تُعتبر دراسة ماجستير عن بعد من أهم ما قدمته لنا البيئة التكنولوجية الحديثة، ويصبُّ هذا  في صالح خدمة الإنسان وتحقيق رفاهيته، فكثير منا لا يستخدم أي أموال في تعاملات الشراء للمنتجات؛ حيث أصبحت البطاقة الائتمانية تؤدي هذا الغرض، ومن يرغب في اقتناء أي منتج، فإنه يتوجه إلى الشبكة العنكبوتية، والممتلئة بعشرات الآلاف من المواقع، ويمكن الشحن إلى المنزل بسهولة ومن مختلف أنحاء العالم، ولم يكن التعليم ببعيد عن هذا التطور، والذي شمل الدراسات الجامعية والعُليا، وعن طريق ذلك يمكن الحصول على شهادة عُليا؛ من خلال ماجستير عن بعد ، وهو ما سوف نوضحه فيما يلي:

التخصصات المرتبطة بدراسة ماجستير عن بعد:

يمكن دراسة العديد من المجالات  مثل: التخصصات الإدارية، والسياحة والفنادق، والدراسات الفنية، وعلوم البيئة، والقانون، والتخصصات التربوية، والرياضية، والاقتصادية، والاجتماعية، وتخصصات الحاسب الآلي.

طرق دراسة ماجستير عن بعد:

هناك طريقان رئيسيان بالنسبة لدراسة الماجستير عن بعد، وسوف نسردهما بالتفصيل فيما يلي:

المحاضرات التفاعلية:  تُلقى المحاضرات من خلال البث المباشر عبر العديد من البرامج والتطبيقات، ويمكن طرح الأسئلة من قبل  الباحثين في حالة عدم تفهم جزئية معينة، وكثير من الأمور التفاعلية؛ من خلال الصور المباشرة لمن يقومون بإلقاء المحاضرات، وفي الغالب تُشغل تلك الجامعات خبراء عالميين لجذب جمهور لها.

المحاضرات سابقة التجهيز: وفي ذلك يقوم الدارس بالحصول على المواد العلمية التي ترتبط الماجستير، في صورة مقروءة أو مسموعة أو مرئية، وفي نهاية المدة يقوم بإعداد رسالته، وتقديمها أون لاين.

 مزايا دراسة ماجستير عن بعد:

اختيار الوقت المناسب للتعلم:

يُعتبر اختيار الوقت المناسب للتعلم إحدى مزايا دراسة ماجستير عن بعد حيث تتوفر إمكانية اختيار الطالب الوقت الذي يناسبه لحضور المُحاضرات، وذلك على عكس الدراسة الجامعية النظامية أو الدراسات التحضيرية للماجستير، والتي تُجبر الطالب على الانتقال للجامعة في وقت محدد، وهناك بعض الأفراد الذين يرغبون في استكمال دراستهم، والحصول على شهادة عُليا، ولكن يمنعهم انشغالهم بأعمالهم ، وبوجود دراسة الماجستير عن بُعد، فإن ذلك يجعله مقصدأ مُهمًا.

مناسب للمجتمعات المُحافظة فيما يخص تعليم الإناث:

هناك العديد من الطالبات، واللاتي يرغبن في استكمال دراستهم ، وتحقيق طموحهن في الحصول على درجة الماجستير، ولكن  ظروفهن الاجتماعية تمنعهن عن ذلك، سواء أكن متزوجات أم لا، وتساعد دراسة الماجستير عن بعد في تخطي تلك الصعاب.

تنمية مهارات الباحثين:

توجد العديد من الأنماط المستجدة من ماجستير عن بعد بما يساعد الباحثين على تطوير مهاراتهم وأفكارهم، فعلى سبيل المثال تترك بعض الإشكاليات البحثية للطلاب  دون حلول، من أجل البحث والتنقيب عن المعلومات بأنفسهم، عبر مختلف الآليات، سواء الموسوعات العلمية، أو المؤلفات الدراسية، أو من خلال مواقع الإنترنت. 

