محتويات المقالة:

إرشادات قيمة لكتابة الورقية البحثية:

أخطاء يجب تجنبها عند كتابة رسائل الماجستير موجهة لك من مكتب "امتياز" للخدمات التعليمية:

والآن تعرف على النقاط الرئيسية التي يجب أن تتذكرها قبل كتابة رسائل الماجستير :

نصائح يجب اتباعها عند كتابة رسائل الماجستير في قسم المقدمة:

نصائح من مكتب "امتياز" للخدمات التعليمية فيما يخص قسم نتائج البحث:

نصائح عامة ينبغي أن تلتفت إليها عند كتابة رسائل الماجستير :

عزيزي الباحث ...

خدمات مكتب "امتياز" أفضل مكتب خدمات تعليمية في السعودية:

يتخبط الكثر من الطلاب عند عمل بحث علمي في مجالات متنوعة، لذا في هذا المقال سوف نتحدث عن أهم إرشادات تفيدك في كتابة رسائل الماجستير ، فتابعونا ولا تذهبوا بعيدًا.

إرشادات قيمة لكتابة الورقية البحثية:

  • عليك أن تدرك جيدًا الشكل النهائي للعمل البحثي.
  • اكتب ورقتك في النموذج الذي تم تقديمه في الإرشادات باستخدام النموذج.
  • كما هو الحال دائمًا، يجب عليك أن تعي تمامًا للتهجئة والبساطة وصحة الجمل والعبارات.
  • يرجى ملاحظة المعايير التي سيستخدمها المراجعون النظراء لتصحيح الورقة النهائية.

أخطاء يجب تجنبها عند كتابة رسائل الماجستير موجهة لك من مكتب "امتياز" للخدمات التعليمية:

  • إدراج عنوان في أسفل الصفحة مع النص التالي في الصفحة التالية.
  • فصل جدول أو رسم بياني أو شكل - قم بقصر كل منها على صفحة واحدة.
  • تسليم البحث بها صفحات خارج التسلسل.
  • في كل قسم من وثيقتك، استخدم أسلوب الكتابة القياسي (APA).
  • استمر في الانتباه إلى موضوع الورقة العلمية.
  • استخدم الفقرات لتقسيم كل نقطة مهمة (باستثناء الملخص).
  • قم بمحاذاة الخط الأساسي لكل قسم.
  • قدم نقاطك بترتيب سليم.
  • استخدم المضارع للإبلاغ عن الأمور المقبولة جيدًا.
  • استخدم صيغة الماضي لوصف نتائج محددة.
  • لا تستخدم صياغة مألوفة (عامية)؛ لا تخاطب المراجع مباشرة، لا تستخدم لغة عامية أو صيغ التفضيل المطلقة.
  • تجنب استخدام الصور الإضافية - قم بتضمين تلك الأشكال الأساسية فقط لعرض النتائج.

والآن تعرف على النقاط الرئيسية التي يجب أن تتذكرها قبل كتابة رسائل الماجستير :

أحد أغراض تنظيم ورقة بحثية هو السماح للأشخاص بتفسير جهودك بشكل انتقائي، لذا تتطلب المجلة الأقسام التالية، المقدمة بالترتيب المدرج، مع بدء كل قسم في صفحة جديدة:

  • أولًا: المقدمة

سيتم تجميعها من مادة مرجعية وتعكس مخطط البحث الأساس الذي واجهك لإجراء دراسة البحث، أثناء قيامك بعملية الدراسة، سيتم إنشاء قسم الطريقة والعملية على هذا النحو، سيعرض مقطع النتائج الإحصائيات ذات الصلة بترتيب متسلسل تقريبًا، لذا قم بتوجيه المراجعين إلى مسارات فكرية مماثلة عبر البيانات التي جمعتها لإجراء دراستك.

