رسالة دكتوراه عبارة عن شهادة جامعية خاصة بمرحلة الدراسات العليا، تقوم بمنحها الجامعات، وهي أعلى شهادة في التخصص الذي يقوم به الطالب. وكلمة دكتوراه مشتقة من الكلمة اللاتينية ( Docere) والتي تعني علم أو درس. ويحصل الطالب على الدكتوراه بعد أن يقوم بتقديم الأطروحة والتي يقدم من خلالها بحثًا علميًا جديدًا يقدم إضافة جديدة إلى مجال التخصص الذي يبحث فيه الباحث. ويجب أن يقوم الطالب بمناقشة الأطروحة التي كتبها مناقشة علنية أمام لجنة المناقشة والتي تكون مؤلفة في العادة من خمسة دكاترة وبعدها تقرر هذه اللجنة منحه هذه الشهادة أم لا.

وتعد رسالة دكتوراه حلمًا يراود العديد من الطلاب وذلك نظرًا للقيمة العلمية لهذه الرسالة، بالإضافة إلى ذلك فإنها تحقق للشخص مكانة اجتماعية، وتوفر له العديد من فرص العمل. يتجاوز عدد صفحات رسالة الدكتوراه 250 صفحة ويجب أن تكون منسقة ومرتبة بحسب الطريقة العلمية المتبعة في كافة الجامعات العالمية. وتحتاج رسالة الدكتوراه إلى التزام الطالب بالأمانة العلمية.

أما بالنسبة لخطوات كتابة رسائل الدكتوراه فهي ما يلي:

اختيار موضوع رسالة الدكتوراه: يجب أن يختار الطالب مجموعة من العناوين التي تتناسب مع ميوله ورغبته، ومن ثم يفتش عن المواضيع التي لم تتم دراستها من قبل فيحددها، ثم يبحث عن المصادر والمراجع للبحث، وفي حال لم يجد المصادر الكافية، فإنه يقوم بتغيير الموضوع إلى موضوع آخر.

اختيار عنوان أطروحة الدكتوراه: يجب على الطالب أن يكون قادرا على اختيار عنوان جذاب ومناسب للدراسة، ويحفز الباحث للدخول إلى أعماق هذه الدراسة، والاطلاع عليها، كما يجب أن يكون العنوان واضحًا وخاليًا من الكلمات الغامضة، كما يجب أن يكون مرتبطًا تمامًا بموضوع الأطروحة.

تحديد سؤال وفرضية البحث: غالبا ما تكون على شكل سؤال استفهامي، ومن ثم يقوم بوضع الإجابة عن هذا السؤال.

الاطلاع على المصادر المرتبطة بموضوع رسالة الدكتوراه: يجب عليه أن يقوم بالاطلاع على هذه المصادر والمراجع، حتى يقوم بكتابة المعلومات التي يحتاجها في بحثه العلمي على ورقة خارجية، ويجب أن يقوم بتوثيق المعلومات بشكل مباشر وذلك لكيلا يخطأ في عملية التوثيق.

وضع الطالب لخطة زمنية يسير عليها أثناء الكتابة: تساعد الخطة الطالب على الانتهاء من البحث العلمي في الوقت المحدد، حيث أن الطالب قد يتحدث في قرارة نفسه أن خمس سنوات مدة كافية من أجل كتابة الرسالة، وتضيع الأيام دون أن يشعر الطالب بها، الأمر الذي يجعله ينضغط في فترة معينة وبالتالي يسابق الوقت ويعمل بسرعة الأمر الذي يؤدي إلى إضعاف جودة الرسالة.

كتابة مقدمة وملخص مناسبين للبحث: من خلال المقدمة يجب أن يقوم الطالب بتقديم نبذة عن موضوع الرسالة وعن الأسباب التي دفعته لاختيار هذا البحث، وعن الأمور التي واجهته أثناء قيامه بالبحث، كما يجب أن يقدم ملخص البحث نبذة عن كافة مراحل البحث، ويجب أن يكون المقدمة والملخص مصاغان بشكل جيد وبطريقة خالية من الأخطاء اللغوية والنحوية.

تحديد موضوع البحث ومشكلته: من خلال تقديم الفرضيات وطرح الحلول المناسبة لها.

