تمتلك المملكة العربية السعودية أحد أنظمة التعليم العالي الأسرع نموًا والأكثر إثارة للإعجاب في الشرق الأوسط، وبالتالي، ليس من المستغرب أن يختار آلاف الطلاب الدوليين التسجيل في الجامعات والكليات السعودية كل عام، حيث تأتي جامعات التعليم عن بعد في السعودية محمل الجد خصوصًا للطلاب المغتربين الآتين من دول أجنبية، تعالوا معنا في هذا المقال لنفهم سبب رغبة الكثيرين في الدراسة والعيش في هذه المملكة، على الأقل لفترة من الوقت، فتابعونا ....

التعليم عن بعد:

التعلم عن بعد هو وضع للدراسة يسمح للطالب بدراسة معظم الدورة التدريبية أو كلها دون الحضور في مؤسسة مقرها الحرم الجامعي، حيث يمكن أن تشير المسافة إلى كل من المواد والتفاعل، حيث يوفر التعلم عن بعد الوصول إلى التعليم بشكل أكثر سلاسة، عندما يكون مصدر المعلومات والمتعلمين منفصلين حسب الوقت والمسافة أو كليهما.

غالبًا ما تشتمل البرامج على نظام تدريب قائم على الكمبيوتر وأدوات لإنتاج فصل دراسي افتراضي، حيث تختلف الرسوم الدراسية للتعلم عن بعد من مؤسسة إلى أخرى، من المؤكد أن الطالب يوفر المصاريف المتعلقة بالسكن والمواصلات، وبالتالي يمكنه الحفاظ على نفقات المعيشة الحالية، كما يعد التعلم عن بعد أيضًا حلًا رائعًا للأشخاص الذين لديهم عمل بالفعل، ولا يزالون يريدون أو يحتاجون إلى مزيد من التعليم.

هل ستستفيد الطالب عمومًا من التعليم عن بعد؟

لديك الآن إمكانية متابعة برنامج الدراسة الذي تحلم به في واحدة من أفضل الجامعات في العالم دون الحاجة إلى الانتقال.

فالتعليم عن بعد هو الحل الأمثل للمهنيين الذين يتطلعون إلى تعزيز حياتهم المهنية، حيث يوفر التعليم عن بعد إمكانية الحصول على مؤهل إضافي مع الاحتفاظ بالوظيفة الحالية، مع الجدول الزمني المرن والموارد المتاحة عبر الإنترنت، وبالتالي يمكن أن تكون برامج الدراسة عن بعد هي المفتاح لتطوير حياتك المهنية وترقيتك الوظيفية.

تعد الدراسة عبر الإنترنت أيضًا مدخرًا للمال، حيث لا يتعين على الطالب إنفاق المال على الانتقال أو في الحياة اليومية باهظة الثمن في بلد جديد، لذلك إذا كنت تبحث عن أفضل تعليم، ولكنك لا ترغب في الانتقال أو التخلي عن أسلوب حياتك الحالي أو تعطيل راحة أسرتك، فإن التعلم عن بعد هو الحل المناسب لك.

التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية:

يُعرّف التعليم عن بعد تقليديًا بأنه أي إجراء تعليمي يتم فيه فصل الدليل عن الطالب جغرافيًا، إذ لا يوجد تفاعل بين الطلاب.

التعليم عن بعد المعروف أيضًا باسم التعلم الموزع موجود الآن على مر العصور، إنه ينطوي على الحصول على معلومات من طرق أخرى غير الطريقة التقليدية لاكتساب المعرفة - حضور المؤسسات، حيث ركزت بعض التعريفات الحديثة عليه باعتباره تطورًا جديدًا يتضمن التكنولوجيا المتقدمة.

يتأثر التعلم عن بعد في الوقت الحاضر كثيرًا بتكنولوجيا الكمبيوتر والإلكترونيات، حيث أتاحت التكنولوجيا الآن إمكانية اتصال المشرف والطالب على الفور تقريبًا، كما يمكن تقديم موارد الدراسة على الفور من خلال أجهزة الكمبيوتر والأقمار الصناعية والإنترنت وتلفزيون الكابل والفيديو التفاعلي وما إلى ذلك.

تاريخ التعليم عن بعد:

تم تطوير التعليم بالمراسلة - وهو الشكل الأولي للتعليم عن بعد - في منتصف القرن التاسع عشر في أوروبا ثم انتشر في الولايات المتحدة وما إلى ذلك.

