المحتويات

مقدمة 

ما هو التعلم النشط؟ 

مدخل حول استراتيجيات التعلم النشط 

دليل التدريس وفق استراتيجيات التعلم النشط

ما هي المنافع استخدام استراتيجيات التعلم النشط؟

أفضل ممارسات التعلم النشط

أمثلة على التعلم النشط 

نصائح سريعة لاستخدام استراتيجيات التعلم النشط الجديدة

خلاصة استراتيجيات التعلم النشط

 

  

 

لم يَعُد من الصحيح أن يستمر الطالب في أخذ وضعية المتفرج في العملية التعليمية. لا يتعلم الطلاب الكثير بمجرد الجلوس في الفصل والاستماع إلى المعلمين وحفظ الدروس والمحاضرات وتسميع الإجابات عن ظهر قلب. يجب عليهم التحدث عما يتعلمونه والكتابة حوله وربطه بالتجارب السابقة، وتطبيق ما تعلموه في حياتهم اليومية. يجب أن يجعلوا ما يتعلمونه جزءًا من حياتهم"، ولهذا وجدت استراتيجيات التعلم النشط لجعل التعليم أكثر تفاعليًا وبالتالي أكثر فائدةً للطالب. للتعرف أكثر على التعلم النشط والاستراتيجيات الجديدة والأساليب والفوائد والمزيد، استمر في القراءة.  

 

·         ما هو التعلم النشط؟ 

التعلم النشط هو أي نهج للتعليم حيث يُطلب من جميع الطلاب المشاركة في عملية التعلم. يتناقض التعلم النشط مع الأنماط "التقليدية" للتعليم حيث يكون الطلاب متلقين سلبيين للمعرفة من أحد الخبراء. التعلم النشط هو نهج يركز على الطالب، حيث يتم وضع مسؤولية التعلم على عاتق الطالب، وغالبًا ما يعمل بالتعاون مع زملائه في الفصل. في التعلم النشط، يعتبر المعلمون ميسرين للتعليم وليسوا المصدر الرئيسي لتقديم المعلومات. يتم التقليل من فكرة كون المعلم مصدر للمعلومات المباشرة وعرض الحقائق، بدلًا من ذلك يحل محلها المناقشة في الفصل وحل المشكلات والتعلم التعاوني وتمارين الكتابة (المصنفة وغير المصنفة). 

تشمل استراتيجيات التعلم النشط أيضًا، لعب الأدوار، ودراسات الحالة، والمشاريع الجماعية، والمشاركة في التفكير، وتدريس الأقران، والمناقشات، والتعليم في الوقت المناسب، والعروض التوضيحية القصيرة التي تليها مناقشة الصف. هناك طريقتان سهلتان لتعزيز التعلم النشط من خلال المناقشة. 

 

من خدماتنا: شهادة cipd في تخصص الموارد البشرية

 

·         الطريقة الأولى هي تنسيق المحاضرة المصغرة بين المعلم والطالب، حيث يتحدث المعلم من عشرة إلى عشرين دقيقة حول موضوع معين ثم يتوقف مؤقتًا، للاستماع إلى ملاحظات الطلاب وإيجاد الفجوات والعمل مع زملائهم في الفصل لملء الفجوات. 

·         الطريقة الثاني هو محاضرة استماع نشطة، حيث يستمع الطلاب فقط إلى محاضرة دون كتابة ملاحظات وبعد ذلك، بعد عشر إلى عشرين دقيقة، يعمل الطالب مع زميل في الفصل أو مجموعة صغيرة لتذكر محتوى المحاضرة وتوضيحه وعرضه.

·         مدخل حول استراتيجيات التعلم النشط 

 

استراتيجية التعلم النشط هي أي نوع من النشاط الذي تتم ممارسته أثناء الفصل (وجهاً لوجه، أو عبر الإنترنت، أو خارج الفصل الدراسي) يُشرك المتعلمين في تفكير عميق حول الموضوع في الدورة التدريبية الخاصة بك. بدلاً من "تلقي" الطلاب بشكل سلبي لمحتوى الدورة التدريبية فقط من المحاضرات الحية أو المسجلة، يتطلب التعلم النشط من الطلاب أن يصبحوا مشاركين نشطين في عملية التعلم الخاصة بهم. قد يعني هذا:

 

·          جمع الطلاب في مجموعات صغيرة لمناقشة موضوع الدورة.

