أحد المفاهيم الأساسية في كتابة بحوث بطريقة جيدة هو تقييم المعلومات التي تخطط لاستخدامها. هذا شيء من المحتمل أن تفعله بالفعل بشكل أو بآخر، على الرغم من أنك ربما لا تفكر فيه.

 

لماذا من المهم تقييم المصادر؟

 

عندما تقوم بكتابة بحوثك، فأنت تريد العثور على أفضل المعلومات لدعم أفكارك. هذا يتطلب تقييمًا دقيقًا للمعلومات التي تجدها.

 

  • العثور على المعلومات الأكثر صلة بالموضوع والمهمة.
  • وأيضا العثور على آراء الخبراء والآراء والأبحاث حول موضوعك.
  • التأكد من حصولك على المعلومات التي يبحث عنها أستاذك
  • ضمان جودة وموثوقية كتابة بحوثك الجامعية الخاص بك.
  • التخلص من المعلومات غير الموثوقة والمتحيزة والقديمة و / أو غير الصحيحة.

 

تقييم معلومات كتابة بحوث جامعية جدة

 

من هو المؤلف؟

 

إذا كان هناك شخص ما أو شيء ما ينسب الفضل إلى المعلومات التي تفكر فيها، فتأكد من اكتشاف ذلك الفرد أو الكيان:

 

  • أوراق الاعتماد (كيف يعرف المؤلف المادة؟)

 

على سبيل المثال: طبيب الأطفال خبير في تطعيمات الأطفال. المشاهير التلفزيونيين البارزين ليسوا كذلك.

 

  • الانتماء (ما هي المنظمة أو المجموعة، إن وجدت، التي يعمل المؤلف معها؟)

 

على سبيل المثال: الكاتب ذو الخبرة في New York Times يتمتع بمصداقية صحفية أكثر من كاتب Buzzfeed المخضرم.

 

هل المحتوى جيد؟

 

تأخذ أسئلة المحتوى المزيد من النظر المجرد. حاول أن تضع في اعتبارك:

 

  • المؤلف دائما لديه نية. معرفة ما هو عليه.
  • الجمهور المقصود مهم. تميل المواد المكتوبة للخبراء إلى أن تكون أكثر موثوقية من تلك المكتوبة لعامة الناس.
  • كيف جمع المؤلف المعلومات مهم. إذا لم تتمكن من اكتشاف ذلك من خلال الاستشهادات أو خبرة الكاتب الخاصة، فقد لا تكون المعلومات موثوقة للغاية.

 

هل المعلومات حديثة؟

 

بينما من المهم أن تكون معلوماتك حديثة عند كتابة بحوثك، ضع في اعتبارك أن كلمة "حديثة" تعني أشياء مختلفة في تخصصات مختلفة. يمكن أن تكون عشر سنوات موعدًا نهائيًا جيدًا، ولكن من المهم أن ندرك أنه بينما في علوم الكمبيوتر، فإن عشر سنوات قد عفا عليها الزمن تمامًا، في النقد الأدبي، يمكن أن تكون عشر سنوات جديدة تمامًا.

 

ما هي المراجع؟

 

يصنع الناس الأشياء أكثر مما نرغب. تساعد الاقتباسات أو الإشارات إلى أبحاث أخرى على فرز ما هو موثوق به من التفكير التمني (أو الأكاذيب الصريحة). علاوة على ذلك، إذا استشهدت إحدى المقالات المفيدة بمقالات مفيدة أخرى، فسيكون من السهل العثور عليها.

 

من هو الناشر؟

 

قد يكون موقعًا إلكترونيًا أو صحيفة أو كتابًا، ولكن بغض النظر عن مصدر النشر، فمن المحتمل أن يكون له نوع من السمعة، وهذه السمعة ذات قيمة تفكر في مصدرك. يمكن أن تكون أشياء مثل اسم النطاق (org.، .com، .edu) مؤشرات مفيدة ولكن من المهم التعمق أكثر من ذلك. تأكد من أن "مضيف" معلوماتك يتمتع بسمعة طيبة.

 

أهم 6 معايير لتقييم مصادر كتابة بحوث جامعية؟

 

فيما يلي أسئلة عامة يجب أن تطرحها عند تقييم مصادر الطباعة والمواقع الإلكترونية. أسئلة أكثر تفصيلا أدناه.

 

