أطلب بحثك

8 فوائد ستحصل عليها عند دراسة إدارة الموارد البشرية

المحتويات:

·         لماذا يذهب الطلاب الدوليون إلى الدراسة في المملكة العربية السعودية؟

·         نظام التعليم في جامعات المملكة العربية السعودية:

·         لماذا يلجأ الطلاب إلى دراسة برامج بكالوريوس الموارد البشرية بالسعودية 2023؟

·         أفضل برامج بكالوريوس إدارة الموارد البشرية بالمملكة العربية السعودية 2023:

·         تصفح الآلاف من شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه من جميع أنحاء العالم العربي مع مكتب "امتياز" للخدمات التعليمية:

·         أهمية دراسة إدارة الموارد البشرية:

·         3 أسباب هامة تجعلك تهتم بدراسة إدارة الموارد البشرية:

·         أهداف تعلم الطلاب لتخصص الموارد البشرية:

·         دعونا نلقي نظرة فاحصة على نطاقين أساسيين يشكلان جزءًا من مجال إدارة الموارد البشرية والتعرف عليهما:

·         8 فوائد ستحصل عليها عند دراسة إدارة الموارد البشرية:

·         4 مهام رئيسية لموظف إدارة الموارد البشرية:

·         وختامًا نقول ....

 

قبل أن نتكلم عن برامج إدارة الموارد البشرية بالتفصيل دعونا أولًا نلقي نظرة حول التعليم العالي في السعودية، حيث يتوافق التعليم العالي في المملكة العربية السعودية مع نظام التعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن تم تعديله لاستيعاب التقاليد والعادات الإسلامية، حيث تأسست أول جامعة - جامعة الملك سعود - في الرياض عام 1957، كما تشرف وزارة التعليم العالي على جميع مؤسسات التعليم العالي في الدولة، مع التركيز بشكل خاص على البحث العلمي في الجامعات الحكومية، حيث إن أكثر من 200 ألف طالب وطالبة مسجلين حاليًا في الجامعات والكليات السعودية؛ حوالي نصف الطلاب من النساء.

لماذا يذهب الطلاب الدوليون إلى الدراسة في المملكة العربية السعودية؟

سيجد الطلاب الدوليون بيئة ترحيبية في المملكة العربية السعودية، كما توفر الحكومة برامج منح دراسية خاصة للطلاب غير السعوديين على وجه التحديد، حيث تعد المملكة العربية السعودية من أفضل الأماكن في العالم لبرامج الماجستير في الدراسات الإسلامية على سبيل المثال، كما توفر الدراسة في الدولة أيضًا انغماسًا كاملًا في الثقافة واللغة العربية للطلاب من غير الشرق الأوسط أو لغير الناطقين بها.

بالإضافة إلى الدراسات الإسلامية، تقدم المؤسسات السعودية الحديثة مجموعة متنوعة من برامج درجة الماجستير في الفنون والعلوم والهندسة والزراعة والطب والتعليم وعلوم الكمبيوتر وعلوم المعلومات، كما يتم تدريس العديد من برامج درجة الماجستير باللغة الإنجليزية، وخاصة في المجالات التقنية مثل الهندسة.

نظام التعليم في جامعات المملكة العربية السعودية:

·         الجامعات

يشمل نظام التعليم العالي 21 جامعة حكومية، و19 أستاذ جامعي للطلاب الشباب، و80 أستاذ جامعي للطالبات البنات، و37 كلية ومعهدًا للصحة، و12 كلية فنية، و24 جامعة وكلية خاصة، كما تقدم الجامعات والكليات برامج الدراسات العليا التي تشمل درجتي الماجستير والدكتوراه، فالجامعات والمؤسسات الخاصة هي منظمات غير ربحية تكمل الجامعات الحكومية، كما أن معظم الجامعات الحكومية هي جامعات عامة، لكن بعضها متخصص في مجالات معينة مثل البترول والصحة.

·         الرسوم الدراسية ومدة البرنامج

يتم توفير التعليم والكتب المجانية لمواطني المملكة العربية السعودية، حيث يدرس العديد من الطلاب الدوليين مجانًا أيضًا، على سبيل المثال، يتم منح جميع الطلاب المقبولين في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا زمالة تغطي الرسوم الدراسية والإسكان والتغطية الطبية وتغطية طب الأسنان وحوالي 30،000 دولار أمريكي نفقات المعيشة السنوية.

·         السنة الأكاديمية

تبدأ فصول الفصل الدراسي الأول بشكل عام في أوائل سبتمبر وتستمر حتى أوائل ديسمبر، تليها الاختبارات النهائية، كما يبدأ الفصل الدراسي الثاني في أوائل فبراير ويستمر حتى أوائل مايو، تليها الاختبارات النهائية.

