قبل أن نتكلم عن مثال حي عن استبيان جاهز عن التعليم الالكترونى ، دعونا نتحدث أولًا عن جائحة كوفيد - 19 التي غيرت التعلم بعدة طرق غير مسبوقة، إذ لا يتعين على الطلاب الانتقال إلى التعلم عبر الإنترنت فحسب، بل يتعين عليهم أيضًا الحفاظ على مسافة اجتماعية من أصدقائهم وعائلاتهم، حيث كان من الصعب جدًا على البعض التكيف مع "الوضع الطبيعي الجديد" وفقدوا التفاعل الشخصي مع معلميهم، بالنسبة للبعض، كان ذلك يعني ببساطة قضاء المزيد من الوقت مع الوالدين.

تحتاج المدارس والجامعات إلى معرفة شعور الطلاب تجاه التعليم عن بعد ومعرفة المزيد عن تجاربهم، لجمع البيانات، يمكنهم إرسال استبيان حول التعلم عن بعد للطلاب، بمجرد حصولهم على النتائج، يمكن لفريق الإدارة معرفة ما يحبه الطلاب في الإعداد الحالي وما الذي يرغبون في تغييره.

 

فيما يلي أمثلة لأسئلة استبيان جاهز عن التعليم الالكترونى  خاص بالطلاب:

 

السؤال الأول: ما هو شعورك العام تجاه التعليم عن بعد؟

 

  1. فقير
  2. أقل من المتوسط
  3. متوسط
  4. جيد
  5. ممتاز

 

يجمع هذا السؤال إجابات حول التجربة العامة للطلاب فيما يتعلق بالتعليم عبر الإنترنت، حيث يمكن للمدارس والجامعات استخدام هذه البيانات لتقرير ما إذا كان ينبغي عليها الاستمرار في التدريس عبر الإنترنت أو نقل التعلم الشخصي.

 

السؤال الثاني: هل تمتلك جهازًا للتعلم عبر الإنترنت؟

  1. نعم
  2. نعم، لكنه لا يعمل بشكل جيد
  3. لا، أنا أشارك الآخرين

 

يجب أن يتمتع الطلاب بوصول غير منقطع إلى جهاز للتعلم عبر الإنترنت، اعرف ما إذا كانوا يواجهون أي تحديات تتعلق بجودة الجهاز الذين يتعلمون من خلاله، أو إذا شاركوا الجهاز مع آخرين في المنزل ولا يمكنهم الوصول إليه عندما يحتاجون إليه.

 

السؤال الثالث: ما الجهاز الذي تستخدمه للتعلم عن بعد؟

 

  1. حاسوب محمول (Laptop)
  2. جهاز سطح المكتب (Desktop)
  3. جهاز لوحي (IPod)
  4. هاتف ذكي (Smart phone)

 

تعرف على ما إذا كان الطلاب يستخدمون جهاز كمبيوتر محمول أو سطح مكتب أو هاتفًا ذكيًا أو جهازًا لوحيًا للتعلم عن بعد، سيكون الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر المكتبي خيارًا مثاليًا لحجم الشاشة وجودتها، حيث يمكنك استخدام نوع سؤال متعدد الخيارات في الاستبيان الخاص بك لطلاب التعليم عن بعد.

 

السؤال الرابع: كم من الوقت تقضيه كل يوم في المتوسط ​​في التعليم عن بعد؟

 

  1. 1-3 ساعات
  2. 3-5 ساعات
  3. 5-7 ساعات
  4. 7-10 ساعات
  5. 10+ ساعات

 

تعرف على مقدار الوقت الذي يقضيه الطلاب أثناء أخذ دورة عبر الإنترنت، حلل ما إذا كانوا يقضون الوقت أكثر من اللازم واكتشف الأسباب الكامنة وراء ذلك، إذ يجب على الطلاب تخصيص بعض الوقت للعب وممارسة الرياضة أثناء البقاء في المنزل للعناية بصحتهم، يمكنك التعرف على ذلك من خلال الإجابات على هذا السؤال ما إذا كانوا يقضون وقتًا في أنشطة أخرى أيضًا.

 

أقرأ ايضا : 4 أخطاء شائعة في الاستبيان وطرق تجنبها مع أفضل مكتب عمل استبيان الكتروني للطلاب

 

باقي أسئلة استبيان جاهز عن التعليم الالكترونى  :

 

السؤال الخامس: ما مدى فعالية التعلم عن بعد بالنسبة لك؟

 

  1. غير فعال على الإطلاق
  2. فعال بعض الشيء
  3. معتدل الفعالية
  4. مؤثر جدًا
  5. فعالة للغاية

 

اعتمادًا على شخصية الفرد، قد يرغب الطلاب في التعلم في فصلهم الدراسي مع زملائهم الطلاب أو بمفردهم في المنزل، وقد يوفر الفصل الدراسي بيئة أكثر حيوية وتفاعلية، في حين أنه هادئ نسبيًا في المنزل، إذ يمكنك استخدام هذا السؤال لمعرفة ما إذا كان التعلم عن بعد شيء مفيد للطلاب أم لا.

