المجلة هي منشور يصدر بشكل دائم، يتم فيها نشر العديد من المقالات المختلفة، تقدم المجلات مجموعة متنوعة من المعلومات والآراء، وقد تغطي الأحداث الجارية والتطورات العلمية وتناقش الشؤون الخارجية، أو تشرح ظاهرة من الظواهر التي تظهر في المجتمعات كل يوم وتشمل الموضوعات المنشورة في المجلات، الأعمال التجارية، الثقافية، الأحداث الجارية، الهوايات، الطب، السياسة، الدين، العلوم، الرياضة والأدب والشعر، والتصوير، كما ان المجلات تختلف عن الجرائد من حيث الشكل والمضمون، كما ان المجلات يمكن الاحتفاظ بها مدة أطول من الجرائد، ولذلك المجلات تكون أصغر حجماً وأفضل شكلاً من الجرائد، ومن حيث المضمون فإن المجلات أقل اهتماماً بالأحداث سريعة التغير، وتختلف المجلة عن الجريدة إلا أن كلاهما يدخل تحت تصنيف “الصحيفة”، لذلك  يطلق على من يعمل في المجلة “صحفي.”

انواع مجلات النشر:

مجلات علمية محكمة النشر:

1. المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة ( mecsj ) محكمة النشر:

هي من المجلات محكمة النشر ، تم إنشاؤها في عام 2016م، ثم تم إصدار النسخة العربية من المجلة عام 2018 م ، من أعرق المجلات العربية ، كما أنها من المجلات المحكمة التي تتناول الكثير من الموضوعات المختلفة في التخصصات العلمية، و هي مجلة اردنية دولية، وهذه المجلة مختصة في نشر الأبحاث العلمية بكافة أنواعها وباللغة الإنجليزية واللغة العربية، وتصدر المجلة بصورة دورية بشكل شهري، كما أن المجلة لها شروط لكي يتم الموافقة علي نشر المقالات و الابحاث العلمية من خلالها، حيث أنها تهتم بأصالة المحتوى، كما أنه من الضروري التأكد من عدم نشر الباحث في أي مجلة أخرى ، والتأكد من اتباع أخلاقيات البحث في إعداده.

2. مجلة جامعة الملك عبد العزيز المحكمة للنشر:

هي مجلة محكمة نصف سنوية تصدر عن جامعة الملك عبد العزيز، و تصدر باللغة الإنجليزية واللغة العربية ، حيث أن المجلة تغطي كلا من المواضيع التالية ومنها ( العلوم الاجتماعية، العلوم الإنسانية، علم اجتماع، علم النفس، الجغرافيا ، التاريخ، الدراسات الإسلامية، اللغة العربية، اللغة الانجليزية، المكتبات والمعلومات، والإعلام ).

3.  مجلة أم القرى:

هي إحدي المجلات العلمية محكمة النشر صادرة عن جامعة أم القرى بمكة المكرمة في المملكة العربية السعودية. و تهتم بنشر كل ما هو علمي وتنشر باللغة العربية فقط، وتم إنشاء هذه المجلة سنة 1995م فهي من أهم وأقدم المجلات العلمية، وأكثر ما تهتم فيه نشر الأعمال والملفات الهندسية.

4. مجلة الزيتونة لنشر الدراسات والأبحاث العلمية محكمة النشر:

هي مجلة محكمة ربع سنوية تصدر عن جامعة الزيتونة في ليبيا تصدر باللغة الإنجليزية واللغة العربية وتهتم المجلة بنشر البحوث والدراسات العلميـة والبحوث الإنسانية والمقالات، كما أنها تقوم بعرض ملخصات الكتب والرسائل العلمية (الماجستير والدكتوراه)، والتقارير الصادرة عن المؤتمرات والندوات وورش العمل التي تقام  داخل ليبيا وخارجها، كما أنها تعمل علي تفعيل وتنشيط البحث العلمي في الجامعة والاهتمام بقضايا التنمية الشاملة وإتاحة الفرصة للباحثين لنشر بحوثهم ودراساتهم العلمية، وخلق حوار علمي بنّاء بين الباحثين والمهتمين بالموضوعات المستجدة في كافة المجالات العلمية.

