أطلب بحثك

كل ما تريد معرفته حول نظام بلاك بورد خالد

المحتويات:

مقدمة

نبذة عن نظام بلاك بورد خالد

كيف يتم احتساب نسب القبول والنسب الموزونة؟

أهمية نظام بلاك بورد خالد 

الخدمات الإلكترونية التابعة بلاك بورد جامعة الملك خالد 

أهم 7 فوائد للتعليم الإلكتروني 

خلاصة القول حول نظام بلاك بورد خالد

نبذة عن جامعة الملك خالد.

نبذة عن نظام بلاك بورد خالد.

مَن المستهدف من نظام البلاك بورد؟

مزايا توظيف نظام بلاك بورد خالد في الجامعة.

الخدمات الإلكترونية التابعة لنظام بلاك بورد خالد.

كيف يعزز بلاك بورد خالد العملية التعليمية؟

فجوات يتضمنها نظام بلاك بورد خالد.

 

 



يعد التعليم الإلكتروني أحد أهم الوسائل التي تدعم العملية التعليمية. ظهر دور التعلم الإلكتروني أكثر من أي وقت مضى مع انتشار فيروس كورونا الذي أثر على العالم أجمع وجعل التباعد الاجتماعي أساس قوي للتعامل بين الناس. مؤخرًا حصلت جامعة الملك خالد على جائزة نظام إدارة التعلم الإلكتروني بلاك بورد خالد لعام 2022. فما هو نظام البلاك بورد وما هي أهدافه ومزاياه. إذا كنت مهتم بمعرفة المزيد تابع القراءة 

من الجدير بالذكر أن المجال الخاص بتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات قد شهد عدد كبير وملحوظ من أهم  التطورات والابتكارات الرقمية، ننا جعل هذه الإبتكارات قد ساعدت في تحقيق التواصل الأفضل لعدد من ملايين في الطلاب حول العالم أجمع.

وإن كنا ننسب هذا الفضل لأحد الجهات التدريسية نجد أن الفضل في هذه التطورات يعود في ذلك بصورة شاملة إلى وجود سلاسل الانترنت وانتشارها، مما ساعد في تيسير الإتصال العالمي، لأنه لم يساهم في تحويل العالم وجعله قرية صغيرة فقط، بل ساعد أيضًا في إثراء مجالات معنية مثل التعليم الأكاديمي من خلال الاستعانة بجميع أبعاده التقنية.

ما سبق الحديث عنه بالطبع أدى إلى دفع كافة المؤسسات التعليمية للاشتراك في تحصيل أكبر استفادة ممكنة من تلك الوسائل لكي يتم تبسيط العملية التعليمية قدر الإمكان، ونظرًا لإرتفاع نسب مستخدمي الانترنت في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية كانت عملية دمج تقنيات الانترنت كأحد الأدوات التعليمية الأساسية هي من العمليات الطبيعية، ومن الجدير بالذكر أن أحد أعظم المؤسسات التعليمية تستخدم مثل أساليب التعلم الحديثة هذه وعلى رأسها نظام بلاك بورد خالد والذى يتواجد في أفضل جامعات المملكة السعودية العريقة وهي جامعة الملك خالد.

  • نبذة عن جامعة الملك خالد 

تأسست جامعة الملك خالد منذ ما يقرب من 24 عام وتحديدًا في عام 1998م الموافق 1419هـ، في غرب المملكة العربية السعودية، وتعد جامعة الملك خالد أحد أعرق جامعات المملكة العربية السعودية، تضم الجامعة عدد واسع من الكليات والتخصصات. البداية كانت بأربع كليات فقط وهي؛ كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية والإدارية، وكلية الطب وكلية التربية وعلى مدار الـ 29 عامًا المادية تم تحديث العديد والعديد من الكليات، وصل عدد كليات جامعة الملك خالد حتى الآن إلى 29 كلية. 

 

  • نبذة عن نظام بلاك بورد خالد

تتبع المملكة العربية السعودية نهجًا حديثًا في التعليم لتقديم أفضل السبل التعليمية لطلابها في جميع جامعات المملكة وفق رؤية التنمية في السعودية 2030. في هذا الإطار توفر جامعة الملك خالد بلاك بورد للطلبة وأعضاء هيئة التدريس نظام البلاك بورد الذي يساعدهم على متابعة التعليم عن بعد. هذا النظام يعد منظومة تعليمية كاملة قائمة على أحدث السبل التعليمية.

عادة ما تستقبل الجامعة طلبات القبول عبر الإنترنت لضم الراغبين في الدراسة بنظام بلاك بورد جامعة الملك خالد حال انطباق الشروط والتي تتمثل في؛ نسبة القبول العامة بالإضافة إلى نسبة القبول الخاصة بالتخصص، القبول في نظام بلاك بورد جامعة خالد يتم أيضًا وفق أسبقية وترتيب طلبات المتقدمين.

يمكن لطلبة الثانوية العامة وكذلك طلاب البكالوريوس والدبلوم الالتحاق بالنظام والدراسة عبر الإنترنت من قبل عمادة القبول والتسجيل بالجامعة. 

 

  • كيف يتم احتساب نسب القبول والنسب الموزونة؟

قبل وقت كافي من بدء العام الدراسي تحدد الجامعة نظام ونسب القبول، يتم احتساب نسبة القبول وفق النسب التالية:

 

  • اختبار تحصيلي وتحدد بنسبة 40%.
  • اختبارات القدرات العامة وتقدر نسبتها بـ 30%.
  • معدل الثانوية العامة التراكمي وتقدر نسبتها أيضًا بـ 30%.  

فيما يمكن احتساب النسب الموازية بالتساوي 50% لنسبة الثانوية العامة و50% لاختبارات القدرات. للاستفسار والحصول على المزيد من المعلومات حول عن نظام بلاك بورد خالد، يمكنك الاتصال بمسؤولي الجامعة عبر الرقم التالي: 0172418000 حيث توفر جامعة الملك خالد آكاديميا بلاك بورد فريق للرد على كل الاستفسارات بمركز الاتصال الموحد. 

 

اقرأ ايضا: أفضل مركز ابحاث بالسعودية لكتابة ورقة بحث كاملة

  • أهمية نظام بلاك بورد خالد 

تهتم الجامعة باستحداث أحدث النظم التعليمية لإفادة الطلبة والطالبات ويعد بلاك بورد جامعة خالد أحدث النظم التعليمية التي تساعد الطلاب بالسعودية من متابعة دراستهم أون لاين. بداية من التقديم للدراسة وصولًا لمتابعة المحاضرات والدروس، بالإضافة إلى الاختبارات أيضًا، حيث تعقد الجامعات العديد من الاختبارات عن بعد.

تأتي أهمية هذا النظام من قدرته الكبيرة على تمكين الطلاب من التحصيل أون لاين في أي وقت ومن أي مكان. هذا النظام لم يساعد فقط المملكة العربية السعودية على التعامل بشكل جيد مع تداعيات أزمة كورونا بل ساهم في مواكبة التطور العلمي ونهضة التعليم في المملكة. 

تتيح جامعة الملك خالد بلاك بورد الوصول للدارسين "طلبة وطالبات" وأعضاء هيئة تدريس على حدًا سواء إلى المقررات والملفات المكتبة المختلفة عبر نظام Office 365.

باستخدام Office 365 يمكن للمستخدمين تحرير وتعديل المستندات وتنزيلها أيضًا باستخدام  خدمة myApps، باستخدام أي منصة كانت؛ هاتف محمول أو جهاز لوحي أو حاسب آلي.

لا يهتم نظام البلاك بورد بتزويد الطالب بالمهارات العلمية فحسب، بل يهتم بتطوير مهارات الطالب ومساعدتهم على مواكبة سوق العمل، لذا توفر جامعة الملك خالد آكاديميا بلاك بورد منصة KKUx والتي تؤهل الدارسين لسوق العمل، يمكن الوصول لهذه المنصة من قبل أي شخص يرغب في تنمية مهاراته. 

 

  • الخدمات الإلكترونية التابعة بلاك بورد جامعة الملك خالد 

تزود جامعة الملك خالد منصات التعليم الإلكتروني بسلسلة واسعة من الخدمات الإلكترونية التي تساعد الطلبة والطالبات على التحصيل الدراسي. على سبيل المثال لا الحصر؛ يمكن لأي طالب إنشاء موقع خاص به على نطاق الجامعة ونشر ما يريد، بما في ذلك نشر الأبحاث العلمية والمقررات والمشاريع البحثية.  

يتابع الطلبة والطالبات المقررات الدراسية وتسجيل الحضور والانصراف إلكترونيًا عبر خدمة myKKU. حيث يمكن للطلبة والطالبات معرفة مواعيد المحاضرات والحصول على تنبيهات وتسجيل الحضور والانصراف. أيضًا يمكن للطلبة إتمام المعاملات المالية المتعلقة بالدراسة عبر خدمة myKKU. وفي حال تغيب الطلبة والدارسين عن المحاضرات من الممكن تقديم عذر للكلية عبر الإنترنت والحصول على الموافقة على الطلب أو الرفض أيضًا آليًا.

توفر الجامعة لكل طالب يرغب في الدراسة عن بعد بنظام بلاك بورد خالد دليل خاص  يطلق عليه "دليل الطالب"، يساعد هذا الدليل الطلبة في التعرف على نظام الدراسة وكذلك حقوقه وواجباته والأدوات والأنظمة الإلكترونية التي يحتاج إليها لمتابعة دراسته عن بعد.

 

اقرأ ايضا: تعرف على أولويات كتابة الأطروحة

  • هل تريد الحصول على الدعم؟ 

يوفر نظام بلاك بورد خالد للطلبة والدارسين الحصول على الدعم أون لاين، حيث يمكن التحكم بالهاتف أو الجهاز اللوحي الخاص بك عن بعد من قبل الجامعة، للقيام بذلك اطلب خدمة الدعم عن بعد.

خدمة مفيد: هذه الخدمة تسمح للطلبة بتكوين مجموعات بين الطلبة وبعضهم البعض، كما يمكنهم أيضًا الحصول على بعض دروس التقوية، بالإضافة إلى الوصول الكتب المفيدة والأدوات العلمية التي تمكنهم من إثراء المعرفة العلمية لديهم ومشاركتهم فيما بينهم.

 

  • خدمة إضافية شاملة

يحتاج الطلبة تقديم بعض الطلبات الخاصة بهم مثل تحديث البيانات وتقديم التقارير الطبية وغيرها من الطلبات التي تستغرق الكثير من الوقت، في حين أن تقديم مثل هذه الطلبات لا يستغرق دقائق عند استخدام خدمة "شامل للطلاب" والتي يمكن من خلالها إتمام هذه الطلبات آليًا، بالإضافة إلى تخليص بعض الأوراق الأخرى مثل التسجيل بالمسابقات وطلبات الإعانة وغيرها. 

 

  • خدمة الوصول إلى المقررات المفتوحة

يتيح نظام بلاك بورد خالد للطلبة الوصول إلى المقررات الدراسية المختلفة، حيث لدى الطلاب المستفيدين من هذه الخدمة الوصول المفتوح للمقررات عبر خدمة القنوات التعليمية المختلفة. ولأجل تمكين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس أيضًا من تلقي التعليم عن بعد بجودة عالية دون مواجهة أي مشكلات، توفر عمادة الجامعة قنوات تعليمية مخصصة لتعليم الطلاب استخدام المنصات التعليمية وتلاقي الدروس التعليمية المفيدة لكلًا من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس على حدًا سواء.  

 

  • السجل الأكاديمي

هل تريد الوصول إلى السجلات الأكاديمية الخاصة بك؟ 

هل تريد معرفة معدل الغياب؟

هل تريد معرفة الجدول الخاص بك أو تعديل مواعيد الجدول الدراسي؟

يمكنك تسجيل الدخول إلى موقع الجامعة مباشرة لتعديل مواعيد المحاضرات الخاصة بك والوصول إلى المقررات الدراسية وكل ما تحتاج عبر خدمة أكاديميًا. 

 

للحصول على مساعدة في اختيار مشروع التخرج الخاص بك في أي تخصص اطلب خدمة اقتراح البحوث الخاصة بنا الآن: 00201067090531 ).

  • هل تعرف أن التعليم عن بعد لا يفقدك واجباتك؟! 

يتيح نظام بلاك بورد خالد للطلبة الراغبين في الدراسة عن بعد الحصول على التغذية الخاصة بهم عبر الإنترنت، بحيث يمكنهم اختيار الوجبة الخاصة بهم والكمية وكيفية استلامها أيضًا.

يمكن لطلبة جامعة الملك خالد متابعة الدراسة عن بعد بمجرد استلام البريد الإلكتروني الخاص بهم، حيث توفر الجامعة لكل طالب بريد إلكتروني تسمح لهم بإرسال واستلام الرسائل بمساحة تبلغ 30 جيجا. لتسجيل الدخول إلى البريد الخاص بك اضغط هنا

 

  •  ماذا عن الأبحاث الجامعية؟

في كل نظام تعليمي يقوم الطالب بمجموعة من المهام الأكاديمية، ومن ضمنها كتابة وإعداد بحوث التخرج والمشاريع البحثية المختلفة. لتمكين الطلاب والدارسين أون لاين ما عليك سوى إعداد الأبحاث العلمية الخاصة بك ورفعها على موقع الكلية أو عبر أي محرك بحث، مثل محرك بحث جوجل.

 

  • التطبيق العلمي

 بعد وصول الطالب إلى المقررات الدراسية وإنهاء المحاضرات الخاصة به، من الضروري للطالب أن يطبق ما تعلمه وقام بدراسته ميدانيًا. وهذا ما يتيحه نظام الجامعة للطلبة والطالبات، بحيث يمكنهم تطبيق وممارسة المحتوى العلمي الخاص بهم عبر الوصول لخدمة التطبيق العلمي.  

