يعد التعرف على طريقة نشر الابحاث العلمية ومعاييرها وضوابطها أمر ضروري للغاية لأي باحث، حيث يعد النشر العلمي حقل تنافسي للغاية نتيجة لأنه يخضع لعدد من المعايير والضوابط، التي تحدد في النهاية قبول أو رفض نشر البحث، وفق مدى ملائمته لضوابط البحث العلمي، ومن المهم أن نفهم أنه قد يكون هناك عدة أسباب وراء الرفض.

علاوة على ذلك، يعد التعرف على شروط النشر العلمي من مجلة لأخرى عنصرًا أساسيًا للنشر، كخطوة على الطريق الصحيح لمراعاتها عند كتابة البحث العلمي.

هنا، في امتياز للخدمات التعليمية أفضل موقع أبحاث في السعودية، سنساعدك على معرفة كل ما تحتاج لمعرفته حول نشر البحث الخاص بك، كما نود التنويه أيضًا إلى أنه بإمكانك الحصول على مساعدة في كتابة أبحاث النشر الخاصة بك، والاستفادة من خدمات الكتابة والمراجعة والتدقيق والنشر الخاصة بنا.

لطلب الدعم المباشر “اضغط هنا“. ـ

وللتعرف على طريقة نشر الأبحاث العلمية ومعاييرها تابع معنا:.

  • ما يجب أن تعرفه قبل نشر الأوراق البحثية الخاصة بك

قبل أن ترسل ورقة البحث الخاصة بك للنشر في أي مجلة أو موقع نشر علمي، يجب أن تأخذ في الاعتبار أن تكون من منطقية وواضحة، كما يجب أن تتأكد من كتابة وتنسيق ورقتك البحثية وفق ضوابط النشر الخاصة بموقع النشر الذي تنوي تقديم البحث إليه.

يجب أن تقدم شيء هام وواضح متوافق مع معايير طريقة نشر الابحاث العلمية

أول شيء وهو الأهم.

مهما كان العرض دقيقًا وجميلًا، لن يتم نشر الورقة البحثية ما لم تقدم في النهاية استنتاج واضح وسليم (سيكون محررو المجلات ذات السمعة الطيبة حريصين دائمًا على تقديم المشورة للمؤلفين الذين تكون استنتاجاتهم العلمية قابلة للنشر ولكن اللغة دائمًا ما تقف حاجز للقيام بذلك.

لذلك، قبل تقديم ورقة البحث، تأكد من أن لديك شيئًا مهمًا يمكن نشره.

لمعرفة ذلك، يجب عليك مناقشة نتائجك مع الآخرين العاملين في هذا المجال ، سواء في مؤسستك الخاصة أو في أي مكان آخر.

تعد مناقشة الأفكار البحثية في الوسط العلمي كـ الاجتماعات والمؤتمرات والندوات استراتيجية فعالة لقياس نتائج الأبحاث والتأكد من فعاليتها، وهناك أيضًا حلول أخرى مثل الانضمام إلى قائمة البريد الإلكتروني ذات الصلة بمجال عملك، واستخدامها للحصول على تعليقات حول خططك البحثية ، والتعرف على النتائج من الآخرين في هذا المجال.

ناقش أفكارك والورقة المقترحة مع الأشخاص الذين تحترمهم وتحترم أعمالهم.

قد تكون فكرة جيدة أن ترسل إلى عالم أو اثنين من العلماء الرئيسيين ملخصًا موجزًا ​​عن ورقتك، واطلب منهم أن يرسلوا إليك بعض التعليقات غير الرسمية حول إذا كان الموضوع البحثي مجدي حقًا، أو إذا كان بإمكانهم تقديم المزيد من الاقتراحات حول العمل البحثي، وإذا كانت لديهم أيضًا خلفية حول طريقة نشر الأبحاث العلمية في مجلة ذات صلة.

استخدم الإنترنت والبريد الإلكتروني إذا كنت لا تستطيع التحدث إلى الأشخاص مباشرة في الاجتماعات.

إذا كان بإمكانك مناقشة عملك عبر الهاتف، فافعل ذلك؛ ولكن أرسل إلى المستلم ملخصًا أو مسودة لمنشورك المقترح أولا ، حتى يكون لديك شيء ملموس للمناقشة.