5.  مجلة iasi المحكمة للنشر:

هي مجلة من المجلات العراقية المتخصصة بالمجال الطبي وتابعة لجامعة بغداد، و تقوم المجلة بنشر كل ما هو متعلق بالطب من تقارير ومقالات وأبحاث وتكون باللغة الإنجليزية فقط.

6. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث (ajsrb):

هي مجلة محكمة عالمية النشر وتصدر هذه المجلة بشكل دوري شهري تصدر باللغة العربية، وفي تصدر من عام 2015 م، و تهتم بنشر البحوث العلمية بمختلف مجالاتها، كما أنها تمتلك لجنة تحكيم متخصصة ومتميزة.

7.  مجلة الحقوق:

. مجلة عربية محكمة النشر، تأسست في عام 1977 باسم مجلة الحقوق والشريعة، وبعد ذلك تم تغير اسمها إلى المسمى الحالي منذ عام 1982 بعد إنشاء كلية الشريعة والدراسات الإسلامية وتخصيص مجلة باسمها، تعتبر من أقدم المجلات العربية المتخصصة في المجال القانوني، وهي تابعة لجامعة الكويت، ويتم إصدار الملفات القانونية باللغة الفرنسية و اللغة العربية و اللغة الإنجليزية.

8. مجلة النيل العلمية:

هي مجلة دورية محكمة النشر تصدرها جماعة النيل، وهي تهدف إلي اتاحة الفرصة للباحثين لنشر أبحاثهم، كما أنها تهتم بنشر البحوث الأصيلة التي لم يسبق نشرها من قبل، كما أنها تصدر بالعربية أو الإنجليزية.

9. مجلة أرطوفونيا:

وهي مجلة جزائرية محكمة تصدر بشكل سنوي، تنشر الأبحاث العلمية بلغتنا لغة فرنسية ولغة عربية، كما أنها مجلة موجهة إلى شريحة واسعة من القراء، تصدر باللغة العربية واللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية، كما أنها مجلة تهتم بالتخصصات العلمية للعلوم الإنسانية والعلوم الطبية، وتصدر المجلة مقالات وبحوث علمية.

10.  مجلة جامعة حضرموت للنشر الإلكتروني

 هي مجلة علمية محكمة ، تصدر بشكل نصف سنوية ، تصدرها نيابة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة حضرموت . وتستهدف إتاحةَ الفرصة للباحثين لنشر بحوثهم و نتاجاتهم العلمية . تُعنَى المجلةُ بنشر البحوث والدراسات الأصيلة ذات الصلة بالعلوم الإنسانية التي تشمل : اللغويات النظرية والتطبيقية ، والآداب , والترجمة ، والدراسات الفكرية والفلسفية ، والدراسات الاجتماعية والقانونية ، والدراسات الإسلامية ، والإعلام ، والدراسات التاريخية والأثرية ، والأنثروبولوجيا والجغرافيا ، والإدارة والاقتصاد والتجارة والمحاسبة ، والتربية وعلم النفس ، والفنون والتراث الشعبي والمسرح والموسيقا والفنون التشكيلية , وعلم المكتبات .

11. مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي:

 هي واحدة من أهم وأكبر المجلات الموجودة والتي تهتم بالعديد من التخصصات ،كما تقوم بنشر الكثير من الأوراق البحثية في مختلف المجالات.

12.  جامعة الملك سعود للعلوم التربوية:

هي مجلة سعودية، تصدر باللغة العربية  واللغة الإنجليزية؛ و تهدف المجلة إلى إتاحة الفرصة للباحثين في جميع بلدان العالم لنشر أبحاثهم العلمية فـي مجال العلوم التربوية؛ الذي يتوفر فيه الأصالة والجدة، وأخلاقيات البحث العلمي، والمنهجية العلمية، كما  ان المجلة تعتمد بنشر المواد التي لم يسبق نشرها.

