الجامعه السعوديه الالكترونيه SEU) ) تم تأسيسها كأول جامعة رسمية للتعليم عن بعد في المملكة في أكتوبر 2011، حيث أصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية مرسومًا ملكيًا لإنشاء مؤسسة حكومية جديدة للتعليم العالي ،وتكون اللغة الإنجليزية هي لغة التدريس فيها، و60٪ من هيئة الطلاب مخصصة للنساء، ويتكون البرنامج الأكاديمي لـ SEU من سنة تحضيرية تليها أربع سنوات من دراسة البكالوريا، جنبًا إلى جنب مع عدد محدود من برامج درجة الماجستير.

كيف استفاد الباحثون والطلاب الجامعيين من التعليم عن بعد خصوصًا في فترة فيروس كورونا؟

في ضوء الوباء الحالي الذي يواجه العالم (COVID-19) والذي غير حياة الناس اليومية بشكل جذري، فإن أحد التدابير الوقائية هو استخدام التكنولوجيا في التعليم والعمل عن بعد والبقاء في المنزل، هذا بلا شك حافز مهم لتحسين والتخطيط لمستقبل العملية التعليمية في جميع دول العالم.

SEU  الرائدة في مجال التعليم الإلكتروني في المملكة العربية السعودية والرائدة أيضًا في التعامل مع التحديات التي تواجه النظام التعليمي في مثل هذه الأزمات، من خلال إيجاد حلول فورية وتقديم الدعم من قبل مجموعة من أعضاء هيئة التدريس والباحثين في مختلف التخصصات.

مبادرة تمويل المشاريع البحثية لدعم التعلم الإلكتروني في الجامعه السعوديه الالكترونيه :

ولهذا يسر عمادة البحث العلمي إطلاق مبادرة لتمويل المشاريع البحثية لدعم التعلم الإلكتروني في الجامعة، وتدعو جميع الباحثين المهتمين لتقديم مقترحاتهم البحثية عبر البريد الإلكتروني، كما ستقدم العمادة الدعم اللازم للمقترحات المعلقة التي يتعين استكمالها في غضون فترة لا تتجاوز (ستة أشهر) من تاريخ توقيع العقد.

هاكاثون البحث العلمي متعدد التخصصات:

هاكاثون البحث العلمي متعدد التخصصات هو حدث سنوي مصمم لطلاب الجامعه السعوديه الالكترونيه لرفع معارفهم البحثية وسد الفجوة البحثية بين التعليم العام والتعليم الجامعي من خلال حدث بحثي مكثف ضمن فرق العمل في بيئة تحفز الإبداع والابتكار والقيادة تحت إشراف عمادة البحث العلمي، حيث يعزز هاكاثون البحث العلمي متعدد التخصصات روح المنافسة والمشاركة البحثية بين المجموعات ويمنحهم الخبرات والقدرات لمواجهة مشاكل البحث والتحديات، علاوة على ذلك، يتم تعليم المشاركين قيم ومبادئ البحث العلمي والابتكار والتخطيط وحل المشكلات من خلال مجموعة من الدورات التدريبية العامة والخاصة في مجال البحث العلمي التي تقدمها عمادة البحث العلمي، حيث يهدف هاكاثون البحث العلمي متعدد التخصصات أيضًا إلى إنتاج أفكار ومشاريع بحثية مبتكرة ورائدة في المسارات المستهدفة وربطها بخطط التنمية ورؤية المملكة 2030.

أهداف المبادرة:

  • استقطاب طلاب الجامعة السعودية الإلكترونية بقدرات إبداعية في بيئة محفزة للإبداع والابتكار والريادة في البحث العلمي.
  • بث روح المنافسة والمشاركة البحثية بين المجموعات البحثية وتزويدهم بالخبرات التي تعزز إبداعهم وقدراتهم في مواجهة مشاكل وتحديات البحث.
  • يكتسب المشاركون قيم ومبادئ ومهارات البحث العلمي والابتكار والتخطيط وحل المشكلات الإبداعي.
  • إنتاج أفكار بحثية مبتكرة ورائدة في المسارات المستهدفة وربطها بخطط التنمية ورؤية المملكة 2030.

المجموعة المستهدفة:

طلبة الخريجين والجامعيين في الجامعه السعوديه الالكترونيه .

المسارات المستهدفة:

  • الصحة الإلكترونية.
  • الأعمال الإلكترونية.
  • التعلم الإلكتروني.
  • الحكومة الإلكترونية.

حوافز البحث العلمي

تشجع عمادة البحث العلمي أعضاء هيئة التدريس على الانخراط في البحث العلمي والاستفادة من قدراتهم البحثية وتزويدهم بالدعم المستمر، كما تقدم عمادة البحث العلمي دعمًا متنوعًا من خلال جلسات التمويل والتدريب.