 

  • هل تحب الاستماع إلى محاضراتك؟ 

يوفر لك نظام بلاك بورد خالد خدمة راديو بودكاست التي تساعدك على الوصول إلى محتوى المقررات الدراسية الخاصة بك من خلال استخدام راديو الجامعة. يوفر لك راديو جامعة الملك خالد ثلاث قنوات صوتية.

تقوم الجامعة بتسجيل المحاضرات والمقررات صوتيًا ورفعها على الإنترنت وأحيانًا تقوم الجامعة بتصوير هذه المحاضرات بالصوت والصورة أيضًا بحيث يمكن للطلاب مشاهدة هذه المقررات والاستماع إليها باستخدام الآيتونز وغيره من أنظمة الأندرويد.

 

  • هل تريد الحصول على جائزة تميز؟

تقيم جامعة الملك خالد العديد من المسابقات ومن بينهم مسابقات التميز العلمي، تحت مسمى جوائز التميز تعلن الجامعة عن مسابقاتها وجوائز التميز والإعلان أيضًا عن الفائزين بجائزة التميز. للمشاركة في مثل هذه المسابقات قم بزيارة قسم جوائز التميز.

 

  • أهم 7 فوائد للتعليم الإلكتروني 

يتوقع الطلاب والمتعلمون عبر الإنترنت اليوم محتوى سريعًا ومخصصًا. تم تطوير التعليم الإلكتروني، جنبًا إلى جنب مع الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي للمساعدة في تقديم تجربة تعلم أكثر جودة عبر الإنترنت، ومواصلة تعليمهم. 

أنشأت جامعة الملك خالد نظام تعليمًا حديث لمساعدة الطلبة والطالبات على التعلم عن بعد، يسمى هذا النظام بلاك بورد خالد (نظام إدارة التعلم عن بعد). من الجيد أن هذا النظام سهل الاستخدام يتيح لأي شخص بالجامعة الوصول إلى الدورات عبر الإنترنت بدون تشفير. 

هناك العديد من الفوائد للدراسة عن بعد بجامعة الملك خالد، ولكن ما هي الفوائد التي يجلبها التعلم الإلكتروني للطلاب؟ يتطور التعليم التقليدي ليصبح أكثر بُعدًا ورقميًا، وهناك 7 فوائد تعود بالفائدة على الطلاب أنفسهم. 

 

اقرأ ايضا: عمل بحوث التخرج في المدينة المنورة في امتياز

 

1. التعلم عبر الإنترنت يلبي احتياجات الجميع

يتيح خيار التعلم عبر الإنترنت إتاحة تجربة التعلم والفرصة لأي شخص في أي مكان وفي الوقت الفعلي. 

لقد خلقت الثورة الرقمية عالمًا جديدًا تمامًا حيث يتوفر بلايين الساعات من المحتوى حول أي موضوع يمكنك التفكير فيه، لاستهلاك أي شخص في أي وقت. كل ما هو مطلوب هو اتصال بالإنترنت. يسمح هذا للمتعلمين عبر الإنترنت بألا يقتصروا على الفصول الدراسية المجدولة لبرامج التدريب عبر الإنترنت، ولكن يمكنهم الآن التعلم بعد العمل، أو في عطلات نهاية الأسبوع أيضًا. باختصار، إنه يوفر المرونة، وفي عالمنا المزدحم اليوم، نحتاج إليه! 

2. يمكن تكرار المحاضرات إذا لزم الأمر

عندما تكون بيئة التعلم الخاصة بك عبارة عن فصل دراسي قائم على الموقع، فمن السهل أن تتعرض للترهيب ولا تطلب المساعدة عند التخلف عن موضوع ما، أو إذا كانت وحدة معينة مربكة وتحتاج إلى مزيد من التوضيح. الطلاب الذين يتعرضون للترهيب والإحراج من فكرة طلب المزيد من المساعدة، غالبًا ما يقعون ضحية للتخلف أكثر في دراستهم.

تتمثل إحدى مزايا التعلم عبر الإنترنت في أنه يمكن أن يساعد في هذا السيناريو، من خلال خيار المستخدم لإعادة تشغيل مقاطع الفيديو، وإعادة إجراء الاختبارات، وحتى الألعاب المصغرة التي ثبت أنها تساعد في معدلات الاستبقاء بشكل عام. لا داعي للقلق بشأن تفويت المحاضرة، حيث إنها متاحة دائمًا لك لمشاهدتها في وقتك عندما تكون متاحًا للدراسة.

3. التسليم السريع

لا يمكن الوصول إلى مقرارات التعليم الإلكتروني بسهولة فحسب، بل يتم الوصول إلى المحتوى بشكل أسرع أيضًا. في الواقع، تُظهر الإحصائيات أن الوقت الفعلي المطلوب لتعلم الطلاب قد انخفض بنسبة تصل إلى 60٪ مقارنة بأساليب التعلم التقليدية! هناك عدة أسباب لذلك، بما في ذلك:

 

يمكن أن تبدأ الدروس وتنتهي خلال جلسة تعلم واحدة عبر الإنترنت. هذا يسمح لهم بالتطبيق بشكل أسرع وأسرع، للطلاب الذين يتطلعون إلى اكتساب المعرفة بموضوع معين في متناول اليد. لا يتعين على الطلاب مواكبة نفس الوتيرة مثل أقرانهم، يمكنهم تسريع الفيديو إذا لزم الأمر.

إنه يقلل أو يلغي وقت السفر تمامًا، حيث لم يعد الطلاب بحاجة إلى السفر إلى المدرسة أو الفصل للتعلم. يمكنهم التعلم من راحة منازلهم. يمكن تخطي المحتوى غير ذي الصلة تمامًا إذا لزم الأمر. إذا كانت هناك وحدة واحدة معينة يحتاج المتعلم إلى اجتيازها، فيمكنه الانتقال إليها مباشرة. 

4. فعالة من حيث التكلفة

يبدو أن أنظمة التعليم دائمًا ما تكون على الميزانية، والتعلم عبر الإنترنت كان له متطلبات مالية أعلى. لقد تغير كل هذا، وأصبح الآن من السهل والمجاني البدء في إنشاء الدورة التدريبية الخاصة بك على الإنترنت لإصدارها للعالم. يساعدك هذا على البقاء مربحًا مع توفير تجربة تعليمية رائعة لطلابك. كما أنه يعفيك من أي نفقات سفر وإقامة، حيث يمكنك إنشاء الدورة التدريبية الخاصة بك عبر الإنترنت وأنت مرتاح في منزلك. 

5. الاتساق في الجودة

أجبرت جائحة COVID 19 كل شخص تقريبًا على التحول إلى التعلم عن بعد. والتعليم عبر الإنترنت. لم تعد خيارًا، بل كان ضرورة للمدارس في جميع أنحاء العالم، وبينما لم تكن الظروف مثالية، فقد ساعدت المجتمع على التقدم في نهجهم في التعليم قبل الموعد المحدد. ونظام بلاك بورد خالد خير دليل على ذلك. 

أتاح التعليم الإلكتروني للمعلمين توفير أدوات وخبرات تعليمية متسقة لطلابهم من خلال تسجيلات الفيديو والاختبارات والبرامج التعليمية الحية عبر الإنترنت. على الرغم من حدوث تحول في التسليم، فقد تم الحفاظ على الاتساق جيدًا واستمر في التحسن مع تطور عالم التعلم الإلكتروني.

6. نظام صديق للبيئة بلاك بورد خالد 

التعلم عبر الإنترنت صديقًا للبيئة أنه عبارة عن تجربة تعليمية كاملة عبر الإنترنت. مع تحويل جميع المواد المرجعية إلى كتب تعليمية عبر الإنترنت وروابط مصادر أخرى عبر الإنترنت بدلاً من النسخ الورقية التقليدية، يعد هذا أيضًا خيارًا صديقًا للبيئة للطلاب. لم تعد هناك حاجة لشراء مواد جديدة كل فصل دراسي ولا لشراء كتاب مدرسي آخر من ألف صفحة مليء بالفصول التي لا صلة لها بالموضوع، ببساطة ملفات وروابط قابلة للتنزيل.

كما يستهلك التعلم المعتمد على الإنترنت طاقة أقل (تصل إلى 90٪ في الواقع)، بالإضافة إلى انبعاثات ثاني أكسيد الكربون أقل مقارنة بالأنظمة التعليمية الشخصية القائمة على الحضور إلى الحرم الجامعي. بشكل عام، يساعد التعلم عبر الإنترنت في تقليل إهدار الموارد والبصمة الكربونية في صناعة التعليم. 

نجحت جامعة الملك خالد في تطبيق بلاك بورد خالد كنظام صديق للبيئة يضيف نهضة حقيقية للتعليم بالمملكة العربية السعودية. 

7. الفعالية 

حقق التعلم الإلكتروني نتائج إيجابية للطلاب الذين يفضلون أن يرغبون في خوض تجربة التعلم عبر الإنترنت. والذي: 

1) يساهم في تحسين درجات الطالب في الاختبارات أو الشهادات.

2) إتاحة الفرصة للمزيد من الطلاب لاجتياز الدورة واتقانها.

3) منح الطلاب فرصة لتطبيق المعرفة العملية في مكان العمل، ومواصلة الدراسة في الليل أو عطلات نهاية الأسبوع وأي وقت كان.

4) مساعدة الطلاب في الاحتفاظ بالمعلومات. 

 

للحصول على مساعدة في اختيار مشروع التخرج الخاص بك في أي تخصص اطلب خدمة اقتراح البحوث الخاصة بنا الآن: 00201067090531 ) 

نبذة عن جامعة الملك خالد

 

تعتبر جامعة الملك خالد من أهم الجامعات السعودية التي تحاول السعي الدائم إلى تطوير وتحقيق كافة المعايير التى تخص التصنيفات الجامعية العالمية، حيث ان جامعة الملك خالد تعمل على استهداف التعامل مع جميع القضايا التي من الممكن عن طريقها حل جميع الجوانب الإدارية التي تكون متعلقة بالقبول بالنسبة للطلاب المستجدين مما يساهم في حل كافة مشكلات البحوث العلمية، أضف إلى ذلك أن هيئة بلاك بورد خالد تعمل جاهدة على مساعدة فئات الدراسة في خدمة المجتمع، مما يهدف إلى تطوير التعليم والأنظمة المعلوماتية بكافة الأشكال المتاحة لها، كما تعمل هذه الجامعة على عملية تطوير الشراكة الخاصة بين القطاع العام والقطاع الخاص، أضف إلى ذلك أن هذه الجامعة تعمل بشكل مستمر على عملية تطوير الخطة الرئيسية التي تحرص الجامعة على العمل عليها مثلًا على سبيل المثال لا الحصر بعض المخططات الخاصة بعلم إدارة كافة الأهوال والمخاطر مع الحرص على إدارة التغييرات لكي يتم تحقيق الجودة الأكثر طلبًا  للتحقيق.

كل ما ذكرنا لكَ بالإضافة إلى وجود القدرة الكبيرة على تحليل كافة البيانات والمعلومات الكمية منها والنوعية، حتى يتم الوصول إلى أفضل معطيات والحلول الممكنة، هذه المعطيات يمكنها أن تساهم في التأثير الفعال على جميع عناصر المجتمع.

أما بالنسبة لما يتضمنه حرم جامعة الملك خالد، فهو يضم عدد كبير من أهم الأقسام والمرافق الحديثة التي تعمل وتتحد جميعها لكي تجعل الجامعة زخرًا مهمًا للمملكة بجميع عناصرها، حيث أن البنية التحتية لجامعة الملك خالد تصم اثنان من أهم المبانى الخدمية أضف إلى ذلك وجود نفق مخصص للخدمات طوله يصل إلى حوالى سبعة عشر كيلو متر، حيث يضم كافة المكونات الكهروميكانيكية التى تكون لازمة لجميع المباني المدينة للجامعة.

كما أنه يوجد بها مجمع أكاديمي لجميع الطلاب والطالبات بخصوص جميع التخصصات الأدبية منها والعلمية، وأيضًا تتضمن هذه الجامعة حوالى ثلاثة عشر كلية موجودة في مبنى مساحته تصل إلى حوالى سبع وخمسون ألف متر مربع ويوجد بها أيضًا مدينة طبية التي تضم جميع التخصصات الطبية المتنوعة، كما تضم المستشفى الجامعي شامل مؤهل بشكل كافي لكي يقدم خدمات في كافة التخصصات الطبية وسعته تصل إلى حوالى ثمانمائة سرير.

وما سبق ذكره إضافةً إلى وجود منطقة خاصة بالإدارة الجامعية ومرافقها الخاصة وهناك أيضًا شبكة طرق وشبكات المرافق وأحد محطات التحويل الكهربائية، كما أن الحرم الجامعي يضم مدينة رياضية بديعة ويضم أيضًا منطقة إسكانية لأعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى وجود مناطق أخرى مخصصة لإسكان الطلاب والطالبات، ومن الجدير بالذكر أن هناك عدد كبير من المكاتب الاستشارية تعتني بشؤون الجامعة هذا يتم بالطبع بالتعاون مع أطقم رائعة من المهندسين شديدى الاحترافية وهو يكونون تابعين لوكالة المشاريع في الجامعة لكي يقوموا بالإشراف على هذه المشروعات.