·         التفكير بشكل فردي في نهاية كل جلسة صف، حول ما تعلموه والأسئلة التي لا تزال لديهم. 

·         العمل من خلال مشكلة تطبيق مع شريك قبل التقديم إلى الفصل الأكبر. 

·         المشاركة في لوحات مناقشة الفصل أو المجموعة أو الفريق. 

 

هناك العديد من استراتيجيات التعلم النشط الشائعة (مثل Think / Pair / Share وJigsaw وMuddiest Point) التي يمكن تكييفها وتنفيذها بسهولة في الدورات التدريبية الخاصة بك. فيما يلي روابط لمواقع ويب مختلفة لمساعدتك على اكتشاف أنواع مختلفة من استراتيجيات التعلم النشط لتلبية احتياجات تربوية معينة في صفك.

 

فيمكنك توظيف كتابنا المحترفين في خدمات كتابة البحث العلمي، والذين يمكنهم إنجاز المهمة نيابة عنك في غضون ساعات بدقة وجودة. للاتصال وطلب المساعدة: 00201067090531 )

 

·         دليل التدريس وفق استراتيجيات التعلم النشط

التعلم النشط هو مصطلح يستخدم لوصف الاستراتيجيات التعليمية التي تعزز مشاركة الطلاب النشطة في عمليات بناء المعرفة. قد تشمل هذه الاستراتيجيات؛ الأنشطة العملية، والكتابة الموجزة ومهام المناقشة، ومهام حل المشكلات، وجمع المعلومات وتوليفها، وتوليد الأسئلة، والأنشطة القائمة على التفكير، من بين أمور أخرى. وتسعى هذه الأساليب معًا إلى إشراك المتعلمين في مهارات التفكير العليا من خلال إنتاج المعرفة والتعبير عنها، بدلاً من النقل السلبي للحقائق والأفكار. 

 

تقوم استراتيجيات التعلم النشط على النظريات البنائية للتعلم، والتي تؤكد على أهمية بناء الروابط بين المعرفة السابقة والتجارب والمفاهيم الجديدة. على هذا النحو، تم تصميم مهام التعلم النشط لاستنباط الفهم الحالي للمتعلمين، وجعل هذا الفهم واضحًا، ثم خلق فرص للمتعلمين لدمج المعرفة الجديدة في فهمهم.

عادةً ما تتضمن استراتيجيات التعلم النشط مزيجًا من المهام الفردية والجماعية القائمة على المشاركة، مما يمنح الطلاب الفرصة للتأمل أو التنبؤ بالنتائج، ثم مشاركة أفكارهم ومناقشتها مع أقرانهم من الزملاء. يمكن أن تستمر الأنشطة في أي مكان من مجرد دقائق إلى أجزاء كبيرة من فترة الفصل؛ الهدف ببساطة هو تنشيط العمليات المعرفية للمتعلمين أثناء وجودهم في الفصل. ستساعدك المعلومات الواردة أدناه على تصميم وتنفيذ الاستراتيجيات التي تدعم هذه الفئة الواسعة من الأساليب التعليمية.

 

·         ما هي المنافع استخدام استراتيجيات التعلم النشط؟

هناك العديد من الفوائد لتوظيف استراتيجيات التعلم النشط في الفصل والتي تساعد في تطوير الطلاب في مجموعة متنوعة من مناهج التعلم النشط للفئات العمرية:

 

·         تساعد استراتيجيات التعلم النشط الجديدة الطلاب على التفكير والفهم من خلال تشجيعهم على الربط بين معارفهم السابقة والمفاهيم الجديدة.

·          في كثير من الأحيان، تَطلب مهام التعلم النشط من الطلاب توضيح تفكيرهم، مما يسمح أيضًا للمعلمين بقياس تعلم الطلاب. 

 

على الرغم من أن معظم المؤلفات حول التعلم النشط قد ركزت على تخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، إلا أن الأبحاث تُشير إلى أن التعلم النشط قد يفيد الطلاب في أي مجال، وخاصة الطلاب الذين لديهم فرص تعليمية أقل، أو يواجهون التعلم النشط في المدرسة الثانوية. أظهرت العديد من الدراسات أن الطلاب في فصول التعلم النشط لديهم معدل فشل أقل، وأداء أفضل في التقييمات من الطلاب في المحاضرة التقليدية. 

