ما هي مراجعة الأدب افضل مكتب إعداد البحوث ورسائل الماجستير في السعودية؟

إذا كان عليك كتابة أطروحة جامعية، فقد يُطلب منك البدء بكتابة مراجعة الأدبيات. مراجعة الأدبيات هي بحث وتقييم للأدبيات المتاحة في موضوعك المحدد أو مجال الموضوع المختار. يوثق حالة الفن فيما يتعلق بالموضوع أو الموضوع الذي تكتب عنه.

أهداف مراجعة الأدبيات في أفضل مكتب إعداد البحوث ورسائل الماجستير في السعودية:

  • يقوم بمسح الأدبيات في مجال الدراسة الذي اخترته
  • ثم يقوم بتجميع المعلومات الواردة في تلك الأدبيات في ملخص
  • ايضا يقوم بتحليل نقدي للمعلومات التي تم جمعها من خلال تحديد الثغرات في المعرفة الحالية ؛ من خلال إظهار قيود النظريات ووجهات النظر ؛ ومن خلال صياغة مجالات لمزيد من البحث ومراجعة مجالات الجدل
  • يقدم الأدب بطريقة منظمة

تُظهر مراجعة الأدبيات في افضل مكتب إعداد البحوث ورسائل الماجستير في السعودية لقرائك أن لديك فهمًا عميقًا لموضوعك؛ وأنك تدرك أين تتلاءم أبحاثك وتضيف إليها مجموعة معرفة متفق عليها.

إليك طريقة أخرى لوصف هذه المهام الأربع الرئيسية. مراجعة الأدب:

  • يُظهر الإلمام بمجموعة من المعرفة ويثبت مصداقية عملك.
  • يلخص البحث السابق ويقول كيف يرتبط مشروعك به.
  • يدمج ويلخص ما هو معروف عن الموضوع.
  • يوضح أنك تعلمت من الآخرين وأن بحثك هو نقطة انطلاق لأفكار جديدة.

الطرق الثلاثة الرئيسية – شرح ببساطة

قد تبدو كتابة فصل مراجعة الأدبيات في افضل مكتب إعداد البحوث ورسائل الماجستير في السعودية أمرًا شاقًا للغاية عندما تقوم بتجميع رسالتك أو أطروحتك معًا. كما ناقشنا سابقًا، يجب أن تحقق مراجعة الأدبيات الجيدة في أفضل مكتب إعداد البحوث ورسائل الماجستير في السعودية بعض الأهداف المهمة جدًا – يجب أن:

  • أظهر معرفتك بموضوع البحث.
  • حدد الثغرات الموجودة في الأدبيات وأظهر كيف يرتبط بحثك بواحد منها.
  • قدم الأساس لإطار العمل المفاهيمي الخاص بك (إذا كان لديك واحد).
  • أبلغ عن المنهجية الخاصة بك وتصميم البحث.

لتحقيق ذلك، تحتاج مراجعة الأدبيات الخاصة بك إلى هيكل مدروس جيدًا. إذا أخطأت في بنية فصل مراجعة الأدبيات، فستجد صعوبة في تحقيق هذه الأهداف. لا تقلق – في هذا المنشور،في افضل مكتب إعداد البحوث ورسائل الماجستير في السعودية سنلقي نظرة على كيفية تنظيم مراجعة الأدبيات الخاصة بك لتحقيق أقصى قدر من التأثير (والعلامات!).

لكن انتظر – هل هذا هو الوقت المناسب؟

يجب أن يأتي اتخاذ قرار بشأن هيكل مراجعة الأدبيات الخاصة بك في نهاية عملية مراجعة الأدبيات – بعد أن تقوم بجمع واستيعاب الأدبيات، ولكن قبل البدء في كتابة الفصل.

بعبارة أخرى، تحتاج أولاً إلى تطوير فهم ثري للأدب قبل أن تحاول حتى رسم هيكل. لا فائدة من محاولة تطوير هيكل قبل أن تلتف تمامًا حول البحث الحالي.

وبنفس القدر من الأهمية، يجب أن يكون لديك هيكل معمول به قبل أن تبدأ الكتابة، أو أن مراجعة الأدبيات الخاصة بك ستنتهي على الأرجح إلى فوضى متقطعة ومفككة.

كيفية هيكلة مراجعة الأدب الخاص بك

مثل أي فصل آخر في رسالتك أو أطروحتك، يجب أن يكون لمراجعة الأدبيات الخاصة بك هيكل منطقي واضح. كحد أدنى، يجب أن يحتوي على ثلاثة مكونات أساسية – مقدمة وجسم وخاتمة. دعونا نلقي نظرة فاحصة على كل من هؤلاء.

