطلاب يميلون إلى تذكر المراجع بعد إعادة الصياغة، ونتيجة لذلك، يتم إغلاق صفحات الويب المطلوبة وفقدان صفحات الكتاب.

 

المتطلبات الأساسية للصفحة المرجعية هي كما يلي:

  • يجب تنسيق كل مرجع وفقًا لدليل الأنماط المناسب (MLA ، APA ، Chicago، إلخ.) كما يجب عدم خلط خصائص الأنماط؛
  • يجب تنظيم الصفحة المرجعية بالترتيب الأبجدي وفقًا لأسماء المؤلفين؛
  • كما يجب أن يكون كل مورد أو مرجع يتم استخدامه في الورقة في الصفحة المرجعية، إذا كان هناك عنصر مفقود من القائمة، فيمكن اعتبار الورقة على أنها مسروقة أو تتم انتحالها أدبيًا؛
  • يجب أن يؤخذ التنسيق الصحيح - أي التباعد والمسافة البادئة - في الاعتبار.

مثال مرجع APA:

ديروينج، مونرو، إم جيه (2002)، تعليم الناطقين الأصليين للاستماع إلى الكلام بلكنة أجنبية، مجلة التنمية متعددة اللغات ومتعددة الثقافات، 23 (4)، 245-259.

 

ما الذي يميز "امتياز" عن غيره من مكاتب الخدمات التعليمية في السعودية؟

نحن نختلف عن غيرنا عند عمل بحث ماجستير قانون عن بعد بأسباب عدة، والتي سنذكر منها ما يلي:

  1. جودة العمل البحثي المقدم
  2. الانتهاء من تسليم البحث قبل الميعاد
  3. كفاءة فريق البحث المعد
  4. مراجعة والبحث العملي المقدم دون إضافة تكاليف مادية أخرى
  5. عمل جميع أنواع البحوث العلمية غير القانون
  6. التواصل مع فريق من خدمة العملاء المحترفين

خدمات مكتب "امتياز" أفضل مكتتب خدمات تعليمية على مستوى السعودية:

 

وهنا تنتهي مقالتنا الخاصة بكيفية كتابة ماجستير قانون عن بعد ، وتعرفت على بعض مميزات التعامل مع شركة "امتياز" للخدمات التعليمية، نعلم يا صديقي أن الطريق طويل، ولا تجد من يساعدك، لكن نحن في خدمتك دائمًا ...

 

هيا لا تتردد يا صديقي واتصل بنا الآن على الأرقام التالية (  00201067090531   ).

 

أقرأ معنا

 

 "امتياز" ستساعدك حتمًا في عمل ابحاث لغة بايثون

كيفية كتابة ورقة بحث كاملة في أسبوع من امتياز بوابة الأبحاث العلمية الأولى بالسعودية

كيفية دراسة الماجستير وتعرف على اهم شروطه ومتطلباته

قائمة كليات و تخصصات جامعة القصيم

 كيف اسوي فهرس بالوورد

بحوث التخرج كيف يمكن كتابتها بطريقة صحيحة؟

حل واجب الجامعة بكل سهولة مع امتياز

 4 قواعد لضمان قبول نشر بحثك في مجلات علمية لنشر الابحاث مجانا

أتتساءل ما هو أفضل موقع يسوي لي بحوث !

 هل تبحث عن مكتبة عمل بحوث جامعية في السعودية؟ اتصل بمكتبة امتياز (00201067090531 )