توفير مصاريف الانتقالات:

يُعتبرمن أهم مزايا دراسة الماجستير عن بعد هو توفير مصاريف الانتقالات للجامعات في سبيل حضور المحاضرات، ولفترات زمنية على مدار سنتين في بعض التخصصات . وقد يكون ذلك العُنصر غير مُهم  بالنسبة لبعض الفئات التي تمتلك الماديات ، وعلى النقيض من ذلك يقف عنصر التكلفة حائلًا في سبيل الاستمرار الدراسي لدى العديد من الطلاب.

 تخفيف العبء عن الجهات الدراسية:

تتطلب دراسة الماجستير في العموم  وجود العديد من الكوادر المتخصصة في الكثير من المجالات، وهذا يمثل عبئًا متزايدًا على الجهات الدراسية؛ حيث يتطلب ذلك توفير أعداد مضاعفة بخلاف من يقومون بالتدريس في الكليات على اختلاف تخصصاتها، ومن ثم نفقات كبيرة تتحملها إدارات الجامعات، وتساهم دراسة الماجستير عن بعد في تخفيف العبء على أولياء الأمور.

البعد عن الضغوط الدراسية:

تُعتبر البعد عن  الضغوط الدراسية من أهم مزايا دراسة الماجستير عند بعد؛ حيث يختلف الأفراد في السمات الشخصية؛ فهناك أفراد يتحملون التعامل الجاف من قبل المُحاضرين، وتوابع هذا على الجانب النفسي، وآخرون لا تروق لهم هذا الأسلوب في التعامل، وقد تؤثر فيهم وتجعلهم يبتعدون عن الدراسة، ومن ثم تسهم دراسة الماجستير عن بعد في تحييد عنصر مشقة المواجهة عند البعض.

يوجد الكثير من الجهات التي تقدم دراسة ماجستير عن بعد في الوقت الحالي، بعضها مُعتمد وبعضها غير مُعتمد، والماجستير الغير مُعتمد يُقدم شهادة غير معترف بها، سواء في بلدان تلك الجامعات، أو في الدول الأخرى، وينبغي على الطالب توخِّي الحذر، قبل الانتظام ودفع المصروفات لدى أي جهة دراسية.

أشهر الجامعات العالمية المُعتمدة التي يمكن دراسة الماجستير عن بُعد عن طريقها:

هناك العديد من المؤسسات التي تنشر خدماتها عبر مواقعها فيما يخص دراسة الماجستير عن بعد، ولكننا فضلنا أن نقدم بعض الجهات المعتمدة.

جامعة لندن ببريطانيا، تقدم جامعة لندن ببريطانيا  الكثير من التخصصات فيما يخص دراسة الماجستير عن بُعد مثل الفن والقانون وعلم النفس والبيئة والاجتماع والتاريخ والإدارة والتسويق. ورابط الموقع الخاص بها

جامعة ليستر ببريطانيا ، يُمكن في جامعة ليستر ببريطانيا دراسة الماجستير عن بُعد فيما يخص إدارة الأعمال.

جامعة ليفربول ببريطانيا، وتعد جامعة ليفربول  من أوائل الجامعات التي استخدمت نظام دراسة ماجستير عن بعد الماجستير عن بُعد، وهي محط انظار العديد من الطلاب في كافة  دول العالم بالنسبة لدراسة الماجستير عن بُعد.

جامعة هيريوت وات، مقرها الرئيسي في أدنبرة بأسكتلندا، ولها العديد من الفروع في جميع دول العالم مثل ماليزيا والإمارات وبريطانيا، كما تقدم جامعة هيريوت وات دراسة الماجستير عن بُعد في العديد من التخصصات مثل إدارة الأعمال واللغات والعلوم الإنسانية.