13.  مجلة كلية الآداب السعودية للنشر الإلكتروني:

في مجلة علمية محكمة تصدر بشكل دوري، تصدر ثلاث مرات في السنة في (يناير–مايو- سبتمبر) عن كلية الآداب، بجامعة الملك سعود. تنشر المواد العلمية التي لم يسبق نشرها، وتصدر بالعربية وباللغة الإنجليزية، وتشمل: البحوث، والمراجعات، وتقارير المؤتمرات والندوات العلمية، وملخصات الرسائل الجامعية، في حقول: الإعلام، والتاريخ، والجغرافيا وتم إصدار المجلد الأول من المجلة بعنوان “مجلة كلية الآداب” في العام 1390ه/ 1984م ، واستمرت سنوية إلى أن تحولت إلى نصف سنوية منذ عام 1404ه/1984م، وفي عام 1409ه/1989م صدرت بعنوان:”مجلة جامعة الملك سعود: الآداب”. وفي جمادى الآخرة عام 1434ه، مايو 2013م صارت مجلة الآداب.

14. المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات:

 هي مجلة علمية دولية محكمة تم إنشائها بعام 2017 وتصدر نسخ الكترونية بصورة دورية بهدف تقديم خدمات تحكيم ونشر سريعة للباحثين من مختلف دول العالم في مختلف المجالات والتخصصات العلمية والأدبية والتربوية والطبية والقانونية والعلوم الإسلامية والفقهية والعلوم الإنسانية والاجتماعية والتاريخية وغيرها الكثير.

15.  مجلة الخليج العربي للأبحاث العلمية للنشر الإلكتروني:

 وتهتم هذه المجلة بنشر الأبحاث العلمية بتخصص العلوم، تصدر باللغة العربية، وتصدر بشكل فصلي من جامعة البحرين.

16.  جامعة الملك سعود:

في مجلة تابعة لجامعة الملك سعود محكمة تصدر ثلاثة مرات في السنة، وتتميز بتقديم تعليم مميز وإنتاج بحوث إبداعية تخدم المجتمع، وتسهم في بناء اقتصاد المعرفة من خلال إيجاد بيئة محفزة للتعلم والإبداع الفكري والتوظيف الأمثل للتقنية والشراكة المحلية والعالمية الفاعلة .

17. مجلة العلوم الهندسية للنشر الإلكتروني:

هي مجلة سودانية إلكترونية تم إنشاؤها من قبل جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، ومتخصص في نشر الأبحاث العلمية الهندسية وعلوم الحاسوب كما أنه يتم إصدارها  باللغة الإنجليزية واللغة العربية، وتصدر بصورة دورية نصف سنوية .

18.  مجلة الأبحاث البيطرية للنشر الإلكتروني:

 في مجلة عراقية تابعة لجامعة البصر، تم إنشائها عام 2005، وتصدر هذه المجلة بصورة دورية نصف سنوية ، تقوم بنشر كل ما هو متعلق بالطب البيطري ، يتم إصدارها باللغة الإنجليزية وترجمتها إلى اللغة العربية.

19. مجلة مركز الوثائق والدراسات الإنسانية للنشر الإلكتروني:

هي مجلة محكمة النشر ، تعمل على توسيع تواجد وظهور المقالات المحكمة المنشورة والأبحاث العلمية الخاصة بجامعة قطر على المستوى المحلي والعالمي، تجميع الأنشطة الأكاديمية الخاصة بجامعة قطر، تسهيل التحصيل الأكاديمي، توفير بوابة دائمة من الوصول إلى الموارد الخاصة بجامعة قطر.

20. مجلة كلية اللغات للنشر الإلكتروني:

 تهتم هذه المجلة بنشر الأبحاث والمقالات العلمية في أي مجال ، ويتم إصدارها بعدة لغات يتم ترجمتها فيها من لغة إلى لغة أخرى، والمسؤولة عنها جامعة بغداد العراقية ، كما أنها تعمل علي تشجيع التدريسيين على كتابة البحوث والدراسات ونشرها .

