محتويات المقالة:

تعالوا معًا نتعرف على متطلبات النشر العلمي الدولي :

أخلاقيات النشر التي تقع ضمن متطلبات النشر العلمي الدولي :

أهمية عمل الرسائل والأبحاث العلمية:

شكل الأبحاث العلمية وفقًا لـ متطلبات النشر العلمي الدولي :

يجب عليك بعد ذلك اتباع النص الأساسي للرسالة العلمية باستخدام:

كيف يتم كتابة بحث علمي وفقًا لـ متطلبات النشر العلمي الدولي من مكتب "امتياز" للخدمات التعليمية؟

ما الذي تتبعه الأبحاث العلمية من سياسات أو متطلبات النشر العلمي الدولي ؟

عزيزي الباحث

دائمًا ما نسمع عن متطلبات النشر العلمي الدولي ، لكن لا نعرفها نحن كباحثين جدد في مجال البحث العلمي المختلفة، لذا فإننا في هذا المقال سنلقي الضوء على هذه المتطلبات، فتابعونا ....

تعالوا معًا نتعرف على متطلبات النشر العلمي الدولي :

  • أولًا:

من المعلوم أن جميع المجلات الخاصة بالمنشورات العلمية الدولية تخضع لسياسة الوصول المفتوح، ويتم نشرها بموجب ترخيص إسناد المشاع الإبداعي ويتم تحديدها بواسطة ISSN ، إذ لا يجوز تقديم المخطوطة إلا بواسطة أحد مؤلفيها (الباحثين)، والذي يتم منحه إذنًا من جميع المؤلفين المشاركين الآخرين (إن وجد).

  • ثانيًا:

تعتبر الأبحاث والرسائل العلمية مقدمة للنشر إذا كانت مخصصة فقط للمجلة ذات الصلة، أو لم يتم نشرها بالفعل، ولا يتم النظر في نشرها في الصحافة في مكان آخر، كما يجب أن تمثل معلومات دقيقة وأصلية وفريدة من نوعها فيما يتعلق بالمشاكل العلمية الموضوعية والهامة.

  • ثالثًا:

أيضًا يتم مراجعة كل بحث بواسطة نظراء ومن قبل خبيرين مستقلين لا ينحازون لأي من الباحثين، وبذلك تكون النتيجة حاسمة لنشر البحث العلمي، أيضًا لا تعني الموافقة لنشر البحث بأي حال من الأحوال أن المراجعين و / أو هيئة التحرير و / أو الناشر يوافقون على وجهة نظر المؤلفين، فللمحررين الحق في تصحيح الأبحاث العلمية إذا لزم الأمر.

  • رابعًا:

كما تقبل مجلات النشر فقط الأبحاث العلمية المكتوبة باللغة الإنجليزية الصحيحة، والمؤلفون أحرار في اختيار الأسلوب البريطاني أو الأمريكي ولكنهم ملزمون باستخدام أسلوب واحد فقط، إذ أن التبديل بين نمطين غير مقبول.

  • خامسًا:

يجب أن تكون صفحات البحث المقدمة ما بين 7 و 20 صفحة بتنسيق DOC أو DOCX (Microsoft Office Word) ، بما يتوافق مع متطلبات التنسيق ونمط مرجعية Harvard ، إذ أن نشر أي بحث يزيد طوله عن 20 صفحة يتم التفاوض بشأنه مع الناشر، كما لا يمكن أن يكون للباحث أكثر من بحثين منشورين في نفس المجلد.

  • سادسًا:

أيضًا لا يتحمل الناشر وأعضاء هيئة التحرير والمراجعين أي مسؤولية عن محتوى البحث المنشور ولا عواقب الكشف عنها، إذ تحذف الأبحاث التي ثبت احتوائها على أخطاء أو انتهاك حقوق النشر أو أخلاقيات النشر أو متطلبات النشر أو تقديم معلومات مضللة دون تعويض.