اعرف طريقة نشر الأبحاث العلمية في مواقع النشر المرشحة

عندما تكون متأكدًا من استعدادك لكتابة الورقة العلمية الخاصة بك،  فيجب في البداية أن تعرف المجلات والمواقع المرشحة لنشر أوراقك العلمية، اسأل الناس في هذه المرحلة عن المجلة التي يعتقدون أنها الأكثر ملاءمة لنشر عملك.

يجب أن تكون على دراية بالمجلات التي تنشر أوراقًا مماثلة لأوراقك، وما إذا كانت المجلة التي اخترتها لنشر بحثك تضع أي قواعد تجعل من السهل – أو الصعب – عليك أن تنشر بحثها عبرها.

على سبيل المثال، تفرض بعض المجلات ومواقع البحث العلمي  رسومًا على الصفحة، وهناك العديد من المجلات والمواقع العلمية التي لا تفرض رسومًا على النشر.

هناك عامل آخر يجب أخذه في الاعتبار وهو أنه على الرغم من أن بعض المجلات تسمح بالتقديم الإلكتروني عبر الإنترنت أو عبر البريد الإلكتروني، فإن البعض الآخر لا يسمح إلا بإرسال “نسخة مطبوعة” بالبريد.

قد يؤثر هذا على قرارك بشأن مكان النشر. القي نظرة على المجلة التي تختارها وتعرف طريقة نشر الأبحاث العلمية بداخلها.

قم بعمل مسودة بحثية

بمجرد أن تشعر أن لديك استنتاجًا قويًا لتقديمه، فأنت بحاجة إلى إعداد مسودة نهائية لورقتك البحثية

(انظر إلى “كيفية كتابة ورقة علمية”) بتنسيق المجلة التي تنوي الإرسال إليها.

عند اتخاذ قرار بشأن المجلة أو موقع النشر، يجب أن تضع في اعتبارك النصيحة التي تلقيتها من الآخرين في هذا المجال (قد يكون بعضهم محررين أكاديميين للمجلات والمحكمين أنفسهم، ومن ثم يتمتعون بالخبرة في الحكم على المجلات الأنسب).

اتبع الإرشادات

تأكد من قراءة السياسة التحريرية للمجلة/ موقع النشر بدقة، والمبادئ التوجيهية للمؤلفين وأي معلومات أخرى ذات صلة، عادة ما تكون معلومات المشاركة في النشر متاحة للجميع، في بعض الأحيان تكون متاحة فقط للمشتركين.

ولكن إذا لم تكن مشترك في المجلة، فيجدر بك إرسال بريد إلكتروني إلى المجلة تخبرهم فيها أنك تخطط لإرسال بحث، وحينها أسألهم عن الضوابط الخاصة بهم وبعض الإرشادات.

سيسمح لك ذلك بإلقاء نظرة على مستوى تنسيق الأوراق المنشورة، والمعلومات التي ستكون مفيدة عند إعداد النسخة النهائية من ورقتك البحثية.

كما يعد التعرف على الإرشادات الخاصة بكل مجلة علمية خطوة أساسية للإلتزام بـ طريقة نشر الأبحاث العلمية.

تقديم ورقتك

بمجرد قراءة تعليمات المجلة وإعداد ورقتك البحثية، يجب عليك إرسالها وفقًا لتعليمات المجلة.

يجب أن تعرف أن كل مجلة لها قواعد مختلفة حول عدد نسخ الأوراق التي يجب تقديمها، وكيفية إعداد الأشكال والجداول، وما إذا كان يجب تضمين معلومات أخرى تكميلية لورقتك البحثية، وما إذا كان يتعين على جميع المؤلفين التوقيع على خطاب التقديم (المعروف باسم “خطاب الغلاف” ) أو واحد فقط، وهكذا.

حاول أن تعرف طريقة نشر الأبحاث العلمية في المجلات ذات الصلة والاختيار من بينها الأنسب.

ما الذي يجب أن يحتويه خطاب الغلاف الخاص بك؟

يشير خبراء امتياز أفضل موقع بحث علمي في السعودية إلى أن صفحة الغلاف يجب أن تتضمن، اسمك وعنوانك وأرقام هاتفك والفاكس وعنوان بريدك الإلكتروني، كما يجب أن تتضمن بيان موجز، في جملة أو جملتين ، لماذا تعتقد أن الورقة مهمة ولماذا يجب أن تنشرها المجلة (بمعنى آخر ، حدد الاستنتاج الرئيسي للورقة).

