المحتويات

مقدمة    

ما هي خاتمة البحث؟

ما هو ملخص البحث؟

الفرق بين ملخص البحث وخاتمة البحث

نصائح لتطوير ختام وملخص مقنع

 


 

تمثل كلًا من الخاتمة وملخص البحث عنصرًا رئيسيًا في ورقة البحث؛ ولكن قد لا يكون  الفرق بين ملخص البحث وخاتمة البحث واضح للجميع. دعنا نستوضح الأمر أكثر؛ خاتمة البحث هي الفصل الأخير في القصة، والخاتمة الكبرى لرحلة طويلة وشاقة. في حين أن ملخص البحث هو الجزء الأخير من الورقة الذي يصف بإيجاز النتائج التي توصل إليها الباحث وقول الكلمة الأخيرة حول الموضوع دون أن يضطر القارئ لقراءة العمل بالكامل. 

دعنا نوضح أكثر، الاختلافات الجوهرية بين الخاتمة والملخص وطريقة كتابة كلًا منهما والمزيد. إذا كنت مهتم فاستمر في القراءة. 

 

  • ما هي خاتمة البحث؟

إنها النقطة التي يمكن للباحث أن يتراجع فيها أخيرًا ويقول، "لقد وجدت ما كنت أبحث عنه". لكنها أكثر من مجرد ملخص للنتائج. الاستنتاج هو انعكاس لعملية البحث بأكملها، وفرصة للباحث لتقييم نقاط القوة والضعف في منهجيته وتقديم توصيات للبحث في المستقبل. حان الوقت للاحتفال بالنجاحات، والاعتراف بالقيود، وتقديم اقتراحات للتحسين.

قد تعرف كيف تبدأ ورقة بحثية؛ ومع ذلك، فإن وضع نهاية مقنعة يتطلب فهمًا شاملاً أيضًا. الاستنتاج هو فرصة لربط نتائج البحث بسياق أكبر، ومناقشة كيفية مساهمة النتائج في مجال الدراسة الأوسع واقتراح التطبيقات الممكنة في سيناريوهات العالم الحقيقي. إنها لحظة إغلاق ولكنها أيضًا نقطة انطلاق لدراسات وبحوث جديدة في المستقبل.

يمكنك توظيف كتابنا المحترفين في خدمات كتابة البحث العلمي، والذين يمكنهم إنجاز المهمة نيابة عنك في غضون ساعات بدقة وجودة. للاتصال وطلب المساعدة: 00201067090531 )

 

  • ما هو ملخص البحث؟

ملخص البحث هو جزء من الورقة البحثية التي تصف نتائجها للجمهور بطريقة موجزة. لكتابة ملخص بحث جيد، تحتاج إلى اكتشاف وتحديد النقاط المهمة في البحث وتكثيفها في شكل أكثر وضوحًا. يشبه ملخص البحث المدخل الذي يوفر الوصول إلى بنية أقسام الورقة البحثية.

نظرًا لأن الغرض من الملخص هو تقديم نظرة عامة على الموضوع والمنهجية والاستنتاجات المستخدمة في الورقة، فإنه يتطلب نهجًا موضوعيًا. لا تحليل أو نقد.

بعد أن تعرفنا على كلًا من الخاتمة والملخص دعنا نتعمق أكثر في الاختلافات الجوهرية بينهما وطريقة كتابة كلًا منهما. 

 

اطلب بحثك الجامعى الآن من امتياز. تواصل معنا على الفور عبر الدردشة الحية التالية: (info@emtyiaz.com).

 

  • الفرق بين ملخص البحث وخاتمة البحث

  • أولًا كيفية كتابة خاتمة بحث 

عندما تتساءل عن كيفية عمل مخطط تفصيلي للورقة البحثية، فإن الخطوة الأولى هي التعرف على الهيكل العام. قمنا هنا بإعداد مثال لخاتمة ورقة بحثية، لذلك دعونا نلقي نظرة فاحصة على المعلومات التي يجب تضمينها في مخطط الاستنتاج:

1. تلخيص النتائج الرئيسية: لخص بإيجاز النتائج الرئيسية للبحث، بما في ذلك أي نتائج أو اكتشافات مهمة تم التوصل إليها.