أقرأ أيضا : تعرف على متطلبات النشر العلمي في مجلات سكوبس من مكتب "امتياز"

أخلاقيات النشر التي تقع ضمن متطلبات النشر العلمي الدولي :

موضوعات الأخلاق التي يجب مراعاتها عند النشر:

  1. التأليف

1.1 يجب على الباحثين التأكد من أن الأفراد الذين يستوفون معايير التأليف (أي الذين قدموا مساهمة كبيرة في العمل) هم فقط من يكافأون بالتأليف وأن المؤلفين المستحقين لم يتم حذفهم، كما يجب على المؤسسات ومحرري المجلات أن يشجعوا الممارسات التي تمنع الهبة والتأليف الوهمي.

1.2 يجب أن يوافق جميع المؤلفين على أن يتم إدراجهم في القائمة، ويجب أن يوافقوا على النسخ المقدمة والمقبولة من البحث، إذ يجب الموافقة على أي تغيير في قائمة المؤلفين من قبل جميع المؤلفين بما في ذلك أي شخص تمت إزالته من القائمة، أيضًا ينبغي أن يعمل المؤلف المقابل كنقطة اتصال بين المحرر والمؤلفين الآخرين، ويجب أن يبقي المؤلفين المشاركين على اطلاع ويشركهم في القرارات الرئيسية حول البحث (مثل الرد على تعليقات المراجعين).

1.3 يجب على المؤلفين عدم استخدام الإقرارات بشكل مضلل للإيحاء بمساهمة أو تأييد من قبل الأفراد الذين لم يشاركوا في العمل أو حصلوا على تأييد من قبل المشرفين.

  1. الأصالة

2.1. ينبغي على مؤلفي البحث الالتزام بمتطلبات النشر بأن العمل المقدم أصلي ولم يتم نشره في أي مكان آخر بأي لغة، أيضًا لا يجوز تقديم العمل بشكل متزامن لأكثر من مطبوعة.

2.2. يجب اتباع قوانين واتفاقيات حقوق النشر المعمول بها، كما ينبغي إعادة إنتاج مواد حقوق الطبع والنشر (مثل الجداول والأشكال أو الاقتباسات الشاملة) فقط بعد الحصول على إذن وإقرار مناسبين.

2.3 يجب الاعتراف بالأعمال والمنشورات السابقة ذات الصلة، سواء من قبل الباحثين الآخرين أو المؤلفين، والإشارة إليها بشكل صحيح، حيث يجب الاستشهاد بالدراسات الأولية حيثما أمكن ذلك.

2.4 يجب الاعتراف بالبيانات والنصوص والأشكال والأفكار التي أنشأها باحثون آخرون بشكل صحيح ولا ينبغي تقديمها كما لو كانت تخص المؤلفين، كما يجب أن تظهر الصياغة الأصلية المأخوذة مباشرة من رسائل باحثين آخرين بين علامات اقتباس مع الاستشهادات المناسبة.

2.5 يجب على المؤلفين إبلاغ المحررين إذا تم نشر النتائج مسبقًا أو إذا كانت هناك تقارير متعددة أو تحليلات متعددة لمجموعة بيانات واحدة قيد الدراسة للنشر في مكان آخر.

2.6. يجب تحديد المنشورات المتعددة الناشئة عن مشروع بحث واحد بوضوح على هذا النحو، ويجب الإشارة إلى البحث الأساسي، أيضًا يجب تحديد الترجمات والتعديلات الخاصة بمختلف الجماهير بوضوح على هذا النحو، ويجب أن تقر بالمصدر الأصلي، ويجب أن تحترم اتفاقيات حقوق النشر ذات الصلة ومتطلبات الإذن، وفي حالة الشك، يجب على المؤلفين طلب الإذن من الناشر الأصلي قبل إعادة نشر أي عمل.

  1. تضارب المصالح

3.1 من ضمن متطلبات النشر العلمي الدولي الكشف عن جميع مصادر تمويل البحث، بما في ذلك الدعم المالي المباشر وغير المباشر، وتوريد المعدات أو المواد، وأنواع الدعم الأخرى (مثل الإحصاء المتخصص أو المساعدة الكتابية).

3.2 يجب على المؤلفين الإفصاح عن المصالح المالية وغير المالية ذات الصلة والعلاقات التي يمكن اعتبارها من المحتمل أن تؤثر على تفسير النتائج التي توصلوا إليها، أو التي قد يرغب المحررون، أو المراجعون، أو القراء في معرفتها.