·         فرص الدراسات العليا

هناك العديد من الفرص لتوظيف الخريجين داخل المملكة العربية السعودية، سواء للمواطنين أو الطلاب الدوليين، حيث توظف المملكة العربية السعودية ما يقرب من 8 ملايين عامل أجنبي، على الرغم من أن معظمهم في وظائف يدوية وحرفية، ومع ذلك، هناك العديد من الفرص للخريجين الحاصلين على درجة الماجستير في الصناعات البترولية والمالية، كما تشمل الصناعات القوية الأخرى للعمال الدوليين تكنولوجيا المعلومات والرعاية الصحية والتعليم والبناء والاتصالات، أيضًا يجب على الطلاب الدوليين الراغبين في البقاء في المملكة العربية السعودية للتوظيف العثور على وظيفة أولًا، وعندها سيتقدم صاحب العمل المحتمل للحصول على تصريح العمل المناسب.

·         تخصص إدارة موارد بشريه بالجامعات السعودية

يتم الحصول على درجة البكالوريوس من خلال إكمال الدورة الدراسية اللازمة التي تقدمها الكلية أو الجامعة التي تسجل فيها، وقد يستغرق إكمال هذه الدراسة من ثلاث إلى سبع سنوات حسب المكان الذي تسعى فيه للحصول على شهادتك.

كما يعد الحصول على درجة بكالوريوس موارد بشريه طريقة جيدة للتحضير لمجموعة من الفرص الوظيفية المختلفة، لأن تلك الدرجة من هذا النوع لها العديد من التطبيقات، فأثناء الدراسة، قد تتاح للطلاب فرصة للتحقيق في موضوعات مثل المساواة في الأجور وقانون العمل والقيادة والإدارة والسلوك التنظيمي.

أيضًا تُمنح درجة الماجستير للطلاب الذين أكملوا دراسة مستوى الدراسات العليا في مجال معين من الدراسة أو مجال الممارسة المهنية مع إظهار مستوى عالٍ من الإتقان أثناء العملية.

يجعل موقع "امتياز" للخدمات التعليمية من السهل على طلاب الدراسات العليا العثور على الدرجة الصحيحة التي تليق بمستواهم التعليمي سواء كان القسم العلمي أو الأدبي، استخدم موقعنا الالكتروني على الإنترنت https://emtyiaz.com/ للعثور على معلومات حول الدرجات والمسارات المهنية من جميع أنحاء العالم والتحدث مباشرة مع مسؤولي القبول في المدارس والجامعات التي تهمك.

 

كل هذا وأكثر ستعرفه من خلال موقعنا؛ موقع "امتياز" للخدمات التعليمية، فإذا كنت تريد أن تعرف المزيد حول كيفية عمل بحث جامعي خاص بكل مجال وظيفي ذكرناه على حده، فهيا اتصل بـ ارقام مكتبات بجدة لعمل البحوث الممتازه الجامعيه على 00201067090531 ).

لماذا يلجأ الطلاب إلى دراسة برامج بكالوريوس الموارد البشرية بالسعودية 2023؟

كما ذكرنا سابقًا أن المملكة العربية السعودية لديها الكثير لتقدمه لأولئك الذين اختاروا هذا البلد الجميل كوجهة لتعليم الخريجين، حيث قدمت المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة المزيد من الخيارات للطلاب الدوليين الذين يسعون للحصول على شهادات عليا، فالمؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية ذات جودة عالية وبداخلها مرافق عالية التقنية، أما خارج الدراسة، هناك الكثير لطلاب برامج الماجستير في المملكة العربية السعودية لاستكشافه، بما في ذلك الكثبان الصحراوية والمواقع التاريخية والثقافية والأثرية والناس المضيافون والأنشطة البحرية والمدن الممتعة.

إذ يمكن للطلاب الذين يسعون للحصول على درجة الماجستير في المملكة العربية السعودية الاختيار من بين مجموعة متنوعة من البرامج المتميزة، بعض برامج الماجستير الأكثر شيوعًا في المملكة العربية السعودية موجودة في مجالات التمويل والتسويق والإدارة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من بين العديد من المجالات الأخرى، فدرجة الماجستير في المملكة العربية السعودية هي أكثر من مجرد تعليم، إنها فرصة لاكتساب خبرة دولية قيمة، بالإضافة إلى النمو الثقافي والفكري.

حيث يتم الحصول على درجة البكالوريوس من خلال إكمال الدورة الدراسية اللازمة التي تقدمها الكلية أو الجامعة التي تسجل فيها، وقد يستغرق إكمال هذه الدراسة من ثلاث إلى سبع سنوات حسب المكان الذي تسعى فيه للحصول على شهادتك.

كما يعد الحصول على درجة البكالوريوس في إدارة الموارد البشرية طريقة جيدة للتحضير لمجموعة من الفرص الوظيفية المختلفة لأن هذه الدرجة من هذا النوع لها العديد من التطبيقات، فأثناء الدراسة، قد تتاح للطلاب فرصة للتحقيق في موضوعات مثل المساواة في الأجور وقانون العمل والقيادة والإدارة والسلوك التنظيمي.

