يظل الإلتحاق بكلية الطب ودراسة مجالاته المختلفة على مر العصور، حلم يرواد آلاف بل ملايين الطلاب في الوطن العربي وحول العالم، ويعد اختيار الجامعة الأفضل للدراسة بها خطوة أولية لتحقيق هذا الحلم، فهيا بنا نتعرف على أفضل  20 جامعة عربية في تدريس الطب البشري، من قبل امتياز افضل موقع ابحاث علمية طبية بالسعودية، والاقتراب أكثر من مجال الطب البشري والتعرف على اختصاصاته والظروف المحيطة به فكرة جيدة للتأكد من اتخاذ خطوة على الطريق الصحيح.

نبذة عن الطب البشري:

 يعد الطب من أقدم المجالات والتخصصات التي عرفها الإنسان منذ القدم، حيث ارتبط منذ البداية بحياة الناس واكتشاف علاجات مفيدة لعلاج الأمراض التي أصابت الإنسان منذ القدم، واكتشاف طرق الوقاية منها، وأظهر الإنسان منذ البداية تقدم باهر في الطب، حيث يعود ظهور مهنة الطب إلى عصر المصريين القدماء، حيث عرفوا تشخيص الأمراض و التشريح والجراحة ووصف العلاجات، كما عرفوا أيضًا التحنيط الذي يكشف مهاراتهم الكبيرة وتقدم الطب لديهم.

  • حلم أن تكون طبيب

أن تصبح طبيباً يعني أن تحقق حلم كبيرًا بعد طول انتظار ودراسة لسنوات طويلة، والحصول على مكانة وفرصة لإنقاذ الأرواح، وراتب ممتاز بالطبع، ليس هناك شك في الحصول على مكافآت وعوائد أفضل كونك طبيب. ومع ذلك، حتى مع وجود أعداد قياسية من المتقدمين إلى كلية الطب، فإن كونك طبيبًا هو التزام كبير من حيث الوقت والجهد والمال، لذا يجب أن تنظر إلى الأمور من جميع الاتجاهات، فكيف يمكنك معرفة ما إذا كنت تتخذ قرارًا مستنيرًا بشأن مسار حياتك؟ وكيف تعثر على الجامعة الأفضل لدراسة الطب، اقرأ هذا الدليل لمساعدتك على اختيار الجامعة من بين أفضل 20 جامعة عربية في تدريس الطب البشري من  أفضل موقع ابحاث علمية طبية في الخليج، واكتشاف ما إذا كنت على المسار الصحيح! هيا بنا….

  • لماذا يفضل الجميع دراسة الطب؟

يعد العمل بمهنة الطب من أكثر الأمور التي تروق للكثيرين، هناك أسباب عدة تقف وراء تفضيل الغالبية العظمى من المجتمع لدراسة الطب، قد يكون أكثر هذه الأسباب أن كليات لا تزال من كليات القمة في المجتمع، ناهيك عن المكانة الاجتماعية المرموقة للطبيب، والأهم من ذلك كله أنه بدراسة الطب يصبح بإمكانك إحداث فرق حقيقي في حياة الناس من خلال المساعدة في تخفيف الألم والمعاناة، إنها مهنة محترمة وسامية، كما يمكن أن تكون مهنة الطب مجزية للغاية. قد يروق لك دراسة الطب البشري للأسباب التالية، كما يوضحها فريق امتياز افضل موقع ابحاث علمية طبية بالسعودية:

  • ضمان الحصول على فرصة عمل ثابتة.

بمجرد التخرج، ستحصل على فرصة عمل، حيث إن يعاني المجتمع العربي بصفة خاصة من عجز في الكوادر الطبية، وخاصة مع زيادة عدد السكان وانتشار الكثير من الأمراض حول العالم، ونتيجة لذلك يفضل الكثيرين دراسة الطب في أحد الجامعات العربية أو الأجنبية.

  • سيكون الأطباء دائمًا في الطلب.

