قائمة المحتويات 

مقدمة

ما هي درجة ماجستير ادارة اعمال MBA؟

كم من الوقت يستغرق الحصول على ماجستير ادارة اعمال MBA؟

هل الحصول على ماجستير ادارة اعمال صعب؟

هل يمكن لأي شخص الحصول على ماجستير في إدارة الأعمال؟

كيف ستفيد شهادة الماجستير في إدارة الأعمال حياتي المهنية؟

لماذا تدرس ماجستير في إدارة الأعمال؟ 5 أسئلة لتطرحها على نفسك

هل الحصول على ماجستير إدارة الأعمال يستحق كل هذا العناء؟

 

 

بعد الحصول على درجة البكالوريوس، يختار العديد من الطلاب مواصلة الدراسة من خلال الالتحاق بالدراسات العليا. إذا كان لديك أي صلة بصناعة الأعمال، فمن المحتمل أنك سمعت عن درجة ماجستير ادارة اعمال، وربما تعرف زميلًا في العمل أو صديقًا حصل عليها.

سواء قررت العودة إلى الدراسة على الفور أو الانتظار بضعة سنوات قبل الحصول على درجة ثانية، فإن ماجستير إدارة الأعمال يعد خيارًا ممتازًا لمواصلة تعليمك. ولكن ما هو بالضبط ماجستير MBA وما هي فوائده ومتى يجب أن تفكر في الحصول عليه تحديدًا؟! 

 

  • ما هي درجة ماجستير ادارة اعمال MBA؟

بالمعنى الأكثر وضوحًا للتعريف، ماجستير MBA تعني ماجستير في إدارة الأعمال. مثل العديد من درجات الدراسات العليا، ترتبط درجة الماجستير في إدارة الأعمال بالاحتراف والعمل الجاد والتخصص. تتضمن هذه البرامج عادةً فصولاً تركز على:

  1. علم النفس التنظيمي والسلوكي.
  2. التمويل.
  3. التسويق.
  4. ريادة الأعمال.
  5. القيادة.
  6. الإدارة.
  7. و أكثر.

إحدى السمات المميزة لأي برنامج MBA، هي التنوع الكبير في المواد الدراسية. يمكنك أن تتوقع اكتساب قدر عام من المعرفة في الكثير من المجالات المرتبطة بعالم الأعمال. على الجانب الآخر، إذا كنت تبحث عن مسار للحصول على درجة محددة لمهنة معينة أو مجال عمل متخصص، فقد لا تكون درجة MBA مناسبة لك.

Master of Business Administration واسع النطاق ويهدف إلى تعريض الطلاب للعديد من جوانب الأعمال. يُمكن تعريف درجة ماجستير ادارة اعمال على أنها "أكثر درجات إدارة الخريجين شيوعًا في العالم". مع وجود الآلاف من الأفراد الذين يتقدمون إلى هذه البرامج كل عام، فإن الدرجة تفيد رجال الأعمال، بالإضافة إلى المنظمات التي يعملون بها. 

ومع ذلك، في عالم حيث يمكن للطلاب والمهنيين كسب أي نوع تقريبًا من درجات البكالوريوس أو الدراسات العليا، لماذا تحظى Master of Business Administration؟ بشعبية كبيرة للطلاب والمهنيين المهتمين بتطوير حياتهم المهنية في مجال الأعمال؟ قد يرغب الطلاب الذين يتخرجون بدرجة البكالوريوس في الأعمال التجارية في التقدم للحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال بعد التخرج مباشرة. قد يرغب الآخرون في اكتساب بضع سنوات من الخبرة في مجالهم قبل الحصول على شهادتهم.

 

  • كم من الوقت يستغرق الحصول على ماجستير ادارة اعمال MBA؟

يختلف الوقت المستغرق لإكمال MBA. يمكن للطلاب الذين يدرسون دوام كامل، على سبيل المثال، أن يتوقعوا التخرج في حوالي عام واحد، مع دراسة دورات محتملة مثل:

  • إدارة الأعمال العالمية
  • الريادة بالخدمة.
  • اتصالات القيادة.
  • الإدارة المالية.

في حين أن برنامج الـ MBA بدوام كامل يمكن أن يفيد الأفراد بعدة طرق، فإن قضاء 12-24 شهرًا للحصول على درجة الدراسات العليا قد لا يكون سهلاً بالنسبة للمهنيين الذين يعملون بالفعل.