نصائح يجب اتباعها عند كتابة رسائل الماجستير في قسم المقدمة:

يجب أن تقدم مقدمة البحث العلمي الذي قمت بتجميع أفكاره وأنشأته من البداية بداية موجزة وسريعة عن رسالتك العلمية، كما يجب تزويد المراجع بمعلومات أساسية كافية ليكون قادرًا على فهم وحساب الغرض من دراستك دون الحاجة إلى الرجوع إلى أعمال أخرى، لذا يجب تقديم أساس الدراسة، أيضًا قدم أهم المراجع، ولكن تجنب إجراء تقييم شامل للموضوع، صِف المشكلة بشكل واضح، إذا لم يتم التعرف على المشكلة بطريقة منطقية ومعقولة، فلن يولي المراجع أي اهتمام لنتائجك، أيضًا تحدث بعبارات عامة عن التقنيات المستخدمة لشرح المشكلة - إذا لزم الأمر - ولكن لا تقدم أي تفاصيل حول البروتوكولات هنا.

  • ثانيًا: صفحة عنوان الكتاب

اختر عنوانا واضحًا ومباشرًا، حيث يجب أن يكون قصيرًا ويتضمن اسم (أسماء) وعنوان (عناوين) جميع المؤلفين، كما يجب ألا تحتوي على اختصارات أو تجاوز سطرين مطبوعين.

  • ثالثًا: الملخص

يجب أن يتكون هذا الملخص من مائتي كلمة أو أقل، كما يجب أن تشرح فيه بوضوح وإيجاز النتائج الرئيسية المذكورة في بحثك العلمي، كما يجب أن يحتوي على إحصائيات دقيقة، ولا ينبغي أيضًا أن يحتوي على اختصارات، إذ يجب أن يكون منطقيًا في حد ذاته، عليك أيضًا ألا تستشهد بالمراجع في هذه المرحلة.

فالملخص هو ملخص فقرة مختصر ومميز للعمل البحثي المنتهي أو القيد التطوير، ويمكن خارجه تعليم المراجع الأساس الذي تقوم عليه الدراسة، والأساليب الشائعة لمشكلة البحث، والنتائج ذات الصلة، والاستنتاجات المهمة أو الأسئلة الجديدة، اكتب ملخصك عند اكتمال ورقتك، لأنه كيف يمكنك كتابة ملخص لأي شيء لم تتم كتابته بعد؟

تعتبر مصطلحات البحث ضرورية للغاية عند كتابة رسائل الماجستير ، لذا ننصحك بألا تستخدم جمل شاملة، ولا تضحي بقابلية القراءة للإيجاز؛ إذ يمكنك الحفاظ عليها بإيجاز من خلال صياغة الجمل، بحيث توفر أكثر من سبب منطقي وحيد، كما يمكن للمؤلف الباحث في هذه اللحظة أن يذهب مباشرة لكتابة النتيجة التي توصل إليها من خلال البحث، لذا عليك أن تلخص الدراسة بالعناصر اللاحقة في أي ملخص، حاول قصر العنصرين الأوليين على ما لا يزيد عن سطر واحد لكل منهما.

  • رابعًا: هدف الرسالة

وفي هذا القسم يتم كتابة سبب البحث (النظرية، القضية الشاملة، والغرض منه)، كما يتم توفير وتصوير دقيق لنتائج البحث، بما في ذلك الإحصاءات المحددة - إذا كانت النتائج ذات طبيعة كمية، فاحسب ذلك؛ إذ يجب الإبلاغ عن نتائج أي تحليل رقمي، لذا فإن الاستنتاجات أو الأسئلة الهامة التي تظهر من البحث يتم كتابة ملخصها في هدف البحث.

يمكن للنهج التالي أن يخلق بداية قيمة لهدف بحثك:

  • اشرح قيمة (أهمية) الدراسة.
  • دافع عن النموذج - لماذا استخدمت هذا النظام أو الطريقة المعينة؟ لاحظ مدى ملاءمته من وجهة نظر مجردة، بالإضافة إلى توضيح الأسباب المعقولة لاستخدامها.
  • قدم تبريرًا، حدد نظريتك أو هدفك (أهدافك)، وقم بوصف المنطق الذي دفعك إلى اختيار البحث.
  • اشرح بإيجاز الغرض المبدئي من الدراسة وكيف تلبي الأهداف المعلنة.