 

·         إنشاء متعلمين مدى الحياة - تساعد هذه الاستراتيجيات الطلاب على أن يصبحوا متعلمين مدى الحياة لأنها تعزز التعلم ليس فقط حول المحتوى ولكن أيضًا حول العملية التي يتعلم فيها الطالب.

·         تزويد الطلاب بقدر أكبر من التحكم في تعلمهم - تساعد المشاركة المتزايدة في إشراك الطلاب وتمنحهم المهارات التي يمكنهم استخدامها لاحقًا في الحياة، بمجرد تركهم المدرسة والجامعة.

·         تشجع الطلاب على الاستمرار في التركيز على تعلمهم - عندما يشارك الطالب في التعلم، بدلاً من مجرد الجلوس والاستماع بشكل سلبي، فمن المرجح أن يظلوا مركزين.

·         تحسين حماس الطالب لدراساتهم - شجع الطلاب على المشاركة في التعلم النشط وهم أكثر عرضة للإثارة بشأن دراساتهم أو موضوع معين.

·         جعل الموضوع أكثر إثارة من الناحية الفكرية - عندما يطبق الطالب أساليب التعلم النشط على موضوع ما، فإنه يمنحه الفرصة للإثارة حقًا بشأن هذا الموضوع.

·         السماح للطلاب بالمشاركة على مستوى أعلى من المناقشة الأكاديمية - مما يوفر للطلاب فرصة أفضل لتحليل أعمق وتفكير نقدي وتقييم موضوع ما.

·         تقديم دعمًا لا مثيل له وتعليمًا أكثر شمولاً - يمكن لطلابك دعم بعضهم البعض، لذلك لا يقع على عاتق المعلم فقط. سيكتسبون مهارات أخرى ويتعمقون في الموضوعات، مما يتيح بيئة تعليمية أكثر تقريبًا.

·         تحسين التعاون - سواء كان الأمر يتعلق بمناقشة أكثر في الفصل أو أسئلة اختبار ينشئها الطالب، فإن التعلم النشط يلهم زيادة كبيرة في التعاون الكلي بين الطلاب.

·         أفضل ممارسات التعلم النشط.

 

من خدماتنا: مهارات البحث ومصادر المعلومات

 

نظرًا لأن التعلم النشط يشمل العديد من الأنواع المختلفة من الأنشطة الصفية، فمن المهم أن  تضع في اعتبارك بعض المبادئ الأساسية عند تصميم مهام التعلم النشط:

 

·         يجب أن تساعد مهام التعلم النشط طلابك على تحقيق أهدافهم التعليمية.

·         يجب أن تنشئ مهام التعلم النشط حدًا منخفضًا لمشاركة الطلاب.

·         يجب أن تزود مهام التعلم النشط الطلاب بالتغذية الراجعة حول تعلمهم.

·         يجب أن تساعد الطلاب على تحقيق أهدافهم التعليمية.

 

قبل كل شيء، يجب أن تستهدف مهام التعلم النشط أهدافًا تعليمية محددة. بمعنى، يجب أن تساعد الطلاب على تطوير المعرفة والمهارات التي يتوقع منهم اكتسابها في الدورة التدريبية الخاصة بك. 

إن تحديد الحجة، واستخدام الأدلة لدعم الإدعاء، وتنظيم المعلومات، وتحديد مشكلة معينة، كلها مهارات تدعم أهداف التعلم المعقدة، مثل الكتابة وحل المشكلات. يجب أن تهدف مهام التعلم النشط إلى تزويد الطلاب بفرص لممارسة هذه المهارات واكتساب الكفاءة فيها. إليك أفضل الممارسات للقيام بذلك:  

 

·         تشجع الطلاب على المشاركة

يجب أن توفر مهام التعلم النشط أساليب سهلة لانضمام الطلبة والمشاركة في الجلسة التعليمية، كما يجب استخدام أساليب استراتيجيات التعلم النشط، تدعو إلى المشاركة بين جميع الطلاب. لذلك، يجب أن تكون المهام بسيطة أو منفصلة. بالنسبة للمهام الأكثر تعقيدًا، يجب على المدرسين تقديم إرشادات واضحة تحدد (ونموذجًا) كيفية مشاركة الطلاب في النشاط. كيف سينخرط الطلاب مع بعضهم البعض في النشاط؟ ما هي القواعد الأساسية أو المبادئ التوجيهية للتفاعل الجماعي؟ ستساعد الإجابة على هذه الأسئلة بشكل صريح الطلاب على فهم ما هو متوقع من مشاركتهم. 

