محتويات المقالة:

الحواشي السفلية؛ ما هي ولماذا يتم استخدامها؟

نوعان من الحواشي السفلية يتم إضافتهم في بحوث جامعة طيبة هما:

ما الفرق بين الحواشي السفلية والتعليقات الختامية؟

كيفية تنسيق الحواشي السفلية والتعليقات الختامية والهوامش:

إيجابيات وسلبيات استخدام الحواشي السفلية المستخدمة في بحوث جامعة طيبة بالسعودية:

ما الحد الأدنى الذي يتم استخدامه في الحواشي السفلية؟

أين تظهر الهوامش في البحوث المدرجة في جامعة طيبة بالسعودية؟

بعض قواعد استخدام الحاشية السفلية:

مكتبة "امتياز" أفضل مكتبة خدمات تعليمية لكتابة بحوث جامعة طيبة بالسعودية:

ما النقاط التي تراعيها مكتبة "امتياز" أفضل أنواع المكتبات التعليمية عند كتابة ورقة بحثية في جامعة طيبة بالسعودية؟

نصائح من مكتبة "امتياز" لعمل بحوث جامعة طيبة بالسعودية:

 

في الكتابة الأكاديمية الخاصة بـ بحوث جامعة طيبة بالمملكة العربية السعودية، توفر الحواشي السفلية والتعليقات الختامية والعناوين معلومات إضافية حول موضوع معين، حيث يتم وضعها في أطروحة البحث كمكمل للنص الرئيسي، كما يمكن إدراج هذه الملاحظات في البحث كتذييل أو في نهاية الفصل.

أيضًا يجب أن تكون هذه الملاحظات موجزة قدر الإمكان، حيث إن الهدف هو توفير مزيد من المعلومات دون تشتيت انتباه القارئ، لذا في هذه المقالة نناقش كيفية كتابة الحواشي السفلية وكيفية استخدامها ومزاياها وعيوبها، فتابعونا ....

 

الحواشي السفلية؛ ما هي ولماذا يتم استخدامها؟

 

الحاشية السفلية هي مرجع يتم وضعه في أسفل الصفحة، حيث تتم الإشارة إليها في النص بنفس طريقة الاقتباس، أي أن النص المشار إليه متبوع برقم مرتفع (1)، والذي يتوافق مع الحاشية السفلية المرقمة في أسفل الصفحة، عند كتابة ورقة البحث الخاصة بك، يمكنك استخدام حاشية سفلية لسببين رئيسيين:

  • للاستشهاد بمصادر الحقائق أو الاقتباسات
  • لتقديم معلومات إضافية

 

نوعان من الحواشي السفلية يتم إضافتهم في بحوث جامعة طيبة هما:

 

  • المحتوى: يكمل أو يبسط المعلومات الموضوعية؛ غير مفصل.
  • إذن حقوق النشر: يستشهد بالنص المقتبس وأي مواد أعيد طبعها مستخدمة في النص.

حيث يعتبر تنسيق الحواشي السفلية قياسيًا إلى حد ما (انظر أدناه للاطلاع على قواعد محددة) وهو نفس تنسيق المراجع على النحو التالي:

عند الاستشهاد بنفس المرجع مرة أخرى، يمكن تقصير الحاشية السفلية على النحو التالي:

تستخدم بعض المجلات القديمة "المرجع نفسه" بدلًا من نسخة مختصرة من المرجع، المرجع نفسه هو اختصار للكلمة اللاتينيةibidem" "، والتي تعني "في نفس المكان"، حيث تم استخدام هذا التنسيق سابقًا في معظم النصوص المطبوعة ولكن نادرًا ما يتم استخدامه الآن.

 

أقرأ ايضا : 5 خطوات لإضافة الحواشي السفلية في أفضل مكتب كتابة أبحاث ورسائل علمية في السعودية

 

ما الفرق بين الحواشي السفلية والتعليقات الختامية؟

 

تتشابه التعليقات الختامية إلى حد كبير مع الحواشي السفلية باستثناء أنها توضع في نهاية ورقة البحث بدلًا من وضعها في أسفل الصفحة، في الكتب، يمكن وضعها بعد كل فصل أو في نهاية الكتاب.

