تعتبر أطروحة الدكتوراه هي أخر المراحل التعليمية التي يمر بها الطالب خلال مراحل تعليمه كما إن درجة الدكتوراه هي أعلى ما يمكن أن يحصل طالب العلم أو الباحث من الدرجات العلمية الأكاديمية وكما أن هذه المرحلة تصل مدتها الدراسية إلى أربع سنوات وأكثر وفي خلال هذه الفترة يقوم الباحث بإعداد أبحاث يقوم طالب العلم بتقديمها للمناقشة في رسالته، كما أن في مرحلة الدكتوراه يحصل طالب العلم على الدرجة بعد الانتهاء من مرحلة الماجستير بغرض أن ينال مرتبة أعلى من المعرفة بكل الأمور النظرية الموجودة في ذلك التخصص، كما أن الحصول على الدكتوراه تكون من أجل أن يحصل على الدرجة للعمل بأعمال محدودة أو التدريس في الجامعات والحصول على درجة الدكتوراه تحتاج إلى بذل الكثير من الجهد لكي يصل إلى المرحلة التي يحتاج إليها لكي يحصل على الدرجة التعليمية ويوجد درجتين من الدكتوراه وهي درجة الدكتوراه الاختصاصية ودرجة الدكتوراه الفلسفية.

درجة الدكتوراه الاختصاصية:

هذا النوع يعتمد فيها على تركيز الحاصل على الدكتوراه على الجانب العملي وتطبيقه خلال أبحاثه التي يقوم بأعدادها خلال فتره التجهيز للأطروحة لمناقشتها.

درجة الدكتوراه الفلسفية او النظرية:

هذا النوع من الدكتوراه يعتمد علي تركيز الطالب في الأبحاث الأكاديمية والمساهمة في التحليل وتقديم النظريات الجديدة في مجال دراسته الأكاديمية.

أهمية الحصول على درجة الدكتوراه: –

 تعتبر درجة الدكتوراه هي الأهم في جميع المراحل الأكاديمية وهي آخر مرحلة يصل إليه أي أكاديمي في مشواره التعليمي كما ان هذه المرحلة تساعد طالب العلم علي مواجهة المشاكل التي يقابلها خلال مشواره التعليمي وإيجاد الحلول المناسبة لها كما انها تزيد من ثقته بنفسه وتكسبه مهارة الاتصال مع الآخرين بشكل أفضل، كما ان الحصول علي درجة الدكتوراه ينعكس بالإيجاب على حاملها فيصبح حاملاً للمسؤولية في تطوير الجانب الأكاديمي  لدية كما انه يصبح قادر علي مساعدة المجتمع من حوله بكل ما توصل اليه من خبرات تم اتسابها من خلال دراساته التي قام به .

متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه : –

ان الحصول على درجة الدكتوراه تتطلب العديد من المؤهلات التي يجب على كل طالب يريد الحصول على الدكتوراه أن يتحصل عليها قبل البدء فيها.

الشروط التي يتوجب توافرها هي: –

يجب ان يحصل الطالب على مجموع يزيد عن ( 3 ) فيما يسمى بالـ (GPA) وهو المعدل التراكمي للطالب و الحصول على شهادة خبرة عملية متعلقة بالمجال الذي تتم دراسته، وهذا الشرط متغير بحسب التخصص الذي يرغب الطالب ان يقوم بالتخصص فيه و القيام بوثائق تدعيمية مثل رسائل توصية ومقالة تبين الهدف من الدراسة والحصول على الدكتوراه.

خطوات تحضير أطروحة الدكتوراه: –

ليس من السهل ان يقوم أحد الافراد ان يقوم بالدخول في تجربة تحضير أطروحة الدكتوراه فهي من أكبر الخطوة التي يمكن ان يمر بها كل باحث علمي في حياة العلمية هي تعتبر ضمن مجموعة خطوات التي يمر بها من القيام بالبحث في أحد المواضيع واعداد الدراسة التي تأخذ الكثير من الوقت والجهد والمال لذلك يجب علي الباحث او أي فرد يرغب الدخول الي هذه التجربة قبل الشروع في تحضير الدكتوراه ينبغي أن يكون الباحث مرتكزنا على قاعدة قوية من المعلومات عن التخصص الذي يرغب البحث فيه وأن يكون لديه خطة واضحة وسهل يسير عليها.

