محتويات المقال

أسئلة شائعة حول اختبار ستيب

هل تحتاج المساعدة في اختبار ستيب؟

تعد اللغة الإنجليزية أحد اللغات الأجنبية الرئيسية المستخدمة في البرامج الدراسية حول العالم وفي الوطن العربي أيضًا، لذا تحرص الجامعات السعودية على تأهيل الطالب لسوق العمل وإثبات كفاءته في اللغة الإنجليزية بأفضل الأساليب الحديثة؛ ويعد  اختبار ستيب أحد الاختبارات الرئيسية التي تستخدمها الجامعات والمؤسسات المختلفة لإثبات كفاءة الطالب والتأكد من قدرته واستعداده لدراسة البرامج والمقررات باللغة الإنجليزية. هناك أيضًا العديد من اختبارات كفاءة اللغة أمثال اختبار التوفيل واختبار ايتلس واختبار الجيمات وغيرها من اختبارات اللغة.
يتحدد نوع اختبار إثبات كفاءة اللغة حسب متطلبات واحتياجات الجهات التي يقدم عليها المستفيد سواء كان طالب جامعي أو موظف. وبصفة خاصة تعتمد معظم جامعات المملكة العربية السعودية على اختبار STEP لإثبات كفاءة اللغة. نظرًا للأهمية قرر خبراء مكتب امتياز للخدمات التعليمية الإجابة على الأسئلة الشائعة حول هيا نبدأ …

  • أسئلة شائعة حول اختبار ستيب

  1. ما هو اختبار STEP؟

ستيب أو "STEP" هي اختصار لكلمة Standardized Test of English Proficiency والمقصود بها اختبار كفاية اللغة الإنجليزية أي مقياس إثبات كفاءة اللغة الإنجليزية. عادة لا يوجد منهج أو مقرر للاختبار نظرًا لأن الممتحن يتطلب أن يثبت كفاءته في جوانب اللغة الإنجليزية، من حيث الفهم والكتابة والاستماع والقدرة على تركيب الجملة بشكل صحيح.

  1. ما الجامعات والجهات التي تطلب STEP TEST؟

  • تطلب الكليات العسكرية في المملكة العربية السعودية من المتقدمين إثبات كفاية اللغة الإنجليزية من خلال اجتياز وتقديم شهادة STEP وذلك نظرًا لأن دراسي الكليات العسكرية يسافرون للتدريب والابتعاث في الخارج مما يتطلب منهم إثبات كفائتهم اللغوية باللغة الإنجليزية. جدير بالذكر أن الأطباء يستثنون من اختبار إثبات كفاءة اللغة، نظرًا لتقدم مستواهم اللغة وخضوعهم للعديد من اختبارات القبول عند التقدم لدراسة الطب. وتأتي كلية الملك خالد العسكرية أحد أهم الكليات العسكرية التي تشترط إثبات كفاية اللغة الإنجليزية من المتقدمين، ويليها كلًا من كلية الملك عبد العزيز الحربية، كلية الملك فهد الأمنية، كلية الملك فيصل الجوية، كلية الملك خالد العسكرية، كلية الملك فهد البحرية، كلية الملك عبد الله للدفاع الجوي.

  • أيضًا تطلب معظم الجامعات السعودية تقريبًا اجتياز اختبار ستيب من الطلاب المتقدمين للأقسام والبرامج التي تدرس بالإنجليزية.
  • طلاب الدراسات العليا المتقدمين على أقسام تدرس باللغة الإنجليزية بداية من طلاب الماجستير وصولًا لطلاب الدكتوراه أيضًا يشترط اجتيازهم اختبار كفاية اللغة الإنجليزية ستيب، أمثال تخصصات الفيزياء والكيمياء والصيدلة والطب.
  • العديد من المؤسسات التعليمية تعفي الطلبة المتقدمين للدراسة من بعض الأختبارات التحضيرية عند إثبات كفايتهم اللغوية في اللغة الإنجليزية من خلال إرفاق شهادة ستيب ضمن مرفقات التقديم.
  • تشترط العديد من الوظائف بالسعودية إثبات كفاية اللغة الإنجليزية أمثال التدريس في الجامعات وبعض الوظائف الحساسة.

  1. ما عدد ونوعية اسئلة اختبار ستيب؟

يتكون الاختبار من 100 سؤال، وكل سؤال عبارة عن اختيار من بين متعدد. يقسم الاختبار لأربعة، كل قسم من الأسئلة يقيس مهارة محددة، 40 سؤال لقياس مهارات القراءة بنسبة 40%، و30 سؤال خاص بتركيب الجملة نحويًا بشكل صحيح. فيما تخصص نسبة 10% لقياس مهارات الكتابة لدى الطالب، وأخيرًا القسم الرابع من التساؤلات يختص بأسئلة الاستماع، حيث يستمع الممتحن لـ 20 سؤال لقياس مهارة الاستماع. فيما تتراوح المدة الزمنية لاختبار STEP ما بين الساعتين ونصف إلى ثلاث ساعات.

  1. من الأشخاص المؤهلين لأداء STEP TEST؟

تسمح المملكة العربية السعودية للطلاب بإمكانية إجراء الاختبار في أي وقت بداية من مرحلة الصف الثالث الثانوية، وذلك يعني قدرة طلبة الثانوية والجامعة والدراسات العليا وأي شخص حاصل على الثانوية العامة على أداء الاختبار.

  1. ما هي المستندات المطلوبة لأداء اختبار STEP؟

تحدد المملكة العربية السعودية عدد من المستندات كشرط أساسي لدخول الممتحنين اختبار إثبات كفاية اللغة، فيما تختلف المستندات المطلوبة للمواطنين السعوديين عن غير السعوديين.

