لست بحاجة إلى أن تكون خبيرًا في إنشاء استبيان احترافي ، ولكن باتباع بعض أفضل ممارسات الاستطلاع والاستبيانات التي سنعرضها عليك في هذا المقال، يمكنك التأكد من أنك تجمع أفضل البيانات الممكنة، فبدءًا من تحديد ما تريد تحقيقه إلى تقديم الحوافز للمستجيبين، يمكن أن يستغرق تصميم الاستطلاع وقتًا، ولكن عندما لا يكون لديك ساعات لتكريسها لتصبح خبيرًا في إنشاء الاستبيانات، فإن مكتب "امتياز" للخدمات التعليمية دائمًا ما يكون في خدمتك.

ولكن دعنا في هذه المقالة، نكشف عن كيفية إنشاء استبيان احترافي يسهل على المشاركين إكماله، ويطرح أسئلة البحث التي تهتم بها، وينتج بيانات يسهل التعامل معها في مرحلة التحليل.

 

أقرأ ايضا : الاستبيان في البحث العلمي

 

ما هي مراحل إنشاء استبيان احترافي التي يهتم بها مكتب "امتياز" قبل كتابة بحث علمي؟

 

  1. تحديد الغرض من المسح

 

قبل أن تفكر حتى في أسئلة الاستطلاع، تحتاج إلى تحديد الغرض منها، حيث يجب أن يكون الغرض من الاستبيان هدفًا واضحًا وقابل للتحقيق وملائمًا، على سبيل المثال، قد ترغب في فهم سبب تراجع مشاركة العملاء في منتصف عملية البيع.

يمكن أن يكون هدفك بعد ذلك شيئًا مثل: "أريد أن أفهم العوامل الرئيسية التي تتسبب في تراجع المشاركة في منتصف عملية المبيعات، بما في ذلك العناصر الداخلية والخارجية".

أو ربما تريد أن تفهم ما بعد البيع لرضا العملاء، إذا كان الأمر كذلك، فقد يكون الهدف من الاستطلاع هو: "أريد أن أفهم كيف يتأثر رضا العملاء بخدمة العملاء ودعم ما بعد البيع، بما في ذلك من خلال السوشيال ميديا عبر الإنترنت"

الفكرة هي التوصل إلى هدف محدد وقابل للقياس وملائم للاستبيان الذي ستقوم به، وبهذه الطريقة تضمن أن أسئلتك مصممة وفقًا لما تريد تحقيقه وأن البيانات التي تم أخذها يمكن مقارنتها مع هدفك.

 

أقرأ ايضا :  طريقة عمل استبانة

 

  1. اجعل كل سؤال مهمًا

 

أنت تبني استبيان حقيقي للحصول على إحصاءات مهمة في بحثك العلمي، لذا يجب أن يلعب كل سؤال دورًا مباشرًا في تحقيق هذا الهدف، ولهذا يجب أن تتأكد من أن كل سؤال يضيف قيمة لبحثك، ويحرك ردود الاستطلاع التي تتعلق مباشرة بأهدافك البحثية، على سبيل المثال، إذا كان العمر الدقيق للمشاركين في البحث ذات صلة بنتائجك، فابدأ واسأل، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فوفر على نفسك والمستجيبين بعض الوقت وتخطي ذلك.

من الأفضل أن تخطط للاستبيان الخاص بك عن طريق تحديد البيانات التي تحتاج إلى جمعها أولًا ثم كتابة أسئلتك، يمكنك أيضًا دمج أسئلة الاختيار من متعدد للحصول على مجموعة من الردود التي توفر تفاصيل أكثر من الإجابة بنعم أو لا.

 

  1. اجعلها قصيرة وبسيطة

 

على الرغم من أنك قد تكون ملتزمًا بشدة باستبيان بحثك، إلا أن هناك احتمالية أن المشاركين المستجيبين ليسوا كذلك، بصفتك مصمم استبيان، فإن جزءًا كبيرًا من وظيفتك هو جذب انتباههم والتأكد من استمرار تركيزهم حتى نهاية الاستبيان.

