المحتويات 

مقدمة 

نبذة حول مشروع التخرج 

دليل كتابة خاتمة مشروع التخرج 

مثال على خاتمة بحث تخرج 

ملاحظات ختامية لكتابة خاتمة مشروع التخرج 

مخطط الاستنتاج

كيف تختلف الخاتمة عن مقدمة بحث تخرج الجامعة؟ 

بالأمثلة: الفرق بين الخاتمة الجيدة والسيئة 

 

 

عندما تصل إلى فقرة خاتمة مشروع التخرج الخاص بك، فحقًا تكون قد أنجزت بالفعل الكثير من العمل في مشروع التخرج خاصتك، لذلك كل ما تريد القيام به هو كتابة خاتمة بحث تخرج رائعة، في أسرع وقت ممكن. لقد قدمت بالفعل مقدمة بحث تخرج مذهلة، وربما كتبت أيضًا اهداء بحث جاهز ممتاز وأثبتت حجتك ببراعة، وقمت بتنظيم البحث بأكمله كما هو مفترض، والآن حان دور كتابة فقرة خاتمة أكثر من رائعة، أليس كذلك؟!

 

الشيء الوحيد الذي يجب أن تتذكره هو أن خاتمة البحث هنا، ليست فقط الفقرة الأخيرة في مشروع التخرج الخاص بك، حيث تعيد صياغة بحثك والحجج الأساسية. الفقرة الختامية هي أيضًا فرصتك لإحداث تأثير نهائي على جمهورك.

 

  • نبذة حول مشروع التخرج 

مشروع التخرج هو ورقة أكاديمية تُستخدم لاختبار ما اكتساب الطالب أثناء الدراسة وتلخيص المهارات والكفاءات التي اكتسبها. هذا النوع من الأوراق عادة ما يُطلب في العام الأخير في المدارس الإعدادية أو الثانوية أو كجزء من دورة جامعية أو كلية. يمكن تخصيصه في جميع الفروع والتخصصات تقريبًا، على سبيل المثال التمريض والهندسة وتكنولوجيا المعلومات والأعمال وغيرها من الفروع.

 

يمكن تقديم هذا النوع من الأوراق في أشكال مختلفة: دراسات الحالة، والأوراق البحثية، والاستطلاعات، والتقييم القائم على النتائج، ومجموعات التركيز، والمزيد. يعتمد النوع والتعقيد على متطلبات المعلم والبرنامج الدراسي. يحتاج الطالب إلى اختيار إحدى أفكار مشروع التخرج المتعلقة بالدورة أو التخصص وكتابة ورقة. عادةً ما يكون مشروع التخرج مرتبطًا بالتخصص المستقبلي ويتطلب مهارات قوية في العمل الجماعي والخطابة والتفكير النقدي والتحليلي. 

 

  • دليل كتابة خاتمة مشروع التخرج 

في هذا الدليل، سيرشدك فريق كتابة البحث العلمي لدينا، في مكتب امتياز للخدمات التعليمية، كيفية كتابة خاتمة مثالية خطوة بخطوة. بالإضافة إلى ذلك، سنشارك النصائح والحيل القيمة لمساعدة الطلاب على إقناع قرائهم في اللحظة الأخيرة.

 

  • ما هو الاستنتاج؟

قبل المضي قدمًا، دعنا نتوقف لحظة هنا لتحديد الاستنتاج نفسه. وفقًا لتعريف الاستنتاج، فهو إلى حد كبير الجزء الأخير من شيء ما، أو نتيجته، أو نهايته. ومع ذلك، فإن هذا المصطلح واسع إلى حد ما وسطحي. عندما يتعلق الأمر بكتابة الأوراق الأكاديمية، فإن البيان الختامي يشير إلى رأي أو حكم أو اقتراح أو موقف تم التوصل إليه عن طريق التفكير المنطقي (من خلال الحجج الواردة في متن النص). لذلك، إذا كنت تتساءل "ما هي الجملة الختامية الجيدة التي تريد أن تنهي بها مشروعك؟" فيرجى مواصلة القراءة.

