ستساعدك موارد "امتياز" أفضل مكتب كتابة أبحاث ورسائل علمية في السعودية هذه على تعلم استخدام أسلوب الاقتباس من دليل شيكاغو للأسلوب (CMOS ) وأسلوب التنسيق. يحتوي هذا القسم على موارد حول الاستشهادات في النص وصفحة المراجع، بالإضافة إلى نماذج أوراق CMOS، وعروض الشرائح، وملصق الفصل الدراسي CMOS.

 

نظرة عامة على CMOS وورشة عمل

 

يقدم أفضل مكتب كتابة أبحاث ورسائل علمية في السعودية ورشة العمل هذه لمحة عامة عن CMOS وأين تجد المساعدة في موارد CMOS المختلفة. يوفر قائمة مشروحة من الروابط لجميع مواد CMOS الخاصة بنا ونظرة عامة علىCMOS  إنه مكان ممتاز للبدء في التعرف على تنسيق CMOS .

 

دليل تنسيق وأسلوب CMOS

 

يشيع استخدام دليل شيكاغو للأسلوب (CMOS) من قبل العاملين في الأدب والتاريخ والفنون. يقدم هذا المورد، الذي تمت مراجعته وفقًا للإصدار السابع عشر من CMOS، أمثلة للتنسيق العام لأوراق بحث CMOS والحواشي السفلية / التعليقات الختامية والببليوغرافيا.

 

كيفية تنسيق ورقة بأسلوب شيكاغو

 

يحتوي دليل أسلوب شيكاغو على إرشادات شاملة حول قضايا مثل تنسيق النص والاستشهادات والاقتباس. Turabian هو نسخة من أسلوب شيكاغو يستهدف الطلاب والباحثين، مع إرشادات محددة لتنسيق الأوراق والمقالات. تنطبق المعلومات الواردة في هذه المقالة على أسلوب شيكاغو وأسلوب Turabian.

 

دليل من أفضل مكتب كتابة أبحاث ورسائل علمية في السعودية للتعرف على نمط شيكاغو(CMOS):

 

  • لا تتطلب شيكاغو خطًا معينًا أو حجم خط معين، ولكنها توصي باستخدام شيء بسيط وقابل للقراءة (على سبيل المثال 12 نقطة.  Times New Roman)). استخدم هوامش لا تقل عن بوصة واحدة على كل جوانب الصفحة.
  • يجب أن يكون النص الرئيسي مزدوج التباعد، ويجب أن تبدأ كل فقرة جديدة بمسافة بادئة بمقدار بوصة. يجب أن يكون النص بمحاذاة إلى اليسار وليس "مبررًا" (بمعنى أن الهامش الأيمن يجب أن يبدو خشنًا).
  • يمكن وضع أرقام الصفحات إما في أعلى اليمين أو في منتصف الجزء السفلي من الصفحة - واحدة أو أخرى، وليس كلاهما.
  • استخدم هوامش 1 بوصة أو أكبر.
  • مسافة بادئة للفقرات الجديدة بمقدار بوصة.

 

لاحظ أن أي نصيحة تنسيق محددة من مدرسك أو هيئة التدريس تلغي هذه الإرشادات. مستندات القوالب التي تم إعدادها بأسلوب شيكاغو متاحة للتنزيل أدناه. ما عليك سوى اختيار النوع الذي يحتوي على نمط الاقتباس الذي تتابعه.

 

Chicago formattingتنسيق كتابة أبحاث ورسائل علمية بتنسيق شيكاغو

 

صفحة عنوان الكتاب

 

  • صفحة العنوان ليست مطلوبة بأسلوب شيكاغو - غالبًا ما يكفي تضمين العنوان في أعلى الصفحة الأولى - ولكن إذا طُلب منك تضمين واحدة، فإن Turabian يقدم إرشادات حول كيفية تقديمها.
  • يجب أن يكون كل النص في صفحة العنوان محاذيًا للوسط ومزدوج التباعد، وأن يكون مكتوبًا بنفس الخط مثل باقي النص. يجب أن يظهر العنوان حول من أسفل الصفحة ، بأحرف كبيرة في العنوان وبخط عريض.
  • إذا كان لديك عنوان فرعي، ينتهي العنوان الرئيسي بنقطتين ويظهر العنوان الفرعي في السطر التالي بخط غامق وبنفس حجم العنوان الرئيسي.
  • حول ⅔ من الطريق أسفل الصفحة، أضف أي معلومات يطلب منك مدرسك تضمينها - اسمك ورمز الطالب واسم الدورة التدريبية ورمزها والتاريخ وما إلى ذلك. تظهر كل معلومة جديدة في سطر جديد.
  • يجب ألا تحتوي صفحة العنوان على رقم صفحة، ولكن يجب تضمينها في عدد الصفحات - بمعنى آخر، يبدأ ترقيم الصفحات في الصفحة 2.

