إن البحث العلمي من أهم الأمور التي أصبح الأشخاص الآن يهتموا بها، لأن بعد الانتهاء من المرحلة الجامعية يسعى الكثير من الطلاب إلى أن يقوموا باستكمال طريقهم العلمي عن طريق التسجيل فى الدراسات العليا واستكمال الطريق العلمي الذي بدأ فيه فى المرحلة الجامعية، لذلك الكثير من الاشخاص أصبحوا يهتمون بإعداد البحوث والرسائل العلمية، والبحث الجامعي يمر بالكثير من مراحل التطور، كما إن الأمور التي تجعل الباحث أو الطالب يقوم باستكمال الطريق العلمي تختلف من شخص لآخر من حيث الأهداف التي يريد الوصول إليها عن طريق إعداد البحوث والرسائل العلمية، وإعداد البحث الجامعي من الأمور الهامة التي يقوم بها الطالب أثناء الدراسة الجامعية وهي التي تؤهله إلى أن يكون شخص قادر على إعداد البحوث العلمية والرسائل العلمية سواء رسائل ماجستير أو رسائل دكتوراه .

البحث الجامعي :

يعتبر البحث الجامعي هو طريق من الطرق التي يتبعها المشرفون والمعلمون كي تساعدهم في تقييم مستوى الطلبة في مادة معينة خلال الدراسة الجامعية، ويضيف البحث الجامعي الكثير من الأمور النافعة للطلاب، وإعداد البحوث الجامعية تضيف إلى الطالب الكثير من الخبرة في أكثر من مجال علمي مختلف، كما أنها تساعدهم في رفع درجاتهم وعلاماتهم الدراسية خلال فترة الدراسة الجامعية، وإعداد البحث الجامعي يحتاج إلى أن يكون الطالب على علم كافي بمجموعة من الأمور الخاصة بإعداد البحث العلمي.

تعريف البحث الجامعي :

البحث الجامعي هو أسلوب منظم يقوم بها الطالب عن طريق جمع المعلومات الموثوقة وتدوين الملاحظات والتحليل الموضوعي لتلك المعلومات باتباع أساليب ومناهج علمية محددة بقصد التأكد من صحتها أو تعديلها أو إضافة الجديد لها، ومن ثم التوصل إلى بعض القوانين والنظريات والتنبؤ بحدوث مثل هذه الظواهر والتحكم في أسبابها، والوصول إلى حلول لها.

خطوات البحث الجامعي :

يقوم الطالب ببعض الأبحاث خلال فترة دراسته عن مادة علمية معينة خلال سنوات الدراسة الجامعية، وذلك برغبة من المشرف أو المعلم من التأكد في مدى تعمق الطالب في المادة ودراستها وتحليلها وفهمها بشكل كامل، كما أنه يجب على الطالب الذي يقوم بالبحث العلمي أن يتميز ويركز على الدقة والموضوعية بعيداً عن أيّة أهواء قد تحوّل مسار بحثه بعيداً عن الغاية التي وُضع من أجلها، كما يجب عليه أن يتبع خطوات مهمة لإعداد البحث الجامعي والتي سنذكرها كالآتي:

1- اختيار موضوع البحث الجامعي :

في معظم الأحيان يقوم المشرف أو المدرس باختيار الموضوع الخاص بالبحث الجامعي لطلبته، ويحددها بدراسة موضوع أو مشكلة معينة، وذلك يسبب الجهد الذهني للطالب وفي أغلب الأحيان يصل إلى نفس المصادر العلمية التي يستخدمها زملاؤه في كتابة البحث، مما يؤدي إلى الجمود والتكرار والخلو من روح الابتكار في البحث الجامعي، أما إذا اختار المعلم أو المشرف إعطاء الطالب حرية اختيار الموضوع الذي سوف يقوم بالبحث حوله فهذا يفتح له الأبواب في التوسع في البحث عن المصادر والكتب التي تخدم آلية البحث، ويحثه على ترتيب أفكاره والمدة التي يحتاجها للانتهاء من بحثه، بعد أن يختار موضوع البحث، ويشرع بالعمل به.

يجب علي الطالب عند اختيار موضوع البحث الجامعي الأخذ ببعض النصائح:

  1. أن يختار الطالب موضوع بحثي جديد وغير مكرر بين الطلاب الذين يدرسون نفس الموضوع.
  2. أن يقوم الطالب بتحديد أفكاره وترتيبها، وأن يراعي الدقة عند كتابتها.
  3. أن يتجرّد من الأهواء الشخصيّة أو النزاعات الطائفيّة في كتابة البحث؛ لأنّها تكون غير نافعة.
  4. أن يكون موضوع البحث قابل للتجديد والتطوير وجديداً في الأسلوب والطرح.

2- التمهيد:

حيث يوضح الطالب من خلال هذه الفقرة تمهيداً عاماً للموضوع من خلال التكلم عن:

  • الأسباب التي جعلته يقوم باختيار هذا الموضوع.
  • الفائدة العلمية التي تعود على العلم والمجتمع من خلال تحليله ودراسته.
  • مدى الاستفادة التي يمكن أن تتحقق للطلبة بدراسة هذا الموضوع.
  • توضيح بعض العناوين الواضحة التي سوف يتناولها البحث.

