المحتويات:

·         ما المعلومات الأساسية الي ينبغي معرفتها من قبل الطالب قبل الخوض في كتابة خلفية بحث علمي؟

·         كيف تختلف خلفية بحث علمي عن المقدمة؟

·         ملاحظات يجب الانتباه إليها عند كتابة خلفية بحث علمي:

·         تحديد مشكلة البحث الخاصة بك:

·         ويأتي السؤال الأهم: كيف تكتب خلفية دراستك البحثية؟

·         ماذا تعني كلمة خلفية البحث العلمي؟

·         كيفية هيكلة خلفية بحث علمي:

·         هل يبدو هدف النشر الخاص ببحثك قريبًا ولكنه في نفس الوقت بعيدًا جدًا؟

·         كيف يمكن أن أجعل خلفية بحثي جذابة:

·         كيف تختلف خلفية البحث العلمي عن مراجعة الدراسات السابقة؟

·         كيفية تجنب الأخطاء الشائعة عند كتابة خلفية بحث علمي:

 

  

 

ربما سألت نسك ذات مرة من المرات عن كيفية عمل بحوث علمية، لكنك تفتقد في كل مرة كيفية كتابة خلفية البحث أولًا!، في حين أن هناك العديد من عناصر كتابة خلفية بحث جيدة وتفيد كل من يقرأ الرسالة العلمية من أول وهلة، لذا فإن أحد أهم العناصر لقرائك هو خلفية دراستك البحثية، حيث ستوفر خلفية دراستك سياقًا للمعلومات التي تمت مناقشتها خلال ورقة البحث، وقد تشمل المعلومات الأساسية كلا من الدراسات الهامة وذات الصلة، هذا مهم بشكل خاص إذا كانت الدراسة تدعم أو تدحض أطروحتك.

بالإضافة إلى ذلك، ستناقش خلفية الدراسة بيان المشكلة والأساس المنطقي وأسئلة البحث، فهي تعمل على ربط المقدمة بموضوع البحث الخاص بك وتضمن التدفق المنطقي للأفكار، وبالتالي، فهي تساعد القراء على فهم أسباب إجراء الدراسة.

ما المعلومات الأساسية الي ينبغي معرفتها من قبل الطالب قبل الخوض في كتابة خلفية بحث علمي؟

يجب أن يكون القارئ قادرًا على فهم موضوعك وأهميته، إذ يعتمد طول الخلفية وتفاصيلها أيضًا على الدرجة التي تحتاج إليها لإثبات فهمك للموضوع، سيساعدك الانتباه الشديد للأسئلة التالية في كتابة المعلومات الأساسية في ورقة البحث الخاصة بك:

·         هل هناك أي نظريات ومفاهيم ومصطلحات وأفكار قد تكون غير مألوفة للجمهور المستهدف وستتطلب منك تقديم أي شرح إضافي؟

·         أي بيانات تاريخية يجب مشاركتها من أجل توفير سياق حول سبب ظهور المشكلة الحالية؟

·         هل هناك أي مفاهيم قد تكون مستعارة من تخصصات أخرى قد تكون غير مألوفة للقارئ وتحتاج إلى شرح؟

·         هل الدراسة البحثية فريدة من نوعها والتي تحتاج إلى شرح إضافي؟ على سبيل المثال، ربما تكون قد استخدمت طريقة جديدة تمامًا

·         ما الذي يجعل المقدمة مختلفة عن الخلفية؟

 

من خدماتنا: كيف تحصل على عرض بوربوينت احترافي؟

كيف تختلف خلفية بحث علمي عن المقدمة؟

المقدمة الخاصة بك مختلفة عن خلفية بحثك في عدد من النواحي، والتي سنذكرها لكم فيما يلي:

·         تحتوي المقدمة على بيانات أولية حول موضوعك والتي من المرجح أن يقرأها القارئ، بينما توضح الخلفية أهمية الورقة.

·         تناقش خلفية دراستك البحثية بعمق حول الموضوع، بينما تقدم المقدمة نظرة عامة فقط.

·         يجب أن تنتهي المقدمة بأسئلة البحث وأهدافك، بينما يجب ألا تكون خلفيتك (باستثناء بعض الحالات التي يتم فيها دمج خلفيتك في المقدمة).

