مبادئ الممارسة العلمية الجيدة لابد أن تهتم كباحث علمي يريد الإعلاء بنفسه إلى أعلى المناصب، لذا يجب أن تكون جميع الأبحاث التي يتم إجراؤها في أي جامعة عالية الجودة وموثوق بها، وهذا ما ينطبق عليه عمل أو كتابة بحوث جامعية الامارات ، وهذه المباديء أو الإجراءات هي جزء لا يتجزأ من إجراء بحث موثوق به عالي الجودة، والتي تؤدي في نهاية الأمر إلى الامتثال لمبادئ الممارسة العلمية الجيدة.

حيث تُفهم هذه المبادئ جزئيًا من خلال وصف السلوكيات غير المرغوب فيها، والتي تُعرَّف على أنها إما سوء سلوك علمي أو ممارسة بحثية مشكوك فيها، وجزئيًا من خلال إرشادات للسلوكيات المطلوبة فيما يتعلق على سبيل المثال بنشر نتائج البحث وإسناد التأليف، حيث تتم المصادقة في بعض الدول على مدونة قواعد السلوك اللازمة لنزاهة البحث، وبناءً على ذلك، قامت المؤسسات الجامعية بصياغة مدونة قواعد السلوك الخاصة بها.

يتم تعريف الممارسة العلمية الجيدة من خلال ثلاثة مبادئ شاملة:

  • الأمانة.
  • الشفافية.
  • المسئولية.

كما تغطي مدونة قواعد السلوك البحثي ستة جوانب رئيسية للممارسة العلمية الجيدة، وهي كالتالي:

  • تخطيط وإجراء البحوث.
  • إدارة البيانات والمعلومات الخاصة بالبحث.
  • النشر والاتصال.
  • التأليف.
  • البحث التعاوني.
  • عدم  تضارب المصالح.

وبصرف النظر عن هذه المجالات الرئيسية التي ينبغي أن تكون كتابة بحوث جامعية الامارات قائمة عليها، والتي يمكن العثور عليها أيضًا في مدونة السلوك العلمية، فإنها تتميز بالعديد من الأمثلة المحددة لكيفية التزام الباحثين في بالإرشادات العامة للبحث العلمي، وقد يشكل عدم الامتثال لمبادئ الممارسة العلمية الجيدة ممارسة بحثية مشكوك فيها أو سوء سلوك علمي.

ما هي ممارسة البحث المشكوك فيها؟

يتم تعريف ممارسة البحث المشكوك فيها في قانون سوء السلوك العلمي على أنها

"أي خرق للمعايير المقبولة عمومًا للسلوك المسؤول في البحث، بما في ذلك المعايير الموضحة في مدونة قواعد السلوك لنزاهة البحث والممارسات والإرشادات المؤسسية أو الوطنية أو الدولية الأخرى ذات الصلة للنزاهة في البحث".

كما أن ممارسات البحث المشكوك فيها هي السلوكيات التي قد تؤثر سلبًا على جودة البحث الذي يتم إجراؤه، أو التي قد تثير على الأقل تساؤلات حول مصداقيتها، فمن الأمور المهمة التي يجب فهمها حول ممارسات البحث المشكوك فيها أنها قد تحدث حتى لو لم تكن هناك نية للخداع، ولكن ببساطة نتيجة الإهمال.

أمثلة على ممارسة البحث المشكوك عند كتابة بحوث جامعية الامارات :

  • التحيز الواعي أو اللاواعي لأخلاقيات البحث العلمي.
  • معرفة طرق البحث أو التحليلات غير الأخلاقية.
  • تجاهل المبادئ الأخلاقية للبحث العلمي.
  • إنكار إسناد التأليف للمساهمين المؤهلين.

وبالتالي، فإن ممارسة البحث المشكوك فيها تمثل منطقة رمادية بين السلوك المثالي وسوء السلوك العلمي، ويتم التعامل مع حالات ممارسة البحث المشكوك فيها داخليًا في الجامعة التتي ينتمي إليها الباحث.

يمكنك مراجعة الإرشادات التي يقوم عليها البحث العلمي 

ما هو سوء السلوك العلمي الذي يرتبط بـ كتابة بحوث جامعية الامارات ؟

سوء السلوك العلمي هو خرق متعمد أو إهمال جسيم لمعايير السلوك العلمي في البحث العلمي، ويُحَدَد قانون سوء السلوك العلمي هذا من خلال ثلاثة أنواع من السلوك غير المقبول.