كان ولا يزال هناك طلب على الأطباء في مختلف التخصصات من قبل القطاع الحكومي والخاص وعلى المستوى المحلي والدولي أيضًا، ومع تقدم العلم واتجاه الحكومات نحو الاهتمام بالرعاية الصحية ورفع كفاءة المنظومة الطبية، يزداد ويتضاعف حجم الطلب على الأطباء، مما يزيد من فرص الملتحقين بالطب حديثًا، والراغبين في دراسة هذا المجال الحيوي.

  • الاختيار من بين العديد من التخصصات.

 القطاع الطبي يضم العديد من الفرص والوظائف للأطباء، وذلك لتنوع التخصصات الطبية؛ ما بين الجراحة والمسالك وطب العيون وطب النساء والتوليد وطب الأطفال والجهاز التنفسي والصدري والهضمى، ليس هذا فحسب بل يأتي طب الأشعة وعلم التحاليل وغيره الكثير والكثير، وفي كل تخصص من هذه التخصصات والتشعبات، تخصصات فرعية أدق متشعبة ومتعددة، إلى جانب ذلك هناك فرص للمشاركة في التدريس والبحث والإدارة وفرص أخرى كبيرة، وهذا ما يمنح الدارسين فرص أفضل وأكثر من بين التخصصات المختلفة. 

  • الحصول على عائد مادي مجزي.

يشير خبراء مكتب امتياز أفضل موقع ابحاث علمية طبية في الخليج العربي إلى أن أحد أهم الأسباب وراء تفضيل دراسة الطب البشري من قبل ملايين البشر حول العالم، هو حصول الطبيب على عائد مادي مجزي، فعلى الرغم من أن الطبيب في البداية قد لا يحصل على عائد مادي كبير إلا أنه مع ازدياد خبرة الطبيب سنة تلو الأخرى يرتفع العائد المادي للأطباء، وتزداد فرص  تأسيس عمل خاص بهم والمشاركة في مشاريع طبية قائمة بالإدارة أو الأسهم والخبرة الطبية بالفعل.

  • يمكن أن يكون العمل اليومي متنوعًا جدًا

أحد أهم الأسباب التي تدفع العديدين لدراسة الطب هو التنوع الشديد الذي يتسم به العمل الطبي، فعادة ما يفضل الكثير العمل في الطب نظرًا لتنوع العمل اليومي، فعادة ما يتعرض الطبيب لحالات مختلفة، وهناك حالات جديدة تفتح الباب لاكتشافات وبحوث علمية جديدة.

  • ستواجه جميع أنواع التحديات العملية والفكرية

كن على ثقة تامة بأنك سوف تواجه العديد من التحديات العلمية والفكرية، بالعمل في القطاع الطبي البشري بالتحديد، فمنذ أن تكون طالب في أحد كليات الطب وما بعد التخرج والعمل في أحد المستشفيات وسيكون التحدي الأكبر لديك هو ممارسة مهنة الطب واكتساب خبرة فعلية، كما يجب أن تكون مطلع على أحدث الدراسات والابتكار وما توصل إليه الطب، هذا يظل أحد أهم التحديات العلمية والفكرية التي يواجهها الأطباء.

للتواصل مع خبراء الطب لدينا "اضغط هنـــــا".

  • هيا نستعرض معًا ما يجب أن تعرفه قبل دراسة الطب هنا أو هناك:.

 لكي تتأكد من اتخاذ قرار مستنير لحياتك المستقبلية، نستعرض معًا في امتياز أفضل موقع ابحاث علمية طبية بالسعودية أبرز الأمور التي يجب أن تكون على دراية بها قبل الذهاب لدراسة الطب فهيا بنا:.

