يلهم النمو المطرد لـ التعليم الإلكتروني بجامعة تبوك  وفي جميع أنحاء العالم العديد من المؤسسات التعليمية والتجارية لتبني نفس الشيء، من أجل الاستفادة من التعلم الإلكتروني، يجب على المؤسسات التعليمية إجراء تحقيق أولًا لتقييم مدى استعداد المتعلمين، إذ تحلل هذه المقالة دراسة حالة لتقييم مدى الجاهزية على نطاق صغير لثلاث مجموعات من المتعلمين في إحدى الجامعات السعودية.

حيث تم استخدام أدوات التحليل الإحصائي واستخراج البيانات لإيجاد الارتباطات بين القدرة التقنية والقدرة على التعلم والقدرة على إدارة الوقت والنمط المفضل للدراسة لهؤلاء المتعلمين، كما يُظهر أن (73٪) من الطلاب ما زالوا يفضلون التدريس في الفصول الدراسية على الدراسة الفردية.

 

نبذة مختصرة عن رؤية ورسالة جامعة تبوك:

 

الرسالة: تقديم تعليم جامعي متميز يؤهل الخريجين الجامعيين بالمعرفة والقدرات والمهارات التي يحتاجها المجتمع والمشاريع التنموية في منطقة تبوك ضمن بيئة تعليمية وإدارية متميزة تعزز البحث الابتكاري.

الرؤية: تتمثل رؤية جامعة تبوك في الحفاظ على التميز في التعليم من خلال تقديم برامج أكاديمية معتمدة وبحث علمي متميز من خلال تطوير ودعم المراكز البحثية لتلبية احتياجات المجتمع وتوقعات السوق وكذلك المشاريع التنموية في منطقة تبوك.

 

أقرأ ايضا : الجامعة السعودية الالكترونية والعوامل التي ساعدت في تطور النظام التعليمي بها

 

 

والآن سنطرح عليك 10 أسئلة مهمين يسألها الباحث للمعلمين في استبيان التعليم الإلكتروني بجامعة تبوك :

 

هذا الاستبيان يقوم بقياس نجاح التعلم عبر الإنترنت من خلال أسئلة استبيان التعلم عن بعد للمعلمين.

نظرًا للاضطراب العالمي الذي أحدثه جائحة COVID-19، انتقلت معظم المدارس والجامعات إلى التدريس عبر الإنترنت، إذا كان هناك تحول في المعايير ونماذج العمليات شائعة الاستخدام، فمن الضروري قياس النجاح للتأكد من أنك تسير في الاتجاه الصحيح.

بينما كان هناك اشمئزاز عام من إعداد المواد التعليمية عن بُعد، أصبح لا يمتلك الدارسون خيار سوى قبول التغيير، ولكي ينجح المعلمون في التعلم عن بعد، يجب أن يشعروا بالراحة والرضا أثناء قيامهم بوظائفهم.

إذ يجب على المدارس والجامعات وجميع المؤسسات الأكاديمية دعم المعلمين، حتى يتمكنوا من تقديم أفضل ما لديهم، فيما يلي قائمة بالأسئلة التي يجب تضمينها في استبيان التعليم الإلكتروني بجامعة تبوك  للمعلمين، والتي يجب عليك طرحها إذا كنت تقوم بالتدريس عبر الإنترنت.

 

أقرأ ايضا : ما هي الجامعة الالكترونية السعودية وماذا عن نظام التعليم بها؟

 

 

أهم 10 أسئلة لتضمينها في استبيان التعليم الإلكتروني بجامعة تبوك للمعلمين:

 

  1. كيف تقدم [مدرستك أو جامعتك] التعلم عن بعد؟

 

معظم المدارس والجامعات تدرس عبر الإنترنت، ومع ذلك، فإن البعض منهم في المناطق النائية ليس لديهم اتصال جيد بالإنترنت، وبالتالي تشارك هذه المؤسسات التعليمية المواد المطبوعة مع الطلاب، ويضطرون إلى الذهاب إلى الجامعات في بعض الأحيان.

 

  1. هل لديك إنترنت عالي السرعة في المنزل؟

 

ليس لدى الجميع إنترنت عالي السرعة في المنزل، حيث إن معرفة ما إذا كان المعلمون يواجهون مشكلات بسبب ضعف الإنترنت يمكن أن يساعد المدارس في التخطيط إذا كان ينبغي عليهم دعم أعضاء هيئة التدريس بالبنية التحتية المطلوبة.

 

  1. هل أنت راضٍ عن التكنولوجيا والبرمجيات التي تستخدمها للتدريس عبر الإنترنت؟

 

تستخدم العديد من الجامعات تطبيقات عبر الإنترنت لتعليم الطلاب، إذ يجمع هذا السؤال ملاحظات حول ما إذا كانوا يشعرون بالرضا عن تطبيقات الجيل الثالث والتكنولوجيا المستخدمة في التعليم عن بعد، بناءً على البيانات المجمعة، يمكن لفريق الإدارة تجديد التراخيص للأجهزة التي سيحصلون عليها للمعلمين.

