الاكتشاف العلمي يعتمد بقدر كبير على تطور الأفكار المبتكرة مع قدرة العالم على إيصال هذه الأفكار داخل المجتمع العلمي والجمهور ككل، حيث يمكن أن تتراجع أهم الاكتشافات العلمية عقودًا إلى الوراء، إذا كان نشر النتائج لم يتم بطريقة دقيقة وموجزة، خصوصًا عند عمل بحوث جامعية كيمياء في الامارات ، فإن الأمر سيبدو مرهقًا بعض الشيء خاصة للمستجدين في مجال البحث العلمي.

لذا في هذا المقال سنعطيك أهم النقاط الأساس لتنظيم كتابة بحوث علمية في مجال الكيمياء، ويكمن الهدف الرئيسي من الورقة العلمية ليس لمجرد التعبير عن العمل الذي تم إجراؤه ولكن لشرح العملية العلمية وراء هذا البحث، وبطريقة ما يروي المؤلف العلمي حوارًا داخليًا أدى إلى النتائج النهائية لبحثه، لذلك، يجب أن توضح الورقة المكتوبة لفصل الكيمياء كل شيء

  • بحوث التخرج كيف يمكن كتابتها بطريقة صحيحة؟

ما الطريقة العلمية لكتابة بحوث جامعية كيمياء في الامارات ؟

صياغة سؤال

من المهم توضيح السؤال العلمي الأساسي الذي تكتب به عناوين البحث.

على سبيل المثال: هل انحلال كلوريد الأمونيوم في الماء عملية ماصة للحرارة أو طاردة للحرارة؟

إجراء بحث في الخلفية

لابد من تحديد العمل الذي تم القيام به لمعالجة هذا السؤال والتأكيد على أن البحث فريد من نوعه.

مثال: لقد ثبت أن انحلال كلوريد الصوديوم في الماء عملية طاردة للحرارة.

حيث تلخص مراجعة الدراسات السابقة البحث الذي نشره مؤلفون آخرون، والذين يركزون على مواضيع مشتركة، ومن حين لآخر، سينشر الباحثون مراجعة لمجموعة كبيرة من عملهم الخاص على مدى فترة طويلة من الزمن، كما يركزون على الأبحاث التي تم نشرها بالفعل والتي تكون موثقة بدقة، ليقتبس منها الطلاب والباحثون بعيدًا عن صفة الانتحال من الأوراق العلمية.

 

 

بناء فرضية

عند عمل بحوث جامعية كيمياء في الامارات توقع ما سيحدث بناءً على الخلفية البحثية التي تم جمعها من بحثك على مصار الانترنت ومن الدراسات السابقة التي قام بها باحثون آخرون.

على سبيل المثال: سيكون إذابة كلوريد الأمونيوم عملية طاردة للحرارة.

تجربة وتحليل البيانات

وضع إجراءات لاختبار الفرضية وتحليل التجارب.

على سبيل المثال: عند إضافة كلوريد الأمونيوم إلى الماء، انخفضت درجة حرارة الماء من 23 درجة مئوية إلى 10 درجات مئوية.

تشكيل استنتاج

تحديد دقة الفرضية واستخلاص أي استنتاجات إضافية من البيانات.

على سبيل المثال: لأن درجة حرارة الماء انخفضت عند إضافة كلوريد الأمونيوم، فإن الفرضية كانت غير صحيحة وكان الانحلال ماصًا للحرارة.

إن كتابة التقارير البحثية في الكيمياء ستكون مقسمة إلى أربعة أقسام تساعد القارئ على متابعة "القصة الكيميائية" التي يحاول المؤلف نقلها.

يمكن أن يقسم عمل بحوث جامعية كيمياء في الامارات إلى 4 أقسام رئيسية على النحو التالي:

 

أولًا: المقدمة عند عمل بحوث جامعية كيمياء

يتضمن هذا القسم الخطوات الثلاث الأولى في الطريقة التي يكتب بها أي بحث علمي، لذا ابدأ بصياغة سؤال ورسم صورة أوسع لأهمية البحث الذي تم إجراؤه، على سبيل المثال، إذا كان بحثك يتضمن إمكانات المستخلصات المضادة للأكسدة من أعشاب الريحان، قد ترغب في البدء باختصار عن شرح استخدامات الريحان كعشب طبي، وهذا يخبر القارئ عن السبب الذي تم اختيار مستخلصات الريحان للدراسة، والتلميح إلى أهمية البحث بالنسبة لصحة الجمهور.