1. اعلم أن كونك طبيبًا ليس المهنة الطبية العظيمة الوحيدة الموجودة هناك

على الرغم من نظرة المجتمع إلى كلية الطب وكونها من كليات القمة، ألا أن اختيار مجال الدراسة ورسم مستقبلك لا يمكن أن يبنى على هذا الأساس، كما أنه يجب أن تعلم أنه كونك طبيبًا ليس المهنة الطبية العظيمة الوحيدة الموجودة في الوسط الطبي، قد لا تحتاج أن تصبح طبيبًا أو اختصاصيًا طبيًا لتحقيق أهدافك.  على أرض الواقع قد يكون أن تصبح مساعد طبيب أو ممرض ممارس خيار ممتاز إذا كنت تفكر في الحصول على فرصة أفضل للاتصال بالمريض والحصول على راتب أفضل، من ناحية البحث العلمي والتطور العلمي، قد يكون من الأفضل لك متابعة الدراسة والحصول على درجة الدكتوراه، كل ما تحتاج بالفعل لاتخاذ قرار صحيح وتتأكد من صحة قرارك هو تحديد هدفك بشكل جيد.

2. أخرج من رأسك أي شخص

هل حقًا تريد أن تكون طبيب؟

أم أنه هدف والديك؟

 هل كانت فكرة أن تصبح طبيبًا لديك منذ الصغر أم أنك كونت هذه الفكرة بعدما نضجت قليلًا؟

هل أنت من "عائلة طبيب"؟

 ربما لم تفكر حقًا في وظائف أخرى، وشكل تلقائي تفكر في السير على نفس النهج! بالطبع، لا حرج في الاستمرار مسيرة الطب في عائلتك، إذا كان هذا هدفك وليس إرضاءً للآخرين، ومع ذلك ، عندما تفكر بصدق في مواهبك وأهدافك سوف تكون قادر على تحديد وجهتك واتخاذ قرار صائب.

3. فهم الالتزام

النبأ العظيم هو أن الغالبية العظمى من الملتحقين بكلية الطب يتخرجون بالفعل في نهاية المطاف. ومع ذلك، قد يستغرق الأمر وقتًا أطول مما تعتقد. لأسباب متعددة، تستغرق دراسة الطب فترة أطول للتخرج من كلية الطب مقارنة بالكليات الأخرى. في حين أن هذا هو السبب الإيجابي لمتابعة أنشطة البحث، اعلم أن طول فترة الدراسة بناءً على التخصص الذي تختاره، يتيح لك فرصة أفضل للتعمق في البحث، وإنهاء الأنشطة البحثية والدراسية المبنية على التخصص، الالتزام بالوقت وعدم استغراق مزيد من الوقت في دراسة الطب أمر جيد، لذا اعرف التزاماتك جيدًا لتحقيق أفضل النتائج.

4. تحمل مزيد من التكاليف

على الرغم من أن دراسة الطب من أكثر المجالات الدراسية المفضلة من قبل عدد كبير من الناس حول العالم، إلا أن الكثير لا يأخذ تكلفة الدراسة على محمل الجد، للأسف، هذه هي حقيقة الالتحاق بكلية الطب اليوم، وفقًا لآخر الإحصائيات تتطلب الدراسة بكلية الطب أكثر من 50 ألف دولار في العام الواحد. على الرغم من أن الأطباء الذين يدرسون في أحد التخصصات ذات الأجور الجيدة قادرون على تغطية هذا المبلغ بعد التخرج من الجامعة وممارسة عملهم، إلا أن هذه التكاليف قد تمثل عبء بالنسبة للطلاب الذين يدرسون تخصصات مثل الرعاية الصحية أو طب الأطفال، وغيرها من التخصصات غير مرتفعة الأجر. لذلك، يجب أن تكون واقعيًا بشأن التخصص الذي تود دراسته، وبشكل عام قد لا يكون الالتحاق بمدرسة خاصة هو أفضل رهان لك عندما يكون هناك خيار الدراسة في جامعة حكومية ميسورة التكلفة، لمراعاة هذا الشأن.