في البداية، استخدم التعليم عن بعد أفضل التقنيات المتاحة في ذلك الوقت - النظام البريدي - لفتح آفاق تعليمية للأشخاص الذين يرغبون في الدراسة، ولكنهم لم يتمكنوا من الالتحاق بالمدارس التقليدية، إذ كان الأشخاص الذين استفادوا أكثر من التعليم بالمراسلة من النساء والمهنيين وذوي الإعاقة الجسدية والأفراد الذين يعيشون في مناطق لا توجد بها مدارس.

أصبح التعليم بالمراسلة مشهورًا جدًا بحلول عام 1900 وأخذت مشاكل التميز والممارسة العادلة تحظى بشعبية كبيرة، حيث تم تشكيل المجلس الوطني للدراسات المنزلية (NHSC) في عام 1926 جزئيًا للتعامل مع مثل هذه القضايا.

مر التعليم عن بعد بتغيير كبير بعد اختراع الراديو في عشرينيات القرن الماضي ووصول التلفزيون في الأربعينيات، حيث يستخدم التعليم عن بعد بشكل متزايد مجموعات من التقنيات المختلفة لتحسين التواصل بين المعلمين والطلاب، في عام 1900 - بعد وصول الكمبيوتر - اتخذ التعليم عن بعد قفزة كبيرة، الآن يمكن للمدرسين والطلاب التحدث أثناء الجلوس وجهًا لوجه.

حيث يتم استخدام الطلاب من مستوى الأعمال والجامعة تقنية المؤتمرات المعروفة باسم الفيديو أحادي الاتجاه / الصوت ثنائي الاتجاه حيث يتم نقل الصور من التلفزيون إلى مواقع معينة، ويمكن للأشخاص الرد على المدرس أو المشرف عبر الهاتف، حيث يمكن أيضًا بث الصور التليفزيونية في اتجاهين في نفس الوقت عبر خطوط الهاتف، بحيث يمكن للمدرسين والطلاب في مكان واحد رؤية وسماع المعلمين والطلاب في أماكن أخرى.

أنواع التعلم عن بعد:

التعلم عن بعد الذي يسمى أيضًا التعلم الموزع لا يستبعد الأساليب التقليدية للتعلم، عند استخدامها في الفصل أو التعليم المهني.

أنواع التعليم عن بعد على أساس المتوسط

1.    الإنترنت

2.    الفيديو

3.    الصوت

أولًا: الدورات المستندة إلى الإنترنت

يتلقى الطلاب التعليمات من خلال مواقع الويب والبريد الإلكتروني ولوحات الإعلانات الإلكترونية وأنظمة الرسائل.

ثانيًا: الدورات المعتمدة على الفيديو

يتوفر نوعان من دورات التعلم عن بعد القائمة على الفيديو:

·       مسجلة مسبقًا - هذه أشرطة فيديو مسجلة بالفعل يتم إرسالها إلى الطلاب ويمكنهم مشاهدتها حسب الراحة.

·       Two-Way Interactive يسمح الكمبيوتر والأقمار الصناعية والكاميرات والتلفزيون للمعلمين والطلاب بالتفاعل.

ثالثًا: الدورات الصوتية

وهذا يشمل كل شيء من المؤتمرات الهاتفية والبث الإذاعي والأقراص المدمجة الصوتية المسجلة مسبقًا.

من يقدم برامج التعلم عن بعد؟

تقدم معظم الجامعات في الوقت الحاضر برامج التعلم عن بعد وعبر الإنترنت للحصول على درجات البكالوريوس ودرجات الماجستير وبرامج الدكتوراه، من المؤكد أنك ستجد دورة من اهتماماتك توفر لك المهارات التي تحتاجها لتحقيق أهدافك التعليمية والمهنية.

لماذا التعلم عن بعد؟ (مزايا)

1.    القدرة على الجمع بين العمل والالتزامات الحالية

2.    أرخص

3.    لا توجد مواعيد نهائية

4.    ضغط أقل

5.    لا يوجد تاريخ بدء محدد

6.    يمكنك تحديد وقت ومكان الدراسة.

7.    بغض النظر عن المكان الذي تعيش فيه - لا يزال بإمكانك الحصول على درجة علمية من أي مكان في العالم.

سلبيات التعليم عن بعد:

1.    يتطلب التعلم عن بعد الدافع الذاتي

2.    عدم وجود وقت وجها لوجه في التعلم الافتراضي

3.    لا يقدم التعلم عن بعد تغذية راجعة فورية (feedback).

4.    يجب أن يكون التعلم عن بعد مُعتمدًا.

5.    التعلم عن بعد لا يمنح الطلاب فرصة مجتمع للعمل على مهارات الاتصال الشفوي

6.    لا يوفر التعلم عن بعد دائمًا جميع الدورات الضرورية عبر الإنترنت.