3- المقدمة:

حيث يمكن القول إن المقدمة هي الملخص الأول للبحث الجامعي، حيث يقوم الطالب من خلالها بتوضيح أهم النقاط التي سوف يتناولها من خلال البحث والطريقة التي استخدمها الطالب للوصول إلى هذه المعلومات وتصوره الخاص بخصوصها.

4- العرض:

يقوم الطالب في هذه المرحلة بالشرح المفصل عن الموضوع أو الظاهرة التي طرحها للدراسة، وتوضيح أسبابها، ومدى تأثير هذا الموضوع على المجتمع، أو في مسار البحث العلمي بشكل عام، حيث يقوم بالتحدث عن عناصر الموضوع بشكل مفصل وواضح وموضوعي.

5- الخاتمة:

حيث يوضح الطالب في هذه المرحلة أهم النتائج التي قد توصل إليها من خلال البحث الجامعي والتوصيات التي يراها من وجهة نظره، ويوضح فيها الطرق التي استخدمها حتى توصل إلى هذه النتائج.

6- المراجع:

يجب على الطالب في نهاية بحثه الجامعي أن يقوم بذكر أهم المراجع العلمية الموثقة التي قد ذكرها واستعان بها في بحثه على أن يراعى أن تكون هذه المراجع موثقة ويتوفر فيها الدقة والمصداقية.

أنواع البحوث: 

البحوث القصيرة:

هي البحوث التي يقوم الطالب بإعدادها في مرحلة البكالوريوس، وهي تكون تحت إشراف المشرف الخاص بها، والهدف من إعداد هذه الأبحاث العمل على توسيع المعرفة لدى الطالب في مجال معين من مجالات العلم المختلفة، وإعداد هذه البحوث وتساعد فى تدريب الطلاب على استخدام المصادر والمراجع، والوصول إلى نتائج مختلفة والعمل على تحليلها، وهذا النوع من البحوث لا يتجاوز الأربعين صفحة. 

رسائل الماجستير:

وهي نوع من الأبحاث المتقدمة التي يقوم بها الطالب بعد أن ينتهي من المرحلة الجامعية، وهي أطول وأضخم من حيث الكم، وإعدادها يهدف إلى إضافة معلومات جديدة فيما يخص التخصص التي يختار الباحث أن يقوم بإعداد رسالته فيه. 

رسالة الدكتوراه:

وهي عبارة عن بحث كبير لم يتطرق له أحد من قبل بمعنى أن يكون الموضوع جديد لم يسبق مناقشته من قبل، والهدف من إعداده هو نيل درجة الدكتوراه، ويعتبر إضافة للعلم.

البحث الجامعي
6 خطوات أساسية لإعداد البحث الجامعي

الخاتمة:

 إن إعداد البحوث الجامعية من أهم النشاطات التي يقوم بها الطلاب أثناء الدراسة الجامعية، وإعداد البحوث الجامعية تأهل الطلاب على إعداد البحوث والرسائل العلمية، كما إن هذا الأمر يجعل الطالب لا يحتاج أن يستعين بأحد الأشخاص بعد الانتهاء من المرحلة الجامعية لكي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في فترة الدراسات العلمية، كما أن إعداد البحوث الجامعية يحتاج إلى أن يكون الطالب على علم كافي بمجموعة من القواعد التي يقوم عليها إعداد البحوث الجامعية، وإعداد البحوث الجامعية تجعل تقييم الطالب أسهل، كما أن كتابة البحث الجامعي له خطوات يجب على الطالب أن يتبعها فى إعداد بحثه الجامعي، ولا يمكن إغفال أي خطوة من هذه الخطوات لكي لا ينتقص مضمون البحث.

اهم المقالات

ماجستير ادارة اعمال- أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال

ما هي أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال   إذا كنت تتطلع إلى الالتحاق بالجامعات حتى يتحقق حلمك لتصبح الأفضل في مجال ماجستير ادارة اعمال فيجب عليك أولا...

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي الأكثر شيوعًا

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي هناك مجموعة متنوعة من طرق جمع المعلومات في البحث العلمي ، بما في ذلك الملاحظات والتحليل النصي أو البصري (على سبيل المثال من الكتب...

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد – اهميتها وامثلة عليها:

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد تظهر اهميتها بسبب ان يعتبر موضوع الفساد الإداري معقد ومتشعب، حيث يختلف الباحثون حول كيفية تشخيصه وتحليله واقتراح الحلول المناسبة...

رسائل ماجستير كاملة – أهم ما يميزنا عن غيرنا فى كتابة رسائل الماجستير

ما هي خطوات كتابة رسائل ماجستير كاملة ؟ رسائل ماجستير كاملة من اكثر الخطوات أهمية لكل فرد باحث علمي هي خطوة و مرحلة كتابة الرسالة الجامعية التي ترتبط بشكل مباشر...

هل تود الاشتراك في القائمة البريدية ليصلك اجدد الأبحاث والعروض الجديدة