النهج المتبع في هدف الرسالة:

وهو قسم واحد ومختصر، حيث يتم دائمًا كتابة مخطط البحث بصيغة الماضي، لذا نحن ننصحك بأن تركز على أن تكون النتائج مركزة، أيضًا لابد أن تجعل المعلومات الأساسية تقتصر على حكم أو اثنين (من خلال وجهة نظرك)، عليك أيضًا يا عزيزي أن تهتم بالتدقيق اللغوي الإملائي والنحوي، عليك أن توضح الجمل والعبارات، والتقرير المناسب للكميات (الوحدات المناسبة، الإحصائيات المهمة)، فهي مهمة في الملخص كما هي في أي مكان آخر.

  • خامسًا: قسم المناقشة

سيوفر هذا فهمًا للبيانات والتوقعات فيما يتعلق بآثار النتائج، حيث إن استخدام مراجع عالية الجودة في جميع أنحاء الورقة سيعطي الثقة للجهد المبذول للأعمال البحثية السابقة، حيث إن كتابة ورقة بحثية ليست مهمة سهلة، بغض النظر عن مدى خلو البحث أو المفهوم الفعلي من الإعداد الممتاز، أيضًا عليك أن تلتزم بحدود الصفحات الموصى بها في البحث.

من المتوقع أن تكون المناقشة هي الجزء الأصعب في كتابة رسائل الماجستير ، حيث يتم تجاهل الكثير من الأوراق المقدمة إلى مجلة النشر بناءً على مشاكل المناقشة، لا توجد قاعدة للمدة التي يجب أن تستمر للتعرف على حجة الرسالة.

أنهِ ورقتك العلمية بملخص للآثار المترتبة على الدراسة، ويكمن الغرض هنا هو تقديم فهم لنتائجك ودعم جميع استنتاجاتك، باستخدام الحقائق من بحثك والمعلومات المقبولة عمومًا، إذا كان ذلك مناسبًا، إذ يجب أن توصف الآثار المترتبة على النتائج بشكل كامل.

استنتج بياناتك في البحث بعمق مناسب، هذا يعني أنه عند توضيح حقيقة يمكن ملاحظتها، يجب عليك شرح الآليات التي قد تفسر الملاحظة، إذا اختلفت نتائجك عن توقعاتك، فوضح سبب حدوث ذلك، إذا وافقت نتائجك، فقم بشرح النظرية التي يدعمها الدليل، إذ ليس من المناسب أبدًا مجرد ذكر أن البيانات وافقت على الاحتمال، وتركه يسقط عند هذا الحد، اتخذ قرارًا بشأن ما إذا كان يتم دعم كل فرضية أو تجاهلها، أو إذا لم تتمكن من التوصل إلى نتيجة مؤكدة، لا ترفض دراسة أو جزء منها على أنها غير مؤكدة.

  • لا يتم الاعتراف بالأوراق البحثية إذا كان العمل غير كامل، ارسم الاستنتاجات التي يمكنك أن تستند إليها النتائج التي لديك، واعتني بالدراسة كعمل منتهي.
  • يمكنك اقتراح إرشادات مستقبلية، مثل كيفية تخصيص التجربة لإنجاز فكرة جديدة.
  • قدم تفاصيل عن جميع ملاحظاتك قدر الإمكان، مع التركيز على الآليات.
  • اتخذ قرارًا بشأن ما إذا كان التصميم المؤقت قد تناول النظرية بشكل كافٍ، وما إذا كان مقيدًا بشكل صحيح أم لا، حاول تقديم تفسيرات بديلة إذا كانت بدائل معقولة.
  • لن يتصدى جزء واحد من البحث لسؤال شامل، لذا احتفظ بالصورة الكبيرة في اعتبارك، إلى أين تذهب بعد ذلك؟ فأفضل الدراسات تفتح آفاقًا جديدة للدراسة، وحاول أن تعرف ما هي الأسئلة المتبقية؟
  • وحينئذٍ ستقدم التوصيات الخاصة بالأوراق التفصيلية اقتراحات تكميلية.

