البحث العلمي ( اساسيات البحث العلمي )

هو جمع المعلومات وتوثيقها بطريقة منظمة بالإضافة إلى ذكر الملاحظات وتحليل هذه المعلومات بطريقة علمية مع إضافة معلومات جديدة أو إفادات فيه.

أساسيات البحث:

للبحث العلمي أهمية كبيرة وفوائد عظيمة إذا ما تم إنتاج بحث علمي يسير على مناهج علمية سليمة وللبحث العلمي أساسيات يجب على الباحث الإلتزام بها:

أولاً: تحديد مشكلة البحث:

يقوم الباحث على الأغلب بإستنتاج موضوع البحث أو مشكلته من بيئته المحيطة وبعدها يقوم الباحث بتحليل تلك المشكلة وهذا عن طريق معرفة أسباب ظهور المشكلة ويقم الباحث بعمل محاولات بحثية عن طرق لحل أو علاج هذه المشكلة ويكون هذا بفكر الباحث الإبداعي والإبتكاري ويتم صياغة مشكلة البحث عن طريق بعض الإستفسارات التي تحدد المشكلة من كافة جوانبها.

ثانياً: تحديد أهداف البحث:

تحديد أهداف البحث من المقومات الرئيسية للبحث العلمي والذي يهتم بما يأمل الباحث في أن يصل إليه عن طريق المنهج العلمي المُستخدم في البحث ويتجسد في بعض الجٌمل التي يذكرها الباحث في مقدمة بحثه محاولة منه لإثباتها وذلك عن طريق دراسة موضوع البحث وما ينتج عنه من أفكار.

ثالثاً: فرضيات البحث:

والمقصود بها هو التخمين العلمي الذي يقوم به الباحث محاولا أن يُثبت أو أن ينفي المخرجات المرتبطة بالمنهج في البحث وغالبا ما تبدأ الفرضيات التي يقدمها الباحث بـ ( بفرض لو) وغيرها مما يُعطي نفس المعنى للفرضية.

رابعاً: المواد المُستخدمة في البحث:

وتختلف المواد التي يتم إستخدامها في البحوث العلمية بناءا على موضوع البحث.

خامساً: المتغيرات في البحث:

تُعتبر متغيرات البحث العلمي من المقومات الرئيسية للبحث وتتكون من مجموعة من العناصر الطبيعية أو الصناعية التي يكن لها تأثير على خطة البحث وأحياناً أخرى يُمكن أن تكون هذه المتغيرات لا تحمل أي تأثير على البحث.

سادساً: إجراءات البحث:

وتُعتبر إجراءات البحث الخطوات التي يسير عليها الباحث في منهج بحثه العلمي, محاولا لنفي أو إثبات الفرضيات, ويجب أن تتضمن هذه الإجراءات كافة التفاصيل الخاصة بالمشكلة مع إمكانية قياسها مع صحة المعلومات المذكورة في البحث. ويقوم الباحث بتوثيق المراجع التي تم إستخدامها في البحث اساسيات البحث العلمي

سابعاً: بيانات البحث:

وهي المعلومات المتعلقة بموضوع البحث والتي يستخدمها الباحث لكي يصل إلى إستنتاجات وحلول وتنقسم المعلومات إلى ( معلومات حصل عليها الباحث من خلال الأبحاث السابقة/ معلومات رصدها الباحث من خلال التحليل الإحصائي لمجتمع الدراسة).

ثامناً: تحليل البيانات:

وفيها يقوم الباحث بإستخدام التطبيقات الإحصائية في تحليل البيانات يدويا أو آليا (بالحاسب الآلي) فيحصل بعدها على رسومات بيانية توضح مدلولات للصفات أو الأرقام وتحليل للأخطاء الوارد حدوثها.

تاسعاً: نتائج البحث:

وهي ملخص ما وصل إليه الباحث عبر مراحل بحثه.

اهم المقالات

ماجستير ادارة اعمال- أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال

ما هي أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال   إذا كنت تتطلع إلى الالتحاق بالجامعات حتى يتحقق حلمك لتصبح الأفضل في مجال ماجستير ادارة اعمال فيجب عليك أولا...

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي الأكثر شيوعًا

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي هناك مجموعة متنوعة من طرق جمع المعلومات في البحث العلمي ، بما في ذلك الملاحظات والتحليل النصي أو البصري (على سبيل المثال من الكتب...

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد – اهميتها وامثلة عليها:

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد تظهر اهميتها بسبب اعتبار موضوع الفساد الإداري معقد ومتشعب، حيث يختلف الباحثون حول كيفية تشخيصه وتحليله واقتراح الحلول المناسبة لمحاربته....

رسائل ماجستير كاملة – أهم ما يميزنا عن غيرنا فى كتابة رسائل الماجستير

ما هي خطوات كتابة رسائل ماجستير كاملة ؟ رسائل ماجستير كاملة من اكثر الخطوات أهمية لكل فرد باحث علمي هي خطوة و مرحلة كتابة الرسالة الجامعية التي ترتبط بشكل مباشر...

هل تود الاشتراك في القائمة البريدية ليصلك اجدد الأبحاث والعروض الجديدة