الجامعة المفتوحة بالقاهرة، تُعَدُّ  الجامعة المفتوحة بالقاهرة من أشهر الجامعات العربية التي تقدم دراسة الماجستير عن بُعد في العديد من الميادين المختلفة.

جامعة الزقازيق، وتقع في محافظة الشرقية بمصر، حيث تقدم العديد من التخصصات،

الجامعة الحرة بهولندا، تأسَّست  الجامعة الحرة في عام 2005، في مدينة لاهاي في هولندا، وتقوم بتدريس موادها باللغة العربية، والهولندية، والإنجليزية، وهي أحد أعضاء الجامعات العربية والإسلامية، وكذلك اتحاد جامعات العالم.

الجامعة الكندية العربية، تعد الجامعة الكندية العربية  من الجامعات التي تقدم شهادات مُعتمدة فيما يخص دراسة الماجستيرعن بُعد،

ماجستير إدارة مشاريع:

المشروع هو نشاط مُقيد بزمن له بداية وله نهاية يمكن القيام به لمرة واحدة من أجل تقديم منتج ما أو خدمة بهدف تحقيق تغيير مفيد، وهناك تعارض ما بين خاصية كون المشروع أمراً مؤقتاً لمرةٍ واحدة وبين ما تتسم به العمليات الإدارية والتشغيلية التي تحدث بشكل دائم أو شبه دائم وذلك من أجل تقديم نفس المنتج أو الخدمة مراراً و تكراراً.

إدارة المشاريع هي استخدام المعرفة والأساليب والتقنيات التي تُمكن المشروع من الاستيفاء بمتطلباته، ويتم تنفيذ المشروع من خلال التطبيق والدمج بين عمليات إدارة المشاريع بعد تجميعها بشكل منطقي.

لا تتطلب إدارة المشروعات بالضرورة نفس المتطلبات التي تتطلبها إدارة العمليات الإدارية والتشغيلية الدائمة سواء من ناحية المهارات الفنية أو فلسفة العمل، ومن ثمنشأت الحاجة إلى بلورة إدارة المشاريع، لكي تستخدم جدولة المشاريع من قبل الإداريين لضمان إنجاز المشروع في الوقت المحدد لإيجاد مؤشرات منبهة للحالات الغير عادية حين ظهورها والمرونة في إعادة تخطيط المشروعات.

وتنطوي إدارة المشاريع على خمس عمليات هي:

  • البدء Initiating
  • التخطيط Planning
  • التنفيذ Executing
  • الرقابة و التحكم Monitoring and Controlling
  • الإغلاق Closing

المشروع هو نشاط محدد لمرة واحدة فقط وله نتائج ينبغي تحقيقها ويجب تجزئة مهام المشروع إذا كانت متوسع وشامل عدة مهام جزئية يجب إنجازها لبلوغ أهداف المشروع لأن عملية التجزئة تعني التخصص والإنجاز في الوقت المحدد دون تعقيد.

مدير المشروع هو الشخص الذي تقوم المنظمة بتعيينه للوصول إلى أهداف المشروع، وتستلزم الإدارة الفعالة للمشروع أن يتوافر لدى مدير المشروع عوامل النجاح وهي:

  • فهم التركيبة الأساسية للمنظمة
  • استشعار الصراع بين أعضاء الفريق
  • استشعار الصراع بين الفريق و أي جهة خارجية
  • عدم منع الصراع و لكن معالجته قبل أن يتصاعد.
  • دفع أعضاء الفريق للتركيز على مشاكل العمل و ليس على العلاقات الشخصية.
  • التميز  بالحدث الجيد.