من غير المرجح أن يكمل المستجيبون الاستطلاعات الطويلة أو الاستطلاعات التي تنتقل عشوائيًا من موضوع إلى آخر، لذا تأكد من أن الاستبيان يتبع ترتيبًا منطقيًا ويستغرق وقتًا معقولًا لإكماله.

على الرغم من أنهم لا يحتاجون إلى معرفة كل شيء عن مشروعك البحثي، إلا أنه يمكن أن يساعد في السماح للمشاركين المستجيبين بمعرفة سبب استفسارك عن موضوع معين، حيث إن معرفة الأساسيات حول هويتك وما تبحث عنه يعني أنه من المرجح أن تحافظ على تركيز ردودهم وفي نطاقها.

 

  1. اطرح أسئلة مباشرة

 

أسئلة الاستبيان ذات الصياغة الغامضة تربك المستجيبين وتجعل بياناتك الناتجة أقل فائدة، لذا كن محددًا قدر الإمكان، واجتهد من أجل لغة واضحة ودقيقة تجعل من السهل الإجابة على أسئلة الاستطلاع، وقد يكون من المفيد ذكر موقف أو سلوك معين بدلًا من ذكر اتجاه عام.

وبهذه الطريقة سيركز المشاركون في البحث على حقائق حياتهم بالفعل بدلًا من مطالبتهم بالتفكير في المعتقدات أو الأفكار المجردة، كما ستسمح أنواع الأسئلة المختلفة أيضًا بمجموعة متنوعة من الإجابات الواضحة التي تساعد في الكشف عن رؤى أعمق، إذ لا يقتصر تصميم أو إنشاء استبيان احترافي على الحصول على المعلومات التي تحتاجها فحسب، بل يشجع المستجيبين أيضًا على التفكير بطرق مختلفة.

 

أقرأ ايضا : استبانة (اهميته-مكوناته)

 

  1. اطرح سؤالًا واحدًا في كل مرة

 

على الرغم من أهمية جعل الاستبيان قصيرًا ولطيفًا قدر الإمكان، فإن هذا لا يعني مضاعفة الأسئلة، وقد تؤدي محاولة حشو الكثير من الأسئلة في سؤال واحد إلى الارتباك وعدم الدقة في الردود، حيث يمكن أن تلق نظرة فاحصة على الأسئلة في الاستطلاع الخاص بك التي تحتوي على إجابة واحدة وصريحة ومباشرة.

لكن عليك ألا تشتت انتباه المشارك في البحث، يعني لا تجعل سؤالك يتكون من جزأين، على سبيل المثال: "أي من مزودي خدمة الهاتف الخلوي هؤلاء لديه أفضل دعم للعملاء وموثوقية؟" هذا يمثل مشكلة لأن المشارك قد يشعر أن إحدى الخدمات أكثر موثوقية، لكن أخرى لديها دعم عملاء أفضل.

أيضًا، إذا كنت ترغب في تجاوز مرحلة إنشاء الاستبيانات وتطوير نهج استماع متعدد الأوجه لإحداث تغيير ذي مغزى واستخلاص رؤى قابلة للتنفيذ، فعليك أن تتعامل معنا نحن مكتب "امتياز" أفضل مكتب خدمات تعليمية في السعودية، وذلك لـ إنشاء استبيان احترافي وجدير باثقة من قبل مشرفي رسالتك العلمية.

 

  1. تجنب الأسئلة الأولية والمتحيزة

 

على الرغم من أنك لا تقصد ذلك، يمكن لبعض الكلمات والعبارات أن تقدم تحيزًا في أسئلتك أو توجه المستفتى في اتجاه إجابة معينة.

كقاعدة عامة، عند إجراء استبيان، فمن الأفضل تقديم نفس الصياغة التي يحتاجها المشارك في البحث لتقديم إجابة مستنيرة، اجعل صياغة سؤالك مركزة على المستفتى وآرائه، بدلًا من تقديم أي شيء يمكن تفسيره على أنه وجهة نظر خاصة بك.

على وجه الخصوص، دقق في الصفات والظروف في أسئلتك، إذا لم تكن هناك حاجة إليهم، فيمكنك إزالتهم.

