أطلب بحثك

كيف تكتب بحث علمي جاهز بخطوات عشر؟

إن كتابة بحث علمي جاهز يعد خطوة مهمة للغاية لحياتك المهنية كباحث، حيث إن الورقة العلمية تمثل الخطوة الأخيرة لمناقشة بحثك أو رسالتك العلمية، كما يعد نشر المخطوطات - ورقتك البحثية - التي يراجعها المشرفون هو أهم طريقة يتواصل بها العلماء مع بعضهم البعض.

فالعلم بالتعريف يبني على المعرفة السابقة، ويتم مشاركة هذه المعرفة في المجلات التي يراجعها مشرفوا الرسائل العلمية، حيث يساعد أي بحث علمي جاهز في حياتك المهنية أيضًا في شغل العديد من الوظائف، وبذلك فأنت بحاجة إلى تنشر أبحاثك العلمية، وعادةً، كلما زاد عدد الأبحاث المنشورة التي لديك، زادت قدرتك على المنافسة على الوظيفة التي تتمناها.

ما الذي يتم كتابته في أي بحث علمي جاهز ؟

الورقة العلمية هي عبارة عن دراسة منشورة في مجلة نشر علمية، وعادةً ما تتضمن الأقسام التالية:

  1. المقدمة: فيها يكون السؤال العلمي أو أهداف الدراسة.
  2. الأساليب: يتم شرح ما سيحدث في الدراسة.
  3. النتائج: نتائج بحثك تكون موضحة بموضوعية.
  4. المناقشة: يتم فيهاتفسير ما تعنيه نتائجك في ضوء الدراسات الأخرى المنشورة.

يجب دعم البيانات الموجودة في جميع أنحاء المخطوطة والاستشهاد بها في الدراسات المنشورة مسبقًا؛ حتى يكون ذلك منطقيًا في ضوء ما تم القيام به من قبل الباحث، وسيكون لديك قسم المراجع مع كل منهم مدرج في البحث العلمي.

كيف يتم نشر الورقة العلمية؟

بعد الانتهاء من كتابة ورقتك العلمية وتنسيقها لمجلة نشر معينة، تذهب إلى موقع تلك المجلة وتحميلها لتقديمها، لكن قد يتم رفض الورقة على الفور، أو إرسالها إلى خبراء في المجال لمراجعتها، لكن لا تثبط عزيمتك إذا تم رفضك على الفور، فقد يحدث ذلك لنا جميعًا، لكن عندما يتم كتابة بحثك العلمي من أفضل مكتب خدمات تعليمية مثل مكتب "امتياز" للخدمات التعليمية.

إذا تم منحك خيار المراجعة (المراجعات الرئيسية أو الثانوية لبحثك العلمي)، فعليك بعد ذلك سرد كل انتقادات مراجع البحث سطرًا بسطر، وإما الاتفاق معه، وتغيير مخطوطتك لتعكس ذلك، أو الاعتراض عليه، وشرح السبب ( اقرأ هذا المقال للحصول على نصائح حول كيفية القيام بذلك).

وبعدها يتم إرسال المخطوطة وإجاباتك إلى المحرر والمراجعين، ومرة أخرى يتم إعطاؤهم فرصة لقراءة جميع التفسيرات الخاصة بك، وتحديد ما إذا كانت جاهزة للقبول، وفي بعض الأحيان تمر مخطوطتك بعدة مراحل من قبل المراجعين أنفسهم، وبمجرد قبول مخطوطتك العلمية، يتم نشرها في المجلة ليقرأها العلماء والباحثون الآخرون.

أما عن عملية المراجعة، فهي طريقة للتأكد من أن البحث الذي تجريه صحيح، وأن تفسيرك للنتائج مناسب، وإذا وجد علماء آخرون أن نتائجك زائفة، فإن لديهم الطريقة الكاملة التي يمكنهم تكرارها وتجربتها بأنفسهم، و / أو يمكنهم أيضًا كتابة بحث ردًا على ذلك، وبمجرد النشر، سيستخدم العلماء ورقتك البحثية؛ لمساعدتهم على فهم المجال بشكل أفضل، والقيام بدراسات أكثر مستقبلية.

من هم الباحثون الذين يقومون بمراجعة ورقتك العلمية؟

هم علماء أو باحثون آخرون، ويشمل ذلك الأساتذة الآخرين، أو طلاب الدراسات العليا، أو المتخصصين في الحكومة أو المنظمات غير الربحية وأماكن أخرى، حيث يتم البدء بمراجعة بحثك العلمي بمجرد نشر الورقة بنفسك، كما أن معظم الأشخاص الذين يراجعون حاصلون على شهادات عليا وشهادات ماجستير أو دكتوراه.

فإذا كنت طالب دراسات عليا، وتريد أخذ خبرة في مراجعة الأوراق العلمية، يمكن أن تسأل مرشدك أو مشرف رسالتك إذا كان يمكنه مراجعة واحدة من أوراقك العلمية، حيث إن كثيرًا من المشرفين يرسلون عددًا كبيرًا جدًا من الأبحاث لمراجعتها، ويبحثون عن شخص ما ليوصي المحرر بتمرير ورقتهم إليه.

كيف يتم كتابة بحث علمي جاهز في 10 خطوات؟

من الأفضل كتابة الأساليب أولًا، لكن في بعض الأحيان يتم تحليل البيانات، وأجزاء المقدمة اعتمادًا على جمع البيانات، وسأوضح لك هنا في هذا المقال كيف يتم كتابة بحث علمي جاهز بأدق الطرق العلمية.