  • قسم المقدمة

تمامًا مثل أي مقدمة جيدة، في افضل مكتب إعداد البحوث ورسائل الماجستير في السعودية يجب أن يقدم قسم المقدمة في مراجعة الأدبيات الخاصة بك الغرض من الفصل وتخطيطه (تنظيمه). بعبارة أخرى، يجب أن تمنح مقدمتك القارئ فكرة عما سيأتي، وكيف ستوضح ذلك. بشكل أساسي، يجب أن تزود القارئ بخريطة طريق عالية المستوى لفصلك لمنحه لمحة عن الرحلة التي تنتظره.

فيما يلي مثال على التخطيط المرئي في مقدمة مراجعة الأدبيات:

يجب أن تحدد المقدمة أيضًا موضوعك (بما في ذلك أي مصطلحات صعبة) وأن تقدم شرحًا لنطاق مراجعة الأدبيات الخاصة بك – وبعبارة أخرى، ما سوف تغطية وما لن تغطيه. في افضل مكتب إعداد البحوث ورسائل الماجستير في السعودية يساعدك في تحديد مراجعتك وتحقيق تركيز واضح. كلما كان تركيزك أكثر وضوحًا وضيقًا، يمكنك الغوص بشكل أعمق في الموضوع (حيث يكمن السحر عادةً).

اعتمادًا على طبيعة مشروعك، يمكنك أيضًا تقديم موقفك أو وجهة نظرك في هذه المرحلة. بعبارة أخرى، بعد التعامل مع الأدبيات ، سيكون لديك رأي حول الاتجاهات والاهتمامات في هذا المجال بالإضافة إلى ما ينقص. يمكن لقسم المقدمة بعد ذلك تقديم هذه الأفكار بحيث يتضح للفاحصين أنك على دراية بكيفية ارتباط بحثك بالمعرفة الحالية.

  • قسم الجسد

نص مراجعة الأدبيات الخاصة بك هو مركز عملك. هذا هو المكان الذي ستقدم فيه الأبحاث الحالية وتحليلها وتقييمها وتوليفها. بعبارة أخرى، هذا هو المكان الذي ستكسب فيه (أو تخسر) أكبر عدد من العلامات. لذلك، من المهم التفكير بعناية في كيفية تنظيم مناقشتك لتقديمها بطريقة واضحة.

يجب أن يتم عمل نص المراجعة الأدبية تمامًا كما يوحي وصف هذا الفصل. يجب أن “يراجع” الأدبيات – بعبارة أخرى، تحديدها وتحليلها وتوليفها. لذلك، عند التفكير في هيكلة مراجعة الأدبيات الخاصة بك، عليك التفكير في النهج الهيكلي الذي سيوفر أفضل “مراجعة” لنوع البحث والأهداف المحددة (سنصل إلى هذا قريبًا).

طرق تنظيم مراجعة الأدبيات الخاصة بك

هناك (بشكل عام) ثلاثة خيارات لتنظيم مراجعة الأدبيات الخاصة بك. هناك ثلاثة خيارات رئيسية لهيكلة هيئة مراجعة الأدبيات:

الخيار 1: ترتيب زمني (حسب التاريخ)

يعد تنظيم الأدبيات ترتيبًا زمنيًا أحد أبسط الطرق لتنظيم مراجعة الأدبيات الخاصة بك. تبدأ بما تم نشره أولاً ثم تشق طريقك من خلال الأدبيات حتى تصل إلى العمل المنشور مؤخرًا. واضحة ومباشرة جدا.

وتتمثل فائدة هذا الخيار في أنه:

  • يسهل مناقشة التطورات والمناقشات في الميدان كما ظهرت مع مرور الوقت.
  • يتيح لك تنظيم الأدبيات الخاصة بك ترتيبًا زمنيًا أيضًا
  • إبراز كيف يمكن لمقالات أو أجزاء عمل معينة أن تغير مسار المجال – وبعبارة أخرى، ما هو البحث الذي كان له الأثر الأكبر. لذلك،
  • يكون هذا النهج مفيدًا للغاية عندما يهدف بحثك إلى فهم كيفية تطور الموضوع بمرور الوقت وغالبًا ما يستخدمه العلماء في مجال التاريخ. ومع ذلك، يمكن استخدام هذا النهج من قبل أي شخص يرغب في استكشاف التغيير بمرور الوقت.
  • يساعدك الهيكل الزمني في استكشاف التغييرات في الأدبيات بمرور الوقت.

فيما يلي بعض الأسئلة التي يمكنك طرحها على نفسك لمساعدتك في تنظيم مراجعة الأدبيات الخاصة بك بترتيب زمني.