  1. بحوث (النصب والاحتيال)

4.1 يجب أن يكون البحث الذي يتم الإبلاغ عنه سليمًا ومنفذًا بعناية.

4.2 يجب أن يتحمل المؤلفون المسؤولية الجماعية عن عملهم ومحتوى أبحاثهم، إذ يجب على الباحثين التحقق من أبحاثهم بعناية في جميع المراحل لضمان الإبلاغ عن الأساليب والنتائج بدقة، كما يجب على المؤلفين التحقق بعناية من العمليات الحسابية وعروض البيانات والنصوص المطبوعة / التقديمات والبراهين.

4.3 يجب على الباحثين تقديم نتائجهم بصدق وبدون تلفيق أو تزوير أو التلاعب بالبيانات بشكل غير ملائم، إذ لا ينبغي تعديل الصور البحثية (مثل الصور المجهرية والأشعة السينية وصور المواد الهلامية الكهربائية) بطريقة مضللة.

4.4 يجب على الباحثين أن يسعوا جاهدين لوصف أساليبهم وتقديم نتائجهم بوضوح ودون لبس، أيضًا يجب على الباحثين اتباع إرشادات إعداد التقارير المعمول بها، حيث يجب أن توفر الأبحاث تفاصيل كافية للسماح بتكرار التجارب من قبل الباحثين الآخرين.

4.5 يجب أن تكون تقارير البحث كاملة، حيث ينبغي ألا يحذفوا النتائج غير الملائمة أو غير المتسقة أو التي يتعذر تفسيرها والتي لا تدعم فرضية المؤلفين أو الرعاة أو تفسيرهم.

4.6 يجب على المؤلفين تنبيه المحرر على الفور إذا اكتشفوا خطأ في أي عمل مقدم أو مقبول أو منشور، إذ يجب أن يتعاون المؤلفون مع المحررين في إصدار تصحيحات أو عمليات سحب عند الاقتضاء وإذا تطلب الأمر ذلك.

  1. البحوث التي تشمل البشر أو الحيوانات

5.1 يجب أن يتم إجراء البحث الذي يتم الإبلاغ عنه بطريقة أخلاقية ومسؤولة وأن يتبع جميع التشريعات ذات الصلة.

5.2 إذا طلب المحررون ذلك، يجب على المؤلفين تقديم الدليل

ومن ثم حصل البحث المُبلغ عنه على الموافقة المناسبة وتم إجراؤه بشكل أخلاقي (مثل نسخ الموافقات والتراخيص ونماذج موافقة المشاركين).

5.3 لا ينبغي للباحثين عمومًا نشر أو مشاركة البيانات الفردية التي يمكن تحديدها والتي تم جمعها في سياق البحث دون موافقة محددة من الفرد (أو مُمَثله).

  1. سحب (الرسائل العلمية)

6.1 التراجع هو آلية لتصحيح الدراسات وتنبيه القراء إلى الأبحاث التي تحتوي على مثل هذا المحتوى أو البيانات المعيبة أو الخاطئة بشكل خطير بحيث لا يمكن الاعتماد على نتائجهم واستنتاجاتهم، وقد ينتج المحتوى أو البيانات غير الموثوق بها عن خطأ صريح أو أخطاء ساذجة أو بحث عن سوء سلوك.

6.2 الغرض الرئيسي من التراجع هو تصحيح الدراسات والتأكد من سلامتها بدلًا من معاقبة المؤلفين.

6.3 يجب على المحررين التفكير في سحب الرسائل العلمية في الحالات الآتية:

  • إذا كان لديهم دليل واضح على أن النتائج غير موثوقة، إما نتيجة لخطأ كبير (على سبيل المثال: خطأ في التقدير أو خطأ تجريبي)، أو نتيجة تلفيق (على سبيل المثال: البيانات) أو تزوير (على سبيل المثال: التلاعب بالصورة).
  • إذا كان يشكل سرقة أدبية.
  • إذا تم نشر النتائج سابقًا في مكان آخر دون الإسناد المناسب إلى المصادر السابقة أو الإفصاح عن المحرر أو الإذن بإعادة النشر أو التبرير (مثل حالات النشر الزائد)
  • إذا كان يحتوي على مواد أو بيانات بدون إذن للاستخدام.
  • إذا تم انتهاك حقوق الطبع والنشر أو هناك مشكلة قانونية خطيرة أخرى (على سبيل المثال: التشهير والخصوصية).
  • إذا كانت تتماثل مع تقارير البحوث غير الأخلاقية.
  • فشل المؤلف (المؤلفون) في الكشف عن مصلحة منافسة رئيسية (تُعرف أيضًا باسم تضارب المصالح) والتي - في رأي المحرر - كان من شأنها التأثير بشكل غير ملائم على تفسيرات العمل أو التوصيات من قبل المحررين والمراجعين الأقران.