 

السؤال السادس: ما مدى فائدة [مدرستك أو جامعتك] في تقديم الموارد لك للتعلم من المنزل؟

 

  1. غير مفيد على الإطلاق
  2. مفيد بعض الشيء
  3. مفيد إلى حد ما
  4. مفيد جدًا
  5. مفيد للغاية

 

تحتاج فرق إدارة المدرسة إلى تقديم الدعم الكامل لكل من المعلمين والطلاب لجعل التعليم عن بعد مريحًا وفعالًا، كما يجب أن تقدم الدعم من حيث البنية التحتية التكنولوجية وإطار العملية، بالنظر إلى حالة جائحة كورونا، يجب على المدارس السماح بمزيد من المرونة وإنشاء سياسات أقل صرامة.

 

السؤال السابع: ما مدى إجهاد التعلم عن بعد بالنسبة لك خلال جائحة COVID-19؟

 

قد تكون الدراسة في وقت الجائحة مرهقة للغاية، خاصة إذا كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك لا تعمل بشكل جيد، ولهذا ينبغي عليك قياس مستوى الإجهاد لدى الطلاب وتحديد طرق تقليله، حيث يمكن أن تكون الإجابات على هذا السؤال حاسمة في تحديد المسار المستقبلي للتعلم عن بعد بالنسبة للطلاب.

 

أقرأ ايضا : كيف تحصل على استبيان جاهز عن التعليم الالكتروني بأسعار بسيطة؟

 

تابع أسئلة استبيان جاهز عن التعليم الالكترونى  :

 

السؤال الثامن: ما مدى جودة إدارة الوقت أثناء التعلم عن بُعد؟

 

  • اختر من 1 لـ 5

ضع في اعتبارك أن 5 في حالة جيدة للغاية و1 ليست على الإطلاق)

عاملا وقت اللعب والجدول الأكاديمي هما اللذان يحددان هذا الأمر، فقد يكون البقاء في المنزل طوال الوقت وتحقيق التوازن بين أشياء متعددة مرهقًا لكثير من الناس، أيضًا يتطلب من الطلاب امتلاك مهارات جيدة في إدارة الوقت والانضباط الذاتي، حيث يمكن للطلاب تقييم تجربتهم على مقياس من 1 إلى 5 ومشاركتها مع إدارة المدرسة، استخدم نوع سؤال مصفوفة متعدد الخيارات لمثل هذه الأسئلة في استبيان جاهز عن التعليم الالكترونى  عن بعد للطلاب.

 

السؤال التاسع: هل تستمتع بالتعلم عن بعد؟

 

  1. نعم بالتأكيد
  2. نعم، لكني أرغب في تغيير بعض الأشياء
  3. لا، هناك عدد قليل من التحديات
  4. لا إطلاقًا

 

احصل على رؤية عالية المستوى حول ما إذا كان الطلاب يستمتعون بالتعلم من المنزل أو القيام بذلك، لأنهم مجبرون على القيام بذلك، حيث إن اكتساب رؤى حول كيفية تحسين التعليم عن بعد ومعرفة كم هي مثيرة للاهتمام بالنسبة لهم.

 

السؤال العاشر: ما مدى فائدة معلميك أثناء الدراسة عبر الإنترنت؟

 

  1. غير مفيد على الإطلاق
  2. مفيد بعض الشيء
  3. مفيد إلى حد ما
  4. مفيد جدًا
  5. مفيد للغاية

 

يفتقر التعليم عن بعد إلى القرب من المعلمين، وبهذا فإن له مجموعة تحديات فريدة خاصة به، فقد يجد بعض الطلاب صعوبة في تعلم موضوع ما ويستغرقون وقتًا أطول لفهمه، كما يقيس هذا السؤال مدى استفادة الطلاب من معلميهم.

 

أقرأ ايضا : اطلب خدمة الاستبيان الالكتروني لعمل بحوث جامعية بجامعة القصيم

 

عزيزي الباحث:

 

إذا أردت عمل استبيان لبحثك العلمي، فاطلب الآن خدمة عمل استبيان جاهز عن التعليم الالكترونى  من مكتب "امتياز" أفضل مكتب خدمات تعليمية في السعودية، حيث يمكنك أيضًا استخدام قالب استبيان جاهز لتوفير الوقت والجهد اللذان تحتاجهما في وقت إعداد رسائل الماجستير الخاص بك، عليك أن تعرف أيضًا أننا نقدم جميع الخدمات التعليمية الخاصة بالطالب الجامعي أو الباحث الجديد، هيا لا تنتظر كثيرًا واتصل بنا الآن على الأرقام التالية .(   00201067090531   )

 

 

أقرأ ايضا :  آلية عمل استبيان الكتروني جيد من مكتب امتياز

أقرأ ايضا : مميزات التعليم الإلكتروني بجامعة تبوك

أقرأ ايضا : الدليل الكامل لـ تصميم حقيبة تدريبية فعالة

أقرأ ايضا : اطلب المساعدة في كتابة اسايمنت cipd

أقرأ ايضا : ناقش أطروحتك واحصل على درجة امتياز مع أفضل مكتب بحوث تخرج في مسقط