5. اعلم أن هناك الكثير من مدارس الطب الرائعة في العالم العربي

تعد هارفارد وجونز هوبكنز خيارات رائعة لدراسة الطب البشري على مستوى دولي، ولكن هناك كليات طبية ممتازة في جميع أنحاء الوطن العربي. حيث تمتلك العديد من الدول العربية كليات طبية متميزة في جامعاتها العامة، وتميل معظم الحكومات العربية إلى الاهتمام بالقطاع الطبي على وجه التحديد، قد تكون مهتمًا باستعراض الجامعات العربية التي يمكنك دراسة الطب البشري من خلالها مع موقع امتياز للخدمات التعليمية أفضل موقع ابحاث علمية طبية بالسعودية، حيث التركيز على البحث والممارسة السريرية.

بمجرد أن تتأكد من قرار الذهاب إلى كلية الطب البشري، هو القرار الصحيح، يصبح العثور على المكان المناسب لقضاء السنوات القليلة القادمة من حياتك هو الأولوية القصوى. لا توجد مدرسة طبية سهلة. لذلك، فإن قضاء الوقت في البحث عن مجموعة متنوعة من المدارس والعثور على التطابق المناسب لأهدافك الشخصية والمهنية يمكن أن يجعل مدرسة الطب أكثر جدوى.

هل تبحث عن جامعة تركز الممارسة السرية أم الدراسة؟ أم تبحث عن جامعة تركز على إحداهما أكثر من الآخر؟ أم تريد خيار آخر يحقق توازن جيد بين الاثنين؟ انظر إلى قائمة هذه الجامعات لاختيار من بينهم كلية الطب الأفضل بالنسبة لك:.

  1. جامعة القاهرة.

يعد القصر العيني بجامعة القاهرة  صرح طبي عملاق، فهو أحد أكبر أعمدة الطب في الشرق الأوسط، حيث يشير خبراء امتياز أفضل موقع ابحاث علمية بالسعودية، إلى أن جامعة القاهرة قد تأسست في 1827 وتضم أكثر من 15 مشفى تابع للقصر العيني، وأشهرهم مستشفى أبوالريش للأطفال والمستشفى الفرنساوي، ومستشفى المنيل التخصصي، وتضم القصر العيني بجامعة القاهرة تخصصات متعددة، مثل طب العيون والأنف والأذن والحنجرة والباطنة والفشل الكلوي والطوارئ وعدد كبير من التخصصات الطبية المتنوعة، مما يتيح للطلبة والدارسين الموازنة بين الدراسة والممارسة العملية في كبرى المستشفيات الطبية.

2. جامعة الإمارات العربية.

 يوضح خبراء موقع امتياز أفضل موقع كتابة ابحاث علمية طبية في السعودية، إلى أن كلية الطب والعلوم الصحية تعد أحد أهم الكليات الطبية في العالم العربي، حيث تأسست منذ أكثر من 30 عام، كما أنها حاصلة على ترتيب متقدم عالميًا على مستوى الجامعات العربية، كما أنها تأتي ضمن أفضل 1% من الكليات الطبية على مستوى العالم.

3. جامعة عين شمس.

أنشئت كلية طب عين شمس منذ أكثر من 70 عام وتحديدًا في عام 1947 كثالث كلية طبية على مستوى مصر، وتضم العديد من التخصصات الطبية المختلفة، ويتبع كلية طب عين شمس كلًا من المستشفى التخصصي ومستشفى الدمرداش ومستشفى عين شمس الجامعي وعدد من المستشفيات الطبية المختلفة، مما يتيح لطلبة كلية الطب فرص تدريب وعمل أفضل.

4. جامعة الإسكندرية.

تعد كلية طب جامعة الإسكندرية من أعرق الكليات الطبية على مستوى العالم العرب، فلقد تأسست منذ أكثر من 75 عام وبالتحديد في عام 1942 في عهد الملك فاروق، ويتبعها كلًا من مستشفى الشاطبي للنساء والولادة ومستشفى الحضرة الجامعي ومستشفى الطلبة وعدد آخر من كبرى المستشفيات الطبية حول العالم.

