محتويات المقالة:

ما هي ورقة البحث في الواقع؟

دليل لكتابة ورقة بحثية قانونية في جامعة طيبه :

بعض الأشياء المهمة التي يجب تجنبها عند كتابة بحث قانوني في جامعة طيبه :

محتوى الورقة البحثية الكاملة:

كيف يمكن كتابة كلمة الشكر والامتنان عند كتابة البحث القانوني الخاص بـ جامعة طيبه ؟

يمكنك أيضًا كتابة هذا النموذج في بحثك العلمي:

تعلم من مكتب "امتياز" كيفية كتابة بيان المشكلة / الهدف / نطاق ورقة البحث العلمي التابع لـ جامعة طيبه :

نصائح عامة من مكتب "امتياز" للخدمات التعليمية عند كتابة بحث علمي في جامعة طيبه :

الخاتمة

 

هل أنت باحث قانوني؟، حسنًا، هل تعرف كيف تكتب ورقة بحثية قانونية في جامعة طيبه ؟، أم تحتاج إلى أفضل مكتب بحوث قانونية في السعودية، فنحن نعلم جميعًا أنه لا يوجد شيء أكثر أهمية في ممارسة القانون من قدرتك على تجميع عمل مكتوب عالي الجودة، حيث تعد ورقة البحث إحدى الطرق للتعبير عما تمتلكه بالفعل من حيث مهاراتك وإبداعك وأصالة تفكيرك، فالقراءة فقط لا تكفي لغرض أن تكون في كلية الحقوق ثم تكون باحثًا في القانون، لذا عليك أن تدعم معرفتك بكتابة بعض الأوراق البحثية القوية الخاصة بمجالك القانوني.

ما هي ورقة البحث في الواقع؟

الأوراق البحثية أو الأوراق العلمية عبارة عن مقالات علمية / أكاديمية تحتوي على نتائج البحث الأصلي الذي يُعرف أيضًا باسم أساسي أو تقييم بحث أجراه آخرون يعرف باسم ثانوي، والشرط الأساسي لورقة البحث هو تتبع المعلومات حول موضوع ما، واتخاذ موقف بشأن هذا الموضوع، وتقديم الدعم (أو الدليل) لهذا الموقف في تقرير منظم، حيث يكمن جوهر الورقة البحثية في هدف الورقة، لذلك، تنقل الورقة البحثية نتائج البحث بشكل واضح وموجز دون التشويش على التلاعب بالألفاظ الذي اعتمده المؤلف (أو الباحث)، أيضًا يتم اختيار الورقة (إذا كنت ترسلها للنشر في مجلات مرموقة) على أساس مراجعة النظراء التي تضمن بقاء جودة الورقة سليمة حتى تستحق النشر.

دليل لكتابة ورقة بحثية قانونية في جامعة طيبه :

  • اختيار الموضوع
  • البحث في الموضوع.
  • التحليل والتخطيط
  • الصياغة / التحرير
  • تحضير وكتابة النص النهائي

 

  • أولًا: اختيار موضوع البحث

يعد اختيار موضوعك الخطوة الأولى والأكثر أهمية في مشروعك البحثي، بادئ ذي بدء، اسأل نفسك سؤالًا: هل يوجد بحث كافٍ متوفر حول هذا الموضوع؟ هل الموضوع جديد وفريد ​​من نوعه وفي الوقت المناسب؟ هل هذا وثيق الصلة باختياري الوظيفي؟

اختر شيئًا تهتم به: كلما كان ذلك ممكنًا، اختر موضوعًا تشعر بالشغف والراحة تجاهه، فالكتابة عن شيء تستمتع به تظهر عند كتابة البحث القانوني في جامعة طيبه المنتج النهائي، مما يزيد من احتمالية نجاحك في كتابة بحث عن شيء تستمتع به، على سبيل المثال، إذا كنت مهتمًا حقًا بالقانون الدستوري، فاكتب شيئًا يتضمن المبدأ الدستوري أو المسألة الدستورية في مادة قانونية معينة، لكن التزم بها ولا تستطرد.

استشر: حتى لو كنت على درجة الماجستير في موضوع ما، فقد لا تخرج بورقة بحثية، لذلك، استشر وتشاور مع زملائك والمعلمين وما إلى ذلك، فهم يمكنهم إلهامك بأفكار جديدة، أيضًا يمكنك تغيير موضوع بحثك إذا اخترت موضوعًا بالفعل وبدأت بالبحث ولكن أدركت أنه ليس الموضوع المناسب لك لسبب ما، فلا داعي للقلق! غيّر الموضوع وأعد البحث.

