المحتويات:

طريقة عمل استبيان الكتروني بالجوال

فوائد عمل استبيان الكتروني بالجوال:

نصائح عمل استبيان الكتروني بالجوال ناجح:.

هل تبحث عن استبيان إلكتروني جاهز؟

من نحن؟

كيف نساعدك؟

تعرف على خدمة عمل استبيان الكتروني بالجوال

مزايا عمل استبيان الكتروني بالجوال في امتياز:

تعرف على مزيد من خدمات البحث العلمي المتوفرة لدينا

 

يستخدم الاستبيان الالكتروني في جمع المعلومات والبيانات بطريقة علمية منظمة، فهو عادة ما يكون أكثر دقة من طرق جمع البيانات الأخرى وأسهلها أيضًا، وخاصة مع إمكانية عمل استبيان الكتروني بالجوال بدلًا من عمل الاستبيان ورقيًا الذي كان يستغرق وقت أطول وجهد أكبر، حيث لم يعد الباحث بحاجة لجمع الاستمارات مرة أخرى أو انتظار المستجيبين حتى يقوموا بتسليم الاستبيان باليد أو عبر البريد، إذا أن الباحث يقوم بنفسه بجمع المعلومات اللازمة عبر الهاتف من خلال طرح مجموعة من الأسئلة على المستجيبين وتسجيل البيانات أما أول بأول أو من خلال تسجيل المكالمة ومن ثمة تفريغ البيانات بعد الانتهاء من جمع البيانات اللازمة، عادة ما يستخدم الاستبيان في مجال البحث العلمي، بالإضافة إلى المجال التجاري والصناعي والتسويقي ومختلف المجالات تقريبًا. للتعرف على طريقة عمل الاستبيان عبر الهاتف تابع القراءة …..

أقرأ ايضا : آلية عمل استبيان الكتروني جيد من مكتب امتياز

  • طريقة عمل استبيان الكتروني بالجوال

يعتمد عمل الاستبيان عبر الهاتف على قيام الباحث بالاتصال هاتفيًا بمجموعة من الأشخاص (عينة البحث)، يسبق ذلك تحديد العينة بطريقة صحيحة، بالإضافة تحديد الأسئلة وتنظيمها وتقسيمها عبر مجموعات ذات الصلة ببعضها البعض، بحيث يجيب المستخدمين بالإجابة على الأسئلة المبنية على بعضها البعض بطريقة تتابعية، بحيث تكون الأسئلة واضحة وسهلة على المستخدمين، مما يسهل إجراء الاستبيان، لعمل الاستبيان الخاص بك عبر الجوال اتبع الخطوات التالية:. 

  • اتصل بالمستجيبين كل واحدًا على حدا.

    يعتمد عمل الاستبيان بالهاتف، على جمع البيانات من كل مستخدم على حدا وذلك نظرًا لأنه من الصعب جمع المعلومات بدقة لمجموعة من الأفراد معًا حتى لو كانت عينة البحث عبارة عن مجموعتين أو أكثر، إذا أن جمع المعلومات من مجموعة كاملة مقارنة بمجموعة أخرى يناسب أكثر عمل استبيان ورقي، إذا لزم الأمر يجب الاتصال بكل شخص في المجموعة على حدا لعمل الاستبيان عبر الهاتف بشكل صحيح.

  • قدم نفسك للمستجيبين من عينة البحث.

    اتصل بالشخص التالي وقدم نفسك جيدًا، على سبيل المثال: أنا الباحث عمر محمد أحمد، باحث ماجستير بجامعة الملك عبد العزيز، أقوم بعمل دراسة حول: العلاقة بين علوم اللغة وعلوم أصول الفقه. وأرغب في طرح بعض الأسئلة البسيطة على شخصكم الكريم، ويسرني تعاونكم. ثم بادر بالسؤال قائلًا: هل حضرتك مهتم بالاستبيان؟

  • وضح الهدف من الاستبيان.

