كيف تتم عملية نشر ورقة علمية في مجلات النشر العالمية؟، هو سؤال يشغل بال الكثير من الباحثين الجدد الذين يريدون نشر أبحاثهم في مجلات علمية، فقد يكون فهم عملية النشر الورقي أمرًا بالغ الأهمية للعديد من المؤلفين الجدد، وقد تلقينا نحن شركة "امتياز" للخدمات التعليمية رسائل بريد إلكتروني من العديد من الباحثين يسألون عن كيفية نشر ورقة علمية ومن ثم كتابة هذا البحث العلمي، فقد تكون عملية نشر الورق مفيدًا للعديد من الباحثين الذين يسعون إلى تقديم أعمالهم البحثية في المجلات العلمية من خلال الالتزام بأخلاقيات النشر.

محتويات المقالة:

تعرف من مكتب "امتياز" على خطوات عملية نشر ورقة علمية ؟

تعرف على متطلبات نشر ورقة علمية الخاصة بالأبحاث العلمية من مكتب "امتياز":

أخلاقيات النشر العلمي اللازمة لـ نشر ورقة علمية :

أهم مجلات النشر العلمي:

كيف تلبي شركة "امتياز" متطلبات نشر ورقة علمية وكيف تساعدني على تخطي هذه الأزمة؟

والآن هيا بنا نتعرف على خدمات مكتب "امتياز" أفضل مكتب خدمات تعليمية في السعودية:

لماذا يتم اختيار "امتياز" كأفضل شركة خدمات تعليمية يتم التعامل معها لعمل و نشر ورقة علمية على أساس سليم ودقيق؟

تعرف من مكتب "امتياز" على خطوات عملية نشر ورقة علمية ؟

الخطوات الرئيسية التي ينطوي عليها نشر ورقة بحثية من إعداد البحث للنشر هي كما يلي:

  • أداء العمل البحثي

بجب على كل باحث علمي جديد تقديم عمل بحثي أصلي تهتم به حاليًا، إذ يجب على الباحثين التركيز على الأبحاث عالية الجودة لتمكين التقدم في هذا المجال، وستكون مراجعة الدراسات الشاملة مفيدة في العثور على التحديات الحالية في هذا المجال.

  • تحضير البحث

حدد مجلة ذات أهداف ونطاق قريب من عملك البحثي: هذا هو الوقت الذي يطلب فيه المؤلف العثور على جميع التفاصيل والسياسات الخاصة بالمجلة بما في ذلك حقوق النشر والتأليف وسياسة الإرسال ورسوم النشر.

بعد العثور على المجلة المناسبة، قم بتنسيق البحث وفقًا لإرشادات المؤلف للمجلة المستهدفة، أثناء كتابة النتائج الخاصة بك، توصل إلى ما تعتقد أنه فرضيات فريدة، وأسس عملك على بيانات قوية، واستخدم منهجية بحث مناسبة، يا عزيزي لابد أن تقدم البصيرة النظرية، وأن تشارك الآثار النظرية والعملية لعملك البحثي.

  • إرسال البحث

أرسل بحثك عبر الإنترنت من خلال الصفحة الرئيسية للمجلة المستهدفة وأضف تفاصيل كاملة في نظام التقديم عبر الإنترنت، لا ترسل البحث لأكثر من مجلة في نفس الوقت (فقط عليك أن تتبع سياسة التقديم لكل مجلة على حده).

  • استعراض النظراء

بعد الفحص التحريري، ستبدأ عملية مراجعة الأقران أو النظراء لبحث جيد التنسيق ضمن نطاق المجلة، لذا يجب عليك أن تتحلى بالصبر وانتظار الرد من المحرر أثناء عملية المراجعة التي قد تستغرق أسبوعين، إذ يختلف وقت المراجعة من مجلة إلى أخرى، حيث يمكنك زيارة قسم في إحدى المجلات الفردية للعثور على وقت المراجعة التقريبي المطلوب لتلك المجلة.

  • قرار

بناءً على توصية المراجع، سيرسل لك المحرر أحد خطابات القرار التالية:

المراجعة المطلوبة: مراجعة البحث حسب التعليق وإعادة التقديم، وفي هذا النطاق يتوفر فيديو تعليمي لتقديم البحث المنقح في مجلات AIJR على سبيل المثال.

الرفض: انظر إلى بحثك وسبب الرفض، لذا عليك أن تقضِ الكثير من الوقت لتحسين بحثك بشكل عام وأعد تقديمه كبحث جديد.

مقبولة: حان وقت الاحتفال، وستقوم المجلة بنسخ بحثك للنشر النهائي.