نتيجة لذلك، أصبحت برامج ماجستير إدارة الأعمال المسائية أكثر شيوعًا، حيث استغرق إكمالها حوالي عامين. وعلى الرغم من أن الأمر يستغرق وقتًا أطول، إلا أن الطلاب في برامج ماجستير MBA، المسائية يقدرون المرونة للتقدم في حياتهم المهنية مع الاستمرار في العمل في شركاتهم أو مؤسساتهم أثناء أخذ دورات تدريبية نشطة مثل:

  • أخلاقيات العمل.
  • البيئة القانونية للأعمال.
  • المسؤولية الاجتماعية للشركات.
  • طرق البحث التطبيقي.
  • هل الحصول على ماجستير ادارة اعمال صعب؟

يتطلب الحصول على أي نوع من درجات الدراسات العليا الصبر والتفاني والالتزام. غالبًا ما تكون أعباء العمل والفصول الدراسية أكثر تخصصًا وصعوبة من نظرائهم الجامعيين. ومع ذلك، في حين أن برامج ماجستير MBA، تتكون من المزيد من الفصول والتعيينات النظرية، فإنها تقدم أيضًا دروسًا ومشاريع عملية. تم تصميم منهج ماجستير الـ MBA لمساعدة الطلاب على التعامل مع قضايا العالم الحقيقي وتحديد الحلول.

في معظم الحالات، يمكن أن يعود العثور على النجاح في مجال الأعمال إلى مدى استعدادك لدورك كقائد. من خلال تطوير المعرفة والمهارات والخبرة القوية في هذا المجال، يمكنك زيادة فرصك في الحصول على حياة مهنية ناجحة تستمتع بها. تساعد هذه البرامج المحترفين على تطوير وجهات نظر جديدة حول المشكلات التي واجهوها في الماضي. على سبيل المثال، ربما يكون الطالب قد تعامل مع العقبات المالية في وظائف الأعمال التجارية للمبتدئين. تم تصميم الدورات لمساعدة الطلاب على تعزيز مهاراتهم في المحاسبة والاقتصاد حتى يكونوا أكثر استعدادًا عندما يتقدمون إلى مناصب متوسطة وعالية المستوى.

يساعد الأساتذة الطلاب أيضًا على التفكير في حلول للمشكلات التي ربما لم يواجهونها بعد. على سبيل المثال، ربما لم يتعامل الطلاب مع مشكلات إدارة سلسلة التوريد في المناصب السابقة ولكنهم سيواجهونها في الأدوار المستقبلية. تساعد الدورات المختلفة الطلاب على التفكير في نوع قادة الأعمال الذين يريدون أن يصبحوا من خلال تعليمهم كيفية إدارة الموظفين وإنشاء خطط العمل والمشاركة في التسويق الاستراتيجي.

 قد يكون الحصول على ماجستير الـ MBA، أصعب من الحصول على درجة جامعية في الأعمال التجارية، ولكن هذا متوقع؛ الرهانات أعلى ولكن إمكاناتك كذلك. يمكن أن يؤدي تخصيص الوقت والجهد للنجاح في برنامج إدارة الأعمال إلى تحقيق العديد من الفوائد الهادفة طويلة الأجل.

شاهد ايضا: كيفية الإنضمام إلى منظومة جامعة الطائف 2023

  • هل يمكن لأي شخص الحصول على ماجستير في إدارة الأعمال؟

على الرغم من عدم وجود خبرة عمل قياسية أو مطلوبة أو درجة جامعية للتقدم إلى برنامج ماجستير إدارة الأعمال، تتطلب معظم الجامعات من الطلاب المحتملين الحصول على درجة البكالوريوس واجتياز اختبار القبول في إدارة الخريجين (GMAT) أو امتحانات تسجيل الخريجين (GRE) مع درجات.

بشكل عام، عند التقديم لبرنامج ماجستير إدارة الأعمال، من المفيد دائمًا الحصول على بعض الخبرة العملية في سيرتك الذاتية. يعرب العديد من طلاب ماجستير إدارة الأعمال السابقين عن أن خبرتهم في كلية إدارة الأعمال قد تعززت إما بالعمل قبل التقديم أو العمل أثناء دراسة ماجستير ادارة اعمال.