 

يمكنك الاطلاع على متطلبات النشر العلمي الدولي التي يُكتب بها الأبحاث العلمية بصيغة وورد :

أهمية عمل الرسائل والأبحاث العلمية:

تلعب الأوراق العلمية المنشورة دورًا حيويًا في جميع مراحل البحث العلمي، إنها نقطة البداية لجميع المشاريع البحثية، لأنها تعكس حالة المعرفة فيما يتعلق بالموضوعات التي يناقشونها، وهي القناة المفضلة التي يتم من خلالها الإعلان عن نتائج البحث المكتمل، إذ تُسَهِّل الأوراق العلمية انتشار المعرفة الجديدة، والتي تشكل بعد ذلك أساس عمل الباحثين الآخرين.

وبهذه الطريقة، تعمل المساهمات التي قدمتها الأجيال المتعاقبة على تعزيز نمو العلم، وفي التحليل النهائي، تقود الأوراق العلمية التقدم العلمي في العالم بأسره، كما تعتبر الأوراق العلمية وسيلة أساسية لمواكبة آخر المستجدات في أكثر المجالات التطبيقية أو السريرية، ولذلك فهم يساهمون في الممارسة المهنية الجيدة على المستوى العالمي.

أقرأ أيضا : تعرف على طريقة نشر الابحاث العلمية من مكتب امتياز للخدمات التعليمية

شكل الأبحاث العلمية وفقًا لـ متطلبات النشر العلمي الدولي :

تنشر التقارير العلمية الأبحاث الأصلية في شكلين: على شكل بحث علمي أو تقرير مسجل، في معظم الحالات، لا يتم فرض قيود صارمة على عدد الكلمات أو رقم الصفحة، ومع ذلك، نوصي بشدة أن تكتب بإيجاز وأن تلتزم بالإرشادات التالية:

  • يجب ألا تزيد المقالات عن 11 صفحة مطبوعة
  • يجب ألا يزيد النص الرئيسي عن 4500 كلمة (لا يشمل الخلاصة والطرق والمراجع)
  • يجب ألا يزيد العنوان عن 20 كلمة
  • يجب ألا يزيد الملخص عن 200 كلمة

بالنسبة للملخص: يرجى عدم تضمين أي مراجع في الملخص الخاص بك، تأكد من أنه يخدم البحث كمقدمة عامة للموضوع وكموجز غير تقني للنتائج الرئيسية وآثارها، كما يجب أن يبدأ الملف النصي للرسالة العلمية بصفحة عنوان تعرض انتماءات المؤلف ومعلومات الاتصال، مع تحديد المؤلف المقابل بعلامة النجمة، ولهذا نحن شركة "امتياز" للخدمات التعليمية نوصي بأن يتضمن كل قسم مقدمة للنص المرجعي الذي يتم توسيعه على خلفية العمل البحثي.

بالنسبة للمحتوى الرئيسي للنص، لا توجد متطلبات محددة، بحيث يمكنك تنظيمه بطريقة تناسب بحثك على أفضل وجه، ومع ذلك، سيكون الهيكل التالي مناسبًا في كثير من الحالات:

  • مقدمة
  • النتائج (مع العناوين الفرعية)
  • مناقشة (بدون عناوين فرعية)
  • طرق

أقرأ أيضا : 4 قواعد لضمان قبول نشر بحثك في مجلات علمية لنشر الابحاث مجانا

يجب عليك بعد ذلك اتباع النص الأساسي للرسالة العلمية باستخدام:

  • المراجع (تقتصر على 60 مرجعًا، وإن لم يتم فرضها بصرامة)
  • شكر وتقدير (اختياري)
  • مساهمات المؤلف (يجب ذكر الأسماء كأحرف أولية)
  • معلومات إضافية (بما في ذلك بيان المصالح المتنافسة)
  • أساطير الشكل (تقتصر على 350 كلمة لكل شكل)
  • الجداول (الحجم الأقصى من صفحة واحدة)
  • يرجى ملاحظة أنه لا ينبغي استخدام الحواشي السفلية.