  • التلفيق: إنشاء البيانات غير المبلغ عنها أو استبدال البيانات الوهمية.
    • التزوير: التلاعب بمواد البحث أو المعدات أو العمليات، وكذلك تغيير البيانات أو النتائج أو حذفها، بحيث يبدو البحث مضللًا.
    • الانتحال: اكتساب أفكار الآخرين أو عملياتهم أو نتائجهم أو نصوصهم أو مصطلحات خاصة دون الاعتماد المناسب.

سيتم إحالة حالات سوء السلوك العلمي إلى لجنة الإشراف الجامعية لسوء السلوك العلمي، وذلك لمراجعة إرشادات التعامل مع الشكوك المتعلقة بسوء السلوك والممارسات البحثية المشكوك فيها للحصول على مزيد من المعلومات حول هذه العملية.

ما الذي يتم في اللجان الجامعية لسوء السلوك العلمي؟

عادة ما يتم التعامل مع القضايا المتعلقة بسوء السلوك العلمي من قبل اللجنة الجامعية لسوء السلوك العلمي، حيث تتعامل اللجنة فقط مع القضايا التي تعتبر مهمة بالنسبة للبحوث العلمية كافة، أي القضايا التي تنطوي على بحث تم إجراؤه في مؤسسة جامعية، وذلك من قبل علماء باحثين أو أبحاث تمولها هيئات تمويل بحثية علمية.

وعلى غرار هذا، يمكن رفع القضية عن طريق تقديم شكوى رسمية، أو يمكنك أن تطلب من اللجنة أن تنظر في القضية، حتى تتم تبرئتك من التهم على شكل شائعات متداولة في بحثك العلمي.

ما الأهداف التي تترتب عليها مبادئ الممارسة العلمية الجيدة؟

بالطبع يا عزيزي، تعتبر الممارسة الدقيقة إلزامية على كل باحث علمي، وكما هو موضح في سياسة البحث في الجامعات، فإن التعليم الذي توفره الجامعة قائم على الأبحاث، إنهم يدربون الطلاب على الأساليب العلمية للبحث، ويعلمونهم تقييم نتائج البحث بشكل بناء ونقدي، وبالتالي ينضجون ويحولون المعرفة الجديدة من البحث والابتكار إلى مهارات الطلاب.

وهذا يعني أن المشرفين يتحملون مسؤولية تضمين المحتوى الخاص بالممارسات العلمية الجيدة في الدورات الفردية وفي توجيههم بشأن مهام الطلاب بنفس الطريقة التي يتم بها تدريس الممارسات المختبرية الجيدة أثناء الدورات التعليمية.

كيف يمكن الحد من السرقة الأدبية عند عمل بحوث جامعية الامارات ؟

لقد أصبح من الواضح أن الانتحال من الأبحاث العلمية من الإنترنت يمثل مشكلة متنامية، ولهذا السبب، تستخدم الجامعات كافة برامج مكافحة الانتحال في تقييم المهام والمشاريع البحثية للطلاب والباحثين، كما يتم إرسال التقارير عبر البريد الالكتروني للجامعة، وبالتالي سيتم فحصها تلقائيًا بحثًا عن السرقة الأدبية.

ما الواجب توافره في الباحثين وطلاب الدكتوراه؟

من المهم أن يستمر الالتزام بالممارسات العلمية الجيدة أثناء الدكتوراه، أي قواعد إسناد التأليف ومبادئ الاقتباس ينبغي مناقشتها بين طالب الدكتوراه والمشرف عليهم.

أما من ناحية الباحثين، فيجب أن يكون تزويد الطلاب بالمعرفة حول الممارسة العلمية الجيدة جزءًا طبيعيًا من أنشطة التدريس، حيث يجب أن يكون الطلاب قادرين على إظهار فهمهم لمبادئ الممارسة العلمية الجيدة من خلال مشاريعهم وسلوكهم أثناء الدورات، وعلى هذا الأساس لا يتم خرق قواعد الممارسة العلمية الجيدة من قبل الطلاب والباحثين، وبالتالي يتم تقييمهم وفقًا للقواعد القياسية المتعلقة بالأبحاث العلمية.

 

يمكنك الآن عمل أبحاث علمية خالية من الانتحال او السرقات الأدبية عن طريق الاتصال بنا على الرقم التالي  (00201067090531 )



يمكنك الآن عمل أبحاث علمية خالية من الانتحال او السرقات الأدبية عن طريق الاتصال بنا على الرقم التالي .....

 

موضوعات مهمة