ملاحظات يجب الانتباه إليها عند كتابة خلفية بحث علمي:

1.      يجب أن تبدأ خلفيتك بتحديد الموضوع والجمهور:

من المهم أن تحدد الموضوع الذي تحتاج إلى مراجعته وما يعرفه جمهورك بالفعل عن الموضوع، كما يجب أن تبدأ بالبحث في الدراسات السابقة ذات الصلة، في هذه الحالة، يُنصح بتتبع مصطلحات البحث التي استخدمتها والمقالات العلمية التي قمت بتنزيلها، من المفيد استخدام أحد أنظمة إدارة الأوراق البحثية مثل Papers أو Mendeley أو Evernote أوSente ، بعد ذلك، من المفيد تدوين الملاحظات أثناء القراءة.

2.      كن حذرًا عند نسخ الاقتباسات حرفيًا:

تأكد من وضعها بين علامات اقتباس والاستشهاد بالمصادر، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تحافظ على خلفية بحثك مركزة ومتوازنة بما يكفي بحيث تكون ذات صلة بجمهور أوسع، بصرف النظر عن ذلك، يجب أن تكون خلفيتك متسقة ومنطقية.

3.      لا ينبغي أن تكون كتابة خلفية دراستك مهمة شاقة للغاية:

كن منتبهًا لكل الأدلة التي يمكن أن تساعدك في تنظيم أفكارك أثناء كتابة الخلفية، حيث إن خلفية الدراسة هي المفتاح لتعريف جمهورك بموضوع البحث الخاص بك، ويجب أن يتم بمعرفة قوية وكتابة مدروسة

 

 

ابق على تواصل معنا، واستمتع بتصميم استبيان احترافي فقط مع مكتب "امتياز" أفضل مكتب خدمات تعليمية، هيا اتصل بنا الآن على الأرقام التالية 00201067090531

 

تحديد مشكلة البحث الخاصة بك:

أولًا: ما هي مشكلة البحث؟

يتم استخدام المصطلحين سؤال البحث ومشكلة البحث بشكل متبادل للإشارة إلى المشكلة أو القضية التي تنوي التحقيق فيها و / أو حلها من خلال دراستك البحثية، من منظور عملية البحث، سيتم حل المشكلة التي تقترحها من خلال طرح الكثير من الأسئلة، لذلك سنشير إلى مشكلة البحث على أنها الهدف الأساسي لدراستك، والتي ستبنى عليها جميع الأنشطة البحثية الأخرى.

ثانيًا: ما هي أهمية مشكلة البحث؟

يعد تحديد مشكلة البحث وصياغتها أمرًا مهمًا للغاية، وربما يكون أحد أكثر الجوانب صعوبة قبل إجراء البحث، حيث إنها تضع مشكلة البحث الأساس للعمل البحثي بأكمله.

أهمية تحديد وصياغة مشكلة البحث هي كما يلي:

·         التعريف بأهمية موضوع الدراسة:

توجه مشكلة البحث القارئ إلى أهمية الدراسة وأسئلة البحث أو الفرضيات التي يجب اتباعها في البحث.

·         تحدد سياق المشكلة:

تحدد مشكلة البحث المتغيرات والعناصر التي يتم دراستها في العمل البحثي، ومن ثم يتم كتابة خلفية البحث بشكل أفضل.

·         تحديد إطار للإبلاغ عن النتائج:

يوفر هذا الإطار جميع المتطلبات اللازمة لإجراء الدراسة، علاوة على ذلك، فإنه يشرح كيف سيتم عرض النتائج بالرجوع إلى المعلومات.