تصنيف جامعة الملك خالد:

 

وصلت جامعة الملك خالد السعودية في تصنيف الويبومتركس إلى رقم ألفين وتسع وستون عالميًا، أما بالنسبة للتصنيف العالمي فقد حصلت جامعة الملك خالد على مرتبة رقم أربعمائة وثمانية وأربعون على المستوى العالمي، هذا بالنسبة للتصنيف العالمي، أما بالنسبة للتصنيف العربي فقد حصلت جامعة الملك خالد على المرتبة الرابعة والعشرين عربيًا لعام 2019م، مما جعلها واحدة من أهم وأعظم جامعات الدول العربية بنسبة تصل إلى 10%، وعلى صعيد مستوى المملكة العربية السعودية فقد حصلت جامعة الملك خالد على المرتبة رقم أربعة بين جميع جامعات المملكة العربية السعودية، ما جعلها محط أنظار الطلاب من جميع أنحاء المملكة.

 

شروط القبول في جامعة الملك خالد:

 

1- لا بد أن يكون الطالب المتقدم لأم سعودية أي حامل للجنسية السعودية.

2- من المهم حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة لمدة يفترض ألا تزيد عن 5 أعوام.

3- اللياقة الطبية من أهم الشروط إذ لابد ألا يكون هناك إعاقات جسدية أو نفسية لدى الطالب.

4- أن يتقدم الطالب بإقرار بأنه لم يتم فصله من أي جامعة أخرى أو إلغاء قبوله من أي جامعة لأي أسباب تعليمية أو تأديبية.

5- تقديم الطالب إقرار ينص على أنه يعلم أن التحويل والزائر يتم من قسم إلى قسم آخر وأيضًا من كلية إلى كلية أخرى أو من أحد الفترات إلى فترة أخرى، أو من مقر معين إلى مقر آخر، سيتم ذلك بعد مرور دراسة فصل أو فصلين دراسيين، حسب معدل الطالب التراكمي وأيضا حسب شروط التحويل المعلن عنها.

6- تقديم الطالب إقرار أنه لا يعد خريجًا لأحد مدارس التربية الخاصة.

7- إلتزم الطالب بجميع اللوائح التى تم الإعلان عنها والتي تكون متعلقة بجميع ما يتعلق بالدراسة والاختبارات المخصصة للجامعة، وهي تتقيد بالقوانين الجامعية والأنظمة الخاصة بها، بما يضمن للجامعة كافة حقوقها في اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد من يخالف.

8- تقدم الطالب المتقدم إقرار أنه لا يعاني أي مرض سلوكي لكي يتمكن من القبول في بلاك بورد خالد.

 

طريقة التسجيل في جامعة الملك خالد:

 

1- في البداية عليكَ أن تدخل إلى موقع جامعة الملك خالد ثم تلج إلى قسم القبول في الجامعة والتسجيل فيها.

2- قم بالتسجبل برقم هويتك الخاص بالسجل المدني.

3- أدخل بيانات مطلوبة حولك بالحقول الموضحة من قبل الموقع كما يطلب منك.

4- أدخل رقم هاتفك المحمول وتأكد من أنه مكتوب بشكل واضح، وأنه رقمك الخاص حتى يتم التواصل معك.

5- اكتب التخصصات المطلوبة منك شريطة أن تكون مرتبة ومنظمة حسب أولوياتك ورغباتك في دراستها والالتحاق بها، مع العلم أنها لن تُظهر لك إلا ما يتناسب مع نسبتك.

6- في النهاية نسحب بياناتك التى تخص شهادة الثانوية العامة وبعض الاختبارات الخاصة بالمركز الوطني لكي نتمكن من قياسها من قبل العديد من الجهات المسؤولة حول ذلك.

 

من خدماتنا: أفضل مكتبة تسوي بحوث بالمملكة 2023

 

الكليات والتخصصات المتاحة في جامعة الملك خالد:

 

تحتوي جامعة الملك خالد السعودية على عدد ضخم من الكليات والتخصصات العلمية منها والنظرية أيضًا، وهذه التخصصات تتواجد بشكل كبير في نطاق عدد كبير من المحافظات والمناطق في جميع أنحاء المملكة وهي كما يلي:

  • كلية شريعة وأصول دين للبنين في محافظة القريقر؛ وهذه الكلية تضم الأقسام التالية:
  • قسم قرآن كريم وعلومه.
  • قسم سنة نبوية وعلومها.
  • قسم عقيدة ومذاهب معاصرة.
  • قسم فقه.
  • قسم أصول فقه. 
  • كلية علوم حاسب آلي للبنين في منطقة القريقر والجزء الخاص بالبنات في منطقة السامر؛ وتضم الأقسام التالية:
  • قسم علوم حاسب لكلًا من البنين والبنات.
  • قسم نظم معلومات لكلًا من البنين والبنات.
  • قسم هندسة حاسب مخصص للبنين.
  • قسم هندسة شبكات واتصالات مخصص للبنين. 
  • كلية التربية للبنين في منطقة القريقر؛ وبهاما يلي من أقسام:
  • قسم مناهج وطرق تدريس.
  • قسم التربية.
  • قسم علم نفس تربوي.
  • قسم تربية خاصة.
  • قسم تقنيات تعليم. 
  • كلية علوم إنسانية للبنين في منطقة القريقر؛ وهذه الكلية تضم الأقسام التالية:
  • قسم لغة عربية وآدابها.
  • قسم تاريخ.
  • قسم جغرافيا.
  • قسم إعلام واتصال.
  • كلية طب بشري للبنين في منطقة القريقر ولها فرع للبنات في منطقة السامر وتشمل عدد من الأقسام كما يلي:
  • قسم تشريح للطلاب والطالبات.
  • قسم علم وظائف أعضاء للبنين والبنات.
  • قسم كيمياء حيوية إكلينيكية للبنين والبنات.
  • قسم كائنات دقيقة وطفيليات للبنين البنات.
  • قسم علم الأمراض لكلًا من البنين والبنات.
  • قسم طب باطني للبنين والبنات.
  • قسم جراحة للبنين والبنات.
  • قسم أمراض نساء وولادة للبنين والبنات.
  • قسم صحة الطفل لكلًا من الطلاب والطالبات.
  • قسم طب الأسرة والمجتمع للطلاب والطالبات. 
  • قسم تعليم طبي للطلاب والطالبات. 
  • كلية هندسة للبنين في منطقة القريقر؛ وتضم الأقسام التالية:
  • قسم هندسة ميكانيكية.
  • قسم هندسة مدنية.
  • قسم هندسة كهربائية.
  • قسم هندسة صناعية.
  • قسم هندسة كيميائية. 
  • كلية الأعمال للبنين في منطقة القريقر؛ وتضم ما يلي:
  • قسم محاسبة.
  • قسم إدارة الأعمال.
  • قسم نظم معلومات إدارية.
  • قسم تسويق وتجارة إلكترونية.
  • كلية علوم للبنين في منطقة القريقر وللبنات في منطقة أبها؛ وتضم هذه الكلية الأقسام التالية:
  • قسم فيزياء للبنين والبنات أيضاً.
  • قسم كيمياء للبنين والبنات على حد السواء.
  • قسم أحياء للبنين وكذلك البنات.
  • قسم رياضيات للطلاب والطالبات أيضاً.
  • كلية لغات وترجمة للبنين في منطقة القريقر؛ وتضم هذه الكلية قسم لغة انجليزية. 
  • كلية طب الأسنان للبنين بمنطقة القريقر وكذلك قسم للبنات بمنطقة السامر: وهذه الكلية تضم ما يلي:
  • قسم جراحة الوجه والفكين والعلوم التشخيصية للطلاب والطالبات.
  • قسم استعاضة سنية للطلاب والطالبات.
  • قسم طب الأسنان للطلاب والطالبات.
  • قسم وقاية الأسنان للطلاب والطالبات.
  • قسم تعليم طبي لجراحة الأسنان للطلاب والطالبات.
  • كلية صيدلة للبنين بمنطقة القريقر وآخر للبنات بمنطقة السامر وتضم ما يلي من أقسام:
  • قسم صيدلانيات للبنين والبنات على حد السواء.
  • قسم صيدلة سريرية للبنين والبنات معًا.
  • قسم علم أدوية للبنين والبنات أيضاً.
  • قسم عقاقير للطلاب والطالبات أيضاً. 
  • قسم كيمياء صيدلية للبنين والبنات على حد السواء.
  • كلية علوم طبية تطبيقية للبنين بمنطقة القريقر ومنطقة خميس مشيط، كما يوجد قسم للبنات بمنطقة السامر ومنطقة محايل عسير: 
  • قسم طب إشعاعي في منطقة القريقر.
  • قسم تأهيل طبي للبنين في منطقة القريقر إضافة إلى وجودها في منطقة محايل عسير للبنات.
  • قسم مختبرات سريرية في منطقة القريقر.
  • قسم علوم طبية أساسية بمنطقة خميس مشيط.
  • قسم خدمات طبية طارئة بمنطقة خميس مشيط.
  • قسم تقنية علاج الأسنان بمنطقة خميس مشيط للبنين وأخرى في منطقة محايل عسير للبنات.
  • قسم صحة عامة في منطقة خميس مشيط للبنين ومثيلتها في منطقة محايل عسير للبنات.
  • قسم تقنية تخدير في منطقة خميس مشيط للبنين وأخرى في منطقة محايل عسير للبنات.
  • قسم تمريض عام في محايل وعسير فقط للبنات.
  • قسم علاج تنفسي للبنات في منطقة محايل عسير. 
  • كلية المجتمع بجميع أقسامها للبنين في منطقة المحالة وهناك فرع آخر في منطقة محايل ومنطقة عسير أيضاً، أما بالنسبة للبنات فهناك كلية المجتمع لهم في منطقة أبها و منطقة خميس ومنطقة مشيط و أيضًا منطقة رجال ألمع، واحتوى كلية المجتمع على الأقسام التالية: 
  • قسم نظم معلومات في المناطق التالية: (المحالة، محايل، عسير ورجال ألمع للبنات فقط)
  • قسم إدارة أعمال في منطقة المحالة ومحايل وعسير أيضاً.
  • قسم محاسبة في منطقة المحالة مخصص للبنين ومتواجدة أيضاً في منطقة رجال ألمع للبنات)
  • قسم برنامج لغة إنجليزية مكثفة في منطقة المحالة للبنين في منطقة أبها للبنات.
  • قسم علوم إدارية في منطقة أبها للبنات وموجودة في منطقة خميس مشيط للبنات.
  • قسم علوم حاسب آلي في منطقة أبها للبنات فقط وموجودة في منطقة خميس مشيط للبنات. 
  • كلية مخصصة للبرامج المشتركة للبنين بمنطقة المحالة: تضم ما يلي من تخصصات:
  • قسم لغة عربية
  • قسم فيزياء
  • قسم حاسب آلي
  • قسم رياضيات
  • قسم كيمياء
  • قسم أحياء. 
  • كلية علوم وآداب. 
  • كلية تربية وآداب للبنات بمنطقة أبها. 
  • كلية تمريض للبنات بمنطقة السامر.
  • كلية علوم طبية تطبيقية للبنين بمنطقة القريقر ومنطقة خميس مشيط، كما يوجد قسم للبنات بمنطقة السامر ومنطقة محايل عسير: 
  • قسم طب إشعاعي في منطقة القريقر.
  • قسم تأهيل طبي للبنين في منطقة القريقر إضافة إلى وجودها في منطقة محايل عسير للبنات.
  • قسم مختبرات سريرية في منطقة القريقر.
  • قسم علوم طبية أساسية بمنطقة خميس مشيط.
  • قسم خدمات طبية طارئة بمنطقة خميس مشيط.
  • قسم تقنية علاج الأسنان بمنطقة خميس مشيط للبنين وأخرى في منطقة محايل عسير للبنات.
  • قسم صحة عامة في منطقة خميس مشيط للبنين ومثيلتها في منطقة محايل عسير للبنات.
  • قسم تقنية تخدير في منطقة خميس مشيط للبنين وأخرى في منطقة محايل عسير للبنات.
  • قسم تمريض عام في محايل وعسير فقط للبنات.
  • قسم علاج تنفسي للبنات في منطقة محايل عسير. 
  • كلية اقتصاد منزلي للبنات بمنطقة أبها. 

نبذة عن نظام بلاك بورد خالد

 

البلاك بورد (Black Board) هو نوع من بيئة التعلم الإفتراضية كما أنه أحد الأنظمة المخصصة لإدارة عملية التعلم عن بعد، تمت العناية بنظام البلاك بورد وتطويره من خلال (Blackboard Inc)، وهو عبارة عن أحد البرامج الخادمة حيث يستند إلى برامج الويب وأهم ما يتميز به هو إدارة كافة الدورات التدريبية والتعليمية وكذلك جميع المنصات المفتوحة التى لديها قابلية للتطوير والتخصيص، كما أنه يتيح الفرصة لوجود تكامل كبير مع جميع أنظمة المعلومات الطلابية والبروتوكولات الخاصة بالمصادقة وغير ذلك من الخدمات الخاصة بالتعلم الإلكتروني وكذلك التعلم عن بعد.

أما بالنسبة لنظام بلاك بورد خالد فهو يحمل اسم أحد أنظمة إدارة التعليم الذي يقوم بأشكال مبسطة عن طريق الاستعانة بالإنترنت والذي يتيح لنا عملية الوصول إليه في أي وقت أو مكان نحبه، ومما سبق يمكننا أن نلاحظ أن نظام البلاك بورد (Black Board) هو أحد الأنظمة الأساسية في نظام التعلم الإلكتروني وهو نظام يتضمن عملية توفير كافة المقررات الأكاديمية والمحتويات التعليمية لإدارة المستخدمين، كما أن هذا النظام يعتبر أحد المداخل الرئيسية لكافة الأنظمة التعليمية وعلى رأسها الأنظمة الالكترونية.