 

  • ماذا يعني الاستنتاج الجيد؟ 

إن كتابة خاتمة جيدة لورقة ما ليس بالأمر السهل. ومع ذلك، سنقوم بتوجيهك خلال هذه العملية خطوة بخطوة. على الرغم من عدم وجود قواعد صارمة بشكل عام حول كيفية صياغة واحدة، إلا أن هناك بعض المبادئ الأساسية التي يجب على الجميع وضعها في الاعتبار. في هذا القسم، سوف نشارك بعض الأفكار الأساسية لكتابة خاتمة جيدة، وفي وقت لاحق في المقالة، سوف نقدم لك المزيد من النصائح والأمثلة. فيما يلي الأهداف الأساسية التي يجب أن تتوافر في الخاتمة الجيدة:

 

  1. "اختتم" الورقة بأكملها.
  2. أظهر للقراء أنك قد أنجزت ما شرعت في القيام به.
  3. أظهر كيف أثبتت بيان أطروحتك.
  4. امنح القراء إحساس بالاكتمال وختام الموضوع.
  5. اترك شيئًا إضافيًا للقارئ ليفكر فيه. 
  6. اترك تأثيرًا نهائيًا قويًا على القارئ.

 

شيء أساسي آخر يجب تذكره عند كتابة خاتمة مشروع التخرج، أنه لا يجب عليك تقديم أي أفكار أو حجج جديدة لاستنتاج ورقتك. يجب أن تلخص فقط ما كتبته بالفعل، وأن تعيد النظر في بيان أطروحتك، وتنتهي بانطباع نهائي قوي. 

 

اطلب بحثك الجامعى الآن من امتياز. تواصل معنا على الفور عبر الدردشة الحية التالية: (info@emtyiaz.com).

 

عند التفكير في كيفية كتابة استنتاج ناجح، إليك النقاط الرئيسية التي يجب وضعها في الاعتبار:

 

  1. يجب على الجملة الختامية إعادة النظر في بيان البحث فقط، وليس إعادة صياغتها فحسب.
  2. يجب أن تلخص الأفكار الرئيسية من متن الورقة.
  3. يجب أن يوضح الاستنتاج أهمية وملاءمة عملك.
  4. يجب أن تتضمن خاتمة مشروعك دعوة للعمل وتترك مساحة لمزيد من الدراسة أو تطوير الموضوع (إذا لزم الأمر).

الاستنتاج هو ما يقود الورقة إلى نهايتها المنطقية. إنها فرصتك الأخيرة للتأثير وإثارة إعجاب جمهورك. والأهم من ذلك، أنها فرصتك لتوضح للقراء سبب أهمية عملك. ببساطة، يجب أن تجيب الفقرة الأخيرة من ورقتك على آخر سؤال مهم سيطرحه القارئ؛ "ماذا في ذلك؟"

 

إذا قمت بكتابة خاتمة مشروع التخرج الخاص بك بشكل صحيح، فيمكن أن تمنح القراء إحساسًا بالاكتمال المنطقي. من ناحية أخرى، إذا لم تجعل الخاتمة قوية بما فيه الكفاية، فيمكن أن تتركها معلقة، وتقلل من تأثير الورقة بأكملها لى القارئ.

 

  • مثال خاتمة بحث تخرج 

على الرغم من عدم وجود قواعد صارمة بشأن الأسلوب الذي يجب استخدامه لكتابة ما، إلا أن هناك العديد من الاستراتيجيات التي أثبتت فعاليتها. ومحاولة إثارة ذهن القارئ يعد أهمها.

 

تعتمد طريقة إثارة ذهن القارئ في محاولة إعطاء الجمهور بعض ما يجب التفكير فيه من خلال إلقاء نظرة على المستقبل. يعتبر أسلوب "متى و إذا" قويًا للغاية عندما يتعلق الأمر بدعم النقاط الخاصة بك في خاتمة مشروع التخرج. 

 

مثال: "رعاية حيوان أليف أمر صعب للغاية، وهذا هو السبب في أن معظم الآباء يرفضون طلبات أطفالهم للحصول على حيوان أليف. ومع ذلك، يجب أن يكون الرفض هو الخيار الأخير للوالدين. إذا أردنا غرس شعور عميق بالمسؤولية والتنظيم في أطفالنا، وفي الوقت نفسه، تنمو لديهم مشاعر الشفقة، فيجب أن ندع أطفالنا يعتنون بالحيوانات الأليفة". 

