المحتويات

 

تعلم اختيار موضوع البحث مع أفضل مركز لاعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند اختيار موضوع البحث:

كيفية تضييق نطاق البحث مع أفضل مركز لاعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

لماذا لا تختار موضوع واسعًا جدًا؟ ألا يسهل ذلك العثور على الكثير من المعلومات؟

كيف يمكنك تضييق نطاق موضوعك؟

هل تواجه مشكلة في اختيار موضوع البحث؟

تعرف على كيفية صياغة سؤال البحث مع مركز امتياز أفضل مركز لاعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

كيفية صياغة بيان أُطرُوحَة

تعرف على كيفية كتابة فرضيات البحث مركز امتياز أفضل مركز لاعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

أنواع المتغيرات

أنواع فروض البحث

هل تحتاج المساعدة في كتابة بحث الماجستير؟

هل تحتاج المساعدة في كتابة بحث الدكتوراه؟

هل تبحث عن مركز لاعداد رسائل الماجستير والدكتوراه؟

 

إن إعداد البحث العلمي يمثل عبء ثقيل بالنسبة للكثير من الطلبة والطالبات. اختيار الموضوع تحديدًا يعد أصعب جزء في البحث، صياغة البحث والفروض والتساؤلات أيضًا لا تقل صعوبة عن اختيار الموضوع البحثي، تذكر خدمات كتابة البحث العلمي توفر المساعدة الاحترافية للباحثين وتعاونهم في كتابة البحث الخاص بهم بجودة واحترافية، كما أن اتباع دليل كتابة البحث العلمي، يساعدك على كتابة بحث أفضل.

 

فيما يلي يقدم لك امتياز أفضل مركز لاعداد رسائل الماجستير والدكتوراه دليل مثالي لكتابة البحث العلمي بدقة، كما يمكنك طلب المساعدة الاحترافية من خبراء كتابة البحث العلمي لدينا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، للاستفسار وطلب الدعم: (  00201067090531  ).

  • تعلم اختيار موضوع البحث مع أفضل مركز لاعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

 

أصعب جزء من البحث هو البدء! والاستقرار على موضوع البحث هو بداية أي بحث. قد يكون اختيار موضوع ما أمرًا صعبًا، خاصة في الفصول التمهيدية، عندما لا تعرف الكثير عن الموضوع. أهم شيء يجب تذكره أنك تجري بحثًا حول موضوع ما وليس الإدلاء ببيانات حول ما تريد إثباته. بدلاً من ذلك، ابدأ باهتمام، واقرأ بعض المقالات حول الموضوع، ثم اتخذ موقفًا بشأن الموضوع بناءً على ما تعلمته.

 

أقرأ ايضا : قائمة الكتب والمراجع اللازمة لـ كتابه بحوث الماجستير والدكتوراه بشكل صحيح

 

  • فيما يلي بعض النصائح لاختيار موضوع البحث:

 

  1. فكر في الموضوعات التي تهمك ولماذا تعتقد أن قد يكون ممتعًا؟
  2. تصفح الكتب وابحث عن عناوين الفصول أو العناوين الفرعية التي تهمك.
  3. تصفح الدوريات والمجلات في مجال تخصصك وابحث عن المقالات الشيقة التي قد تلهمك.
  4. فكر في الخلافات أو الأحداث الجارية في مجال موضوعك. هل يمكن أن تخرج منه بسؤال بحثي محتمل؟ إذا كنت لا تعرف أي خلافات أو أحداث جارية حول موضوعك، فيمكنك البحث في Google عن "الخلافات حول موضوعك أو "الموضوعات الساخنة الحالية في موضوعك" ومعرفة ما إذا كان هناك شيء يثير اهتمامك.
  5. فكر فيما تدرسه في فصول أخرى. هل هناك طرق مثيرة للاهتمام يمكن أن تجمع بين الأفكار الحالية والفصول الأخرى؟!
  6. تبادل الأفكار مع زملائك في الفصل. تحدثوا مع بعضكما البعض في نقاش مثمر لمعرفة ما يثير اهتمامك.