 

·         توفير فرصًا للتغذية الراجعة والتفكير 

من الناحية المثالية، يجب ألا تستهدف التعليقات فقط المهارات والمعرفة التي يُتوقع من الطلاب اكتسابها خلال الدورة التدريبية، بل يجب أن تشير بوضوح إلى كيف يمكن للطلاب تحسين أدائهم أو تعزيز فهمهم للموضوع المطروح. أثناء تقديم ملاحظات فردية مفصلة غالبًا ما يستغرق وقتًا طويلاً بالنسبة للمدرسين الفرديين، وبالتالي يصعب تحقيقه في فترة صف واحدة، يمكن أن تأتي التعليقات من مهمة التعلم النشط من مجموعة متنوعة من المصادر. 

 

يمكن لأنظمة الاستجابة الشخصية (على سبيل المثال، "أجهزة النقر")، على سبيل المثال، جمع مدخلات حول تفكير الطلاب على نطاق واسع. يمكن للمدرسين، بدورهم مقارنة هذه المعلومات بالبيانات التجريبية أو أمثلة على تفكير الخبراء للكشف عن "فجوات" أو تناقضات في معرفة الطالب.

توفر المناقشات أو جلسات المراجعة القائمة على الأقران والتي يتلقى الطلاب فيها نموذج تقييم لتقييم تعلم زملائهم في الفصل أيضًا؛ فرصًا للطلاب لجعل تفكيرهم صريحًا والحصول على تعليقات غير رسمية. الغرض من التغذية الراجعة في مثل هذه الحالات هو تزويد الطلاب بمعلومات عن فهمهم أو أدائهم يمكن أن توجههم نحو هدف التعلم المنشود. سواء أتت من أداة رقمية مثل جهاز النقر أو من زميل في الفصل، يجب أن تمنح مهام التعلم النشط الطلاب إحساسًا بتقدم التعلم، وتساعدهم على صقل مزيد من الممارسة. 

 

من خدماتنا: كيفية كتابة بيان أطروحة جامعة الباحة

 

·         أمثلة على التعلم النشط 

من المؤكد أن هناك العديد من الأمثلة على مهام الفصل الدراسي التي يمكن تصنيفها على أنها "تعلم نشط". تتضمن بعض الأمثلة الأكثر شيوعًا تمارين التفكير والمشاركة ومناقشات بانوراما وحتى مجرد التوقف مؤقتًا للتوضيح أثناء المحاضرة. أنشأ أعضاء مركز أبحاث التعلم والتعليم التابع لجامعة ميتشيغان قائمة مفيدة بأساليب التعلم النشط، والتي تم تصنيفها وفقًا "لسلسلة" من التعقيد والالتزام بالوقت. تشمل هذه التقنيات:

 

·         أوراق المحضر: في مرحلة ما أثناء المحاضرة، يُطلب من الطلاب القيام بدقيقة أو دقيقتين حول موضوع معين. 

·         التقييم الذاتي: على غرار قوائم جرد المفاهيم والتقييمات التشخيصية، تُستخدم هذه التمارين غير المصنفة، والتي يتم تقديمها عادةً في بداية الفصل الدراسي أو الوحدة الجديدة، للمساعدة في تحديد الفجوات في فهم الطلاب.

·         المحاضرات التفاعلية: غالبًا ما تكون في شكل استطلاعات رأي موجزة، وتتم هذه الأنشطة أثناء المحاضرات، مما يمنح الطلاب فرصة لعمل تنبؤات وحل المشكلات القصيرة وما إلى ذلك.

·         التعلم الاستقصائي: على نطاق أوسع، تتضمن هذه التمارين عادةً جعل الطلاب يجرون جوانب مختلفة من البحث العلمي، مثل مراقبة الظواهر، وتحليل البيانات، والتنبؤ بالنتائج، وما إلى ذلك.