ابدأ البحث: مع اختيار الموضوع، فإن الخطوة التالية بالتأكيد هي بدء البحث، حيث يمكن إجراء البحث من مصادر مختلفة بما في ذلك صفحات الويب (بوابات الويب الحكومية)، مقالات المجلات، الكتب، الموسوعة، المقابلات الجماهيرية، النشرات الإخبارية، منشورات المدونات على الانترنت، ... إلخ، لذا امنح الوقت، وابدأ بالبحث في موضوع ما يثير شغفك، أيضًا حاول استخدام خمسة مصادر على الأقل لتغيير معلوماتك؛ لا تعتمد أبدًا على مصدر واحد أو اثنين فقط.

تذكر ألا تبحث عن موضوع البحث على Google فقط، فقد ينتهي بك الأمر إلى عدم العثور على شيء، أيضًا يجب أن تكون الكتب هي المجالات الأساسية للبحث، لذا اقرأ على قدر المستطاع، فلن يمنحك رؤية أفضل فحسب، بل سيساعدك أيضًا على ربط الأشياء بشكل أفضل، وفهم ما إذا كانت هناك ثغرات في بحثك.

يمكنك أيضًا القيام بزيارة المكتبة واستخدام قاعدة البيانات: كما هو مذكور في الفقرة أعلاه، وهناك بعض محركات البحث المحددة عبر الإنترنت لمواضيع محددة على سبيل المثال: إذا كنت تبحث عن السوابق القضائية مثلًا، كما يوفر أحكامًا عبر جميع مواضيع القانون للمحكمة العليا، وأوامر المحاكم، ومشاريع القوانين، والقوانين المركزية والولائية، والإخطار والتعاميم، والمراسيم، وتقارير اللجان والمزيد.

  • ثالثًا: التحليل والتخطيط

تتطلب أنواع معينة من كتابة البحث العلمي القانوني في جامعة طيبه نهجًا مختلفًا، وحين البدأ في كتابته، فغالبًا ما تحتاج إلى وصف الخطوات التي ستسير عليها، وإذا كانت هذه العملية معقدة إلى حد ما بالنسبة لك، فما عليك سوى إعداد مخطط انسيابي لراحتك حتى لا يفوتك أي شيء مهم، أيضًا، يمثل مخطط التدفق البسيط المراحل في عملية البحث بالتسلسل.

علق على بحثك: بمجرد جمع النقاط التي ستتكلم عنها في بحثك، اطبعه (إذا كان مصدرًا عبر الإنترنت) واجمع الملصقات أو أي شيء تحتاجه لتمييز الملاحظات في الكتب / المجلات التي تستخدمها، فهذه الخطوة مهمة للغاية: اقرأ بحثك، ودوِّن ملاحظات حول ما تعتقد أنه مهم، وسلط الضوء على الحقائق والعبارات الأساسية، اكتب مباشرةً على النسخ التي قمت بإنشائها، أو استخدم قصاصات ورق مدبسة في الصفحات لتمييز الأماكن المهمة، استخدم أدوات التمييز لتمييز نقطة مهمة واستخدام الملاحظات اللاصقة لتمييز الصفحات المهمة، نعم إنها تحدث فرقًا !!

تحديد الهدف من الورقة: هناك نوعان من الأوراق البحثية: ورقة بحث جدلية أو ورقة بحث تحليلي، حيث تتخذ الورقة البحثية جدلية موقفًا من قضية خلافية وتدافع عن وجهة نظر واحدة، لذا يجب أن تكون القضية قابلة للنقاش بحجة مضادة منطقية، على سبيل المثال: ما إذا كان مشروع قانون تعديل القانون الجنائي الجديد كافيًا لحماية الجريمة ضد المرأة؟

كما تقدم الورقة البحثية التحليلية نظرة جديدة على قضية مهمة، فقد لا يكون الموضوع مثيرًا للجدل، ولكن يجب أن تحاول إقناع جمهورك بأن أفكارك لها مزايا، على سبيل المثال: دراسة تحليلية لقانون الشركات الجديدة لعام 2030.

