مع كل الأشياء التي تجريها كطالب، قد تبدو كتابة بحوث تخرججيدة. يختار العديد من الطلاب تأجيل هذه المهمة الشاقة، والتي تؤدي في النهاية إلى درجات سيئة بسبب بحوث تخرج الطلاب التي كانت ستصبح لولا ذلك درجات A سهلة علاوة على ذلك، غالبًا ما تشكل بحوث تخرج الطلاب جزءًا كبيرًا من الدرجة الإجمالية للطالب في أي فصل دراسي، مما يجعلهم مشاريع ذات مخاطر أعلى.

هنا، سنرشدك إلى أهم جوانب إعداد بحوث تخرج جيدة، من البداية إلى النهاية حتى لا تضطر إلى إعداد بحوث
تخرج في فترة ما بعد الظهر أو سرقة أدبية أو إهمال أداء المهمة.

هذا البرنامج التعليمي المستند إلى الصور والقائمة خطوة بخطوة هو أقرب شيء لكتابة بحوث تخرج يمكنك الحصول عليه. ستتعلم في هذا البرنامج التعليمي:

  • تقنيات لفهم المهام بوضوح وما يريد الأساتذة رؤيته في كتاباتك
  • تقنيات لإدارة وقتك أثناء العمل على بحوث تخرج طويلة المدى أو مهمة كتابية قصيرة المدى
  • مقاربات لتوليد أفكار موضوعية قوية تجعل ورقتك ممتعة وجذابة
  • نصائح لصياغة بيان أطروحة قوي يمكن أن يستمر طوال مهمة طويلة بأكملها
  • نصائح لعمل انتقالات بين الأفكار والجمل والفقرات
  • تقنيات لمراجعة وتحرير ورقتك قبل تسليمها

لذا، هل أنت مستعد للحصول على هذه الورقة الخاصة بك؟ أحضر بعض الأوراق وقلم الرصاص، فلنبدأ!

كيف أعرف ما يبحث عنه أستاذي عند إعداد بحوث تخرج؟

الإجابة على هذا السؤال سهلة: انظر إلى المواد التي يقدمها لك الأستاذ. ولكن، من المهم أن تبدأ في نفس اليوم الذي يسلمك فيه الأستاذ المهمة لك، وسيستغرق الأمر 30 دقيقة فقط. ليس هناك وقت نضيعه.

 

دعونا نتعامل مع السؤال الأول الآن: النظر إلى ما يريد الأستاذ منك أن تفعله.

 

  • اكتب إلى القاعدة

تستغرق الخطوة الأولى المهمة في كتابة البحث بعض الوقت لفهم ما يبحث عنه الأستاذ. إذا كنت تعرف ذلك، يمكنك الكتابة إلى نموذج التقييم والتقاط نقاط سهلة على طول الطريق.

تفرض الجامعات على الأساتذة منح الطلاب نماذج أو شكل من أشكال إرشادات التقييم. تذكر، نموذج تقييم الدورة التدريبية في ورقة المهمة التي حصلت عليها، ستجد قاعدة تقييم عامة في منهج الفصل الدراسي، أو سيقوم الأستاذ بتضمين قاعدة تقييم مع ورقة مهمة.

 

إذا لم يقدم لك الأستاذ هذه الأشياء، فلا تخف من طلبها. من غير العدل تمامًا تقييم الطالب إذا كان الطالب لا يعرف ما هو متوقع منه. عندما تسأل، كن مهذبًا.

  • تبدأ مع نهاية في الاعتبار

بمجرد أن يكون لديك نموذج التقييم وورقة الواجب في متناول اليد، تكون جاهزًا لتمييز الأشياء التي سيبحث عنها أستاذك عند تقدير الواجب. هذا يعني أنه يمكنك أن تبدأ بالنهاية في الاعتبار، وصياغة الورقة حول ما تعرف أن الأستاذ يريد رؤيته. لتبدأ بالنهاية، عليك اتباع ثلاث خطوات بسيطة:

  • انظر إلى المهمة بعين ناقدة

خذ بضع لحظات لمراجعة المهمة وقاعدة التقييم باستخدام قلم تمييز، مع تدوين الملاحظات والتأكيد على العناصر الأساسية التي يريد الأستاذ رؤيتها.

  • اكتب جملة مرساة

بمجرد أن تعرف ما يريده الأستاذ، يمكنك كتابة مرجع جملة واحدة يمكنك الرجوع إليه متى شعرت أنك تخرج عن المسار.

  • تقييم الثغرات الخاصة بك

ضع قائمة بثلاث نقاط قوة ونقاط ضعف لديك ككاتب. انتبه للمخاطر وكن واثقًا من نقاطك العالية.

كل هذا يجب ألا يستغرق أكثر من 10 أو 15 دقيقة. قد يبدو الأمر غير بديهي، ولكن استخدام الوقت للتنظيم يوفر لك الوقت لاحقًا، ويجعل عملية كتابة بحوث تخرج أكثر بساطة. إذن، ها هو، خطوة بخطوة:

  • انظر إلى التخصيص بشكل نقدي

الآن، دعنا نلقي نظرة على عينة مهمة. لنفترض أن عليك كتابة ورقة بحثية لصف اللغويات الخاص بك. ألق نظرة على هذه المهمة من أستاذ جامعي حقيقي:

 

 

رائع! حتى مع وجود الرموز النقطية والأوامر، هناك الكثير من النصوص. لنأخذ الأمر قسمًا تلو الآخر، وتوجيهًا واحدًا في كل مرة.