يجب أن تستمر المقدمة باختصار، كما يمكنك الاستشهاد ببعض مراجعات الدراسات السابقة للعمل الذي تم بالفعل إما من قبل المؤلف أو غيره، وهذا يشير كذلك إلى أهمية البحث في توسيع فهم مجال معين، وتحديد السؤال الذي تطرحه الورقة بشكل أكثر صراحة، وأخيرًا، يجب ذكر فرضية تشير إلى نية البحث، بطريقة ما، الفرضية هي "جملة الموضوع" لورقة البحث، وما تبقى من الورقة العلمية يخدم وضع البيانات التي تدعم الفرضية.

ثانيًا: النتائج والمناقشة عند عمل بحوث جامعية كيمياء

يصف هذا القسم - وهو عادةً الأطول – ملف العمل أو البحث الذي قام به المؤلف والنتائج التي تم الحصول عليها، في حين أن البيانات اللازمة المقدمة في هذا القسم تختلف بين التخصصات الكيميائية وبعضها البعض، من المهم كذلك أن تتذكر أن هذا القسم ليس مجرد وصف فني للإجراءات المتخذة في عمل بحوث جامعية كيمياء في الامارات ، وبدلًا من ذلك، إنه ملف يتم فيه سرد ليواصل المقدمة، موضحًا مدى تقدم البحث الذي يؤدي في النهاية إلى النتائج.

على سبيل المثال، إذا استخدمت HPLC - وهي كروماتوغرافيا السائل عالية الدقة - في تحليل مكونات مستخلصات الريحان، هنا لا ينبغي تفصيل الشروط، وبدلًا من ذلك، يجب وصف النتائج التي تحددها HPLC.

 

 

فيما يلي بعض الأسئلة المصممة لمساعدتك في تشكيل تحليلك حول نتائج بحوث جامعية كيمياء في الامارات :

  • هل نجحت التجارب؟ أم فشلت؟
  • كيف كانت النواقص في بداية التجربة، وكيف يمكن التغلب عليها؟
  • ما هي المبادئ الكيميائية الأساسية التي أظهرتها النتائج؟
  • هل هذه النتائج متسقة مع نتائج التجارب السابق ذكرها؟
  • ما هي التجارب الأخرى التي يمكن إجراؤها إما بإثبات أو دحض هذا التحليل؟

ثالثًا: التجربة

غالبًا ما يكون هذا القسم الأخير منفصلًا عن الجزء السردي من الورقة (يظهر أحيانًا بتنسيق وثيقة مستقلة تسمى "المعلومة التكميلية، كما إنها تشكل البيانات الأولية والمتعمقة للإجراءات التجريبية التي تدعم النتائج، كما تتطلب التخصصات المختلفة أنواع التحليل المتنوعة، ولكن يجب أن تتضمن البيانات التالية إن أمكن: بيانات وأطياف الرنين المغناطيسي النووي، شروط وآثار HPLC، بيانات الأشعة تحت الحمراء، بيانات قياس الطيف الكتلي، وعلم البلورات بالأشعة السينية.

رابعًا: الخلاصة عند عمل بحوث جامعية كيمياء

في هذا القسم، يلخص المؤلف الرئيسي الغرض من التقرير ويحدد أهمية ما إذا تم تأكيد الفرضية أو رفضها، كما يجب إعادة التأكيد على العمل المقدم، وأخيرًا، يجب وصف العمل في المستقبل.

 

 

وختامًا نقول ....

إن مكتب "امتياز" أفضل مكتب خدمات تعليمية في السعودية وفي دول الخليج العربي كاملةً يقدم لكم أفضل الخدمات التعليمية التي تساعد الباحثين والطلاب الجامعيين على تخطي مرحلتهم الصعبة أثناء الدراسة، وبهذا يتمكن الطالب والباحث من السعي وراء حلمه بكل سهولة ويسر فقط مع مكتب "امتياز"، فنحن نتعامل مع أمهر الخبراء المحترفين من الأساتذة الجامعيين المتخصصين في مجالات مختلفة، ويمكننا أيضًا عمل رسائل علمية كالماجستير والدكتوراه بأعلى جودة ممكنة وبأنسب سعر أيضًا.

 

هيا لا تنتظر كثيرًا، اتصل بنا الآن على الأرقام التالية ( 00201067090531 )