 

  • بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند اختيار موضوع البحث:

  • كم من الوقت تحتاج يستغرق إعداد ورقة البحث؟
  • ستحتاج الورقة الأقصر إلى فكرة أكثر تركيزًا. ستسمح الورقة الأطول باستكشاف أكثر تعقيدًا للموضوع.
  • كم من الوقت لديك؟ إذا كان لديك عدة أسابيع، فمن المحتمل أن مدرسك يتوقع منك إجراء الكثير من البحث.
  • هل تحتاج إلى رقم معين أو نوع معين من المراجع؟

 

تستغرق الكتب والمقالات العلمية وقتًا في الكتابة والنشر، لذا فإن الموضوعات التي تركز بشكل ضيق على حدث حديث جدًا قد تكون مشكلة. إذا كنت بحاجة إلى مصادر أولية، فسيكون اختيار موضوع يركز على منطقة لا تتحدث لغتها أمرًا صعبًا.

 

أقرأ ايضا : 5 نصائح لإنهاء أطروحة الماجستير/ الدكتوراه سريعًا من امتياز افضل شركة عمل بحوث بالسعودية

 

  • كيفية تضييق نطاق البحث مع أفضل مركز لاعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

 

عندما تبدأ في إعداد بحث لأول مرة، فقط تظن أنه من الجيد أن تبدأ بتناول فكرة واسعة حقًا. على سبيل المثال، قد تفضل كتابة بحث حول الأمن السيبراني، هذه نقطة انطلاق جيدة في حين أن اختيار إجراء المزيد من البحث حول جانب من جوانب الأمن السيبراني فكرة رائعة. حيث أن الأمن السيبراني مجال واسع جدًا من الصعب أن يكون موضوع البحث الخاص بك!  هناك مؤشرات عدة يمكن أن تظهر أن موضوعك واسع جدًا. فيما يلي بعض الإستراتيجيات التي قد تستخدمها لتحديد ما إذا كان موضوعك واسعًا جدًا:

  1. اكتب الموضوع (مثل الأمن السيبراني) في محرك بحث المكتبة. إذا حصلت على آلاف النتائج، فمن المحتمل أن يكون موضوعك واسعًا جدًا. انظر إلى بعض عناوين تلك النتائج للحصول على فكرة عن "الموضوعات الفرعية" التي قد تركز عليها.
  2. إذا قمت بكتابة الموضوع في محرك البحث ووجدت كتبًا كاملة حول هذا الموضوع، فمن المؤكد أنه واسع جدًا. لكن افحص عناوين فصول العديد من هذه الكتب للحصول على فكرة عن شيء أكثر تحديدًا للتركيز عليه.
  3. اجلس وطرح الأفكار حول الموضوع من جميع الزوايا المختلفة التي قد تتخذها بشأن موضوعك (على سبيل المثال، الأمن السيبراني: طرق التشفير، وأنواع البرامج الضارة، وأمن الأجهزة، وأنواع الهندسة الاجتماعية، إلخ). إذا كان بإمكانك سرد العديد من الزوايا المختلفة، فيمكنك استخدام أي جانب مما سبق لتضييق نطاق موضوعك - لكن تذكر أن موضوعك البحثي بحاجة لأن يكون أضيق.

 

  • لماذا لا تختار موضوع واسعًا جدًا؟ ألا يسهل ذلك العثور على الكثير من المعلومات؟

 

توافر الكثير  من المعلومات حول موضوعك البحثي، قد يجعلك تشعر براحة أكبر في البداية، ولكن إليك بعض الأسباب التي تجعل من المهم التأكد من أن الموضوع ضيق بدرجة كافية:

  1. إذا كان موضوعك واسعًا جدًا، فسيكون لديك الكثير من المعلومات لتضمينها في ورقتك البحثية بحيث لا تعرف كيفية تنظيمها أو حتى من أين تبدأ.
  2. إذا كان موضوعك واسعًا جدًا، فقد يتوقع منك القارئ أن تتحدث عن جوانب الموضوع التي لم تتناولها أبدًا.
  3. إذا كان موضوعك واسعًا جدًا، فسيتعين عليك كتابة صفحات أكثر من تلك التي حددها مشرف البحث، لتغطية كل ما تريد قوله، وإلا سوف تقوم باختصار وقطع الحديث عند تناول تلك النقاط. لذلك، سينتهي بك الأمر إلى قطع المواد التي استغرقت وقتًا في كتابتها من أجل جعل ورقتك تتناسب مع الطول المناسب وعدد الصفحات المطلوب.
  4. إذا كان موضوعك واسعًا جدًا، فستقضي الكثير من الوقت في البحث عن المقالات أو جمع البيانات التي لن تستخدمها أبدًا لأنه سيتعين عليك في النهاية قطع المواد كما في رقم 3 أعلاه.
  5. إذا كان موضوعك واسعًا جدًا، فسيكون من الصعب تحديد وتطبيق الأساليب المناسبة اللازمة لتحليل جميع المعلومات / البيانات التي تجمعها.

 

لذا، باختصار يجب التأكد من أن موضوعك ضيق بشكل صحيح يوفر عليك الكثير بدلًا من إضاعة الكثير من الوقت!

 

أقرأ ايضا :كيف تختار موضوع رسالة الماجستير

 

  • كيف يمكنك تضييق نطاق موضوعك؟

  •  

نقترح عليك في امتياز أفضل مركز لاعداد رسائل الماجستير والدكتوراه طريقتين رائعتين لتضييق نطاق موضوعك:

  1. أحد الخيارات هو أن تسأل نفسك أسئلة من وماذا وأين ومتى ولماذا وكيف حول موضوعك. بالتطبيق على: الأمن السيبراني كمثال على موضوع "واسع للغاية"، يمكننا أن نسأل؟ (ما هي الدول المسؤولة عن القرصنة؟ من يقوم بالقرصنة من أجل التجسس على الشركات؟) وكيف؟ (أنواع البرمجيات الخبيثة، أنواع الهندسة الاجتماعية) وأين تحدث القرصنة؟ (على الشبكات وأجهزة الكمبيوتر والهواتف والأجهزة الذكية). إذا كنا نكتب لمحة تاريخية عن الأمن السيبراني، فربما نحصر تركيزنا بسؤال "متى" ويمكن تضييق نطاق الموضوع البحثي بعمل مقارنة حول: كيفية تطور القرصنة منذ بداية ظهور الإنترنت.
  2. الخيار الثاني: اكتب موضوعك العام في ورقة. ثم تبادل الأفكار المرتبطة بموضوعك. من المحتمل أن تكون الأفكار التي كتبتها، اتجاهات جيدة لتضييق نطاق موضوعك.

 

 

  لا داعي للقلق بعد الآن. اطلب  المساعدة من مركز امتياز أفضل مركز لاعداد رسائل الماجستير والدكتوراه، يمكن أن يساعدك خبراء امتياز في اقتراح عناوين البحث واختيار أفضل موضوعات البحث في مجال تخصصك. للاستفسار وطلب الخدمة اطلب عرض أسعار مجاني الآن: (  00201067090531  )..

 

  • تعرف على كيفية صياغة سؤال البحث مع مركز امتياز أفضل مركز لاعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

 

بمجرد إجراء بحث كافٍ لتضييق نطاق موضوعك إلى شيء يمكن التحكم فيه، فستكون على الأرجح مستعد لصياغة سؤال البحث الخاص بك. يجب أن يبدأ بحثك بسؤال بحثي يوضح ما ستدرسه في البحث الخاص بك. لذلك فمن الجيد اتباع ما يلي لصياغة سؤال البحث الخاص بك:.

