كيف تنشر بحثك في مجلات علمية سريعة النشر ؟، سؤال يراود ذهن كل باحث علمي جديد، لذا سنقدم نحن شركة "امتياز" أفضل شركة خدمات تعليمية دليلًا تفصيليًا حول هذا الموضوع، حيث يعد نشر أبحاثك خطوة مهمة في حياتك الأكاديمية، على الرغم من عدم وجود نهج واحد يناسب الجميع، فقد تم كتابة هذه المقالة لتأخذك خلال الخطوات النموذجية في نشر ورقة بحثية، اكتشف كيفية نشر ورقتك البحثية، بدءًا من اختيار المجلة المناسبة وفهم ماهية البحث التي تمت مراجعتها من قِبل الزملاء، وحتى كيفية الرد على المراجعين لبحثك العلمي.

 

أقرأ ايضا : تعرف على أفضل 10 خطوات لكتابة ونشر بحث علمي دقيق

 

خطوات لابد أن تتبعها في أي مجلات علمية سريعة النشر لبحثك العلمي:

 

  • الخطوة 1: اختيار مجلة
  • الخطوة 2: كتابة ورقتك العلمية
  • الخطوة 3: تقديم بحثك
  • الخطوة 4: عملية مراجعة النظراء

 

  • الخطوة الأولى: اختيار مجلة

 

يعد اختيار المجلة التي تنشر فيها ورقة البحث أحد أهم القرارات التي يتعين عليك اتخاذها كباحث، إذ يمكن للمكان الذي تقرر فيه تقديم عملك أن يحدث فرقًا كبيرًا في مدى وصول بحثك وتأثيره، لذا من المهم أن تأخذ وقتك في التفكير في خياراتك بعناية وتحليل كل جانب من جوانب إرسال المجلة، بدءًا من القائمة المختصرة للعناوين إلى طريقة النشر المفضلة لديك.

 

أقرأ ايضا : طريقة نشر الابحاث العلمية من امتياز أفضل موقع أبحاث في السعودية

 

لماذا تختار مجلتك المستهدفة قبل البدء في كتابة بحثك العلمي؟

 

يجب أن تكون الخطوة الأولى في نشر ورقة بحثية دائمًا هي اختيار المجلة التي تريد النشر فيها، حيث إن اختيار المجلة المستهدفة قبل البدء في كتابة بحثك العلمي يعني أنه يمكنك تخصيص عملك للبناء على البحث الذي تم نشره بالفعل في تلك المجلة.

بالإضافة إلى ذلك، تقبل العديد من مجلة النشر تنسيقات محددة للأبحاث العلمية، لذلك من خلال اختيار مجلات نشر علمية قبل أن تبدأ، يمكنك كتابة بحثك العلمي وفقًا لمواصفاتها وجمهورها، وفي النهاية تحسين فرصك في القبول.

 

كيف تختار مجلات علمية سريعة النشر لتنشر بحثك فيها؟

 

قد يبدو اختيار المجلة التي تنشر فيها بحثك مهمة شاقة، لذلك، للحصول على جميع تفاصيل كيفية التنقل في هذه الخطوة المهمة في نشر ورقة البحث الخاصة بك، ألق نظرة على دليل اختيارنا للمجلة، سينقلك هذا خلال عملية الاختيار، من فهم أهداف ونطاق المجلات التي تهتم بها إلى التأكد من اختيار مجلة جديرة بالثقة.

 

لا تنسَ استكشاف مقترح المجلات الخاص بنا لمعرفة أي من المجلات العلمية التي قد تكون مناسبة لبحثك، فنحن لدينا مجلة علمية لنشر الأبحاث فيها، وهي المجلة العلمية لنشر البحوث

 

أقرأ ايضا :الدليل الكامل ل افضل المجلات العلمية لنشر الابحاث

 

  • الخطوة الثانية: كتابة ورقتك العلمية

 

تعد كتابة ورقة بحثية فعالة ومقنعة أمرًا حيويًا لنشر بحثك، ولكن إذا كنت جديدًا في تجميع الأوراق الأكاديمية، فقد يكون من الصعب البدء من الصفر.

الخبر السار هو أنك إذا اخترت المجلة التي تريد النشر فيها، فسيكون لديك الكثير من الأمثلة المنشورة بالفعل في تلك المجلة لتبني عليها ورقتك البحثية، لقد جمعنا النصائح حول كل جانب من جوانب كتابة ورقتك العلمية، للتأكد من أنك تبدأ بداية رائعة، فقط يمكنك الرجوع إلى مدونتنا للاطلاع أكثر على المقالات التي تفيدك في هذا الشأن.

 

أقرأ ايضا : 4 قواعد لضمان قبول نشر بحثك في مجلات علمية لنشر الابحاث مجانا

 

ولكن كيف تكتب رسالتك العلمية؟

 

بالطبع ستختلف طريقة كتابة بحثك العلمي المختار، وموضوعك، ونوع الورقة التي تكتبها، سيختلف كل شيء بدءًا من الأسلوب والهيكل الذي تختاره إلى الجمهور الذي يجب أن تضعه في اعتبارك أثناء كتابة رسالتك العلمية، لذلك من المهم التفكير في هذه الأشياء قبل أن تتعثر.

سيأخذك دليل كتابتك الورقي (المعروف ضمن جامعتك التي تنتمي إليها) إلى كل ما تحتاج إلى معرفته لتجميع بحثك العلمي وإعداده جيدًا للتقديم، حيث يتضمن ذلك التعرف على مجلة النشر المستهدفة، وفهم جمهورك، وكيفية اختيار الكلمات الرئيسية المناسبة لبحثك العلمي، والطريقة الصحيحة لهيكلة رسالتك العلمية.