تعد إدارة المشروعات من قطاعات العمل التي يعمل بإحدى إداراتها العديد من المهنيين حيث تشتمل على جوانب عديدة  التي تحتاج لمن يعمل بالمجال ليدركها جيدً  لتحقيق أفضل مستوى ممكن من الأداء ومعادلة المشروعات المتمثلة في التسليم وفقاً للمواصفات المحددة و في الوقت المحدد و وفقاً للموارد المالية و البشرية المتاحة، حيث يُقدم الماجستير التخصصي في إدارة المشاريع بشروط قبول تتيح لجميع الراغبين بالتسجيل فيه الحصول على تلك الفرصة و يشترط للقبول في ماجستير ادارة المشاريع  توافر الشهادة الجامعية التأسيسية، أو ما يعادلها من المؤهلات التخصصية (من قبيل البكالوريوس، الإجازة، الدبلوم الجامعي العالي، الليسانس، الدبلوم الوطني العالي، الدبلوم الجامعي الأساسي، شهادة المعهد العالي، دبلوم كليات المجتمع، و في أي تخصص علمي و بأي تقدير للتخرج ومن أي دفعة دون الحاجة لمعادلة أو لمصادقة المؤهل العلمي من أي جهة بشكل مسبق قبل التقديم في ماجستير ادارة المشاريع بل يكتفى باعتماد الكلية أو الجامعة أو المعهد المانح للدرجة العلمية و يتضمن برنامج الماجستيرفي إدارة المشاريع  عدد من المقررات الدراسية منها مقرر استراتيجيات إدارة المشاريع و يتضمن توضيح لأسس وضع وثائق المشروعات و كيفية عمل دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروع و كيفية تطوير مواثيق المشروعات كما يضم ماجستير ادارة المشاريع كذلك مقرر تطبيقات إدارة المشاريع و تتضمن توضيح لكيفية تحديد الأهداف للمشروع والأدوات و الأساليب المستخدمة في صنع القرار كما يضم ماجستير ادارة المشاريع  مقرر التنظيم في إدارة المشاريع و يشمل تحديد نشاطات المشروع و كيفية وضع جداول زمنية لتنفيذها مع بيان مفاهيم المشروع و العوامل البيئية المرتبطة به مع الاستفادة من سبل التقييم المتنوعة و يضم ماجستير ادارة المشاريع  مقرر إدارة تكاليف المشاريع و يتضمن تحديد لميزانية العمل في المشروع مع بيان لسجلات المخاطر و آراء الخبراء و تقييماتهم مع بيان لتكلفة الجودة و تحديد للجدول الزمني للمشروع و سبل الرقابة على المشروعات يضم كذلك مقرر إدارة جودة المشاريع من حيث التخطيط و الضمان و المراقبة للجودة بكافة عناصرها في تنفيذ المشروع و يضم مقرر إدارة الموارد البشرية في المشاريع و يشمل كيفية تلبية متطلبات الموارد البشرية في المشروع و سبل التعامل معها كما يوجد أيضاً مقرر التواصل في إدارة المشاريع و يوضح أهم تفاصيل التواصل في المشروعات و مع مقرر إدارة مخاطر المشاريع فيتم تحديد خطة بأهم المخاطر التي يتعرض لها المشروع مع بيان سبل التعامل مع تلك المخاطر و علاقتها بالتكلفة و الجودة و يوضح مقرر إدارة مشتريات المشاريع سبل تخطيط المشتريات و كيفية اتخاذ قرارات الشراء في المؤسسات و يستهدف ماجستير ادارة المشاريع العاملين في حقل الإدارة بصفة عامة و إدارة المشروعات بصفة خاصة

 يُجهز ماجستير إدارة المشاريع من لديهم مهارات إدارة المشاريع المميزة ويعطيهم مفتاح تحقيق الأهداف والتنافسية على مستوى جميع المؤسسات. ولذا تم تصميم ماجستير إدارة المشاريع لخلق رؤية شاملة لألية بداية المشاريع والتخطيط لها وجدولتها وتنفيذها من خلال تطبيق العديد من المفاهيم والمبادئ والتقنيات الحديثة. كما يركز ماجستير ادارة المشاريع على تخصيص موارد المشروع  وإدارتها وجدولة أنشطتها والسيطرة على الموارد المالية وإدارة المخاطر والعاملين بالإضافة إلى تسهيل عملية التغيير المؤسسي. كما يُركز ماجستير ادارة المشاريع على تعظيم الاستفادة من الأبعاد الرئيسية لإدارة المشاريع وهي التكلفة والجودة والوقت وذلك باستخدام نظم دعم القرار في مؤسسات القطاعات العام والخاص والاجتماعي.