 

 مَن المستهدف من نظام البلاك بورد؟

 

 يستهدف نظام بلاك بورد خالد Black Board Khald توفير عدد كبير من الفرص المخصصة للتعليم الالكتروني لكافة الطلاب السعوديين، ما ساعد الجهة الخاصة بأعضاء هيئة التدريس على إتمام عملية التطوير والمشاركة بفعالية وذلك لاستخدام المصادر والموارد التعليمية بفاعلية كبيرة، كما أنه يتيح الاستخدام الأفضل لجميع الأدوات التعليمية الالكترونية التي تساعد الطلاب وهيئة التدريس في حل كافة المشكلات وكذلك تلبية جميع الاحتياجات والمتطلبات الأكاديمية وأيضًا المجتمعية، كما أن نظام البلاك بورد الخاص بجامعة الملك خالد توفر عدد كبير من الشراكات العالمية المميزة ما يساهم في تعزيز عملية الابتكار والإبداع وأيضًا التميز، كل ذلك ساهم في توفير عدد كبير من أفضل الحلول المناسبة لجميع المشكلات البيئية وكذلك المجتمعية.

مما سبق يمكننا أن نستنتج أن المستهدف الأول من نظام بلاك بورد خالد هو الطالب السعودي، ويليه المجتمع السعودى الذى يربح العديد من الفوائد الملحوظة من وراء هذا النظام الفريد من نوعه.

 

مزايا توظيف نظام بلاك بورد خالد في الجامعة

 

من الجدير بالذكر أن نطاقات استخدام أهم الأنظمة الإلكترونية نظام التعليم الإلكتروني المسمى بالبلاك بورد الخاص بجامعة الملك خالد تكون متعددة لدى الكثير من الطلاب والطالبات في جامعة الملك خالد السعودية King Khalid University حيث نجد أنه يتضح لنا أن الطلاب الملتحقين بجامعة الملك خالد غالبًا ما يكونون على دراية تامة وكاملة بجميع الأسس التى تخص عملية استخدام الانترنت  أو الشبكة العنكبوتية، وهذا يكون بشكل عام ما يعمل على تأهيلهم لكي يستخدموا هذه التقنية الحديثة هذا بغرض مساعدتهم على رِفع كافة المستويات التى تخص عملية تحصيلهم الأكاديمي في جامعة الملك خالد، كما أنه يعتني بالحفاظ على كافة الروابط الى تخص عملية التفاعل الجيد مع جميع الزملاء القائمين على تدريس المواد الأكاديمية على حد السواء، ومن المعروف أن هذه المزايا التى يمكن توظيفها لنظام بلاك بورد خالد تتمثل في النطاقات تالية الذكر:

  • الميزة الأولى: وجود مهام دراسية متنوعة: بفضل تقنية بلاك بورد خالد يمكن للطلاب والطالبات في جامعة الملك خالد السعودية التعرف على طبيعة الواجبات المطلوبة منهم، كذلك معرفة جميع المهام الدراسية التى يقومون بها في شكلها الشامل المتكامل، والحصول على المعلومات اللازمة من أجل إنجاز تلك المهام والواجبات على النحو الأمثل، فقد يحتاج ذلك بعض المتطلبات مثل أن يتطلب توزيع مجموعة من المهام المحددة ثم العمل على ضبطها وتجميعها من قِبل الشخص القائم على تدريس المواد  بجامعة الملك خالد وستأخذ بالطبع وقتاً ومجهوداً كبيرًا، لكننا نجد أن بلاك بورد خالد يمكنه توفير هذه المتطلبات عن جدارة ملحوظة، وهذا بالطبع ما يعمل على صقل هذا المخزون المعرفي والمعلوماتي بدقة شديدة، هذا فضلاً عن تمكين الطلاب والطالبات من إحراز التقدم المرغوب فيه في جميع نطاقات حياتهم العملية في جميع تخصصات الجامعة السعودية المرموقة جامعة الملك خالد.
  • الميزة الثانية: الحرص على تعزيز قيم التشارك: لا شك أن طلاب كليات جامعة الملك خالد أشد حرصًا على الاستفادة من استخدام نظام بلاك بورد خالد لكي يتم تحقيق عدد من أهم قيم التفاعل البناء وأيضًا الحرص على وجود تبادل كبير بين جميع المعلومات والأخباريات مع الزملاء في جامعة الملك خالد، ويتم ذلك بطريقة تتسم باليُسرِ والسرعه التي يمكن ملاحظتها، وذلك يكون عن طريق استخدام عدد كبير من أهم أدوات التحرير والغرف الخاصة بالمحادثات والمنتديات الأكاديمية المتنوعة.
  • الميزة الثالثة: المتابعة المستمرة للمقررات الأكاديمية: طلاب وطالبات الكليات التابعة لجامعة الملك خالد يمكنهم الاستفادة من استخدام تقنية بلاك بورد خالد لكي يتم التعرف الدقيق على جميع مكونات المقررات الأكاديمية وأيضًا المناهج الدراسية، وذلك يكون بغرض تتبع ومتابعة مخططات الأعمال الدورية، وهذا بالضبط ما يجعلهم يحيطون علماً بكافة الجوانب والطرق التدريسية للمحتويات التعليمية بصورتها التى تتميز بالشفافية الكبيرة.
  • الميزة الرابعة: وجود عدد من الوسائط المتعددة: يستطيع الطلاب الإستفادة من الوسائط المتعددة التي تتيحها لكَ تقنية بلاك بورد خالد الموجود بجامعة الملك خالد السعودية، وذلك لأنهم من خلال هذه التقنية يمكنهم أن يقوموا باستخدام العديد من الملفات الصوتية والبصرية وأيضًا الكتابية، تلك التي تعمل على تحفيزهم وتُزِود من إمكانية انخراطهم في العملية التعليمية التفصيلية شديدة الدقة على نحو مريح ومرجو، وذلك لأن تلك الملفات صوتية كانت أو مرئية  قد يحتاجها الطالب لإتمام أحد المتطلبات الجامعية، فنجدها تتخذ أحد أشكال الاختبارات الالكترونية أو حتى نماذج بطاقات التعلم المرنة، ومن خلاله يمكننا معرفة حتى القوائم الخاصة بالدرجات بكل طالب وطالبة.

مما سبق يمكننا أن نستنتج أن بلاك بورد خالد في جامعة الملك خالد السعودية يقوم على على مجموعة من العناصر، وهي عبارة عن أحد القوائم الرئيسية التى يستعين بها الطلاب، فهي قائمة مقررات خاصة بالطالب فقط وأيضًا مخصصة للخدمات التى تحتاجها هيئة التدريس الجامعية، من ثم يتم  إعلان قائمة التنقل السريع للمعلومات التي يحتاجها الطالب ما يعرفه على جميع المحتويات والإعدادات الشخصية، كما يتضمن  بلاك بورد خالد وجود زر لتسجيل الخروج من كل النظام، أضف إلى ذلك وجود المكتبة الالكترونية ودعم فني كبير من خلال الصفحة المخصصة للدعم الالكتروني كما أنه يتيح وجود عدد من أهم المقررات والدروس التعليمية لأعضاء الهيئة التدريسية للطلاب والطالبات، أضف إلى هذه اللائحة وجود عدد من الخدمات الالكترونية الجامعية المرموقة التي يمكن تحصيلها.

ومن النقاط الجديرة بالذكر أن نظام بلاك بورد خالد المتواجد في جامعة الملك خالد السعودية يعتني جيدًا بتوفير عدد من المزايا الفريدة من نوعها لكي تصب جميعها في نطاق مصلحة الطلاب والطالبات، وهذه المزايا تنفرد فيما يلي:

  • العرض المتقن جميع المقررات والمحتويات التعليمية والأكاديمية الالكترونية
  • العمل على تعزيز عملية التواصل بين أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب والطالبات عن طريق توفير عدد كبير من وسائل التواصل والاتصال التى تعمل على زيادة التفاعلية بما يشمل ذلك من وجود عدد من في المنتديات العلمية والمحادثات الأكاديمية وأيضًا عدد من الرسائل البريدية
  • يساعد نظام بلاك بورد خالد أعضاء هيئة التدريس الجامعية في جامعة الملك خالد لكي يتمكنوا من نشر جميع الإعلانات، لكي يقدموا الواجبات الجامعية المطلوبة منهم باحترافية شديدة، مما يمكنهم من عملية التعليق عليها بشكل الكتروني.
  • يوفر نظام بلاك بورد خالد للطلاب والطالبات وأيضًت لأعضاء هيئة التدريس إجراء عدد كبير من الاختبارات واستطلاعات الرأي الخاصة بالموضوعات الأكاديمية، مما يساعد في المتابعة الجيدة لكافة النتائج التعليمية.
  • توفير عدد لا بأس به من أهم الأدوات المتنوعة التي تساهم في إدارة محتويات ومقررات إلكترونية مقدمة عن طريق النظام الجارى.

والآن بعد أن تعرفت معنا على أهم مزايا يتيحها لكَ توظيف البلاك بورد في حياة الطالب الجامعية، لا تنسي أننا في مكتب امتياز نوفر لكَ جميع خدمات البلاك بورد بأفضل جودة ممكنة، هيا بادر واطلبها على الفور.

 

الخدمات الإلكترونية التابعة لنظام بلاك بورد خالد

 

لا شك أن التعلم الالكتروني قد أصبح واحد من أهم المتطلبات الرئيسية ذات الصلة بعملية التعليم، ويكون ذلك بهدف مواكبة جميع التطورات التكنولوجية سريعة الحدوث في كافة المؤسسات الأكاديمية، لأن التعليم الالكتروني يلعب دور حيوي في غاية الأهمية لكي يتم تحسين مخرجات العملية التعليمية وتطويرها قدر الإمكان.

أما بالنسبة للتعليم الالكتروني في جامعة الملك خالد يستهدف تنفيذ كافة الاحتياجات المختلفة عن طريق وجود ممارسات وآليات وبيئة محفزة تقوم عليها عملية التعليم عن بعد، كما أن هذا النوع من التعلم يستهدف من الأساس عملية تطوير جودة عملية التعليم الأكاديمي وتحسينه من خلال استخدام وسائل تعليم إلكتروني في كافة الأنشطة التعليمية المتنوعة.

مما سبق ذكره يمكننا استخدام تقنية بلاك بورد خالد كأحد البدائل المفيدة الكاملة لعملية التعلم، وخلال هذه الحالة العملية التعليمية الأكاديمية تتم بشكل متكامل عبر الاستعانة بشبكة الإنترنت، حيث يرفع عضو التدريس المادة العلمية بشكل رقمي، وكذلك يسهل عملية التواصل مع الطلاب أون لاين مما يتيح الفرصة للحوار والنقاش عبر منصات الإنترنت العديدة.

كما أننا نجد أنه من جهة أخرى يمكننا الانتفاع من تطبيقات بلاك بورد خالد في شكل يساهم في تكميل العملية التعليمية،لأن الطلاب ومعلمي المواد يكون هناك تلاقي على أرض الواقع لعدد من المرات، من ثم يتم استخدام أنشطة نظام البلاك بورد لاحقًا بهدف إتمام عملية التعلم، ومن أهم الطرق لاستخدام تقنية البلاك بورد في جامعة الملك خالد تتمثل في وجود نظام تعليم تم تعزيزه بالاستعانة بالإنترنت (Web-enhanced model) وذلك لأن التعليم الوجاهي أى القائم على استخدام الطريقة التقليدية ينشر من خلاله مدرسي المواد المواد الدراسية التي تدعم عملية التعلم عن بعد، كما تتضمن نشر الواجبات و المناقشات عن طريق الإنترنت وفقًا لنظام الإدارة الخاصة للتعلم بلاك بورد خالد.

هذا بالنسبة لأهم تطبيقات نظام بلاك بورد خالد المتبع في جامعة الملك خالد السعودية، أما بالنسبة لطبيعة الخدمات الإلكترونية التى تتيحها هذه الأنظمة التقنية فهي كما سنعرض عليكَ:

هناك عدد مهول من الخدمات الالكترونية الملحقة بجامعة الملك خالد King Khalid University ما عمل بكفاءة شديدة على عملية تعزيز استخدام تقنيات مهمة مثل تقنية بلاك بورد خالد التى يتم الاستعانة بها بشكل كبير لكي تتولى شأن خدمة جميع أرجاء المملكة بشكل عمومي ومتقن للغاية، وتتمثل خدمات بلاك بورد خالد الإلكترونية ما يلي ما نقاط:

  • أولًا: تدريب الكتروني Electronic Training: هذا النظام هو واحد من أهم الأنظمة التي تعتبر من أعظم ما يتميز به رواد جامعة الملك خالد، وخصوصًا فيما يتعلق بنظام التعليم عن بعد، حيث يتيح للطلاب ومعلمي المواد الأكاديمية كذلك الأعضاء المسئولين عن هيئة التدريس والتدريب وأيضًا الاختبار، كما أنه يتيح فرصة للحصول على شهادة في أحد السياقات الإلكترونية المتكاملة.
  • ثانيًا: نظام ربط النص Connect Text: أما بالنسبة لهذا النظام فهو يتميز بإتاحة العديد من الطرق من أجل التواصل بين جميع الطلاب وبين كافة أعضاء هيئة التدريس بغرض التباحث حول العديد من المقررات والمناهج الأكاديمية، حتى يتم توضيح جميع النقاط التي قد تساهم في تشكيل تساؤلات مبهمة لدى الطلاب والطالبات.
  • ثالثًا: نماذج تواصل الكتروني Electronic communication forms: تعتبر  هذه النماذج من أهم الخدمات التي يتيحها نظام التعليم عن بعد في بلاك بورد خالد، وذلك لأن هذه الخدمة بالتحديد تعمل على معاونة الطلاب والطالبات على تحقيق التواصل مع جميع الأقسام الخاصة بالعِمادة لكي يتم إبداء كافة المقترحات والأفكار المطروحة حول العديد من الموضوعات، كذلك تتيح إمكانية طرح تساؤلات عديدة ذات صلة بكافة الجوانب الجامعية.
  • رابعًا: مقررات الكترونية Electronic courses: هذه المقررات هي من أهم الخدمات الإلكترونية التي يوفرها نظام بلاك بورد خالد لجميع الطلاب والطالبات، فهي تساهم بشكل ملحوظ في إعطاء فرصة جيدة لجميع أعضاء هيئة التدريس الملتحقين بجامعة الملك خالد، حتى يتم تناول هذه المقررات الإلكترونية والعمل على التباحث حولها والدراسة المستفيضة لكافة جوانبها من الألف إلى الياء، من ثم يتم تقديم طلبات إذا كان سيتم تدريس هذه المقررات أم لا.

