المحتويات 

مقدمة 

6 نصائح من أفضل مركز ابحاث للبدء في كتابة البحث بسهولة 

نصائح احترافية من أفضل مركز ابحاث لكتابة المقدمة 

هل تواجه مشكلة في كتابة ورقة البحث؟ 

هل تحتاج المساعدة من أفضل مركز ابحاث؟

هل تبحث عن مركز ابحاث موثوقة لدعم بحثك؟ 

خلاصة دليل أفضل مركز ابحاث بالسعودية لكتابة ورقة بحث كاملة.

 

 



يمكن القول إن البدء في كتابة ورقة البحث هو الجزء الأصعب في مهمة إعداد البحث. لابد وأن لديك الكثير من الأسئلة والأفكار والشكوك قبل أن تبدأ في الكتابة. يؤدي هذا إلى تأخر الكثير من الطلاب في الكتابة عن غير قصد، ببساطة لمجرد أنهم لا يعرفون كيفية بدء ورقة بحثية. قد يكون هذا بسبب نقص الخبرة، أو أن الباحث ليس لديه الوقت الكافي للملاحقة على متطلبات كتابة البحث التي لا تعد ولا تحصر، أو ببساطة عدم معرفة الموضوع الذي يجب اختياره. للمساعدة في هذه المهمة يقدم لك مركز امتياز أفضل مركز ابحاث بالسعودية دليل خطوة بخطوة لكتابة ورقة البحث. 

للخروج من هذا المأزق، يهتم العديد من الطلاب بالحصول على الدعم من مركز البحوث الأكثر خبرة في كتابة البحث العلمي، للحصول على المساعدة من الكتاب المحترفين حتى ولو في كتابة مقدمة البحث فحسب، لدفعهم إلى المضي قدمًا. 

 

  • 6 نصائح من أفضل مركز ابحاث للبدء في كتابة البحث بسهولة 

قبل أن ننتقل إلى كيفية البدء في كتابة ورقة البحث، عليك أن تعرف أن الكتابة ليست هي البداية. لابد أن تحضر نفسك جيدًا وتقوم بجمع المعلومات الكافية التي تساعدك على كتابة ابحاث متميزة، قبل أن تبدأ في كتابة أي شيء في بحثك على الإطلاق. 

قم بالتحضير جيدًا لبحثك ثم انتقل إلى الخطوط العريضة قبل أن تبدأ الكتابة الفعلية. فيما يلي سبع خطوات تساعدك في البدء في كتابة بحثك:   

 

  • اقرأ جميع الإرشادات المطلوبة. 

بشكل عام، يكون الأساتذة والمعلمون واضحين جدًا بشأن ما يريدون وكيف يريدون أن يبدو. سوف يزودونك عادة بالمبادئ التوجيهية. من المتوقع بالطبع أن تعمل بجد على الأسلوب وكذلك المحتوى. قد يقولون، على سبيل المثال، أنك بحاجة إلى الكتابة بتنسيق APA، لكنهم لن يخبروك بكيفية بدء ورقة بحثية بأسلوب APA

عندما تقرأ الإرشادات، تحتاج إلى اختيار موضوع ورقة البحث الخاصة بك. هذا هو المكان الذي يعاني فيه العديد من الطلاب لأنهم يبحثون عن أفضل موضوع ممكن، ويصبح من المستحيل تحديده. لابد وأن تحدد موضوع البحث الخاص بك جيدًا أول شيء في مقدمتك، ثم ثاني شيء في بيان الأطروحة. هناك العديد من الموارد على الإنترنت لمساعدتك في اتخاذ قرار بشأن موضوع ما. إليك بعض الأفكار: 

 

  • اختر شيئًا مثيرًا للاهتمام لك وللآخرين. 
  • تأكد من أنه موضوع عملي.
  • تأكد من أن الموضوع ليس واسعًا جدًا بحيث يكون لديك الكثير من المصادر ولكن لا تكتظ بالكثير لتكتب عنه. 
  • احصل على موافقة أستاذك بمجرد أن تقرر. عادة، سيكون الأساتذة أكثر من سعداء لمناقشة موضوعك. 