النهج المتبع في قسم المناقشة:

عندما تشير إلى المعلومات، قم بتمييز البيانات الناتجة عن دراساتك الخاصة عن المعلومات الأخرى المتاحة، واعرض العمل الذي قام به أشخاص محددون (بما فيهم أنت) بصيغة الماضي، أيضًا صِف الحقائق المعترف بها بشكل عام والمعتقدات الرئيسية في المضارع.

  • سادسًا: الإجراءات (الأساليب والمواد)

من المفترض أن يكون هذا الجزء هو الأسهل لبحثك إذا كانت لديك مهارات جيدة، حيث يسمح هذا القسم بكتابة الإجراءات التي قمت بها في رسالتك بشكل سليم، والتي منها يمكن تكرار نتائج بحثك من قبل باحثين آخرين، لذا فنحن ننصحك بأن تقدم معلومات دقيقة عن كل ما يلزم تفاصيل البحث الخاصة بك.

إذ يمكنك في هذا القسم عرض أساليب البحث بترتيب تسلسلي، ويمكن أيضًا تجميع المنهجيات المرتبطة بالبحث، لذا عليك أن تكون موجزًا عند ربط البروتوكولات الخاصة ببحثك، حاول إعطاء أقل قدر من المعلومات التي من شأنها أن تسمح لعالم آخر قادر على تكرار نتائجك، ولكن كن حذرًا من دمج المعلومات الحيوية، فنحن نقترح عليك استخدام العناوين الفرعية وأن تتم مزامنتها مع قسم النتائج.

عند استخدام تقنية تم وصفها جيدًا في قسم آخر، اذكر العنصر المحدد الذي يصف الطريقة، ولكن ارسم المبدأ الأساسي مع توضيح موقفك منه، والغرض من ذلك هو إظهار جميع الموارد المعينة والإجراءات العامة التي ينبغي مراعاتها عند كتابة رسائل الماجستير ، بحيث يمكن لشخص آخر استخدام بعض أو كل الأساليب في دراسة أخرى أو الحكم على القيمة العلمية لعملك، لذلك لا يجب أن يكون تقريرًا تفصيليًا عن كل ما فعلته، فلا يعد قسم الأساليب مجموعة من الأوامر.

بالنسبة للمواد المستخدمة في البحث، قد يتم الإبلاغ عنها في جزء من قسم، أو قد يتم التعرف عليها جنبًا إلى جنب مع التدابير الخاصة بك، أما عن الطرق، فاذكر الطريقة المستخدمة في الرسالة، وليس تفاصيل كل عملية استخدمت نفس المنهجية، ولكي تكون موجزًا​​، اعرض الأساليب تحت عناوين مخصصة لتعاملات محددة أو مجموعات من التدابير التفصيلية، وكيف تم الانتهاء من الإجراءات، وليس كيف تم تنفيذها في يوم معين، وإذا تم استخدام إجراءات معروفة جيدًا، فضع في اعتبارك الإجراء بالاسم لتعتبر كمرجع في قسم المراجع.

النهج المتبع في قسم الأساليب:

من المحرج استخدام الصوت القوي عند توثيق الأساليب دون استخدام ضمير المتكلم، مما سيركز اهتمام المراجع على الباحث بدلًا من الوظيفة، نتيجة لذلك - عند كتابة الأساليب - يستخدم معظم الباحثين المؤلفين صيغة المبني للمجهول، لذا استخدم النمط القياسي في هذا وكل جزء آخر من الورقة، أيضًا تجنب استخدام المصطلحات والتعبيرات غير المألوفة، واستخدم الجمل الكاملة المفيدة بشكل واضح.

ما يجب الابتعاد عنه في قسم الأساليب:

  • الموارد والأساليب ليست مجموعة من المعلومات.
  • تخطي جميع المعلومات الوصفية والمناطق المحيطة - احفظها للمناقشة.
  • اترك المعلومات غير المهمة لطرف ثالث.