أذكر أي تفاصيل أخرى تعتقد أنها ذات صلة.

من المهم أن تجعل خطاب الغلاف قصيرًا قدر الإمكان، حيث من المحتمل أن يتلقى المحرر الذي سيقرأها العديد من الأوراق، وسيجد أنه من الأسهل تقييم رسالتك إذا كان بإمكانك الإيجاز.

كيف تجيب على رد المجلة/ مواقع النشر حول معايير طريقة نشر الابحاث العلمية؟

عندما يتم تقديم ورقتك، من المحتمل أن ترسل المجلة إشعارًا بالاستلام.

إذا لم تسمع أي شيء من المجلة لمدة أسبوعين ، فأرسل إلى المحرر رسالة بريد إلكتروني قصيرة تطلب فيها إقرارًا باستلام ورقتك ورقم مرجعي واسم المحرر الذي يتعامل معها.

استخدم هذا الرقم المرجعي في أي استفسارات لاحقة عن الحالة.

عندما تقوم المجلة بتقييم ورقتك (عادةً بمساعدة الحكام، وهم علماء مستقلون في المجال الذي يختاره محررو المجلة)، سيكتب لك المحرر قرارًا بشأن النشر، وإرفاق تقارير الحكام.

ماذا تفعل إذا تم رفض ورقتك؟

إذا رفضت المجلة نشر ورقتك البحثية، فمن الأفضل إعادة مناقشة هذا القرار مع زميل في المجال، لا تتردد في طلب تفاصيل أكثر والتعرف أكثر على طريقة نشر الأبحاث العلمية في المجلة، قبل المضي قدمًا.

قد يكون من المفيد مراسلة المجلة مرة أخرى لطلب إجراء تعديل على البحث وإعادة إرساله، أو قد يكون من الأفضل إرسال ورقتك إلى مجلة أخرى.

إذا قررت إعادة إرسال البحث مرة أخرى إلى نفس المجلة، فأرسل خطابًا يوضح قضيتك، والتزم بالنقاط العلمية (على سبيل المثال، تلك الأجزاء من استنتاجاتك التي ربما أسيء فهمها أو لم يتم تقديرها).

لا ترسل رسائل غاضبة أو مسيئة ، لأن هذا لن يساعد قضيتك.

ماذا تفعل إذا تم قبول ورقتك؟

إذا تم قبول ورقتك للنشر، اسأل المحرر على الفور  عن سياسة المجلة بشأن حقوق النشر وإعادة الطبع، وما إذا كانت هناك شروط أخرى للنشر.

قد تزودك إحدى المجلات ببعض النسخ مجانًا إذا لم يكن لديك أموال لدفع ثمنها.

لكن من المهم أن تسأل عن هذا قبل نشر ورقتك؛ قد لا تتمكن المجلة من توفير نسخ مطبوعة مجانية بعد النشر، لأن إنتاجها أغلى بكثير من إعادة طبعها في وقت نشر مقالتك.

بدلاً من ذلك، قد تكون المجلة مستعدة للتنازل عن قيود حقوق النشر القياسية. لكن ربما ستحتاج إلى طلب مثل هذه التنازلات ، موضحًا ظروفك.

عندما تحصل على تاريخ نشر لورقتك، أخبر مؤسستك حتى تتمكن من تضمين هذه المعلومات في تقريرها السنوي أو غيرها من الوثائق التي تروج لأبحاثها.

أخيرًا، تذكر أن تشكر شخصيًا كل من ساعدك في إعداد الورقة، ولا تنسى أخبارهم بأنه سيتم نشرها وفي أي مجلة.

انشر معنا في امتياز وفق معايير طريقة نشر الابحاث العلمية

عندما تنشر أو تعدل أو تراجع البحث العلمي الخاص بك في موقع امتياز لكتابة البحث العلمي، فسوف تكون واثقًا من كل كلمة في البحث الخاص بك وستضمن قبول نشر بحثك في كبرى المجلات والدوريات ومواقع النشر العالمية، هنا في امتياز تصبح جزءًا من مجتمع يدعمك ويمكّنك من مشاركة الأبحاث مع جمهور عالمي ذي صلة.

بهذه الطريقة، نعمل معًا على زيادة تأثير البحث والوصول إليه وإبرازه، وتحقيق النتائج المرادة.

يخدم موقعنا الطلبة والباحثين ويمكنهم من نشر أبحاثهم في مواقع البحث العربية والأجنبية في جميع أنحاء العالم.

