محتويات المقالة:

  1. مقدمة عن النشر العلمي في المجلات
  2. ما هي مراجعة الأقران (النظراء)؟
  3. كيف تتم عملية النشر العلمي في المجلات؟
  4. بعض الفوائد المهمة لنشر ورقة بحثية في مجلة مرموقة
  5. التعريف بمجلة سكوبس Scopus للنشر العلمي
  6. ما الذي تحتاج إلى معرفته ليتم النشر العلمي في مجلات سكوبس Scopus؟
  7. ما هو المحتوى الذي يهتم به Scopus؟
  8. موضوع البحث العلمي الخاص بمجلة سكوبس
  9. متطلبات النشر العلمي في مجلات سكوبس
  10. النقاط التي يجب مراعاتها في البحث ليتم النشر العلمي في مجلات سكوبس على الوجه الأدق
  11. متطلبات الرسم التخطيطي في النشر العلمي في مجلات سكوبس
  12. كيف يتم تقديم بحث علمي للمراجعة في مجلة سكوبس؟
  13. فهرسة البحث العلمي في مجلة سكوبس
  14. هل توجد شركة خدمات تعليمية تعرف جيدًا متطلبات النشر العلمي في مجلات سكوبس ؟
  15. خدمات شركة "امتياز" للخدمات التعليمية
  16. مزايا التعامل مع شركة "امتياز" أفضل شركة خدمات تعليمية في السعودية
  17. ختام المقالة

النشر العلمي في مجلات سكوبس Scopus هي عملية طويلة تتطلب من الباحث إعداد وفهم جميع متطلبات المحتوى العلمي بعناية، لأن قاعدة البيانات هذه هي مصدر جاد للببليوغرافيا العلمية التي تقوم بفهرسة المؤلفات ذات المستوى العالمي، بالنسبة لهذه الخدمة، من الضروري أن تنشر جميع مجلات Scopus محتوى عالي الجودة ومحدث.

ولكي يتم الاعتراف بنا كباحثين محترفين وإحراز تقدم في المجال الأكاديمي، يجب أن نسعى جاهدين لنشر نتائج أبحاثنا، حيث يتم نشر معظم نتائج البحث في شكل كتب أكاديمية أو أبحاث أو رسائل علمية في المجلات، وتجدر الإشارة إلى أن الأبحاث التي تتكون من نتائج بحث أصلية يتم نشرها فقط، ولا تعتبر الأبحاث أو الاكتشافات صالحة إلا بعد عملية مراجعة الأقران.

ما هي مراجعة الأقران (النظراء)؟

يلعب المراجعون دورًا محوريًا في النشر العلمي، حيث يوجد نظام مراجعة الأقران للتحقق من العمل الأكاديمي، ويساعد على تحسين جودة البحوث المنشورة، ويزيد من إمكانيات التواصل داخل مجتمعات البحث، وعلى الرغم من الانتقادات، لا تزال مراجعة الأقران هي الطريقة الوحيدة المقبولة على نطاق واسع للتحقق من صحة البحث، وقد استمرت تلك المراجعة بنجاح مع تغييرات طفيفة نسبيًا لنحو 350 عامًا.

كيف تتم عملية النشر العلمي في المجلات؟

بشكل عام تبدأ عملية النشر العلمي في أي مجلة نشر علمية - والتي تنقسم إلى مرحلتين؛ مراجعة الأقران والإنتاج - بتقديم البحث إلى المحرر، حيث يتم تنظيم عملية مراجعة الأقران من قبل محرري المجلة المعنية وتحدث عند الموافقة على النشر، جنبًا إلى جنب مع الأشكال والصور المصاحبة للمحتوى.

من ناحية أخرى، يتم التحكم في عملية الإنتاج من قبل محرر الإنتاج أو الناشر، ثم يمر العمل البحثي من خلال الإدخال والنسخ والتسجيل في عدد معين من المجلة، تليها الطباعة والنشر عبر الإنترنت.