في كثير من الحالات، يقرر ناشر الكتاب أفضل موضع للملاحظات أو التعليقات الختامية، حيث يتم تدوينها رقميًا بخط مرتفع، أما التنسيق هو نفسه بالنسبة إلى الحواشي السفلية.

 

كيفية تنسيق الحواشي السفلية والتعليقات الختامية والهوامش:

 

على الرغم من أن تنسيق الحواشي السفلية والتعليقات الختامية متشابه تقريبًا، إلا أن هناك قواعد محددة تعتمد على المجلة حيث يتم تقديم الورقة، إذ تستخدم معظم المجلات العلمية تنسيقات مرجعية محددة؛ ومع ذلك، لا تسمح بعض أنماط الأبحاث بالحواشي السفلية والتعليقات الختامية.

على سبيل المثال، تسمح جمعية اللغة الحديثMLA) )، التي تتعامل بشكل خاص مع التخصصات في العلوم الإنسانية، بالاستخدام المحدود للهوامش، هذه لتزويد القارئ بمصادر أخرى لمزيد من المعلومات حول الموضوع الذي يتم تناوله، كما يظهر نمط MLA لهذه الملاحظات في المثال أدناه ويتوافق الرقم مع الرقم المرتفع المدون في النص المشار إليه:

مثال: راجع [اسم المؤلف]، وخاصة الفصلين 3 و4، للحصول على تحليل ثاقب لهذا الاتجاه.

كما يقترح MLA استخدام حواشي "المحتوى" عند الضرورة لتجنب مقاطعة النص بشرح أو تفاصيل أخرى، وفي المقابل، فإن الجمعية الأمريكية لعلم النفسAPA) ) - أسلوب العلوم السلوكية والاجتماعي - لا تسمح عادة بالهوامش، وحينئذٍ ستوفر إرشادات المجلات الخاصة بك تلك المعلومات.

كما يستخدم دليل النمط الثالث، الجمعية الطبية الأمريكيةAMA) )، في الغالب مع بحوث في العلوم البيولوجية والطبية، AMA أيضًا لا تشجع على استخدام الحواشي ولكنها تسمح لها في صفحة العنوان، حيث تتضمن المعلومات الموجودة في صفحة العنوان أسماء المؤلفين وانتماءاتهم، والمؤلف المقابل، وما إلى ذلك.

 

أقرأ ايضا : احذر من أخطاء تنسيقات الكتابة مقدمة من أفضل مكتب كتابة أبحاث ورسائل علمية في السعودية

 

إيجابيات وسلبيات استخدام الحواشي السفلية المستخدمة في بحوث جامعة طيبة بالسعودية:

 

أولًا: المزايا

 

لا تحتوي الأوراق العلمية عادة على هوامش، حيث يمكن استخدام التعليقات الختامية في بعض الأحيان، ولكن بشكل مقتصد، أيضًا لا تزال التخصصات في بعض الأبحاث - مثل القانون والتاريخ - تستخدمها بانتظام، لكن هناك إيجابيات وسلبيات كل منها.

حيث تتمثل مزايا استخدام الحواشي السفلية في أنها تزود القارئ بمرجع سريع وتضيف إليه معلومات إضافية، وبالتالي من السهل إدخالها وستتم طباعتها تلقائيًا بكل سهولة، كما أن ميزة استخدام التعليقات الختامية بدلًا من الحواشي السفلية هي أن وضعها أقل تشتتًا، كما أنها تزود القارئ بقائمة مراجع سهلة في مكان واحد.

 

ثانيًا: العيوب

 

وفقًا لدليل أسلوب شيكاغو CMOS ، تُفضل التعليقات الختامية على الحواشي السفلية لمجرد أنها لا تخل بصفحة البحث، حيث يحذر أسلوب CMOS في كتابة البحث العلمي من أنه قد يبدو محبطًا للقارئ أن يرى صفحات من التعليقات الختامية في نهاية فصل أو كتاب أو بحث علمي، لذا استخدمها باعتدال.