الخاتمة: وتعد الخاتمة جزءًا رئيسيًا من أجزاء البحث العلمي، والتي يجب أن يقدم الباحث من خلالها نبذة عن كل المواضيع التي وردت في بحثه العلمي، ويجب أن يحرص الباحث على ألا يقدم في خاتمة البحث العلمي أي معلومات لم يرد ذكرها ضمن إطار الرسالة.

ترتيب المصادر والمراجع: ، وذلك بعد الاطلاع على النظام الذي يتبع في الجامعة التي يدرس فيها،

الكلمات الدلالية

أطروحة دكتوراه اطاريح دكتوراه اطروحات دكتوراه في علم النفس الرسائل الجامعية الماجستير والدكتوراه اهداء رسائل ماجستير بحوث ورسائل ماجستير ودكتوراه تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه جامعة القاهرة تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه في التاريخ pdf خطة رسالة دكتوراه في القانون دليل رسائل الماجستير والدكتوراه بجامعة عين شمس دليل كتابة خطة البحث لرسائل الماجستير والدكتوراه رسائل الدكتوراه والماجستير رسائل الماجستير والدكتوراه pdf رسائل الماجستير والدكتوراه فى الاعلام رسائل الماجستير والدكتوراه في علم الاجتماع رسائل الماجستير والدكتوراه في علم النفس رسائل دكتوراة في الادارة رسائل دكتوراة في الادارة التربوية رسائل دكتوراة في التربية رسائل دكتوراة في المناهج وطرق التدريس رسائل دكتوراه pdf رسائل دكتوراه فى القانون الادارى pdf رسائل دكتوراه فى القانون الجنائى pdf رسائل دكتوراه فى القانون الدستورى pdf رسائل دكتوراه في الرياضيات رسائل دكتوراه في القانون الدولي العام رسائل دكتوراه في علم النفس التربوي رسائل دكتوراه محاسبة رسائل ماجستير كاملة doc رسائل ماجستير ودكتوراه في ادارة الاعمال pdf رسائل ماجستير ودكتوراه في الاعلام pdf رسائل ماجستير ودكتوراه في الصحة النفسية pdf رسائل ماجستير ودكتوراه في الفلسفة pdf رسائل ماجستير ودكتوراه في علم النفس pdf رسالة دكتوراه طباعة رسائل الماجستير والدكتوراه عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه في اللغة العربية عناوين رسائل دكتوراة في الادارة عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه كتابة رسائل علمية كيف تكتب رسالة دكتوراه كيفية اختيار موضوع رسالة الدكتوراه كيفية تحضير الدكتوراه كيفية كتابة اطروحة الدكتوراه كيفية كتابة رسالة الدكتوراة كيفية كتابة رسالة دكتوراة كيفية كتابة مشروع بحث دكتوراه ماجستير دكتوراه مقترح رسالة دكتوراة مقدمة رسالة دكتوراه نموذج خطة رسالة دكتوراه

اهم المقالات

ماجستير ادارة اعمال- أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال

ما هي أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال   إذا كنت تتطلع إلى الالتحاق بالجامعات حتى يتحقق حلمك لتصبح الأفضل في مجال ماجستير ادارة اعمال فيجب عليك أولا...

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي الأكثر شيوعًا

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي هناك مجموعة متنوعة من طرق جمع المعلومات في البحث العلمي ، بما في ذلك الملاحظات والتحليل النصي أو البصري (على سبيل المثال من الكتب...

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد – اهميتها وامثلة عليها:

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد تظهر اهميتها بسبب اعتبار موضوع الفساد الإداري معقد ومتشعب، حيث يختلف الباحثون حول كيفية تشخيصه وتحليله واقتراح الحلول المناسبة لمحاربته....

رسائل ماجستير كاملة – أهم ما يميزنا عن غيرنا فى كتابة رسائل الماجستير

ما هي خطوات كتابة رسائل ماجستير كاملة ؟ رسائل ماجستير كاملة من اكثر الخطوات أهمية لكل فرد باحث علمي هي خطوة و مرحلة كتابة الرسالة الجامعية التي ترتبط بشكل مباشر...

هل تود الاشتراك في القائمة البريدية ليصلك اجدد الأبحاث والعروض الجديدة