أهداف برنامج دعم البحث هي:

للحصول على شروط وإجراءات التقدم للحصول على تمويل البحث، يرجى قراءة الدليل المحدد وتعبئة النماذج المطلوبة.

حمل الدليل الخاص:

 

طلب اعتماد أخلاقيات البحث العلمي:

لابد من ملئ نموذج الموافقة الأخلاقية، وعند تقديم الطلب، يجب عليك إرفاق: السيرة الذاتية لمقدم الطلب، واقتراح البحث، والاستبيان، ثم إرسال الطلب مع جميع المرفقات إلى البريد الإلكتروني للجنة الدائمة لأخلاقيات البحث العلمي: IRB@seu.edu.sa

 

لتحميل اللائحة التنفيذية لنظام أخلاقيات البحث

 

خطة الجامعه السعوديه الالكترونيه في عمل ابحاث جامعية :

 يحتل البحث العلمي مكانة كبيرة في بناء المعرفة ونشرها، والتي اعتبرتها الجامعة الالكترونية حجر الزاوية في تطوير العملية التعليمية والبحثية، وبناء مجتمع المعرفة وإثراء مختلف مجالات العلوم، والمساهمة في إمداد المجتمع بالموارد الإبداعية والإنتاجية.

لذلك فإن خطة البحث العلمي الاستراتيجي للجامعة السعودية الإلكترونية (SEU) ممثلة في عمادة البحث العلمي DSR))، والتي تتمثل في خلق بيئة تحفيزية لأعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا من خلال تقديم مبادرات تدعم مشاريع البحث العلمي والنشر، والتي تهدف DSR إلى المساهمة في النهوض بالبحث العلمي في المملكة، كما أن الـ DSR مسؤول عن التخطيط والإدارة والترويج ودعم المشاريع والأنشطة البحثية التي يتم تنفيذها من قبل أعضاء هيئة التدريس والطلاب في SEU من خلال التمويل الداخلي، بالإضافة إلى ذلك، SEU هو معهد للذكور والإناث، وبالنسبة للبحث العلمي، يمنح DSR جوائز بحثية وحوافز لكل من الذكور والإناث في جميع فروع SEU.

خطة البحث العلمي بـ الجامعه السعوديه الالكترونيه :

يقوم DSR بتخطيط وإدارة المشاريع البحثية والأنشطة العلمية الأخرى من خلال مجلس البحث العلمي واللجان البحثية، حيث تشمل المسؤوليات الوظيفية للعمادة مجموعة من الأنشطة البحثية مثل تمويل المشاريع البحثية، ومنح الجوائز والحوافز البحثية، ومنح مكافآت مالية لأعضاء هيئة التدريس الذين يعقدون ورش عمل وندوات، وتخصيص أموال لتغطية نفقات الباحثين المشاركين في مؤتمرات مُحكِّمين.

أيضًا يتم فيه تشجيع أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالجامعة ودعمهم ماديًا للمشاركة وإجراء مشاريعهم البحثية، وذلك من خلال:

  • إصدار الدوريات العلمية لرسائل الماجستير.
  • متابعة الخطط السنوية للبحث العلمي في كليات الجامعة وتحسينها بما يتوافق مع الخطة الاستراتيجية للجامعة.
  • التنسيق مع المؤسسات البحثية المحلية والدولية تمهيدًا للتعاون معها لأغراض البحث العلمي لخدمة سياسات وأهداف الجامعة في بناء شراكات محلية أو دولية.

ما دور شركة "امتياز" في دفع طلاب الجامعه السعوديه الالكترونيه إلى الأمام؟

سعت شركة "امتياز" للخدمات التعليمية إلى توفير خدمة البحوث الجامعية بناء على معايير الجامعه السعوديه الالكترونيه ، وذلك على أيدي متخصصين ماهرين في إعداد الخدمات التعليمية كافةً، كما أننا نراعي وقت الطالب والباحث الجامعي، لذا نلتزم بالوقت المحدد من قبل الطالب؛ حتى يتسنى له تقديم بحثه في الموعد المحدد، كما أننا نتعامل مع فريق خدمة عملاء متميز وذات خبرة عالية في الإجابة على تساؤلات الطالب أو الباحث الجامعي، ونعمل معهم للارتقاء بمستوى تعليمهم إلى أعلى مكانة مرموقة.

 

كل ما تتمناه من عمل ابحاث جامعية بجميع التخصصات ستجده حتمًا في شركة "امتياز" أفضل شركة خدمات تعليمية في السعودية، هيا تواصل معنا على الأرقام التالية  00201067090531