تشمل إدارة المشاريع جميع مؤسسات  القطاع العام والخاص والاجتماعي المندمجة في إدارة المبادرات والمنتجات والخدمات الجديدة. كما يوفر برنامج ماجستير إدارة المشاريع فرصة نادرة  لتلبية المطالب المحددة لقادة الأعمال الراغبين بتطوير كفاءاتهم المهنية ضمن مجال إدارة المشاريع المُتسم بالقدرة التنافسية العالية. كذلك يفيد ماجستير ادارة المشاريع الراغبين في تطوير المهارات المتقدمة اللازمة للنجاح في بيئة العولمة.

تم تصميم ماجستير إدارة المشاريع بحيث يتقن الدارس جميع العمليات التي تنطوي عليها المجالات المعرفية والإدارية الخاصة بإدارة أي مشروع بدءاً من مرحلة انطلاق المشروع وحتى مرحلة انتهاء المشروع و إغلاقه فسوف يتعرف الدارس على عمليات المشروع و كيفية إدارة تكامل ووقت المشروع و إدارة الموارد البشرية في المشروعات وكيفية إدارة التكاليف و المخاطر و الجودة، بالإضافة إلى إدارة اتصالات المشروع و إدارة مشتريات المشاريع فبمجرد إتمامك لهذا ماجستير ادارة المشاريع لاتقان مهارات و معايير إدارة المشاريع و أفضل الممارسات العلمية في هذا الحقل وفقاً لأفضل و أحدث ما تم التوصل إليه في حقل إدارة المشاريع.

و بهذا فإن برنامج الماجستير في إدارة المشاريع يالعمل على تحقيق الأهداف التالية:

  • دراسة متكاملة لأهم سبل تحديد أهداف المشاريع و آليات العمل بها.
  • تمكين الدارس من مهارات التنظيم وتحقيق الاتصال الفعال بين إدارات المشروع
  • تحديد سبل التعامل مع المخاطر التي يمكن أن تواجه المشروع.
  • دراسة المراقبة والتحكم و إدارة الظروف البيئية المرتبطة بالمشروع والعمليات التنظيمية المرتبطة له.
  • اكتساب أساليب إدارة فريق العمل و الإبداع و اتخاذ القرار بشكل مناسب و العمل على تنفيذه.
  • تحديد طرق مناسبة لإدارة مستويات الموارد و خطط إدارة المشروعات و الجداول الزمنية لها.
  • تخطيط الموارد البشرية و إدارة سجل المخاطر وتقدير التكاليف المرتبطة بها.
  • التخطيط للجودة و العمل على تحقيق متطلباتها وحساب التكلفة و العوائد.
  • العمل على تطوير نظم إدارة الموارد البشرية و اتباع الاتصال الفعال في علاقات فريق العمل
ماجستير عن بعد
ماجستير عن بعد معتمد

ماجستير علم نفس

  يُعد ماجستيرعلم النفس مطلبٌ للباحثين، ويُعَدُّ ماجستير علم حديث ظهر في سبعينيات القرن المُنقضي، ومن هنا تم تأصيل قواعد ونظريات خاصَّة بها؛ نظرًا للحاجة إلى ذلك، فهناك العديد ممن يُعانون من الاضطرابات النفسية، والتي لم نكن نسمع بها من قبل، وقد يكون لتأثير الوسائل التكنولوجية أثر في ظهورهذه السلبيات التي تؤثر على توجهات وسلوكيات الأفراد، فعلى سبيل المثال لم نكن نسمع من قبل عن مرض التَّوحُّد وما إلى غير ذلك من أمراض نفسية وسلوكية ينبغي لها من علاج.

