المحتويات:

نبذة عن نشأة الاستبيانات

ما هي الاستبيانات؟

6 خطوات لـ عمل استبيان الكتروني جيد

هل تحتاج المساعدة في تصميم استبانه البحث؟

 

إذا كنت تريد معرفة شيء ما عن شخص ما، فعادة ما تطرح على هذا الشخص سؤالًا أو عدة أسئلة، لتحصل على الإجابة. إذا كنت تريد طرح بعض الأسئلة على مجموعة من الأشخاص، فربما تجتمع مع المجموعة وتطرح عليهم أسئلتك. أما إذا كنت تريد إجراء بحث حول إجابات، فئة معينة أي عينة البحث تحديدًا، فعليك أن تستخدم استبيانًا لجمع هذه الإجابات بطريقة صحيحة. وإذا كنت تريد توفير الوقت والجهد والمال فسوف تختار تحديدًا عمل استبيان الكتروني لجمع هذه البيانات. الاستبيانات جزء مهم من البحث. هناك العديد من الأدوات الأخرى التي تُستخدم لمعرفة كيف يفكر الناس ويشعرون ويتصرفون، لكن يظل السؤال أداة أساسية لمعرفة ما يفكر فيه الناس صراحة، لذا تستخدم الاستبيانات لجمع البيانات.

  •   نبذة عن نشأة الاستبيانات                                                   

من المحتمل أن تكون قد اُستخدمت الاستبيانات قبل مئات السنين للحصول على إجابات وجمع معلومات حول موضوعًا ما، إلا أن العالم الفرنسي بوليمات يعد أول من استخدم الاستبيانات بشكل رسمي في عام 1835. حيث كان مهتم بتطبيق نفس المنهجيات الصارمة المطبقة على العلوم الطبيعية مثل للإنسانيات. يمكن استخدام الاستبيانات في جميع مجالات وجوانب الحياة تقريبًا، وعلى الرغم من التاريخ الطويل واللامع للاستبيانات، إلا أنها لا تزال غير مستخدمة بالضرورة بالطريقة الصحيحة. لا تزال هناك طرق مختلفة للقيام بهذا العمل، وهناك الكثير من المزالق. في هذا المنشور سوف نقدم  دليل عمل استبيان الكتروني بأفضل طريقة ممكنة.

وللحصول على استبيان جاهز بأسرع وقت ممكن يمكن لخبراء كتابة البحث العلمي في مكتب امتياز للخدمات التعليمية مساعدتك بطريقة احترافية، لطلب الدعم:  ( 00201067090531 ).

  • ما هي الاستبيانات؟                                                             

الاستبيانات هي مجموعة من الأسئلة المكتوبة المصممة لجمع معلومات موحدة، حول آراء الأفراد وتفضيلاتهم وخبراتهم ونواياهم وسلوكهم، عادة ما تستخدم الاستبيانات لأغراض البحث العلمي. ورغم أن الاستبيانات تعد وسيلة رخيصة وسريعة وفعالة نسبيًا للحصول على كميات كبيرة من المعلومات، فإن تصميم الاستبيان يتطلب الانتباه إلى عدد من الجوانب، أثناء عملية جمع المعلومات التي تبحث عنها.

أقرأ أيضا : الاستبيان في البحث العلمي

  •  6 خطوات لـ عمل استبيان الكتروني جيد                                    

1: حدد أهدافك البحثية وهدف الاستبيان الخاص بك                                 

ما نوع المعلومات التي تريد جمعها من الاستبيان الخاص بك؟ ما هو هدفك الرئيسي؟

من الناحية المثالية، هناك استبيانات موجودة بالفعل تم التحقق من صحتها من خلال الأبحاث المنشورة والتي يمكنك استعارة بعض الأفكار منها، ومعرفة خطوات عمل الاستبيان. في بعض المجالات يمكن استخدام الاستبيانات السابقة في الاستبيانات الحالية، يمكن أن يحدث هذا بشكل متكرر في مجال البحث النفسي، حيث توجد مجموعة واسعة من الأبحاث التي يتم إجراؤها في مجموعة متنوعة من المجالات المختلفة.

في حين أن هذا قد يكون شائعًا جدًا، إلا أنه ليس كذلك دائمًا. قد يكون من الصعب، على سبيل المثال، العثور على الاستبيانات الموجودة أو إعادة استخدامها للتطبيقات التجارية. في هذه الحالة، قد تظل قادرًا على استلهام الأفكار من الأبحاث الموجودة مسبقًا، على الرغم من أنه من المحتمل أن تكون هناك حاجة إلى مزيد من العناية في الخطوات التالية.

2: حدد الفئة المستهدفة                                                                    

لا يمكن اختبار الجميع - فمن المعقول أن تكون هناك قيود معينة فيما يتعلق بالجمهور المستهدف لاستبيانك. لذا من الجيد اختيار عينة البحث بطريقة صحيحة، فهي عاملًأ رئيسيًا لزيادة متانة دراستك.

هناك جانب آخر يجب مراعاته وهو ما إذا كنت ترغب في إجراء جلسات استبيان متعددة على مدى فترة زمنية أطول مع مجموعة واحدة (تصميم طولي)، أم كنت ترغب في تصميم الاستبيان لمرة واحدة إلى مجموعتين أو أكثر (تصميم المقطع العرضي).

بينما يسمح لك الأول بتحليل كيفية تغير نتائج الاستبيان للمجموعة بمرور الوقت، فإن الأخير يقدم رؤى حول الاختلافات بين المجموعات.

