أطلب بحثك

كيفية كتابة بحث علمي جيد في 7 خطوات فقط

عند كتابة بحث علمي يلتزم الباحث بمجموعة من القواعد والضوابط والأسس العلمية، حيث أن الأمور لا تسير في البحث العلمي بشكل عشوائي أو هوائي، يرجع الهدف من اتباع مجموعة الخطوات العلمية الممنهجة والمنظمة تلك  في البحوث العلمية إلى التأكد من إجراء البحث من منظور علمي متخصص، هذا من شأنه أن يساعد على تركيز البحث والتأكيد على إمكانية الوصول لنتائج واقعية. بدون هذه الخطوات والضوابط العلمية لن يكون هناك بحث بالشكل العلمي المعروف. ويترتب عليه عدم الوثوق في نتائج البحوث التي تتم بهذه الطرق الغير موثوقة!

  فيما يلي تقدم شركة امتياز للخدمات التعليمية في هذا المقال أهم 7 خطوات لــ كتابة بحث علمي مميز:.

 الخطوة الأولى:  اختيار أو تحديد المشكلة البحثية قبل كتابة بحث علمي

تعد هذه الخطوة هي الإجراء الأول والأهم عند كتابة البحث العلمي، حيث يجب على الباحث أن يقوم باختيار مشكلته البحثية؛ أي الموضوع البحثي الذي سيقوم بدراسته، ويمكن اختيار موضوع البحث بأكثر من طريقة؛ أولها احساس الباحث نفسه بوجود المشكلة كأن تكون هناك قضية أو ظاهرة  بعينها تشعر أنها السبب وراء تأزم الأمور، أو أنك تريد أن تكتشف بنفسك الأسباب التي تقف وراء هذه الظاهرة أو تلك، دراسة هذه المشكلة من منظور علمي يساعد الباحث والمجتمع على معرفة واكتشاف الأبعاد وكشف الغموض حولها، هناك طريقة أخرى للحصول على فكرة موضوع بحث وتعتمد على  القراءة والبحث والاطلاع المستمر على الأبحاث والرسائل العلمية و وحضور الندوات والمؤتمرات العلمية وحلقات النقاش، وتسجيل الملاحظات والأفكار التي تصلح أن تكون فكرة بحث علمي، الإطلاع أيضًا على توصيات البحوث والرسائل العلمية فكرة جيدة لاستنباط الأفكار البحثية التي من شأنها أن تمثل مشكلة البحث الخاصة بك التي يدور حولها البحث.

الخطوة الثانية : اختيار عنوان البحث

بمجرد أن تحدد المشكلة البحثية الخاصة بك، سوف تنتقل مباشرة إلى خطوة صياغة وبلورة عنوان البحث الخاص بك، وهنا ينبغي عليك أن يختار عنوان مناسب لموضوع البحث، من سمات العناوين الجيدة البساطة والوضوح، حاول قدر الامكان أن يكون عنوانك بسيط ودقيق وواضح حتى يفهم كل القراء بمجرد قراءة العنوان ما يحمله البحث من قضية أو إشكاليه مُجتمعية، ومن المهم أيضاً أن يكون العنوان مختصراً ولا يتضمن أي تفسيرات وتفاصيل لا داعي لها. هذه الأمور مكانها متن البحث نفسه.

الخطوة الثالثة:صياغة تساؤلات البحث العلمي في ضوء أهدافه

إن تحديد أهداف البحث وصياغة تساؤلاته من الخطوة المهمة جدا التي تسهم في كتابة بحث علمي جيد، حيث من الضروري أن يكون الهدف الذي يسعى الباحث للوصول إليه من نتائج واضح، وهنا يجب مراعاة أن تتسم الأهداف البحثية بالوضوح، مع ضرورة اختيار كلمات بسيطة ومحددة. كما ينبغي أن تكون الأهداف قابلة للقياس ويمكن تحقيقها في الواقع الفعلي، بما يتناسب مع الإمكانيات المادية الملموسة المتاحة للباحث العلمي، وكذلك قدرة الباحث على الوصول للمعلومات والبيانات المرتبطة بهذا البحث. بمراعاة ما سبق ذكره يكون الباحث قادر على وضع مجموعة التساؤلات الخاصة بدراسته بطريقة أسهل، حيث تنبثق التساؤلات من الأهداف العامة للبحث موضوع الدراسة.