5. جامعة المنصورة.

تعد أيضًا كلية طب جامعة المنصورة من أعرق الكليات الطبية حيث تم إنشاؤها عام 1962 م أي منذ ما يقرب 60 عام، وكانت في البداية تابعة لجامعة القاهرة، ثم أصبحت مستقلة بذاتها، وتضم كلية طب المنصورة عدد كبير من التخصصات، بداية من تخصص الباطنة والصدر والأشعة والأنف والأذن والمخ والأعصاب والجراحة العامة وعدد آخر، ويتبعها كلًا من مستشفى الأطفال الجامعي ومستشفى الباطنة التخصصي ومستشفى جراحة الجهاز الهضمي ومركز الأورام وعدد آخر من المستشفيات المتخصصة.

6. الجامعة الأمريكية ببيروت.

 يوضح خبراء موقع امتياز أفضل موقع كتابة ابحاث علمية طبية في السعودية، أنه حقًا كلية طب الجامعة الأمريكية بيروت تعد أحد أقدم عمالقة الطب على مستوى العالم العربي، حيث قد تم بنائها منذ عام 1866 م ويتبعها مستشفى الجامعة الأمريكية الذي يضم كلًا من قسم أمراض الباطنة والجراحة والطب النفسي، وبرامج أخرى مخصصة للتمريض، كما توفر الكلية عدد من المراكز الخاصة، وعلى رأسها مركز السرطان ومركز الأورام  ووحدة علوم الأعصاب ووحدة أمراض القلب والأوعية الدموية، وتتميز الكلية ببيروت بتوافر كبار أساتذة الطب حول العالم.

7. الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

أنشئت كلية طب الجامعة الأمريكية بالقاهرة على غرار جامعة القاهرة وعين شمس وكبرى الكليات الطبية في مصر، وتقدم الجامعة برامج تعليمية على النمط الأمريكي على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا والبرامج المهنية، إلى جانب برنامج التعليم المستمر، وتتعدد جنسيات الطلبة الدارسين بالجامعات الأمريكية، حيث تصل لأكثر من 50 جنسية حول العالم، كما يشير خبراء موقع امتياز افضل موقع كتابة ابحاث علمية طبية بالسعودية.

8. جامعة الملك سعود.

تعد كلية طب جامعة الملك سعود أول كلية طب في المملكة العربية السعودية، ولقد تم إنشاؤها منذ أكثر من 50 عام، حيث تم تأسيس كلية طب جامعة الملك سعود عام 1967 م، وتضم كلًا من تخصص الأشعة والتصوير الطبي، والباطنة والتخدير والتشريح والتعليم الطبي، والطب النفسي والجراحة والجلدية والعناية المركز وجراحة العظام وطب الطوارئ وطب الوراثة وغيرها من التخصصات الطبية المختلفة، تتيح الكلية برامج الماجستير والدكتوراه والزمالة الطبية أيضًا.

9. جامعة الملك عبد العزيز.

فيما يذيع صيت كلية طب جامعة الملك عبد العزيز التي تعد من أوائل الكليات الطبية الضخمة التي تم إنشائها بعد كلية طب جامعة الملك سعود، منذ أكثر من 45 عام حيث تم إنشاء كلية طب جامعة الملك عبد العزيز عام 1975 م، وتضم عدد كبير من الأقسام الطبية المختلفة، بداية من قسم الأحياء الطبية والفيزياء الطبية والتشريح ووظائف الأعضاء وأمراض النساء والولادة وأمراض الدم والأشعة وعلم التخدير، بالإضافة إلى طب الأطفال وطب الأسرة والمجتمع، والأدوية وجراحة العيون والأنف والأذن والحنجرة، وعدد كبير من التخصصات الطبية، كما أنها تعد من أوائل الكليات السعودية الحاصلة على شهادة الآيزو الدولية للجودة.

10. الجامعة الأردنية.