 

  • كيف ستفيد شهادة الماجستير في إدارة الأعمال حياتي المهنية؟

إذا كنت تعمل في هذا المجال لفترة من الوقت وتريد تغييرًا أو ببساطة لتجديد شغفك بالعمل في المقام الأول، يمكن أن تتعلم من دراسة ماجستير إدارة الأعمال طرقًا مبتكرة لمعالجة الأفكار أو المشكلات المختلفة. إذا كنت تعمل في شركة لفترة من الوقت وتريد الحصول على عرض ترويجي يبدو بعيد المنال، يمكن أن تكون درجة ماجستير الـ MBA بمثابة نقطة انطلاق لدور أكثر تقدمًا.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت قد عملت في الكثير من الأعمال التجارية الأخرى ولكنك تريد أن تبدأ، يمكن لشهادة الماجستير أن تنمي أفكارك الريادية وتساعدك على إثبات نفسك كصاحب عمل.

يمكن أن يساعدك الحصول على ماجستير MBA في بدء حياتك المهنية في العمل، أو يمكن أن يساعد قادة الأعمال ذوي الخبرة على مواصلة تعزيز مهاراتهم.

إذا كنت ترغب في اقتحام صناعة الأعمال ولكنك غير متأكد من كيفية القيام بذلك، فقد يكون الحصول على برنامج الدراسات العليا الخطوة التالية الجيدة. 

بغض النظر عن خلفيتك التعليمية، يمكن أن يساعدك  ماجستير ادارة اعمال في فهم مبادئ العمل وتكتيكات الاتصال والأخلاق والمهارات الدولية والمتعددة الثقافات بشكل أفضل.

شاهد ايضا: أفضل مكتبة تسوي بحوث بالمملكة 2023

  • لماذا تدرس ماجستير في إدارة الأعمال؟ 5 أسئلة لتطرحها على نفسك

إن الحصول على درجة ماجستير (MBA) أمر يطمح إليه كثير من الناس ولسبب وجيه. ربما تفكر في الدراسة للحصول على ماجستير MBA من تلقاء نفسك، وربما تشعر بحاجة الماسة للقيام بذلك. لكن هل يجب عليك الحصول على درجة الـ MBA الآن أم في المستقبل؟ فيما يلي سبعة أسئلة لمساعدتك في تحديد ما إذا كان الوقت مناسبًا. إذا كان بإمكانك الإجابة بـ "نعم" على كل سؤال، فقد ترغب في التفكير في التسجيل الآن.

1. هل يمكنني إيجاد الوقت لدراسة ماجستير ادارة اعمال؟

لنكن واقعيين يعاني رجل الأعمال من ضغط الوقت باستمرار، هنا مع مقدار الوقت الذي تحتاج إلى تخصيصه كل أسبوع للدراسة. بالإضافة إلى حاجة طلاب ماجستير إدارة الأعمال الحصول على دورات عبر الإنترنت. فإن الوقت يشكل مشكلة بالنسبة للطلاب.

لكن في الوقت نفسه، فإنه من الناحية الواقعية، فإن حوالي 10 ساعات في الأسبوع هي مقدار جيد من وقت الدراسة لموضوع واحد ويجب أن تكون كافية لتمريرها بشكل مريح. على سبيل المثال، يمكن أن تدرس 4 جلسات مدتها 1.5 ساعة خلال الأسبوع وجلستين لمدة ساعتين في عطلة نهاية الأسبوع. قم بتغيير المدة، إذا كنت سريعًا أو بطيئًا، حسب قدراتك ومهاراتك واحتياجاتك. 

2. هل استطيع التوفيق بين العمل والدراسة؟

حسابات الأعمال؛ تعد مصدر قلق. الكثير من الناس يقلقون بشأن تأثير الدراسة على الأداء الوظيفي. فهل يمكنك الدراسة للحصول على درجة ماجستير ادارة اعمال والاستمرار في العمل في آن واحد؟

إذا كنت تدرس ماجستير MBA عبر الإنترنت أو بدوام جزئي، فيجب أن تكون قادرًا على ملاءمة الدراسة بسهولة في جدولك الأسبوعي دون التأثير على ساعات العمل. ضع في اعتبارك أن برامج ماجستير MBA الحديثة عبر الإنترنت تتسم بالمرونة. يمكنك اختيار وقت ومكان الدراسة.

يحب الطلاب المرونة التي توفرها دورات MBA عبر الإنترنت حيث لا يتعين عليهم الحضور إلى الفصل في وقت محدد ويمكنهم مراجعة المواد وفقًا لجدولهم الخاص.

يمكنك أيضًا توقع بعض مكاسب الإنتاجية الفورية. يربط برنامج ماجستير MBA الجيد الدراسة بخبراتك المهنية. يجب أن تكون قادرًا على ربط ما تتعلمه بعملك الحالي وتحسين طريقة أداء واجباتك.