21. مجلة المثقال للنشر الإلكتروني:

مجلة المثقال للعلوم الاقتصادية والإدارية، مجلة علمية عالمية محكمة تصدر بشكل  دورية عن عمادة البحث العلمي في جامعة العلوم الإسلامية العالمية، وتنشر البحوث التي تحتوى على إضافة إلى المعرفة في مجال الاقتصاد والعلوم الإدارية من داخل الجامعة وخارجها، كما أنه يتم إصدارها باللغتين العربية والإنجليزية.

22. مجلة دراسات العلوم الهندسية للنشر الإلكتروني:

مجلة متخصصة ومحكمة  ، في من المجلات التي تصدرها المجلة العربية للعلوم و نشر الأبحاث بالتعاون مع المركز القومي للبحوث، و تصدر كل  3 شهور من المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث و المركز القومي للبحوث.

23.  مجلة اتحاد الجامعة العربية للعلوم الأساسية والتطبيقية للنشر الإلكتروني:

هي مجلة محكمة النشر يتم إصدارها بشكل نصف سنوية ، موقع النشر دولة البحرين ، يتم النشر بها باللغة الانجليزية.

24. مجلة تكريت للعلوم الصرفة للنشر الإلكتروني:

هي مجلة علمية محكمة  يتم إصدارها بشكل دوري ، و تصدر باللغة الإنجليزية واللغة العربية ، ومتخصصة في نشر المقالات التي تتوافق مع نطاقها ومعايير التحرير. وهي تهتم بمختلف التخصصات من الدراسات التجريبية والنظرية الأصلية في العلوم البحتة والتطبيقية ، كما أنها من المجالات التي تنشر المقالات والبحوث الأصلية، والمقالات، والاتصالات قصيرة، ودراسات الحالة .

المجلات العالمية لل نشر:

1. مجلة هارفارد بيزنس ريفيو العربية للنشر:

هي مجلة  تم إنشاؤها سنة 1922 وتصدر بشكل دوري شهري ،  كما أنها تهتم ان تصدر كل ما هو متخصص في علم ريادة الأعمال من تقارير ومقالات وأبحاث علمية باللغة الإنجليزية ولكن تم الاتفاق مع وكالة الإعلام والترجمة في دبي لترجمة كل ما هو فيها إليها اللغة العربية، الجهة المسؤولية عن هذه المجلة هي جامعة هارفارد الأمريكية على مستوى العالم، ولكنها لا تعتبر مجلة مجانية لأن يجب الاشتراك في للحصول على ما هو منشور في المجلة ولكن يمكنك من رؤية جزء بسيط منها غير مكتمل بشكل مجاني لتقرر إذا تريد الاشتراك أم لا.

2.  مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية للنشر:

تم إنشاء هذه المجلة في نهاية القرن الثامن سنة 1888م في واشنطن، وتعني نشر كل ما هو متعلق بعلوم الأرض والجغرافيا ، كما أنه يوجد لها قناة تابعة لها، حيث تصدر المجلة والقناة باللغة العربية بواسطة مؤسسة أبو ظبي للإعلام وصدرت أول نسخة عربية سنة 2010م، وتصدر بلغات عالمية عديدة.

3. مجلة فوربس الشرق الأوسط للنشر:

وهي مجلة الكترونية تم إنشائها بعام 2010 وتديرها الفتاة الأردنية خلود العميان،  وهي النسخة العربية المماثلة لمجلة فوربس الأمريكية ولكنها مستقلة عنها تماماً، ولكنها تابعة إلى دبي ويتم نشر كل ما هو متعلق بالاقتصاد والإدارة ونشر أفضل الشركات العربية وأقواها وقوائم بأغنى رجال الأعمال في نهاية كل سنة، ولكن مجلة فوربس الأمريكية الأصلية تم إنشاؤها عام 1917 لذا تعتبر أقدم المجلات العلمية العالمية.