يمكنك معرفة المزيد عن برامج البكالوريوس في المملكة العربية السعودية أدناه، اتخذ الخطوة التالية نحو أهدافك اليوم وتعرف أكثر على كيفية التقديم لكل جامعة على حده وما المتطلبات اللامة لها عن طريق الاتصال بنا على الرقم التالي 0106 709 0531.

أفضل برامج بكالوريوس إدارة الموارد البشرية بالمملكة العربية السعودية 2023:

1.      بكالوريوس العلوم في إدارة رأس المال البشري

إدارة رأس المال البشري (BHCM) هو برنامج للحصول على درجة البكالوريوس لمدة 4 سنوات يوفر للطلاب أساسًا عامًا في إدارة الأعمال والتخصص في تنمية الموارد البشرية وإدارتها، حيث يتضمن البرنامج دورات مثل إدارة المواهب وإدارة التغيير والتدريب والتطوير والتي تركز بشكل فريد على تنمية رأس المال البشري في الاقتصاد.

-          جامعة دار الحكمة

-          جدة، المملكة العربية السعودية

-          درجة البكالوريوس

-          دوام كامل

-          4 سنوات

-          الدراسة باللغة الإنجليزية

-          داخل الحرم الجامعي

 

2.      بكالوريوس في إدارة الموارد البشرية

قسم إدارة الـ Human Resource أحد الأقسام الأكاديمية الأربعة في كلية إدارة الأعمال (COB) ، وهو مكرس لتقديم برامج تعليمية عالية الجودة، وبحوث تطبيقية، وخدمة المجتمع، حيث تم تصميم برنامج(HRM)  الذي يقدمه هذا القسم لتزويد الطلاب بالمعرفة النظرية الواسعة لإدارة الموارد البشرية، حيث تعد تلك الإدارة في المنظمة أمرًا حيويًا لنجاحها، من خلال إدارة رأس المال البشري بطريقة فعالة يمكن تحقيق العديد من الأهداف الاستراتيجية للمنظمة. -

-          جامعة دار العلوم

-          الرياض، المملكة العربية السعودية

-          درجة البكالوريوس

-          الدراسة باللغتين الإنجليزية والعربية

  اقرأ ايضا: الباحث العلمي وأهم الصفات التي يمتلكها لإعداد بحث علمي متكامل

 

3.      بكالوريوس موارد بشرية

يعتبر قسم الـ HR من الأقسام المهمة في الشركات العامة والخاصة، وهي جوهر الفاعلية والحيوية لكل جهة تشارك في ترتيب هيكل المنشأة وموظفيها، وكذلك العمل على التحفيز والتوظيف وتحقيق الميزة التنافسية وزيادة الأرباح، لقد أولينا اهتمامًا كبيرًا بالجانب الإبداعي لبرنامج الموارد البشرية الذي من شأنه أن يحدث تغييرًا جذريًا في نظام المؤسسة الإدارية، ويمنحها المرونة والقبول والأثر الإيجابي والمزيد من الإنتاجية.

-          كليات الأصالة

-          الدمام، المملكة العربية السعودية

-          درجة البكالوريوس

-          الدراسة باللغتين الإنجليزية والعربية

 

 

للحصول على مساعدة في اختيار مشروع التخرج الخاص بك في أي تخصص اطلب خدمة اقتراح البحوث الخاصة بنا الآن وسوف يقوم المتخصصون بالإجابة على إستفساراتك وتقديم المساعدة: 00201067090531 ). 

 

 تصفح الآلاف من شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه من جميع أنحاء العالم العربي مع مكتب "امتياز" للخدمات التعليمية:

درجة البكالوريوس أو درجتي الدراسات العليا بنوعيها (الماجستير والدكتوراه) خطوة قيمة نحو مستقبلك، لهذا يقدم مكتب "امتياز" للخدمات التعليمية للطلاب معلومات قيمة عن كيفية التقديم في الجامعات السعودية الحكومية والخاصة، كما يساعد مكتب "امتياز" الطلاب في العثور على الكليات والجامعات السعودية عبر الإنترنت، وبهذا يسهل على الطلاب المناسبين العثور على درجة الماجستير أو الدكتوراه أو البكالوريوس (البكالوريا) المناسبة لهم.

والآن بعد أن تعرفنا سويًا على مدى أهمية دراسة مجال الـ HR لكل طالب سعودي ينوي دراسته في أي جامعة سعودية سيلتحق بها، تعالوا معًا نتعرف أكثر على مدى ذلك المجال سواء في الشركات أو المصانع التي لديها عمال أو موظفين.

أهمية دراسة إدارة الموارد البشرية:

ما هو تخصص الموارد البشرية؟، أيضًا ما هي وظيفة الموارد البشرية؟ وهل ستحقق لي مكانة اجتماعية مرموقة؟، كل هذه الأسئلة قد تتبادر في ذهن الطالب، فدعنا نجيبك يا عزيزي ...