 

من خدماتنا: نشأة جامعة الطائف المنظومة وتطورها عبر التاريخ

 

ثالثًا: كتابة خلفية بحث جيدة للجمهور

عند كتابة اقتراح بحث، يكون الهدف هو إقناع طرف ثالث بجدوى دراستك المقترحة - مشرفك، أو لجنة المنح التي ستوفر التمويل إذا تمت الموافقة على الدراسة، ومع ذلك، قبل أن تركز على إقناع جمهور الطرف الثالث، من المهم أن تحدد مشكلة البحث مع دراسة تفصيلية لدراستك على النحو التالي:

1.      حافظ على اهتماماتك

ربما تكون قد اخترت موضوعًا لأنه "مثير" أو لأنه يثير اهتمام مشرفك، ولكن هل سيثير اهتمامك بما يكفي لإبقائك عدة ساعات في مراجعة الدراسات والبحث على مدار الأشهر العديدة التي قد يستغرقها إكمال الدراسة؟، ستكون البيانات الإضافية والدعم متاحًا دائمًا، ولكن إذا فقدت الاهتمام بالموضوع في أي وقت أثناء العملية، فقد يتبدد حرصك على معرفة النتائج بسرعة وتصبح الدراسة شاقة وصعبة حتى النهاية.

2.      زوِّد كفاءاتك ومهاراتك

قد تكون متحمسًا لإجراء هذه الدراسة، لكن هل تبالغ في تقدير مهاراتك وخبراتك في تقييم قدرتك على إكمالها؟ في حين أنه من الصحيح أن أي دراسة بحثية ناجحة تزيد من مهاراتك وكذلك مجموعة المعرفة حول الموضوع، إذ لا يمكن تحقيق هذه الأهداف إذا لم يكن لديك مجموعة المهارات المناسبة للوصول إلى هناك.

3.      اشرح خلفية بحثك باستفاضة

تتضمن أي خلفية بحث علمي طرق البحث، والتي تعد شكلًا من أشكال الرسم التخطيطي أو مخطط التدفق الذي يحدد الخطوات التي يجب اتخاذها في توثيق مشكلة البحث الخاصة بك، ولكن إذا كنت تفكر فيما يبحث عنه جمهورك، فسترى أن المعلومات بسيطة للغاية - من وماذا ولماذا وأين ومتى وكيف.

من خلال الإجابة على كل من هذه الأسئلة، سوف تقدم جميع المعلومات ذات الصلة اللازمة لإقناع نفسك وجمهورك بأن الدراسة قابلة للتطبيق، وأنك الشخص المناسب لإجراءها، كما يأتي إثبات جدوى دراستك إلى إقناع جمهورك بأنك تفهم معايير المشكلة التي تقترح البحث عنها، وأنك حددت العقبات والتحديات المحتملة التي قد تواجهها، وأن لديك المعرفة والمهارات والخبرة اللازمة التعامل معهم ومعرفة إلى أين وصل البحث.

4.      التبرير في بيئة تنافسية

تشترك المؤسسات الأكاديمية في مخططات اقتراح البحث المفضل، وتعمل لجان المنح مع نماذج التقديم، في كلتا الحالتين، ما يبحثون عنه هو معلومات كافية لتبرير منح المال أو تخصيص الموارد لدراستك بدلًا من شخص آخر، لا يُقصد من هذا الضغط عليك أكثر مما هو موجود بالفعل، ولكن يجب أن يدفعك إلى أن تضع في اعتبارك أنه في كثير من الأحيان، يعتمد رفض اقتراح البحث على ما هو مفقود وليس على ما هو موجود.

لهذا السبب، يجب أن تسعى مشكلة البحث الخاصة بك إلى تحقيق هدف الطمأنينة لجميع الأطراف، كما يجب تحديدها بوضوح ودقة، بحيث تقدم نفسك كباحث يتحكم تمامًا في موضوعك ودراستك والعملية اللازمة لإكمال تلك الدراسة بفعالية.

لذلك في المرة القادمة التي تجد فيها صعوبة في صياغة مشكلتك البحثية، ستكون هذه النصائح مفيدة بالتأكيد! أخبرنا كيف تخطط لمشكلتك البحثية في قسم التعليقات أدناه!

يمكنك أيضًا زيارة منتدى الأسئلة والأجوبة الخاص بنا للاطلاع على الأسئلة المتداولة المتعلقة بالجوانب المختلفة لكتابة الأبحاث ونشرها والتي يجيب عليها فريقنا الذي يضم خبراء في الموضوع وباحثين بارزين وخبراء النشر.