ًافضل مجلات ال نشر وأكثرها انتشارا :

 مجلة eimj المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات:

 هي مجلة علمية دولية وهي من المجالات العربية محكمة النشر التي تم إنشائها بعام 2017 ،   وهي مجلة متخصصة بنشر الأبحاث بمختلف أنواعها ومجالاتها باللغة الإنجليزية واللغة العربية، و يتم إصدار نسخ إلكترونية منها بصورة دورية شهريا بهدف تقديم خدمات تحكيم ونشر سريعة للباحثين من مختلف دول العالم في مختلف المجالات والتخصصات العلمية والأدبية والتربوية والطبية والقانونية والعلوم الإسلامية والفقهية والعلوم الإنسانية والاجتماعية والتاريخية وغيرها الكثير.

 مجلة رواد الأعمال:

في مجلة تم إصدارها سنة 2014 ، و هي من أفضل المجلات الإلكترونية المهتمة بمجال ريادة الأعمال والتكنولوجيا والتقنيات، وهي نسخة عن مجلة رواد الأعمال الأمريكية،، وتوفر المجلة خدمة طباعة أي شيء يريده الشخص وإرساله لهال ، و تهدف المجلة الدولية الالكترونية الشاملة في دعم الرصيد البحثي والثقافي للأمة العربية وإثراء رصيد المكتبة المحلية والعربية بمساعدة الباحثين العرب من مختلف الدول والتخصصات بنشر أبحاثهم العلمية الأصيلة في المجلة.

دور النشر:

   دار الآداب للنشر:

بعد ان تم إصدار مجلة الآداب سنة 1953 ونجاحها برئاسة الدكتور سهيل إدريس، فتم تطوير المجلة إلا أن أصبحت لها دار نشر تصدر هذه المجلة وغيرها من المجلات فتأسست دار الآداب للنشر سنة 1956، ورئيسة تحرير دار الآداب للنشر الدكتورة سماح إدريس.

 دار الفارابي للنشر:

تم إنشائها سنة 1954، و هي تقوم بنشر الكتب والمجلات في كافة أنواع العلوم باللغة العربية وتترجم هذه إلى لغات أخرى وتعمل على نشر التراث أيضاً.

    دار مداد للنشر:

 هي دار نشر إماراتيه ، تسعى إلى التميز من خلال تبني كل فكر هادف والإيمان بالمواهب الشابة واستقطاب نتاج النخب الفكرية للارتقاء بمجال النشر في وطن الثقافة.

الخاتمة:

اصبح الان انتشار طرق النشر، لذلك وجد الكثير من المجالات يوجد منها أنواع مختلفة منها مجلات محكمة النشر ومجلات آخر عالمية ودور النشر كما ان المجلات العلمية انتشرت بشكل سريع لزيادة الاهتمام بالبحث العلمي فالكثير اتجه إلى نشر هذه الأبحاث لكي ينشروا كل ما تم التوصل اليه الباحثين من كل جديد في مجال البحث العلمي، لذلك انتشرت المجالات وأصبح الاهتمام بها في تزايد مستمر.

اهم المقالات

ماجستير ادارة اعمال- أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال

ما هي أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال   إذا كنت تتطلع إلى الالتحاق بالجامعات حتى يتحقق حلمك لتصبح الأفضل في مجال ماجستير ادارة اعمال فيجب عليك أولا...

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي الأكثر شيوعًا

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي هناك مجموعة متنوعة من طرق جمع المعلومات في البحث العلمي ، بما في ذلك الملاحظات والتحليل النصي أو البصري (على سبيل المثال من الكتب...

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد – اهميتها وامثلة عليها:

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد تظهر اهميتها بسبب اعتبار موضوع الفساد الإداري معقد ومتشعب، حيث يختلف الباحثون حول كيفية تشخيصه وتحليله واقتراح الحلول المناسبة لمحاربته....

رسائل ماجستير كاملة – أهم ما يميزنا عن غيرنا فى كتابة رسائل الماجستير

ما هي خطوات كتابة رسائل ماجستير كاملة ؟ رسائل ماجستير كاملة من اكثر الخطوات أهمية لكل فرد باحث علمي هي خطوة و مرحلة كتابة الرسالة الجامعية التي ترتبط بشكل مباشر...

هل تود الاشتراك في القائمة البريدية ليصلك اجدد الأبحاث والعروض الجديدة