ومع ذلك، لا يفكر جميع الباحثين في إمكانية تقديم نتائج أبحاثهم إلى المجلات، والسبب الرئيسي في ذلك هو تجاهل فوائد نشر البحث، حيث تم مؤخرًا نشر مقالات بحثية عبر الإنترنت والعديد من منصات النشر الأخرى، وكل دراسة لها تأثيرها، ويعتبر العرض على مجتمع البحث الخطوة الأولى نحو النجاح الأكاديمي.

تعرف على أفضل 10 خطوات لكتابة ونشر بحث علمي دقيق

تتضمن بعض الفوائد المهمة لنشر ورقة بحثية في مجلة مرموقة ما يلي:

إظهار القدرات البحثية

من المعروف أن المنافسة على الوضع الأكاديمي شرسة، لذلك يجب على الباحثين للقبول في مجلات النشر عالية الجودة التنافس مع باحثين آخرين أكثر خبرة منك بكثير، لذلك، سيتم اختيار الأفضل والأقوى فقط، يشير نشرك قبل المنافسة معهم إلى أنك على دراية بما تفعله وأن لديك القدرة على إحراز تقدم في مجال دراستك.

الكشف عن القيم الأساسية لمجال الدراسة

من خلال نشر بحثك العلمي، يمكنك أن تعكس القيم والأهداف الأساسية لمجال معين، فالعديد من الدراسات محدودة، لذا يمكن أن تساعد مشاركة الأدلة مع النتائج في تقليل الحدود والمساعدة في استخدام بحثك لحل المشكلات، على سبيل المثال، يمكن أن يعكس نشر بحث علمي عن الصحة العامة مبادئ الاتحاد العالمي لجمعيات الصحة العامة (WFPHA) ويساهم في الممارسات الصحية لدى الدولة المعنية.

نشر الوعي

عند نشر دراسة ما، يتعرف القراء أو مجتمع البحث أو القضاة على الأدلة أو الحلول ويقدمون التعليقات، أي أنهم سينتقدون ويقيمون الدراسة، وهذا يترك مجالًا لمزيد من التحسين / التقدم في موضوع معين، بدلًا من ذلك، نشجعك على مواصلة الدراسة حول مواضيع أخرى، حيث تعتبر الأبحاث العلمية أحد أصول الرحلة الأكاديمية، مما يسمح بالاعتراف بالباحثين والاعتراف بهم كخبراء في مجال معين، ليس فقط على المستوى المحلي ولكن أيضًا على المستوى الدولي، في كثير من الحالات، إذا كان المنشور يحتوي على أهم موضوعات البحث في العالم، فمن المحتمل أن يتم التعرف على بلد الباحث ومنطقته.

المساهمة في مجال الدراسة

إجراء البحوث ونشر أهم النتائج مهمان للمهن الأكاديمية بصفة عامة، ويعتبر البحث هو نصف القصة، لكن النشر لا يزال نصف القصة الآخر، فإذا كانت وثائق نتائج البحث متاحة للجمهور، فقد تتطور وتنمو بعض مجالات البحث، كما يعرف باحثون آخرون أيضًا الأدلة والحلول لتجنب محاولة دراسة نفس الموضوع، مما يقلل من استخدام الموارد (خاصة في مجال العلوم).

إظهار قيادة التفكير

يعد النشر في المجلات العلمية علامة قوية على قيادة الفكر، وهذا الاعتراف مفيد ليس فقط من الناحية الأكاديمية، ولكن أيضًا في الوظائف غير الأكاديمية، حيث تسعى معظم القطاعات إلى قادة الرأي، حيث تثبت هذه الوثائق أنهم يساهمون في قاعدة المعرفة الحالية ويعملون على أحدث التطورات في مجالهم، وقد تختلف تكلفة النشر في مجلة Scopus اعتمادًا على موضوع ورقتك البحثية، ولكن لكي تصبح باحثًا مؤثرًا وتؤثر في المجتمع من خلال عملك، فأنت بحاجة إلى جعل بحثك يصل إلى عامة الناس، لتحقيق ذلك، حدد مجلات النشر المناسبة لبحثك قبل البدء فيه.