ولكن قد يكون الأمر مختلفًا إذا كنت تدرس ماجستير إدارة الأعمال في الحرم الجامعي أو تحمل عبء دراسة بدوام كامل. بعد ذلك، ربما يتعين عليك التفاوض مع مشرفك لساعات مخفضة.

3. هل يمكنني تحمل تكاليف ماجستير ادارة اعمال؟

يمكن أن تصبح شهادات الـ MBA باهظة الثمن إذا لم تكن حريصًا. تتراوح الرسوم في نطاق 80 ألف دولار - 100 ألف دولار. ويمكن أن تكون التكلفة أكبر من ذلك إذا اخترت الدراسة بدوام كامل في الحرم الجامعي.

لكن لحسن الحظ، فإن برامج ماجستير MBA عبر الإنترنت رخيصة نسبيًا ويمكن إكمالها أثناء العمل. تبدأ رسوم ماجستير إدارة الأعمال عالية الجودة عبر الإنترنت بحوالي 35 ألف دولار. يمكن للطلاب المحليين أيضًا الحصول على منح دراسية، مما يعني خفض التكاليف.

قد تتمكن حتى من إقناع صاحب العمل الخاص بك بتغطية الرسوم جزئيًا أو كليًا. 

4. هل هناك فوائد ملموسة؟

 

  • اجتماع عمل ناجح

لكي تكون واثقًا من قرار الحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال، يجب أن يكون لديك فوائد ملموسة بوضوح في ذهنك. لا تريد أن تجد نفسك يومًا بعد التخرج حاملاً قطعة من الورق في يدك ولكن حياتك ومهنتك لم تتغير.

 

  • كسب مهارات شاملة

فائدة المهارة الشاملة هي شيء يجب أن ترى نفسك تحققه وتستفيد منه بالتأكيد. تدرس برامج ماجستير ادارة اعمال مبادئ وممارسات القيادة الجيدة. كما أنها تغطي موضوعات الأعمال مثل إدارة التسويق والتمويل واستراتيجية تطوير الأعمال.

يمارس الطلاب المهارات القيادية التي سيمارسونها في الأعمال التجارية وخارجها، ويتركون دروسًا في القيادة عملية لا تقدر بثمن والأهم من ذلك أنها حقيقية.

فيمكنك توظيف كتابنا المحترفين في خدمات كتابة البحث العلمي، والذين يمكنهم إنجاز المهمة نيابة عنك في غضون ساعات بدقة وجودة. للاتصال وطلب المساعدة: 00201067090531 )

  • مهارة التعامل مع المخاطر. لا شيء يمكن أن يحل محل التجربة

هل هناك مجالات دراسية يمكنك أن تتعلم فيها شيئًا مفيدًا لحياتك المهنية؟ هل ترى نفسك تنافس على وظائف إدارية أو أدوار تنفيذية أو عقود استشارية في المستقبل؟ إذا كان الأمر كذلك، يمكن أن يمنحك ماجستير MBA، ميزة مهمة من حيث أوراق الاعتماد والقدرات المثبتة.

هل لديك فضول بشأن القيادة وثقافة المجموعة والقوة وتحفيز الفريق؟ في برنامج MBA، تقوم بدراسة العديد من الجوانب المثيرة للاهتمام حول كيفية الحصول على أفضل النتائج، بما في ذلك نفسك. توقع اكتساب بعض الأفكار التي قد تفيدك جوانب عديدة من حياتك.

5. هل يمكنني أن أجد الدافع لإنجازه؟

هل أنت متحمس للدراسة؟ في مرحلة ما من أي برنامج تعليمي، يعتمد النجاح على الاستمرارية. قد تكون متعبًا أو مشغولًا أو ربما تجد الموضوع المحدد مملًا. هذا عندما يتم اختبار دوافعك.

تريد أن تكون متحمسًا عند بدء برنامج ماجستير إدارة الأعمال. خلاف ذلك، قد تكافح من أجل التعلم، وقد تجد التجربة غير ممتعة وربما تنسحب أيضًا. من الواضح أنك لا تريد حدوث أي من هذه الأشياء.

الدافع الداخلي هو مفتاح الجهد المستمر. تريد أن تجد شيئًا أعمق من مجرد الحصول على شهادة ومزيد من المال. إن تحدي النجاح والفضول في الموضوع والرغبة في التحسين كلها أمثلة على مصادر التحفيز الجوهري.