 

أقرأ ايضا : مبادرة تمويل المشاريع البحثية بـ الجامعه السعوديه الالكترونيه

 

 

  1. ما مدى فائدة [مدرستك أو جامعتك] في تقديم الموارد للتدريس من المنزل؟

 

قد تقدم المدارس والجامعات المساعدة للمعلمين بعدة طرق، سيقيس هذا السؤال إلى أي مدى يجده المعلمون مفيدًا، إذا كان عدد كبير جدًا من المعلمين غير راضين عن الموارد المقدمة، يمكن لفريق الإدارة أن يطلب المزيد من التفاصيل ومساعدتهم بشكل أفضل.

 

  1. ما مدى فائدة زملائك في العمل أثناء التدريس من المنزل؟

 

إن وجود علاقة إيجابية وصحية مع زملاء العمل أمر ضروري للنجاح في إعداد العمل عن بُعد، فقد يعمل المعلمون في فرق أو يحتاجون إلى مساعدة من الموظفين الداعمين، حيث يوفر العمل من المنزل المرونة، ولكنه يتطلب أيضًا من أعضاء الفريق تخطيط جداولهم بحيث يكون لها إطار زمني متداخل، أيضًا تحقق مما إذا كان المعلمون يحصلون على الدعم الكافي من الموظفين الآخرين.

 

  1. ما مدى الإجهاد الذي تجده في التدريس عن بُعد أثناء جائحة COVID-19؟

 

يمكن أن يكون هناك عدد من الأشياء التي يجب إدارتها أثناء العمل من المنزل، فقد يشعر المعلمون بالضيق بسبب تزايد انعدام الأمن الوظيفي وارتفاع تكاليف المعيشة، نظرًا لأنه يُنصح الجميع بالبقاء في المنزل، فقد يكون من الصعب إدارة العمل والطلاب، وهذا السؤال مهم جدًا لمعرفة كيف أثر التعلم عن بعد على مستويات التوتر لدى المعلمين.

 

  1. إلى أي مدى كان طلابك مرهقين أثناء التعلم عن بعد خلال جائحة COVID-19؟

 

لا يمكن للمعلمين والأساتذة الاستمتاع بالتدريس عبر الإنترنت إذا لم يكن الطلاب سعداء أثناء التعلم، لذا تعرف على الحالة الذهنية للطلاب وما يمرون به خلال جائحة الفيروس التاجي، كما إنه من الضروري الحصول على إجابات لهذه الأسئلة لتخطيط الاستراتيجية المستقبلية للتعلم عن بعد.

 

  1. كيف كانت تجربتك في تدريس الطلاب من المنزل مقارنة بالتدريس في الجامعة؟

 

غيّر جائحة COVID-19 الطريقة التي نعيش بها حياتنا، فلم يكن مطلوبًا من قبل لتعليم الطلاب من المنزل، ستكشف الإجابات على هذا السؤال عن خبرتهم النسبية مقارنة بالتدريس شخصيًا في المدرسة.

 

أقرأ ايضا : كيف تحصل على استبيان جاهز عن التعليم الالكتروني بأسعار بسيطة؟

 

 

  1. إلى أي مدى يمكنك الحفاظ على التوازن بين العمل والحياة أثناء التدريس عن بُعد؟

 

اختر من 1 لـ 5

(ضع في اعتبارك أن 5 يعني جيد للغاية و1 ليست على الإطلاق)

يمكن أن يكون أداء المهام والأعمال المنزلية في المنزل مرهقًا لكثير من الناس، إذ يتطلب الأمر أن يكون لديك مهارات جيدة في إدارة الوقت للحفاظ على التوازن بين العمل والحياة وإكمال كل شيء، إذ ليس من المهم فقط تحقيق الأهداف في الوقت المناسب، ولكن يجب أيضًا أن تشعر بالرضا عن النتائج، حيث يمكن للمعلمين تقييم تجربتهم على مقياس من 1 إلى 5 ومشاركتها مع إدارة الجامعة، كما يمكنك استخدام نوع سؤال مصفوفة متعدد الخيارات أثناء إنشاء استبيان التعليم الإلكتروني بجامعة تبوك  .

 

  1. هل تستمتع بتعليم طلابك عن بعد؟

 

اعتمادًا على شخصية كل فرد، قد يحب المعلمون التعليم عن بُعد ومنهم من يحب التدريس شخصيًا في المدرسة، يجمع هذا السؤال ملاحظات من المعلمين لمعرفة ما إذا كانوا يستمتعون بالتغيير أم ما زالوا يفضلون الطرق التقليدية في التعليم.

 

عزيزي الباحث:

 

إذا كنت بحاجة إلى أي مساعدة في إنشاء استبيان حول التعليم الإلكتروني بجامعة تبوك ، أو تريد معرفة الأسئلة التي يجب طرحها، فتواصل معنا، فنحن بكل تأكيد يسعدنا تقديم المساعدة لك في أوقت، هيا اتصل علينا الآن على الرقم (00201067090531 ).

 

 

أقرأ ايضا : تعرف على نظام التعليم الالكتروني بجامعة تبوك

أقرأ ايضا : الدليل الكامل لـ تصميم حقيبة تدريبية فعالة

أقرأ ايضا : اطلب المساعدة في كتابة اسايمنت cipd

أقرأ ايضا : ناقش أطروحتك واحصل على درجة امتياز مع أفضل مكتب بحوث تخرج في مسقط

أقرأ ايضا : هل تبحث عن متخصصون في عمل البحوث في مكة او جدة؟