تتمحور إدارة الـ HR حول تطوير نهج استراتيجي للعثور على المهنيين المناسبين وتدريبهم وتوظيفهم والاحتفاظ بهم - للوظيفة المناسبة وفي الوقت المناسب - بحيث يصبحون قادة المستقبل لتعزيز الأهداف التنظيمية، مع الأخذ في الاعتبار الفوائد الي تعود الشركة.

عندما تخضع لدورة تدريبية في برنامج موارد بشرية، فإن أحد المجالات الوظيفية الأساسية التي يجب دراستها هو الـ HR، ولكن لماذا من المهم دراسة هذا التخصص؟ ألا يجب أن يكون من السهل معرفة كيفية التفاعل وإدارة الأشخاص؟ قد يبدو هذا سهلًا، ربما يكون هذا هو الدور الأكثر تعقيدًا على الإطلاق.

حيث هناك دورات في هذا المجال تشارك في كيفية تطور الموظف أو العامل في السنوات العديدة الماضية ونوع تأثيره على الأعمال، كما أن تكون مدركًا ولديك معرفة وعلم بنفس الشيء هو السبب الذي يجعل المرء بحاجة إلى دراسة إدارة الـ HR، إذ لا تساعدك تلك الإدارة في العمل على النظرية فحسب، بل تمكنك أيضًا من اكتشاف أسلوبك الخاص في إدارة الأشخاص.

3 أسباب هامة تجعلك تهتم بدراسة إدارة الموارد البشرية:

1.      تنطبق إدارة الـ HR على جميع الشركات والمناطق الجغرافية

في حين قد تختلف العناصر المتعلقة بدراسة الـ HR، فإن المبادئ والمفاهيم وكذلك عمليات الأفراد داخل الموارد البشرية ستطبق على جميع أنواع الأعمال التجارية وكذلك المناطق الجغرافية، إذ يمكنك استخدام المعرفة التأسيسية التي اكتسبتها بغض النظر عن نوع العمل التجاري الذي توجد فيه مؤسستك أو حتى في أي بلد تقيم فيه، كما أن هناك بالتأكيد حاجة إلى تأطيرها وفقًا للسيناريو المحلي أو تحديات العمل المحددة، ولكن في الأساس وعلى مستوى واسع، تظل معظم المبادئ كما هي.

2.      تمكنك إدارة الـ HR من فهم جميع أصحاب المصلحة

على عكس ما يعتقده معظم الأشخاص، فإن إدارة الـ HR لا تتعلق فقط بالموظفين أو القوى العاملة، إذ يرتبط ذلك القسم حتى بإدارة أصحاب المصلحة، حيث يعمل فريق إدارة الـ HR غالبًا بالتزامن مع فرق القيادة، كما ينظر قسم الـ HR أيضًا في العمليات التي يمكن تطبيقها تحديدًا من وجهة نظر السياسة، للشركاء الخارجيين مثل البائعين.

كما أنها راسخة في إدارة العلاقات مع الجامعات حيث تقوم المؤسسة بتصنيف نفسها كصاحب عمل، لذا فإن هذه المعرفة تأتي فقط عندما تدرس دورة إدارة الموارد البشرية وتدرك الطبقات المتعددة للوظيفة.

3.      تمنحك إدارة الـ HR رؤى حول أكبر ميزة تنافسية

في السنوات القادمة، سيصبح أكثر وضوحًا أن الأشخاص هم أكبر ميزة تنافسية لأي منظمة، إذ لا يمكن لأي مجال وظيفي آخر أن يعطي نفس العمق والرؤى من حيث ماهية قوة هذا المورد، فقط معرفة إدارة قسم الـ HR يمكن أن يكون مفيدًا هنا.

هذه بعض الأسباب الأساسية لدراسة إدارة الـ HR، في مجملها ترتبط بالاستراتيجية والغرض التنظيمي العامين.

أهداف تعلم الطلاب لتخصص الموارد البشرية:

·         تسليم الطالب أساسيات وتعريفات إدارة الـ HR وشرح تأثير الأدوات والتكنولوجيا المتقدمة في تطوير هذا المجال.

·         توفير التعرض العملي لتطوير المعارف والمهارات والقدرات اللازمة لإدارة أداء الـ HR في قطاع الأعمال.

·         إعداد الطالب بالمهارات المناسبة وإشراك الطلاب في المشاريع والأنشطة لممارسة إدارة الـ HR في بيئة تنافسية وتعزيز إبداعهم.

·         مساعدة الطلاب على تحسين مهارات الاتصال وتشجيع روح العمل الجماعي وتنمية القدرة على تحليل وحل المشكلات وتطوير المهارات الفكرية والقدرة.

·         تزويد الطالب بالخلفية اللازمة في إدارة الـ HR والعلوم الإدارية التي تهيئ الطالب للدراسات العليا وبيئة العمل المناسبة له.