تقييم ما الذي تبحث عنه في الكتب والدوريات. ما الذي تبحث عنه في مواقع الويب ما الذي تبحث عنه في مواقع الويب  
العملة وحسن التوقيت - هل تتطلب الورقة / المهمة أحدث المعلومات أو المعلومات التاريخية أو المعلومات على مدار فترة زمنية؟ - إذا كنت تبحث عن موضوع موجود حاليًا في الأخبار، فقد تحتاج فقط إلى أحدث المعلومات. إذا كنت تبحث عن حدث تاريخي، فقد ترغب في الحصول على معلومات مكتوبة في وقت الحدث. - بالنسبة للكتب: ما هو تاريخ حقوق النشر على ظهر صفحة العنوان؟ هل يلبي احتياجاتك؟ هل هذه أحدث طبعة؟ - للدوريات: هل موعد النشر يلبي احتياجاتك؟ - هل تتطلب الورقة / المهمة أحدث المعلومات أو المعلومات التاريخية أو المعلومات على مدار فترة زمنية؟ - متى تم نشر أو إنشاء موقع الويب؟ (ابحث عن تاريخ حقوق النشر على الصفحة الرئيسية) - متى تم تحديث أو مراجعة الموقع آخر مرة؟ - هل الروابط محدثة؟
السلطة -ما هي أوراق اعتماد المؤلف وسمعته؟ - ما هي الأعمال الأخرى حول هذا الموضوع التي كتبها المؤلف؟ - هل المؤلف خبير أم باحث في المجال؟ وكالة حكومية؟ صحفي؟ - هل تم الاستشهاد بالمؤلف من قبل مدرسك؟ في منشورات أخرى قرأتها؟ - هل تحققت من مصادر السيرة الذاتية مثل المؤلفون المعاصرون والفهرس الرئيسي للسيرة الذاتية والأنساب في قائمة الموارد الإلكترونية؟ - من يقوم بتزويد المعلومات؟ - هل هي مؤسسة تعليمية (edu. extension)؟ وكالة حكومية gov).)؟ مورد تجاري com).)؟ منظمة غير ربحية org).)؟ - هل المورد مؤسسة حسنة السمعة؟ (ابحث عن رابط "نبذة عنا" على الصفحة الرئيسية) - هل هناك مؤلف أو شخص اتصال اسمه؟ ما هي أوراق اعتماد المؤلف (انظر "ما الذي تبحث عنه في الكتب والدوريات")؟ - هل تمت مراجعة هذا الموقع من قبل خبراء أو منظمات مهنية؟
الصلاحية / الدقة   -إذا كانت المعلومات غير حديث، فهل ما زالت دقيقة؟ - هل يمكن التحقق من المعلومات أو دعمها من قبل مصادر أخرى؟ هل ذكرت مصادر أخرى نفس النتائج؟ - هل تم تقديم الدليل لدعم المعلومات؟ - هل مصادر المعلومات الواقعية مذكورة؟ - هل مصادر المعلومات مذكورة؟ مقارنة بالمصادر الأخرى، هل المعلومات كاملة ودقيقة؟ هل الروابط أيضًا كاملة ودقيقة، أم أن هناك اختلافات؟ -هل تم توفير معايير الاختيار للروابط الموجودة في موقع الويب؟ - هل يبدو أن الموقع قد تم تحريره بعناية، أم أن هناك أخطاء مطبعية؟
الجمهور   -من هو الجمهور المستهدف؟ باحثون أم خبراء؟ أعضاء التجارة أو المحترفين؟ عامة الناس؟ - هل المصدر مناسب لاحتياجاتك، أم أنه تقني للغاية أو متقدم أو أولي؟ - هل الموقع مناسب لاحتياجاتك، أم أنه تقني للغاية أو أساسي للغاية، أو مليء بالمصطلحات؟ - من هو الجمهور المستهدف؟ خبراء أم عامة الناس؟
وجهة نظر (تحيز)   -هل المصدر لديه تحيز معين؟ - هل يروج لأفكار جماعة معينة - دينية، سياسية، إلخ؟ - هل المعلومات موضوعية أم جزئية؟ - هل هي معلومات واقعية أم تفسيرات للحقائق؟ -هل هناك افتراضات وآراء مذكورة؟ - هل يبدو أن المعلومات تمت تصفيتها أم أنها خالية من التحيز؟ -هل يمكن أن يكون للمنظمة الراعية للموقع مصلحة في كيفية تقديم المعلومات؟ - هل الموقع خالي من الإعلانات؟ -هل يتم تقديم وجهات نظر أو نظريات أو تقنيات أو مدارس فكرية؟
الغرض / السياق   -هل هو للأغراض الأكاديمية أم للترفيه؟ ما مدى ارتباط الكتاب أو المجلة بالغرض الذي تحتاج من أجله هذه المعلومات؟ -ما هو الغرض من الموقع أو المقال؟ - هل من أجل مشاركة أبحاث علمية جديدة؟ - هل هو الإبلاغ عن التطورات في قصة إخبارية متطورة؟ أم هو الصراخ حول مؤامرة الحكومة؟ -ما مدى ارتباط موقع الويب بالغرض الذي تحتاج إلى هذه المعلومات من أجله؟

 

كطالب، ستقوم بجمع المعلومات عند كتابة بحوث من مجموعة متنوعة من المصادر لمشاريعك البحثية بما في ذلك الكتب والمقالات الصحفية ومقالات المجلات وقواعد البيانات المتخصصة والمواقع الإلكترونية. أثناء فحص كل مصدر، من المهم تقييم كل مصدر لتحديد جودة المعلومات المقدمة فيه. تشمل معايير التقييم المشتركة: الغرض والجمهور المستهدف، والسلطة والمصداقية، والدقة والموثوقية، والعملة وحسن التوقيت، والموضوعية أو التحيز. تم شرح كل معيار من هذه المعايير بمزيد من التفصيل اعلاه.

 

ويسعدنا في شركة امتياز للخدمات التعليمية أن نساعدك في تقييم مصادر كتابة بحوث جامعية عبر الإنترنت

 

تواصل معنا الان

 

أقرأ أيضا

 

هل تجد صعوبه في أختيار العنوان عند كتابة بحوث جامعية ؟

 

أفضل مكتب كتابة أبحاث ورسائل علمية في السعودية

 

عمل بحوث جامعية في مختلف التخصصات

 

تعرف على أهم 3 جوانب لغوية في إعداد بحوث علمية

 

5 أخطاء شائعة في عمل بحوث جامعية .. تعرف عليها لتتمكن من تجنبها

 

إرشادات التنسيق في أطروحة أفضل مكتب كتابة أبحاث ورسائل علمية في السعودية

 

5 خطوات لإضافة الحواشي السفلية في أفضل مكتب كتابة أبحاث ورسائل علمية في السعودية