  1. ابدأ بكتابة عنوان الموضوع الذي حددته ثم قم بإدراج جميع الأسئلة التي ترغب في الإجابة عنها بنفسك. قم بالعصف الذهني حول موضوعك البحث ثم اكتب جميع الأسئلة التي يثيرها الموضوع في ذهنك.( يمكنك القيام بذلك بمفردك أو مع طالب آخر أو مع أستاذك ).
  2. بالنسبة للباحثين المبتدئين، فإن الطريقة الجيدة لتحديد أسئلة البحث المحتملة هي إلقاء نظرة على الدراسات السابقة حول هذا الموضوع واكتشاف كيفية صياغة الأسئلة. ابحث في الدراسات السابقة عن الأماكن التي ذكر فيها مؤلفو الدراسات السابقة: "هناك حاجة إلى مزيد من البحث" أو "لم يتم تناول … في هذه الدراسة". قد تشير هذه العبارات إلى وجود فجوات في البحث الحالي.
  3. الطريقة الأخيرة لاستخدام الدراسات البحثية الحالية لتحديد سؤال البحث هي البحث عن مؤشرات الجدل. إذا ذكرت العديد من الدراسات الحديثة زاوية معينة من البحث حول هذا الموضوع مثيرة للجدل، فهذا يشير إلى أنه لا تزال هناك حاجة للدراسة من هذه الزاوية.

 

  • ما هي خصائص سؤال البحث الجيد؟

 

  1. أسئلة البحث الجيدة هي تلك التي يمكن الإجابة عليها بموضوعية.

مثال: هل يؤدي الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي إلى تسلل الطلاب من التعليم؟

  1. أسئلة البحث الجيدة هي تلك التي يمكن الإجابة عليها بالأدلة الموجودة بالفعل أو بالأدلة التي يمكن جمعها من خلال التجارب التي يمكنك تصميمها.
  2. أسئلة البحث الجيدة هي تلك التي تتميز بالوضوح.
  3. أسئلة البحث الجيدة هي التي تكون قابلة للقياس.
  4. أسئلة البحث الجيدة هي تلك التي تترك الحرية للمستجيبين، دون أن تفرض عليهم إجابة محددة.

 

بمجرد قيامك بتطوير سؤال البحث والقراءة حول موضوعك البحثي، فسوف تكون على استعداد لصياغة وتشكيل بيان أو فرضية أطروحتك. اعتمادًا على نظامك. إذا كنت تواجه مشكلة في صياغة تساؤلات البحث الخاصة بك، اطلب مساعدة مركز امتياز أفضل مركز لاعداد رسائل الماجستير والدكتوراه الآن: ( 00201067090531  )..

 

  • كيفية صياغة بيان أُطرُوحَة

يمكن رؤية بيان الأطروحة في البحث الكمي والنوعي والمختلط.

 

بيان الأطروحة عبارة عن جملة قصيرة ومباشرة تلخص النقطة أو الادعاء الرئيسي لمقال أو ورقة بحثية. يتم تطويرها ودعمها وشرحها في نص المقالة أو تقرير البحث عن طريق الأمثلة والأدلة.

لكتابة بيان أطروحة جيد يوصي خبراء مركز امتياز أفضل مركز لاعداد رسائل الماجستير والدكتوراه بـ:

  • صياغة البيان على شكل إعلاني:

يخبر القارئ كيف ستفسر أهمية الموضوع قيد المناقشة. بمعنى أن يرسم خارطة طريق لورقة البحث. بمعنى آخر، يخبر القارئ ما يمكن توقعه من بقية الورقة.

  • الإجابة مباشرة على سؤال البحث.

تفترض أن الآخرين يجادلون ويطرحون هذه الاسئلة وأنت ستدعم الإجابات بالأدلة.

فيما يلي مثال على بيان أطروحة قوي في سياق فقرات المقدمة لورقة التاريخ:

ريتشي، دانيال. "الحرب والدين وأيديولوجيا مناهضة العبودية: دراسة إسحاق نيلسون الراديكالية لمناهضة العبودية عن الحرب الأهلية الأمريكية." البحوث التاريخية، المجلد. 89، لا. 246، تشرين الثاني (نوفمبر) 2016، ص 799-823. EBSCOhost، دوى: 10.1111 / 1468-2281.12134.