دعونا نلقي نظرة فاحصة على نطاقين أساسيين يشكلان جزءًا من مجال إدارة الموارد البشرية والتعرف عليهما:

·         التعلم والتطوير لتسهيل منظومة التوظيف

تلعب إدارة الـ HR دورًا حاسمًا في إدارة التعلم والتطوير في المنظمة، حيث يغطي نطاقها إعادة تأهيل القوى العاملة وصقلها في جميع أنواع السلوكيات وكذلك المهارات، فضلًا عن تقييم الفجوات الموجودة من منظور مستوى التعلم، كما تحتاج الـ HR أيضًا إلى العمل بشكل وثيق مع مختلف الإدارات والوظائف والمناطق الجغرافية وفرق العمل أو القيادة، لتكون قادرة على تحديد المهارات التي يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على نمو الأعمال بشكل أفضل.

إذ يعد قطاع تنمية المواهب الذي يعد مجالًا محددًا يركز على إعداد الموظفين ذوي الإمكانات العالية المحددة امتدادًا لهذا النطاق، حتى تنمية القيادة التي أصبحت الآن منفصلة، فلقد ظهرت منطقة الشركة المصرية للاتصالات في حد ذاتها من هذا التخصص، حيث ينصب التركيز على تصميم وتنفيذ التدخلات اللازمة للقادة.

·         المكافآت والتقدير لتحسين أداء الموظفين

هذا نطاق واسع للموارد البشرية، لأنه يغطي المكافآت في كل من الأشكال والتعويضات والمزايا، ولكن أيضًا الاعتراف في شكله غير الملموس، حيث يعمل قسم الـ HR في تصميم ومراجعة وقياس مكافآت المنظمة وممارسات التقدير مقابل أفضل الممارسات في السوق، كما أن لها دورًا حاسمًا في إدارة العلاقة بين الأجر المتغير أو المكافأة، وارتباطها بالأداء، ونتائج الأعمال.

كما يختلف هيكل المكافآت من دور إلى آخر، ومن مستوى إلى آخر أيضًا في بعض المنظمات، حيث يدير قسم الـ HR هذه الاختلافات لضمان وجود حقوق ملكية داخلية عامة ومواءمة في جميع المجالات، كما يعمل أيضًا قسم الـ HR على التعامل مع العديد من البرامج التي تمتلكها المنظمة، وتصميم برامج جديدة، وتقييم فعاليتها أو نتائجها من وقت لآخر، هذه الإدارة لديهم دعم قوي لتحفيز الموظف لا يمكن تجاهله.

هذه تفاصيل مجالين في نطاق إدارة الـ HR، والتي لها أهمية كبيرة، حيث يقوم قسم الـ HR بتنفيذ هذه الوظائف بالاشتراك مع الآخرين ويتأكد من وجود صلة بينها وبين أهداف العمل.

في الماضي، يمكن أن تثبت دراسة إدارة الـ HR أنها مجزية ومربحة للغاية، أنت الآن تعرف النطاق الوظيفي لإدارة الـ HR ومدى أهمية استكشاف كل جانب من جوانب المجال بعمق، لكن بصرف النظر عن ذلك، هل هناك أي فوائد إضافية لدراسة إدارة الـ HR؟ لماذا يجب عليك متابعة برنامج إدارة الـ HR عبر الإنترنت؟ هيا نكتشف!

  اقرأ ايضا: كيفية كتابة بحث علمي جيد في 7 خطوات فقط

8 فوائد ستحصل عليها عند دراسة إدارة الموارد البشرية:

1.      الحصول على مجموعة مهارات عالمية

تحتاج كل مؤسسة إلى متخصصين أقوياء في مجال الـ HR يتمتعون بفهم معمق ومعرفة لما يتوقع منهم القيام به وكيف سيقومون بذلك، هذا هو السبب في أنك يجب أن تدرس برنامج إدارة الـ HR، حيث يمكن أن يساعدك في التعرف على كل جانب من جوانب إدارة الـ HR جنبًا إلى جنب مع التحديات التي ستواجهها وكيفية التغلب عليها، ستكون المهارات والمعرفة التي ستكتسبها أثناء دراسة إدارة الـ HR وثيقة الصلة بجميع أنواع الأعمال والقطاعات.

على سبيل المثال، يمكن أن يساعدك مكتب "امتياز" للخدمات التعليمية في التقديم لأي جامعة سعودية لدراسة هذا المجال بالتحديد، الأمر الذي يساعدك على فهم أساسيات إدارة الـ HR، وواجهتها مع الوظائف والأدوات والتقنيات الأخرى، ودور قسم الـ HR، والمعايير العالمية، وما إلى ذلك، وبالتالي تتلقى أنت كمشارك أو متعلم تعليمًا جيدًا حول هذا المجال.