إذا كنت من محبي علم الخلايا الجذعية وأمراض المناعة وعدد من التخصصات الطبية الأكثر دقة، فإن الالتحاق بكلية طب الجامعة الأردنية من أفضل الخيارات المتاحة أمامك لدراسة مثل هذه التخصصات الدقيقة على يد نخبة من المتخصصين، كما أنها تضم أيضًا كلًا من تخصص الجهاز الهضمي والتنفسي وأمراض الجهاز التنفسي والسموم والأدوية وعدد آخر من التخصصات، فيما يشير خبراء موقع امتياز افضل موقع كتابة ابحاث علمية طبية بالسعودية إلى أن كلية طب الجامعة الأردنية تنوع التخصصات الطبية بالكلية التي تم إنشائها منذ أكثر من 50 عام وبالتحديد عام 1971 بتوجيهات من الملك حسين بن طلال، كأول كلية طب في الأردن، وأصبحت من أكبر الكليات الطبية الرائدة في الوطن العربي.

11. جامعة الخليج العربية.

تعد كلية الطب والعلوم الصحية من أول الكليات جامعة الخليج العربية والتي تم إنشائها منذ أكثر من 20 عام، حيث تم إنشائها في عام 1998 م، وتضم عدد كبير من التخصصات السريرية والعملية والأكاديمية المختلفة، وتمتد الدراسة بكلية طب جامعة الخليج العربية على مدار 6 أعوام، بحيث يدرس الطالب العلوم الأساسية في السنة الأولى، والعلوم الطبية على مدار الثلاث السنوات التالية، في حين يتم دراسة التخصصات السريرية في السنة الخامسة والسادسة، وتوفر أيضًا الكلية برامج الدراسات العليا لكلًا من الماجستير والدكتوراه.

12. جامعة الكلية الملكية الطبية للجراحين في البحرين.

تعد جامعة الكلية الملكية الطبية للجراحين في البحرين من الكليات الحديثة نسسبيًا في عالم الطب، حيث قد تأسست في عام 2004 م، ولكنها سرعان ما أصبحت من كبرى كليات الطب المعترف بها في جميع أنحاء العالم حيث تسمح للخريجين بالتنافس على الأماكن الدولية، وتتميز بالتقنيات السريرية والتدريسية عالية الجودة، جنبًا إلى جنب مع البحث العلمي في العلوم الطبية الحيوية والصحية ذات الصلة بالمنطقة.

13. جامعة أسيوط.

تم إنشاء كلية طب جامعة أسيوط عام 1960 أي منذ أكثر من 60 عام، كرابع كلية طبية على مستوى جمهورية مصر العربية، بعد كلًا من كلية القصر العيني وطب الأسكندرية وطب عين الشمس، وتضم كلية طب جامعة أسيوط عدد كبير من التخصصات الطبية بداية من الباثولوجيا والكيمياء الحيوية وجراحة الأعصاب والقلب والتجميل والأوعية الدموية والعظام والمسالك والأنف والأذن والحنجرة والروماتيزم وطب الأطفال والأشعة والصحة العامة، وعدد كبير من التخصصات الطبية متجاوزًا ال 50 تخصص طبي.

14. الجامعة الأميركية في الشارقة.

على الرغم من أن كلية طب الجامعة الأمريكية بالشارقة من الكليات الطبية التي تم إنشائها حديثًا إلا أنها تعد من أفضل الكليات الطبية في العالم العربي، لقد تم إنشائها منذ أكثر من 15 عام والتحديد في عام 2004 م، حيث تشهد تطور ملحوظ في برامج الدراسة الخاصة بها، كما أنها تشجع الطلاب على المشاركة في البرامج السريرية والبحوث الأساسية في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا، تضم الكليات كلًا من تخصص العلوم الطبية الأساسية والعلوم السريرية وعلوم طب الأسرة وصحة المجتمع والعلوم السلوكية، بما في ذلك تخصص الجراحة العامة والفلسفة الجزئية والتطبيقات الاكلينيكية والأمراض السكرية وغيرها.