 

  •  قم بإجراء البحث

اعثر على أمثلة وحقائق. الجزء الأكثر إرهاقًا هو؛ فهم مشكلة البحث جيدًا، لفهم بيان الأطروحة الخاصة بك من الجيد العثور على معلومات موثوقة. يجب أن تفهم أن بيان أطروحتك لابد أن يكون وثيق الصلة بموضوعك، وتقديم مصادر تدعم ورقة بحثك. 

 

  • قم بإنشاء مخطط تفصيلي لورقة البحث الخاصة بك

    حان الوقت لعمل مخطط تفصيلي. هذه خطوة أساسية لأنها تساعدك على تدوين أفكارك دون التفكير في اللغة والأسلوب (يأتي هذا في جزء الكتابة). عندما تنشئ مخططًا، فأنت تخطط وتنظم أفكارك الرئيسية. يجب عليك تضمين ما قد تشير إليه والتفكير في كيفية تدفق الفقرات من بعضها البعض. 

 

  •  أكمل أطروحتك.

 اجعل هذا مفصلاً وقويًا ليكون بمثابة دليل يبقيك على المسار الصحيح عند الكتابة. تذكر أن كل ما تكتبه يجب أن يكون ذا صلة بهذا البيان. قبل وضع اللمسات الأخيرة على أطروحتك، قم بصياغة العديد من الأطروحات المختلفة وطرحها للأفكار وتأكد من أن لديك فرضية واضحة. يعد القيام بذلك أمرًا حيويًا لأنه يتيح لجمهورك فهم عملك وتقييمه.

 

اقرأ ايضا: 8 فوائد ستحصل عليها عند دراسة إدارة الموارد البشرية

 

  •  اجعل مقدمتك رائعة. 

غالبًا ما تكون كتابة الفقرة الافتتاحية محبطة وتستغرق وقتًا طويلاً. لدرجة أن الكثير من الناس يعودون إليها مرارًا وتكرارًا ويعيدون كتابتها بعد أن يصوغوا ورقتهم بالكامل! ومع ذلك، إذا كنت قد أعددت جيدًا لبحثك وكتبت مخططًا لائقًا، فسيكون ذلك أسهل كثيرًا. سيكون لديك بالفعل أطروحتك وكذلك ايضًا ابحاث خلفية وسؤال البحث، لذلك كل ما تحتاجه هو جذب الانتباه القراء في فقرة رائعة. 

 

  • اكتب ورقة البحث في مركز البحوث الخاص بنا 

من المدهش للكثيرين أن خطوتنا السادسة (والأخيرة) هي كتابة ورقة البحث بالفعل. كما ترى، هناك الكثير من الأشياء التي يجب القيام بها قبل أن تكتب ولكن إذا قمت بها، فإن الكتابة تصبح أسهل وأسرع. لا تنسَ أنه يجب الاستشهاد بجميع المصادر والإشارة إليها بشكل صحيح وفقًا لقواعد ومعايير كتابة البحث العلمي. 

يٌمكن لخبراء امتياز أفضل مركز ابحاث بالسعودية تقديم إرشادات احترافية لمساعدتك على كتابة بحثك بشكل جيد ومساعدتك في كتابة الأجزاء الصعبة من بحثك. 

 

كل هذا وأكثر ستعرفه من خلال موقعنا؛ موقع "امتياز" للخدمات التعليمية، فإذا كنت تريد أن تعرف المزيد حول كيفية عمل بحث جامعي خاص بكل مجال وظيفي ذكرناه على حده، فهيا اتصل بـ ارقام مكتبات بجدة لعمل البحوث الممتازه الجامعيه على 00201067090531 ).