7.    يتطلب التعلم عن بعد أن يكون لديك وصول مستمر وموثوق إلى التكنولوجيا.

تكلفة التعليم عن بعد:

تعتمد هذه التكلفة كليًا على اختيار الدورة والجامعة والبلد، على سبيل المثال تكلفة المعيشة في مدن معينة مثل نيويورك وباريس وطوكيو مرتفعة للغاية، لذلك من الواضح تمامًا أن الدراسة ستكون مكلفة، ولكن الانضمام إلى التعلم عن بعد سيوفر المال.

فرص عمل التعليم عن بعد:

 

مع عدم اليقين الاقتصادي - إلى جانب ارتفاع معدلات البطالة - من المهم التفكير في كيفية التميز في سوق العمل المتقلب، حيث سيسمح لك التعلم عن بعد الالتحاق بدورة مهنية جديدة وإظهار التحفيز الذاتي واكتساب مهارات جديدة ذات تأثير ضئيل على نمط حياتك الحالي، الأمر الذي سيكون مفيدًا في البحث عن خطوتك المهنية التالية.

لماذا يأتي الطلاب للدراسة في جامعات التعليم عن بعد في السعودية ؟

1- المملكة العربية السعودية تستثمر الكثير في التعليم

في المملكة العربية السعودية، يؤخذ التعليم على محمل الجد، حيث يتم استثمار أكثر من 20٪ من الميزانية السنوية في تطوير وتحسين والحفاظ على مستوى عالٍ من التدريس في جميع مستويات التعليم، وينعكس هذا أيضًا في العدد الكبير من مؤسسات التعليم العالي، فهناك أكثر من 25 جامعة عامة وأكثر من 65 كلية خاصة يمكن للطلاب الالتحاق بها.

2- الطلاب الدوليين لديهم إمكانية الوصول إلى جامعات السعودية عبر المنح

تقدم الجامعات السعودية منحًا دراسية لجميع الطلاب الدوليين، بغض النظر عن بلدهم الأصلي، عادة، يتم تضمين طلب المنحة في عملية التقديم للجامعة، حيث تغطي المنح الدراسية الأكثر أهمية الرسوم الدراسية الكاملة وجزءًا كبيرًا من تكاليف المعيشة الشهرية.

3- البنية التحتية والمرافق الحديثة

يتمتع الطلاب بأحدث الموارد والمرافق، سواء من حيث الدراسة أو المعيشة، حيث تمتلك الجامعات أحدث التقنيات اللازمة لعمل البحوث المتقدمة، وبالنسبة للسكن داخل الحرم الجامعي، في بعض الجامعات، يستفيد الطلاب من صالات الألعاب الرياضية وحمامات السباحة والمطاعم فضلًا عن التعليم الجامعي المميز.

4- المملكة العربية السعودية قوة اقتصادية

ليس سرًا أن النفط هو الأصل الرئيسي الذي حول المملكة العربية السعودية إلى واحدة من أكبر 20 اقتصادًا في العالم بأسره، وقد سمح ذلك للمملكة العربية الجميلة ببناء بنية تحتية مثيرة للإعجاب، ونظام مالي مستقر، ووضع نفسها كمنطقة جذب للسائحين الذين لديهم أموال لإنفاقها.

كطالب دولي، يصعب العثور على وظيفة بعد التخرج من جامعة سعودية، لكن هذا لا يعني أنه مستحيل، يمكن للطلاب ذوي المهارات المتخصصة العثور على عمل في مجالات مثل تكنولوجيا المعلومات أو البنوك أو الاتصالات أو صناعة النفط.

في عام 2018، على سبيل المثال، كان متوسط ​​الراتب حوالي 7250 يورو شهريًا، مما جعل المملكة العربية السعودية الدولة الأعلى أجرًا بين دول مجلس التعاون الخليجي الخمس.

كيف تبدو الدراسة في جامعات التعليم عن بعد في السعودية ؟

أحد الجوانب التي لاحظها جميع الأجانب هو اختلاف الثقافة ونظام القيم، الفصل بين الجنسين منتشر على نطاق واسع، لذلك سيدرس الفتيات والفتيان في جامعات مختلفة ويعيشون في حرم جامعي متباعد، أما من حيث البنية التحتية، يمكنك أن تتوقع مرافق وموارد حديثة.

حيث تتم معظم الأنشطة اللاصفية في المدارس أو في ساحات المدرسة، ستلاحظ أيضًا قيودًا مختلفة؛ على سبيل المثال، تحظر جميع أشكال العروض العامة، مثل المسرحيات أو الحفلات الموسيقية.