حتى يطمئن المشاركين ويوافقوا على المشاركة في الاستبيان فمن الضروري أن توضح الهدف من الاستطلاع وتؤكد على سرية الاستطلاع، واستخدامه من أجل غرض محدد مع توضيح الهدف، على سبيل المثال يمكنك طالب ماجستير أو دكتوراه أخبار المشاركين والتأكيد عليهم بأنك تستخدم الاستطلاع لغرض البحث العلمي، إذا كنت تستخدم الاستبيان لتحليل منتج أو خدمة فيمكن أن تخبر المستخدم بأن الغرض من الاستطلاع هو تحسين المنتج أو رفع الجودة، حسب الهدف المرجو من الاستطلاع.

  • حاول إقناع المستجيبين.

بكل تأكيد ستجد أن البعض يستجيب ويوافق على المشاركة في الاستبيان، وسوف تجد أيضًا معارضة من البعض الآخر، من الجيد أن تبذل جهدًا لمحاولة إقناع المستخدمين مرة واثنين. حيث يمكن إقناع المستفتين بعدة طرق بسيطة؛ أولهم: التأكيد على أن الاستطلاع لن يستغرق سوى دقائق معدودة، ثانيهم: التأكيد مرة أخرى على سرية البيانات واستخدام الاستطلاع في أغراض البحث العلمي بالنسبة للطلبة والباحثين، أو الأغراض التسويقية والتجارية بالنسبة للعلامات التجارية وغيرها.إذا تأزمت الأمور فلا داعي للإلحاح على المستخدم، يكفي أن تشكره وتخبره بمعاودة الاتصال في وقت لاحق يناسب المستخدم.

  • قم بعرض الأسئلة على الباحثين المستجيبين بوضوح.

لنجاح عمل استبيان الكتروني بالجوال فمن الضروري طرح الأسئلة بشكل واضح على المستخدمين، فمن غير الصحيح طرح السؤال بشكل سريع، أو قراءة السؤال بشكل خاطئ، وكذلك من غير الصحيح طرح أكثر من سؤال في نفس الوقت على المستجيبين. في كثير من الأحيان لا يقوم الباحث بإجراء الاستطلاع بنفسه على عينة البحث، إذ يفوض بعض الباحثين، بعض الأشخاص أو المؤسسات العاملة في هذا المجال بإجراء الاستبيان، لذا وجب التنبيه على ضرورة الالتزام بالأسئلة كما هي دون تعديل أو إضافة من قبل مسؤل جمع البيانات. تذكر أن الباحث قام بالبحث والتفكير مليئًا قبل وضع الأسئلة، كما أنه عادة ما يضع أسئلة تتابعية مبنية على بعضها البعض، كما أن الباحث قام بتحكيم استمارة البحث قبل بدء الاستبيان، لذا من الجيد الالتزام بالأسئلة بشكل حرفي. 

  • استخدم طريقة إدخال البيانات المناسبة.

تذكر أنك بحاجة إلى تحديد طريقة إدخال بيانات المستجيبين قبل الاتصال بهم، يرجى عدم الخلط بين طريقة جمع البيانات وطريقة إدخال البيانات، وطريقة تفريغها أيضًا. فها أنت قد جمع البيانات باستخدام عمل استبيان الكتروني بالجوال، وقد تختار تفريغ البيانات التي ستقوم بجمعها باستخدام برنامج spss ولكن هل قررت كيفية إدخال بيانات المشاركين؟!
أظن ليس بعد، سابقًا باستخدام الاستبيانات الورقية كان المشاركين يقومون بإدخال إجاباتهم يدويًا من خلال استخدام القلم، وإلكترونيًا سيقوم الباحث بالاختيار من بين متعدد، في حين يختلف الأمر عندما تقوم بملأ الاستبيانات عبر الهاتف، فهل فكرت في كيفية ملأ بيانات الاستبيان؟!
يمكنك ملء الاستبيان بطريقتين، أما من خلال تحديد واختيار إجابات المشاركين بنفسك أول بأول يدويًا أما من خلال تفريغ البيانات آليًا من خلال استخدام أحد البرامج المستخدمة في جمع وتفريغ استطلاعات الهاتف.

  • اشكر المستجيبين.