عليك أيضًا أن تحدد جمهورك: فأهم ما يميل المؤلف (الباحث) إلى تخطيه هو تحديد إلى من يكتب؟ من سيقرأ هذه الورقة العلمية، هل يجب نشرها على ما هي فيه أم أنها تحتاج إلى المزيد؟، فمن المهم أن تعكس نغمة وتركيز ورقتك الجمهور الذي سيقرأها، وإذا كنت تكتب لزملائك الأكاديميين، فيجب أن تعكس المعلومات التي تدرجها المعلومات التي تعرفها بالفعل؛ لست بحاجة إلى شرح الأفكار أو النظريات الأساسية، من ناحية أخرى، إذا كنت تكتب لجمهور لا يعرف الكثير عن موضوعك، فسيكون من المهم تضمين تفسيرات وأمثلة عن المزيد من الأفكار والنظريات الأساسية المتعلقة ببحثك.

  • رابعًا: الصياغة

ضع اللمسات الأخيرة على المخطط التفصيلي الخاص بحثك العلمي القانوني في جامعة طيبه : مع أخذ النصائح المذكورة أعلاه في الاعتبار، قم بتنظيم مخططك بالكامل، قم بضبط النقاط الرئيسية إلى اليسار إذا كنت تكتب بحثك باللغة الانجليزية وإلى اليمين إذا كنت تكتب بحثك باللغة العربية، ثم ضع مسافة بادئة للأقسام الفرعية والملاحظات من بحثك أسفل كل منها، حيث يجب أن يكون المخطط التفصيلي نظرة عامة على ورقتك بأكملها في نقاط نقطية، أيضًا تأكد من تضمين استشهادات نصية في نهاية كل نقطة، حتى لا تضطر إلى الرجوع باستمرار إلى بحثك عند كتابة ورقتك النهائية.

ضع في اعتبارك إرشادات التنسيق: بناءً على نموذج تقييم الورق البحثي في جامعة طيبه أو إرشادات التنسيق، قد تضطر إلى تنظيم ورقتك بطريقة معينة، على سبيل المثال، عند الكتابة بتنسيق APA، يجب عليك تنظيم ورقتك حسب العناوين بما في ذلك المقدمة والأساليب والنتائج والمناقشة، حيث ستغير هذه الإرشادات طريقة صياغة المخطط التفصيلي والورقة النهائية، ولهذا، راجع إرشادات التقديم الواردة في القواعد الموجودة في كتيب أي مجلة تحاول الكتابة فيها، أيضًا من المهم البحث عن حجم الخط وتباعد الأسطر وطريقة الاقتباس.

وعندما تقوم بنسخ أو إعادة صياغة جملة أو فقرة معينة من مصدر آخر، فأنت مطالب بشكل إلزامي (وهذا أمر خطير) بالاستشهاد بالسلطات المناسبة التي جمعت منها المعلومات، حيث تتم إضافة الاقتباس باستخدام اختصار لوحة المفاتيح Alt + Ctrl + F.

على سبيل المثال: إذا قمت بنسخ سطر من أي كتاب عن القانون الدستوري، فكل ما عليك فعله هو، في نهاية السطر / الجملة، إدخال حاشية سفلية وإدخال اسم الكتاب مع المؤلف وسنة النشر وطبعة الكتاب ورقم الصفحة، حيث إن يتم تمييز علامة الاقتباس إما في نهاية السطر أو في بعض الحالات على الكلمة حيث تشكل الكلمة جوهر ورقة البحث، وإن كنت لا تعرف كيف يتم الاستشهاد بتلك المصادر في البحوث الجامعية في جامعة طيبه ، فأنت بحاجة إلى الرجوع إلى تنسيق الاقتباس المحدد هذا واتباع كيف يخبرك هذا التنسيق بالاستشهاد بالكتب ومجلات النشر.

وعندما تفعل هذا دون أي نوع من التلاعب، فلا توجد فرص لرفض مقالتك بسبب الانتحال، فالسرقة الأدبية هي ممارسة تقديم عمل أو أفكار شخص آخر على أنها خاصة به، وبالتالي، إذا قمت بالسرقة الأدبية، فقد ينتهي بك الأمر في بعض المشاكل الخطيرة، لأنها خطأ أخلاقيًا وتعتمدها كل مؤسسة / هيئة، اعقلها يا عزيزي!!

