كانت وستظل اختبارات الجامعة سبب التوتر والقلق الرئيسي للطلبة والطالبات، وخاصة امتحانات الأختيار من متعدد التي ترتبط بإجابة واحدة فقط بعكس الأسئلة المقالية المفتوحة؛ فالجواب مضمون في خيار محدد، ما يقرب من 40٪ من الأسئلة تستند إلى حقائق أو تستند إلى تعريف أساسي، رغم ذلك إلا أن درجات الأسئلة من بين متعدد؛ مضمونة أكثر من الأسئلة الأخرى، حيث أن قيمة السؤال أقل؛ فكل نقطة بدرجة في حين أن درجات الأسئلة المقالية تكون أعلى حيث غالبًا ما تصل درجات الأسئلة المقالية إلى 5 درجات للسؤال المقالي الواحد)

المحتويات

مقدمة

أهمية التخمين الذكي للإجابة على أسئلة الاختيار من متعدد

5 طرق لحل اختبارات أسئلة الـ MCQ بنجاح

هل تواجه مشكلة في حل اختبارات الجامعة؟

استنتاج

ملاحظة

أهمية التخمين الذكي للإجابة على أسئلة الاختيار من متعدد عند حل اختبارات الجامعة

عدد الأسئلة في امتحان الـ MCQ أكثر وبالتالي سيكون من الضروري تغطية المنهج الدراسي المطلوب بشكل أكبر. يجب على الطلاب دراسة كل دروس المنهج للاستعداد لهذه الامتحانات.

تعتمد الأسئلة على الحقائق بشكل أكبر، وبالتالي يجب أن يكون الطلاب أكثر دقة في حفظ التواريخ والأزمنة وأرقام المعادلة وما إلى ذلك.أحيانًا تكون الخيارات ضيقة جدًا لدرجة أن حتى الطالب الواثق تمامًا من نفسه يشعر بالارتباك أثناء الإجابة، تطبق هذه النوعية من الأسئلة قاعدة "الكل أو لا شيء" أو "علامات أو عقوبة"

بما أن الفحص يعتمد على الكمبيوتر، فلا مجال لمسح الإجابة، وبالتالي، فإن التحضير للامتحانات القائمة على MCQ ومحاولة إجرائها يحتاجان إلى عناية خاصة. بغض النظر عن مدى صعوبة دراستك، فإن اختيار الإجابة الخاطئة في MCQs يمكن أن يفسد عملك الشاق طوال العام. في كثير من الأحيان، قد تبدو الخيارات متشابهة ومربكة. في مثل هذه الحالات، يمكننا تخمين الخيار الصحيح اعتمادًا على عوامل مختلفة. لكن التخمين الأعمى لن يساعدك أبدًا في ورقة الامتحان. إنه فقط يثبط عزيمتك في النهاية، لكن إذا كنت قادرًا على تخمين أسئلة الاختيار من متعدد بذكاء والوصول إلى الإجابة الصحيحة، فستكون في منطقة أكثر أمانًا. نوضح لك هنا في هذه المقالة 9 حيل ذكية لحل أسئلة الاختيار من بين متعدد.

5 طرق لحل اختبارات أسئلة الـ MCQ بنجاح:.

استبعاد الخيارات الخاطئة

عندما لا تكون متأكدًا من الإجابة الصحيحة فإن استبعاد الخيارات يعد بمثابة خطوة رائعة لتخمين الإجابة الصحيحة في أسئلة الاختيار من متعدد،. كل سؤال في اختبار الـ MCQ يوجد به 3 أو 4 خيارات. ستجد في هذه الإجابات أكثر من خيار مستبعد بنسبة كبيرة، ومن ثم يجب تقليل عدد الخيارات من خلال التخلص من الخيارات التي لا علاقة لها بالإجابات لا من قريب ولا من بعيد. يساعدك ذلك على تضييق الخيارات إلى ثلاثة على الأقل، إذا كنت محظوظًا، فيمكنك من خلال استبعاد الخيارات أن تصل إلى خيارين. وستصبح فرصتك في التخمين أفضل.

 For example, the PKA value of weak Acid HA is 4.8 & the pkb of weak base BOH is 4.78. the PH of corresponding salt BA  will be    

a.(8.58)

b.(4.79)

c.(7.01)

d.(9.22)

في هذا السؤال كل من الحمض والقاعدة ضعيفة. وهذا محلول عازل كما تعرف، وستكون قيمة Ph لمثل هذا الحل تقريبًا. 7. إذًا الخيار b) سيكون غير صحيح كما هو الحال بالنسبة للحمض القوي والخيار d) سيكون أيضًا غير صحيح، كما هو الحال بالنسبة للقاعدة القلوية. الآن لديك خياران متبقيان (a) و(c). والخيار (c) قريب جدًا من الرقم الهيدروجيني 7. لذا فإن الخيار(c) هو الإجابة الصحيحة.

تلعب هذه التقنية دورًا مهمًا في حل أسئلة الفيزياء MCQ، هكذا يمكنك تصفية الخيارات من خلال النظر في أبعادها.

في بعض الأحيان يكون من السهل البدء بالخيارات المحددة. يمكنك وضع القيم الواردة على هيئة سؤال للوصول إلى الخيار الصحيح. هذه أيضًا واحدة من أهم التقنيات التي يمكنك استخدامها في الفحص. يمكنك أيضًا استخدام الحيل المختصرة لحل المشكلات والوصول إلى الإجابة الصحيحة في وقت أقل.