  • النشر

بعد أيام قليلة من قبول البحث، ستتلقى نسخة من لوح الطباعة لتصحيحات التدقيق اللغوي البسيطة وسيتم نشر ورقتك، وقد حان الوقت لمشاركة أعمالك المنشورة والاستشهاد بها في الأوراق الأخرى ذات الصلة وفقًا لسياسة الترخيص الخاصة بالمجلة.

تعرف على متطلبات نشر ورقة علمية الخاصة بالأبحاث العلمية من مكتب "امتياز":

  • جميع المجلات الخاصة بالمنشورات العلمية الدولية تخضع لسياسة الوصول المفتوح، ويتم نشرها بموجب ترخيص إسناد المشاع الإبداعي ويتم تحديدها بواسطة ISSN.
  • لا يجوز تقديم البحث أو الرسائل العلمية إلا بواسطة أحد مؤلفيه، والذي يتم منحه إذنًا من جميع المؤلفين المشاركين الآخرين (إن وجد).
  • تعتبر الأبحاث العلمية المقدمة للنشر إذا كانت مخصصة فقط للمجلة ذات الصلة، أو لم يتم نشرها بالفعل، ولا يتم النظر في نشرها في الصحافة في مكان آخر، إذ يجب أن تمثل معلومات دقيقة وأصلية وفريدة من نوعها فيما يتعلق بالمشاكل العلمية الموضوعية والهامة.
  • تتم مراجعة كل بحث بواسطة نظراء ومن قبل خبيرين مستقلين، فالنتيجة حاسمة لنشر البحث، إذ لا تعني الموافقة على البحث للنشر بأي حال من الأحوال أن المراجعين و / أو هيئة التحرير و / أو الناشر يوافقون على وجهة نظر المؤلفين، فللمحررين الحق في تصحيح الأبحاث إذا لزم الأمر.
  • تُقبل فقط الأبحاث المكتوبة باللغة الإنجليزية الصحيحة، والمؤلفون الأبحاث أحرار في اختيار الأسلوب البريطاني أو الأمريكي ولكنهم ملزمون باستخدام أسلوب واحد فقط، كما أن التبديل بين نمطين غير مقبول.
  • يجب أن يكون البحث المقدم ما بين 7 و20 صفحة بتنسيق DOC أو DOCX (Microsoft Office Word)، بما يتوافق مع متطلبات التنسيق ونمط مرجعية Harvard، حيث إن نشر أي بحث يزيد طولها عن 20 صفحة يتم التفاوض بشأنها مع الناشر، إذ لا يمكن أن يكون للمؤلف أكثر من بحثين منشورتين في نفس المجلد.
  • لا يتحمل الناشر وأعضاء هيئة التحرير والمراجعين أي مسؤولية عن محتوى البحث المنشور، ولا عواقب الكشف عنها، إذ تحذف المقالات التي ثبت احتوائها على أخطاء أو انتهاك حقوق النشر أو أخلاقيات النشر أو متطلبات النشر أو تقديم معلومات مضللة دون تعويض.

أخلاقيات النشر العلمي اللازمة لـ نشر ورقة علمية :

موضوعات الأخلاق التي يجب مراعاتها عند النشر:

التأليف

- يجب على الباحثين التأكد من أن الأفراد الذين يستوفون معايير التأليف (أي الذين قدموا مساهمة كبيرة في العمل) هم فقط من يكافأون بالتأليف وأن المؤلفين المستحقين لم يتم حذفهم، حيث يجب على المؤسسات ومحرري المجلات أن يشجعوا الممارسات التي تمنع الهبة والتأليف الوهمي.

- كما يجب أن يوافق جميع المؤلفين على أن يتم إدراجهم في القائمة ويجب أن يوافقوا على النسخ المقدمة والمقبولة من البحث، حيث يجب الموافقة على أي تغيير في قائمة المؤلفين من قبل جميع المؤلفين بما في ذلك أي شخص تمت إزالته من القائمة، كما يجب أن يعمل المؤلف المقابل كنقطة اتصال بين المحرر والمؤلفين الآخرين، ويجب أن يبقي المؤلفين المشاركين على اطلاع ويشركهم في القرارات الرئيسية حول المنشور من البحث (مثل الرد على تعليقات المراجعين).

- يجب على المؤلفين عدم استخدام الإقرارات بشكل مضلل للإيحاء بمساهمة أو تأييد من قبل الأفراد الذين لم يشاركوا في العمل أو حصلوا على تأييد.

الأصالة

- يجب على المؤلفين الالتزام بمتطلبات النشر بأن العمل المقدم أصلي ولم يتم نشره في أي مكان آخر بأي لغة، كما لا يجوز تقديم العمل بشكل متزامن لأكثر من مطبوعة.