 

من خدماتنا: ما أهمية كتابة خاتمة بحث علمي ؟ المعايير والشروط الواجب توافرها

 

ويأتي السؤال الأهم: كيف تكتب خلفية دراستك البحثية؟

في حين أن نتائج دراستك تشكل مقدمة لبحثك، من المهم بنفس القدر تحديد خلفية دراستك، ستوفر الخلفية المكتوبة جيدًا دراستك مع سياق جيد وتحث القراء على قراءة بقية ورقتك البحثية.

ومع ذلك، يعاني معظم المؤلفين من كتابة خلفية بحث علمي، هناك مشكلة شائعة أخرى يواجهها المؤلفون وهي التمييز بين الخلفية ومراجعة الدراسات، وهي جوانب حاسمة لأي ورقة بحثية، غالبًا ما يتم استخدام المصطلحين بالتبادل؛ ومع ذلك، فقد حددت الأدوار بوضوح، لذلك في هذا المقال، سنغطي أساسيات كتابة خلفية بحث جامعي وسنشرح كيف تختلف الخلفية عن مراجعة الدراسات السابقة، تابعونا ....

ماذا تعني كلمة خلفية البحث العلمي؟

تحدد خلفية الدراسة سياق البحث، حيث يوضح هذا القسم سبب أهمية موضوع البحث هذا، وهل سيكون وضروريًا لفهم الجوانب الرئيسية للدراسة، عادةً ما تشكل الخلفية القسم الأول من الأطروحة البحثية، وتبرر الحاجة إلى إجراء الدراسة وتلخص ما تهدف الدراسة إلى تحقيقه.

كيفية هيكلة خلفية بحث علمي:

في هذا القسم، يحدد المؤلف الباحث عادةً التطورات التاريخية في الدراسات السابقة التي أدت إلى موضوع البحث الحالي بإيجاز، إذا كانت الدراسة متعددة التخصصات، فيجب أن تصف كيفية ارتباط التخصصات المختلفة وما هي جوانب كل تخصص سيتم دراستها.

هل يبدو هدف النشر الخاص ببحثك قريبًا ولكنه في نفس الوقت بعيدًا جدًا؟

بالإضافة إلى ما سبق، يجب على المؤلفين الباحثين تسليط الضوء بإيجاز على التطورات الرئيسية لموضوع بحثهم وتحديد الثغرات الرئيسية التي يجب معالجتها، بمعنى آخر، يجب أن يقدم هذا القسم لمحة عامة عن دراستك، يجب تنظيم القسم على النحو التالي:

·         ما هو معروف عن الموضوع العام؟

·         ما هي الثغرات أو الروابط المفقودة التي يجب معالجتها؟

·         ما هي أهمية معالجة هذه الثغرات؟

·         ما هو الأساس المنطقي وفرضية دراسة بحثك؟

لذلك، يجب أن يوفر قسم خلفية البحث العلمي معلومات عامة حول موضوع بحثك والتأكيد على الأهداف الرئيسية للدراسة، كما يرجى التأكد من أنك تناقش فقط الجوانب الرئيسية وذات الصلة بالدراسات التي أدت إلى أهداف بحثك، لا تشرحها بالتفصيل، لكن يجب أن يتم ذلك في قسم مراجعة الدراسات السابقة، أيضًا يجب أن يناقش قسم الخلفية النتائج الخاصة بك بطريقة ترتيب زمني لإبراز التقدم في المجال والنقاط المفقودة التي تحتاج إلى معالجة، كما يجب كتابة أي خلفية بحث علمي على شكل ملخص لتفسيرك لبحوث سابقة وما تقترح دراستك تحقيقه.

 

فيمكنك توظيف كتابنا المحترفين في خدمات كتابة البحث العلمي، والذين يمكنهم إنجاز المهمة نيابة عنك في غضون ساعات بدقة وجودة. للاتصال وطلب المساعدة: 00201067090531 )

 

كيف يمكن أن أجعل خلفية بحثي جذابة:

نظرًا لأن الخلفية تتضمن الكثير من المعلومات، فقد تصبح عبئًا طويلًا، مما يتسبب في فقد القراء للاهتمام، للتأكد من أن خلفيتك جذابة، يجب أن تحاول بناء قصة حول الموضوع المركزي لبحثك.