الخطوات الأساسية لإعداد رسائل ماجستير في علم النفس:

  • العنوان: يُعَدُّ العنوان هو الخطوة الأولى لإعداد رسائل ماجستير في علم النفس، وهناك سمات أساسية ينبغي توافُرها في العنوان، وهو أن يكون مُوجزًا لا يتجاوز 80 حرفًا ، وكذلك يجب أن يكون العنوان مُعبِّرًا عن المحور الرئيسي لإشكالية الرسالة العلمية، وكذلك يجب أن يُدوِّن البحث أسلوب البحث العلمي المُتَّبع مثل المنهج الوصفي أو الكمِّي أو التجريبي…. إلخ.
  • المقدمة: تُعتبر المقدمة أحد العناصر المهمة في رسائل ماجستير في علم النفس، حيث تتضمن أهمية البحث.
  • مشكلة البحث: تُعَدُّ مشكلة البحث من بين عناصر رسائل ماجستير في علم النفس الإكلينيكي، وفي ذلك الجزء يقوم الباحث بتدوين عدَّة جُمل فيما يتعلق بأبعاد المشكلة محل الرسالة العلمية؛ حتى يطَّلع القارئ أو المُقيِّم على الفكرة العامة للبحث.
  • أهداف الرسالة: أهداف الرسالة أحد مكونات رسائل ماجستير في علم النفس، ويُقصد بها ما يتمنى الباحث تحقيقه في نهاية الرسالة، وهناك بعض الشروط التي يجب توافرها في الأهداف، ومن بينها أن تكون واضحة وبسيطة ومُرتبطة بالعنوان، وقابلة للتحليل والقياس، ويتوقَّف عدد الأهداف على وجهة نظر الباحث.
  • أسئلة البحث:  هي حلول من وجهة نظر الباحث وفقًا للمعلومات التي تُوجد في حوزته حول البحث، ويُمكن للباحث صياغة ما يراه مناسبًا من أسئلة تبدأ بأدوات الاستفهام مثل: هل، كيف، ما، ماذا…. إلخ، ويجب أن تكون الأسئلة نابعة من مادة البحث، وليست بعيدة عن ذلك، لكي يحدث الترابط المنشود في النهاية. 
  • محتوى البحث: يتمثَّل محتوى رسائل ماجستير في علم النفس افي الأبواب والفصول والمباحث، ويكون ذلك من خلال المصادر أو المراجع، أو من خلال مواقع شبكة الإنترنت، وكذلك ما يحصل عليه الباحث من معلومات من خلال أدوات البحث العلمي التي تتمثَّل في الاستبيان، والمُلاحظة، والمُقابلة، والاختبارات. من المهم التوازُن بين الأبواب والفصول من حيث عدد الكلمات.
  • النتائج:  النتائج من الأجزاء الهامة في رسائل ماجستيرعلم النفس، وهو خلاصة ما يتوصل إليه الباحث بعد كتابة المحتوى، حيث يضع الباحث نتائج محورية ، سواء ما يخص المراجع السابقة، أو ما تم الحصول عليه من أرقام حديثة من خلال استخدام أدوات البحث العلمي فيما يخص الدراسة محل الرسالة، والنتائج لها دلالات قوية عند القُرَّاء والمتخصصين.
  • التوصيات والمُقترحات: تُعتبر التوصيات والمُقترحات بمثابة حلول لمشكلة البحث، وهي نتاج للتَّعمُّق، ودراسة جوانب المشكلة، ومن بين الشروط التي يجب أن تتوافر في التوصيات والمُقترحات أن تكون قابلة لتنفيذها في المجتمع الذي يعيش فيه الباحث، وأن تكون متميزة
  • الخاتمة: وهي آخر إجراء يقوم به الباحث عند تنفيذ رسائل ماجستير في علم النفس الإكلينيكي، وفيها يُلقي الباحث عن فكرة الرسالة العامة، وكيف أنه لم يكلَّ ولم يئنَّ في سبيل الإلمام بجميع الجوانب، وبعد ذلك يقوم بوضع الخطوط العريضة للنتائج، وكذلك يبرز التوصيات التي توصل إليها، مع تحفيز الباحثين الآخرين على اقتفاء الأثر ودراسة المشكلة؛ من أجل التَّوصُّل لنتائج وحلول أفضل، نظرًا لأن العلم لا يوجد له حدود، وهناك الجديد في كل يوم.
  • المصادر أو المراجعمن بين الالتزامات التي يجب أن يتبعها الباحث في رسائل ماجستير في علم النفس لتوثيق المراجع، فكل فكرة أو جُملة صاغها من كتب الآخرين، يجب أن يُشير إلى كاتبها، مع أهمية تضمين الباحث الرسالة بأكبر عدد من المراجع؛ فهذا قرينة له على اجتهاده، ورغبته في الإلمام بمختلف الجوانب التي تتعلق بالموضوع.