والآن بعد أن تعرفنا على أهم تقنيات متاحة عبر بلاك بورد خالد الجامعي، لا بد أن نتعرف بشكل مستفيض أكثر على استخدامات تقنية بلاك بورد جامعة الملك خالد السعودية، وهي كما يلي:

يمكننا أن نستخدم تقنية البلاك بورد في جامعة الملك خالد السعودية كواحد من أهم البدائل الكاملة لعملية التعلم بوجهه التقليدي، وهنا عزيزي الطالب في هذا الحال نحرص على أن تتم العملية التعلميّة بشكل متكامل ومنسق عبر الاعتماد على الشبكة العنكبوتية.

ومن ضمن إطار استخدام تقنية البلاك بورد في جامعة الملك خالد قيام معلمي المواد برفع جميع المواد التعليمية بشكل رقمي مع الحرص على وجود تواصل مباشر مع جميع الطلاب والطالبات من جميع أنحاء الوطن العربي، بهدف إعطاء فرصة كاملة لهم لكي يناقشوا ويتحاورون عبر الشبكة العنكبوتية.

ومن الملاحظ أنه من جهة أخرى بالنسبة لتقنية البلاك بورد تأتي هذه التقنية كإحدى أهم التطبيقات التى تلعب دور كبير في تكامل العملية الأكاديمية، لأن في عملية التعليم العادية يكون هناك تلاقي مباشر فيما بين معلم المادة الأكاديمية والطالب نفسه، حتى يتم تحصيل الفوائد التى تشملها المواد، وهو الوضع نفسه في البلاك بورد إلا أن البلاك بورد يمثل أحد رواد التعلم عن بعد، بسبب وجود عدد كبير من أهم الوسائط التكنولوجية التى تعمل على تبسيط العملية التعليمية وجعلها أكثر إمتاعًا عن ذى قبل.

ولا تنسي أننا في مكتب امتياز للخدمات التعليمية نتيح لكَ عدد كبير من الخدمات التي تساهم في اجتيازك لأنظمة اختبارات بلاك بورد خالد، هيا اطلب خدمتك الآن.

 

من خدماتنا: ما هي درجة ماجستير ادارة اعمال وفوائدها ومتى تقرر الحصول عليها؟

 

فجوات قاتلة يتضمنها نظام بلاك بورد خالد وكيف نتجاوزها

 

رغم ما يمتاز به نظام بلاك بورد خالد Black Board Khald إلا أنه قد توجد به بعض الصعوبات التي غالبًا ما تعترض طريق المعلمين والأشخاص الآخرين المسئولين وبالطبع الطلاب في جامعة الملك خالد، كل ذلك يحول دون تطبيق مزايا التقنيات المخصصة للبلاك بورد على النحو المطلوب، ومن الجدير بالذكر أن الفجوات الخاصة بالبلاك بورد تتمثل في النقاط الآتية:

  • خلل البنية التحتية للمنظومة الأكاديمية: في معظم الأوقات تكون لدينا مشكلة مثل  عدم تطور كافة الأجهزة والبرمجيات بشكل دائم، مع عدم وجود القوة الكافية للاتصال بالانترنت، ولكن الحل لهذه العقبة بهدف إقصاء المشاكل التي تمنع الاستعانة بتقنية البلاك بورد يتمثل هذا الحل في وجود صيانة دورية لهيكلة البنية التحتية للمنظومة الأكاديمية الالكترونية في جامعة الملك خالد السعودية.
  • انعدام الوعي الالكتروني وضعفه: عدم وجود الدراية الكافية بجميع الوسائل التكنولوجية الحديثة وخصوصًا تقنيات الانترنت يسبب عرقلة كبيرة في مسيرة التعليم الأكاديمي في جامعة الملك خالد السعودية، لهذا لكي يتم حل هذه الفجوة لابد أن يتم توفير قدر كبير من الخدمات الخاصة بتوعية الطلاب وهيئة التدريس، لكي يتمكنوا من التفاعل مع تقنيات الانترنت بصورة جيدة وسليمة، بالتالي يتمكن من التعامل مع تقنية بلاك بورد خالد بنفس درجة الكفاءة.
  • عدم وجود عوامل محفزة: أحيانًا تكون هناك ندرة في وجود العوامل التى تحفزك للعمل بتقنيات البلاك بورد السعودى، ولحل هذه العقبة يتوجب على الأشخاص القائمين على تيسير عملية التعليم الأكاديمي والمسئولين عن كافة المنظومات المخصصة للتعليم الالكتروني في جامعة الملك خالد السعودية، مما يؤدى إلى القيام بكافة الواجبات الإدارية لكي يتم توفير استراتيجيات متنوعة تعمل على عملية استقطاب جميع الطلاب المتواجدين داخل جامعة الملك خالد لتشجيعهم على الاستعانة بتقنية بلاك بورد خالد والتوعية الشديدة لهم حول جميع النواحي ذات الصلة بها.

خدمات امتياز لطلاب جامعة الملك خالد

 

عندما يفكر الطالب في تحصيل خدمات تعليمية حول مجال تخصصه الأكاديمي فإنه لا شك يبحث عن أفضل مكتب خدمات تعليمية يمكنه مساعدته في تحقيق وتلبية كافة الاحتياجات الأكاديمية التى تكون ضمن متطلبات الكليات التابعة لجامعة الملك خالد السعودية، ومن هذا المنطلق قد أتحنا لكَ عزيزي الطالب عدد مهول من الخدمات التى نوفرها خصيصًا لكَ لكي تتمكن من تحصيل أعلى الدرجات في مجالك الحالى، وعلى رأس هذه الخدمات ما يلي:

  1. عمل بحوث جامعية في جميع التخصصات الأكاديمية
  2. حل كافة الواجبات الأكاديمية في جميع الأقسام الجامعية.
  3. عمل تفريغات صوتية وكتابية لكافة المواد الجامعية.
  4. تحليل إحصائي دقيق لجميع البيانات البحثية.
  5. تصميم عروض بوربوينت مميزة.
  6. تنفيذ تصميم انفوجرافيك احترافي.
  7. اقتراح عناوين بحثية ذات جودة عالية.
  8. عمل مشروعات التخرج الجامعية بجميع أشكالها.
  9. إعداد البحوث الجامعية بجميع أنواعها.
  10. نشر البحوث العلمية في أرقى مجلات علمية محكمة النشر.
  11. التدقيق اللغوي الجيد لكافة الرسائل العلمية.
  12. إعادة صياغة كاملة لجميع البحوث العلمية.
  13. إعداد إطار عام في غاية الدقة للرسائل العلمية.
  14. إعداد بحوث ترقية في غاية الدقة لجميع التخصصات الأكاديمية.
  15. كتابة مخططات بحثية مناسبة لطبيعة البحث المطروح.
  16. كتابة دراسات سابقة ومراجع في غاية الإتقان.
  17. تنسيقات فريدة من نوعها لجميع رسائل الماجستير والدكتوراه.
  18. إعداد تقارير واضحة حول نسب الاقتباس الموجودة في المحتوى البحثي.
  19. كتابة رسالة الماجستير من الألف إلى الياء.
  20. تصميم دقيق لجميع أدوات الدراسة العلمية.

 

كل هذه الخدمات بل وأكثر تجده فقط مع خبراء مكتب امتياز، كل ما عليك فعله مباشرة التواصل معنا لكي تفوز بخدمتك.

من خدماتنا: كيف تكتب بحث تخصص ادارة اعمال في 8 خطوات

 

بلاك بورد خالد، لاشك أن الثورة التكنولوجية التى اهتم بها مؤخرًا، قد ساهمت في تطوير عدة مجالات، وتعد جامعة الملك خالد من احدى الجامعات على مستوى المملكة العربية السعودية، حيث أنها حريصة على مواكبة التطور التعليمي، حيث أقامت الجامعة نظام بلاك بورد خالد الالكتروني خلال فترة جائحة كورونا لمواكبة العملية التعليمية عن ُبعد، وسنعرض لكم حول نظام بلاك بورد خالد.

أهم العناصر التي يتضمنها نظام بلاك بورد خالد:

يشتمل نظام بلاك بورد خالد على العديد من العناصر الهامة التي قامت في النظام بتأدية الدور المنشود به، ومن أبرز العناصر فيها المقررات الدراسية، والموضوعات الدراسية المتداولة، إلى جانب ذلك المحتوى الخاص بإدارة التعلم الالكتروني، والذى يتضمن نظم إدارة  المقررات والاختبارات والمتابعة الدورية والى غير ذلك.

 

ومن أهم عناصر بلاك بورد خالد أيضًا قائمة بمحتويات الخدمات الأكاديمية التي تتضمن الكثير من وسائل الدعم والمساعدات المقدمة للطلاب والباحثين على المنصة، مثل خدمة المصادر التي تعتبر من اهم الخدمات المتاحة، ويُعني عنصر التقييم والمتابعة، وهو الجزء الاساسي الذى تناشد به الجامعة لمتابعة المستوى الاكاديمي، وتقييمه عن بٌعد وعرض نتائج الطلاب بسهولة.

ماهي أهداف نظام بلاك بورد خالد؟

أقامت وزارة التعليم العالي بالسعودية على تفعيل نظام بلاك بورد خالد في مختلف الجامعات الاكاديمية بالمملكة العربية السعودية الذى عمل على انتشال العملية التعليمية من الضياع في وقت الازمة.

وقد نال نظام بلاك بورد جامعة الملك خالد نجاحًا كبيرًا من بين أنظمة البلاك بورد للجامعات الأخرى،  في تحقيق مجموعة من الأهداف الاساسية التي تتلخص في:

·         امداد وسائل العمل التعليمية بواسطة الوسائل الإلكترونية لرفع مستوى تحصيل الطلاب أكاديمياً،  بالإضافة إلى المتابعة المنتظمة للطلاب والباحثين، وتقييم مستواهم المعرفي و رصد درجاتهم  بسهولة وذلك بعد توفير كافة المناهج و الأدوات التعليمية لهم.

·         يهدف نظام بلاك بورد خالد  إلى إتاحة بيئة تعليمية مكسبة بكافة وسائل التواصل التفاعلية بين الطلاب  والباحثين و أعضاء هيئة التدريس القائمين بالإشراف على سير العملية التعليمية بالجامعة.

·         كما تهدف أيضًا منصة بلاك بورد خالد إلى تطويرنقلة كبيرة في مجال التعليم الأكاديمي، من خلال مواكبة الثورة  التكنولوجية الراهنة كما يساهم في الارتقاء إلى مستويات أكثر كفاءة.

بالإضافة  إلى ذلك فإن نظام بلاك بورد خالد يهدف إلى اقتصاد  للوقت و الجهد و المال،  فبدلاً من حضورالطلاب و أعضاء هيئة التدريس إلى الجامعة، اصبح لديهم الحضور عن بُعد (أون لاين ) عبر شبكة الإنترنت عن طريق فتح المنصة فقط.

خدمات بلاك بورد خالد:

يُعد نظام بلاك بورد جامعة الملك خالد من النظم التى توفر كافة الخدمات للطلاب والباحثين مثل:

1.      رفع مستوى التحصيل الاكاديمي للطلاب.

2.      إمكانية جمع البيانات والمعلومات.

3.      حل الواجبات الاكاديمية من خلال نظام بلاك بورد خالد.

4.      توفير الوقت والجهد للمعلم وكذلك عملية التقويم للطلاب والباحثين.

5.      الموازنة في زيادة الكم المعرفي والمعلوماتي لدى الطلاب والباحثين.

6.      تعزيز قيم المشاركة والتفاعل بين الطلاب أو الباحثين والمعلمين أو المشرفين وتبادل المعلومات بينهم.

7.      يشمل نظام بلاك بورد خالد على افضل وسائل العمل اللازمة للمشرفين لإضافة محتواهم العلمي على الموقع.

8.      متابعة دورية لخطط العمل والمحتويات العلمية.

9.      رفع مستندات تفاعلية وملفات وسائط متعددة مفيدة للطلاب والباحثين.

10.   زيادة الحصول على رفع العملية التعليمية.

11.   امكانية السماح للاساتذة رفع ملفات الاختبارات الالكترونية على النظام وكيفية رصد الدرجات بسهولة.

يمكننا فى مكتب امتياز للخدمات التعليمية مساعدتك وتقديم لك افضل خدمات لنظام بلاك بورد خالد.

