إن عمل رسالة ماجستير ليس بالشيء الذي يمكن إنجازه في غضون أيام قليلة. هذه العملية طويلة، وغالبًا ما تمتد لسنوات، لذا من الجيد أن تعرف بالضبط ما تريده قبل أن تبدأ. كثير من الناس يقومون بهذه الخطوة لأهداف مهنية. على سبيل المثال: يرى البعض أن نيل درجة الماجستير خطوة أساسية للعثور على وظيفة أفضل، فغالبًا ما تنظر الشركات ومسؤولي التوظيف إلى الحاصل على الماستر نظرة الخبير في مجاله. في حين يحلم آخرون بالحصول على الدكتوراه، ويرون أن نيل درجة الماجستير هي نقطة انطلاق نحو الدكتوراه، وما بين ذاك وذاك يصبح تحديد هدف واضح أمر لابد منه لاجتياز هذه المرحلة الحاسمة، على الرغم من أن هذه المهمة عادة ما تستغرق مزيد من الوقت ومع ذلك، فإن البداية المبكرة في عمل الماستر والتنظيم الجيد والقراءة المستمرة والاستفادة من الملاحظات والعمل بالنصائح الجيدة، من شأنه أن يساعد كثيرًا في هذه المرحلة الهامة.

يوضح خبراء مكتب امتياز للخدمات التعليمية خبراء عمل الأبحاث العلمية لطلاب الجامعة والدراسات العليا بالسعودية، أنه بغض النظر عن الهدف من عمل رسالة ماجستير فمن الجيد أن يكون لديك هدف قبل أن تبدأ أطروحتك. وضع هذا الهدف في عين الاعتبار سيسمح لك بإحراز تقدم ملحوظ والنهوض مرة أخرى بعد كل تعثر ومع كل عقبة تعترض طريقك.

هيا بنا نتعرف على سر عمل رسالة ماجستير ناجحة….

  • تحديد الأولية

إن مراعاة الاعتبارات الأولية من البداية، يساعد على اجتياز هذه الخطوة الهامة، حيث أن كتابة الأطروحة أحد التحديات الأكثر صعوبة في مرحلة التعليم العالي. لذا من الضروري مراعاة عدة اعتبارات من بداية الأمر:.

  • اعتبارات الأولية.

ما أولوياتك في الوقت الحالي وما الأولويات المستقبلية الخاصة بك؟

إذا كان عمل رسالة ماجستير ضمن أولوياتك في الوقت الحالي، فحينها يجب عليك اتخاذ هذه الخطوة، في حين أنه إذا كانت لديك أولويات أخرى في الوقت الحالي، فمن الصعب التركيز على الماجستير، لذا يرجى ترتيب أولوياتك.

  • اعتبارات الوقت.

هل لديك وقت كافي لدراسة الأطروحة حاليًا؟

من الجيد أن يكون لديك وقت كافي للعمل على البحث الخاص بك، حيث تحتاج لمزيد من الوقت للتنسيق بين حياتك الشخصية والعائلية والدراسية والمهنية وكافة مناحي الحياة المختلفة، في الوقت نفسه تحتاج لترتيب أولوياتك وتنظيم وقتك للعمل على أطروحتك.

من المعروف أن الدرجات المتقدمة تستهلك الوقت والجهد. إذا كان لديك وظيفة، فستصبح كتابة الأطروحة وظيفتك الثانية. إذا كان لديك عائلة، فسوف يحتاجون إلى معرفة أن أطروحتك ستستحوذ على قدر كبير من انتباهك وطاقتك وتركيزك. وهكذا الأمور. على هذا الأساس يجب أن تتخذ قرارك.

 

  • اعتبارات المال. 

هل لديك مصدر دخل للإنفاق على أطروحتك؟

من الجيد مراعاة الاعتبارات المالية قبل البدء في عمل الأطروحة الخاصة بك، حيث تحتاج للكثير من المال للإنفاق على البحث العلمي، في ظل وجود التزامات أخرى تتطلب المال أيضًا.