2.      التنوع الوظيفي

إدارة الـ HR هو مجال يشمل العديد من التخصصات الأصغر، على سبيل المثال، أثناء البحث عن وظيفة، يمكنك البحث عن دور مدير الموارد البشرية BP، إدارة العلاقات، مشاركة الموظفين، التعلم والتطوير، إلخ، علاوة على ذلك، يمكنك الحصول على وظيفة في أي صناعة أو مجال مثل الذي تحتاجه المنظمة إلى توظيف متخصص موارد بشرية، لذا فإن أي شيء يتراوح بين التمويل والمبيعات والتسويق والتصنيع وتكنولوجيا المعلومات والإعلام يقع ضمن نطاق فرص عمل الـ HR.

علاوة على ذلك، فإن دراسة إدارة الـ HR تفتح العقل والأبواب، وليس فقط في المجال نفسه، إذ تساعدك الموضوعات التي تدرسها والخبرة التي تكتسبها على استكشاف الفرص خارج نطاق إدارة الـ HR ، على سبيل المثال - إدارة العلاقات بين الموظفين والعملاء - هي مهارة أساسية ستكتسبها أثناء دراستك لهذا المجال، وهذا أحد جوانب الموارد البشرية التي يمكنك تطبيقها على أي دور وظيفي.

كما تشمل المهارات القيمة الأخرى التي ستتعلمها القيادة، والإدارة، والتنظيم، وتعدد المهام، وإعداد التقارير، والتواصل، وما إلى ذلك.

3.      الرضا الوظيفي

قد يكون هناك مئات الأشياء المختلفة التي تتوقعها من حياتك المهنية، لكن الرضا الوظيفي هو الخيط المشترك الوحيد الذي يربط كل موظف في العالم، فالرضا عن العمل هو العامل الأكثر أهمية بالنسبة للموظفين أثناء اختيار الوظيفة، وهناك الكثير منه في هذا المجال.

بالطبع، يعتمد ذلك على المؤسسة التي تعمل بها، ولكن يتم تقدير معظم متخصصي الـ HR بغض النظر عن سيناريو السوق، حتى في منصب مبتدئ، ستشعر بالرضا من حيث التعويض وساعات العمل المرنة والترقية في الوقت المناسب، بالإضافة إلى ذلك، ستتمكن من مشاهدة النتائج المباشرة لجهودك وقياسها لإبراز التأثير الكبير الذي أحدثته في مكان العمل.

4.      البقاء على اطلاع دائم بالتطورات الحالية

الـ Human Resource مجال سريع التطور يركز على التحول من المهام الإدارية إلى المدخلات الاستراتيجية والحصول على مقعد على طاولة الإدارة، حيث يتم تسهيل ذلك من خلال الاحتياجات المتطورة للمؤسسات والتكنولوجيا الحالية، مما يتيح المعالجة الفعالة وإلحاق الموظفين والميزانيات وأنشطة الموارد البشرية الأخرى.

بصرف النظر عن إدارة الـ HR ، يحتاج المحترفون الذين يطمحون إلى الازدهار في هذا المجال أيضًا إلى فهم استراتيجية العمل، إنهم بحاجة إلى فهم ما يدفع المنظمة نحو النجاح، وكيف يبدو هذا النجاح، وكيفية إشراك الموظفين وتحفيزهم حتى يتمكنوا من التكيف مع بيئة الأعمال المتغيرة باستمرار.

للقيام بكل هذا بشكل فعال وأكثر، يجب أن تدرس إدارة الـ HR ، سواء اخترت متابعة دورة عبر الإنترنت أو التسجيل في برنامج ماجستير إدارة أعمال عادي من جامعة حقيقية، فإن دراسة إدارة الـ HR هي المفتاح.

5.      عدد كبير من الفرص

من المتوقع أن ينمو حجم سوق إدارة الـ HR العالمي بنسبة 10.4٪ وأن يصل إلى 30 مليار دولار بحلول عام 2025.

تُظهر هذه الإحصائيات بوضوح حاجة وأهمية المتخصصين في إدارة الـ HR، ويتوقع الخبراء أن هذا الطلب سوف ينمو فقط في السنوات القادمة حيث ستحتاج المؤسسات إلى المزيد من مديري الموارد البشرية، مع الأخذ في الاعتبار مدى تعقيد القوى العاملة اليوم.

سيُطلب من مديري الـ HR أيضًا الإشراف على قوانين التوظيف المعقدة، والالتزام بامتثال السلامة والصحة التي وضعتها الحكومة في أعقاب  Covid-19، وضمان تكافؤ فرص العمل، والرعاية الصحية، والأجور، وخطط التقاعد، وما إلى ذلك، وهذه المهام يؤديها متخصصون مدربون، مما يعني أنه أثناء دراسة إدارة الـ HR ، يجب أن تفضل التخصص في أي من هذه المجالات.

سيؤدي ذلك - إلى جانب الحاجة المتزايدة لإدارة قوة عاملة متنوعة - إلى تعزيز نمو سوق الموارد البشرية، مما يؤدي إلى زيادة فرص العمل.