 

ماهي أهم محتويات نظام بلاك بورد خالد؟

يتضمن نظام بلاك بورد خالد  العديد من مكونات أساسية، وهي المقررات الدراسية التي تم اجتيازها خلال العام الدراسي أو التي لا تزال قيد الدراسة، علاوة على ذلك نظام التخزين السحابي ومركز الدعم الفني الخاص بالطلاب.

  • نبذة عن حصول جامعة خالد على جائزة بلاك بورد خالد

في عام 2022 حصلت جامعة الملك خالد على جائزة بلاك بورد جامعة خالد، نظرًا لنجاحها في تطبيق نظام التعليم الالكتروني تحت إدارة عمادة التعليم الإلكتروني فرع التعليم والتعلم، وذلك في عددًا من المقررات العلمية والتي تمثلت في؛ المقرر النظري والعملي لكلًا من الفيزياء والكيمياء والأحياء، والذي تم تدريسه بشكل كامل في الجامعة.

لدعم التجارب العملية في كلًا من الفيزياء والكيمياء والأحياء وتسهيل وصول العلماء إلى التجارب والمساعدة في إجرائها والإضافة إليها والمساهمة في الإنتاج العلمي؛ قامت جامعة الملك خالد بلاك بربط منصة بلاك بورد خالد ومنصة E-lab. كما حرصت أيضًا الجامعة على تأهيل وتدريب أعضاء هيئة التدريس على أساليب التعلم الإلكتروني، التي تمكن المعلمين من التفاعل مع الطلاب بطرق أفضل من التعليم الحضوري، وذلك بفضل الإنترنت والتقنيات الحديثة.

ويصل حجم الطلاب المستفيدين من نظام جامعة الملك خالد بلاك بورد إلى ما يتجاوز من الألف طالب وطالبة في كلًا من مقرر الفيزياء 101 ومقرر الكيمياء 101 ومقرر الأحياء 101. كما تخطط الجامعة لتحويل المزيد من المقررات لنظام الدراسة إلكترونيًا في القريب العاجل، واستفادة المزيد من الطلبة والطالبات من أنظمة التعليم الالكتروني بالجامعة.

  • الأسئلة المتداولة بين الطلاب حول بلاك بورد جامعة الملك خالد
  •  
  • ما هو البلاك بورد؟ 

يعد Blackboard نظامًا لإدارة التعلم يوفر نظامًا أساسيًا قائمًا على الويب يسمح لأعضاء هيئة التدريس بإضافة موارد الدورة التدريبية وتنظيمها للطلاب للوصول إليها عبر الإنترنت. مثيل kku من Blackboard مستضاف على السحابة ويتم تحديثه أسبوعيًا، مع توفر ميزات جديدة شهريًا. يمكن لهيئة التدريس اختيار استخدام إما Blackboard Original أو Blackboard Ultra Course View.

  • كيف يمكنني الوصول إلى Blackboard؟

يمكنك الوصول إلى بلاك بورد خالد بالدخول على kku.edu.sa أو عن طريق النقر فوق Blackboard من قائمة الروابط السريعة في معظم مواقع kku على الويب. لتسجيل الدخول إلى Blackboard:  

  • انتقل إلى edu.sa
  • انقر فوق زر تسجيل الدخول من هنا.
  • اكتب كلمة المرور الخاصة بك (تلك التي تتوافق مع حساب Z-ID الخاص بك) وانقر فوق زر تسجيل الدخول.

كل 30 يومًا، إذا كنت تقوم بتسجيل الدخول من خارج الحرم الجامعي بلاك بورد خالد، فستحتاج إلى تأكيد هويتك باستخدام المصادقة متعددة العوامل (MFA). يمكنك إعداد MFA بحيث تتلقى رسالة نصية بها رمز التحقق، أو مكالمة هاتفية مع رمز التحقق، أو إشعار دفع على جهازك المحمول مع تثبيت تطبيق Microsoft Authenticator.

  • كيف يمكنني معرفة ما هو Z-ID الخاص بي أو كيف يمكنني تغيير كلمة المرور الخاصة بي؟

يمكن للطلاب العثور على معرف Z الخاص بهم وتغيير كلمة المرور الخاصة بهم  بالضغط على الرابط التالي. إذا لم تقم بإعداد إعادة تعيين كلمة مرور الخدمة الذاتية، فقد تحتاج إلى الاتصال بمكتب الدعم للحصول على المساعدة في تغيير كلمة المرور الخاصة بك.

  • أنا طالب حالي في جامعة الملك خالد بلاك، لكن لا يمكنني تسجيل الدخول إلى Blackboard؟

إذا لم تتمكن من تسجيل الدخول إلى نظام بلاك بورد خالد، فقد يرجع ذلك إلى أحد الأسباب التالية:

  • لقد أدخلت معرف Z غير صحيح.
  • انتهت صلاحية كلمة المرور الخاصة بك أو مطلوب إعادة تعيينها.
  • تأكد من أنك تستخدم الإصدار الكامل من المعرف الخاص بك. 

إذا كنت تستخدم Z-ID الصحيح وكلمة مرور نشطة حاليًا ولا تزال غير قادر على تسجيل الدخول إلى Blackboard، فيرجى الاتصال بمكتب خدمات تكنولوجيا المعلومات الخاص بالجامعة، أو من خلال دليل العمل عن بعد عبر الرابط التالي.

  • ما هو نظام التشغيل الذي أحتاجه لاستخدام في بلاك بورد خالد؟

  1. بالنسبة لجهاز كمبيوتر محمول أو كمبيوتر مكتبي: يمكنك استخدام Windows 10 أو 8 Windows.
  2. بالنسبة لمستخدمي كمبيوتر Mac يمكن استخدام : Macintosh OS 10.8.4 أو أعلى.
  3. يمكن أيضًا استخدام Blackboard بواسطة جهاز المحمول.
  4. تطبيق Blackboard متاح لأجهزة iPhone و iPad و Android.
  5. يمكنك أيضًا تسجيل الدخول إلى Blackboard مباشرة من المتصفح على جهازك المحمول.
  • ما نوع اتصال الإنترنت الذي أحتاجه للوصول إلى بلاك بورد خالد؟

يمكن الوصول إلى Blackboard من أي جهاز كمبيوتر أو جهاز محمول متصل بالإنترنت. يرجى أن تضع في اعتبارك أن سرعات الوصول الأبطأ إلى الإنترنت قد تعوق تنزيل الملفات أو تحميلها، خاصة خلال ساعات ذروة الاستخدام (قد تصبح هذه مشكلة كبيرة عند إجراء اختبارات أو اختبارات محددة بوقت عبر الإنترنت عبر Blackboard). تتداخل السرعات البطيئة أيضًا مع التشغيل السلس لملفات الصوت والفيديو. 

  • ما المستعرضات التي يمكنني استخدامها للوصول إلى Blackboard؟

تدعم Blackboard أربعة مستعرضات أساسية لإصدارات Learn على كل من أجهزة سطح المكتب، الكمبيوتر المحمول وأجهزة الهاتف. 

بشكل عام، يجب أن يظل المتصفح محدثًا باستخدام الإصدارات العامة (وليس الإصدارات التجريبية أو الإصدارات التجريبية، حيث قد تتسبب في حدوث مشكلات في التوافق). من المتصفحات المتوافقة مع نظام Blackboard: 

  1. جوجل كروم
  2. مايكروسوفت إيدج
  3. سفاري
  4. موزيلا فايرفوكس

تحقق من القائمة الرسمية للمتصفحات المدعومة للإصدارات الحالية المدعومة في بلاك بورد خالد. 

قم بتشغيل مدقق المستعرض لمعرفة ما إذا كان Blackboard Learn يدعم المستعرض ونظام التشغيل لديك. أيضًا، يجب ضبط إعدادات المستعرض الخاص بك على ما يلي:

  1. اقبل جميع ملفات تعريف الارتباط.
  2. السماح بالتتبع عبر المواقع (على أجهزة Mac و iPhone و iPad).
  3. قم بتمكين Java و JavaScript.
  4. تعطيل أدوات حظر النوافذ المنبثقة.
  • هل أحتاج إلى برنامج إضافي لاستخدام بلاك بورد خالد؟

ستحتاج إلى تثبيت البرنامج التالية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك للوصول إلى المحتوى المتعلق بالدورة التدريبية:

  1. Microsoft Office Word و Excel و PowerPoint). 
  2. برنامج Adobe Acrobat Reader لملفات PDF.

يرجى الرجوع إلى منهج الدورة التدريبية الخاص بك للحصول على أي متطلبات تقنية إضافية.

  • هل تتداخل برامج الحماية من الفيروسات أو أدوات منع الإعلانات أو جدران الحماية مع Blackboard؟

يجب ألا تتداخل منتجات برامج الحماية من الفيروسات شائعة الاستخدام، مع الوصول إلى Blackboard. يمكن أن تتداخل أدوات حظر الإعلانات مع بعض الأدوات المدمجة مع Blackboard. نوصي بتعطيل أدوات منع الإعلانات في Blackboard. إذا قمت بالوصول إلى Blackboard في المنزل وكنت تستخدم برامج الحماية، فقد تواجه مشكلات عرضية أثناء استخدام Blackboard. 

  • كيف أقوم بتغيير اسمي في بلاك بورد جامعة خالد؟

يتم تحديث اسمك في Blackboard تلقائيًا بناءً على اسمك في Mykku. بشكل افتراضي، هذا هو اسمك القانوني. إذا اخترت اسمًا مختلفًا عن اسمك القانوني، فيمكنك تعيينه داخل Mykku. بمجرد تحديد الاسم المفضل أو الاسم الصحيح في Mykku، سيتم تحديث Blackboard بحلول يوم العمل التالي لعرض اسمك المفضل والصحيح على القوائم، وفي لوحة المناقشة، وفي دفتر التقديرات، وفي أي مكان آخر يكون اسمك مرئيًا لزملائك في الفصل أو مدرب. لاحظ أن اسمك المفضل والصحيح سيظهر أيضًا في الدليل عبر الإنترنت في برنامج البدء O365، والبيانات الصحفية التي تحتوي على المعلومات التي توفرها السجلات.

تختلف هذه العملية عن تغيير اسمك الأساسي القانوني في السجلات والنصوص الرسمية، والتي يمكن إجراؤها من خلال تسجيل الدخول.

  • لماذا أرى أحيانًا نطاق الأسماء لزملائي أو المدرسين؟ 

تتضمن ملفات تعريف جامعة الملك خالد بلاك بورد خيارًا لك لتوفير تهجئة صوتية أو تسجيل صوتي قصير لكيفية نطق اسمك. إذا أضاف زملاؤك أو مدرسك معلومات حول كيفية نطق أسمائهم، فسترى ذلك في بلاك بورد خالد عندما تنتقل بالماوس أو تنقر فوق صورة ملفهم الشخصي. إذا كنت لا ترى نطق الاسم في بطاقة ملف التعريف الخاص بهم، فهذا يعني أنهم لم يضيفوا هذه المعلومات.

  • كيف أتنقل في Blackboard؟

توجد قائمة Base Navigation على الجانب الأيسر من الشاشة عند تسجيل الدخول إلى Blackboard. تتيح لك هذه الارتباطات الوصول إلى ملف التعريف الخاص بك، وبيان النشاط، والدورات التدريبية، وميزات Blackboard المهمة الأخرى.

  • ما هو النشاط؟ 

ساحة النشاط عبارة عن قائمة قابلة للتخصيص من الإخطارات المتعلقة بالدورات التدريبية الخاصة بك. يمكنك تغيير الإشعارات التي تتلقاها من خلال النقر على رمز الترس. يمكن أن تساعدك هذه الإشعارات في البقاء على اطلاع دائم بإعلانات الدورة التدريبية والمواد الجديدة التي تم نشرها في مقررك الدراسي وتواريخ الاستحقاق القادمة أو الماضية والدرجات التي تم نشرها. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الانتقال مباشرة إلى المهمة أو المحتوى أو أي نشاط آخر مباشرةً من ساحة الأنشطة!

  • ما هو Blackboard Assist؟ 

يعد Blackboard Assist مركز مساعدة مركزيًا يضم موارد على الإنترنت وفي الحرم الجامعي. يوفر للطلاب خدمات الدعم، مثل الاستشارة والدروس الخصوصية والخدمات المهنية والمزيد. 

  • كيف يمكنني الوصول إلى الدورات التي سجلت بها بلاك بورد جامعة الملك خالد؟

عند تسجيل الدخول إلى Blackboard، ستصل إلى صفحة  بلاك بورد خالد. انقر فوق علامة التبويب الدورة التدريبية في شريط التنقل الأيمن لعرض الدورات التدريبية قيد التقدم حاليًا. يمكن تحديد موقع الدورات من الفصول الدراسية والدورات السابقة التي لم تبدأ بعد عن طريق تغيير خيارات التصفية في القائمة المنسدلة أعلى الصفحة.

  • لماذا لا يمكنني رؤية جميع الدورات التدريبية التي قمت بالتسجيل فيها؟

لن تكون معظم مواقع دورات Blackboard الدراسية متاحة حتى اليوم الأول من الفصل الدراسي. يرجى الانتظار حتى 24 ساعة، لبدء ظهور الدورات التدريبية. إذا كنت قد سجلت مؤخرًا أو غيرت تسجيلك في الدورة التدريبية. إذا كنت لا تزال غير قادر على رؤية الدورة التدريبية الخاصة بك، فيرجى الاتصال بمدرسك.

بالإضافة إلى ذلك، قد يختار بعض أعضاء هيئة التدريس عدم استخدام بلاك بورد خالد في بعض الدورات التي يقومون بتدريسها.