تعرف على طريقة نشر الابحاث العلمية من مكتب امتياز للخدمات التعليمية

التعريف بمجلة سكوبس Scopus للنشر العلمي:

هل تتطلع بشغف لنشر ورقتك البحثية في واحدة من أكثر المجلات المفهرسة شهرة واتساعًا في Scopus لعام 2022، ولكنك لست على دراية بكيفية القيام بذلك؟ هذه المقالة مخصصة لأشخاص مثلك فقط، من حيث أنها تقدم عملية خطوة بخطوة لكيفية البحث والتعرف والبدء في التعامل مع مجلة Scopus في تخصصك العلمي لنشر ورقتك البحثية.

ومع ذلك، إذا كنت باحثًا لا يعرف حتى منشورات ومجلات Scopus المفهرسة، فقد ترغب أولًا في البدء بالتعرف على ماهية مجلة Scopus المفهرسة ولماذا يعد نشر ورقتك البحثية في هذه المجلة هو أفضل طريقة لك لاكتساب مكانة بارزة في مجالك كباحث معترف به ومختبر علمي يقوم بإجراء دراسات بحثية رائدة ومساعي استكشافية تؤدي إلى نتائج استثنائية.

Scopus هي واحدة من أكبر قواعد بيانات الاقتباس للمنشورات والأبحاث والندوات التي راجعها النظراء الموجودة في العالم اليوم، حيث يسعى أي باحث يتمتع بسمعة طيبة داخل المجتمع الأكاديمي إلى نشر أعماله البحثية في المجلات والمنشورات المفهرسة Scopus نظرًا لثقة الملايين من الأكاديميين والباحثين والعلماء وغيرهم من المتخصصين في جميع أنحاء العالم وقراءتها.

مجلات Scopus:

يمكن للباحث أن يطمئن إلى أن مجلة Scopus هي من أعلى مجلات النشر عالية الجودة، وذلك لأن Scopus لديها سياسات ومعايير صارمة بقدر ما تسمح بفهرسة المجلات، حيث إن أي مجلة أو مطبوعة يتم اختيارها من قبل Scopus ليتم إدراجها كجزء من قائمتها الرئيسية يتم فحصها بعناية للتأكد من صحتها وصلاحيتها وجودة المحتوى ومجموعة الأبحاث وحداثة المعلومات المنشورة والعديد من المعايير الأخرى التي سنذكرها لكم من خلال هذا المقال.

ما الذي تحتاج إلى معرفته ليتم النشر العلمي في مجلات سكوبس Scopus؟

إن متطلبات المنشورات العلمية عالية جدًا، ويجب على كل باحث فهم ذلك قبل تقديم أعمالهم البحثية للمراجعة، حيث إن المجلات المدرجة في قاعدة البيانات هذه تخضع لمراجعة سنوية وتأكيد حقوق الفهرسة الخاصة بها، وفقًا لذلك، تضع هذه المجلات متطلبات صارمة للمقالات العلمية.

لدى Scopus مجلس استشاري واختيار المحتوى (CSAB) الذي يراجع المقترحات لتضمين محتوى جديد، حيث يتألف CSAB من فريق من العلماء وأمناء المكتبات المسؤولين عن تحليل جميع المجلات التي تدعي أنها مدرجة في قاعدة البيانات هذه، كما يتخذ المجلس القرارات ويعطي الأولوية لاختيار المواد الجديدة، وبالتالي الحفاظ على معايير عالية.