15. جامعة المنصورة.

إذا كنا نتحدث عن أبرز الجامعات العربية التي يمكنك دراسة الطب البشري من خلالها، فمن الضروري  أن نذكر كلية طب جامعة المنصورة، فهي تعد من أقدم الكليات الطبية وأعرقها أيضًا، كان قد تم إنشاؤها حسبما يشير خبراء موقع امتياز افضل موقع ابحاث علمية طبية بالسعودية في عام  1962 م، أي منذ أكثر من 60 عام، وتضم الكلية عدد كبير من التخصصات بداية من تخصصات الجراحة العامة والمخ والأعصاب والنساء والتوليد والصدر وطب الأطفال والأنف والأّن والحنجرة وجراحة العظام وعدد كبير من التخصصات.

16. جامعة الكويت.

تعد كلية طب جامعة الكويت من كليات الطب العربية التي لها صيت كبير في عالم الطب، حيث قد تم تأسيسها منذ عام 1973م، ويدرس الطلبة والطالبات العديد من التخصصات البشرية، بداية من الباطنة وطب الأطفال والجراحة وعلم الأدوية والسموم وغيرها من التخصصات.

تمتد الدراسة في كلية طب جامعة الكويت على مدار 8 فصول دراسية، ثم يدرس الطالب ثلاث سنوات أخرى يحصل فيها الطالب على تدريب كافي في المستشفيات الطبية المختلفة، وتشمل كلًا من المستشفى الأميري ومستشفى الولادة والجهراء والصباح والمستشفى الصدري وعدد آخر من المستشفيات التابعة للجامعة.

17. جامعة المنوفية.

تم إنشاء كلية طب جامعة المنوفية في عام 1976م، وتضم الكلية مستشفى الطوارئ والحالات الحرجة و مستشفى علاج الأورام والمستشفى التخصصي ومستشفى سوزان لصحة الأم، وعدد آخر من المستشفيات، وتضم الكلية 21 قسم علمي، وتشمل برامج الدراسة بالكلية، بكالوريوس الطب والجراحة، ودبلوم الدراسات العليا والماجستير والدكتوراه أيضًا.

18. جامعة تونس المنار.

تم إنشاء كلية طب جامعة تونس المنار في عام 1964 م، ويدرس الطالب الطب على ثلاثة مراحل، بإجمالي 6 سنوات، يدرس الطالب في المرحلة الأولى النظريات الأساسية والدروس النظرية، وفي المرحلة الثانية تنتقل الدراسة إلى التخصص بشكل أكثر، ليخوض مناظرة التخصص في المرحلة الثالثة، وتعد كلية طب جامعة المنار أحد أهم الكليات الطبية في تونس والعالم العربي أيضًا.

19. جامعة البليدة.

تضم كلية الطب جامعة البليدة الجزائرية ثلاث أقسام، قسم الطب، وقسم الأسنان، وقسم الصيدلة، وتمتد الدراسة على مدار 6 سنوات، وتشمل علم الكيمياء الحيوية التشريح وعلم الأحياء الفيزيائية وعلم الوراثة وبعض التخصصات الأخرى، وتعد كلية طب جامعة البليدة من أوائل الكليات الطبية في الجزائر، حسبما يشير خبراء موقع امتياز افضل موقع ابحاث علمية طبية بالسعودية.

20. جامعة القاضي عياض.

تأسست الكلية طب جامعة القاضي عياض بمراكش منذ أكثر من 20 عام، وبالتحديد في عام 1999 م، وتعد الكلية من أفضل الكليات الطبية في مراكش والعالم العربي، حيث تهتم بالجانب العملي والعلمي بشكل جيد، وتقع ضمن تصنيف أفضل الجامعات حول العالم.

توفر الكلية برامج البكالوريوس، ودبلوم الطب العام، و الدكتوراه.

