عند تضييق المعلومات الأساسية المقدمة للوصول إلى التركيز المحدد لبحثك عند عمل رسائل ماجستير السعودية ، حدد بوضوح المشكلة التي تتناولها ورقتك، إذ تُعرَّف المشكلة أيضًا باسم فجوة المعرفة، أو من الدراسات التي تحتوي على سؤال أو مشكلة غير معروفة (على سبيل المثال، (راجع قسم "البحث في كيفية تناسب عملك مع الدراسات الموجودة").

حيث تميل الفجوة المعرفية إلى أن تكون جزءًا صغيرًا من مجال دراسة أكبر بكثير، اذكر بوضوح كيف سيساهم عملك في سد تلك الفجوة المعرفية، هذا قسم مهم من بحثك، إذ يجب أن تهدف المناقشة والاستنتاج إلى سد الفجوة المعرفية التي تحاول سدها، بالإضافة إلى ذلك، ستقود فجوة المعرفة فرضياتك وأسئلتك التي تصمم تجربتك للإجابة عليها.

غالبًا ما تتبع فرضيتك منطقيًا تحديد فجوة المعرفة، وفيها:

  • حدد الفرضيات التي ترغب في معالجتها،
  • وحدد نهج تجربتك،
  • وقدم نظرة عامة على تصميمك التجريبي، مع ترك التفاصيل المحددة لقسم الأساليب.

إذا كانت أساليبك معقدة، ففكر في شرح سبب اختيارك للتصميم التجريبي بإيجاز، هنا، يمكنك أيضًا تحديد نظامك، أو كائن الدراسة، أو موقع الدراسة، وتقديم مبرر لاختيار هذا النظام المحدد لبحثك، هل يمثل نظامك أو كائن الدراسة أو موقعك تمثيلًا جيدًا لنمط أكثر عمومية؟ سيسمح تقديم مخطط موجز لمشروعك بأن تنقسم المقدمة بسلاسة إلى قسمك الرابع.

نصائح من مكتب "امتياز" لكل باحث علمي عند عمل رسائل ماجستير السعودية :

الفرضية هي تفسير قابل للاختبار لحدث مرصود في الطبيعة، أو بشكل أكثر تحديدًا سبب حدوث شيء ما لاحظته، كما ترتبط الفرضيات مباشرة بأسئلة البحث، وتتم كتابتها في المضارع، ويمكن اختبارها من خلال الملاحظة أو التجريب، على الرغم من أن المصطلحين "فرضية" و "توقع" غالبًا ما يتم استخدامهما بشكل غير صحيح بالتبادل، إلا أنهما يشيران إلى مفاهيم مختلفة ولكنها متكاملان، إذ تحاول الفرضية شرح الآلية الكامنة وراء النمط، بينما يشير التنبؤ إلى توقع فيما يتعلق بالنتائج، بينما تشكل الفرضيات صعوبة في البناء، فإنها توفر أدوات قوية لهيكلة البحث، وتوليد تنبؤات محددة، وتصميم التجارب.

مثال:

ملاحظة: تمتنع صغار طيورCowbird  ذات الرأس البني عن إخراج نسل مضيف من العش على الرغم من تنافس تلك النسل على موارد أبوية محدودة.

سؤال البحث: لماذا تتسامح طيورCowbird  مع وجود ذرية مضيفة في العش؟

الفرضية: يؤدي وجود ذرية مضيفة إلى قيام الأبوين بإحضار المزيد من الطعام إلى العش.

التنبؤ: سوف تنمو طيور Cowbird بمعدل أسرع في الأعشاش التي تحتوي على ذرية مضيفة.

يمكن القول إن القسم الرابع هو القسم الأكثر وضوحًا في الكتابة؛ يمكنك حتى البدء في كتابتها أثناء إجراء تجاربك لتجنب نسيان أي تفاصيل عن تصميمك التجريبي، من أجل جعل ورقتك واضحة قدر الإمكان، قم بتنظيم هذا القسم في أقسام فرعية مع رؤوس لكل إجراء تصفه (على سبيل المثال، الجمع الميداني مقابل التحليل المختبري)، نوصي بإعادة استخدام هذه العناوين في النتائج والمناقشة للمساعدة في توجيه القراء.

حيث يتمثل الهدف من هذا القسم هو إثبات أنك استخدمت طرقًا صحيحة علميًا، وتزويد القارئ بمعلومات كافية لإعادة إنشاء تجربتك، بترتيب زمني، حدد بوضوح الخطوات الإجرائية التي اتخذتها، وتذكر تضمين أرقام الطراز والإعدادات المحددة لجميع المعدات المستخدمة.