  • شكل سؤال أطروحة مبدئي، وابحث عن مشرف

تتطلب بعض المجالات مثل الدراسات التاريخية، أن تكون قد شكلت بالفعل سؤال أطروحة الخاص بك، قبل التقدم إلى برنامج الماجستير، في الوقت نفسه قد يتم تأجيل هذه الخطوة بعد قبولك في برنامج الدراسة. في معظم الأوقات سواء قبل أو بعد، يُتوقع منك طرح موضوعك بنفسك. ومع ذلك، في بعض التخصصات، قد يقوم مشرفك بتعيين موضوع بحث عام لك. بشكل عام، تختلف المتطلبات اختلافًا كبيرًا من برنامج إلى آخر، لذلك من الأفضل تأكيد المتطلبات الدقيقة لبرنامجك المحدد.

  • ماذا تقول لمشرفك؟

تُخصص الجامعة لكل طالب عند عمل رسالة ماجستير في موضوع ما، مشرف يتابع عمل الباحث للإشراف على الرسالة العلمية. للوصول هذه المرحلة يجب أن تختار مشرف البحث. هل حددت من سيكون هذا الشخص؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فهل قدمت نفسك عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف وحصلت على معلومات حول الإجراءات المعمول بها لبرنامج الماجستير الخاص بك؟ بمجرد اختيار مشرفك اطلب لقاء شخصيًا معه أو معها، وخذ معك مجموعة من الأسئلة معك. قد تتضمن أسئلتك ما يلي:

هل هناك موضوع بحث يمكنك التوصية به في مجال دراستي؟

أرغب في متابعة [موضوع البحث المستهدف] في أطروحتي. هل يمكنك مساعدتي في تضييق مجال البحث؟

هل يمكنك أن تعطيني مثالاً على اقتراح أطروحة منسق بشكل صحيح لبرنامجي؟

  • لا تخف من طلب المساعدة

تختلف الإجراءات والتوقعات من برنامج دراسي إلى آخر، ومشرفك موجود للمساعدة وتشجيعك حتى تتمكن من اتباع المسار الصحيح عند كتابة أطروحتك. ضع في عين الاعتبار أن:  مشرفك قد أشرف بكل تأكيد على العديد والعديد من طلاب الدراسات العليا (وكان واحدًا منهم في وقت سابق)، فاستفد من خبرته في كيفية كتابة الأطروحة الخاصة بك.

ومع ذلك، لا تعتمد بشكل كبير على مشرفك. كطالب دراسات عليا، من المتوقع أيضًا أن تكون قادرًا على العمل بشكل مستقل. يعد إثبات ذاتك وتطوير مهاراتك البحثية وقدرتك على إجراء البحث أساس قوي لنيل درجة الماجستير.

السار في الأمر: أننا هنا في مكتب امتياز للخدمات التعليمية نساعد طلبة وطالبات الدراسات العليا في الإيفاء بطلبات مشرف الرسالة، وكتابة رسائلهم العلمية بشكل جيد من الألف للياء.

 لطلب المساعدة والحصول على مزيد من المعلومات اضغط هنــــــــــــــــــــــــــا..

للتحدث مباشرة إلى خبراء عمل رسالة ماجستير اتصل على الرقم التالي ( 201067090531+ ).

  • خذ جولة في الأطروحات ذات الصلة

اقرأ …. سواء كان لديك سؤال أو تحتاج إلى إنشاء سؤال، سواء كنت تريد كتابة أهداف الدراسة أو تحديد  أهمية البحث أو أي شيء آخر في أطروحتك، فإن خطوتك التالية بسيطة وتنطبق على جميع أنواع الأطروحات: اقرأ. ابحث عن فجوات المعرفة أو البحث.