يمكنك تضمين عدد محدود من المعادلات الرياضية المرقمة إذا لزم الأمر، حيث إن عناصر العرض محدودة بـ 8 (أشكال و / أو جداول)، ومع ذلك، ننصح بجعل عدد عناصر العرض متناسبًا مع الطول الإجمالي لكلمات بحثك، لذلك، بالنسبة للأبحاث المكونة من 2000 كلمة أو أقل، نقترح تضمين ما لا يزيد عن 4 أشكال / جداول، يرجى ملاحظة أنه لا ينبغي استخدام المخططات ويجب تقديمها كأرقام بدلًا من ذلك.

يجب أن يتضمن تقديمك أيضًا:

رسالة تغطية (Cover Letter) وملفات شخصية فردية وملفات معلومات إضافية اختيارية، وبالنسبة إلى عمليات الإرسال الأولى (أي الأبحاث غير المنقحة)، يمكنك دمج نص الرسالة العلمية والأشكال في ملف واحد يصل حجمه إلى 3 ميغابايت، بينما يُفضل Microsoft Word، فإننا نقبل أيضًا تنسيق LaTeX أوPDF ، يمكن إدراج الأشكال في النص في المواضع المناسبة ، أو تجميعها في النهاية، يجب دمج المعلومات التكميلية وتقديمها كملف منفصل منفرد، ويفضل أن يكون ذلك بتنسيق PDF.

أقرأ أيضا : طريقة نشر الابحاث العلمية من امتياز أفضل موقع أبحاث في السعودية

كيف يتم كتابة بحث علمي وفقًا لـ متطلبات النشر العلمي الدولي من مكتب "امتياز" للخدمات التعليمية؟

يجب أن يتوافق هيكل البحث العلمي مع المعيار الدولي IMRaD ، ولهذا تتبع شركة "امتياز" للخدمات التعليمية هذه المتطلبات عند عمل بحث علمي، حيث يجب أن يحتوي البحث على 4 أقسام رئيسية يتم تقسيمها على النحو التالي:

  • المقدمة
  • مواد البحث وطرقه
  • نتائج البحث والمناقشة
  • الاستنتاجات

إذا كانت الرسالة العلمية مخصصة للبحث النظري، يتم استبدال قسم "الطرق" بقسم "الأساس النظري"، حيث يعتبر هيكل IMRaD نموذجيًا لكتابة الرسائل العلمية، ولا يتم استخدام IMRaD لمراجعة الأبحاث.

  • أولًا: المقدمة

يجب أن يحتوي قسم "المقدمة" على ما يلي: موضوع البحث، مراجعة الدراسات حول الموضوع المدروس، بيان المشكلة، الهدف من الدراسة، معلومات حول ملاءمة الدراسة المقترحة وأهميتها.

يجب تحديد هدف محدد بوضوح للبحث، وتبرير الهدف العلمي وأهمية الدراسة التي تم إجراؤها في المقدمة، في الجزء التمهيدي من البحث، يجب أن يكون التحليل الهادف للدراسات الحديثة الموجودة (الدراسات والأبحاث والكتيبات وما إلى ذلك، على مدى 3-5 سنوات الماضية) في المجال العلمي للبحث الذي تم إجراؤه التي قدمها المؤلف.

من المفترض أن هذا التحليل سيكون إشكاليًا، أي أنه لا يجب ملاحظة النقل الرسمي للأعمال الموجودة حول هذا الموضوع، ولكن رؤية المؤلف حول الأعمال العلمية التي أجراها بالفعل علماء (باحثون) آخرون، ومزايا وعيوب هذه الأعمال مع إمكانية الوصول إلى موضوع دراسة محددة (أجراها المؤلف وينعكس في البحث)، وبالتالي، الأساس المنطقي المستمد من التحليل المقدم للمصنفات العلمية الحديثة التي اختارها المؤلف.