 

الباحث العلمي الجيد وأبرز الصفات التي يتميز بها وأخلاقياته

 

  • ملاحظات ختامية لكتابة خاتمة مشروع التخرج 

الآن، عندما تعرف الحيل والتقنيات التي يجب عليك استخدامها لإنشاء خاتمة مثالية، فلنلقِ نظرة على بعض الأشياء التي لا يجب عليك فعلها:

 

  • يستخدم العديد من الطلاب عبارات شائعة مثل "في الختام"، "لذلك"، "باختصار" أو عبارات مشابهة لتكون بداية جيدة لاستنتاج. ومع ذلك، على الرغم من أن بداية جملة الاستنتاج هذه قد تعمل في حالات معينة، على سبيل المثال، في الخطابات، حيث يتم استخدامها بشكل مفرط، لذلك يوصى بعدم استخدامها في استنتاجك. 
  • وضع أول ذكر لبيان أطروحتك في الخاتمة، هذا خطأ يجب تقديمه في المقدمة أولاً.
  • تقديم حجج أو مواضيع فرعية أو أفكار جديدة في فقرة الختام.
  • لا يجب تقديم الحجج والأدلة التي تنتمي إلى صلب الموضوع في خاتمة مشروع التخرج.
  • كتابة جمل طويلة جدًا أو صعبة القراءة أو محيرة.

 

  • مخطط الاستنتاج

قد يختلف العدد الإجمالي للجمل في فقرتك الأخيرة اعتمادًا على عدد النقاط التي ناقشتها في ورقتك، وكذلك على إجمالي عدد الكلمات في بحثك. ومع ذلك، سيظل مخطط فقرة الاستنتاج العام كما هو ويتكون من العناصر التالية:

  • بداية خاتمة:

يجب أن يدفع الجزء الأول من فقرتك القراء إلى بيان البحث. وبالتالي، إذا كنت تتساءل عن كيفية بدء استنتاج، فإن أفضل طريقة للقيام بذلك هي إعادة صياغة البيان.

 

يمكنك توظيف كتابنا المحترفين في خدمات كتابة البحث العلمي، والذين يمكنهم إنجاز المهمة نيابة عنك في غضون ساعات بدقة وجودة. للاتصال وطلب المساعدة: 00201067090531 )

 

  • ملخص الفقرات:

مباشرة بعد إعادة النظر في ورقتك، يجب عليك تضمين عدة جمل تختتم النقاط البارزة الرئيسية والنقاط من فقرات الجسم. يمكن أن يتكون هذا الجزء من الخاتمة من جملتين أو ثلاث، اعتمادًا على عدد الحجج التي قدمتها. إذا لزم الأمر، يمكنك أيضًا أن تشرح للقراء كيف تتوافق نقاطك الرئيسية معًا.

 

  • جملة ختامية:

أخيرًا، يجب أن تنهي خاتمة مشروع التخرج بجملة أخيرة قوية تترك انطباعًا دائمًا، وتعطي إحساسًا بالاكتمال المنطقي وتربط القراء مرة أخرى بمقدمة البحث.

 

الفرق بين ملخص البحث وخاتمة البحث

 

  • كيف تختلف الخاتمة عن مقدمة بحث تخرج الجامعة؟ 

تتطلب الخاتمة تحقيقًا أعمق من المقدمة فلا تزال المقدمة مجرد مدخل وتمهيدًا للقارئ حول الموضوع، في حين تبقى الخاتمة هي الاستنتاج الأخير الذي يعلق في ذهن القارئ حول كل ما توصلت إليه الدراسة. لذلك، يجب أن يكون استنتاج أكثر تعقيدًا وقوة. إذا كنت تشعر بصعوبة في كتابة الخاتمة، يمكنك الاستعانة بخدمات كتابة البحث الخاصة بنا.

ومع ذلك، نظرًا لأن ورقة مشروع التخرج هي ثاني أكثر أنواع الأوراق الأكاديمية شيوعًا (بعد المقالة)، فمن المهم معرفة كيفية كتابة خاتمة مشروع التخرج الخاص بك. حتى إذا لم يتم تكليفك بهذه المهمة بعد، فتأكد من مواجهتها قريبًا. إذًا، إليك الخطوات التي يجب عليك اتباعها لإنشاء خاتمة بحث رائعة: 

 

  • أعد صياغة الموضوع

ابدأ فقرتك الأخيرة بتذكير سريع بموضوع المقال في جملة واحدة طويلة.

