تعتبر مقدمة بحث علمي ركن من أركان البحث التي تشكل أهمية كبيرة في البحث، فهي عبارة عن كتابة مفصلة في أحد المواضيع ويهدف هذا إلى إبراز أفكار هذا الموضوع، كما أنه يجب أن يقوم الباحث بعرض هذه الأفكار بشكل مرتب وبه تدرج حتى لا يصعب على القارئ أن يقوم بفهم هذا الموضوع. المقدمة لا يمكن الاستغناء عنها في البحث، لأنها عنصر رئيسي في البحث لجذب اهتمام القارئ، كما أن المقدمة هي التي تلعب دور كبير في انجذاب القارئ لموضوع البحث في المقدمة يجب أن يقوم الباحث بالعمل عليها بشكل جيد حتى تكون خالية من الأخطاء. يعتبر البحث العلمي أحد أساسيات الدراسة الجامعية وما بعدها في الدراسات العليا، حيث يطلب الأساتذة من الطلبة عمل بحوث صغيرة في المرحلة الجامعية الأولى، حتى يتعرفوا على مبادئ كتابتها في المراحل الأخرى، كما أن هذا الأمر يعمل على تطوير مهارات الباحث العلمي حتى يستطيع التعامل في مرحلة الدراسات العليا.

محتويات الموضوع:

ما هو البحث العلمي : 

أن الثورة العلمية والتكنولوجية التي حدثت ظهر من خلالها أن البحث العلمي من أهم الأدوات المستخدمة لجمع المعلومات بصورة علمية وموضوعية سليمة، فهو يستخدم للوصول إلى حقائق ونتائج جديدة التي تساعد على اتخاذ القرارات بشكل سليم، كما أنه من خلاله يتم تحديد احتمالات النجاح والفشل وغيرها من التغيرات التي يمكن أن تحدث، ولا يمكن الاستغناء عن هذه الأداة العلمية الهامة لأنها تستخدم في حل المشكلات المختلفة في كل المجالات. وكذلك فإن عمل البحوث العلمية لا بد من اتباع عدد من الخطوات الأساسية المنظمة والمتسلسلة التي تضمن تحقيق الأهداف المطلوبة من البحث، ويتم ذلك من خلال القيام بإعداد مقدمة جيدة قوية شاملة للموضوع الذي يتناولة الباحث في بحثه، والبحث عن دراسات لهذا الموضوع، وبعد ذلك يقوم الباحث بالانتقال إلى مشكلة البحث، وحدوده الزمانية والمكانية، وأهميته، والهدف منه، وتكوين إطار نظري يضم الدراسات السابقة، ثم وضع الفروض وجمع البيانات وفحصها وتحليلها، حتى التوصل إلى النتائج وتقديم التوصيات، فالبحث يعتبر كتابة دقيقة ومفصلة في أحد المواضيع تهدف إلى توضيح فكرة محددة أو مجموعة من الأفكار حول هذا الموضوع، لذلك يجب على الباحث أن يقوم بتوضيح الموضوع الذي سوف يتناولة في بحثه بأسلوب مرتب يتميز بالسلاسة والتدرج المنطقي للأفكار من خلال الالتزام بالقواعد والأسلوب الصحيح للكتابة.

 أهمية البحث العلمي :

يعتبر البحث العلمي ذات أهمية كبيرة، كما ايضآ التطور الذي يحدث في شتى العلوم يرجع إلى البحث العلمي. أهمية الأبحاث العلمية تظهر في تغيير بعض المفاهيم والأفكار وتعمل على تطويرها، حيث أن الأبحاث العلمية تعمل على توضيح وصياغة مفاهيم جديدة تسهم في زيادة المعرفة عند القراء، كما أن الأبحاث العلمية تعطي توضيحات للقضايا وتحليل كل الظواهر حتى يستوعبها القارئ، كما أن البحث العلمي يساعد في تشكيل وانتشار فكر جديد في المجتمع، واغلب المشاكل الاجتماعية يتم حلها عن طريق البحث العلمي، كما يجب على الباحث الالتزام بالموضوعية في كتابة المقدمة، وعدم الانحياز إلى فكرة معينة دون أخرى، أو التهكم والسخرية من نتائج الأبحاث السابقة على تواضعها.

الاهتمام باللغة في عمل البحث العلمي:

يجب أن يراعي الباحث القواعد اللغوية والإملائية وعلامات الترقيم عندما يقوم بإعداد بحثه، فهذه الأمور من أساسيات البحث العلمي الجاد المكتوب باللغة العربية، وفي حالة كان الباحث غير متخصص في اللغة عليه أن يستعين بأحد المتخصصين في المراجعة اللغوية، حتى يكون الباحث متكامل وخالي من الأخطاء.