 

نصائح احترافية من أفضل مركز ابحاث لكتابة المقدمة 

المقدمة هي عنصر أساسي في ورقة البحث. إنها تهيئ المشهد، وتقدم موضوعك، ويجذب انتباه القارئ حتى يقرر قراءة الورقة بأكملها. يجب أن توضح في مقدمة الورقة البحثية الخاصة بك موضوعك والغرض من البحث وبعض المبررات لاختيارك موضوع البحث الخاص بك. الحصول على مقدمة مثالية أمر بالغ الأهمية. عندما تكون السطور الافتتاحية مثيرة للإعجاب، فإن بقية الورقة ستحذو حذوها. 

إذا لم تقم بتوضيح هدف البحث والغرض منه في المقدمة وقدمت مبررات قوية لذلك أو قمت بتضمين مقدمة مكتوبة بشكل سيئ - فسوف يضيع قرائك. لن يعرفوا سبب كتابة الورقة، ولا الغرض منها. إذا كتب الجميع بتنسيقهم الخاص، فسيكون من الصعب جدًا التمييز بين التميز. 

يجب أن تحتوي ورقة البحث على عناصر أساسية. الفرضية و "الخطاف" وبيان أطروحتك هؤلاء يمثلون العمود الفقري لورقتك البحثية. يجب أن تصف فرضيتك الفكرة التي تحاول إقناع جمهورك بتصديقها أو عدم تصديقها. في مقدمتك، يمكنك تحديد الفرضية وإثبات أنك تؤيدها أو تعارضها. بعد هذه المقدمة، ستشرح بقية ورقتك نتائج البحث، مدعومة بدليلك. لكتابة مقدمة رائعة إليك نصائح خبراء امتياز أفضل مركز ابحاث لكتابة مقدمة البحث.  

ستتبع مقدمة ورقة بحثية جيدة هيكلًا محددًا. ستحتاج إلى ذكر أشياء معينة، لكل منها هدفه الخاص. بشكل عام، هذا ما يجب عليك تضمينه: 

 

  • ابدأ بجملة عامة لتقديم موضوعك وخلفيته.
  • يجب أن تتحدث الجملتان التاليتان عن القضية ذات الصلة والتركيز على السؤال الدقيق ونقطة البحث في أطروحة البحث. 
  • يجب أن توضح الجمل الأخيرة في المقدمة ورقة البحث الخاصة بك التي تكتبها.
  • يجب أن تلخص الورقة بأكملها في جملة واحدة. 

 

  • هل تواجه مشكلة في كتابة ورقة البحث؟ 
  • هل تحتاج المساعدة من أفضل مركز ابحاث؟ 

إن كتابة ورقة البحث ليست مهمة سهلة أبدًا، لا تدع نفسك تشعر بالارتباك عند كتابة ورقة البحث الخاص بك- فقط ابدأ بخطة. تناول موضوع البحث الخاص بك باستخدام مصادر موثوقة، مثل المقالات التي راجعها الزملاء.تعرف على ما هو متوقع منك وما ستحتاج إليه للحصول على درجة عالية. للتغلب على صعوبة إعداد البحث الخاص بك، اتبع الخطوات التالية:

للحصول على مساعدة في اختيار مشروع التخرج الخاص بك في أي تخصص اطلب خدمة اقتراح البحوث الخاصة بنا الآن وسوف يقوم المتخصصون بالإجابة على إستفساراتك وتقديم المساعدة: 00201067090531 ). 

 

  • الخطوة 1: اقرأ القواعد

قبل أن تبدأ في كتابة ورقة البحث الخاصة بك، تأكد من قراءة المنهج الدراسي أو نموذج التقييم أولاً. تعرف على ما تتوقعه من هذه المهمة. يجب أن تكون قادرًا على الإجابة على الأسئلة التالية:

متى موعد ورقة البحث؟ هل هناك وقت محدد يجب تسليمه بحلول؟

كم من الوقت تحتاج ورقتك أن تكون؟

هل هناك حد أدنى من المصادر تحتاج إلى الاستشهاد بها؟

ما نوع أسلوب الاقتباس الذي تحتاج إلى استخدامه (على سبيل المثال، MLA ،APA Chicago

هل تحتاج ورقة البحث الخاصة بك إلى معالجة سؤال أو موضوع معين؟

إن لم يكن لديك الوقت الكافي لكتابة بحثك، فاطلب مباشرة الدعم من مركز امتياز للبحث العلمي أفضل مركز ابحاث بالسعودية من هنا.  