 

  • قم بإعادة النظر في البحث

بعد ذلك، يجب عليك تذكير القراء بما كان بيان أطروحتك. ومع ذلك، لا تقم فقط بنسخها ولصقها من الجملة التمهيدية: أعد صياغة أطروحتك بحيث تقدم نفس الفكرة ولكن بكلمات مختلفة. اجعل أطروحتك معاد صياغتها ضيقة ومحددة وموجهة نحو الموضوع.

 

  • لخص أفكارك الرئيسية

تمامًا مثل خاتمة أي مقال عادي، يجب أن تتضمن خاتمة مشروع التخرج أيضًا ملخصًا قصيرًا لجميع النقاط الرئيسية المذكورة في أقسام النص. نوصي بقراءة متن البحث بالكامل عدة مرات لتحديد كل الحجج والأفكار الرئيسية الخاصة بك. 

 

  • اعرض أهمية عملك

في خاتمة مشروع التخرج، من الضروري إبراز أهمية مشكلة البحث وتحديد كيف يمكن أن يكون الحل الخاص بك مفيدًا.

 

  • تقديم اقتراحات للدراسات المستقبلية

أخيرًا، في نهاية استنتاجك، يجب أن تحدد كيف ستساهم نتائجك في تطوير مجال العلوم الخاص بها. حدد وجهات نظر المزيد من البحث، وإذا لزم الأمر، اشرح ما لم يتم اكتشافه بعد حول هذا الموضوع.

بعد ذلك، أنهِ الخاتمة بجملة ختامية قوية؛ يمكن أن يكون ذلك سؤالًا بلاغيًا، أو دعوة للعمل، أو خطافًا آخر سيساعدك على إحداث تأثير قوي على الجمهور.

 

نوفر لك أستاذ أكاديمي وباحث متخصص لشرح البحث الخاص بك مساعدتك في كتابته وتدقيقه من الألف للياء. لطلب المساعدة اتصل بنا على ( 00201067090531 )

 

  • أجب على الأسئلة 

لكتابة خاتمة مشروع التخرج الخاص بك بشكل جيد، تأكد من الإجابة على الأسئلة التالية:

 

  1. وماذا إذًا؟ 
  2. ما هو الهدف من ورقة البحث؟
  3. ما هي الحلول الممكنة لسؤال (أسئلة) البحث؟
  4. كيف يمكن تنفيذ نتائجك في الحياة الواقعية؟ (هل ورقة البحث الخاصة بك مفيدة للمجتمع؟) 
  5. لماذا هذه الدراسة مهمة وذات صلة؟

 

بالإضافة إلى ذلك، إليك بعض النصائح المفيدة التي يجب اتباعها:

 

  • قم بتقديم أمثلة واضحة من الحياة الواقعية لمساعدة القراء على فهم التنفيذ الإضافي للحلول المذكورة بشكل أفضل.
  • حافظ على استنتاجك جديدًا وأصليًا وخلاقًا.
  • قم بمخاطبة فريق كتابة البحث العلمي لدينا إذا كنت بحاجة إلى المساعدة في كتابة خاتمة مشروع التخرج أو إذا كنت بحاجة إلى مراجعة ورقتك أو إعادة كتابته، حتى إن كنت تريد الحصول على اهداء بحث جاهز. فلدينا فريق كتابة احترافي قادر على تلبية جميع احتياجاتك. تأكد يُمكن لفريقنا دائمًا المساعدة. 

 

  • بالأمثلة: الفرق بين الخاتمة الجيدة والسيئة 

واحدة من أفضل الطرق لتعلم كيفية كتابة خاتمة مشروع التخرج الأكثر أهمية، هي إلقاء نظرة على العديد من أمثلة خاتمة المقالات المهنية. في هذا القسم من دليلنا، سنلقي نظرة على فقرتين أخيرتين مختلفتين تم تشكيلهما على أساس نفس القالب، ولكن مع ذلك، فهما مختلفتان تمامًا. حيث تكون إحداهما ضعيفة والأخرى قوية. أدناه، سنقارنهم لمساعدتك على فهم الفرق بين الاستنتاج الجيد والسيئ.

 

هذا هو النموذج الذي استخدمناه:

 الدرجات الجامعية في تراجع. لا ترتبط تكلفة تلقي التعليم بجودة التعليم الذي يتم تلقيه. ونتيجة لذلك، يضطر الطلاب المتخرجون للعمالة جزئيًا، ويبدو أن قيمة الشهادات الجامعية موضع شك كبير. ومع ذلك، فإن الفوائد الاجتماعية والاقتصادية المحتملة للطلاب المتعلمين توازن المعادلة.