·         نصائح سريعة لاستخدام استراتيجيات التعلم النشط الجديدة

 

1.      قَيم احتياجات الفصل حتى تكون قادرًا على تلبية احتياجاتهم واستخدام أفضل الأساليب، يُمكن لهذه التساؤلات أن تساعدك في تقييم احتياجات الطلاب: 

 

·         ما هي الموضوعات أو الأفكار التي يعاني منها الطلاب أكثر من غيرها في الدورة التدريبية الخاصة بك؟

·         ما هي البيانات أو المعلومات التي ستساعدك على فهم ما يتعلمه الطلاب؟

·         ما هي التي ستوفر هذه البيانات، وتساعد طلابك في النهاية على تحقيق أهدافهم التعليمية؟

 

2.                  صمم نشاط التعلم 

 

قم بإعداد جدول زمني لمساعدتك في إدارة النشاط، هذه التساؤلات تُساعد على تصميم نشاط التفاعل. 

هل سيحدث في الفصل؟ الى متى سوف يستمر؟ ما التعليمات التي سيحتاجها الطلاب للمشاركة في النشاط؟

 

ضع القواعد الأساسية للنشاط، من خلال التساؤلات  التالية:

كيف يجب أن يتفاعل الطلاب مع بعضهم البعض؟ ما الذي يتوقع منهم القيام به أثناء النشاط؟

 

3.                  قيم النشاط

·         ضع في اعتبارك أي حواجز أو تحديات واجهتها أنت وطلابك في تنفيذ النشاط. كيف يمكن التغلب على هذه التحديات؟

·         استخرج التعليقات من الطلاب حول ما إذا كان النشاط قد ساعد في تعلمهم أم لا. هل وجدوا النشاط مفيدًا؟

 

4.                  قيم فائدة المعلومات التي قدمها لك النشاط. 

 

هل قام الطلاب بتحسين فهمهم للموضوع أو المفهوم؟ هل يمكنك استخدام البيانات من النشاط لإجراء مزيد من التحسينات على الأنشطة أو التعليمات المستقبلية بشكل عام؟

 

·         هل تواجه مشكلة في كتابة بحوث استراتيجيات التعلم النشط؟

 

هل فكرك مشغول بـ  استراتيجيات التعلم النشط؟ 

هل تعاني من ضيق الوقت؟

 

امتياز؛ موقع متخصص في كتابة البحث العلمي، يضم نخبة من كبار الباحثين والمتخصصين في كتابة البحث العلمي، يُمكن لفريقنا مساعدتك في إعداد بحث الاستراتيجيات الخاص بك من الألف للياء بدقة في أقل وقت ممكن. لطلب المساعدة في كتابة البحث الخاص بك، وللحصول على مزيد من المساعدة في دراستك؛ تحدث إلينا الآن

  

·         خلاصة استراتيجيات التعلم النشط

 

بصفتك مدرسًا، فإن أحد أكبر التحديات التي تواجهك هو التخطيط للدروس التي تلهم طلابك ليظلوا مشاركين بنشاط في عملية التعلم. لكنك ربما لاحظت أن خطط التعلم التقليدية التي تركز على المعلم لا تساعد دائمًا في تحقيق هذا الإلهام.

هذا هو المكان الذي تلعب فيه استراتيجيات التعلم النشط دورًا هامًا في هذا الموقف، حيث يمكنك استخدامها لتمكين الفصل الدراسي وإشراكه وتحفيزه من خلال وضع الطلاب في مركز عملية التعلم.

 

احصل على الإلهام من هذه الاستراتيجيات وساعد طلابك على التحدث بشكل أكثر انفتاحًا والتفكير بشكل أكثر إبداعًا - وفي النهاية - يصبحون أكثر انخراطًا في عملية التعلم. قم بإعداد الطلاب من أي عمر للعمل في المستقبل - يمكن أن تكون تقنيات التعلم النشط طريقة جيدة لمزج المهارات التي ستكون مفيدة لهم في مكان العمل. من خلال دمج الأنشطة مثل دراسات الحالة وسيناريوهات التعلم القائم على حل المشكلات في التدريس الخاص بك، فإنه يوفر الفرصة للطلاب لممارسة المهارات الأساسية في مكان العمل.

 

بالأمثلة: كيفية كتابة خاتمه بحث قصيرة "بالتطبيق على مقال جدلي"