6.      إتقان فن حل النزاعات

النزاعات في مكان العمل أمر لا مفر منه، فقد تنشأ بسبب الاختلافات في الرأي، والشخصيات، وأخلاقيات العمل، ونمط الحياة، والثقافة، وما إلى ذلك، ومع ذلك، بصفتك متخصصًا في الموارد البشرية، ستكون مسؤوليتك حلها مع جميع الأطراف المعنية بالرضا بين الطرفين.

أثناء متابعة دورة شهادة الـ HR عبر الإنترنت أو الالتحاق بهذا البرنامج فعليًا في جامعة سعودية بالفعل، ستتعلم كيفية التعامل مع النزاعات في مكان العمل وحلها، ستتعلم أيضًا كيفية التعامل مع الموقف بأكبر قدر ممكن من الاحتراف والفعالية، فلا يهم ما إذا كان الخلاف ينشأ بين اثنين من الزملاء أو مع الإدارة؛ بصفتك متخصصًا في إدارة قسم الـ HR، يجب أن تكون قادرًا على مساعدة كلا الطرفين بحيادية وعدم اختيار أو الانحياز لأحد الجانبين.

7.      تعلم كيفية تحسين معدل دوران الموظفين (التقييم – الأداء التحسيني)

بصفتك متخصصًا في الموارد البشرية - بغض النظر عن مستواك - فإن جزءًا أساسيًا من الوظيفة سيكون تحسين معدل دوران الموظفين، ستكون مسؤولًا عن تحفيز الموظفين وإلهامهم وإشراكهم للعمل نحو الهدف المشترك للمؤسسة، إذا لم يتم القيام بذلك بشكل صحيح، فإن الاستنزاف أو معدل دوران الموظفين سيضر بالنتيجة النهائية للشركة، إذ يكلف توظيف وتدريب موظف جديد ضعف راتب الموظف الحالي.

لذا، بصفتك متخصصًا في الموارد البشرية، يجب أن تعرف كيفية تعيين الأشخاص المناسبين، لتبدأ مقابلة المرشحين بعناية، وفحصهم بناءً على مجموعة المهارات وليس العمر أو الجنس أو العرق، تحقق أيضًا مما إذا كان سيتمكنون من التوافق مع ثقافة الشركة، إذ يجب عليك إبراز التعويضات والمزايا التي ستقدمها مؤسستك.

بصرف النظر عن هذا، سيُطلب منك أيضًا الانتباه إلى الاحتياجات الشخصية للموظف سواء من حيث النمو داخل الشركة أو خارجها، فهل تعتقد أنك ستكون قادرًا على التعامل مع كل هذه المهام دون دراسة إدارة الموارد البشرية؟

8.      ستكون مجهزًا بشكل أفضل للميزانية والرقابة

ليس فقط للتوظيف، يحتاج متخصصو الـ HR أيضًا إلى تحديد الميزانية لمهام محددة أخرى مثل الراتب السنوي، والتقييمات، ورفاهية / مشاركة الموظفين، والتدريب، والمكافآت والتقدير، وما إلى ذلك، بصرف النظر عن هذا، سيُطلب منك أيضًا دراسة عن كثب سوق العمل وتحليل الاتجاهات الحالية بناءً على وظائف الوظيفة.

يتطلب أداء هذه الوظائف والازدهار أثناء القيام بها مجموعة مهارات متقدمة، والتي يمكنك اكتسابها من خلال دراسة إدارة الـ HR، يمكن أن تساعدك الدورة التدريبية أو درجة البكالوريوس في إدارة الـ HR على تطوير نهج استراتيجي للتوظيف والتدريب والتحليل وكل تعقيدات أخرى للموارد البشرية، علاوة على ذلك، ستكتسب التعرف على تصميم مثل هذه الاستراتيجيات وعملية تنفيذها في سيناريو عالمي، لذا فهذه ميزة أخرى من فوائد دراسة إدارة الـ HR.

4 مهام رئيسية لموظف إدارة الموارد البشرية:

يتعامل اختصاصيو الـ HR مع أكثر جوانب العمل إزعاجًا، بما في ذلك انتهاكات الأفراد البشرية الموجودين بالشركة، والطرد، والتسريح، ومع ذلك، فإن الحقيقة هي أن قسم الموارد البشرية موجودة لدعم الموظفين، يشير الاسم نفسه إلى "مورد للبشر".

مع وضع ذلك في الاعتبار، إليك قائمة بالمهام الأكثر شيوعًا التي ستؤديها على أساس يومي، بالطبع، ولكن قد تختلف هذه بناءً على الدور الذي تقوم به في المؤسسة التي تنتمي إليها.

1.      تعيين المرشحين

بصفتك مسؤول توظيف للموارد البشرية، ستتم مطالبتك بفهم احتياجات التوظيف في المنظمة والتأكد من تلبيتها عند التوظيف في مناصب جديدة، الأمر ليس بهذه البساطة مثل إدارة حملة على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة أو المؤسسة التي تنتمي ليها، إذ ستحتاج إلى تحليل السوق والتشاور مع أصحاب المصلحة وإدارة الميزانيات.