قائمة بأفضل عناوين بحوث علمية مقترحة في عام 2021 .. إليك 106 عنوان مميز

  1. بعد أو أثناء كتابة أساليب البحث العلمي: عند كتابة المقدمة، يتم أولًا توضيح ما يجب الكتابة فيه أثناء البحث العلمي، وللقيام بذلك، يتم عمل سؤال البحث، وبعدها يتم كتابة الطرق الخاصة بجزء جمع البيانات، لكنك ستحتاج إلى قسم تحليل بيانات منفصل ضمن قسم الأساليب.
  2. في قسم تحليل البيانات هذا يكون ضمن الأساليب، يتم تقسيم سؤال البحث إلى أسئلة أصغر تساعد في توجيه تحليلات البحث، ثم تحت كل جزء نقوم بتقسيم أنواع التحليلات التي يحتاج الباحث إلى القيام بها.
  3. القواعد النحوية: على من يقوم بكتابة بحث علمي جاهز أن يراعي جيدًا القواعد النحوية، واللغوية، والتنسيق الكامل، وما إلى ذلك لكل الجمل التي يجب أن يتضمنها البحث العلمي بشكل دقيق، وعلى هذا الأساس لا يجب أن تعتمد على نسخ النص ولصقه مباشرة من موقع ويب اعتدت على الدخول عليه.
  4. معرفة الأسئلة الأساسية التي يدور عليها البحث: ولصقها في قسم النتائج، ومن ثم الإجابة عليها بصورة يسيرة، ويتم هذا بعد القيام بتحليل البيانات الخاصة بالبحث، ثم يتم كتابة النتائج بجمل بسيطة للغاية ومكتملة.
  5. يمكنك العمل على المقدمة في أي وقت: حيث يمكن كتابة المقدمة أولًا؛ لأنها تساعد على معرفة الشكل الذي ستبدو عليه قصة المخطوطة العلمية، و (2) الكتابة بإدراك / رؤية غير متحيزة؛ لأننا لا نعرف ماذا ستكون النتيجة بعد.
  6. تمهد المقدمة الطريق لسؤال البحث: وفي هذه المرحلة لا يعرف القارئ الإجابة، لكنه إذا ذهب بعيدًا في النتائج، وعرف النتيجة بالفعل، فإن هذا يُضَيِّع تحيزًا في الطريقة التي يتم كتابة البحث بها، حيث يحب بعض الأشخاص معرفة النتائج أولًا؛ حتى يتمكنوا من معرفة قصة البحث ونتائجه مبكرًا.
  7. يمكنك أنت بنفسك التعامل مع الأوراق العلمية المختلفة بشكل مختلف عندما تبدأ في كتابتها، حيث يتم التعامل مع مجموعة بيانات مسح كبيرة حقًا، وعلى هذا الأساس يوجد بعض النتائج المثيرة للاهتمام حقًا، والتي تكون منفصلة عن سؤال الدراسة الرئيسي الذي كنت يتم طرحه في بداية البحث، وفي هذه الحالة، يتم كتابة عمل تحليل للبيانات التي تم جمعها للبحث أولًا، ثم الذهاب إلى كتابة المقدمة.
  8. أثناء كتابة المقدمة: يتم التفكير في المجلة العلمية التي تريد إرسال ورقتك إليها، لذلك فكر في هذا جيدًا مقدمًا؛ حتى تتوافق نغمتك وعدد الكلمات مع توقعات المجلة.
  9. عند كتابة المقدمة: نعود إلى سؤال البحثي العام، وكيف يختلف هذا السؤال عن أي شيء تم القيام به من قبل؟، وهذه الخطوة تتم بعد جمع بيانات البحث لاستخدامها في الدراسات العلمية الحقيقية.
  10. بعد أن يتم الحصول على المكونات الرئيسية الخاصة بكل بحث علمي جاهز ، يتم البدء في تحديد فقرات البحث، فهناك ستكون فقرة تمهيدية، فقرة لكل مكون، وفقرة ختامية، وستنتقل المقدمة الخاصة ببحثك من المفاهيم العامة إلى التفاصيل التي ستتناولها ورقتك العلمية.

تواصل معنا الآن لكتابة بحث علمي دقيق علميًا من مكتب امتياز للخدمات التعليمية

اتصل بنا في أفضل مكاتب إعداد بحث علمي جاهز

عناوين مميزة

 

لماذا يهتم الباحثون بعمل ابحاث علمية في ادارة الاعمال ؟

طريقة نشر الابحاث العلمية من امتياز أفضل موقع أبحاث في السعودية

تعرف على أفضل موقع بحوث جامعية جاهزة

الدليل الكامل ل افضل المجلات العلمية لنشر الابحاث

برامج الدراسات العليا لـ جامعة الطائف المنظومة وشروط الدراسة وكافة التفاصيل مع امتياز

10 قواعد لعمل ابحاث علمية في الاقتصاد مع خبراء امتياز

اكتشف سر عمل رسالة ماجستير ناجحة في وقت قياسي مع امتياز للخدمات التعليمية

أفضل موارد التحضير لـ OET لعام 2021 من أفضل شركة عمل بحوث بالسعودية

كتابة المقترح البحثي من أفضل موقع للابحاث العلمية


التصنيف : البحث العلمي
الوسوم :

إرسال رسالة

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية لتلقي أحدث العروض المتاحة واترك ملاحظتك لمساعدتنا في تحسين خدماتنا.