  • خامسًا: إعداد المسودة النهائية

حاول أن تترك مسودتك جانبًا لمدة يوم أو يومين قبل مراجعتها، وهذا يجعل من السهل عرض عملك بموضوعية ورؤية أي ثغرات أو مشاكل، حيث تتضمن المراجعة إعادة التفكير في أفكارك وتنقيح حججك وإعادة تنظيم الفقرات وإعادة صياغة الجمل، وقد تحتاج إلى تطوير أفكارك بمزيد من التفصيل، أو تقديم المزيد من الأدلة لدعم ادعاءاتك، أو حذف المواد غير الضرورية.

اقرأ ورقتك بصوت عالٍ، فهذا يجعل من السهل أحيانًا التعرف على كتابة البحث غير الواضحة، كما يمكن أن تطلب من شخص آخر قراءة ورقتك العلمية وإخبارك إذا كان هناك أي شيء غير واضح أو محير.

بعض الأشياء المهمة التي يجب تجنبها عند كتابة بحث قانوني في جامعة طيبه :

  • المواد والأساليب كقسم من أقسام بحثك العلمي ليست مجموعة من التعليمات.
  • احذف جميع المعلومات التوضيحية والخلفية - احفظها للمناقشة.
  • احذف المعلومات التي لا صلة لها بطرف ثالث، مثل الشخص الذي قام بتسجيل الدخول إلى البيانات، فهذه أشياء ليست مهمة أبدًا عند كتابتك لبحثك العلمي.

محتوى الورقة البحثية الكاملة:

شكل (غير شامل) لما ورد أعلاه كما هو موضح أدناه:

  • جدول المحتويات
  • فهرس المراجع (قد يشمل الحالات التي أشرت إليها)، يمكنك أيضًا تضمين قائمة بالاختصارات إذا كنت قد استخدمت أيًا منها بعد ذلك، على الرغم من أن القيام بذلك ليس إلزاميًا.
  • الموارد المستخدمة
  • أسئلة البحث / الفرضية
  • الملخص
  • مقدمة
  • الفصول على التوالي

الخلاصة: ستتضمن بشكل أساسي الرأي أو الحكم الذي شكلته أنت - كباحث - حول الموضوع بعد البحث.

يرجى ملاحظة: المقدمة والخاتمة والببليوغرافيا ليست أجزاء من الفصل!

كيف يمكن كتابة كلمة الشكر والامتنان عند كتابة البحث القانوني الخاص بـ جامعة طيبه ؟

سنعطيك مثالًا على كيفية كتابة هذه الفقرة بطريقة سليمة ودقيقة علميًا:

أنا / نحن ننتهز هذه الفرصة للتعبير عن امتناننا العميق وتقديرنا العميق (للبروفيسور) لتوجيهه / مراقبته النموذجية، والمراقبة والتشجيع المستمر خلال الانتهاء من موضوع المشروع هذا، حيث إن المساعدة والتوجيه التي يقدمها لي من وقت لآخر ستقودني إلى التميز والنجاح في بحثي العلمي القانوني.

أيضًا، كان التوجيه الذي قدمه / منها للالتزام بالموعد النهائي مشجعًا أيضًا، لقد بذلت / بذلنا جهودًا في هذا المشروع، ومع ذلك، لم يكن ذلك ممكنًا لولا الدعم والمساعدة اللطيفين من العديد من الأفراد والمنظمات، أود / نود أن أتقدم بخالص شكري لهم جميعًا.

كما أتوجه بالشكر والتقدير إلى زميلي في تطوير المشروع والأشخاص الذين ساعدوني عن طيب خاطر بقدراتهم.

أنا / نحن ملتزمون تجاه طلاب (الكلية) للمعلومات القيمة التي يقدمونها في مجالات تخصصهم، أخيرًا، أشكر / نشكر الله عز وجل ووالدي وإخواني وأخواتي وأصدقائي على تشجيعهم المستمر الذي بدونه لن يكون هذا البحث ممكنًا.

وبالتالي يا عزيزي تكون قد قمت بكتابة كلمة شكر لجميع من ساهم في عملك البحث، فهذا أيضًا جزء لا يتجزأ من مجلة أو ورقة يتم نشرها في أي مجلة علمية، وبصفتك مؤلفًا لبحثك القانوني، يعني أن عملك أصلي ولن يجتذب الانتحال أو قضايا حقوق النشر.