بالنسبة للسعوديين يشترط دخول الممتحنين "سواء كانوا ذكور أو إناث" بأحد الإثباتات التالية:.

أصل الهوية الوطنية

أصل جواز السفر + صورة من كرت العائلة

أصل رخصة القيادة .

ويمكن السماح للإناث أيضًا بالدخول بالبطاقة الجامعية على ألا يكون قد مرى عليها أكثر من ثلاث سنوات، حالة إنتهاء الصلاحية.

بالنسبة لغير السعوديين يشترط دخول الممتحنين بأصل الهوية الوطنية وجواز السفر، وفي حال عدم توافر الهوية الوطنية أو انتهائها يمكن دخول الاختبار بأصل وصورة الإقامة بالإضافة إلى أصل جواز السفر.

  1. ما سعر امتحان STEP؟

تتراوح تكلفة الاختبار  100 ريال إلى 150 ريال. يذكر أن الاختبار يتم بأحد الطريقتين "محوسب - ورقي".

  1. أين يعقد امتحان STEP؟

تخصص المملكة العربية السعودية أكثر من 100 مقر ولجنة لأداء اختبارات STEP، حيث تخصص في الرياض مقرين للرجال واحدًا في جامعة الملك سعود وآخر في جامعة الإمام محمد بن سعود   ومقرين آخرين للنساء واحد في جامعة الإمام محمد بن سعود وآخر في الناصرية. فيما تخصص 5 مقرات مشتركة في كلًا من الخرج والزلفي  ومقره "المعهد الثانوي الصناعي"ووادي الدواسر ومقره "المعهد الثانوي الصناعي" والدوادمي ومقره "فرع جامعة شقراء" والأفلاج ومقره "إدارة التعليم بالأفلاج"والمجمعة ومقره "جامعة المجمعة"، فيما تمتد الاختبارات بالمثل في العديد من الاختبارات؛ أمثال ككلًا من؛ مدينة جدة ومكة المكرمة والطائف والدمام والاحساء والجبيل وتبوك وحفر الباطن والوجه وأملج والباحة وينبع والقصيم وعدد آخر من المقرات،

 

للتعرف على أماكن ومقرات الاختبار من هنا .

  1. ما موعد اختبار ستيب؟

توفر المملكة العربية السعودية اختبار اللغة الإنجليزية لكلًا من الذكور والإناث على مدار العام، فيما تتحدد المملكة العربية السعودية اختبارات أخرى في مواعيد خاصة بفترة التسجيل المبكر والذي تبلغ تكلفته 100 ريال في حين تبلغ تكلفة الاختبارات المفتوحة على مدار العام 150 ريال.

  1. كيفية الاستعداد لاختبار STEP؟

ينصح خبراء مكتب امتياز للخدمات التعليمية بالتحضير جيدًا للاختبار، وخاصة أن الاختبار لا يخضع لمقرر محدد، بل يقيس مهارات الطالب في كلًا من الاستماع والقراءة والكتابة والفهم. اتبع ما يلي حتى تصبح جاهزًا للاختبار:.

  • قم بالاستماع إلى بعض المحتوى الخاص بك باللغة الإنجليزية أمثال( الدروس التعليمية - الأفلام- المسلسلات- البرامج…إلخ)
  • قم بمراجعة القواعد اللغوية.
  • تأكد من كتابة الكلمات والمصطلحات والضمائر بلغة إنجليزية صحيحة.
  • تدرب على تكوين الجملة من خلال ترتيب الجملة بشكل صحيح.
  • ينصح بعدم استغراق وقت طويل في سؤال على حساب سؤال آخر نظرًا لضيق الوقت، حيث يوجد وقت محدد لكل سؤال، بشكل عام من الأفضل تخمين الإجابة الصحيحة بالنسبة للاسئلة الصعبة دون تركها دون التوقف عندها كثيرًا.

  1. هل تبحث عن نماذج اختبار ستيب تجريبي؟

    يوفر مكتب امتياز للخدمات التعليمية عدد من نماذج اختبارات STEP للممتحنين لقياس مهارات اللغة الإنجليزية قبل دخول الامتحان، لتحميل نماذج الاختبار انتقل إلى:

 

الاختبار الاول

 

الاختبار الثاني 


 

يعد مكتب امتياز للخدمات التعليمية أفضل مكاتب البحث العلمي في السعودية، يضم مكتبنا فريق بحث متخصص كل مهمته مساعدة الطلبة والباحثين في حل الاختبارات اللغوية والدراسية وتنفيذ الاسايمنتات وإعداد الأبحاث الجامعية، لقد ساعد خبرائنا آلاف الطلبة في اجتياز اختبار STEP ON LINE والحصول على أعلى الدرجات بأقل وقت ممكن وأفضل الأسعار، لطلب مساعدة فريقنا في حل STEP Test: . (    00201067090531    )..

 

موضوعات تهمك

 

تعال إلى "امتياز" أفضل مركز تدقيق لغوي في السعودية

نماذج اختبار ستيب تجريبي مع الحل

"امتياز" من أفضل انواع المكتبات التي تقدم الخدمات التعليمية بسعر مناسب

كيف تحصل على استبيان جاهز عن التعليم الالكتروني بأسعار بسيطة؟

تعرف على امتياز أفضل موقع تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجانا

ما هو منهج دراسة الحالة وكيف تكتب منهج البحث الخاص بك؟

ما هي شروط اختبار Step ستيب وكيف تجتازه ؟

كم سعر عمل البحث فى الامارات؟

عيوب البحث الشائعة التي يبحث عنها المراجعون في خاتمة البحث

اطلب الآن عمل رسائل ماجستير بصيغة وورد بجودة عالية وسعر مناسب

5 حيل لحل اختبارات أسئلة الـMCQبنجاح