أما عن الأشكال والجداول:

  • إذا وضعت أشكالًا وجداول في نهاية بعض التفاصيل، فتأكد من تمييزها بوضوح عن أي مواد ملحقة مرفقة مثل الحقائق الأولية، ومهما كان الموضع، يجب أن يكون كل جدول بعنوان، ومرقّم واحدًا تلو الآخر، وأن يشتمل على عنوان يصف الجدول.
  • . يجب فصل جميع الأشكال والجداول عن النص.
  • سابعًا: النتائج

ما عليك فعله في قسم النتائج هو تقديم وإثبات استنتاجك، لذا قم بإنشاء هذا الجزء كتفاصيل موضوعية تمامًا للنتيجة، واحفظ مفهومك عنها في قسم المناقشة، حيث يتم تعيين طول الصفحة لهذا القسم من خلال مجموع وأنواع البيانات التي سيتم الإبلاغ عنها، أيضًا عليك أن تستخدم الإحصائيات والجداول - إذا كان ذلك مناسبًا - لعرض النتائج بأكبر قدر من الكفاءة.

أيضًا عند كتابة رسائل الماجستير يجب أن تفرق بوضوح بين المواد التي عادة ما يتم دمجها في دراسة تحريرية وبين أي بيانات غير معالجة أو مادة ملحقة إضافية لن تكون متاحة، في الواقع، لا ينبغي تقديم مثل هذه الأمور على الإطلاق إلا إذا طلب ذلك مشرف الرسالة.

نصائح من مكتب "امتياز" للخدمات التعليمية فيما يخص قسم نتائج البحث:

  • لخص استنتاجاتك في نص واعرضها - إذا كان ذلك مناسبًا - بالأشكال والجداول.
  • اشرح في البحث العلمي كل نتيجة من نتائجك، ووجه القارئ إلى الملاحظات الأكثر ملاءمة.
  • قدم خلفية عن الرسالة مثل وصف السؤال الذي تم تناوله من خلال إنشاء دراسة دقيقة.
  • اشرح نتائج تجارب التحكم وقدم ملاحظات لا يمكن الوصول إليها في شكل أو جدول محدد، إذا كان ذلك مناسبًا.
  • افحص بياناتك، ثم أعد البيانات التي تم تحليلها (المحولة) في شكل (رسم بياني) أو جدول أو مخطوطة.

ما يجب الابتعاد عنه في قسم النتائج:

  • لا تناقش أو تستنتج نتيجة بحثك، أو تبلغ عن المعلومات المحيطة ببحثك، أو تحاول شرح أي شيء.
  • لا تقم بتضمين البيانات الأولية أو الحسابات الوسيطة في رسالتك العلمية.
  • لا تقدم بيانات مماثلة أكثر من مرة.
  • يجب أن تكمل بحثك بأشكال أو جداول، وليس عن طريق تكرار المعلومات.
  • لا تخلط بين الأشكال والجداول - فهناك فرق.

النهج المتبع في قسم النتائج:

  • كما هو الحال دائمًا، استخدم صيغة الماضي عندما ترسل نتائجك، وقم بترتيب الأمر برمته بشكل معقول.
  • ضع الأشكال والجداول مرقمة بشكل مناسب وبالترتيب في نهاية البحث العلمي.
  • إذا كنت ترغب في ذلك، يمكنك وضع الأشكال والجداول بشكل صحيح داخل نص قسم النتائج.

