من الطلاب من يبحث عن مكتب يقوم بـ كتابة بحوث جامعية الأردن ، ولكن ينقصه بعض النصائح حول كيفية كتابة أي ورقة علمية، ونصائح أيضًا حول كيفية تقديم نتائج الدراسة، ومنحها أفضل فرصة للنشر العلمي، لذا في هذا المقال سوف نقدم لكم تلك النصائح ضمنية في المقال وكيف يتم عمل بحث على أساس علمي ودقيق، فتابعونا .....

نظرة حول كيفية كتابة بحوث جامعية الأردن علمية وكيفية نشرها:

الورقة العلمية عبارة عن تقرير مكتوب يصف نتائج البحث الأصلية التي تم تحديد شكلها عبر قرون من تطوير الممارسات التحريرية والأخلاقيات العلمية والتفاعل مع خدمات الطباعة والنشر، نتيجة هذه العملية هي أن كل ورقة علمية تقريبًا لها عنوان وملخص ومقدمة ومواد وطرق ونتائج ومناقشة.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن معظم المنشورات لديها قواعد حول شكل الورقة: فبعض الأوراق تقسم الأوراق إلى هذه الأقسام أو بعضها، والبعض الآخر لا يفعل ذلك، وقد يكون الترتيب مختلفًا في المنشورات المختلفة، لذا كن مستعدًا لمراجعة ورقتك في تنسيق رسالتك عندما تكون مستعدًا لإرسالها.

هناك نقط عام يجب تذكرها عند كتابة بحوث جامعية الأردن :

  • وهي الحاجة إلى تجنب المصطلحات والمختصرات قدر الإمكان،
  • والثاني هو حقيقة أن بعض المجلات تحب كتابة الأوراق بالصوت النشط - أي "أجرينا اختبارًا لـ ..." بدلًا من "تم إجراء اختبار لـ ..." - ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا.

كيف يمكن كتابة بحوث جامعية الأردن من مكتب "امتياز" للخدمات التعليمية؟

العنوان

يجب أن يكون العنوان هو أقل عدد ممكن من الكلمات التي تصف بدقة محتوى الورقة، لذا يجب أن يتم حذف جميع الكلمات العامة مثل "دراسة ..."، "تحقيقات ..."، "ملاحظات على ..."، إلخ، حيث تعتمد خدمات الفهرسة والتلخيص على دقة العنوان، واستخراج الكلمات الرئيسية المفيدة منه عندما يتم البحث عنه في أرشفة الكمبيوتر.

فقد لا تصل تلك الورقة العلمية بشكل غير لائق إلى الجمهور المقصود بها، لذا كن محددًا، وإذا كانت الدراسة لنوع أو مادة كيميائية معينة، فقم بتسميتها في العنوان، وإذا اقتصرت الدراسة على منطقة أو نظام معين، وكانت الاستنتاجات التي تحتوي عليها محدودة، فقم بتسمية المنطقة أو النظام في العنوان.

قائمة الكلمات الرئيسية عند كتابة بحوث جامعية الأردن

توفر قائمة الكلمات الرئيسية الفرصة لإضافة كلمات رئيسية تستخدمها خدمات الفهرسة والتلخيص، بالإضافة إلى تلك الموجودة بالفعل في العنوان، وقد يؤدي الاستخدام الحكيم للكلمات الرئيسية إلى زيادة السهولة التي يمكن للأطراف المهتمة من خلالها تحديد مقالتك العلمية.

الملخص

يُمكِّن الملخص المُعد جيدًا القارئ من تحديد المحتوى الأساسي للوثيقة بسرعة وبدقة، لتحديد مدى ملاءمته لاهتماماته، وبالتالي تحديد ما إذا كان سيقرأ المستند بالكامل، كما يوضح الملخص بإيجاز الأهداف الرئيسية ونطاق التحقيق حيث لا يتضح ذلك من العنوان، والأهم من ذلك، أنه يلخص بإيجاز النتائج والاستنتاجات الرئيسية للبحث العلمي، لذا لا تقم بتضمين تفاصيل الأساليب المستخدمة ما لم تكن الدراسة منهجية، أي معنية في المقام الأول بالطرق الموجودة بالبحث.