الخطوة الرابعة: إعداد خطة البحث العلمي

تعتبر هذه الخطوة من أهم خطوات كتابة البحث العلمي، وهي بمثابة تخطيط شامل للبحث، يقوم فيه الباحث بوضع مجموعة الفصول والأبواب والمباحث التي تناول الموضوع بطريقة علمية ومرتبة بحيث ينتقل فيها الباحث من التعميم إلى التفصيل فكل فصل أو مبحث يحوي فكرة تخدم مشكلته البحثية وهنا يجب أن يبتعد عن الحشو الزائد أو التكرار للمعلومات.

الخطوة الخامسة: كتابة نتائج البحث "خلاصة البحث"

يضع الباحث في هذه الخطوة ما توصل إليه من نتائج بعد الدراسة وتحليل المشكلة البحثية، من خلال استعراض نتائج البحث، يتم التعرف على الجديد الذي يحمله هذا البحث العلمي، وبالتالي فإن نتائج البحث من أهم عناصر كتابة بحث علمي جيد من وجهة نظر لجنة المناقشة، لذا من المهم أن يولي الباحث أهمية كبيرة لعرض نتائج البحث بشكل جيد، وأن يقوم بترتيب النتائج الخاصة بدراسته ترتيباً علميا وفقاً لتسلسل البحث.

الخطوة السادسة :كتابة توصيات البحث العلمي

تمثل هذه الخطوة أهمية كبيرة خاصة لدى باحثين العلوم الاجتماعية، فمن خلالها يقوم الباحث بعرض مجموعة من الاقتراحات والتوصيات المستقبلية التي من شأنها أن تساهم في حل مشكلة البحث على أرض الواقع ومن هنا ينبغي أن تكون هذه الحلول منطقية وقابلة للتطبيق في الواقع الفعلي.

الخطوة الأخيرة : الخاتمة والمراجع

يقدم الباحث في الخاتمة نبذة مختصرة عن الاشكالية البحثية والنتائج والتوصيات  بشكل عام، دون الخوض في تفاصيل قد سبق بالفعل شرحها وطرحها بشكل موسع وهذه الخطوة هي الجزء الأخير من خطوات كتابة الأبحاث العلمية، بعد أن ينتهي الباحث من كتابته للبحث يقوم بوضع المراجع والمصادر التي استعان بها الباحث، على أن تشمل القائمة المصادر العربية والأجنبية، تتضمن هذه القوائم الكتب والمقالات وأية مصادر أخرى استخدمها في كتابة البحث وكلما زاد عدد المراجع في البحث كلما دل ذلك على الجهد الكبير الذي بذله الباحث في بحثه العلمي.

هل تريد المساعد في كتابة بحث علمي خاص بك؟

فريق البحث العلمي الخاص بنا في امتياز متاح على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، نحن جاهزين لاستقبال طلباتك واستفساراتك ومساعدتك في إعداد وكتابة جميع أبحاثك.

للإستفادة من خدماتنا اضغط هنـــــــــــــــــــــا.

وبهذا عزيزي الباحث نكون قد انتهينا من شرح خطوات كتابة بحث علمي  جيد كما أشرنا، للحصول على مزيد من الموضوعات الأكاديمية، والتعرف على كيفية كتابة الأبحاث والرسائل العلمية الخاصة بك، ومتابعة كل ما هو جديد في البحث العلمي. 

 

قم بزيارة موقعنا وتابعنا. (  https://emtyiaz.com/ ).  

اتصل بنا في مكتب كتابة بحث علمي

عناوين مميزة

رابط تحميل مباشر لتطبيق مدرستي من امتياز أفضل موقع يسوي لك بحوث بالسعودية

طريقة نشر الابحاث العلمية من امتياز أفضل موقع أبحاث في السعودية

لماذا يهتم الباحثون بعمل ابحاث علمية في ادارة الاعمال ؟

4 قواعد لضمان قبول نشر بحثك في مجلات علمية لنشر الابحاث مجانا

كيف تكتب بحث علمي جاهز بخطوات عشر؟

برامج الدراسات العليا لـ جامعة الطائف المنظومة وشروط الدراسة وكافة التفاصيل مع امتياز

10 قواعد لعمل ابحاث علمية في الاقتصاد مع خبراء امتياز

اكتشف سر عمل رسالة ماجستير ناجحة في وقت قياسي مع امتياز للخدمات التعليمية

أفضل موارد التحضير لـ OET لعام 2021 من أفضل شركة عمل بحوث بالسعودية


التصنيف : البحث العلمي

إرسال رسالة

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية لتلقي أحدث العروض المتاحة واترك ملاحظتك لمساعدتنا في تحسين خدماتنا.