في النهاية يجب أن تشكر المشاركين المستجيبين على حسن تعاونهم، ووقتهم ومجهودهم في الإجابة على الاستبيان الخاص بك. من الجيد أن يشعر المشاركين بتقدير مساهمتهم ومشاركتهم في إتمام هذا الإستطلاع. تذكر أيضًا توجيه الشكر في نفس المداخلة للأشخاص الذين يرفضون المشاركة في استطلاع الرأي، إذا أظهر المشارك عدم إمكانية إجراء الاستبيان في الوقت الحالي، فمن الجيد معرفة وقت محدد للاتصال به في الوقت المناسب، في محاولة أخيرة لإعادة الاتصال وإجراء الاستطلاع في الوقت المناسب، حال رفض المشاركة يجب توجيه الشكر أيضًا.

  • قم بتفريغ البيانات.

أصبح من السهل تفريغ بيانات الاستبيان باستخدام برامج التحليل الاحصائي المختلفة حسب نوعية ومتطلبات العمل البحثي؛ حيث يمكن تفريغ الاستبيان في برنامج SPSS أو باستخدام STATA أو برنامج SAS أو باستخدام برنامج EVIEWS وغيرها من برامج التحليل الاحصائي المختلفة.

بما إنك تقوم بجمع البيانات عبر الهاتف الجوال فمن الجيد تحديد طريقة جمع وإدخال البيانات قبل تطبيق الاستبيان على المستخدمين، توفيرًا للوقت والجهد وتجنبًا لإضاعة الجهود.

 

أقرأ ايضا :تواصل مع محلل احصائي ممتاز هنا في امتياز

  • فوائد عمل استبيان الكتروني بالجوال:

هناك فوائد ومزايا لعمل الاستبيانات بطريقة الكترونية وفوائد أكثر لعمل الاستبيانات عبر الجوال. إليك بعض فوائد عمل الاستبيان الالكتروني عبر الهاتف:.

  • السهولة.

إذا قمت من قبل بعمل استبيان ورقي فسوف تدرك الفرق الواضح بين الاستبيان الورقي والاستبيان الإلكتروني، ففي حين كنت تقوم بتصميم الاستبيان وطباعته وتوزيعه على المستخدمين واحدًا واحدًا في مكانه وتنتظر بضعة دقائق حتى يتم الانتهاء المستجيبين من الاستبيان أو العودة إليه مرة أخرى بعد فترة معينة لحين الانتهاء من الباحث، فبات بإمكانك اختصار كل تلك الجهود وعمل الاستبيان إلكترونيًا عبر البريد  أو عبر الهاتف بمنتهى السهولة.

  • السرعة.

بمجرد الاتصال بأفراد عينة البحث، وموافقتهم على المشاركة في الاستطلاع فسوف يمكنك جمع البيانات بمنتهى السرعة والسهولة، يمكنك جمع البيانات من عدد كبير من المشاركين في دقائق أو ساعات بحد أقصى. ونظرًا لأن السرعة مطلوبة فهذه تعد ميزة جيدة لاستطلاعات الإلكترونية مقارنةً بالاستطلاعات الورقية.

  • توفير المال.

تذكر أن الاستطلاعات الورقية تتطلب تكلفة مالية كبيرة، نظرًا لتكلفة تصميم البحث والطباعة والتوزيع أيضًا، بالإضافة إلى تكلفة تفريغ البيانات، في حين أن عمل استبيان الكتروني بالجوال لا يتطلب الكثير من المال، فتكلفة استبيان الجوال ضئيلة نسبيًا بتكلفة الاستبيان الورقي. 

  • سهولة تفريغ البيانات بشكل الكتروني.

في حين أنك كنت تقوم في وقت سابق عند عمل استطلاعي ورقي بتفريغ البيانات يدويًا ومن ثمة تحليل البيانات آليًا، فإنك عند عمل استبيان الكتروني بالجوال سيكون بإمكانك استخدام أحد برامج تفريغ تسجيلات الهاتف الآلية بشكل دقيق، كما يمكن أيضًا تفريغ البيانات يدويًا، ورغم ذلك فإن تفريغ بيانات استطلاعات الهاتف قد تكون أسهل من تفريغ بيانات الاستطلاعات الورقية حال تفريغ البيانات أول بأول، مما يسهل طبيعة عمل الباحث.