أقرأ أيضا : تواصل مع محلل احصائي ممتاز هنا في امتياز

3: تطوير الأسئلة                                                                               

الأسئلة الذكية هي أساس عمل استبيان الكتروني جيد. لذا يجب صياغتها بطريقة تمنع حدوث أي سوء فهم أو غموض. 

غالبًا ما تكون محاولة وضع أسئلة لتحليل بيانات الاستبيان، سببًا في خلط الأشخاص أو الأشياء، فقد يتسبب ذلك في اختيار إجابات غير صحيحة أو إساءة فهم الأسئلة أو عدم فهمها على الإطلاق.

هناك فرق كبير بين عمل استبيان الكتروني للأطفال وبين البالغين أو حتى المشاركين المسنين. من المهم مراعاة الكفاءات المعرفية والحسية لمجموعتك المستهدفة - قد يكون توزيع الاستبيانات الطويلة التي تحتوي على كمية كبيرة من الأسئلة بحروف صغيرة وصياغة معقدة مرهقة للغاية بالنسبة للعديد من مجموعات المشاركين. بالإضافة إلى ذلك، من الضروري تجنب استخدام  المصطلحات المتخصصة أو اللغة الفنية - يجب أن يفهم أي شخص يقوم بعمل الاستبيان، النص بالكامل.

4: اختر نوع سؤالك                                                                           

هناك تنوع كبير في نوعية الأسئلة وكيفية صياغتها. في الاستبيانات الاستكشافية، ستجد أسئلة مفتوحة بشكل أساسي، حيث يمكن للمشاركين ملء أي إجابة (يكون هذا منطقيًا عندما تحاول اكتساب فهم للموضوعات المرتبطة بسؤال البحث الخاص بك).

على النقيض من ذلك، تتضمن الاستبيانات الكمية بشكل أساسي على أسئلة مغلقة، والتي تم تحديدها مسبقًا من قبل الباحث إما في شكل إجابات متعددة الخيارات أو مقاييس تصنيف (مثل مقياس ليكرت).

مثال توضيحي:

  • سؤال مفتوح:

"ما الذي أعجبك في البرنامج التعليمي على الويب؟"

  • سؤال مغلق:

"كان البرنامج التعليمي على الويب مفيدًا".

[  ] موافق بشدة

[  ] لا أوافق 

[  ] لا أستطيع أن أقرر

[  ] أعارض

[  ] أعارض بشدة

كما هو الحال عادةً، فإن كلا النوعين من الأسئلة لهما مزايا وعيوب تستحق الدراسة من أجل التوصل إلى عمل استبيان الكتروني قوي يساعدك على جمع البيانات اللازمة.

إلى جانب الأسئلة المفتوحة والمغلقة، هناك عدة أنواع أخرى من الأسئلة التي يمكنك استخدامها في الاستبيان الخاص بك.

5: مراعاة تسلسل الأسئلة والتخطيط العام                                              

بعد تحسين كل سؤال على حدة، حان الوقت لتحسين التدفق العام وتصميم الاستبيان.

هل هناك انتقالات من سؤال إلى آخر؟ هل تجيد وضع الأسئلة المتتابعة بشكل صحيح؟ هل تم تنفيذ قواعد التخطي (إذا لزم الأمر) بحيث يمكن للمشاركين تخطي الأسئلة التي لا تنطبق عليهم؟

6: تحكيم الاستبيان                                                                                      

هذه المرحلة حاسمة لأغراض التقييم والتحسين. يجب مراجعة الاستبيان الخاص بك، للتأكد من تمثيل العينة البحثية من جمهورك المستهدف بشكل صحيح قبل المضي قدمًا في تطبيق الاستبيان.

هذه الخطوة تساعدك على تحديد المشكلات في قابلية القراءة والفهم والصياغة والترتيب العام. قد يكون من المفيد مناقشة الاستبيان مع المشاركين في التجربة لفهم تجربتهم بشكل أفضل. أيضًا، ضع في اعتبارك تقييم بياناتك إحصائيًا للتأكد من إمكانية تطبيق الإجراءات التحليلية ذات الأهمية على البيانات.

آمل أن يساعدك هذا المنشور في عمل استبيان الكتروني قوي، كما يمكنك الحصول على مساعدة خبرائنا المتخصصين للمساعدة في تصميم الاستبيان الخاص بك.

 

أقرأ أيضأ :اطلب نشر البحوث العلمية من أفضل موقع نشر بحوث علمية

  • هل تحتاج المساعدة في تصميم استبانه البحث؟                                    

يمكن لخبراء امتياز مساعدتك في عمل تصميم الاستبيان، وتحكيم الاستمارة، كما يمكننا مساعدتك في الحصول على تحليل بيانات الاستبيان بدقة واحترافية.  إذا شعرت أنك بحاجة للمساعدة في تصميم الاستبيان الخاص بك أو كنت ترغب في الحصول على استبيان جاهز حول الموضوع الخاص بك، أو تحكيم استمارة البحث وتحليل البيانات الخاصة بك؛ فلا تتردد في طلب الاتصال بنا:(   00201067090531  ).

أقرأ أيضا: اطلب عمل بحث التخرج بأفضل سعر اتصل الآن 00201067090531

أقرأ أيضا : هل تبحث عن ارقام اشخاص يعملون بحوث جامعية؟

أقرأ أيضا : احصل على المساعدة في رسائل الماجستير والدكتوراة والابحاث باحترافية