تأكد من أن القصة تلتزم بالفكرة الأساسية ولا تنحرف في مراجعة واسعة للدراسات، أيضًا يجب أن تؤدي كل فكرة إلى الفكرة التالية، حتى يتمكن القراء من فهم القصة وتحديد الثغرات التي ستعالجها دراستك.

كيف تختلف خلفية البحث العلمي عن مراجعة الدراسات السابقة؟

يجد العديد من المؤلفين صعوبة في تمييز الفرق بين مراجعة الدراسات وخلفية الدراسة، لذا يجب أن يتبع قسم مراجعة الدراسات قسم الخلفية، باعتباره القسم الثاني من أطروحتك، كما يدعم هذا القسم قسم الخلفية بشكل أساسي من خلال تقديم دليل على الفرضية المقترحة، أيضًا يجب أن يكون هذا القسم أكثر شمولًا، وأن يصف بدقة جميع الدراسات التي ذكرتها في قسم الخلفية، كما يجب أن يوضح بالتفصيل جميع الدراسات التي تشكل دليلًا على تقدم دراسة ومناقشة الاتجاهات الحالية.

لكتابة هذا القسم، ستحتاج إلى إجراء بحث شامل حول الدراسات المختلفة التي تتعلق بالموضوع الواسع لبحثك، حيث سيُعرِّف هذا القراء على مجال البحث الخاص بك، بعد ذلك، يجب عليك تقديم مسح أكثر تركيزًا للدراسات المحددة المرتبطة بالهدف الدقيق لدراستك، سيكون من المثالي تنظيمها حسب الموضوع ومناقشتها بترتيب زمني، وذلك حتى يكون القراء على دراية بالتطور والتقدم في هذا المجال.

بمعنى آخر، يجب مناقشة موضوعات منفصلة بترتيب زمني لتسليط الضوء على كيفية تقدم البحث في هذه المجالات بمرور الوقت، هذا سوف يسلط الضوء على ما تم إنجازه وما هي الاتجاهات المستقبلية التي يجب العمل عليها.

 

من خدماتنا: استراتيجيات التعلم النشط الجديدة | أهم 5 نصائح

 

كيفية تجنب الأخطاء الشائعة عند كتابة خلفية بحث علمي:

أثناء كتابة خلفية فعالة، يجب أن تتجنب بعض الأخطاء، حيث تشمل الأخطاء الأكثر شيوعًا في كتابة الخلفية ما يلي:

·         لا تكتب خلفية بحث علمي طويلة جدًا أو قصيرة جدًا: ركز على تضمين جميع التفاصيل المهمة ولكن اكتب بإيجاز.

·         لا تكن غامضًا: الكتابة بطريقة لا تنقل الرسالة إلى القراء تتعارض مع الغرض من الخلفية، لذا عبر عن نفسك مع الأخذ في الاعتبار أن القارئ لا يعرف بحثك عن كثب.

·         لا تناقش مواضيع غير ذات صلة: حاول وركز مناقشتك حول الجوانب المحورية لموضوع البحث الخاص بك، مثل تسليط الضوء على الفجوات في الدراسات، وتحديد حداثة الدراسة، والحاجة إلى إجراء الدراسة.

·         لا تكن غير منظم: قد يؤدي عدم مناقشة الموضوعات بطريقة ترتيب زمني إلى إرباك القارئ بشأن التقدم المحرز في هذا المجال، لذا حاول تنظيم كتابتك البحثية بعناية.

وفي نهاية المقال نقول إذا كنت تريد كتابة خلفية بحث علمي وتبحث عن أفضل مكتب خدمات تعليمية يجريها لك، لا عليك يا صديقي، فنحن في خدمتك دائمًا، حيث إن مكتب "امتياز" للخدمات التعليمية يقدم لك جميع الخدمات التعليمية التي قد يحتاجها أي طالب أو باحث علمي، فقط كل ما عليك هو الاتصال بنا على الرقم 00201067090531

 

 

 

بالأمثلة: كيفية كتابة خاتمه بحث قصيرة "بالتطبيق على مقال جدلي"