أقرأ ايضا : اطلب نشر البحوث العلمية من أفضل موقع نشر بحوث علمية

 

  • نصائح عمل استبيان الكتروني بالجوال ناجح:.

في الواقع يحبط الباحثين من عدم رغبة الكثيرين في المشاركة في البحث، فما بالك إذا عثرت على المشارك بالفعل ثم اكتشفت إنك بحاجة لإعادة الاتصال مرة أخرى، أو أنك بحاجة بإعادة الاستطلاع مرة أخرى، أنه مأزق حقيقي، عبء نفسي كبير ووقت إضافي وتكلفة مالية، وأعباء كثيرة. لتجنب ارتكاب الأخطاء أو الفشل في عمل الاستبيان باستخدام الهاتف، يرجى اتباع النصائح التالية:.

  • تذكر جمع البيانات الديموغرافية.

قد ينسى بعض مستخدمي الاستطلاع عبر الهاتف جمع البيانات الديموغرافية، مثل الاسم والسن والجنس وغيرها من البيانات الأساسية التي ترتبط تؤثر بشكل رئيسي على نتائج البحث. فكر: ما الفائدة من جمع البيانات دون معرفة الفئة العمرية للمشاركين؟ كيف تعمم النتائج على الفئات العمرية المختلفة؟ فكر أيضًا: كيف يمكن أن تقوم بجمع البيانات دون معرفة الجنس، هل بالفعل لا يوجد اختلاف بين الذكور والإناث؟!
نظرًا لأن مثل هذه البيانات عادة ما يقوم الباحث بجمعها في نهاية الاستطلاع فقد لا يتذكر جمعها في بعض الحالات، لذا من الجيد التأكيد على ضرورة جمع البيانات الديموغرافية.

  • حلل أدائك.

قد تشعر أنك كنت مرتبك قليلًا أثناء اتصال بأحد المشاركين، أو أنك استغرقت وقت طويل في سؤال ما، أو أنك استغرقت وقت أطول مع مشارك أكثر من المشاركين الآخرين، بتحليل وتقييم الأداء الخاص بك، فسيكون أمامك فرصة لتحسين أدائك والاستفادة من الأخطاء أثناء إتمام باقي عينة الاستطلاع. يمكن أن تجري الاستطلاع على عينة تجريبية لتحديد الوقت المطلوب لإجراء الاستبيان ومعرفة الطريقة الأفضل لـ عمل استبيان الكتروني بالجوال ناجح.
 

  • أحيانًا قد يكون من الجيد تسريع وتيرة الأسئلة.

ربما تشعر أن المشارك على عجلة من أمره، أو أن إجراء الاستبيان قد استغرق وقت أطول من اللازم هنا يجب تسريع وتيرة الأسئلة دون التأثير على المشارك أو التسبب في فشل الاتصال، أو حدوث لبس أو إساءة فهم الأسئلة.
 

  • من الجيد طرح الأسئلة المتتالية تباعًا.

تأكد من طرح الأسئلة المتصلة ببعضها البعض بشكل متسلسل، فمن غير البديهي أن تطرح على الباحث تساؤل ما ثم تعود طرح سؤال متعلق به بعد طرح عدة تساؤلات أخرى لا علاقة غير ذات صلة، في الكثير من الأحيان يكون من الجيد طرح أسئلة نعم ولا بين الأسئلة الطويلة حتى تسمح لنفسك بمزيد من الوقت لتسجيل بيانات المتصل. 

أقرأ ايضا : كيف تحصل على استبيان جاهز عن التعليم الالكتروني بأسعار بسيطة؟

رغم صعوبات تصميم الاستبيان إلا أنه يبقى أمر سهل وبسيط بالنسبة للمختصين، فرغم أنك تستغرق أيام وأسابيع في تصميم الاستمارة وجمع البيانات اللازمة إلا أن الأمر في الواقع لا يستغرق سوى ساعات !