ماذا تدرس في جامعات التعليم عن بعد في السعودية ؟

يمكن للطلاب الدوليين التسجيل في مختلف الجامعات السعودية، فيما يلي بعض خيارات الدراسة الأكثر شيوعًا:

  • شهادات الأعمال في المملكة العربية السعودية.
  • درجات العلوم الطبيعية في المملكة العربية السعودية.
  • شهادات علوم الحاسب الآلي في المملكة العربية السعودية.
  • شهادات الهندسة في المملكة العربية السعودية.
  • درجات الطب في المملكة العربية السعودية.

 

ما هي الجامعات التي ينبغي الالتحاق بها في المملكة العربية السعودية؟

هذه بعض من أفضل الجامعات في المملكة العربية السعودية:

  • جامعة الملك عبدالعزيز.
  • وجامعة الفيصل.
  • جامعة الملك سعود.
  • جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

كيفية التقديم في جامعات التعليم عن بعد في السعودية :

لكل جامعة في المملكة العربية السعودية نظام قبول خاص بها على موقعها على الويب يسمح للطلاب المستقبليين بالتقدم والتسجيل في برامج درجة البكالوريوس أو الماجستير، لذلك، بمجرد تحديد الجامعة التي تختارها، يمكنك متابعة طلبك وإرسال المواد الخاصة بك هناك.

فيما يلي بعض المستندات التي قد تحتاج إلى تقديمها للجامعات هناك بشكل عام:

  • مسح ضوئي لشهادتك (المدرسة الثانوية أو درجة البكالوريوس).
  • نسخة / سجل من الدورات السابقة الخاصة بك.
  • مسح ضوئي لجواز سفرك و / أو شهادة ميلادك.
  • السيرة الذاتية الخاصة بك.
  • درجات الاختبار.
  • دليل على المنحة أو التمويل.
  • خطابات التوصية (2 أو 3).
  • حافظة و / أو كتابة العينات.

4 طرق مفيدة للتأكد من أنك مؤهل لجامعة سعودية:

  • خذ دورات تحضيرية

يمكّن هذا النوع من الدورات الطلاب الباحثين عن الحصول على درجة علمية من الحصول على دفعة تعليمية إضافية قبل أن يبدؤوا درجة الماجستير أو أي وظيفة أخرى.

  • برامج درجة البكالوريوس

جرب برنامج تمهيدي ماجستير في إدارة الأعمال أو ما قبل القانون أو ما قبل الطب، بالإضافة إلى أي دورات تأسيسية أو تحضيرية أخرى تسمح لك بالدراسة في برنامج الدرجة الذي تختاره.

  • حسّن لغتك الإنجليزية من خلال دورة إعداد اللغة الإنجليزية

إذا كنت تحضر برنامجًا للحصول على درجة علمية في المملكة العربية السعودية، فستحتاج إلى إثبات أن مهاراتك اللغوية جيدة بما يكفي للمشاركة في الفصول وفهم المحاضرات، ستعدك هذه الدورات أيضًا لأي من اختبارات اللغة الإنجليزية التي تطلبها الجامعات.

  • اختبارات اللغة الإنجليزية

للدراسة في المملكة العربية السعودية، ستحتاج إلى تقديم دليل على إجادتك للغة الإنجليزية، لنأخذ بعض الأمثلة على الشهادات المقبولة عمومًا من قبل الجامعات السعودية هي:

  • اختبار TOEFL
  • IELTS Academic

ومع ذلك، يجب عليك دائمًا التحقق من موقع جامعتك للتأكد من المتطلبات الدقيقة.

 

 

ماذا تريد أن تدرس في جامعات التعليم عن بعد في السعودية ؟

  • العلوم التطبيقية والمهن.
  • الفنون والتصميم والعمارة.
  • إدارة الأعمال.
  • علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.
  • التعليم والتدريب.
  • تقنية الهندسة.
  • الدراسات البيئية وعلوم الأرض.
  • الضيافة والترفيه والرياضة.
  • العلوم الإنسانية.
  • الصحافة والإعلام.
  • القانون.
  • الطب والصحة.
  • العلوم الطبيعية والرياضيات.
  • العلوم الاجتماعية.

 

وبهذا نكون قد جمعنا لك أفضل الجامعات السعودية التي يمكنك الدراسة بها، وبعض الشروط التي ينبغي أن تتوافر في أي طالب للالتحاق بتلك الجامعات، لكن لا تنس يا عزيزي أن شركة "امتياز" - والتي تعد أفضل شركة خدمات تعليمية في السعودية - يمكننا عمل بحث جامعي أيًا كان المجال الذي تدرس فيه، فقط يمكنك مراسلتنا  (00201067090531)

 

موضوعات مميزة 

    •  
  •