يمكنك أيضًا كتابة هذا النموذج في بحثك العلمي:

نعلن بموجبه أننا (اسم المؤلف / المؤلفين) هم مؤلفو هذه الورقة البحثية، والنص الذي تم الكتابة عنه في المشروع هو نتيجة جهودنا الخاصة، ولم يتم نسخ أي جزء من مهمة المشروع هذه بأي طريقة غير مصرح بها ولم يتم دمج أي جزء منه دون الإقرار الواجب لمصادرهم الشرعية وأشخاص المصدر، نحن نفوض (اسم الجامعة) لإعارة هذه الورقة البحثية لمؤسسات أو أفراد آخرين لغرض البحث العلمي.

تعلم من مكتب "امتياز" كيفية كتابة بيان المشكلة / الهدف / نطاق ورقة البحث العلمي التابع لـ جامعة طيبه :

يتضمن ذلك تقديم هيكل معين لموضوعك، بعبارات أبسط، تحت هذا العنوان الفرعي، عليك أن تحدد ما هي "مشكلة البحث"، وسنذكر لك مثالًا على كيفية كتابة بيان أو هدف بحث عن (قضية بيئية):

  1. عينة:

"ستسلط هذه الورقة البحثية الضوء على قضية التنمية المستدامة في الهند مقارنة بقضايا البيئة في الولايات المتحدة الأمريكية وكيف أن التنمية العالمية الحالية تحتاج إلى التحقق من استمرارها جنبًا إلى جنب مع البيئة، كما تهدف هذه الورقة البحثية أيضًا إلى تغطية قوانين القضايا التي قررتها المحكمة الهندية العليا في مواجهة قرارات لجان التنمية المستدامة. "

  1. تحديد نطاق البحث:

يسعى هذا إلى تقييد نطاق موضوع البحث - الأشياء التي لا تريد تضمينها في ورقتك، مثل أي قضية أو مجالات أخرى ذات صلة قد توسع نطاق موضوعك، إذًا هنا هو المكان الذي تقصر فيه نطاق موضوعك على ما تريده كباحث، قد تبدو عينة شرط تقييد نطاق بحثك العلمي كما يلي:

العينة: "أثناء عملية التحقق من الموارد التي اعتمد عليها الباحث وتحليلها، كان هناك شعور قوي بأن نطاق هذا المجال من القانون لم يتم تطويره، خاصة في الهند، وبالتالي فقد وجد الباحث في سياق البحث عن المعلومات أن تلك المعلومات غير منظمة ومبعثرة، وحينئذٍ سيعمل الباحث على المعلومات المتاحة من خلال المصادر المصنفة مسبقًا للتأكيد على القضايا ذات الصلة المتعلقة بالموضوع ".

  1. المناقشة (الموارد المستخدمة):

يجب أن يشمل الالتزام بصيغة منهجية البحث ما يلي:

مراجعة الدراسات السابقة / الموارد المستخدمة: يستخدم الباحث القانوني الدراسات السابقة في الغالب على مستوى الدراسات العليا، حيث يُطلب منك تقديم معلومات مفصلة حول الموارد التي اعتمدت عليها لدعم بحثك والمقارنة بينها، حيث تقد تلك الفقرة من البحث تفاصيل مبسطة عن الموارد الأساسية التي اعتمدت عليها - على سبيل المثال - قانون حماية البيئة أو تقرير قانوني معين وما إلى ذلك.

هناك ثلاثة أنواع أساسية من الموارد الأساسية (قوانين الحالة التي تعمل عليها، والمواد القانونية والكتب ذات الصلة ببحثك)، أما عن الموارد الثانوية فتمثل في (المقالات - سواء عبر الإنترنت أو خارج الإنترنت، والمجلات التي تختص بالنشر القانوني، والقواميس، والموسوعات) والموارد الجامعية (لم يتم استخدامها كثيرًا، ولكن تلك الموارد عبر الإنترنت هي التي تشير إلى المصادر الأولية والثانوية)، فجميع ما يتم البحث عنه في الجامعات يُنشر على الشبكة العنكبوتية.