 

  1. تحدث بلغة المشارك في البحث

 

تسير هذه النصيحة جنبًا إلى جنب مع العديد من الآخرين في هذا المقال، إذ يتعلق الأمر بجعل اللغة معقدة أو مفصلة بقدر ما يجب أن تكون عند إجراء استطلاعات رأي رائعة، لذا أنشئ استبيانات تستخدم اللغة والمصطلحات التي سيفهمها المستجيبون، كما لابد أن تحافظ على اللغة لتكون واضحة قدر الإمكان، وتجنب المصطلحات الفنية، واجعل الجمل قصيرة، ومع ذلك، احذر من المبالغة في تبسيط السؤال إلى الحد الذي يتغير معناه.

 

أقرأ ايضا : طريقة عمل استبيان الكتروني بالجوال

 

  1. استخدم مقاييس الاستجابة كلما أمكن ذلك

 

مقاييس الاستجابة تلتقط اتجاه وشدة المواقف، كما أنها توفر بيانات ثرية، في المقابل فإن خيارات الاستجابة الفئوية أو الثنائية - مثل خيارات الإجابة الصحيحة / الخطأ أو خيارات الاستجابة بنعم / لا- تنتج بشكل عام بيانات أقل إفادة، فإذا كنت في وضع يسمح لك بالاختيار بين الاثنين، فمن المحتمل أن يكون مقياس الاستجابة هو الخيار الأفضل.

ومع ذلك، تجنب استخدام المقاييس التي تطلب من جمهورك المستهدف الموافقة أو عدم الموافقة على العبارات، حيث يميل بعض الأشخاص إلى الموافقة على العبارات، وقد يؤدي ذلك إلى بيانات غير صالحة وغير موثوقة.

 

  1. تجنب استخدام الأسئلة المتشابكة

 

تتطلب الإجابة عن الأسئلة المتشابكة الكثير من التفكير من المستجيب الخاص بك بدلًا من مقياس أو سؤال متعدد الخيارات، إنهم بحاجة إلى فهم وتقييم عناصر متعددة في وقت واحد، وفي كثير من الأحيان لا يقومون بملء تلك الإجابة على هذه الأسئلة بدقة أو وفقًا لمشاعرهم الحقيقية.

هناك مشكلة أخرى يجب أن تكون على دراية بها وهي أن أنواع الأسئلة المتشابكة ليست مناسبة للجوّال، من الأفضل فصل الأسئلة ذات الردود الشبكية إلى أسئلة متعددة في الاستبيان الخاص بك بهيكل مختلف مثل مقياس الاستجابة.

 

  1. أعد صياغة الأسئلة بنعم / لا إن أمكن

 

كما أوضحنا، توفر أسئلة "نعم / لا" بيانات أقل تفصيلًا من مقياس الاستجابة أو الاختيار من متعدد، حيث إنها لا تقدم سوى إجابة واحدة من إجابتين محتملتين.

يمكن إعادة صياغة العديد من الأسئلة بنعم / لا من خلال تضمين عبارات مثل "كم" أو "كم مرة" أو "مدى احتمال"، قم بإجراء هذا التغيير كلما أمكن ذلك وقم بتضمين مقياس استجابة لبيانات أكثر ثراءً، ومن خلال إعادة صياغة أسئلتك بهذه الطريقة، ستكون نتائج الاستطلاع أكثر شمولًا وتمثيلًا لما يشعر به المستجيبون.

 

أقرأ ايضا : آلية عمل استبيان الكتروني جيد من مكتب امتياز

 

  1. ابدأ بالأسئلة المباشرة

 

إذا كنت تريد إنشاء استبيان احترافي ، قم بتيسير المشاركين في الاستطلاع عن طريق طرح أسئلة سهلة في بداية الاستبيان، ثم الانتقال إلى عناصر أكثر تعقيدًا أو تحفيزًا على التفكير بمجرد مشاركتهم في العملية.

هذا مهم بشكل خاص إذا كنت بحاجة إلى تغطية أي مواضيع يحتمل أن تكون حساسة في الاستطلاع الخاص بك، لا تضع أبدًا أسئلة حساسة في بداية الاستبيان حيث من المرجح أن يشعروا بالانزعاج.