لذا قد يكون من الجيد الحصول على مساعدة خبراء امتياز لحل جميع مشاكل عمل الاستبيان التي تعاني منها. يمكنك طلب مساعدة فريقنا في أي وقت ومن أي مكان، حيث يمكن لفريق امتياز عمل استمارة البحث الخاص بك في بضعة ساعات معدودة. للاستفسار وطلب الخدمة:00201067090531 ).

 

  • هل تبحث عن استبيان إلكتروني جاهز؟

يمكن لفريق عمل البحث العلمي الخاص بنا في مكتب امتياز للخدمات التعليمية توفير  استبيان إلكتروني جاهز لك في الوقت المطلوب بأسعار مناسبة. حيث اعتاد فريقنا البحثي عمل استبيانات البحث بدقة واحترافية في موضوعات بحثية مختلفة. تسرنا مساعدتك عزيزي الباحث في جمع المعلومات اللزمة بشكل دقيق وصحيح، بما يوفر عليك الوقت والجهد. يمكن لفريق البحث الاحترافي الخاص بنا أيضًا مساعدتك في تطبيق البحث بشكل إلكتروني، كما يمكن إجراء استطلاع البحث الخاص بك عبر الهاتف وجمع البيانات اللازمة،

نحن نتوق لمساعدتك في عملك بكل احترافية. للحصول على مزيد من المعلومات اتصل بنا الآن: 00201067090531 ).

  • من نحن؟

أنت هنا في موقع امتياز للخدمات التعليمية، أفضل مزودي خدمات البحث العلمي؛ حيث يعمل أساتذة البحث العلمي على إتمام مهام البحث العلمي نيابة عن الطلبة وتوفير المساعدة الاحترافية لتمكين الطلاب من عمل البحث العلمي بأفضل ما يكون في جميع المواد والتخصصات وبلغات مختلفة، حيث لا تقتصر خدماتنا على اللغة العربية والإنجليزية فحسب، بل تصل إلى 120 لغة.

يحرص مكتب امتياز للخدمات التعليمية على توفير فريق بحث علمي متميز لمساعدة الباحثين والباحثات على عمل البحث العلمي الخاص بهم بدقة وسرعة، وتوفير الاستشارات التعليمية التي تسهل عليهم الدراسة والبحث. يقدم خبراء امتياز خدمات أفضل خدمات البحث العلمي على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

من دواعي سرورنا أن نوفر لك المساعدة الاحترافية في عمل استبيان الكتروني بالجوال وعمل استبيان ورقي وعمل تحليل البيانات، بالإضافة إلى توفير خدمات الكتابة والإعداد وتنفيذ الاسايمنتات التي تحتاج إليها طوال مشوارك العلمي. للتعرف على مزيد من المعلومات حول امتياز يرجى متابعة القراءة أو التحدث إلينا مباشرة: 00201067090531 ).

هل يصعب عليك تصميم استمارة البحث؟

اتركها على خبراء امتياز، نحن نساعد هنا باستمرار الطلبة والباحثين في عمل استمارة البحث الخاصة بك، سواء كانت استمارة ورقية أو إلكترونية، بالإضافة إلى تحكيم استمارة البحث بالمجان. 

أقرأ ايضا : "امتياز" أفضل من يقدم خدمة عمل تحليل إحصائي باستخدام برنامج spss

  • يمكننا مساعدتك في جمع بيانات.

سواء قمت بطلب المساعدة في تصميم استمارة البحث الخاص بك أو قمت بتصميم باستمارة البحث بنفسك، فبإمكانك الحصول على مساعدة في جمع بيانات الخاصة بك، مع العلم أنه في حال صممت استمارة البحث بنفسك أو بمساعدة الآخرين وطلبت المساعدة في جمع بيانات البحث الخاص بك من فريقنا، فسوف نقوم بمراجعة استمارة البحث من الألف للياء للتأكد من صحة الاستمارة، وذلك حتى يتسنى لنا جمع البيانات بطريقة صحيحة.

  • يمكننا مساعدتك في تحليل بيانات الاستبيان.