  • هل لديك خلفية حول تخصصات الطب التي يمكنك دراستها في كلية الطب؟

هيا نتعرف مع امتياز أفضل موقع ابحاث علمية طبية في السعودية على التخصصات الطبية التي تنتظرك في كلية الطب ونقترب أكثر إلى الأحب إليك:.

  1. تخصص أمراض القلب.وتشمل( أمراض الشرايين والأوعية الدموية وجراحات القلب المختلفة).
  2. تخصص جراحة العظام. ويشمل ( جراحات الوجه والفك واليد والكتف والمفاصل والعمود الفقري والكاحل والقدم)
  3. تخصص جراحة المسالك. وتشمل ( الحصوة والمثانة وأورام المسالك وأمراض الخصوبة والذكورة وزراعة الأعضاء … إلخ).
  4. تخصص جراحة العيون. وتشمل( أمراض العيون وتشريح العيون وزراعة العدسات … إلخ).
  5. تخصص طب النساء. ويشمل (  الحمل والولادة والرضاعة والهرمونات والصحة النفسية والأمومة والأجنة والأورام … إلخ).
  6. تخصص طب الأطفال. ويشمل ( تغذية الطفل ومراحل نموه والتطعيمات واللقاحات المختلفة التي يحصل عليها والرعاية الصحية للطفل وصحته النفسية .. إلخ).
  7. تخصص الأنف والأذن والحنجرة. ويشمل (الحلق والأمراض الحلقية والحنجرة والأنف والأذن والرأس).
  8. تخصص أمراض الجهاز التنفسي. ويشمل ( أمراض الجهاز الدوري والتنفسي وعدوى الجهاز التنفسي والتشريح البشري والأمراض التحسسية والأورام التنفسية ... إلخ).
  9. تخصص الاشعة. ويشمل (التصوير المقطعي والرنين المغناطيسي والطب النووي والأشعة السينية والأمواج فوق الصوتية  …. إلخ).
  10. تخصص التحاليل. ويشمل ( تحاليل الدم وتحاليل الغدة الدرقية والاختبارات الجينية … إلخ).
  11. تخصص الأعصاب. ويشمل ( المخ والأعصاب والإشارات الكهربائية والإدراك والمنبهات  … إلخ).
  12. تخصص الجليدية. ويشمل ( سبل العناية بالبشرة والجسم وفروة الرأس والأورام الجلدية ومشاكلها  … إلخ).
  13. تخصصات الطب الداخلي. وتشمل ( أمراض الجهاز الهضمي والكلى والقلب والغدد والهرمونات والأمراض المعدية والسرطانية والحميدة … إلخ).

 

  • هل تريد المساعدة في أبحاث كلية الطب؟

 

اتصل-بنا في في امتياز افضل موقع ابحاث علمية طبية بالسعودية

 

يسرنا مساعدتك في امتياز افضل موقع ابحاث علمية طبية بالسعودية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع على يد نخبة من أفضل الأكاديميين والأطباء في الشرق الأوسط، للاتصال (+201067090531    ).

 

مواضيع مميزة

 

متى تقدم للالتحاق بالمدرسة العليا من امتياز لـ عمل أبحاث للطلاب بالسعودية

7 خطوات لإعداد المقترح البحثي من امتياز أفضل موقع أبحاث علمية عربية

كيفية هيكلة مراجعة الأدبيات الخاص بك في افضل مكتب إعداد البحوث ورسائل الماجستير في السعودية

لماذا يحب الطلاب الاعتماد على امتياز افضل مكتب ابحاث علمية بالسعودية ؟

10تطبيقات مجانية لكتابة البحث العلمي من أفضل مكتبة لكتابة البحوث بالسعودية

سعرعمل بحوث جامعية في السعودية بمكتبة امتياز

كيفية عمل خطة بحث تربوي؟ أفضل مكتب كتابة أبحاث ورسائل علمية في السعودية

لمحة عن سعر عمل بحوث جامعية بالسعودية