إذا كنت تشعر في كثير من الأحيان أن ورقتك بحاجة إلى أن تكون مثالية قبل تسليمها، فقد حان الوقت لتغيير طريقة تفكيرك. لا أحد يتوقع منك - ولا حتى أستاذك - أن تكتب ورقة بحثية كاملة. بعد قولي هذا، لا تنتظر حتى اللحظة الأخيرة للبدء.

 

  • الخطوة 2: ضع الجدول الزمني الخاص بك

بمجرد قراءة نموذج التقييم، لاحظ في مخططك أو في التقويم الخاص بك عندما يحين موعد ورقة البحث الخاصة بك. بعد ذلك، ضع جدولًا حتى تتمكن من إنجاز هذه المهمة في خطوات صغيرة بدلاً من قضاء ليلة واحدة (من المحتمل أن تكون مرهقة). يمكن أن يساعدك وضع خطة في الشعور بالتحسن وكتابة ورقة بحثية أقوى. 

من الأفضل جدولة يومين لكل خطوة من خطوات العملية. عادةً ما يستغرق إنجاز فصل ما ورقة البحث الخاصة بك في الوقت المناسب وبطريقة فعالة حوالي أسبوعين، اعتمادًا على طول المقالة وبالتتابع هكذا يجب أن تمنح نفسك الوقت الكافي لكتابة ورقة البحث الخاصة بك.

 

  • الخطوة 3: اختر موضوع بحث

قد يمنحك أستاذك موضوعات بحثية محددة لتكتب عنها. أو قد تحتاج ورقة البحث الخاصة بك إلى الإجابة عن سؤال معين. 

قبل أن تبدأ، تأكد من أنك تعرف ما هو متوقع منك فيما يتعلق بالموضوع. هل أنت واضح في السؤال؟ هل هي مقسمة إلى أجزاء؟ هل تفهم كل جزء؟ ارجع إلى نموذج التقييم أو المنهج الدراسي للتأكد من أنك تفهم معلمات المهمة.

إذا كنت حرًا في اختيار موضوع البحث الخاص بك، فحاول الكتابة عما تعرفه بالفعل أو شيء يثير اهتمامك حقًا من الفصل.

 

  • الخطوة 4: إنشاء مخطط تفصيلي لورقة البحث

تعتبر الخطوط العريضة جزءًا أساسيًا من صياغة ورقة بحث متميزة. يجب أن يتضمن مخطط ورقة البحث الخاصة بك مقدمة تقريبية للموضوع، وبيان أطروحة، وتفاصيل داعمة لكل فكرة رئيسية، وخلاصة موجزة. 

يمكنك التخطيط بالطريقة التي تشعر أنها أكثر راحة بالنسبة لك. يختار بعض الطلاب استخدام النقاط النقطية والرموز الفرعية للأفكار ذات الصلة، بينما قد يفضل البعض الآخر المخططات الانسيابية أو العروض المرئية لموضوعهم. 

 

اقرأ ايضا: عمل بحوث التخرج في المدينة المنورة في امتياز

 