  • لماذا لا أرى نفس التخطيط الأساسي في جميع الدورات التدريبية الخاصة بي؟

يحتوي Blackboard حاليًا على عرضين مختلفين للمقرر الدراسي، طريقة العرض الأصلية للمقرر الدراسي، وطريقة عرض Ultra للمقرر الدراسي، والتي تم تحديثها لتكون أكثر استجابة على الأجهزة المحمولة. حاليًا، يمكن لأعضاء هيئة التدريس اختيار طريقة عرض المقرر الدراسي التي يرغبون في استخدامها، لذلك قد يكون لديك دورات في العرض الأصلي وعرض Ultra للمقرر الدراسي خلال الدراسة بنظام بلاك بورد خالد. 

  • كيف أعرف طريقة عرض الدورة التدريبية التي استخدمها؟

في طريقة عرض Ultra للمقرر الدراسي، سترى قائمة التفاصيل والإجراءات على الجانب الأيسر وعلامات تبويب أعلى الصفحة للمحتوى والتقويم والمناقشات والتقديرات والرسائل. في طريقة العرض الأصلية للمقرر الدراسي، ستجد قائمة على اليسار.

  • ما الجديد في Blackboard Ultra؟ 

إحدى السمات المميزة لـ Blackboard Ultra Experience هي السرعة التي يتم بها تطوير الميزات الجديدة وإصدارها. في الواقع، تتوفر ميزات جديدة كل شهر! بعض هذه الميزات عبارة عن تحديثات كبيرة بوظائف جديدة تمامًا، والبعض الآخر عبارة عن تحسينات صغيرة جدًا تعمل على تحسين تجربة التدريس والتعلم.

ستجد أدناه قائمة بالميزات الجديدة المهمة التي أصبحت متاحة منذ أن أصبح Ultra Course View متاحًا في بلاك بورد خالد.

  1. تحسين إمكانية تبديل المحاولات عند تقدير إرسالات الطالب بمحاولات متعددة.  
  2. إخفاء القائمة من لوحة الطلاب.
  3. السماح بالاحتفاظ بالمجلدات الفارغة أثناء التحويل من العرض الأصلي إلى طريقة عرض Ultra للمقرر الدراسي.  
  4. منع عمليات التحرير أثناء مشاركات المناقشة. 
  5. التكامل مع ملفات Microsoft OneDrive
  6. فرز العناصر في عرض قائمة دفتر التقديرات.  
  7. تحسينات رؤية أعضاء مجموعة الدورة التدريبية
  8. تمت إضافة عامل تصفية الرؤية إلى علامة تبويب تقدم الطالب. 
  9. إمكانية إجابة نموذج السؤال المقالي والسماح بتعليقات الطلاب.
  10. التوزيع العشوائي لأسئلة الاختبار باستخدام الكتل النصية والملفات والصور والصفحات.
  11. قفل المناقشات تلقائيًا في تاريخ الاستحقاق لمنع المشاركات المتأخرة.
  12. إجراء تحسينات على إرسال الرسائل حسب دور الدورة.
  13. تم تضمين الدرجات غير المنشورة في "تاريخ التقديرات".
  14. إجراء تحسينات السحب والإفلات.
  15. إجراء تحسينات لنسخ المحتوى.
  16. وضوح محسّن لاحتياجات تقدير عدد المحاولات المتعددة.
  17. خروج أبسط لمعاينة الطالب.
  18. تمت إضافة نوع سؤال النقطة الفعالة إلى الاختبارات.
  19. وضع فواصل الصفحات في الاختبارات والتعيينات.
  20. إرسال تحذيرات بشأن اختبارات الاتصالات المفقودة.

تابع الميزات الجديدة المتوفرة في Ultra بلاك بورد خالد

  1. تم حفظ طريقة عرض دفتر التقديرات. 
  2. تجميع المحتوى في مستندات Ultra.
  3. توفير تقرير تقدم الطالب لمحتوى الدورة.
  4. الوصول إلى نظرة عامة على تقديرات الطلاب من عرض الشبكة في دفتر التقديرات.
  5. إنشاء قائمة موجزة بالتعليقات التوضيحية الخاصة بالتقدير المضمن.
  6. إضافة إمكانية "التراجع" و "الإعادة" في Bb Annotate.
  7. دمج تطبيقات الأجهزة المحمولة وإيقاف تطبيق Blackboard Instructor. 
  8. إنشاء بنوك الأسئلة والبحث فيها وتحريرها.
  9. تصفية تقديمات التقييم حسب التقديم وحالة التقدير.
  10. حذف مستخدم معاينة الطالب.
  11. دعم معادلة LaTeX في محرر النص.
  12. استيراد مجموعات المجموعات والأعضاء.
  13. تحديثات الرسائل في الدورات الخاصة ولتوضيح الرسائل الجماعية مقابل الفردية. 
  14. تحسين تكامل اجتماعات Microsoft Teams.
  15. تكامل فئات Microsoft Teams.
  16. حسابات الدرجة الكلية على أساس النقاط.
  17. عرض النقاط للدرجات الكلية.
  18. نسخ بنوك الأسئلة.
  19. منع التراجع عن الاختبارات.
  20. تنزيل سجل التقديرات.

استمر في القراءة، لاكتشاف الميزات الجديدة المتوفرة في Ultra بلاك بورد خالد

  1. تحرير نتيجة سؤال الاختبار للطالب الفردي.
  2. معاينة مضمنة للملفات الموجودة في المحتوى والمجلدات ووحدات التعليم النمطية.
  3. تحسينات الجودة وإمكانية الوصول إلى الصيغ الرياضية والعلمية.
  4. تحديث لوحة الرسائل.
  5. تضمين أوصاف أطول في صفحة محتوى المقرر الدراسي.
  6. عرض نطاق الاسم والتسجيل.
  7. عرض مضمّن لمرفقات الملفات في مستندات وتقييمات Ultra.
  8. تصفية أسئلة الاختبار وإخفاء عداد الاختبار وإظهار تحذير أمام الأسئلة التي لم يتم الإجابة عليها.
  9. إجراء تحسينات على نسخة الدورة.
  10. السماح للمعلم بالتحكم في ما إذا كان سيتم إرسال الدرجات تلقائيًا للتقييمات أم لا.
  11. إجراء تحسينات كبيرة على إعدادات الاختبار: سؤال واحد في كل مرة، ومنع الطلاب من الوصول إلى التقديمات الخاصة بهم، وتنزيل نتائج الاختبار.
  12. السماح بالنسخ داخل الدورة.
  13. إجراء تحسينات على إعدادات وحدة التعليم النمطية.
  14. منع التقديمات المتأخرة والمحاولات الجديدة بعد تاريخ الاستحقاق. 

منذ عام 1997، وشركة Blackboard تواصل ريادتها في التعلم عبر الإنترنت وتقدم المزيد من المزايا للمستخدمين؛ قادة وطلاب ومعلمين ومنظمات والمزيد. وها جامعة الملك خالد الآن، تستحدث في نظامها التعليمي، بلاك بورد خالد لتزويد كلًا من الطلاب والمعلمين بأدوات مفيدة تعزز خبراتهم، في وقتًا قليل. نأمل أن يحصل الجميع على أكبر قدر ممكن من فوائد التعليم الالكتروني.   

يمكننا فى مكتب امتياز للخدمات التعليمية مساعدتك فى تقديم افضل خدمات أكاديمية وبحثية لنظام بلاك بورد خالد،عن طريق خبرائنا.

نبذة عن التعلم الالكتروني بلاك بورد خالد:

صدر المجلس الأعلى بإنشاء جامعة الملك خالد بن عبد العزيز يوم الثلاثاء 9 / محرم / 1444 هـ الموافق 5 مايو / أيار 1998 حيث يهدف إلى  تقديم  أفضل البرامج الجامعية الأكاديمية المختلفة لطلاب منطقة عسير، وتعمل الجامعة جاهدة إلى تحسين جودة التعليم وتدعم البحث العلمي وتساعد أيضًا على تنمية مهارات الطلاب في برامج البكالوريوس وبرامج الدراسات العليا على حد سواء.

ويعتبر نظام  بلاك بورد إحدى التقنيات الحديثة للتفاعل والتواصل  للتعليم الإلكتروني في جامعة الملك خالد بن عبد العزيز في المملكة العربية السعودية، إذ قدمت جامعة الملك خالد نظام بلاك بورد خالد Blackboard لتوفر وقت وجهد الطلاب والمعلمين والباحثين في سبيل زيادة فرص العلم والمعرفة لدى الطلاب.

 كما يفيد بلاك بورد خالد إلى تحديث طرق وأساليب التدريس لزيادة فاعلية العملية التعليمية وتحقيق الجودة وتعزيز قيم المشاركة في المملكة العربية السعودية، لذلك في ضوء ما ذكرسابقا نقدم لكم مقالا لنعرف معًا نظام بلاك بورد خالد، وكذلك خطوات التسجيل في هذا النظام وايضًا أهم مميزاته وعيوبه، إضافة إلى طرق التواصل مع نظام KKU Blackboard.

ماهي أكاديمية خالد:

 تطبيق إلكتروني أعلنته جامعة الملك خالد للتسجيل في الجامعة، إذ يتم تفعيل التطبيق على كافة الأجهزة آبل واندرويد، لمساعدة الطلاب والأساتذة في إمكانية التوصل إلى الخدمات الأكاديمية المختلفة بواسطة تطبيق واحد وهو تطبيق أكاديمي أو Kku academia.

التعلم الإلكتروني مع نظام بلاك بورد خالد:

تمت الإجابة على نظام بلاك بورد خالد Blackboard بعد قرار الحكومة السعودية بإيقاف التعليم المباشر في المؤسسات التعليمية المختلفة داخل المملكة العربية السعودية، وقد تم  الاستغناء عن تقنيات التعلم عن بعد للحد من انتشار فيرس كورونا المستجد، ويعتبرنظاما إلكترونيا يتضمن جميع الاحتياجات التعليمية الأساسية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس؛ إلى إنه يمكن استخدامها لعرض المحاضرات المرئية ،كما يمكن أيضًا إجراء الاختبارات وتنفيذ المهام المختلفة لتقويم الطلاب.

ما هو رابط التسجيل في بلاك بورد جامعة الملك خالد؟

رابط التسجيل في نظام بلاك بورد خالد هو registration.kku.edu.sa. يتيح هذا الرابط للطلاب طرق التعلم عن بُعد، وذلك من خلال توفير خدمات القبول الإلكترونية، كما يمكن للطلاب التسجيل على الموقع باتباع الخطوات الآتية ومن ثم الاطلاع والاستفادة من جميع خدمات المنصة.

التسجيل في بلاك بورد الملك خالد:

يسمح للطلاب تسجيل الدخول إلى King Khalid Blackboard باتباع الخطوات الآتية:

1.      أدخل رابط تسجيل الدخول إلى النظام mysso.kku.edu.sa.

2.      ثم اكتب اسم المستخدم الخاص بك في الحقل المقدم.

3.      قم بإدخال كلمة المرور في الحقل المطلوب.

4.      انقر فوق أيقونة (Register).

5.      يمكنك باستخدام هذه الخطوات، تسجيل دخولك بشكل صحيح إلى نظام بلاك بورد.

كيفية تسجيل الدخول إلى بلاك بورد الملك خالد (نسيت كلمة السر)

يجب اتباع الخطوات التالية لتسجيل الوصول إلى Blackboard جامعة الملك خالد عند نسيان كلمة المرور الخاصة بك:

  • زيارة موقع نظام البلاك بوردhttps://mysso.kku.edu.sa  مباشرة.
  • ثم انقر فوق خيارات نسيت كلمة المرور.
  • ثم حدد نوع المستخدم.
  • أقم بإدخال رقم الجامعة أو رقم الوظيفة.
  • ثم كتابة رقم الجوال في الحقل المخصص.
  • قم بإدخال رقم الهوية أو الإقامة.
  • قم بالنقر على أيقونة المتابعة.
  • ثم تبع التعليمات لاستعادة كلمة المرور.
  • ثم قم بتسجيل الدخول باستخدام كلمة المرور الجديدة.

·         مميزات نظام بلاك بورد خالد:

تدعم جامعة الملك خالد بلاك بورد عدد كبير من المزايا، من أبرزها ما يلي:

  • سهولة الاستخدام: يسمح للطلاب والمعلمين التعامل مع نظام السبورة بمنتهى السهولة؛ حيث إنه يتمتع بواجهة بسيطة خالية من التعقيد، ويوفر هذا النظام أيضًا اللغة العربية.
  • حفظ المحاضرات: يُمكن المدرس حفظ المحاضرات المرئية عبر بلاك بورد خالد حتى يتمكن الطلاب من مشاهدتها عند الحاجة.
  • أدوات المشاركة: يوجد العديد من أدوات المشاركة المتاحة يٌمكن من خلالها الطالب استخدامها أثناء المحاضرات المرئية لإثراء مادة الدورة وأيضًا طرح أسئلة واستفسارات متنوعة.
  • التكلفة المنخفضة: نظام بلاك بورد خالد ينقصه جهازا مقنن يتصل بالإنترنت بما فيه الكمبيوتر، ولا يحتاج إلى أي من الأدوات الأخرى عالية التكلفة.
  • توفر إمكانية جمع المعلومات اللازمة لتنفيذ الواجبات الأكاديمية.
  • إمكانية تصنيف المهام للطلاب مع توزيعها وتجميعها وبالتالي توفر الوقت والجهد.
  • يسمح نظام بلَاك بورد خالد زيادة المعلومات والمعرفة.
  • إنشاء تفاعل هادف يعمل على تعزيز قيم المشاركة  ويؤمن هذا النظام بالكثير من الطرق لتبادل المعلومات بسهولة بالغة عبر التحديثات وأدوات التحرير والمنتديات المتاحة.
  • يمكن من  القدرة على وضع اختبارات إلكترونية وبطاقات التعلم والدرجات لكل طالب.
  • يقدم بلاك بورد خالد للمعلمين تنزيل الفيديوهات المرئية والصوتية، وتحفيز الطلاب على زيادة العمل الجماعي في المؤسسة التعليمية.
  • يوفر هذا النظام القدرة على الاطلاع على الدورات والمناهج وطرق التدريس المختلفة والمحتويات التعليمية المتواجدة على المنصة.