ابدأ بالخيارات

في بعض الأحيان يكون من السهل البدء بالخيارات المحددة. يمكنك وضع القيم الواردة في خيارات السؤال للوصول إلى الخيار الصحيح. هذه أيضًا واحدة من أهم التقنيات التي يمكنك استخدامها في حل اختبارات الـ MCQ . يمكنك أيضًا استخدام الحيل المختصرة لحل المشكلات والوصول إلى الإجابة الصحيحة في وقت أقل.

استبعد الأخطاء النحوية

يركز الممتحنون والمحققون بشكل أكبر على الاختيار الصحيح وبالتالي قد تحتوي الإجابة غير الصحيحة على أخطاء نحوية. لاختيار الإجابة الصحيحة يجب عليك استبعاد الأخطاء النحوية التي لا تتوافق مع الجملة.

الخيارات المضحكة دائمًا ما تكون إجابات خاطئة

لقد لوحظ أنه في بعض الأحيان يكون أحد الخيارات مضحكًا. عادة ما يتم إضافة مثل هذه الخيارات عندما لا يحصل الفاحص على المزيد من الخيارات للإضافة. عادة الردود المضحكة هي إجابات خاطئة.

الخيارات الطويلة غالبًا ما تكون صحيحة

قد تلاحظ في بعض الأسئلة أن أحد الخيارات طويل جدًا. وغالبًا ما تكون الخيارات الطويلة هي الخيار الصحيح حيث يميل الفاحص إلى تلبية المتطلبات مما يجعله صحيحًا، كما أن الاستجابات التي تستخدم كلمات مطلقة، مثل "دائمًا" أو "أبدًا" غالبًا ما لا تكون صحيحة، في حين أن الاختيارات التي تستخدم كلمات شرطية مثل "عادةً" أو "ربما" تميل للصحة أكثر.

هل تواجه مشكلة في حل اختبارات الجامعة؟

كان وسيظل الامتحان أصعب ما يمر على الطالب في حياته الدراسية، ربما تكون التكليفات والاسايمنتات رغم كثرتها أفضل بكثير من حل الامتحان على الطالب، حيث أن الاسايمنت عادة لا يكون محدد بوقت ضيق مثل الاختبار الذي لا يتجاوز الثلاث ساعات على أقصى تقدير، كما أن الطالب يمكن أن يستعين بالكتب والمقرارات الدراسية وأية وسائل أخرى قد يحتاج إليها أثناء تنفيذ تكليفات واسايمنتات الجامعة المختلفة، في حين لا يستطيع فعل الشيء نفسه عند حل الامتحانات، ربما يكون تنفيذ اسايمنت الجامعة أسهل بالنسبة لك من حل الاختبارات، وربما يكون صعب أيضًا!

في جميع الأحوال، تذكر أن مكتب امتياز للخدمات التعليمية يمكن أن يقدم لك الحل المثالي دائمًا، حيث يوفر خدمة متخصصة لمساعدة الطلبة والطالبات في حل نماذج الامتحانات والاسايمنتات المختلفة، على يد أساتذة متخصصون؛ تساعدك الخدمة في حل جميع اختبارات الجامعة في كافة التخصصات وجميع المواد،

 

إذا واجهتك مشكلة في حل نموذج الاختبار الخاص بك فلا تتردد في طلب المساعدة من خبراء البحث العلمي لدينا لضمان الحصول على أعلى الدرجات. ( 00201067090531 ).

 

استنتاج:.

كانت هذه بعض الحيل التي يمكن أن تساعدك في حل اختبارات أسئلة الاختيار من متعدد بنجاح، وضمان الحصول على أعلى قدر ممكن في أسئلة الـ MCQ، في الوقت نفسه قد يحاول بعض المعلمين وأعضاء هيئة التدريس الخروج بعيدًا عن مثل هذه عندما الخيارات عند وضع أسئلة الامتحانات لتفادي التخمين عند الإجابة.

ملاحظة عند حل اختبارات الجامعة:.

هذه الاستراتيجيات سوف تساعدك فقط على تضييق نطاق خياراتك والتوصل إلى أفضل تخمين ممكن. مع ذلك، فإن الدراسة والاستعداد الجيد للاختبار هو أفضل طريقة لحل الامتحانات بنجاح والحصول على أعلى درجة ممكنة، حيث كانت هذه بعض الحيل التي يمكن أن تساعدك في حل اختبارات أسئلة الاختيار من متعدد بنجاح، وضمان الحصول على أعلى قدر ممكن في أسئلة الـ MCQ، في الوقت نفسه قد يحاول بعض المعلمين وأعضاء هيئة التدريس الخروج بعيدًا عن مثل هذه عندما الخيارات عند وضع أسئلة الامتحانات لتفادي التخمين عند الإجابة.

 

اطلب حل اختبارات

 

أقرأ معنا


تعرف على خطوات كتابة خاتمة بحث قصيرة

أسعار الأبحاث الجامعية وكيفية إيجاد أفضل الشركات المتخصصة

ما أهمية كتابة خاتمة بحث علمي ؟ المعايير والشروط الواجب توافرها

رسائل ماجستير ودكتوراة فى الاعلام

قائمة بأفضل عناوين بحوث علمية مقترحة في عام 2021 .. إليك 106 عنوان مميز

منهجية كتابة البحث العلمي في السعودية

برامج الدراسات العليا لـ جامعة الطائف المنظومة وشروط الدراسة وكافة التفاصيل مع امتياز

كيف أجعل ورقتي البحثية أفضل؟ امتياز أفضل شركة عمل بحوث بالسعودية