مرة أخرى، هناك عيب آخر للحواشي السفلية وهي أنها تميل إلى مقاطعة تدفق النص، وقد يشعر القارئ أنه يجب عليه التوقف والنظر إلى الملاحظة قبل المضي قدمًا، الأمر الذي قد يكون مشتتًا للغاية، من عيوب التعليقات الختامية أنه يجب على القارئ الرجوع إلى نهاية النص أو الفصل للعثور على معلومات إضافية، ففي الكتب أو الأبحاث التي تحتوي على عدة فصول، قد يكون هذا مملًا، خاصةً إذا تم إعادة ترقيم التعليقات الختامية في كل فصل.

أما بالنسبة إلى الهوامش، فلا عيوب في استخدامها في الجداول والأشكال، حيث إنها توفر للقارئ معلومات مفيدة متاحة بسهولة أثناء قراءة البيانات أو تفسير الشكل.

 

أقرأ ايضا : أفضل مكتب كتابة أبحاث ورسائل علمية في السعودية

 

 

ما الحد الأدنى الذي يتم استخدامه في الحواشي السفلية؟

 

يعتمد الأسلوب الذي تتماشى معه عند كتابة ورقتك البحثية في النهاية على إرشادات المجلة العلمية التي ستنشر بحثك فيها، انتبه جيدًا لبروتوكولاتها الخاصة بالاستشهادات والمراجع وما إذا كانت ستسمح بالحواشي السفلية والتعليقات الختامية، إذا كان ذلك مسموحًا به، فضع في اعتبارك مساوئ كليهما وفكر إما في تقييدهما إلى حد كبير أو إزالتهما تمامًا.

 

أين تظهر الهوامش في البحوث المدرجة في جامعة طيبة بالسعودية؟

 

  • يمكن العثور على الحواشي السفلية في الجزء السفلي من نفس الصفحة مثل الاقتباس الأصلي الذي تشير إليه، أو في نهاية الورقة أو الكتاب بالكامل - على الرغم من أن هذه الملاحظات تسمى عادةً التعليقات الختامية، بعد صفحة المراجع.
  • الاستشهادات الكاملة ليست ضرورية في الحواشي؛ بدلًا من ذلك، يجب أن تشير الحاشية السفلية فقط إلى اسم المنشور والتاريخ كما هو مدرج في صفحة المرجع.
  • إذا تمت إضافة حاشية سفلية لإذن حقوق النشر، فيجب إرفاق الرسالة الأصلية المتعلقة بإذن حقوق النشر بالورقة.

 

بعض قواعد استخدام الحاشية السفلية:

 

  • يتم ترقيم الحواشي على التوالي في جميع أنحاء ورقة البحث، وليس إعادة الترقيم في كل صفحة.
  • كل اقتباس يتطلب حاشية سفلية.
  • دائمًا ما تكون الحواشي السفلية مزدوجة المسافات.
  • تتم الإشارة إلى الحواشي السفلية باستخدام رقم مرتفع.

 

أقرأ ايضا : عمل أبحاث للطلاب والاستشهاد بأسلوب MLA

 

 

مكتبة "امتياز" أفضل مكتبة خدمات تعليمية لكتابة بحوث جامعة طيبة بالسعودية:

 

تقدم مكتبة "امتياز" أفضل مكتبة خدمات تعليمية موارد شاملة ومحدثة حول البحث الأكاديمي والنشر العلمي لجميع مستويات المهنيين الأكاديميين: الطلاب والباحثين والمحررين والناشرين والجمعيات الأكاديمية، إنها أيضًا منصة شائعة للتواصل، مما يسمح للباحثين بالتعلم والمشاركة ومناقشة تجاربهم داخل شبكتهم ومجتمعهم، حيث إن الفريق لدينا - الذي يتكون من باحثين خبراء متخصصين وأكاديميين ومدربين ومديري مشاريع تقنيين - متحمسون لمساعدة الباحثين على جميع المستويات في إنشاء حياة مهنية ناجحة، وذلك داخل وخارج الأوساط الأكاديمية.