  • أولاً، راجع وابحث عن المفاهيم التي يريد الأستاذ أن تغطيتها في الورقة.

هذا الأستاذ يقوم بما يفعله الأساتذة: التبشير. يا رب أحبهم، لكن الأساتذة معروفون بتقديم معلومات أكثر من اللازم أو قول أكثر مما يجب قوله، لذا ابذل قصارى جهدك لتلخيص المهمة إلى الأساسيات باستخدام أداة التمييز.

 

يعرف أساتذتك عندما لا تأخذ وقتًا في الكتابة المسبقة، وهم يعرفون متى تكون ضعيفًا أو تقرأ فقط لتعزيز رأيك. هذا هو أستاذك يتيح لك معرفة ذلك.

  • ثانيًا، اذهب إلى الجزئي. انتقل إلى العناصر القابلة للتنفيذ وقم بوضع خط تحتها. هذه هي العناصر التي يجب تضمينها في بحوث تخرج الطلاب حتى تحصل على درجة جيدة. عادة ما تكون محددة للغاية

 

  • من الواضح، إذا كانت ورقتك تستخدم ضمائر الشخص الأول، فسوف يزعج الشخص الذي يمنحك الدرجة - وربما يكون من الأفضل الابتعاد عن ذلك. أيضًا، يجب عليك استخدام البحث العلمي، مما يعني عدم وجود بحث عشوائي على Google واختيار الأشياء الأولى التي تقوم بتنفيذها.
  • ألق نظرة على القسم الأول من ورقة المهمة. ترى أين يخبرك الأستاذ بالضبط ما يجب أن تكون ورقتك؟
  • أيضًا، ألق نظرة على القسم الموجود في قسم "المتطلبات". من الأفضل تنسيق هذه الورقة بطريقة معينة!

 

أيضًا، راقب الطلبات المحددة حول تغييرات التنسيق وتواريخ الاستحقاق. دائرة منها!

 

تخيل مدى الاختلاف والتنوع الذي سيحدث بين هؤلاء وأوراقهم إذا ترك الأستاذ كل شيء للصدفة - كل هؤلاء الطلاب يحبون الخطوط المختلفة، ويستشهدون بالأشياء بشكل مختلف بناءً على تفضيلاتهم، وسيقدمون أوراقًا متنوعة على نطاق واسع، على الأقل مضاعفة الوقت المستغرق لقراءة تلك الأوراق.

لذا، ألا تريد أن تساعد هذا الأستاذ؟ اجعل هذا الأستاذ يحبك باتباع هذه التوجيهات. إذا اتبعت التعليمات، فسيوجه هذا الأستاذ غضبه إلى مكان آخر.

الآن بعد أن فهمت سبب كون الأساتذة متمسكين بالتنسيق، ألق نظرة على نموذج التقييم:

  • نموذج التقييم عبارة عن قائمة بنقاط الاتصال المباشر التي سيتم فحصها من قبل الأستاذ أثناء تقييم عملك. لاحظ أنها محددة وتقسّم أدائك المحتمل. في هذه الحالة، يمكنك رؤية خمس فئات منفصلة، لكل منها رهاناتها الخاصة، وقيمة الرقم التي تتوافق مع أدائك:

  • سيأخذ الأستاذ نموذج التقييم ويبقيه في متناول اليد أثناء التقدير. إلى جانب تدوين الملاحظات على ورقتك، سيتحقق الأستاذ أيضًا من أدائك في كل فئة - يلخص أدائك في هذه الفئة:

  • للحصول على درجة A في هذه الورقة، يتعين عليك الأداء بامتياز في 3 فئات وفوق المتوسط ​​في فئتين على الأقل من الفئات الأخرى.

الآن لديك هدف. ما هي الفئات الثلاث التي ستقتل فيها تمامًا؟

  • التنسيق

 هو وسيلة للتحايل. كل ما يتطلبه الأمر هو الاهتمام بالتفاصيل — يحتوي Microsoft Word على جميع الأدوات التي تحتاجها للتسجيل بشكل مثالي هناك.

  • ركز على فقرات التطور والجسم للاثنتين الأخريين. إنها بسيطة - مصنوعة بالكامل تقريبًا من بيان أطروحة وتحولات.

الآن بعد أن فهمت ذلك، دعنا ننتقل إلى الخطوة التالية: صياغة تذكير يمكنك الرجوع إليه أثناء الكتابة.

  • كتابة جملة أو حكم على البحث

قد يبدو الأمر سخيفًا، لكن الجملة الأساسية لا تقل أهمية عن بيان الأطروحة. إنه في الأساس بيان أطروحة لعملية كتابة الورق. بهذه الجملة سوف تذكر نفسك بما يريده الأستاذ وكيف ستعطيه إياه.

