يشعر الكثير من الطلاب والباحثين بالحيرة عندما يبدأون في عمل رسائل الماجستير والدكتوراه ، ولهذا نقدم في مكتب "امتياز" للخدمات التعليمية خدمة عمل رسائل الماجستير والدكتوراه بأعلى دقة وجودة ممكنة، وفي هذا المقال سنرشدكم من خلال خطوات بسيطة كيفية عمل البحث العلمي من مكتب "امتياز" باحترافية شديدة.

10 خطوات بسيطة لـ عمل رسائل الماجستير والدكتوراه :

  1. اكتب هدف البحث

ما هي الرسالة الرئيسية من ورقتك العلمية؟ كن قادرًا على التعبير عنها في جملة واحدة، لأنها جملة ستعود إليها عدة مرات في جميع أنحاء الورقة، فكر في ورقتك العلمية على أنها بيان صحفي: ماذا سيكون العنوان الفرعي؟ إذا لم تتمكن من التعبير عن الاكتشاف أو الإنجاز الرئيسي في جملة واحدة، فأنت لست مستعدًا لكتابة بحث علمي.

يجب أن يوجه بيان الرؤية قرارك المهم التالي: أين تقدم؟ كل مجلة لها أسلوب وترتيب مختلف للأقسام، سيوفر لك اتخاذ هذا القرار قبل كتابة كلمة واحدة الكثير من الوقت لاحقًا، وبمجرد اختيار مجلة، تحقق من موقع الويب لمعرفة المتطلبات المتعلقة بالتنسيق وحدود الطول والأرقام.

  1. لا تبدأ بقسم المقدمة

من المنطقي أن تبدأ بحثًا بالملخص أو على الأقل المقدمة، لا تفعل ذلك يا عزيزي، غالبًا ما ينتهي بك الأمر بسرد قصة مختلفة تمامًا عن تلك التي كنت تعتقد أنك سترويها في بادئ الأمر، إذا بدأت بالمقدمة، فحين تتم كتابة كل شيء آخر، فمن المحتمل أن تضطر إلى إعادة كتابة كلا القسمين.

  1. القصة المصورة للأرقام

الأشكال هي أفضل مكان للبدء، لأنها تشكل العمود الفقري لورقتك، لذا، يجب أن يلهمهم الشكل الأول للرغبة في التعرف على اكتشافك الذي تضعه في البحث، حيث إن الأسلوب التنظيمي الكلاسيكي الذي يستخدمه الكُتاب عمومًا هو "القصة المصورة"، لذا قم ببساطة بتضمين جميع البيانات دون القلق بشأن الترتيب أو الأهمية، كما يجب ترتيب الأرقام بترتيب منطقي لدعم بيان فرضيتك، والجدير بالذكر أن هذا الطلب قد يكون أو لا يكون هو الترتيب الذي أخذت به البيانات، إذا كنت تفتقد البيانات، فيجب أن تصبح واضحة في هذه المرحلة.

  1. اكتب قسم الأساليب

من بين جميع الأقسام، يعد قسم الأساليب في نفس الوقت القسم الأسهل والأكثر أهمية للكتابة بدقة، حيث يجب أن تكون أي نتائج في ورقتك العلمية قابلة للتكرار بناءً على قسم الأساليب، لذلك إذا قمت بتطوير طريقة تجريبية جديدة تمامًا، فاكتبها بتفاصيل دقيقة، بما في ذلك الإعداد، والضوابط، والبروتوكولات، وكذلك الشركات المصنعة وأرقام الأجزاء، إذا كان ذلك مناسبًا ليتم ذكره في بحثك، أما إذا كنت تبني على دراسة سابقة، فلا داعي لتكرار كل هذه التفاصيل؛ هذا هو الغرض من المراجع.

أحد الأخطاء الشائعة عند كتابة قسم الأساليب هو تضمين النتائج، حيث يعتبر قسم الأساليب هو مجرد سجل لما فعلته، كما أن قسم الأساليب هو أحد الأمثلة على أهمية معرفة المجلة، حيث تدمج بعض المجلات قسم الأساليب بين المقدمة والنتائج؛ والمجلات الأخرى تضع قسم الأساليب في نهاية البحث؛ اعتمادًا على موقع قسم الأساليب، وقد تختلف محتويات قسم النتائج والمناقشة قليلًا.

  1. اكتب قسم النتائج والمناقشة

في عدد قليل من المجلات، تكون النتائج والمناقشة قسمين منفصلين، ومع ذلك، فإن الاتجاه هو دمج هذين القسمين، إذ يجب أن يشكل هذا القسم الجزء الأكبر من ورق البحث الخاصة، وبالتالي فإن لديك بالفعل مخطط!

وعند عمل رسائل الماجستير والدكتوراه اكتب بضع فقرات حول كل شكل موضحًا ما يلي:

  1. النتيجة (يجب أن تكون خالية من التفسير)،
  2. صلة النتيجة ببيان فرضيتك (بدأ التفسير في الظهور)،
  3. الصلة بالمجال (هذا هو رأيك تمامًا) كلما كان ذلك ممكنًا، ويجب أيضًا أن تكون كميًا ومحددًا، خاصة عند المقارنة بالعمل السابق.
  4. بالإضافة إلى ذلك، يجب حساب أي أخطاء تجريبية ويجب تضمين أشرطة الخطأ في النتائج التجريبية جنبًا إلى جنب مع التحليل المكرر.