 

  • استنتاج قوي

يرى الناس الجامعة كفرصة أو مصدر إزعاج؛ لذلك، يمكن أن تحمل الدرجة العلمية نفس قيمة مجموعة مهارات مالكها. إن العمالة الناقصة لطلاب الدراسات العليا تثير شكًا خطيرًا في قيمة الشهادات الجامعية. ومع ذلك، مع العديد من الفوائد التي يجلبها الطلاب المتعلمون للمجتمع والاقتصاد، تظل المعادلة في حالة توازن. ربما يجب على الشخص العادي أن يعتبر الكلية استثمارًا ماليًا حكيمًا، ولكن فقط إذا ظل مصمماً على الدراسة والقيام بالعمل الشاق. لماذا هذا المثال جيد؟ هناك عدة نقاط رئيسية تثبت فعاليتها:

 

  1. هناك بيان افتتاحي جريء يشمل النوعين المتناقضين من الطلاب الذين يمكننا رؤيتهم اليوم.
  2. هناك جملتان موضحتان ببيان الأطروحة وتغطي الحجج الرئيسية من متن البحث.
  3. أخيرًا، تلخص الجملة الأخيرة الرسالة الرئيسية للورقة وتترك للقراء شيئًا يفكرون فيه.

 

  • استنتاج ضعيف

في الختام، مع الإعداد السيئ للطلاب في الكلية ونقص فرص العمل بعد التخرج من الكلية، يبدو أن قيمة الشهادة الجامعية موضع شك كبير. ومع ذلك، فإن هذه القضايا وحدها قد لا تستنتج بما لا يدع مجالاً للشك أن الاستثمار في شهادة جامعية هو مشروع مجزي. عندما يتم وضع الفوائد الكاملة التي تأتي مع التعليم في الاعتبار وتقييمها بعناية، فإن التعليم الجامعي للأطفال في أي بلد لا يزال يتمتع بمزايا جيدة، ويجب على المجتمع الاستمرار في الدعوة إلى التعليم الجامعي. يجب على الشخص العادي أن يعتبر هذا قرارًا ماليًا حكيمًا يحمل مكافآت في النهاية. بصرف النظر عن المكاسب النقدية. ما الذي يجعل هذا المثال سيئا؟ فيما يلي بعض النقاط التي يجب مراعاتها:

 

  1. على عكس المثال الأول، هذه الفقرة طويلة وغير محددة بما يكفي. يقدم المؤلف الكثير من العبارات المعممة التي لا تدعمها الحجج الفعلية.
  2. هذه القطعة يصعب قراءتها وفهمها، فبنية الجملة مربكة. أيضًا، هناك الكثير من التكرار واستخدامات كثيرة جدًا لكلمة "كلية".
  3. لا يوجد ملخص للفوائد الرئيسية.
  4. تتعارض الجملتان الأخيرتان اللتان تبرزان قيمة التعليم مع العبارة الأولية.
  5. أخيرًا، الجملة الأخيرة لا تقدم استنتاجًا قويًا ولا تفكر في التفكير فيها.

 

خصم 20% على خدمة عناوين مشاريع تخرج من مكتب إمتياز

 

وأخيرًا، في نص بحث التخرج الخاص بك، نأمل أن تكون قد زودت القارئ بالكثير من المعلومات. لذلك، ليس من الحكمة تقديم حجج أو أفكار جديدة في استنتاجك. لإنهاء بحثك بشكل صحيح، ابحث عن رسالة واضحة ومباشرة سيكون لها أقوى تأثير على جمهورك.

 

لا تستخدم أكثر من اقتباس واحد في الفقرة الأخيرة من ورقتك، فالمعلومات من المصادر الخارجية (بما في ذلك الاقتباسات) مكانها في متن الورقة وليس الخاتمة.

 

كن موثوقًا عند كتابة الاستنتاج. يجب أن تبدو واثقًا ومقنعًا لتترك انطباعًا جيدًا. جمل مثل "أنا لست خبيرًا، لكن، ستجعلك على الأرجح تبدو أقل معرفة و / أو مصداقية.

بالأمثلة: كيفية كتابة خاتمه بحث قصيرة "بالتطبيق على مقال جدلي"