 

أقرأ ايضا : التحليل الاحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراة

 

تستخدم الفرضيات عادة في البحث الكمي. الفرضية هي بيان رسمي يتنبأ بعلاقة قابلة للقياس بين متغيرين أو أكثر. لكتابة فرضية معلنة جيدًا وقابلة للبحث:

  • اكتب الفرضية على شكل تصريح واستخدام المصطلحات الدقيقة بإيجاز. يجب أن يتوافق قدر الإمكان يتوافق مع سؤال البحث وبيان المشكلة ويتوافق مع الحقائق المعروفة والبحوث والنظرية السابقة.

 

  • أنواع المتغيرات:

لصياغة فرضية بحث بشكل صحيح، من المفيد فهم الأنواع المختلفة من المتغيرات التي يجب تفعيلها:

 

المتغير التابع: الكائن المستهدف؛ من أو ما يتأثر.

المتغير المستقل: من أو ماذا سيؤثر على الكائن المستهدف؛ المتغير الذي سيتعامل معه الباحث لمعرفة ما إذا كان سيحدث تغييرًا في المتغير التابع.

المتغير الوسيط: المتغيرات التي يجب أن تبقى ثابتة للتأكد من أن المتغير المستقل هو المتغير الوحيد الذي يؤثر على المتغير التابع. 

 

أقرأ ايضا :رسائل ماجستير كاملة - أهم ما يميزنا عن غيرنا فى كتابة رسائل الماجستير

 

  • أنواع فروض البحث

هناك عدة أنواع من الفرضيات التي يمكنك صياغتها:

 

  1. فرضية بسيطة - تتنبأ بالعلاقة بين متغير مستقل واحد (IV) ومتغير تابع واحد (DV).

على سبيل المثال: يرتبط التدريب المعتمد على الكمبيوتر (IV) بانخفاض التعرض لهجمات الهندسة الاجتماعية (DV).

  1. الفرضية المعقدة - تتنبأ بالعلاقة بين متغيرين مستقلين أو أكثر ومتغيرين تابعين أو أكثر.

على سبيل المثال: تنفيذ برنامج تدريبي قائم على الحاسوب (IV) سينتج عنه (DV):

     انخفاض قابلية المستخدم لهجمات الهندسة الاجتماعية؛ وزيادة ثقة المستخدم في القدرة على التعرف على هجمات الهندسة الاجتماعية؛

  1. الفرضيات الفارغة - الفرضية القائلة بعدم وجود ارتباط أو اختلاف كبير بين مجموعات سكانية محددة، وأي اختلاف ملحوظ يرجع إلى أخذ العينات أو الخطأ التجريبي.

على سبيل المثال: التدريب المعتمد على الكمبيوتر لن يكون له تأثير كبير على قابلية التعرض لهجمات الهندسة الاجتماعية.

  1. فرضية الاتجاه - تتنبأ بعلاقة أو تغير إيجابي أو سلبي.

علي سبيل المثال:

هناك علاقة إيجابية بين تعليم المستخدم وثقة المستخدم في القدرة على التعرف على هجوم الهندسة الاجتماعية.

المستخدمون الذين يتلقون تدريبًا قائمًا على الكمبيوتر سيكونون أقل عرضة لهجمات التصيد من المستخدمين الذين لا يتلقون تدريبًا.

  1. الفرضية غير الاتجاهية - تتنبأ بأن المتغير المستقل سيؤثر على المتغير التابع، ولكن لم يتم تحديد اتجاه التأثير.

على سبيل المثال: سيكون هناك اختلاف في كيفية استجابة المستخدمين المدربين بالطرق المعتمدة على الكمبيوتر وأساليب التدريب وجهًا لوجه لهجمات الهندسة الاجتماعية. (على عكس: المستخدمون المدربون على الأساليب المباشرة سيخضعون لهجمات هندسة اجتماعية أقل من المستخدمين المدربين على الأساليب المعتمدة على الكمبيوتر).