عند عمل رسائل الماجستير والدكتوراه ، يمكنك استخدام هذا القسم لمساعدة القراء على فهم كيف يتناسب بحثك مع سياق العمل الجاري الآخر، وشرح كيف تضيف دراستك إلى مجموعة المعرفة، إذ يجب أن ينتقل هذا القسم بسلاسة إلى الخاتمة.

  1. اكتب الخاتمة

في الختام، لخص كل ما كتبته بالفعل، أكد على أهم النتائج التي توصلت إليها دراستك وكرر سبب أهميتها، حدد ما تعلمته وانتهى بأهم شيء تريد أن يأخذه القارئ بعيدًا عن ورقتك العلمية، فمن الخاتمة، يجب أن يكون القارئ قادرًا على فهم جوهر دراستك بأكملها بما في ذلك نتائجك وأهميتها.

  1. الآن اكتب المقدمة

المقدمة تمهد الطريق لبحثك بأكمله، إذا كانت قصة خيالية، فستكون المقدمة هي العرض، حيث يتم تقديم الشخصيات والإعداد والفترة الزمنية والصراع الرئيسي، وعادة ما تتبع الأوراق العلمية صيغة مماثلة، كما تعطي المقدمة نظرة على بحثك من على بُعد، فهي تحدد المشكلة في سياق مجال أكبر؛ كما تستعرض ما قامت به مجموعات البحث الأخرى للمضي قدمًا في المشكلة (مراجعة الدراسات)؛ وتحدد فرضيتك، والتي قد تتضمن توقعاتك حول ما ستساهم به الدراسة في جملة الأبحاث العلمية حول هذا الموضوع، وسيتم تحديد غالبية المراجع الخاصة بك في المقدمة.

  1. تجميع المراجع

عند عمل رسائل الماجستير والدكتوراه ، فإن أول شيء يجب أن يفعله أي باحث جديد هو اختيار مرجع إلكتروني جيد، فهناك العديد من المراجع المجانية المتاحة، وحينئذٍ سيكون تحرير وكتابة البحث العلمي أسهل.

تؤدي المراجع أدوارًا متعددة في البحث العلمي:

  • لتمكين القارئ من الحصول على معلومات أكثر تفصيلًا حول موضوع تم نشره مسبقًا، على سبيل المثال: "تم تصنيع الجهاز بطريقة قياسية"، أنت بحاجة إلى الإشارة إلى تلك الطريقة، كما إن أحد الأخطاء الشائعة هو الإشارة إلى ورقة علمية لا تحتوي على البروتوكول، مما يؤدي إلى عدم فهم القراء.
  • لدعم العبارات غير المعروفة أو التي قد تكون مثيرة للجدل. على سبيل المثال: "أظهر العمل السابق من الأبحاث أن الفانيليا أفضل من الشوكولاتة." أنت بحاجة إلى مرجع هنا، ففي كثير من الأحيان، هناك العديد من الأوراق العلمية التي يمكن استخدامها، والأمر متروك لك للاختيار.
  • التعرف على الآخرين العاملين في هذا المجال: مثل أولئك الذين سبقوك ووضعوا الأساس لعملك بالإضافة إلى الاكتشافات الحديثة.

حيث إن اختيار هذه الأوراق العلمية دون غيرها هو المكان الذي يجب أن تكون فيه ضميريًا بشكل خاص، لا تعتاد الاقتباس من بحث علمي واحد، حيث يتم نشر أوراق جديدة كل يوم حرفيًا، فقط أنت تحتاج إلى التأكد من أن مراجعك في البحث يتضمن كلًا من الأوراق التأسيسية بالإضافة إلى الأعمال الحديثة.

  1. اكتب الملخص

الملخص هو اول شي يُقرأ من قبل لجنة الإشراف أو حتى القراء العاديين، حيث تتكون معظم الملخصات من 150 إلى 300 كلمة، مما يترجم إلى ما يقرب من 10 - 20 جملة، مثل أي عمل بحثي أو عرض بوربوينت، يجب أن يصف أهمية المجال، والتحدي الذي يواجهه بحثك، وكيف يحل بحثك التحدي، وتأثيره المحتمل في المستقبل، كما يجب أن يتضمن أي مقاييس كمية رئيسية، لذا، فإنه من المهم أن تتذكر أن الملخصات مضمنة في نتائج محرك البحث.

  1. العنوان يأتي أخيرًا

يجب أن يعكس العنوان جوهر ورقتك العلمية، إذا كان شخص ما مهتمًا بموضوعك، فما العبارة أو الكلمات الرئيسية التي سيكتبها في محرك البحث؟ تأكد من تضمين هذه الكلمات في العنوان الخاص بك.

 

لا تتعب نفسك يا عزيزي بكل هذه التفاصيل الواردة في المقال، وقم بعمل رسائل الماجستير والدكتوراه الآن من مكتب "امتياز" للخدمات التعليمية هيا اتصل بنا على الأرقام التالية( 00201067090531 )

 

موضوعات مهمة

 

ما هو أفضل مكتب خدمات تعليمية يقدم خدمة التدقيق اللغوي على أعلى مستوى؟

"امتياز" من أفضل انواع المكتبات التي تقدم الخدمات التعليمية بسعر مناسب

كيف تحصل على استبيان جاهز عن التعليم الالكتروني بأسعار بسيطة؟

تعرف على امتياز أفضل موقع تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجانا

تعال إلى "امتياز" أفضل مركز تدقيق لغوي في السعودية

تعرف على نظام التعليم الالكتروني بجامعة تبوك

أسئلة شائعة حول اختبار ستيب والإجابة عنها

نماذج اختبار ستيب تجريبي مع الحل