ما هو المحتوى الذي يجب أن يتضمنه النشر العلمي في مجلات سكوبس Scopus؟

ما هو المحتوى الذي يجب أن يتضمنه النشر العلمي في مجلات سكوبس Scopus؟

موضوع البحث العلمي الخاص بمجلة سكوبس:

من المهم أن يكون بحثك أصليًا (غير مقتبس أو منسوخ) وذات صلة بالموضوعات التي تنشرها مجلة البحث، كما أنه من الضروري مراقبة الاكتشافات في مجال موضوع معين والموجودة حاليًا على شفاه الجميع، وذلك لتتبع الاستفسارات العلمية اليوم وما يتعلق بمجال عملك، والنظر في إمكانية التعاون مع الفروع الأخرى، وبذلك تحتاج إلى مراقبة الاكتشافات في مجال موضوعك باستمرار، والتفكير بشكل استراتيجي ومحاولة المضي قدمًا في بناء خطة البحث الخاصة بك.

ولكن ما هي متطلبات النشر العلمي في مجلات سكوبس ؟

لزيادة فرص النشر العلمي في مجلات سكوبس Scopus، تحتاج إلى اختيار الموضوع الذي يناسب بحثك، ولكن قبل إرسال بحثك للمراجعة الأولية من قبل المشرفين إلى المجلة، من الضروري أن تقرأ جميع متطلباتها وتتأكد من استيفاء هذه المعايير، يمكنك أيضًا الذهاب في الاتجاه الآخر: قبل تحرير البحث، ابحث عن الإصدار المناسب، وتعرف على متطلباته ومعرفة ما هو مطلوب من قبل المجلة لقبول البحث العلمي، وابدأ في العمل على تخطيط البحث الخاص بك.

النقاط التي يجب مراعاتها في البحث ليتم النشر العلمي في مجلات سكوبس على الوجه الأدق:

كل بحث يَدعي أنه مدرج في مجلة مفهرسة Scopus لديه متطلبات عالية، والتي سنناقشها بمزيد من التفصيل أدناه، حيث تم تصميم جميع المعايير لتسهيل العثور على الأعمال المقتبس منها.

  • أن يكون عملك البحثي أصلي ولم يتم نشره في مجلة أخرى.
  • يجب أن يكون النص مبنيًا بشكل منطقي.
  • يجب ترجمة البحث العلمي إلى اللغة الإنجليزية الأكاديمية (من الأفضل أن يتم ذلك بواسطة محترف كأفضل شركة ترجمة معتمدة في السعودية).
  • كل مجلة لها متطلبات التخطيط الخاصة بها، فقبل البدء في كتابة البحث، اقرأ هذه المعايير جيدًا لتنسيق بحثك بشكل جيد (عدد الصفحات، والخط الذي يجب استخدامه، ومحاذاة النص، والفاصل الزمني المطلوب تطبيقه، وما إلى ذلك).
  • يجب أن يكون عنوان البحث في المنتصف وغامق (bold)، كما يجب ألا يزيد عن عشر كلمات.
  • بعد عنوان المقال نكتب معلومات عن المؤلف وهو كاتب البحث (اسم المؤلف أو المؤلفين، المؤسسة التي يعملون فيها، والجامعة التي ينتمون إليها، الدولة، البريد الإلكتروني، أرقام الاتصال).
  • يلعب الملخص دورًا مهمًا، حيث يساعد الباحث في تحديد ما إذا كان سيقرأ البحث بأكمله أم لا، لذا يجب أن يكون منظمًا بشكل جيد من حيث (الأهمية، الغرض، الأساليب، النتائج)، أيضًا سيكون من الجيد تقديم توصيات لمن سيكون هذا البحث مفيدًا له، لذا تأكد من ترجمته إلى اللغة الإنجليزية بحيث يمكن قراءتها من قبل عدد كبير من الزملاء الباحثين الدوليين.
  • الكلمات المفتاحية (4-6 كلمات وعبارات)، ومن الضروري تشكيلها وترتيبها بشكل صحيح بعد الملخص مباشرة، سيجعل من السهل العثور على بحثك على شبكة الانترنت.
  • كما يتم تنظيم العمل البحثي بشكل أفضل وفقًا لـ IMRAD، وهو معيار تصميم البحث العلمي، ويندرج تحته ما يلي:
  • مقدمة؛
  • المواد والأساليب؛
  • النتائج؛
  • والمناقشة.