 

خدمات مكتب "امتياز" للخدمات التعليمية:

 

تقدم مكتبة "امتياز" موارد علمية شاملة ومحدثة للباحثين والناشرين والمحررين والطلاب لتعلم وتبادل خبراتهم حول البحث والنشر مع المجتمع الأكاديمي، حيث تلبي أبحاثنا في المقام الأول احتياجات المؤلفين والباحثين خصوصًا في المراحل المبكرة من بدء دراستهم المهنية، وطلاب الدراسات العليا الذين يرغبون في معرفة المزيد عن القضايا ذات الصلة بالنشر الناجح.

 

أقرأ ايضا : إرشادات التنسيق في أطروحة أفضل مكتب كتابة أبحاث ورسائل علمية في السعودية

 

 

ما النقاط التي تراعيها مكتبة "امتياز" أفضل أنواع المكتبات التعليمية عند كتابة بحوث جامعة طيبة بالسعودية؟

 

  • تحديد الموضوع.
  • البحث جيدًا عن مصادر المعلومات.
  • قراءة مصادر البحث وتدوين الملاحظات.
  • تنظم أفكار البحث قبل بدء الكتابة فيه.
  • كتابة المسودة الأولى.
  • استخدام الحواشي السفلية أو التعليقات الختامية أو الأقواس لمصادر البحث.
  • كتابة الببليوغرافيا الخاصة بموضوع البحث.
  • مراجعة المسودة الأولى.
  • تدقيق المسودة النهائية.

 

نصائح من مكتبة "امتياز" لعمل بحوث جامعة طيبة بالسعودية:

 

  1. احذر يا صديقي: إذا لم تنسب الفضل لمصادر بحثك، فهذه سرقة أدبية
  2. أثناء كتابة المسودة الأولى، بما في ذلك المقدمة والجسم والخاتمة، أضف المعلومات أو الاقتباسات على بطاقات الملاحظات لدعم أفكارك.
  3. استخدم الهوامش أو التعليقات الختامية لتحديد مصادر هذه المعلومات، إذا كنت تستخدم الحواشي السفلية، فستظهر الملاحظة على نفس الصفحة حيث المعلومات التي تقوم بتوثيقها، في أسفل الصفحة، إذا كنت تستخدم التعليقات الختامية، فستظهر الملاحظة مع جميع الملاحظات الأخرى في صفحة منفصلة في نهاية البحث، قبل قائمة المراجع مباشرة، إذا كنت تستخدم التوثيق الوراثي، فستستخدم تنسيق MLA وصفحة الأعمال المقتبس منها.
  4. توجد تنسيقات مختلفة للحواشي السفلية (والتعليقات الختامية)، لذا تأكد من استخدام التنسيق الذي يفضله مشرف بحثك.
  5. لاحظ أنه يمكن تقصير الحواشي السفلية إذا تم تقديم المصدر بالكامل بالفعل في حاشية سابقة.

حيث تستخدم الهوامش في بعض الكتب والأعمال البحثية، وخاصة الأعمال المنشورة في تخصص العلوم الاجتماعية، حيث تهدف الحواشي السفلية إلى تزويد القراء بمزيد من المعلومات أو مشاركة معلومات إذن حقوق النشر.

 

والآن يا صديقي، بعد أن انتهينا من هذه المقالة، هل تعبت من كثرة التفكير في كيفية عمل بحث علمي يراعي جيدًا متطلبات ومزايا وعيوب كتابة الحواشي السفلية والهوامش ومعرفة الفرق بينهما، لا عليك إذًا!، فنحن مكتبة "امتياز" أفضل مكتبة لعمل بحوث جامعة طيبة سنتولى الأمر بدلًا منك، كل ما عليك هو الاتصال بنا  00201067090531

 

 

 

أقرأ ايضا : تعرف على خدمة تصميم الحقائب التدريبية في السعودية

أقرأ ايضا : دليلك الكامل نحو عمل رسايل ماجستير بصيغة وورد

أقرأ ايضا : كم سعر عمل البحث فى الامارات الآن؟!

أقرأ ايضا : طرق اختيار عينات الاستبيان مع أفضل موقع لعمل استبيان البحث

أقرأ ايضا : هل تبحث عن موقع تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجانا؟