 

2. أعد صياغة سؤال وهدف البحث: أعد صياغة بيان الأطروحة أو هدفها ووضح ما إذا كان قد تم الرد عليها أو تحقيقها.

 

3. ناقش الآثار المترتبة على النتائج: ناقش الآثار المترتبة على النتائج واشرح سبب أهميتها، بما في ذلك أي تطبيقات عملية أو آثار نظرية.

 

4. اعترف بالقيود واوصي باقتراحات للبحث المستقبلي: أقر بأي قيود أو نقاط ضعف في الدراسة واقترح اتجاهات للبحث المستقبلي، بما في ذلك أي مجالات تتطلب مزيدًا من البحث.

 

5. بيان ختامي: اختتم فقرتك الأخيرة ببيان يربط بين النقاط الرئيسية لورقة البحث الختامية ويؤكد أهميتها. لمعرفة المزيد حول الفرق بين ملخص البحث وخاتمة البحث. تابع القراءة.

 

6. التأكيد على أهمية النتائج: عند مناقشة الآثار، أكد على الآثار العملية أو النظرية. استخدم اللغة التي تؤكد على أهمية النتائج وكيفية مساهمتها في مجال الدراسة الأوسع. على سبيل المثال، "نتائج الدراسة لها آثار مهمة على الممارسة السريرية وتسلط الضوء على الحاجة إلى مزيد من البحث في هذا المجال."

 

7. ارجع إلى المقدمة: عند الختام، اربط النتائج بالمقدمة بتذكير القراء بالهدف الأصلي من البحث. هذا يساعد على كتابة خاتمة للبحث والتأكيد على أهمية النتائج. على سبيل المثال، "نجحت هذه الدراسة في الإجابة على السؤال البحثي حول ما إذا كان الإجهاد عامل خطر للإصابة بأمراض القلب لدى البالغين في منتصف العمر، وتوفر رؤى مهمة حول العلاقة بين التوتر وصحة القلب والأوعية الدموية." تابع القراءة حول الفرق بين ملخص البحث وخاتمة البحث. 

 

8. تجنب إدخال معلومات جديدة: من المهم تجنب إدخال معلومات جديدة في الخاتمة، لأن هذا قد يربك القراء وينتقص من الحجج الرئيسية للبحث. التزم بتلخيص النتائج الرئيسية، ومناقشة الآثار المترتبة، والاعتراف بالقيود، واقتراح إمكانيات البحث في المستقبل.

 

9. استخدم لغة واضحة وموجزة: عند التوصل إلى نتيجة، استخدم لغة واضحة وموجزة. تجنب استخدام المصطلحات الفنية أو اللغة شديدة التعقيد؛ بدلاً من ذلك، ركز على استخدام لغة متاحة لجمهور عريض.

 

10. اختتم ببيان ختامي قوي: أنهِ استنتاج ورقتك ببيان ختامي قوي يربط النقاط الرئيسية معًا ويؤكد أهميتها. يساعد ذلك على ترك انطباع دائم للقراء. فيما يلي استنتاج في مثال البحث: "بشكل عام، توفر نتائج هذه الدراسة رؤى مهمة حول العلاقة بين X و Y وتسلط الضوء على الحاجة إلى مزيد من البحث في هذا المجال."

لفهم الفرق بين ملخص البحث وخاتمة البحث من حيث خطوات الكتابة، إليك طريقة كتابة الملخص في النقطة التالية.