·      عيوب نظام بلاك بورد خالد:

فيما يلي بعض المعوقات في نظام البلاك بورد:

·الاستخدام في المناطق الريفية البعيدة: يواجه  الطلاب  العديد من المشكلات في الوصول إلى نظام البلاك بورد عدم توافر الوعي الكافي بوسائل التكنولوجيا الحديثة، مما دفع الجامعة إلى تقديم خاصة بالتعامل مع الإنترنت ومع تقنية البلاك بورد.

·      غياب التفاعل الوجاهي:. دفع نقص المعرفة الكافية بالتكنولوجيا الحديثة الجامعة إلى تقديم خدمات خاصة للتعامل مع الإنترنت وتقنية البلاك بورد.

·      عدم توافر عوامل مكسبة لتحفيز المدرسين والطلاب على استخدام نظام البلاك بورد.

·   عيوب نظام بلاك بورد في الجامعات:

يتيح هذا النظام خدمات عديدة ومزايا كثيرة إلا أن العيوب التي قد تواجهه منها:

·   عدم  توافر الوعي الكافي باستخدام وسائل التكنولوجيا.

·      يشمل نظام بلاك بورد خالد وغيره من أنظمة التعليم الإلكتروني تدريبًا خاصًا للأشخاص المخصص لهم التعامل مع النظام عبر الإنترنت.

·يحتاج نظام Blackboard اتصالا فعّال وقوي بالإنترنت إلى جانب قدر من الأجهزة الحديثة لمواكبة البرامج والتحديثات المتطورة.

الدعم الفني بنظام بلاك بورد خالد:

قامت جامعة الملك خالد بالعمل على تقديم العديد من الطرق للتواصل مع فريق الدعم الفني والتغلب على كافة المشكلات التي يواجهها الطلاب والعمل على تقديم الحلول المناسبة لهم، وأعضاء الهيئة التعليمية أثناء متابعة التعليم.

شرح بلاك بورد جامعة الملك خالد

يحتوي بلاك بورد جامعة الملك خالد على عدد كبير من الخدمات التعليمية التي يجب على الطالب معرفتها لاكمال الدراسة دون مواجهة أي مشاكل فنية ، وفيما يلي شرح لأبرز خدمات نظام بلاك بورد خالد

  • تسجيل الدخول إلى نظام Blackboardhttps://mysso.kku.edu.sa/cas/login.
  • ثم انتقل إلى التقرير الأكاديمي المتعلق بالمهمة.
  • قم بالنقر فوق المهام والاختبارات من القائمة اليمنى.
  • ثم فوق عنوان المهمة ثم اقرأ جميع التعليمات.
  • ثم بتنزيل ملف الواجب المنزلي ثم قم بحل كامل.
  • قم بالنقر فوق أيقونة استعراض جهاز الكمبيوتر الخاص بي.
  • قم بالبحث عن ملف المهمة الذي تم حله ثم أكمل رفعة.
  • أثم اضف التعليقات عند الرغبة ثم اضغط على إرسال.

جامعة الملك خالد بلاك بورد محاضرات

خطوات الانتقال إلى محاضرات البلاك بورد في جامعة الملك خالد:

  • انتقل إلى Blackboard “https://mysso.kku.edu.sa/cas/login مباشرة.
  • ثم اختر السماعة المرغوبة من قائمة السماعات.
  • ثم قم بالنقر فوق أدوات من القائمة اليسرى.
  • ثم فوق بلاكبورد تعاون ألترا.
  • قم بالنقر على عنوان الجلسة.
  • اختر الانضمام إلى الجلسة من القائمة.

أفضل الخدمات الإلكترونية للطلاب والمعلمين:

يعد نظام بلاك بورد جامعة خالد من الأنظمة المتاحة للعديد من الخدمات للمعلمين والطلاب مثلا:

·      ارتفاع مستوى التحصيل الأكاديمي للطلاب.

·      إمكانية جمع المعلومات بسهولة ويسر.

·      إمكانية تنفيذ حل الواجبات الأكاديمية من خلال هذا النظام.

·      العمل على توفير وقت المعلم وجهده في عملية التقويم للطلاب.

·      زيادة الكم المعرفي والمعلوماتي لدى الطلبة.

·      العمل على تفاعل الطلاب  المشاركة بين الطلاب والمعلمين وتبادل الافكاروالمعلومات.

·      يشمل نظام بلاك بورد الملك خالد على أفضل وسائل التحرير اللازمة للمعلمين لإضافة محتواهما العلمي على الموقع.

·      كيفية المتابعة بانتظام لخطط العمل والمحتويات التعليمية.

·      إرسال جميع ملفات التفاعل والوسائط المتعددة للباحثين.

·      زيادة الرغبة في العملية التعليمية.

·      إمكانية إتاحة  إضافة الاختبارات الإلكترونية  على بلاك بورد وطريقة رصد درجات الطلاب بفاعلية.

·         وجهة نظر الطلاب والباحثين في نظام بلاك بورد في الجامعات:

يقدم التعلم الإلكتروني بجامعة الملك خالد، خدمة "بلاك بورد" التعلم عن بعد، وتفعيل هذه الخدمة لإتاحة حضور الطلاب للمحاضرات عن بعد في فصول افتراضية ذكية، حيث يمكن منها مشاركة الأفكار وكيفية طرح الأسئلة باستخدام الميكروفون بأجهزتهم.

كما يمكن الطلاب والطالبات حل الواجبات المنزلية والاختبارات من أي مكان، ويتم من خلاله رصد درجته ومراجعة إجاباته، كما يوجد فيه منتديات تفاعلية هادفة إلى مشاركة المعلومات الخاصة بالمقرر الدراسي بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. 

·         مشاكل تقنية 

أشاد بعض الطلاب، بالفوائد التي يقدمها نظام التعلم الإلكتروني للطلاب من حيث توفير الوقت.

 وبعض الطلاب أبدوا رأيهم بأن وجود بعض المشاكل الفنية الموجودة في تطبيق بلاك بورد للهواتف الذكية، وقالوا « يوجد هناك نوع من الثقل الإلكتروني أثناء تحميل أغلب الملفات، بسبب كثرة الضغط على النظام في ذلك الوقت»، طالبين بإنشاء تطبيق للخدمة بالهواتف الذكية حتى يتمكن الطلاب المستجدين من التعامل معه.

·         سلاسة الاستخدام

كما أوضح بعض الطلاب أن الخدمة التي فعلها نظام «بلاك بورد» في حل المشكلات التي واجهت بعض الطلاب، موضحًا أنه يسمح بإمكانية التواصل مع المعلم، إلى جانب توفير الوقت والجهد، وقالوا «استخدام بلاك بورد ويب عبر محرك البحث تقنية سلسة، ولا توجد فيه أي صعوبة في إنجاز ما يتطلب إنجازه».

·         وجهة نظر الطلاب والباحثين في نظام بلاك بورد خالد:

·         أشاد بعض الطلاب إلى أن:

  1.  التطبيق  يعمل باللغتين (العربية – الإنجليزية).
  2. الاطلاع الجدول الدراسي.
  3. رصد الغياب من خلال أكاديمية الملك خالد على الهواتف الذكية.
  4. يسمح بإمكانية إجراء الكثير من المهام عبر التطبيق مثال التأجيل أو الإضافة أو الحذف.

·         دراسة تقويم تجربة استخدام بلاك بورد خالد:

قام العديد من الدراسات حول استخدام نظام التعلم الإلكترونى بلاك بورد جامعة الملك خالد حيث تهدف إلى تقويم تجربة بلاك بورد خالد، من خلال أخذ آراء عينة من

1.      أعضاء هيئة التدريس

2.      الطلاب بجامعة الملك خالد

  وفي ثلاثة اتجاهات هي

1.      اتجاه نحو أبعاد استخدام نظام بلاك بورد خالد.

2.      اتجاه نحو استخدام نظام بلاك بورد خالد.

3.      اتجاه نحو قصور استخدام نظام  بلاك بورد خالد

وأثرعن ذلك الكشف عن بعض المتغيرات (التخصص، والتدريب)، بين أفراد العينة، الذي تم أخذهم بالطريقة العشوائية، ومن خلال الاستبيان لجمع البيانات،كما أشارت النتائج إلى استخدام أعضاء هيئة التدريس والطلاب للأبعاد المختلفة لنظام بلاك بورد خالد بدرجة متوسطة.

 كما أدت مؤشرات إلى القصور التي واجهها أعضاء هيئة التدريس والطلاب في طريقة استخدامهم لنظام البلاك بورد بدرجة بسيطة، إلا أن محور عينة الدراسة نحو نظام بلاك بورد محايد، كما تؤدى إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً، تسمح لمتغيري التخصص والتدريب على استخدام نظام بلاك بورد خالد أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

 وفي ضوء نتائج الدراسة تم طرح مجموعة من التوصيات منها: تحسين تجربة جامعة الملك خالد من خلال:

1.    أخذ بوجهة نظر الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

2.    إضافة معايير لقياس استخدام نظام بلاك بورد خالد في التعلم من خلال تقييم أعضاء هيئة التدريس.

3.    تفعيل المسح الدوري للأعمال التدريبية الخاصة بأعضاء هيئة التدريس بين وقت وآخر للتأكد من عدم وجود احتياجات تسبب معوقات في أداء مهامهم التدريسية في مواقف التعلم المختلفة.

أهداف رؤية التعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية 2030:

بالنسبة للأهداف الواردة بخصوص الجامعات الحكومية والأهلية وفق ما تنص وما تسعى إليه لتحقيقه وذلك من خلال:

·         تحقيق التوازن بين مؤسسات العملية التعليمية ومتطلبات سوق العمل من حيث الكم والكفاءة من خلال إعداد خريجين مؤهلين لسوق العمل.

·         تنفيذ رؤي  وآليات ومبادرات رؤية 2030 ومتطلباتها.

·         ضمن أهداف رؤية 2030 في التعليم الجامعي قدمت المملكة خمس جامعات سعودية إلى قائمة من أفضل مائتي جامعة في العالم.

·         مقترحات معالجة الحوافز والتهديدات لضمان نجاح رؤية 2030.

·         تحفيز الطلاب والخريجين على التعلم عن بعد والتعلم الذاتي حيث إن رؤية 2030 في التعلم عن بعد تهدف الى التطوير المستمر لمهارات الطلاب وقدراتهم.

·         تجميع الأدوار والمهام من الجامعات السعودية في تحقيق رؤية 2030.

·         شمول التطوير العام فى المراحل التعليمية وضرورة تقديم نصائح للطلاب بالمهن التي تناسبهم وتتوافق مع ميولهم واتجاهاتهم.

  • زيادة الخطط الاستراتيجية للجامعات والخطة طويلة المدى للتعليم العالي مع رؤية 2030.
  • تقديم التفاعل المطلوب من مختلف قطاعات المجتمع من متطلبات رؤية 2030.

 ماهي أهم المحاور لتحقيق رؤية 2030 في الجامعات السعودية؟

يعقد لمناقشة الكثير من الموضوعات والقضايا التي تشمل تحقيق الأهداف الرئيسية والثانوية لرؤية 2030 من خلال المحاور المنصوص عليها كالاتى:

 

  • نظام  التطوير التنظيمي والحكومة وإعادة الهيكلة الأكاديمية للجامعات السعودية بما يتناسب مع متطلبات رؤية 2030.
  • خطة الجامعات الاستراتيجية وخطة عفاف للتعليم العالي وملاءمتها لأهداف رؤية 2030 والمبادرات القائمة عليها.
  • المنافسة بين الجامعات ، وزيادة المعايير لتحقيق تصنيفات متقدمة في المؤشرات العالمية للتحصيل التعليمي، وتحقيق أهدف الرؤية 2030.
  • الاستثمار في التعليم والعالي وكيفية تحسين مخرجاته لتحقيق رؤية 2030.
  • دور الجامعات في مساعدة المجتمعات المحلية في جميع المجالات التنموية والاقتصادية بما يزيد من  تفاعل قطاعات المجتمع المختلفة لتحقيق رؤية 2030 والمبادرة الحالية.
  • تقويم لموارد المالية المستقلة بالجامعات السعودية طبقا لرؤية 2030.
  • خلاصة القول حول نظام بلاك بورد خالد 

يعد التعليم الإلكتروني طريقة تعليم ذاتية لا تفيد الطلاب فقط في التعلم والتحصيل الدراسي، بل تمكنهم أيضًا من تطوير مهاراتهم التعليمية وتأهيلهم لسوق العمل وإتاحة الوصول للمعلومات في أي وقت ومن أي مكان. 

لحسن الحظ توفر الجامعة لطلابها تدريبًا كافيًا لمساعدتهم على استخدام نظام بلاك بورد خالد بسهولة مما يسهم في رفع مستواهم وزيادة معدل التحصيل الدراسي!

 

كتابة الأبحاث

 

 

 

 



التصنيف : emtyiaz
المشاركة :

إرسال رسالة

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية لتلقي أحدث العروض المتاحة واترك ملاحظتك لمساعدتنا في تحسين خدماتنا.