  • لخص العناصر

يتضح من التمييز والتأكيد أن الأستاذ يريد ورقة جدلية جيدة التنظيم ومدروسة. لاحظ أنه لا يوجد شيء يتعلق بالأصالة في هذا النموذج.

لا يطلب منك الأستاذ إعادة اختراع العجلة أو ابتكار شيء من شأنه أن يغير مجال اللغويات إلى الأبد - بل يطلب منك ببساطة أن تأخذ بعض الأفكار المهمة من فصل اللغويات الخاص بك وتطبيقها على شيء تحبه.

  • فهم المفهوم

من الواضح أيضًا أن هذا الأستاذ يريد منك تجميع البحث في مجال اللغويات، وليس إجراء بحث جديد.

يعود هذا إلى فكرة الأصالة - أظهر أنك كنت تستمع ويمكن أن تطبق مفاهيم الفصل على الممارسات والمفاهيم في مجال دراسي آخر أو اهتمام شخصي.

  • إنشاء المرساة

الآن بعد أن أصبحت لديك فكرة عما هو مطلوب، انطلق واكتب جملة أو جملتين تجمع بين الخطوتين 1 و 2:

في هذه الورقة، سأوضح فهمي للمفهوم اللغوي الذي تعلمته هذا الفصل الدراسي ومدى ارتباطه بمجال دراستي. سأظهر هذه المعرفة من خلال البقاء منظمًا، واستخدام الأبحاث ذات الصلة، والالتزام ببيان أطروحتي.

نعم، يبدو الأمر سخيفًا بعض الشيء. لكن الآن لديك مرساة. إذا واجهتك مشكلة أثناء الكتابة، فاستخرج هذه الجملة وانظر إلى أين ضللت، أو إلى أين تذهب للعودة إلى المسار الصحيح.

  • تقييم الثغرات الخاصة بك

أنت تعرف ما يريده الأستاذ، وتعرف كيف ستعطيها لهم. الآن كل ما تحتاج إلى معرفته هو أين يمكن أن يسقط كل شيء عن القضبان. في هذه الخطوة، تحدد نقاط قوتك وضعفك حتى تعرف بالضبط المكان الذي تقف فيه.

الأمر بسيط للغاية - كل ما تفعله هو الإجابة عن سؤالين، وإعداد قائمة من شيئين أو ثلاثة لكل منهما:

  • ككاتب، أعلم أنني لست بارعًا في ... تطوير أطروحة، والبقاء منظمًا، وإجراء البحوث.
  • ككاتب، أعلم أنني بارع في ... الخروج بأفكار شيقة، والتعبير عن أفكاري بوضوح، واستخدام قواعد جيدة.

سهل هكذا. الآن كل ما عليك القيام به هو اللعب على نقاط القوة هذه وإدراك نقاط الضعف. أنت جاهز للانتقال إلى الخطوة التالية، فانتقل إليها! دعونا نتحدث عن كيفية التنفيذ.

 

والان وبعد ان تعرفنا على بحوث التخرج خطوة بخطوة استطيع ان أُعلمكم عن أفضل شركة كتابة بحوث تخرج في السعودية شركة "امتياز" توفر بحوث تخرج عالية الجودة وغنية بالمعلومات.

وبهذا نكون قدمنا لكم دليل خطوة بخطوة لتوفير الوقت والطاقة حول جميع الموضوعات تقريبًا التي يمكن أن تجعلك تتوقف عن القلق بشأن صعوبات كتابة بحوث التخرج. نحن نهدف إلى توفير بحوث تخرج عالية الجودة تضمن نجاحك الأكاديمي.

 

تواصل معنا الان واطلب خدمة إعداد مقترح بحثى من امتياز بوابة الخدمات التعليمية 

 

وللرجوع لاليات وتنسيقات مختلفة في كتابة الابحاث العلمية وبحوث التخرج اطلع على المقالات الاتية


دليل تخطيط بحثك العلمي من أفضل موقع يسوي لك بحوث
6 معايير لتقييم مصادر كتابة بحوث جامعية
دليلك لـعمل بحوث خطوة بخطوة
هل تجد صعوبه في أختيار العنوان عند كتابة بحوث جامعية ؟
كيف تختار موضوع في كتابة أبحاث ورسائل علمية بالسعودية
تنسيق كتابة أبحاث ورسائل علمية بتنسيق شيكاغو
آلية كتابة الأبحاث في أفضل مكتب أبحاث علمية بالسعودية
احذر من أخطاء تنسيقات الكتابة مقدمة من أفضل مكتب كتابة أبحاث ورسائل علمية في السعودية
كيف نكتب الأطروحة في أفضل مكتب كتابة أبحاث ورسائل علمية في السعودية !؟
أسعار الأبحاث الجامعية وكيفية إيجاد أفضل الشركات المتخصصة
كيفية عمل أبحاث للطلاب ؟
عمل أبحاث للطلاب والاستشهاد بأسلوب MLA
كتابة البحث العلمي في السعودية
كيف تقوم بـ إعداد بحوث التخرج للبكالوريوس؟