من بعض النواحي، يلعب التسلسل الزمني دورًا مهما كانت الطريقة التي تقرر بها هيكلة مراجعة الأدبيات الخاصة بك، لأنك ستقوم دائمًا، إلى حد ما، بتحليل كيفية تطور الأدبيات. ومع ذلك، مع النهج الزمني، في افضل مكتب إعداد البحوث ورسائل الماجستير في السعودية يتم التركيز بشدة على كيفية تطور المناقشة بمرور الوقت، بدلاً من كيفية ارتباط جميع الأدبيات معًا (والتي سنناقشها لاحقًا).

الخيار 2: المواضيعية (مجمعة حسب الموضوع)

يعني النهج الموضوعي لهيكلة مراجعة الأدبيات تنظيم أدبياتك حسب الموضوع أو الفئة – على سبيل المثال، من خلال المتغيرات المستقلة (أي العوامل التي لها تأثير على نتيجة محددة).

نظرًا لأنك كنت تجمع الأدبيات وتوليفها، فمن المحتمل أنك بدأت في رؤية ظهور بعض الموضوعات أو الأنماط. يمكنك بعد ذلك استخدام هذه الموضوعات أو الأنماط كهيكل لمناقشة جسمك. النهج الموضوعي هو النهج الأكثر شيوعًا وهو مفيد في هيكلة مراجعات الأدبيات في معظم المجالات.

على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن العوامل التي ساهمت في ثقة الأشخاص بمؤسسة ما، فقد تجد موضوعات مثل تصورات المستهلكين لكفاءة المؤسسة وإحسانها ونزاهتها. قد يعني تنظيم مراجعة الأدبيات الخاصة بك بشكل موضوعي هيكلة قسم الجسم لمراجعة الأدبيات الخاصة بك لمناقشة كل من هذه الموضوعات، قسم واحد في كل مرة.

فيما يلي بعض الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك عند هيكلة مراجعة الأدبيات الخاصة بك حسب الموضوعات:

  • هل هناك أي أنماط ظهرت للضوء في الأدب؟
  • ما هي المحاور الرئيسية والفئات التي يستخدمها الباحثون؟
  • هل لدي أدلة كافية على هذه المواضيع؟

الخيار 3: المنهجية

الخيار المنهجي في افضل مكتب إعداد البحوث ورسائل الماجستير في السعودية هو طريقة لتنظيم مراجعة الأدبيات الخاصة بك من خلال منهجيات البحث المستخدمة. بمعنى آخر، تنظيم مناقشتك بناءً على الزاوية التي تم من خلالها تناول كل جزء من البحث – على سبيل المثال، المنهجيات النوعية أو الكمية أو المختلطة.

يمكن أن تكون هيكلة مراجعة الأدبيات الخاصة بك حسب المنهجية مفيدة إذا كنت ترسم بحثًا من مجموعة متنوعة من التخصصات وتنتقد منهجيات مختلفة. الهدف من هذا النهج هو التساؤل عن كيفية إجراء البحث الحالي، بدلاً من الاستنتاجات و / أو النتائج التي تم التوصل إليها في البحث.

على سبيل المثال، قد يركز عالم الاجتماع أبحاثه حول نقد ممارسات العمل الميداني المحددة. ستكون مراجعة الأدبيات الخاصة بهم بعد ذلك ملخصًا لمنهجيات العمل الميداني المستخدمة في الدراسات المختلفة.

فيما يلي بعض الأسئلة التي يمكنك طرحها في افضل مكتب إعداد البحوث ورسائل الماجستير في السعودية عند هيكلة مراجعة الأدبيات الخاصة بك وفقًا للمنهجية:

  • ما هي المنهجيات التي تم استخدامها في هذا المجال؟
  • ايضا ما هي المنهجية الأكثر شيوعًا (ولماذا)؟
  • ما هي نقاط القوة والضعف في مختلف المنهجيات؟
  • كيف يمكن للمنهجيات الحالية أن تفيد منهجتي الخاصة؟

تواصل معنا الان لطلب الخدمة

مواضيع مميزة

رابط تحميل مباشر لتطبيق مدرستي من امتياز أفضل موقع يسوي لك بحوث بالسعودية

إعداد بحوث تخرج الجامعات السعودية خطوة بخطوة

عمل مشروع تخرج

أهم 10 نصائح للاستعداد لاختبار الجامعات السعودية من امتياز أفضل شركة عمل بحوث بالسعودية

ما أهمية كتابة خاتمة بحث علمي ؟ المعايير والشروط الواجب توافرها

كيف أجعل ورقتي البحثية أفضل؟ امتياز أفضل شركة عمل بحوث بالسعودية

5 نصائح لإنهاء أطروحة الماجستير/ الدكتوراه سريعًا من امتياز افضل شركة عمل بحوث بالسعودية