  • ثانيًا: مواد وطرق البحث

يتضمن قسم "مواد وطرق البحث" وصفًا للمادة البحثية وكذلك المنهجية المستخدمة وطرق وشروط إجراء التجارب و / أو الملاحظات، والمعدات اللازمة.

  • ثالثًا: نتائج البحث والمناقشة

يحتوي قسم "نتائج البحث والمناقشة" على نتائج البحث الفعلية والنظرية، وتفسير النتائج التي تم الحصول عليها، بما في ذلك مطابقة النتائج التي تم الحصول عليها مع فرضية البحث؛ حدود البحث وتعميم نتائجه؛ اقتراحات للتطبيق العملي؛ اقتراحات للبحث في المستقبل.

  • رابعًا: الاستنتاجات

يحتوي قسم "الاستنتاجات" على ملخص لأقسام البحث دون تكرار الصياغة الواردة في الأقسام السابقة.

في الجزء الأخير من البحث، يوصى بإعطاء مبرر مفصل ومسبب لأهمية البحث الذي تم إجراؤه وانعكاسه في العمل، إذ يجب أن يشير المؤلف بالضبط إلى المساهمة التي قدمها عمله في تطوير العلوم النظرية والتطبيقية.

كل هذه الأقسام يتم إنشائها في أي بحث علمي يقوم به خبراء مكتب "امتياز" من الأساتذة الجامعيين، أيًا كان القسم الذي تختاره، فإننا على أهبة الاستعداد لمساعدتك في كتابة رسالتك العمية وفقًا لـ متطلبات النشر العلمي الدولي ، لم يبق عليك سوى التواصل معنا على الأرقام التالية 00201067090531 )

ما الذي تتبعه الأبحاث العلمية من سياسات أو متطلبات النشر العلمي الدولي ؟

عندما يتم إرسال بحث علمي، فإنه يعتبر لم يتم نشره بالفعل أو إرساله في مكان آخر، إذا تم نشر أو إرسال عمل مشابه أو ذي صلة في مكان آخر، فيجب عليك تقديم نسخة مع البحث العلمي المقدم، إذ لا يجوز لك إرسال رسالتك في أي مكان آخر بينما تكون قيد الدراسة في مجلة نشر علمية.

حيث يجب أن يكون الانتماء الأساسي لكل مؤلف هو المؤسسة التي تم فيها تنفيذ غالبية أعمالهم، وإذا كانت الرسالة العلمية تتضمن عناوين شخصية، فيرجى تقديم بيان إذن مكتوب من أي شخص تم الاقتباس من بحثه العلمي، ويكون الإذن عن طريق البريد الإلكتروني مقبول حينئذٍ.

أيضًا تحتفظ مجلة النشر العلمية بالحق في رفض البحث حتى بعد قبوله إذا اتضح أن هناك مشكلات خطيرة في محتواه العلمي، أو إذا تم انتهاك سياسات النشر الخاصة بهم.

أقرأ أيضا : تعرف على أفضل 10 خطوات لكتابة ونشر بحث علمي دقيق

عزيزي الباحث:

لا تفكر في عمل بحث علمي إلا من خلال أفضل مكتب خدمات تعليمية كمكتب "امتياز" الذي يعمل على كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه بأعلى جودة ممكنة وأنسب سعر يناسب الطلبة والباحثين الجدد، فنحن لدينا نخبة كبيرة من الأساتذة الجامعيين الذين يفهمون جيدًا متطلبات النشر العلمي الدولي للأبحاث والرسائل العلمية هيا لا تنتظر أكثر من ذلك واتصل بنا على الأرقام التالية .( 00201067090531 )

 

أقرأ أيضا : الدليل الكامل لـ افضل المجلات العلمية لنشر الابحاث

أقرأ أيضا : اطلب نشر البحوث العلمية من أفضل موقع نشر بحوث علمية

أقرأ أيضا : احصل على المساعدة في رسائل الماجستير والدكتوراة والابحاث باحترافية

أقرأ أيضا : آلية عمل استبيان الكتروني جيد من مكتب امتياز