- كما يجب اتباع قوانين واتفاقيات حقوق النشر المعمول بها، أيضًا يجب إعادة إنتاج مواد حقوق الطبع والنشر (مثل الجداول والأشكال أو الاقتباسات الشاملة) فقط بعد الحصول على إذن وإقرار مناسبين.

- يجب الاعتراف بالأعمال والمنشورات السابقة ذات الصلة، سواء من قبل الباحثين الآخرين أو المؤلفين، والإشارة إليها بشكل صحيح، كما يجب الاستشهاد بالدراسات الأولية حيثما أمكن ذلك.

- يجب الاعتراف بالبيانات والنصوص والأشكال والأفكار التي أنشأها باحثون آخرون بشكل صحيح ولا ينبغي تقديمها كما لو كانت تخص المؤلفين، إذ يجب أن تظهر الصياغة الأصلية المأخوذة مباشرة من منشورات باحثين آخرين بين علامات اقتباس مع الاستشهادات المناسبة.

- كما يجب على المؤلفين إبلاغ المحررين إذا تم نشر النتائج مسبقًا أو إذا كانت هناك تقارير متعددة أو تحليلات متعددة لمجموعة بيانات واحدة قيد الدراسة للنشر في مكان آخر.

- يجب تحديد المنشورات من الأبحاث المتعددة الناشئة عن مشروع بحث واحد بوضوح على هذا النحو ويجب الإشارة إلى منشور البحث الأساسي، أيضًا يجب تحديد الترجمات والتعديلات الخاصة بمختلف الجماهير بوضوح على هذا النحو، ويجب أن تقر بالمصدر الأصلي، كما يجب أن تُحترم اتفاقيات حقوق النشر ذات الصلة ومتطلبات الإذن، في حالة الشك، يجب على المؤلفين الباحثين طلب الإذن من الناشر الأصلي قبل إعادة نشر أي عمل.

تضارب المصالح

- يجب الكشف عن جميع مصادر تمويل البحث، بما في ذلك الدعم المالي المباشر وغير المباشر، وتوريد المعدات أو المواد، وأنواع الدعم الأخرى (مثل الإحصاء المتخصص أو المساعدة الكتابية).

- يجب على الباحثين المؤلفين الإفصاح عن المصالح المالية وغير المالية ذات الصلة والعلاقات التي يمكن اعتبارها من المحتمل أن تؤثر على تفسير النتائج التي توصلوا إليها أو التي قد يرغب المحررون أو المراجعون أو القراء في معرفتها.

الأبحاث المسروقة

- يجب أن يكون البحث الذي يتم الإبلاغ عنه سليمًا ومنفذًا بعناية فائقة.

- ويجب أن يتحمل المؤلفون المسؤولية الجماعية عن عملهم ومحتوى أبحاثهم، كما يجب على الباحثين التحقق من منشوراتهم بعناية في جميع المراحل لضمان الإبلاغ عن الأساليب والنتائج بدقة، أيضًا يجب على المؤلفين الباحثين التحقق بعناية من العمليات الحسابية وعروض البيانات والنصوص المطبوعة / التقديمات والبراهين.

- يجب على الباحثين تقديم نتائجهم بصدق وبدون تلفيق أو تزوير أو التلاعب بالبيانات بشكل غير ملائم، إذ لا ينبغي تعديل الصور البحثية (مثل الصور المجهرية والأشعة السينية وصور المواد الهلامية الكهربائية) بطريقة مضللة.

- كما يجب على الباحثين قبل نشر ورقة علمية أن يسعوا جاهدين لوصف أساليبهم وتقديم نتائجهم بوضوح ودون لبس، كما يجب على الباحثين اتباع إرشادات إعداد التقارير المعمول بها، أيضًا يجب أن توفر المنشورات تفاصيل كافية للسماح بتكرار التجارب من قبل الباحثين الآخرين.

- يجب أن تكون تقارير البحث كاملة، أيضًا يجب ألا يحذفوا النتائج غير الملائمة أو غير المتسقة أو التي يتعذر تفسيرها والتي لا تدعم فرضية المؤلفين أو الرعاة أو تفسيرهم.

- يجب على المؤلفين تنبيه المحرر على الفور إذا اكتشفوا خطأ في أي عمل مقدم أو مقبول أو منشور، كما ينبغي أن يتعاون المؤلفون مع المحررين في إصدار تصحيحات أو عمليات سحب عند الاقتضاء.

البحوث التي تشمل البشر أو الحيوانات

- يجب أن يتم إجراء البحث الذي يتم الإبلاغ عنه بطريقة أخلاقية ومسؤولة وأن يتبع جميع التشريعات ذات الصلة.

- إذا طلب المحررون ذلك، يجب على الباحثين المؤلفين تقديم الدليل.