أيضًا عليك يا صديقي أن تنتبه إلى أن الملخص لابد أن يكون موجزًا؛ وفي هذا الصدد تحدد معظم مجلات النشر طولًا للمقال أو البحث العلمي لا يتجاوز عادةً 250 كلمة، لذا عليك ألا تكرر المعلومات الواردة في العنوان، كما يجب أن يكون الملخص - جنبًا إلى جنب مع العنوان - قائمًا بذاته، حيث يتم نشره بشكل منفصل عن الورقة البحثية في خدمات الملخصات.

المقدمة عند كتابة بحوث جامعية الأردن

تبدأ المقدمة بتعريف القارئ بالدراسات السابقة ذات الصلة بالبحث، وهذه المقدمة تكون مفيدة لقاريء البحث أيًا كان مستواه التعليمي، ولكن الأهم من ذلك أنه سيمكن القارئ من وضع العمل الحالي بوضوح في سياق ما هو معروف بالفعل.

تتمثل إحدى الوظائف المهمة للمقدمة في إثبات أهمية عملك الحالي: لماذا كانت هناك حاجة لإجراء الدراسة؟ بعد تقديم الدراسات ذات الصلة وإثبات الحاجة إلى الدراسة الحالية، لذا يجب أن تحدد بوضوح النطاق والأهداف، أيضًا عليك يا صديقي أن تتجنب قائمة النقاط وأن تستخدم النثر عند كتابة بحوث جامعية الأردن .

يمكن أن تنتهي المقدمة ببيان الأهداف أو - كما يفضل البعض - ببيان موجز للنتائج الرئيسية، في كلتا الحالتين، يجب أن يكون لدى القارئ فكرة عن المكان الذي تتجه إليه الورقة لمتابعتها باستمرار.

المواد والأساليب

الغرض الرئيسي من قسم "المواد والأساليب" هو توفير تفاصيل كافية للبحث المختص لتكرار دراستك وإعادة إنتاج النتائج، حيث تتطلب الطريقة العلمية أن تكون نتائجك قابلة للتكرار، ويجب أن توفر أساسًا لتكرار الدراسة من قبل الباحثين الآخرين.

كما أن الترتيب المعتاد لعرض الطرق هو ترتيب زمني، ومع ذلك، قد يلزم وصف الطرق ذات الصلة معًا، ولا يمكن دائمًا اتباع الترتيب الزمني الصارم، إذا كانت طرقك جديدة (أي غير منشورة)، يجب عليك تقديم كل التفاصيل المطلوبة لتكرارها، ومع ذلك، إذا تم نشر طريقة ما مسبقًا، فيجب تقديم اسم الطريقة ومرجع الدراسات السابقة فقط.

كن دقيقًا في وصف القياسات واذكر أخطاء القياس، أيضًا يجب استخدام الأساليب الإحصائية العادية دون تعليق؛ وقد تتطلب الأساليب المتقدمة أو غير المعتادة الاقتباس الأدبي، لذا نحن ننصحك بأن تعرض قسم المواد والأساليب على أحد الزملاء، اسألهم عما إذا كانوا سيجدون صعوبة في إعادة دراستك.

النتائج

في قسم النتائج، تقدم نتائج بحثك: عناصر العرض (الأشكال والجداول) مركزية في هذا القسم، لذا عليك أن تقدم البيانات - مفحوصة ومكثفة - مع استخلاص ووصف الاتجاهات الهامة، نظرًا لأن النتائج تتضمن المعرفة الجديدة التي تساهم بها في البحث العلمي ككل، أيضًا من المهم أن يتم ذكر نتائجك بوضوح وبساطة، كما يجب أن تكون النتائج قصيرة وحلوة.

ومع ذلك، لا تكن مختصرًا جدًا، إذ لا يُتوقع من القراء استخراج اتجاهات مهمة من بيانات البحث بدون مساعدة، فالقليل من المعلومات لن يكون مجديًا، لذا اجمع بين استخدام النصوص والجداول والأشكال لتكثيف البيانات وإبراز الاتجاهات، وعند القيام بذلك تأكد من الرجوع إلى المبادئ التوجيهية لإعداد الجداول والأشكال التي تنص عليها مباديء جامعتك.