الدليل الكامل ل افضل المجلات العلمية لنشر الابحاث

وفي النهاية يجب أن تكون هناك دائمًا استنتاجات.

كما يتم وضع قائمة المراجع في شكل قائمة تحتوي على جميع المصادر المذكورة في الورقة، ولكي يتم النشر العلمي في مجلات سكوبس على الوجه الصحيح والدقيق يجب كتابة المراجع أبجديًا أو وفقًا لتسلسل مذكور في النص، أيضًا يجب تصميم الدراسات السابقة وفقًا للطبعة السادسة من APA، لذا يجب عليك عزيزي الباحث أن تأخذ هذا الأمر على محمل الجد، لأن قواعد البيانات العلمية موجودة من أجل قائمة المراجع، لذا حاول تضمين ما لا يقل عن 20 مرجع، وقليل منهم في الأبحاث التي تم نشرها في السنوات الأخيرة.

متطلبات الرسم التخطيطي المطلوبة في النشر العلمي في مجلات سكوبس :

عزيزي الباحث، ضع هذه المعلومات في ذهنك أثناء كتابتك لبحثك العلمي:

  • ضع جميع المعلومات الرسومية بجودة عالية كما هو مطلوب من قبل المجلة.
  • تتم كتابة الجداول والأشكال بالنص وهي مرقمة باللغة العربية حسب الترتيب الزمني، إذا كان البحث في اللغة العربية وأقسامها، أما إذا كان علميًا، فالنص بأكمله يجب أن يكون مكتوبًا باللغة الإنجليزية، وباستخدام الحروف اللاتينية يكون الترقيم.
  • ضع العنوان فوق الجدول.
  • يجب عدم تكرار المعلومات الواردة في الشكل أو الجدول في النص.
  • تأكد من توفير رابط للمصدر الذي تم أخذ البيانات منه.
  • يجب ألا يحتوي البحث العلمي على أكثر من خمسة أرقام وما يصل إلى 10 معادلات.
  • يجب ألا يحتوي البحث على أكثر من 5 رسومات و10 صيغ، لأن سعر النشر العلمي في مجلات سكوبس سيكون أعلى.
  • العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية: بمحاذاة إلى اليسار.
  • الاختصارات: يجب شرح الاختصار الأول

كيف يتم تقديم بحث علمي للمراجعة في مجلة سكوبس؟

بعد إعداد متعدد الخطوات لأي بحث علمي يلبي جميع متطلبات قاعدة بيانات Scopus، حان الوقت لتقديمه للمراجعة، هذه المرحلة مهمة جدًا لكل مجلة وقاعدة بيانات، لأنها تظهر جودة البحث وأداء جميع متطلبات النشر العلمي في المجلة.

فهرسة البحث العلمي في مجلة سكوبس:

بمجرد قبول البحث للنشر، من المهم تتبع فهرسته في قاعدة البيانات، يمكنك القيام بذلك إذا كان لديك اشتراك Scopus، وقد يظهر البحث المفهرس بعد 4 أسابيع فقط، ولكن في بعض الأحيان قد تتأخر هذه الفترة لأسباب أخرى غير تلك التي تكون المجلة مسؤولة عنها، وإذا كنت غير قادر على تتبع بحثك، يرجى الاتصال بمكتب التحرير لأية مشكلات، في بعض الأحيان يمكن رفض النشر في اللحظة الأخيرة بسبب أخطاء في بيانات المؤلف، كما يوجد هناك تقليد تخطيطي معين لاسم الباحث وعنوان الوظيفة والمنظمة التي يعمل بها المؤلف.