 

كيفية إنشاء صفحة عنوان بأسلوب Turabian / Chicago

 

أسلوب تورابيان، وهو نسخة من أسلوب شيكاغو مصمم خصيصًا لكتابة الأوراق البحثية والرسائل الجامعية والأطروحات، يوفر إرشادات مفصلة لتنسيق صفحة العنوان.

 

صفحة العنوان ليست إلزامية؛ إذا لم يتم إخبارك بتضمين واحدة، يمكنك فقط توسيط العنوان في الجزء العلوي من الصفحة الأولى.

 

هذه هي الإرشادات الأساسية لإنشاء صفحة عنوان بأسلوب Turabian / Chicago:

 

  • يظهر العنوان والعنوان الفرعي ⅓ من أسفل الصفحة.
  • تظهر معلومات أخرى (مثل اسمك والتاريخ ومعلومات الفصل الدراسي) ⅔ أسفل الصفحة.
  • كل النص بمحاذاة المركز ومزدوج التباعد.
  • لم يتم تضمين رقم الصفحة في صفحة العنوان.

 

لاحظ أن أي إرشادات محددة يقدمها لك مدرسك أو هيئة التدريس تلغي الإرشادات المقدمة هنا.

 

Chicago title page تنسيق كتابة أبحاث ورسائل علمية بتنسيق شيكاغو

 

التنسيق العام لصفحة العنوان

 

صفحة العنوان هي الصفحة الأولى من نصك، وتظهر قبل جدول المحتويات، وشهادات الشكر، والملخص، وما إلى ذلك.

 

يجب تقديم كل النص الموجود في صفحة العنوان بنفس الخط الذي تستخدمه للنص الرئيسي، محاذيًا للوسط ومزدوج المسافات. لا تحتوي صفحة العنوان على رقم صفحة، ولكن يتم تضمينها في عدد الصفحات - وهذا يعني أن الصفحة التالية يجب أن تكون الصفحة 2.

 

ما الذي يمكن أن يفعله التدقيق اللغوي لورقتك؟

 

لا يقوم محررو أفضل مكتب كتابة أبحاث ورسائل علمية في السعودية بتصحيح الأخطاء النحوية والإملائية فحسب، بل يقومون أيضًا بتقوية كتابتك من خلال التأكد من خلو ورقتك من اللغة الغامضة والكلمات الزائدة عن الحاجة والصياغة المحرجة.

 

before-editing.pngتنسيق كتابة أبحاث ورسائل علمية بتنسيق شيكاغو

 

موضع وشكل العنوان

 

يظهر العنوان تقريبًا من أسفل الصفحة (ليس من المهم أن تكون دقيقًا) بخط عريض. يمكن أيضًا كتابتها بحجم خط أكبر من باقي النص، على الرغم من أن هذا اختياري.

 

استخدم كتابة العنوان بالأحرف الكبيرة، مما يعني كتابة كل الكلمات المهمة بأحرف كبيرة:

 

إذا كان لديك عنوان فرعي، فيجب أن يكون العنوان الرئيسي متبوعًا بنقطتين، ويجب أن يظهر العنوان الفرعي في السطر التالي. يجب أن يظهر أيضًا بأحرف كبيرة في العنوان، بخط غامق، وبنفس حجم خط العنوان الرئيسي.

 

التنسيب وشكل المعلومات الأخرى

 

تقريبًا ⅔ من أسفل الصفحة، أضف أي معلومات أخرى يطلب منك مدرسك أو هيئة التدريس تضمينها. يجب ألا تكون هذه المعلومات بالخط العريض، ويجب أن تكون بنفس حجم خط النص الرئيسي. تظهر كل معلومة جديدة في سطر جديد.

 

قد يتضمن ذلك اسمك ورقم الطالب واسم الدورة التدريبية ورقمها و / أو اسم مدرسك، من بين أشياء أخرى. لا توجد قائمة قياسية بالمعلومات لتضمينها، ولكن عادةً ما ستخبرك جامعتك بوضوح بما يجب أن يكون هنا.

 

العناوين

 

يجب أن تستخدم العناوين الأحرف الكبيرة في العنوان:

 

إذا كنت تستخدم مستويات مختلفة من العناوين (مثل الفصول والأقسام والعناوين الفرعية)، فتأكد من أن العرض التقديمي يوضح نوع عنوان كل واحد.

 

يجب تقديم جميع العناوين ذات المستوى الواحد بنفس الطريقة، ويجب أن تبرز عناوين المستوى الأعلى بشكل أكبر من النص. على سبيل المثال، قد تستخدم خطًا أكبر لعناوين الفصول، وغامقًا لعناوين الأقسام، ومائلًا للعناوين الفرعية:

 

Chicago headingsتنسيق كتابة أبحاث ورسائل علمية بتنسيق شيكاغو

 

كتلة الاقتباس

 

يتم تقديم الاقتباسات النثرية المكونة من خمسة أسطر أو أكثر (أو أكثر من 100 كلمة)، بالإضافة إلى الاقتباسات الشعرية المكونة من سطرين أو أكثر، على هيئة اقتباسات جماعية.