ماجستير لغة عربية

تكمن أفضلية ماجستير اللغة العربية في أنّه يسهم في تلبية احتياجات مؤسسات التعليم العالي، ويعالج القضايا المعاصرة في اللغة العربية وآدابها، ويدعم البحث العلميّ، ويشجّع على دراسة اللغة العربية.

يعتبر ماجستير اللغة العربية واحدا من أهم وأبرز التخصصات التي يسعى العديد من الطلاب لدراستها، وذلك للأهمية الكبيرة للتخصص، فاللغة العربية واحدة من أقدم اللغات الحية، كما أنها لغة القرآن الكريم. تتميز اللغة العربية بكثرة مفرداتها، حيث أنها تضم عدد كبير من المفردات يفوق مفردات اللغات الأخرى، كما تمتلك اللغة العربية حرفا لا يوجد في أي لغة وهو حرف الضاد لذلك فقد أطلق عليها اسم لغة الضاد. تتميز اللغة العربية بكثرة الأساليب النحوية والإنشائية فيها، وإمكانية شرح الأحاديث . من أبرز الدراسات المتعلقة بعلوم اللغة العربية دراسة القرآن الكريم، والشعر، والثقافة العربية، والمباحث اللغوية، والعروض، والخطب، والنقد، والفقه، والنحو، والأدب، والنثر، والقصة، والخاطرة، والرواية، وذلك في العصور المختلفة كالعصر الجاهلي والإسلامي والحديث بجميع مراحلها.

تبلغ مدة دراسة  ماجستير اللغة العربية ثلاث سنوات بعد تحقيقه معدلات جيدة في مرحلة البكالوريوس، ومن ثم يدرس الماجستير لمدة ثلاث سنوات. أما الدكتوراه في اللغة العربية فتتطلب أن يحصل الطالب على شهادة الماجستير، من ثم يدرس الدكتوراه لمدة خمس سنوات يقدم في نهايتها أطروحة الدكتوراه في اللغة العربية.

ولكي يقوم الطالب بإعداد رسالة ماجستير مميزة في اللغة العربية يجب عليه أن يقوم باختيار موضوع مميز وغير مدروس من قبل لرسالة الماجستيرفي اللغة العربية .