يفي Scopus بالمعايير العالمية متعددة التخصصات ويزود المجتمع العلمي بفهرسة الأبحاث عالية الجودة، لذلك، إذا كنت بحاجة إلى نشر بحثك في قاعدة البيانات هذه، فأنت بحاجة إلى إعداد وصف نتائج بحثك بعناية، والأفضل من ذلك، اتصل بإحدى شركات الخدمات التعليمية التي تقدم خدمة كتابة بحث علمي عالي المستوى.

تسر شركة "امتياز" أفضل شركة خدمات تعليمية في السعودية مساعدتك في كتابة بحثك العلمي في المجلة التي تريد النشر فيها والتي تناسب مجال بحثك، للبدء يا صديقي، اترك طلبًا على الموقع وسيتصل بك المتخصصون لدينا في غضون دقائق أو ربما ساعات قليلة.

هل توجد شركة خدمات تعليمية تعرف جيدًا متطلبات النشر العلمي في مجلات سكوبس ؟

بالطبع نعم، تعتبر شركة "امتياز" أفضل شركة خدمات تعليمية في السعودية، وذلك لما تتميز به عن باقي منافسيها، حيث تمتلك شركة "امتياز" أفضل الباحثين والأساتذة الجامعيين الذين يسعون مع الطالب الجامعي والباحث العلمي الوصول إلى بر الأمان مع مشرفي رسائلهم العلمية، كما أننا نراعي جيدًا متطلبات كل مجلة نشر علمية، ونعرف جيدًا ما النقاط التي يجب التأكيد عليها عند عمل بحث علمي في أي مجلة علمية يتم نشر الأبحاث فيها، الأمر الذي جعلنا في مقدمة شركات الخدمات التعليمية في السعودية خصوصًا وفي دول الخليج العربي عمومًا.

أما الآن فيمكنك الاطلاع على خدمات شركة "امتياز" للخدمات التعليمية:

خدمات الشركة

مزايا التعامل مع شركة "امتياز" أفضل شركة خدمات تعليمية في السعودية:

مزايا التعامل مع شركة امتياز أفضل شركة خدمات تعليمية في السعودية

وفي الختام نقول ...

تضع شركة "امتياز" أفضل شركة خدمات تعليمية في السعودية عملائها نُصب أعينها، ولذلك تقدم لكم جميع الخدمات التعليمية بأعلى جودة ممكنة وبأفضل سعر يناسب الباحثين والطلاب الجامعيين، كما أن وجود نخبة كبيرة من الأساتذة الجامعيين ساعدنا في الوصول إلى تحقيق أحلام طلابنا إلى أعلى مكانة مرموقة، وتذكر يا عزيزي أن مهمتنا هي المضي قدمًا في إعداد بحثك وبذل قصارى جهدنا حتى لا يكون لدى المراجعين أسئلة، ليتم قبول بحثك لـ النشر العلمي في مجلات سكوبس .

لا تتردد يا عزيزي واتصل بنا الآن على الأرقام التالية  (00201067090531 )

 

موضوعات مميزة

مواقع ابحاث علمية زراعية أجنبية وعربية هامة

 عمل مشروعات التخرج

 كيفية دراسة الماجستير وتعرف على اهم شروطه ومتطلباته

 5 نصائح قيمة من مكتب "امتياز تساعدك في كتابة بحوث جامعية الكويت

ترجمة ابحاث علمية

ماجستير عن بعد معتمد

 تعرف على أفضل موقع بحوث جامعية جاهزة

4 طرق تستفيد بها من خدمات كتابة محتوى المواقع القوية لشركتك

 احصل على خصم 30% على خدمات امتياز أفضل مكتب أبحاث علمية بسلطنة عمان

 رسائل ماجستير كاملة doc