الأقسام التي يجب أن تحتوي عليها أي مقدمة بحث علمي:

تعتمد المقدمة على ثلاثة أقسام لكي تكون مقدمة مشوقة وهما:

  • أولاً: أن يقوم الباحث في المقدمة علي تجهيز القارئ إلى فكرة البحث.
  • ثانياً: أن يقوم الباحث والكاتب تسليط الضوء حول وجهة نظر الباحث أو الكاتب في بحثه.
  • ثالثاً: بيان طريقة اثبات وجهة نظر الكاتب في موضوع البحث.
مقدمة بحث علمي
ما المقصود ب مقدمة بحث علمي ؟ والأقسام التي يجب أن تحتوى عليها

الشروط الواجب توفرها في مقدمة بحث علمي:

  • يجب أن يقوم الباحث في بداية المقدمة أن يقوم بتمهيد موضوع البحث بشكل مرتب ومفصل وبطريقة سهلة يستطيع القارئ فهمها كما يجب أن يتوافر في المقدمة عنصر التشويق لكي يزيد من رغبة القارئ على قراءة البحث بأكمله.
  • أن يقوم الباحث بتسليط الضوء حول السبب الذي جعله يقوم باختيار هذا الموضوع بالأخص لكي يكون موضوع بحثه الذي يتحدث عنه.
  • يجب أن يقوم الباحث بعرض كل أقسام البحث وأبرز العناوين الرئيسية التي سوف يقوم بالتحدث عنها في بحثه.
  • كما يجب أن يقوم بعرض كل المصاعب والمشاكل التي واجهته أثناء إعداد بحثه لكي يظهر الجانب الذي استند إليه في موضوع البحث.
  • يقوم الباحث في بحثه بالإشارة إلى كل المراجع التي استعان بها في إعداد بحثه بكل شفافية وأمانة لكي يكون للباحث مصداقية.
  • كما أن الباحث يجب أن يهتم بلغة الكتابة التي تستخدم في كتابة البحث وأن تكون المقدمة خالية من الأخطاء الإملائية واللغوية أي أنه تم عمل للبحث تنسيق ويمكن أن يقوم به عن طريق استخدام برنامج تنسيق إذا كان غير قادر على عمل التنسيق المطلوب بنفسه.
  • الباحث يجب أن يقوم بعمل المقدمة بشكل مختصر بدون الدخول في أي تفاصيل عن الموضوع ، حتى لا يصاب القارئ بالملل عند قراءة المقدمة .
  • والمقدمة الناجحة يجب أن تحتوي علي مضمون البحث، كما أنه من المهم الإشارة إلى أهداف البحث أهمية الباحث.
  • يقوم الباحث بكتابة فقرة تمهيدية قبل البدء في موضوع البحث وان يقوم بالدخول في المحتوي العلمي للبحث الذي يقوم بالعمل عليه بشكل مفصل.
  • يجب أن تكون مقدمة بحث علمي خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية، كما يجب مراجعة البحث بشكل جيد للتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية أو لغوية.
  • كما أن وجود العنصر التشويقي في البحث له دور مهم في جذب وتشويق القارئ لقراءة البحث ، حتى لا يمل القارئ ويقوم بقراءة البحث بأكمله.

الخلاصة:

المقدمة يجب أن تكون قصيرة، فلا يجب أن يدخل الكاتب في الموضوع بشكل مباشر. ولا يحبذ أن تكون المقدمة قصيرة جداً أو طويلة فتكون مناسبة للموضوع، كما أن القارئ يتخذ انطباع عنه من خلال مقدمة البحث، وكذلك مقدمة البحث تعتبر هي اصعب أقسام البحث، وهي الجزء الذي يوضح مدى مهارة الباحث في هذا البحث، كما أن المقدمة في الرسائل العلمية سواء كان ماجستير أو دكتوراه لها أهمية كبيرة في قبول البحث من الجهة المختصة، والبحث العلمي أصبح الآن له اهمية كبيرة في العالم، كما أن البحث الناجح يجب أن يكون متبع بعض الخطوات في إعداده لكي يكون البحث متكامل. 

اهم المقالات

ماجستير ادارة اعمال- أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال

ما هي أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال   إذا كنت تتطلع إلى الالتحاق بالجامعات حتى يتحقق حلمك لتصبح الأفضل في مجال ماجستير ادارة اعمال فيجب عليك أولا...

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي الأكثر شيوعًا

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي هناك مجموعة متنوعة من طرق جمع المعلومات في البحث العلمي ، بما في ذلك الملاحظات والتحليل النصي أو البصري (على سبيل المثال من الكتب...

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد – اهميتها وامثلة عليها:

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد تظهر اهميتها بسبب اعتبار موضوع الفساد الإداري معقد ومتشعب، حيث يختلف الباحثون حول كيفية تشخيصه وتحليله واقتراح الحلول المناسبة لمحاربته....

رسائل ماجستير كاملة – أهم ما يميزنا عن غيرنا فى كتابة رسائل الماجستير

ما هي خطوات كتابة رسائل ماجستير كاملة ؟ رسائل ماجستير كاملة من اكثر الخطوات أهمية لكل فرد باحث علمي هي خطوة و مرحلة كتابة الرسالة الجامعية التي ترتبط بشكل مباشر...

هل تود الاشتراك في القائمة البريدية ليصلك اجدد الأبحاث والعروض الجديدة