لن تكون الأبحاث مفيدة ومؤثرة، إلا إذا تمت وفق طريقة نشر الابحاث العلمية، لضمان نشرها بطريقة صحيحة وفي الموعد المحدد، دعنا نساعدك في ذلك في امتياز أفضل موقع أبحاث في السعودية، على يد خبراء النشر العلمي لدينا.

اطلب المساعدة من المتخصصين الآن (+20 1067090531).

يعتمد علينا آلاف الباحثين والأكاديمين في نشر الأبحاث والأوراق العلمية الخاصة بهم في مواقع ومجلات البحث العلمي الرائدة حول العالم، كما أن هناك الآلاف أيضًا ممن يعتمدون على فريق بحث امتياز في تولى مهمة البحث الخاصة بهم بداية من كتابة البحث وصولًا لنشر بنجاح.

نحن نقدر ونثق بفريق البحث العلمي الخاص بنا في امتياز الذين من شأنهم أن يساعدونك في ضمان أن يكون بحثك مكتوب بأعلى مستويات الجودة ومصمم وفق شروط وضوابط النشر العلمي العامة والخاصة أيضًا بالمؤسسة العلمية التي ترغب في نشر أبحاثك فيها، سواء كنت تريد نشر بحثك العربي او الإنجليزي في مجلة أو موقع نشر محلي أو عالمي فامتياز واجهتك للنجاح في ذلك.

 لطلب الدعم “اضغط هنا”. 👇

اتصل بنا لطلب المساعده في نشر بحثك وفق معايير طريقة نشر الابحاث العلمية

مواضيع مهمة

الدليل الكامل ل افضل المجلات العلمية لنشر الابحاث

طريقة نشر الابحاث العلمية من امتياز أفضل موقع أبحاث في السعودية

سعرعمل بحوث جامعية في السعودية بمكتبة امتياز

إعداد بحوث تخرج الجامعات السعودية خطوة بخطوة

لماذا يحب الطلاب الاعتماد على امتياز افضل مكتب ابحاث علمية بالسعودية ؟

قائمة بأفضل عناوين بحوث علمية مقترحة في عام 2021 .. إليك 106 عنوان مميز

ما أهمية كتابة خاتمة بحث علمي ؟ المعايير والشروط الواجب توافرها

تعرف على أفضل موقع بحوث جامعية جاهزة

كيف تكتب بحث علمي جاهز بخطوات عشر؟

3 نصائح حول كتابة الورقة العلمية من أفضل مواقع الابحاث العلمية

4 أسباب وراء فشل نيل درجة الماجستير المهني تعرف على كيفية تجاوزهم مع امتياز

كيفية كتابة ورقة بحث كاملة في أسبوع من امتياز بوابة الأبحاث العلمية الأولى بالسعودية

حل الواجبات الجامعية

طريقة كتابة المراجع

close

10%

🎁 خصم خاص لك

اشترك للحصول على الخصم الحصري الخاص بك، وابق على اطلاع على أحدث منتجاتنا وعروضنا!

Check your inbox or spam folder to confirm your subscription.

اهم المقالات

ماجستير ادارة اعمال- أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال

ما هي أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال   إذا كنت تتطلع إلى الالتحاق بالجامعات حتى يتحقق حلمك لتصبح الأفضل في مجال ماجستير ادارة اعمال فيجب عليك أولا...

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي الأكثر شيوعًا

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي هناك مجموعة متنوعة من طرق جمع المعلومات في البحث العلمي ، بما في ذلك الملاحظات والتحليل النصي أو البصري (على سبيل المثال من الكتب...

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد – اهميتها وامثلة عليها:

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد تظهر اهميتها بسبب اعتبار موضوع الفساد الإداري معقد ومتشعب، حيث يختلف الباحثون حول كيفية تشخيصه وتحليله واقتراح الحلول المناسبة لمحاربته....

رسائل ماجستير كاملة – أهم ما يميزنا عن غيرنا فى كتابة رسائل الماجستير

ما هي خطوات كتابة رسائل ماجستير كاملة ؟ رسائل ماجستير كاملة من اكثر الخطوات أهمية لكل فرد باحث علمي هي خطوة و مرحلة كتابة الرسالة الجامعية التي ترتبط بشكل مباشر...

هل تود الاشتراك في القائمة البريدية ليصلك اجدد الأبحاث والعروض الجديدة