 

  • ثانيًا: طريقة كتابة الملخص 

 

قبل أن تبدأ الكتابة، تحتاج إلى الحصول على إحصاءات حول محتوى بحثك وأسلوبه وتنظيمه. هناك ثلاثة مجالات أساسية لملخص البحث يجب أن تركز عليها. أثناء تحديد محتويات ملخص البحث الخاص بك، يجب عليك تضمين قسم حول أهميته ككل، والتقنيات، والأدوات التي تم استخدامها لصياغة الاستنتاج. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون هناك شرح قصير ولكنه شامل لكيفية أهمية نتائج ورقة البحث.

للحفاظ على تنظيم الملخص جيدًا، حاول تغطية الأقسام المختلفة لورقة البحث في فقرات منفصلة. بالإضافة إلى ذلك، يجب شرح كيفية ظهور فكرة البحث الواقعي في فقرة منفصلة.

كممارسة عامة في جميع أنحاء العالم، تقتصر ملخصات البحث على 300-400 كلمة. ومع ذلك، إذا كنت تكتب ورقة بحث مطولة، فحاول ألا تتجاوز حد الكلمات البالغ 10٪ من ورقة البحث بأكملها. نرجو أن تكون قد أدركت الآن الفرق بين ملخص البحث وخاتمة البحث.

 

نوفر لك أستاذ أكاديمي وباحث متخصص لشرح البحث الخاص بك مساعدتك في كتابته وتدقيقه من الألف للياء. لطلب المساعدة اتصل بنا على ( 00201067090531 )

 

  • نصائح لتطوير ختام وملخص مقنع

  1. إذا كنت تكتب عن مشكلة معاصرة، فتحدث عما يمكن أن يحدث إذا لم يتم حل المشكلة، لكن لا تضف معلومات جديدة. لا تقدم أدلة جديدة أو حقائق جديدة.
  2. لا تتردد في عرض بعض الإجراءات أو التوصية بها.
  3. استخدم الاقتباسات ذات الصلة أو آراء الخبراء لجعل استنتاجك أكثر موثوقية.
  4. كرر إحصائية رئيسية أو حقيقة أو حتى صورة مرئية تمثل النقطة الرئيسية في ورقتك.
  5. التعبير عن التفكير الشخصي. يمكنك حتى التحدث عن تجارب حياتك الخاصة.
  6. فسر النتائج بطريقتك الخاصة لمنحهم منظورًا جديدًا. لا تخف من أن تكون باحثًا يقدم شيئًا جديدًا، حتى بالنسبة للمشكلات الأكثر شيوعًا.
  7. أنهي استنتاجاتك برسالة قصيرة لكنها قوية ستساعد الآخرين على تذكر دراستك. هذه الرسالة يمكن أن تميزك عن الآخرين.
  8. لا تقل "في الختام" أو أقوال مماثلة. وهذا يشمل "في الملخص" أو "في الختام". لماذا؟ هذه الأقوال تبدو غير طبيعية بعض الشيء وقاسية. إنها تجعل عملك يبدو رسميًا وواقعيًا للغاية. الاستنتاج القوي لا يحتاج إلى كلمة، "في الختام". سينتهي من تلقاء نفسه.
  9. استخدم نفس النغمة المتسقة في الورقة بأكملها. يبدو الأمر غير طبيعي إذا استخدمت فجأة نغمة أو أسلوبًا مختلفًا تمامًا لعرض المعلومات.
  10. تحقق من ورقتك بأكملها للتأكد من أنك لم تترك أي نقاط مهمة حقًا وراءك.

 

مواضيع قد تعجبك:

 

 أفضل 20 جامعة عربية لدراسة الطب البشري من افضل موقع ابحاث علمية طبية بالسعودية
10تطبيقات مجانية لكتابة البحث العلمي من أفضل مكتبة لكتابة البحوث بالسعودية
خصم 20% على خدمة عناوين مشاريع تخرج من مكتب إمتياز

بالأمثلة: كيفية كتابة خاتمه بحث قصيرة "بالتطبيق على مقال جدلي"