اقرأ كل ما يمكنك قراءته فيما يتعلق بالسؤال أو المجال الذي تدرسه. الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها الوصول للمعلومات التي تحتاجها واكتساب الخبرات الأكاديمية المطلوبة، وتساعد نفسك بنفسك هي القراءة. الأطروحات ذات الصلة كنز هائل يمكن أن يساعدك كثيرًا في هذه المرحلة. الإطلاع على الأطروحات والأدبيات السابقة هو الوسيلة التي تخبرك أين هم الآخرون وماذا فعلوا، وما الذي عليك فعله للوصول مثلهم؟

 بعد القراءة المتعمقة في الأدبيات السابقة، وبالأخص التوصيات المستقبلية ستبدأ في اكتشاف الثغرات في البحث الحالي أو ملاحظة الأشياء التي يمكن تطويرها بشكل أكبر باستخدام نهج بديل. تعد الأشياء المعروفة والغير مفهومة أو مفهومة ولكن لم يتم شرحها بوضوح أو بشكل كافي هي مواضيع أطروحة محتملة، يمكن أن تصبح إحداها موضوع رسالة ماجستير رائع بالنسبة لك!

 قد يكون تناول موضوع ما قد تم تناوله بالفعل من منظور جديد أو بأسلوب مختلف فكرة رائعة. قد تكون فكرة بحثك! أيًا كانت الطريقة التي تختارها للقيام بذلك، ضع في اعتبارك أن يقدم البحث الخاص بك مساهمة قيمة في مجال عملك.

  • تحدث مع الخبراء في مجالك (ولا تخف من مراجعة أطروحتك)

للمساعدة في تضييق نطاق موضوع أطروحتك، تحدث إلى مشرفك. سيكون لدى مشرفك فكرة عما هو حديث في مجالك والموضوعات التي يعمل الآخرين عليها بالفعل والتي لا تصلح بالطبع لأن تكون موضوع بحثك. بالإضافة إلى ذلك، الجامعة التي تدرس بها بالطبع تضم العديد من أعضاء هيئة التدريس، قد تجد من بينهم من لديه اهتمام معين في المجال الذي اخترته.

خبراء امتياز أيضًا بإمكانهم المساعدة. يمكنك التواصل مع خبراء عمل البحوث العلمية لدينا للمساعدة في إعداد بحثك العلمي. خبراء على استعداد للمساعدة في إعداد أي رسالة ماجستير أيًا كان تخصصها.

لطلب المساعدة تحدث إلينا الآن.

اتصل بنا خبراء امتياز لـ عمل رسالة ماجسنير

مواضيع مميزة

 

سعرعمل بحوث جامعية في السعودية بمكتبة امتياز

قائمة بأفضل عناوين بحوث علمية مقترحة في عام 2021 .. إليك 106 عنوان مميز

أهم 10 نصائح للاستعداد لاختبار الجامعات السعودية من امتياز أفضل شركة عمل بحوث بالسعودية

الدليل الكامل ل افضل المجلات العلمية لنشر الابحاث

إعداد بحوث تخرج الجامعات السعودية خطوة بخطوة

اقتراح عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه لكافة التخصصات

تعرف على أفضل موقع بحوث جامعية جاهزة

كيفية هيكلة مراجعة الأدبيات الخاص بك في افضل مكتب إعداد البحوث ورسائل الماجستير في السعودية

7 خطوات لإعداد المقترح البحثي من امتياز أفضل موقع أبحاث علمية عربية

دليل كتابة منهجية البحث من امتياز بوابة الأبحاث العلمية الأولى بالسعودية

أفضل موارد التحضير لـ OET لعام 2021 من أفضل شركة عمل بحوث بالسعودية

لماذا يهتم الباحثون بعمل ابحاث علمية في ادارة الاعمال ؟

كتابة المقترح البحثي من أفضل موقع للابحاث العلمية

طريقة نشر الابحاث العلمية من امتياز أفضل موقع أبحاث في السعودية

أفضل 20 جامعة عربية لدراسة الطب البشري من افضل موقع ابحاث علمية طبية بالسعودية