 

لا تستخدم علامات الاقتباس الكتلية علامات الاقتباس. بدلاً من ذلك، يفصلهم سطر فارغ عن النص المحيط على كلا الجانبين ويتم وضع مسافة بادئة بينهما بمقدار بوصة إضافية. على عكس بقية النص، فهي ليست مزدوجة المسافات.

 

Chicago block quotesتنسيق كتابة أبحاث ورسائل علمية بتنسيق شيكاغو

 

الأرقام والمختصرات

 

توصي شيكاغو باستخدام الكلمات، وليس الأرقام، للأرقام الأقل من 100. على سبيل المثال، يمكنك كتابة "خمسة وتسعين" وليس "95". ولكن يجب الاستمرار في استخدام الأرقام عند الإشارة إلى قياس معين (مثل "15 سم") وعند استخدام الكسور العشرية (مثل "1.5").

 

  • يجب تقديم الاختصارات في المرة الأولى التي تشير فيها إلى الشيء الذي تمثله:
  • يدافع الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية ACLU))  عن ...
  • بعد هذه النقطة، يمكنك استخدام الاختصار وحده.
  • يجب عدم استخدام الأرقام أو الاختصارات في بداية الجملة. أعد كتابة الجملة بحيث يظهر الرقم أو الاختصار في مكان آخر، أو اكتب العبارة أو الرقم بالكامل:

 

  • خطا: استجاب 100 شخص للمسح.
  • صح: استجاب مائة شخص للمسح.
  • صح: تلقى الاستطلاع 100 رد.

 

الاقتباسات والملاحظات في النص

 

توفر شيكاغو إرشادات ليس أسلوبًا واحدًا بل اثنين من أنماط الاقتباس: تاريخ المؤلف والملاحظات والببليوغرافيا.

 

في نمط تاريخ المؤلف، يتم وضع الاقتباسات مباشرة في النص بين قوسين. في هذا النمط، لديك بعض المرونة حول كيفية دمج الاقتباس بالضبط:

 

Davis (2016) argues that the theory is “sound.” Other researchers, however, have contradicted this assessment (Lee et al. 2017; Johnson 2018).

 

في نمط الملاحظات والببليوغرافيا، تظهر الاقتباسات في الحواشي السفلية أو التعليقات الختامية (التنسيق متطابق في كلتا الحالتين)، ويتم إحالة القارئ إليها بأرقام عالية في النص.

 

تظهر أرقام الحواشي السفلية والتعليقات الختامية في نهاية الجملة أو الجملة ذات الصلة، بعد أي علامات ترقيم باستثناء شرطة.

 

تظهر التعليقات الختامية على الصفحة الخاصة بهم قبل قائمة المراجع مباشرة؛ تظهر الحواشي السفلية في أسفل كل صفحة. يجب فصل الحواشي السفلية عن النص بقاعدة قصيرة وتقديمها بنفس حجم خط النص الرئيسي أو أصغر. تقوم وظيفة الحاشية السفلية في Word تلقائيًا بإنشاء الحواشي السفلية مثل هذا:

 

Footnote formatتنسيق كتابة أبحاث ورسائل علمية بتنسيق شيكاغو

 

قائمة المراجع أو قائمة المراجع

 

في نهاية ورقتك، من المحتمل أن تقوم بتضمين مراجع (للملاحظات ونمط الببليوغرافيا) أو قائمة مراجع (لتاريخ المؤلف).

 

الببليوجرافيات وقوائم المراجع ليست ذات مسافات مزدوجة، ولكنها تترك سطرًا فارغًا بين الإدخالات.

 

إذا امتد الإدخال إلى السطر الثاني، فيجب تطبيق مسافة بادئة بمقدار بوصة على الكل ما عدا السطر الأول من الإدخال.

 

Bibliographyتنسيق كتابة أبحاث ورسائل علمية بتنسيق شيكاغو

 

إذا كان عليك إنشاء قائمة ببليوغرافيا مشروحة بنمط شيكاغو، فاتبع نفس تنسيق قائمة المراجع العادية، ولكن ضع مسافة بادئة للتعليقات التوضيحية أسفل كل مرجع مصدر.

 

ولمعرفة المزيد من التنسيقات نرشح لك

 

عمل أبحاث للطلاب والاستشهاد بأسلوب MLA

 

كيفية عمل أبحاث للطلاب ؟

 

أقرأ أيضا

 

أسعار الأبحاث الجامعية وكيفية إيجاد أفضل الشركات المتخصصة

 

كيف نكتب الأطروحة في أفضل مكتب كتابة أبحاث ورسائل علمية في السعودية !؟

 

إرشادات التنسيق في أطروحة أفضل مكتب كتابة أبحاث ورسائل علمية في السعودية

 

احذر من أخطاء تنسيقات الكتابة مقدمة من أفضل مكتب كتابة أبحاث ورسائل علمية في السعودية

 

أحذر 9 أخطاء في استخدام برنامج Microsoft word عند كتابة أبحاث ورسائل علمية