  • عند كتابة قسم المناقشة والاستنتاج

عند عمل رسائل ماجستير السعودية ، عادةً ما يتطلب قسم المناقشة أكبر قدر من الاهتمام، حيث يمكنك تفسير نتائجك هنا، حيث يجب أن تشكل مناقشتك قصة قائمة بذاتها تربط بين قسمي المقدمة والنتائج، كما تتمثل إحدى الاستراتيجيات المحتملة لكتابة المناقشة في البدء بتوضيح النتائج (النتائج) الرئيسية لبحثك، وحينئذٍ يتذكر القارئ بفجوة المعرفة المحددة في المقدمة لإعادة إثارة الفضول حول السؤال الذي حددته للإجابة، بعد ذلك، اذكر بوضوح كيف دفعت تجربتك المجال إلى الأمام عن طريق ملء تلك الفجوة المعرفية.

بعد الفقرة الافتتاحية للمناقشة، نقترح معالجة سؤالك وفرضياتك بأدلة محددة من نتائجك، إذا كانت هناك عدة تفسيرات محتملة لنتيجة ما، فضع بوضوح كل تفسير منافس، في مثال الطائر، يمكن أن يشير معدل التغذية المرتفع في وجود نسل مضيف إلى إما:

  • أن الوالدين كانوا أكثر استجابة لسلوك التسول من جنسهم أو
  • أن سلوك التسول الجماعي لنسل أكثر في العش حفز الآباء المضيفين على تقديم طعام إضافي.

حيث سيوفر تقديم وتقييم التفسيرات البديلة لنتائجك فرصًا واضحة للبحث في المستقبل، ومع ذلك، تأكد من إبقاء مناقشتك ملموسة من خلال الرجوع إلى نتائجك لدعم كل تفسير معين، وبالاختلاط مع هذه التفسيرات، قم بالإشارة إلى الدراسات الموجودة مسبقًا والإبلاغ عن كيفية ارتباط نتائجك بما قبل.

اسأل نفسك الأسئلة التالية عند عمل رسائل ماجستير السعودية :

  • كيف أقارن نتائجي بنتائج دراسات مماثلة؟
  • هل هي متسقة أو غير متسقة مع ما وجده باحثون آخرون؟ إذا كانت غير متسقة، ناقش سبب حدوث ذلك، على سبيل المثال، هل تطرح سؤالًا مشابهًا في نظام أو كائن حي أو موقع مختلف؟
  • هل كان هناك اختلاف في الأساليب أو التصميم التجريبي؟ يجب أن تكون أي محاذير تتعلق بالدراسة (على سبيل المثال، حجم عينة صغير، أو أخطاء إجرائية، أو تحيزات معروفة في الأساليب)، ويتم مناقشتها بإيجاز.
  • عند كتابة الخاتمة:

تمثل الخاتمة - الموجودة عمومًا في قسمها القصير أو الفقرة الأخيرة من المناقشة - فرصتك الأخيرة لتوضيح أهمية بحثك، بدلًا من مجرد إعادة ذكر نتائجك الرئيسية، إذ يجب أن تلخص الخاتمة نتيجة دراستك بطريقة تتضمن رؤى جديدة، أو تضع إطارًا للأسئلة المثيرة للاهتمام التي نشأت نتيجة لبحثك، وسّع منظورك مرة أخرى عندما تصل إلى الخاتمة، في حين أنه من المهم الاعتراف بأوجه القصور أو المحاذير الخاصة بمشروع البحث، قم بتضمينها بشكل عام بالقرب من بداية الاستنتاج أو في وقت سابق في المناقشة، فأنت تريد أن تركز بحثك على ما أنجزته والآثار الأوسع لدراستك، بدلًا من قيود الدراسة أو أوجه القصور فيها، لذا ننصحك بأن تختتم بحثك بملاحظة قوية.

نعرف أن المعلومات التي أوردناها في هذا المقال صعبة عليك بعض الشيء، ولكن السبيل إلى عمل رسائل ماجستير السعودية يتطلب المزيد من الجهد والإتقان في العمل، وهذا ما تجده في مكتبنا؛ أفضل مكتب خدمات تعليمية في السعودية، لذا تواصل معنا الآن على الأرقام التالية  ( 00201067090531 ).

 

موضوعات مميزة

 

ما هو أفضل مكتب خدمات تعليمية يقدم خدمة التدقيق اللغوي على أعلى مستوى؟

احصل على المساعدة في رسائل الماجستير والدكتوراة والابحاث باحترافية

تخلص اليوم من أعباء عمل رسائل الماجستير والدكتوراه مع "امتياز"

احصل على خدمة إعداد بحوث جامعية احترافية وسريعة

تعال إلى "امتياز" أفضل مركز تدقيق لغوي في السعودية

دقق أوراقك في افضل مركز تدقيق لغوي خبرة 10 أعوام

تعرف على نظام التعليم الالكتروني بجامعة تبوك

أسئلة شائعة حول اختبار ستيب والإجابة عنها