  • الخطوة 5: ابحث عن موضوعك 

ابدأ بجمع مجموعة متنوعة من الموارد التي تناقش موضوعك. ابحث عن مصادر موثوقة مثل البحوث والكتب العلمية ومقاطع الفيديو ومقالات الصحف والمستندات الأساسية والمجلات التي يراجعها الأقران  تعد مكتبة الجامعة وكذلك المراكز البحثية مثل مركز فيصل أو مركز فهد للعثور على المصادر الجيدة لكتابة ورقتك البحثية. حدد موعدًا لزيارة مكتبة الحرم الجامعي أو الموقع الإلكتروني لمركز فيصل أو فهد لمعرفة كيفية الاستفادة من قواعد البيانات. يمكنك فرز المحتوى وتصفيته باستخدام أدوات البحث مثل EBSCOhost للعثور على المقالات والبيانات والمجلات التي راجعها النظراء. أثناء قراءة المصادر التي جمعتها، تأكد من إبراز الملاحظات وإضافتها حسب الحاجة. يمكنك أيضًا الاحتفاظ بمستند قيد التشغيل للاقتباسات ونقاط البيانات المحتملة لاستخدامها في ورقتك.  

 

  • الخطوة 6: ابدأ الكتابة 

حان وقت كتابة البحث الخاص بك، ما عليك سوى البدء وتضمين الاستشهادات، أو من أين حصلت على معلوماتك. أثناء الكتابة، لا تقلق بشأن التحرير بعد - فقط ركز على تدوين أفكارك. إذا كنت قلق بشأن ارتكاب الأخطاء أثناء الكتابة، فيمكنك التفكير في استخدام أدوات مثل التدقيق اللغوي والإملائي لضمان كتابة بحثك بشكل صحيح. 

 

  • الخطوة 7: قم بأول جولة لك من التعديلات 

بمجرد الانتهاء من المسودة الأولى لورقتك البحثية، فوقتها يكون الوقت قد حان لبدء تحريرها وتدقيقها إملائيًا ولغويًا ايضًا، من المهم أن تأخذ وقتًا كافيًا لقراءة ورقتك. إحدى الحيل التي تساعدك على التأكد من ورقتك هي قراءتها بصوت عالٍ لنفسك. عندما تقرأ ورقتك بصوت عالٍ، يمكنك سماع الكلمات كما كتبت. يمكن أن يساعدك القيام بذلك في العثور على الأخطاء الإملائية وتحديد المجالات التي قد تكون مربكة أو تبدو محرجة. 

بعد ذلك، قم بإنشاء قائمة المراجع الخاصة بك. تأكد من الاستشهاد بجميع مصادرك بشكل صحيح، سواء في النص أو في الأعمال المذكورة أو قسم المراجع في النهاية.

 

  • الخطوة 8: احصل على المساعدة 

من المهم أن تحصل على مساعدة خارجية عند كتابة ورقة بحثية. على سبيل المثال، للمصصح اللغوي قراءة ورقتك البحثية وتقديم الملاحظات وتعديلها حسب رغبتك. يمكنك أيضًا الاستعانة بخبراء مكتب امتياز أفضل مركز ابحاث في السعودية لمساعدتك في كتابة البحث الخاص بك.  

خيار آخر هو التحدث إلى أستاذك. يمكن للمشرف الرئيسي والمشرف المساعد ايضًا أن يقدموا لك ملاحظات على ورقة قبل أن تقوم بتسليمها للحصول على درجة. بعد قولي هذا، لا تطلب التعليقات في الليلة التي تسبق موعد تقديم ورقة البحث الخاصة بك. امنح الأساتذة دائمًا أسبوعًا على الأقل لتقديم ملاحظات حول مسودتك. 

 

  • الخطوة 9: أكمل الجولة الثانية من التعديلات

بعد الحصول على تعليقات على ورقة البحث الخاصة بك من الأساتذة، ستحتاج إلى مراجعتها وفقًا لذلك. راجع نموذج التقييم مرة أخرى وتأكد من فهمك للمتطلبات. يجب عليك أيضًا التحقق من أنك استوفيت كل المتطلبات. 

أخيرًا، تأكد من أن الاستشهادات النصية، والببليوغرافيا، وتنسيق ورقة بحث متوافقة مع التعليمات. 