من المحتمل أن يصبح المستجيب الخاص بك أكثر عرضة للإرهاق والإلهاء في نهاية الاستبيان، لذلك احتفظ بأسئلتك الأكثر تعقيدًا أو إثارة للجدل في منتصف تدفق الاستطلاع بدلًا من حفظها حتى النهاية.

 

  1. استخدم مقاييس استجابة متوازنة بعناية

 

يمكن أن تؤدي مقاييس الاستجابة غير المتوازنة والأسئلة ذات الصياغة الرديئة إلى تضليل المستجيبين.

على سبيل المثال، إذا طلبت منهم تقييم منتج أو خدمة وقدمت مقياسًا يتضمن "ضعيف" و "مرضي" و "جيد" و "ممتاز"، فيمكن أن يتجهوا نحو النهاية "الممتازة" من على نطاق واسع لأن هناك المزيد من الخيارات الإيجابية المتاحة.

تأكد من أن مقاييس إجابتك تحتوي على نقطة وسط محددة ومحايدة (تهدف إلى الحصول على أعداد فردية من الردود المحتملة) وأنها تغطي النطاق الكامل لردود الفعل المحتملة على السؤال.

 

  1. النظر في إضافة الحوافز

 

لزيادة عدد الردود، يمكن أن تكون الحوافز - الخصومات أو العروض أو بطاقات الهدايا مفيدة، في حين أن فوائد تقديم الحوافز كذلك تكون غير جذابة (المزيد من المستجيبين)، حيث إن هناك إمكانية لجذب آراء الجماهير الخطأ، مثل أولئك الموجودين فيها فقط من أجل الحافز، ومع وضع ذلك في الاعتبار، تأكد من قصر استطلاعاتك على السكان المستهدفين وتقييم الحوافز الأكثر قيمة بالنسبة لهم بعناية.

 

أقرأ ايضا : كيف تحصل على استبيان جاهز عن التعليم الالكتروني بأسعار بسيطة؟

 

  1. قم بإجراء أولي قبل طرح الاستبيان على المشاركين

 

مهما كان استبيانك قصيرًا أو مباشرًا، فمن الأفضل دائمًا إجراء اختبار مسبق للاستبيان قبل طرحه بالكامل، حتى تتمكن من اكتشاف أي أخطاء محتملة قبل أن تتاح لهم فرصة إفساد نتائج الاستطلاع، حيث يمكنك مشاركة الاستبيان الخاص بك مع خمسة أشخاص على الأقل، حتى يتمكنوا من اختبار الاستبيان الخاص بك لمساعدتك في اكتشاف المشكلات وتصحيحها قبل توزيعها.

 

  1. دعنا نساعدك

 

عزيزي الباحث، لا يجب بأي حال من الأحوال أن يكون إنشاء استبيان احترافي صعبًا عليك، فمع الخبرة الكافية التي يتمتع بها خبراء مكتب "امتياز" لا تقلق أبدًا، فنحن سنقوم بالمهمة بلدًا منك، لابد أن تعرف يا عزيزي أن قوالب الاستبيانات التي لدينا ستغطي بحثك بالكامل، لذا لا تنزعج أبدًا من هذا الأمر.

في "امتياز" للخدمات التعليمية نقدم استطلاعات واستبيانات يستخدمها الكثير من الطلاب والباحثين في أبحاثهم ورسائلهم العلمية بكليات أدبية وعلمية، علاوة على ذلك، لدينا استبيانات ذات جودة عالية وجاهزة للاستخدام وسهلة التكوين يمكنها تحسين استطلاعاتك بشكل كبير.

وبالتالي يمكنك الحصول على إجابات لأسئلة العلامة التجارية والسوق والعملاء والمنتج الأكثر أهمية، وبناء استطلاعات الرأي الخاصة بك، والحصول على رؤى من جمهورك أينما كانوا، وأكثر من ذلك بكثير.

 

أقرأ ايضا : إسهام خدمة إعداد البحوث ورسايل الماجستير خاصتنا في تنفيذ تكليفات المشرف العاجلة

 

"امتياز" هو أفضل مكتب يقوم بعمل أو إنشاء استبيان احترافي لبحثك العلمي:

 

عزيزي الباحث، إذا كنت ترغب في معرفة المزيد حول كيفية استخدام الاستبيان الخاص ببحثك لعمل استبيان احترافي ومميز، بالإضافة إلى ما يمكن أن تفعله – اتصل بنا الآن على الأرقام التالية  (  00201067090531  )..