هدفي من دراسة الجوانب الداخلية للأعمال وممارستها ليس مجرد الحصول على درجة جيدة في الدورة أو إقناع أرباب العمل في المستقبل، بل هو تربية إبداعي الداخلي بطريقة تسمح لي بفصل نفسي عن العبوة.

إحدى الطرق التي يستخدمها المتعلمون عبر الإنترنت والطلاب بشكل عام للحفاظ على الحافز هي تصور مستقبلهم. الرؤية المستقبلية هي شيء يمكن لأي شخص إنشاؤه بقليل من الجهد.

اقض بعض الوقت في التفكير في المكان الذي ستكون فيه بضع سنوات بعد الانتهاء من ماجستير ادارة اعمال بنجاح. يمكنك إدارة فريق بثقة وبهدف. ربما تدير عملاً مربحًا. مهما كان حلمك، آمل أن يكون ذلك كافيًا لدعمك بعد اختيارك بعد الحصول على ماجستير MBA.

 

  • هل الحصول على ماجستير إدارة الأعمال يستحق كل هذا العناء؟

ماجستير MBA هو درجة متقدمة في الأعمال التجارية مصممة لتزويد الطلاب بمجموعة واسعة من المعرفة والمهارات التجارية. هناك العديد من الفوائد للدراسة للحصول على درجة MBA. يحقق لك ذلك:

 

  • آفاق وظيفية محسنة

يمكن لشهادة ماجستير الـ MBA أن تفتح فرصًا وظيفية جديدة ويمكن أن تؤدي إلى رواتب أعلى ومسؤوليات أكثر في وظيفتك الحالية. ينظر العديد من أرباب العمل إلى ماجستير MBA كدليل على وجود أساس قوي في المعرفة التجارية وإمكانات القيادة.

 

يرى العديد من خريجي الـ MBA زيادة في رواتبهم بعد الانتهاء من الدرجة.

لطلب الدعم والحصول على مزيد من المعلومات اتصل على:( 00201067090531 ).

 

  • فرص تواصل أفضل

غالبًا ما توفر برامج الـ MBA للطلاب فرصًا للتواصل مع محترفين آخرين في عالم الأعمال، مما قد يكون ذا قيمة لبناء العلاقات والتقدم في حياتك المهنية.

يمكن أن يكون زملاؤك في ماجستير الـ MBA مصدرًا قيمًا لفرص التواصل. قد يكون لديهم اتصالات في صناعات مختلفة أو وظائف وظيفية ويمكن أن يقدموا لك فرص عمل محتملة أو شركاء أعمال.

 

  • التخصص

تسمح بعض برامج ماجستير ادارة اعمال للطلاب بالتخصص في مجال معين من الأعمال، مثل التمويل أو التسويق. يمكن أن يساعد ذلك الطلاب على تركيز دراساتهم على مجال معين من مجالات الاهتمام وجعلهم أكثر قدرة على المنافسة في هذا المجال.

من بين التخصصات الأكثر شيوعًا اليوم التسويق وإدارة الرعاية الصحية وإدارة الموارد البشرية وتحليلات الأعمال وإدارة التكنولوجيا. تركز جميع درجات الـ MBA على تطوير المهارات الإدارية.

 

  • مهارات القيادة

تتضمن برامج ماجستير الـ MBA  بشكل روتيني الدورات الدراسية في القيادة والإدارة، والتي يمكن أن تساعد الطلاب على تطوير المهارات اللازمة للنجاح في دور قيادي. قد تشمل الموضوعات صنع القرار وحل النزاعات وبناء الفريق والتواصل.

تتطلب برامج ماجستير الـ MBA، أيضًا في كثير من الأحيان من الطلاب العمل في مشاريع جماعية. توفر هذه الفرص لممارسة المهارات القيادية مثل بناء الفريق والتفويض وحل النزاعات.

 

  • القدرة على التكيف

يمكن أن يساعد ماجستير إدارة الأعمال الطلاب على تطوير المهارات والمعرفة اللازمة للتكيف مع التغيرات في عالم الأعمال. مع تغير مشهد الأعمال، يمكن أن يكون وجود فهم واسع لمفاهيم وممارسات الأعمال أمرًا ذا قيمة في التنقل في هذه التغييرات.

بشكل عام، يمكن أن يكون ماجستير ادارة اعمال، استثمارًا قيمًا في حياتك المهنية المستقبلية ويمكن أن يوفر العديد من الفوائد من حيث التقدم الوظيفي، والشبكات، ومهارات القيادة.