هل تبحث عن مركز ابحاث موثوقة لدعم بحثك؟ 

لقد كان كلًا من الملك فيصل والملك فهد رحمة الله عليهم أحد أكثر المهتمين بالبحث العلمي، لذا بعد وفاتهم تم تأسيس مراكز بحثية تحمل اسمهم لتزويد الطلبة والباحثين بأفضل الأوراق العلمية. يضم كلًا من مركز فيصل وأيضًا مركز فهد العديد من الكتب والمراجع البحثية في مختلف المجالات والتخصصات. 

يضم كلًا من المركزيين مكتبة علمية ضخمة مزودة بسلسلة واسعة من أبحاث المختلفة في كافة الموضوعات البحثية دون استثناء. لدعم البحث العلمي الخاص بك ببحوث علمية موثوقة ذات صلة بموضوعك البحثي، لدعم ورقتك العلمية بأفضل المواد العلمية.

  1.  يمكنك زيارة مكتبة مركز الملك فيصل بالرابط التالي
  2. إذا كنت بحاجة للمزيد من الدراسات والأوراق البحثية فنصح أيضًا بزيارة مكتبة امتياز للخدمات التعليمية من هنا
  3. للعثور على مزيد من الأوراق العلمية يمكنك أيضًا زيارة مركز فهد من هنا
  • الخطوة 10: أرسل ورقة البحث الخاصة بك 

لقد انتهيت الآن من ورقتك وأصبحت جاهزًا لتسليمها. قبل القيام بذلك، تحقق لترى كيف يُفترض أن ترسلها. 

هل يجب تقديمها من خلال البوابة الإلكترونية للجامعة أو إرسالها بالبريد الإلكتروني مباشرة إلى أستاذك؟ هل قمت بإرسال الورقة الخاصة بك قبل الموعد النهائي؟ هل تحتاج إلى طباعة أولًا؟ هل من الضروري طباعتها وتسليمها إلى مكتب الأستاذ الخاص بك؟ 

تأكد من أنك تعرف تفاصيل كيف ومتى وأين تقوم بتسليم ورقتك. 

 

  • الخطوة 11: قم بعمل اللازم 

عندما تتلقى في النهاية تعليقات من لجنة التحكيم ومشرف البحث الخاص بك والحصول على درجة على ورقة البحث الخاصة بك، لا تكتفي بإخفائها في حقيبة ظهرك وتنسى أمرها. راجع تعليقات أستاذك وحاول التعلم منها.  

 يمكنك أيضًا استخدام هذه المعلومات في المستقبل عند كتابة أوراق بحثية أخرى. إذا كنت لا تزال تواجه مشكلة في كتابة ورقتك العلمية فقد تكون بحاجة إلى الاستعانة بـ مركز ابحاث احترافي. وكذلك طرح أي أسئلة لديك على أساتذتك حول الملاحظات التي قدموها لك. 

 

اقرأ ايضا: تعرف على أولويات كتابة الأطروحة

 

  • خلاصة دليل أفضل مركز ابحاث بالسعودية لكتابة ورقة بحث كاملة 

لكتابة ورقة بحث متميزة تحتاج إلى تسليط الضوء على الموضوع الخاص بك بشكل جيد من بداية المقدمة حتى الخاتمة، وكذلك التركيز جيدًا على مشكلة البحث التي تريد مناقشتها. يجب أن يظل القراء منشغلين بمشكلتك البحثية طوال الوقت أثناء قراءة ورقة البحث الخاصة بك. لا ينبغي أن يكون سؤالًا محيرًا أو من السهل نسيانه. 

كما ترى كتابة ورقة البحث الخاصة بك ليست سهلة، وقد يتطلب الأمر الاستعانة بالمحترفين. الكتاب المحترفين يٌمكن أن يساعدونك في كتابة البحث الخاص بك بدقة وسرعة ملائمة. 

هل تحتاج إلى مساعدة في كتابة ورقة البحث الخاصة بك؟ 

احصل الآن على ورقتك بحثية مكتوبة بواسطة كاتب محترف من مكتب امتياز أفضل مركز ابحاث بالسعودية.( 00201067090531 ). 

كتابة الأبحاث