هناك العديد من الدَّواعي لدراسة الماجستير في اللغة العربية، ومن أهمِّها:

  • اكتساب خبرات معلوماتية: دراسة الماجستير في اللغة العربية ليست كغيرها من الدراسات الجامعية؛ ففيها تعمُّق واستيفاء لكثير من الأمور، وعن طريق ذلك يكتسب الباحث خبرات معلوماتية لا حصر لها.
  • الحصول على وظيفة أكاديمية: من بين دواعي اللجوء لدراسة الماجستير في اللغة العربية رغبة الباحث في الحصول على  وظيفة أكاديمية مرموقة داخل الجامعات أو المعاهد ذات الصلة بهذا التَّخصُّص.
  • العمل بمُرتَّب مُرتفع: إن الحاصل على درجة الماجستير في اللغة العربية له قيمته في السوق، ويُمكن من خلال ذلك أن يعمل في أي مكان بمُرتَّب مُرتفع مُقارنةً بالذين حصلوا على البكالوريوس فقط.
  • اكتساب مكانة اجتماعية لائقة: من أهم دواعي التَّوجُّه لدراسة الماجستير في اللغة العربية المكانة الاجتماعية اللائقة التي يحصل عليها الباحثون بعد الحصول على الدرجة العلمية.

يُوجد العديد من الأمور التي يجب مُراعاتها عند كتابة رسائل ماجستير في اللغة العربية، ومن أهمِّها:

  • التجديد والحداثة: يجب أن تكون عناوين رسائل ماجستير في اللغة العربية جديدة من حيث الصياغة والمعنى.
  • السلامة اللغوية: من الأمور الواجب مراعاتها عند صياغة عناوين رسائل ماجستير في اللغة العربية أن تكون سليمة من الناحية الإملائية والنحوية، ومن ثم اللجوء إلى مُدقِّق لغوي لمُراجعة كامل أقسام الرسالة قبل تقديمها للمُناقشة، وذلك لتحقيق السلامة اللغوية.
  • الإيجاز:  المعني هنا أن يكون العنوان مُختصرًا بأسلوب غير مُخلٍّ، فالإسهاب ليس مطلوبًا في العنوان، ويجب ألا يزيد الباحث من كلمات العنوان أكثر من 15 كلمة وفقًا لآراء خبراء الأبحاث، ويُعادل ذلك ستين حرفًا، ويجب أن تتضح جميع جوانب الموضوع في العنوان.
  • الوضوح: يجب أن تتَّسم عناوين رسائل ماجستير في اللغة العربية بالوضوح والبساطة من خلال طرح عنوان بسيط بعيدًا عن الألفاظ المُبهمة، وفي حالة كون محور الرسالة يتبلور نحو فكرة تتضمَّن ألفاظًا أو مصطلحات، ولا بد من طرحها، فمن المهم  تعريف تلك الألفاظ في جزء مصطلحات البحث.

اهم المقالات

ماجستير ادارة اعمال- أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال

ما هي أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال   إذا كنت تتطلع إلى الالتحاق بالجامعات حتى يتحقق حلمك لتصبح الأفضل في مجال ماجستير ادارة اعمال فيجب عليك أولا...

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي الأكثر شيوعًا

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي هناك مجموعة متنوعة من طرق جمع المعلومات في البحث العلمي ، بما في ذلك الملاحظات والتحليل النصي أو البصري (على سبيل المثال من الكتب...

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد – اهميتها وامثلة عليها:

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد تظهر اهميتها بسبب ان يعتبر موضوع الفساد الإداري معقد ومتشعب، حيث يختلف الباحثون حول كيفية تشخيصه وتحليله واقتراح الحلول المناسبة...

رسائل ماجستير كاملة – أهم ما يميزنا عن غيرنا فى كتابة رسائل الماجستير

ما هي خطوات كتابة رسائل ماجستير كاملة ؟ رسائل ماجستير كاملة من اكثر الخطوات أهمية لكل فرد باحث علمي هي خطوة و مرحلة كتابة الرسالة الجامعية التي ترتبط بشكل مباشر...

هل تود الاشتراك في القائمة البريدية ليصلك اجدد الأبحاث والعروض الجديدة