أهم مجلات النشر العلمي:

توجد العديد من مجلات النشر العلمية المختصة بكثير من المجالات كالطبيعة والعلوم والفيزياء والحاسبات والفضاء والكيمياء، وسنذكر بعضًا من هؤلاء المجلات على النحو التالي:

  • Nature
  • Nature Communications
  • Artificial Intelligence
  • Philosophical Transactions of the Royal Society A
  • PLoS One
  • Proceedings of the National Academy of Sciences
  • Proceedings of the Royal Society A
  • Science
  • Science Advances
  • Scientific Reports
  • Basic and physical sciences

كيف تلبي شركة "امتياز" متطلبات نشر ورقة علمية وكيف تساعدني على تخطي هذه الأزمة؟

تسعى شركة "امتياز" للخدمات التعليمية دومًا إلى تقديم خدمات شاملة وكاملة لجميع الطلاب والباحثين العلميين الجدد أيًا كان نوع المجلة التي يريد الطالب أو الباحث النشر فيها، وهذه الخدمات تكون في مختلف الأوساط الأكاديمية وفي مجالات علمية متنوعة، هذا مع سعينا الدائم إلى الالتزام بالمواعيد النهائية لتسليم الأبحاث العلمية، كما لا ننسى أبدًا الدقة المتناهية عن طريق اتباع المعايير المطلوبة في تلك الأبحاث بناء على متطلبات الجامعة التي ينتمي إليها الطالب أو الباحث العلمي، وفي النقاط القادمة سنرى الخدمات التي تقدمها شركة "امتياز" للخدمات التعليمية.

والآن هيا بنا نتعرف على خدمات مكتب "امتياز" أفضل مكتب خدمات تعليمية في السعودية:

  • إعداد الأبحاث العلمية والقانونية والطبية
  • نقد الدراسات السابقة
  • كشف الانتحال أو السرقة الأدبية
  • التعرف على متطلبات نشر ورقة علمية أيًا كانت المجلة التي يُنشر فيها البحث.
  • عمل التحليل الإحصائي
  • كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه في تخصصات عدة
  • الترجمة العلمية والأدبية والأكاديمية
  • إعداد الإطار النظري
  • إعداد العروض التقديمية
  • تلخيص الدراسات السابقة
  • توفير المراجع والمصادر
  • التدقيق اللغوي والنحوي
  • تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه
  • إعداد المقترح البحثي
  • إعداد خطة البحث
  • تصميم أدوات الدراسة
  • المساعدة في نشر الأبحاث العلمية
  • إعداد الحقائب التدريبية

لماذا يتم اختيار "امتياز" كأفضل شركة خدمات تعليمية يتم التعامل معها لعمل و نشر ورقة علمية على أساس سليم ودقيق؟

  • وجود نخبة من الخبراء الباحثين والأساتذة الجامعيين
  • التعرف بشكل مبدأي على متطلبات كل بحث علمي على حده
  • الدقة المتناهية في عمل الأبحاث العلمية
  • تسليم الأبحاث في الموعد النهائي أو قبله
  • التعرف على متطلبات نشر ورقة علمية قبل تسليمها إلى مجلة النشر المختصة
  • التحقيق من الأداء اللغوي والنحوي للأبحاث التي نقوم بعملها
  • كما أننا نقوم بتلخيص الأبحاث العلمية والكتب والدراسات السابقة بشكل أصيل وحصري بشكل لا يخل بالمعنى الأصلي للبحث
  • الالتزام بأخلاقيات النشر العلمي
  • استيفاء متطلبات النشر العلمي على حسب المجلة التي يتم النشر إليها

 

وهنا تنتهي مقالتنا، لكن يبقى عليك الاتصال بنا على الأرقام التالية 00201067090531

 

أقرأ معنا

 

كيف تجري بحث تخرج في جامعة الطائف بطريقة علمية وصحيحة؟

امتياز أفضل من يقوم بدلًا عنك بكتابة بحوث جامعية جامعة تبوك

قم بعمل الطريقة العلمية الصحيحة لبحثك العلمي من مكتب "امتياز"

احصل على خدمة كتابة ابحاث جامعية في الجامعه السعودية الالكترونية بجودة عالية

اطلب رسائل ماجستير جامعة طيبه مع فريق خبرة 10 أعوام (00201067090531)

احصل على خدمة عمل رسائل ماجستير الامن السيبراني من مكتب "امتياز"

نصائح من امتياز حول كيفية كتابة مقدمه بحث علمية جيدة

كيف اختار فكرة مشروع تخرج فى ادارة الاعمال؟

كيفية كتابة بحوث جامعيه في 10 خطوات بسيطة