المناقشة

يجب أن تناقش في مناقشة بحثك ما هي المبادئ التي تم وضعها أو تعزيزها هناك؛ أيضًا ما التعميمات التي يمكن استخلاصها من نتائج بحثك؛ وكيف تقارن نتائجك بنتائج الآخرين أو بالتوقعات بناءً على العمل السابق؛ وما إذا كان هناك أي آثار نظرية / عملية لعملك.

عندما تعالج هذه الأسئلة، فمن المهم أن تستند مناقشتك بقوة إلى الأدلة المقدمة في قسم النتائج عند كتابة بحوث جامعية الأردن ، لذا ارجع بإيجاز إلى نتائجك لدعم بيانات المناقشة الخاصة ببحثك، كما عليك ألا تمد استنتاجاتك إلى أبعد من تلك التي تدعمها نتائجك بشكل مباشر.

وعادة ما تكون المناقشة فقرة موجزة من التكهنات حول ما قد تعنيه نتائجك بالمعنى العام، ولكن لا ينبغي أن تشكل الجزء الأكبر من المناقشة، لذا تأكد من تناول أهداف الدراسة في المناقشة ومناقشة أهمية النتائج، لا تدع القارئ يفكر "ماذا في ذلك؟" قم بإنهاء المناقشة بملخص قصير أو خاتمة تتعلق بأهمية عملك البحثي.

المراجع عند كتابة بحوث جامعية الأردن

عندما تعتمد على المعلومات الواردة في ورقة علمية أخرى، يجب أن تقر بالمصدر في بحثك، يجب أن تتبع جميع المراجع إلى الدراسات على الفور إشارة إلى مصدر المعلومات المشار إليها، وإذا قمت بتضمين عبارات أو جمل أو فقرات متكررة ومقتبسة كما هي من الدراسات في تقريرك، فلا يكفي مجرد الاستشهاد بالمصدر، إذ يجب عليك تضمين المادة في علامات الاقتباس، ويجب أن تقدم رقم الصفحة التي تم رفع الاقتباس منها.

ننصحك نحن مكتب "امتياز" أفضل مكتب يقوم بـ كتابة بحوث جامعية الأردن أن تحاول تقديم المراجع حتى لا تتداخل مع تدفق حجتك، لذا عليك أن تكتب النص أولًا، ثم المراجع بحيث تتم قراءتها بسلاسة، ثم أضف المراجع في نهاية الجمل أو العبارات حتى لا تقاطع تدفق بحثك، لاحظ أنه لا تستخدم جميع المجلات أسماء المؤلفين في المراجع، وبعضها يستخدم أرقامًا في النص مع قائمة الاستشهادات في نهاية البحث، لذا تحقق من أسلوب المنشور عندما تكون مستعدًا لإرسال ورقتك.

أيضًا يجب تقديم قائمة بالمراجع مرتبة أبجديًا حسب لقب المؤلف، أو حسب الرقم، اعتمادًا على المنشور في نهاية ورقتك، كما يجب أن تحتوي قائمة المراجع على جميع المراجع المذكورة في النص ولكن ليس أكثر، ضمِّن مع كل تفاصيل مرجعية للمؤلف وسنة النشر وعنوان المقالة واسم المجلة أو الكتاب ومكان نشر الكتب والمجلد وأرقام الصفحات.

لاحظ أيضًا يا عزيزي أن التنسيقات تختلف من مجلة إلى أخرى، لذلك عندما تقوم بإعداد ورقة علمية لمهمة ما، اختر مجلة في مجال اهتمامك، واتبع تنسيقها لقائمة المراجع، أيضًا كن متسقًا في استخدام اختصارات مجلة النشر.

كن أول من يكتب بحثه مع أفضل مكتب خدمات تعليمية يقوم بعمل ذلك، واتصل بنا على الأرقام التالية 00201067090531

اتصل بنا في "امتياز" أفضل مكتب يقوم بـ كتابة بحوث جامعية الأردن

 

 

موضوعات مهمة