نحن نقدم أفضل خدمات التحليل الاحصائي لباحثينا الكرام، حيث نستخدم برامج تحليل متقدمة أمثال برنامج تحليل spss وبرنامج تحليل STATA وبرنامج تحليل SAS وبرنامج تحليل EVIEWS وغيرها من برامج التحليل الاحصائي المختلفة، بما يتناسب مع نوع البيانات والعينة البحثية المستخدمة.

للحصول على مساعدة في تحليل بيانات البحث الخاصة بك لا تتردد في الاتصال بنا: 00201067090531 ).

  • تعرف على خدمة عمل استبيان الكتروني بالجوال

برأيك: كيف يمكن لـ خبرائنا مساعدتك؟


لقد ذكرنا فقط، بعض ما يمكن أن يقوم به؛ مثل تصميم استمارة البحث او جمع البيانات أو تحليل البيانات، لكننا لم نتطرق بعد لـ  عمل استبيان الكتروني بالجوال، إليك التفاصيل:.

  • سوف نقوم بتعيين فريق بحث متخصص في دراسة موضوع البحث الخاص بك.
  • سوف يقوم فريقنا البحثي بتحديد نوع المعلومات المطلوبة.
  • سوف يقوم فريق البحث الخاص بنا بتحديد سمات عينة البحث.
  • سيشارك الفريق البحثي في وضع أسئلة البحث المناسبة.
  • سوف نقوم بتحكيم استبانة البحث.
  • سوف يقوم فريقنا بتطبيق استبانه البحث.
  • سوف يقوم فريقنا بتفريغ البيانات
  • سوف يقوم فريقنا بالخروج بالاستنتاجات وكتابة النتائج.

لطلب مساعدة فريقنا البحثي: 00201067090531 ).

 

  • مزايا عمل استبيان الكتروني بالجوال في امتياز:

  • الدقة.
  • السرعة.
  • أسعار ممتازة.
  • مراجعة مجانية غير محدودة.
  • الحصول على خصم خاص في مرحلة تحليل بيانات الاستبيان من امتياز.

  • تعرف على مزيد من خدمات البحث العلمي المتوفرة لدينا

  • كتابة بحوث الماجستير.
  • عمل أبحاث الدكتوراه.
  • كتابة ماجستير قانوني.
  • عمل كتب إلكترونية.
  • إعادة الصياغة.
  • ترجمة علمية.
  • ترجمة معتمدة.
  • كتابة الإطار النظري.
  • التدقيق اللغوي للأبحاث العلمية.
  • تحليل احصائي spss.
  • فحصل السرقة الأدبية.
  • إنشاء الحقائب التدريبية.
  • عمل بحوث التخرج.
  • إعداد أبحاث الترقية.
  • توفير المراجع والمصادر.
  • اقتراح عناوين البحوث.
  • كتابة الدراسة السابقة.
  • إعداد قائمة المراجع.
  • إنشاء عروض تقديمية بوربوينت.
  • كتابة خطة البحث.
  • إعداد منهج البحث.
  • إنشاء أدوات الدراسة.


تذكر: لا يزال لدينا في مكتب امتياز للخدمات التعليمية، العديد والعديد من خدمات البحث العلمي التي من شأنها أن تسهل عليك مراحل كتابة وإعداد البحث العلمى الخاص بك من الألف للياء، حيث يمكنك الحصول على مساعدة خبرائنا في عمل استبيان الكتروني بالجوال من الألف للياء في أي وقت ومن أي مكان ولأي موضوع بحثي كان، كما يمكنك تحليل بياناتك وكتابة البحث الخاص بك أيضًا بمساعدة خبرائنا، احجز جلسة استشارية مجانية الآن وناقش تفاصيل عملك بكل ثقة: 00201067090531 )

أقرأ ايضا : هل تبحث عن ارقام اشخاص يعملون بحوث جامعية؟

أقرأ ايضا : تعلم كيفية عمل رسائل ماجستير السعودية مع مكتب امتياز

أقرأ ايضا : اتبع هذه الارشادات عند كتابة رسائل الماجستير

أقرأ ايضا : ما هي متطلبات النشر العلمي الدولي ؟ تعرف عليها مع مكتب امتياز