نصائح عامة ينبغي أن تلتفت إليها عند كتابة رسائل الماجستير :

استخدم صيغة الماضي إلا عند الإشارة إلى حقائق معترف بها، وبعد ذلك، سيتم تقديم الرسالة بعد الانتهاء من المهمة بأكملها، أيضًا عليك أن تقسم أفكارك؛ كي تقوم بتصنيع نقطة رئيسية واحدة لكل قسم من أقسام الرسالة، إذا حددت النقاط المذكورة أعلاه، فستحتاج إلى تقسيم أقسام البحث إلى عدة فقرات، حيث إن تقديم المعلومات المحيطة بالبحث تكون مهمة عندما يكون ذلك ضروريًا لدعم الموقف، إذ لا يرغب المراجع – الذي يعمل بمجلة النشر العلمية - في قراءة كل ما تعرفه عن موضوع ما، لذا فنحن ننصحك بأن تصوغ نظرية بحثك على وجه التحديد - لا تأخذ وجهة نظر واسعة.

عزيزي الباحث ...

نعلم تمامًا أنك قد أُرهقت فقط من قراءتك لجميع هذه التعليمات والإرشادات، لكن ما يجب أن تتذكره دائمًا أن مكتب "امتياز" للخدمات التعليمية يقف بجانبك دائمًا ولن يتركك أبدًا وحيدًا، فنحن نمتلك أفضل الخبراء من الأساتذة الجامعيين الذين يمتلكون مهارات عمل بحث علمي على أكمل وجه، ولكن عليك أولًا أن تعلم جيدًا الخدمات التي نقدمها من أجلك.

خدمات مكتب "امتياز" أفضل مكتب خدمات تعليمية في السعودية:

  • كتابة المراجع والدراسات السابقة.
  • خدمة تصميم وإنشاء المواقع للمشاريع الجامعية.
  • الترجمة العلمية المتخصصة.
  • كتابة خطة البحث.
  • كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه.
  • تفريغ المحتوى "الصوتي والكتابي".
  • كتابة الإطار النظري.
  • إعداد الإطار العام للرسالة.
  • خدمة إعداد بحوث الترقية العلمية.
  • تدقيق لغوي لرسائل الماجستير.
  • خدمة النشر العلمي.
  • خدمة إعادة الصياغة.
  • خدمة التحليل الإحصائي SPSS
  • تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه.
  • تصميم عروض البوربوينت.
  • الفحص المجاني (Check Up For Free)
  • عمل تصميم الانفوجرافيك.
  • خدمة إعداد تقرير نسبة الاقتباس.
  • خدمة تحكيم الأوراق العلمية.
  • خدمة تصميم الحقائب التدريبية.
  • إعداد بحوث ماجستير فقه وشريعة.
  • خدمة شرح الأبحاث العلمية.
  • عمل بحوث جامعية.
  • عمل بحوث ماجستير قانون.
  • عمل مشروعات التخرج.
  • حل الواجبات الجامعية.
  • عمل أبحاث ماجستير في إدارة الأعمال.
  • فحص السرقة الأدبية.
  • اقتراح عناوين بحثية.
  • توفير المراجع والمصادر.
  • تصميم أدوات الدراسة.
  • مناقشة النتائج للرسائل العلمية.
  • إعداد منهجية الرسائل العلمية.
  • تصميم الكتب الالكترونية.

ماذا تنتظر يا عزيزي، يمكنك الآن الاتصال بفريق خدمة العملاء لدينا على الأرقام التالية 00201067090531 ).

موضوعات مميزة

ما هو أفضل مكتب خدمات تعليمية يقدم خدمة التدقيق اللغوي على أعلى مستوى؟

اتصل بامتياز للحصول على خدمة عمل رسائل دكتوراه وماجستير بسعر يناسبك

احصل على المساعدة في رسائل الماجستير والدكتوراة والابحاث باحترافية

تخلص اليوم من أعباء عمل رسائل الماجستير والدكتوراه مع "امتياز"

تعلم كيفية عمل رسائل ماجستير السعودية مع مكتب امتياز

احصل على خدمة إعداد بحوث جامعية احترافية وسريعة

تعال إلى "امتياز" أفضل مركز تدقيق لغوي في السعودية

دقق أوراقك في افضل مركز تدقيق لغوي خبرة 10 أعوام

تعرف على نظام التعليم الالكتروني بجامعة تبوك

أسئلة شائعة حول اختبار ستيب والإجابة عنها