 

أيضًا يجب عليك التأكد من أنك على دراية بجميع السياسات التحريرية للمجلة التي تخطط للإرسال إليها، لا تنس أنه يمكنك الاتصال بخدمات التحرير لدينا لمساعدتك في تحسين بحثك العلمي يا صديقي، فقط يمكنك الاتصال بنا على الأرقام التالية (00201067090531 ).

 

  • الخطوة 3: تقديم بحثك

 

بمجرد اختيارك للمجلة الصحيحة وكتابة بحثك العلمي، فإن الخطوة التالية في نشر ورقة البحث الخاصة بك هي تقديم رسالتك، حيث سيكون لكل مجلة متطلبات تقديم محددة، لذا تأكد من زيارة موقعنا على الانترنت موقع "امتياز" للخدمات التعليمية والتحقق بعناية من تعليمات الباحثين للمجلة التي تختارها قبل إرسال بحثك إليها.

 

أقرأ ايضا : تعرف على طريقة نشر الابحاث العلمية من مكتب امتياز للخدمات التعليمية

 

كيف تقوم بتقديم رسالتك العلمية؟

 

لإرسال بحثك العلمي، ستحتاج إلى التأكد من أنك قد اجتزت جميع الخطوات الخاصة بكيفية التقديم على مجلات علمية سريعة النشر ، حيث يتضمن ذلك فهمًا شاملًا لتعليمات المجلة التي اخترتها للمؤلفين الباحثين، وكتابة خطاب تغطية فعال، والتنقل في نظام إرسال المجلة، والتأكد من إعداد بيانات البحث الخاصة بك على النحو المطلوب.

للتأكد من أنك غطيت كل شيء قبل النقر على "إرسال"، يمكنك أيضًا إلقاء نظرة على قائمة التحقق "جاهز للإرسال"، (لا تنس، يجب أن تقدم بحثك العلمي لمجلة واحدة فقط في كل مرة.)

 

  • الخطوة 4: عملية مراجعة النظراء

 

بعد أن قدمت بحثك العلمي، تحتاج إلى التعامل مع أحد أهم أجزاء نشر ورقتك البحثية، وهي عملية مراجعة النظراء.

 

أقرأ ايضا : تعرف على متطلبات النشر العلمي في مجلات سكوبس من مكتب "امتياز"

 

ما هي مراجعة النظراء؟

 

مراجعة النظراء هي التقييم المستقل لمقالك البحثي بواسطة خبراء مستقلين في مجالك، إذ يُطلب من المراجعين، الذين يطلق عليهم أحيانًا "الحكام"، الحكم على صحة وأهمية وأصالة عملك.

إذ تضمن هذه العملية أن البحث العلمي الذي تتم مراجعته من قبل الزملاء قد خضع لعملية صارمة للتأكد من أن المنهجية سليمة، ويمكن تكرار العمل، وأنها تتناسب مع أهداف ونطاق المجلة التي تفكر في نشرها، إنه بمثابة شكل مهم من أشكال مراقبة الجودة للأوراق البحثية.

حيث تعد مراجعة الزملاء أيضًا مصدرًا مفيدًا جدًا للتعليقات، مما يساعدك على تحسين ورقتك قبل نشرها، فمن المفترض أن تكون عملية تعاونية، حيث ينخرط المؤلفون في حوار مع أقرانهم ويتلقون ملاحظات بناءة ودعمًا لتطوير عملهم.

كما تخضع جميع المقالات البحثية تقريبًا لمراجعة النظراء، على الرغم من أنه في بعض الحالات قد تجري المجلة مراجعة ما بعد النشر، مما يعني أن المراجعات وتعليقات القراء تتم دعوتهم بعد نشر الورقة.

حيث يمكن أن تكون مراجعة النظراء عملية معقدة بعض الشيء، ففي بعض الأحيان بعد نشر بحثك في مجلات علمية سريعة النشر ، قد يكون من الضروري إجراء تغيير على إصدار السجل، ولهذا لابد أن تنتبه جيدًا يا عزيزي إلى كيفية عمل بحث علمي خالٍ من الأخطاء اللغوية والنحوية ومعرفة مدى ملائمته جيدًا لمتطلبات الجامعية التي تنتمي إليها كباحث جديد، ولكن مع "امتياز" أفضل مكتب خدمات تعليمية فإن الأمر سيختلف كثيرًا، فلا تقلق يا عزيزي، وارم حملك علينا.

 

 

إذا كنت تريد نشر بحثك العلمي في مجلات علمية سريعة النشر ، فلا عليك يا صديقي، فنحن مركز "امتياز" سنقوم بالمهمة بدلًا عنك، فقط اتصل بنا (00201067090531 ).

 

أقرأ ايضا : إرشادات لتنسيق النشر في المجلات العلمية 

أقرأ ايضا :هل تبحث عن افضل مكتب اعداد مشروع تخرج جاهز في الكيمياء؟

أقرأ ايضا : 4 أخطاء شائعة في الاستبيان وطرق تجنبها مع أفضل مكتب عمل استبيان الكتروني للطلاب

أقرأ ايضا : كيف ساعدت خدمة النشر العلمي من امتياز س.ص.أ في نشر بحثه في 7 أيام

أقرأ ايضا : إسهام خدمة إعداد البحوث ورسايل الماجستير خاصتنا في تنفيذ تكليفات المشرف العاجلة