لماذا يحب الطلاب الاعتماد على امتياز افضل مكتب ابحاث علمية بالسعودية ؟

10تطبيقات مجانية لكتابة البحث العلمي من أفضل مكتبة لكتابة البحوث بالسعودية

سعرعمل بحوث جامعية في السعودية بمكتبة امتياز

كيفية عمل خطة بحث تربوي؟ أفضل مكتب كتابة أبحاث ورسائل علمية في السعودية

لمحة عن سعر عمل بحوث جامعية بالسعودية

متى تقدم للالتحاق بالمدرسة العليا من امتياز لـ عمل أبحاث للطلاب بالسعودية

أسرار كتابة مقدمة بحث قوية مع امتياز أفضل مكتب كتابة أبحاث ورسائل علمية في السعودية

10%

🎁 خصم خاص لك

اشترك للحصول على الخصم الحصري الخاص بك، وابق على اطلاع على أحدث منتجاتنا وعروضنا!

We don’t spam! Read our privacy policy for more info.

Check your inbox or spam folder to confirm your subscription.

close

10%

🎁 خصم خاص لك

اشترك للحصول على الخصم الحصري الخاص بك، وابق على اطلاع على أحدث منتجاتنا وعروضنا!

We don’t spam! Read our privacy policy for more info.

Check your inbox or spam folder to confirm your subscription.

close

10%

🎁 خصم خاص لك

اشترك للحصول على الخصم الحصري الخاص بك، وابق على اطلاع على أحدث منتجاتنا وعروضنا!

We don’t spam! Read our privacy policy for more info.

Check your inbox or spam folder to confirm your subscription.

close

10%

🎁 خصم خاص لك

اشترك للحصول على الخصم الحصري الخاص بك، وابق على اطلاع على أحدث منتجاتنا وعروضنا!

We don’t spam! Read our privacy policy for more info.

Check your inbox or spam folder to confirm your subscription.

الكلمات الدلالية

أفضل شركة عمل بحوث بالسعوية أفضل مكتب إعداد البحوث ورسائل الماجستير أفضل مكتب إعداد البحوث ورسائل الماجستير في السعودية أفضل مكتب إعداد البحوث ورسائل الماجستيربالسعودية أفضل مكتب عمل أبحاث للطلاب بالسعودية أفضل موقع يسوي لك بحوث في السعودية إعداد البحوث ورسائل الماجستير في السعودية ابحاث علمية افضل مكتب إعداد البحوث ورسائل الماجستير بالسعودية افضل مكتب إعداد البحوث ورسائل الماجستير في السعودية الباحث العلمي بحث التخرج بحوث تخرج بحوث تخرج الجامعات في السعودية خاتمة بحث خاتمة بحث علمي رسالة ماجستير رسالة ماجستير طلاب الدراسات العليا بالسعودية رسالة ماجستير طلاب الدراسات العليا في السعودية طريقة نشر الابحاث العلمية عمل أبحاث الطلاب عمل بحوث جامعية عمل بحوث جامعية بالسعودية عمل بحوث جامعية في السعودية كتابة البحث العلمي كم سعر عمل البحث بالسعودية مشروع عمل أبحاث للطلاب في السعودية مقدمة بحث مكاتب إعداد الرسائل العلمية بالسعودية مكاتب كتابة ابحاث مكاتب لعمل الأبحاث مكاتب لعمل الأبحاث في السعودية مكتب إعداد البحوث ورسائل الماجستير في السعودية مكتبة لكتابة البحوث بالسعودية مواقع ابحاث علمية مجانية مواقع ترجمة ابحاث علمية مجانية مواقع نشر الابحاث العلمية مجانا موقع أبحاث علمية عربية موقع للابحاث العلمية

اهم المقالات

ماجستير ادارة اعمال- أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال

ما هي أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال   إذا كنت تتطلع إلى الالتحاق بالجامعات حتى يتحقق حلمك لتصبح الأفضل في مجال ماجستير ادارة اعمال فيجب عليك أولا...

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي الأكثر شيوعًا

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي هناك مجموعة متنوعة من طرق جمع المعلومات في البحث العلمي ، بما في ذلك الملاحظات والتحليل النصي أو البصري (على سبيل المثال من الكتب...

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد – اهميتها وامثلة عليها:

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد تظهر اهميتها بسبب اعتبار موضوع الفساد الإداري معقد ومتشعب، حيث يختلف الباحثون حول كيفية تشخيصه وتحليله واقتراح الحلول المناسبة لمحاربته....

رسائل ماجستير كاملة – أهم ما يميزنا عن غيرنا فى كتابة رسائل الماجستير

ما هي خطوات كتابة رسائل ماجستير كاملة ؟ رسائل ماجستير كاملة من اكثر الخطوات أهمية لكل فرد باحث علمي هي خطوة و مرحلة كتابة الرسالة الجامعية التي ترتبط بشكل مباشر...

هل تود الاشتراك في القائمة البريدية ليصلك اجدد الأبحاث والعروض الجديدة