 

وحينئذٍ ستسمح للخبراء لدينا بتصميم استطلاعك الذي يطابق علامتك التجارية ويطرح الأسئلة الصحيحة، ففي مكتب "امتياز" لدينا خبراء في تصميم المسح والاستطلاع والاستبيان، فها نحن الآن في متناول يدك، فنحن نتفهم احتياجات أصحاب الأعمال الصغيرة والباحثين المحترفين والمسوقين على حدٍ سواء.

ستكون هناك بالتأكيد أوقات تحتاج فيها إلى حل مخصص سواء في مشاريع التخرج أو كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه، وللمساعدة في تلبية هذه المطالب، يقدم مكتب "امتياز" خدمات احترافية يمكن أن تساعد في مجموعة متنوعة من المجالات بما في ذلك إنشاء الاستبيان وعمل أبحاث علمية وعمل ماجستير قانون وكتابة الجزء النظري للرسائل العلمية، كما نقدم لكم خدمة التدقيق اللغوي وتحرير نصوص الأبحاث العلمية، وإعادة الصياغة وترجمة الرسائل العلمية، وتقديم خدمة التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS، وهكذا ....

فنحن نقدم حلول مخصصة مصممة لبحثك العلمي، فعندما يتعلق الأمر بتحقيق أهدافك البحثية، فإن مكتب "امتياز" للخدمات التعليمية هنا لمساعدتك بأي طريقة ممكنة، فنحن نتفهم احتياجات باحث السوق ورائد الأعمال وصاحب الأعمال الصغيرة، ونتفهم جيدًا مدى الضغط على جداولك الزمنية، هل أنت بحاجة إلى تسليم جزء المسح الخاص بحثك العلمي؟

كل ما عليك فعله هو إخبارنا كيف يمكننا مساعدتك في تلبية احتياجاتك في استبيان بحثك، فنحن لدينا محترفون تم تدريبهم على إنشاء استبيان احترافي لإعطائك النتائج المطلوبة للنجاح، فمعنا اشعر بالثقة والراحة مع العلم أن الخبراء يتعاملون مع مشروعك بكل جهد مبذول منهم، وسيقدمون نتائج عالية الجودة في الوقت المناسب. ببساطة تعامل معنا وسننشئ لك استبيان بحث احترافي باستخدام مستند رقمي (مثل مستندMicrosoft Word )، وبعدها سنقوم بإنشاء الاستبيان واختباره بدقة، ومطابقة أسئلتك وخيارات الإجابة بمنطق ودقة وحزم.

 

أقرأ ايضا : ارقام شخص يسوي لي بحوث جامعية 01067090531

 

الخاتمة:

 

عزيزي الباحث أيًا كان مجالك، يمكنك الآن عمل استبيان ممتاز من مكتب "امتياز" حول موضوعات مثل التكنولوجيا والتسويق والأبحاث والتحليلات وإدارة الأفراد وتطوير المنتجات والعلامات التجارية، وحينئذٍ ستستمتع بالعمل مع خبرائنا في موضوع بحثك وإيجاد زوايا جديدة وقصص مقنعة مخبأة في بيانات رسالتك العلمية.

 

هيا قم الآن بـ إنشاء استبيان احترافي مصمم من قبل الخبراء بالتعامل مع مكتب "امتياز" للخدمات التعليمية، واتصل بنا على ..( 00201067090531  )

 

أقرأ ايضا : دليل كتابة البحث العلمي من أفضل مركز لاعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

أقرأ ايضا : اطلب خدمة عمل تحليل احصائي لمشروع تخرجك الآن من مكتب امتياز

أقرأ ايضا :  إرشادات لتنسيق النشر في المجلات العلمية

أقرأ ايضا : تقدم لك امتياز مساعدة بحل الواجبات 24/7

أقرأ ايضا : أهم الخدمات البحثية المتعلقة بـ عمل رساله ماجستير من مكتب امتياز