بمجرد أن تكون الوظيفة موجودة على مواقع الشبكات الاجتماعية، يجب إجراء المزيد من البحث للتأكد من أنك تغري النوع المناسب من المرشحين، إذ يعتبر التوظيف من أكثر العمليات تكلفة في المنظمة؛ يمكن للمرشح المناسب أن يحدث فرقًا حقًا عندما يقوم بتأدية وظيفته على أكمل وجه في شركتك، وبالتالي يزداد مرتبه.

2.      توظيف الموظفين المناسبين

القوة العاملة المناسبة هي مفتاح نجاح ونمو وتطوير المنظمة، اسأل أولئك الذين وظفوا الأشخاص الخطأ، سيخبرونك بذلك، هذا هو السبب في أن متخصصي الموارد البشرية مسؤولون عن غربلة عدد هائل من الملفات الشخصية للعثور على المرشح المناسب، والذي يمكن أن يتناسب مع ثقافة الشركة والتكيف مع بيئة العمل، وذلك بدءًا من ترتيب المقابلات الشخصية إلى تنسيق جهود التوظيف والتأهيل النهائي، سيكون كل شيء ضمن اختصاصك.

إن دراسة إدارة الموارد البشرية من وجهة نظر عملية هو ما يمكن أن يساعدك في تنفيذ هذه المهام دون أي عوائق، سواء اخترت متابعة برنامج للحصول على درجة علمية في هذا المجال عن طريق دورة تدريبية أو الالتحاق بإحدى الجامعات السعودية، إذ يمكن لأخذك شهادة في إدارة الموارد البشرية أن توسع نطاق معرفتك بشكل كبير في هذا المجال.

3.      معالجة كشوف المرتبات

كشوف المرتبات هي وحش في حد ذاتها، هذا هو السبب في وجود قسم فرعي منفصل في قسم الـ HR يتعامل مع التعويضات والضرائب والنفقات والمكافآت وما إلى ذلك، إذا كنت تعمل في هذا التخصص بالذات، فستكون مسؤولًا عن التعامل مع النفقات التي يجب تعويضها والعلاوات والمكافآت والضرائب، سيتم تكليفك أيضًا بضمان الخصم المناسب لكل موظف عندما يُطبق عليه أحد الجزاءات، فالأمر ليس مباشرًا كما يبدو.

4.      التصرف في الإجراءات التأديبية

هذه المسؤولية هي سبب كره معظم موظفي الشركة لموظف إدارة الموارد البشرية، ومع ذلك، يجب عليه القيام بذلك، كما يجب عليه أيضًا إبقاء الموظفين تحت المراقبة، والتأكد من أنهم لا يتصرفون خارج حدود السلوك الأخلاقي للمؤسسة واتخاذ إجراءات تأديبية عندما يتصرف موظف ما بشكل غير لائق.

على سبيل المثال، إذا لاحظ قسم الـ HR أن موظفًا معينًا يتأخر في عادته يوميًا حتى بعد تلقي العديد من التحذيرات الروتينية له، فإنه يتدخل ويبحث في سبب التأخير، قد تقدم له الموارد البشرية موارد إضافية لمساعدة الموظف على تعلم أن يكون في الوقت المحدد أو ربما حتى تقديم المشورة في الحالات القصوى.

لماذا هذا مهم؟ لأنه بدلًا من أخذ الجزاء (المعروف أيضًا باسم تكلفة الفصل من العمل لمدة معينة)، قد تكون هذه فرصة تعليمية يمكن أن تعزز مهنة الموظف المعني.

ببساطة، الأمر متروك لأي موظف موارد بشريه، وذلك لتطوير علاقة قوية مع الإدارة / الموظفين العليا والمتوسطة والمنخفضة على حد سواء وتعريف أنفسهم على أنهم حلفاء لفريق العمل كله، وليسوا مراقبين في الأساس.

وختامًا نقول ...

عزيزي الباحث، إن مكتب "امتياز" أفضل مكتب خدمات تعليمية في المملكة العربية السعودية سيساعدك حتمًا في التقديم لبرنامج بكالوريوس إدارة الموارد البشرية لأي جامعة سعودية تريد الالتحاق بها، ويساعدك أيضًا في عمل بحث جامعي أو رسالة علمية (درجتي الماجستير والدكتوراه) في برنامج إدارة الموارد البشرية، وبالتالي ستجد الفرصة أمامك سانحة لتشغل منصب مدير إدارة موارد بشرية بكل سهولة ويسر، كل ما عليك يا صديقي أن تتواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني https://emtyiaz.com/، أو عبر الواتساب أو تتصل بهذا الرقم 0106 709 0531.

 

كتابة الأبحاث

 

 



التصنيف : خدمات طلابية
المشاركة :

إرسال رسالة

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية لتلقي أحدث العروض المتاحة واترك ملاحظتك لمساعدتنا في تحسين خدماتنا.