  1. أسئلة البحث / الفرضية

يكمن اختلاف أساسي بين "أسئلة البحث" وصياغة "فرضية" لورقة البحث، حيث إن أسئلة البحث هي الأسئلة التي قد تطرحها - كباحث - لاستكشاف موضوعك، علي سبيل المثال:

  • هل قانون حماية البيئة السعودي لعام 1986 كافٍ بما يكفي لتغطية جميع جوانب القضايا البيئية؟
  • هل قوانين الولايات المتحدة الأمريكية بشأن البيئة أكثر شمولًا في معاقبة المخالفين من القوانين السعودية؟

وعلى أساس الفرضية يعزز المرء بحثه، إنه يعبر عن توقعات الباحث وهو الأساس الذي يبدأ على أساسه المرء في ورقة البحث، ويمثل أيضًا كيف يتوقع المرء إنهاءها، تذكر يا عزيزي، لا تضيع وقتك فيما لا يفيد، انظر إلى بحثك من منظور مشرف البحث وستفهم ما يجب التحقق من صحته أو رفضه في سياق بحثك.

  1. الملخص:

غالبًا ما يسبق الورقة الكاملة والنهائية تقديم موجز يعمل بمثابة ملخص لما ستكتبه / تبحث عنه حول هذا الموضوع، لذلك، في الملخص (عادة في 200-300 كلمة) يجب عليك تقديم تلخيص دقيق لموضوع البحث والهدف من بحثك.

  1. المقدمة:

أعط مقدمة موجزة عن الموضوع، وقد يتضمن هذا أيضًا بعض المعلومات الأساسية للموضوع، كما يمكنك أيضًا تضمين سوابق قضائية مهمة لوصف موقف إذا لم تكن تحصل على مادة جوهرية.

  1. متن البحث:

تابع أفكارك وتجنب تكرار العبارات، واستخدم الفقرات كأداة تخطيط، وأثناء كتابة بحثك العلمي القانوني في جامعة طيبه ، يجب أن تشكّل أفكارك في فقرات، ابدأ كل فقرة بجملة أو جملتين لتعريف الموضوع.

  1. خاتمة

أخيرًا، اختتم الورقة البحثية متخذًا موقفك، إذا كنت قد دعمت بالفعل حججك مع الأبحاث العلمية السابقة التي قد قرأتها في سياق بحثك، فهذا نوع من الموافقة على ما يقولون، لذا اختتم بنبرة إيجابية أو سلبية حسب الحالة التي تراها مناسبة لبحثك.

نصائح عامة من مكتب "امتياز" للخدمات التعليمية عند كتابة بحث علمي في جامعة طيبه :

  • يرجى قراءة ورقتك العلمية على الأقل 4 مرات قبل إرسال ورقة البحث.
  • تحقق من: القواعد، والأسلوب، والخط، والتهجئة، وعلامات الترقيم، ... إلخ.
  • اختر مشرف بحث متعاون عند التقديم إليه ليساندك في مهمة بحثك.
  • اقرأ كثيرًا قبل البدء في بحثك القانوني خصصًا المواد القانونية التي لها علاقة ببحثك.

وتذكر يا عزيزي أن مكتب "امتياز" تقدم خدمة كتابة ورقة بحثية مخصصة لا تشوبها شائبة.

الخاتمة:

نعلم يا صديقي أن جميع ما ذكرناه لك في هذا المقال هو أمر صعب بالنسبة لك، ولن تكون متحملًا لمسئولية مثل هذه، لذا عليك أن تتجه فورًا إلى "امتياز" أفضل مكتب خدمات تعليمية يقدم لك بحوث جامعية في مختلف المجالات في جامعة طيبه وجميع جامعات المملكة العربية السعودية.

يمكنك التواصل معنا للتعرف على المزيد من الخدمات التي نقدمها

أيضًا لتلقي أي استفسارات أو أسئلة مطروحة في ذهنك، فيمكنك الاتصال بنا على الأرقام التالية  00201067090531

 

أقرأ معنا 

5 حيل لحل اختبارات أسئلة الـMCQبنجاح

احصل الآن على مميزات عدة في عمل مشروع تخرج فى إدارة الاعمال من "امتياز"

تعرف على خطوات كتابة خاتمة بحث قصيرة

هل تبحث عن مكتب كتابة بحوث تخصص ادارة اعمال؟

"امتياز" أفضل من يقدم خدمة عمل تحليل إحصائي باستخدام برنامج spss

هل تشعر بأزمة عند عمل بحث ماجستير قانون عن بعد ؟

"امتياز" تقدم لكم 132 من عناوين بحث في تخصص القانون والجريمة

احصل على خدمة نشر أطروحة علمية ممتازة من امتياز( 00201067090531)

"امتياز" تقدم لكم 132 من عناوين بحث في تخصص القانون والجريمة

كيف اسوي فهرس بالوورد