 

  • هل تحتاج المساعدة في كتابة بحث الماجستير؟

 

امتياز أفضل مركز لاعداد رسائل الماجستير والدكتوراه، يمكن أن يساعدك خبراء امتياز في كتابة بحث الماجستير من الألف للياء بسرعة ودقة. على سبيل المثال؛ كتابة مقدمة البحث، خاتمة البحث، الدراسات السابقة، الإطار النظري، خطة البحث، والمزيد والمزيد. بالنسبة لنا نحن نكتب بحوث ماجستير دقيقة 100% خالية من الأخطاء، ونلتزم بمواعيد التسليم والتسلم. كما أن أسعارنا لا تقارن بالمنافسين. للحصول على أفضل خدمة كتابة بحوث ماجستير اتصل على رقم: (  00201067090531  )..

 

أقرأ ايضا : أهم رسائل الماجستير عن التحصيل الدراسي وأهميته والعوامل المؤثرة فيه

 

  • هل تحتاج المساعدة في كتابة بحث الدكتوراه؟

 

إذا كنت تواجه مشكلة في كتابة بحث الدكتوراه الخاص بك فلا تتردد في طلب خدمات إعداد بحوث الدكتوراه الخاصة بنا. والتي توفر لك كتابة أطروحة الماجستير الخاصة بك من الألف للياء بواسطة كتاب أكاديميين متخصصين خبرة 10 سنوات في كتابة البحث العلمي. يٌمكن أن يساعدك خبراء امتياز في كتابة البحث وتدقيقه ونشره أيضًا،

 

لا يزال لدينا المزيد من الخدمات التي يحتاج إليها باحثي الدكتوراه، والتي نوفرها لك 24/7 بأفضل الأسعار. للاستفسار وطلب الدعم: ( 00201067090531  ).. 

 

  • ما أفضل مركز لاعداد رسائل الماجستير والدكتوراه؟

 

نحن هنا لمساعدتك في كتابة البحث الخاص بك من البداية للنهاية على يد متخصصين في كتابة البحث العلمي، والإجابة على كافة استفساراتك وتساؤلاتك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، نحن نضع خدمات المساعدة الاحترافية بين يديك إذا كنت بحاجة إلى الدعم في الكتابة الأكاديمية أو تعميق معرفتك أو حل الواجبات والاختبارات الخاصة بك. يمكن لخبرائنا مساعدتك في كتابة البحث الخاص بك من الألف للياء. على سبيل المثال لا الحصر؛ اقتراح العناوين وكتابة الدراسات السابقة، إعداد الإطار النظري، كتابة خطة البحث، ترجمة البحوث العلمية، والمزيد والمزيد. يمكنك الحصول على بحث جاهز في القانون، والطب، والأدب، والتاريخ، والصيدلة، وكافة التخصصات.

 

تساعدك خدماتنا على صقل أسلوبك في الكتابة لإنتاج نص أطروحة أكثر تماسكًا، أو مواد مرجعية تم مراجعتها بشكل صحيح، أو إكمال مهامك الأكاديمية المختلفة، وحل الاختبارات الخاصة بك، والالتزام بمواعيد التسليم النهائية الضيقة. للاستفسار وطلب الدعم: (  00201067090531  )..

 

أقرأ ايضا : هل تحتاج المساعدة في كتابة الرسائل العلمية؟

أقرأ ايضا : أهم الخدمات البحثية المتعلقة بـ عمل رساله ماجستير من مكتب امتياز

أقرأ ايضا : تقدم لك امتياز مساعدة بحل الواجبات 24/7

أقرأ ايضا : إرشادات لتنسيق النشر في المجلات العلمية

أقرأ ايضا : اطلب خدمة عمل تحليل احصائي لمشروع تخرجك الآن من مكتب امتياز