ومهما كان موضوع الدكتوراه علمي أو تطبيقي أو أدبي والخطوات التحضيرية لأطروحة الدكتوراه تكون بالتقارب من بعضها وهي تشبه باقي مراحل البحث العلمي وهي تتمثل في الإعداد المسبق لكتابة أطروحة الماجستير وذلك لأن تحضير أطروحة الدكتوراه أحد الخطوات الهامة والحساسة في طريق البحث العلمي فيجب أن يأخذ الباحث كل الطرق الممكنة للحصول على المعرفة الكافية حول كل ما يخص تلك المرحلة الهامة.

خطوات الحصولِ على شهادة الدكتوراه: –

هناك مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوافر للطالب للحصول على شهادةِ.Ph.D. وهي:

  • شهادة إتمام الدراسة الثانوية للطالب.
  • وبعدها يجب ان يكون الطالب قد اتم المرحلة الجامعية ويجب ان تكون الجامعة معترف به من قبل الدولة وان يكون الطالب قد حصل على تقدير لا يقل عن تقدير عام جيد.
  • كما ان الحصول على شهادة التوفل الإنجليزية من اهم المتطلبات التي يجب توافراها للتقديم للتسجيل في الدكتوراه.
  • وبعد ان تتوافر كل هذه الشروط في الطالب يحق له التقدم للتسجيل في الماجستير في إحدى التخصصات التي يرغب بها وفي موضوع محدد في هذا المجال لكي يكون مؤهل بعد الانتهاء من هذ المرحلة وحصوله على درجة الماجستير يعد مؤهل للتسجيل في الدكتوراه.
  • وإتمام مرحلة اعداد أطروحة الماجستير يستغرق لمدة لا تقل عن سنتين أو أكثر وهذه المدة ترجع الي التخصص الذي يرغب الباحث ان يعد فيه رسالته.
  • وبعدها يصبح الباحث جاهزا للتقدم للتسجيل لأعداد أطروحة الدكتوراه وهي تستغرق مده من الزمن لا تقل عن سنتين أو أكثر بحسب سياسات الجامعة.

ويفرض بعض الشروط التي يجب توافرها للحصولِ على شهادة الدكتوراه وهو اعداد بحث في مجال معين ويكون بحث جديد ومبتكر او ان يقوم بأعداد عدة بحوث في موضوع معين فقط ويقوم بمناقشة هذه الأفكارِ والبحوث العلمية امام مجموعة من الأساتذة المتخصصين في نفس المجال.

ما الفرق بين تحضير أطروحة الدكتوراه و إعداد أطروحة الماجستير :-

هناك عدة اختلافات بين تحضير أطروحة الدكتوراه وأطروحة الماجستير والتي يجب أن يطلع عليها الباحث العلمي جيدا قبل العمل في كتابة أطروحة الدكتوراه لكي يكون الباحث علي علم بها لكي يتجنبها: –

إن تحضير رسالة الدكتوراه تحتاج إلى بذل مجهود كبير يفوق مجهوده في إعداد الماجستير حيث أن كل هذا المجهود يكون في مقابل الحصول على شهادة الدكتوراه أو الدرجة العلمية التي سيحصل عليها من خلال إعداد رسالته ودرجة الدكتوراه تعتبر درجة علمية أعلى وأصعب وأكثر تعقيداً من الماجستير وإعداد أطروحة الدكتوراه يستغرق الكثير من الوقت لأنها أطول من أطروحة الماجستير كما أن عدد فصولها يكون في حدود ست فصول كاملة ويستخدم الباحثون أكثر من دورة علمية واحدة عند إعدادها ويصعب على الباحثين الاعتماد على طريقة علمية في عملية البحث في أطروحة الدكتوراه لذلك قد يكون من الضروري استخدام طريقة بحث مختلطة لدمج أكثر من دورة واحدة في دورة واحدة من المناسب إنتاج النتائج الضرورية والصحيحة عند إعداد أطروحة الدكتوراه.

وإضافة إلى ذلك ستتطلب أطروحة الدكتوراه إلى استخدام لغة علمية عالية المستوى عند الكتابة لأن أطروحة الدكتوراه يجب أن تعكس درجة خبرة الباحث الذي يقوم بأعداد البحث العلمي والمعرفة المهنية في مجال البحث العلمي.

مجموعة من الخطوات التفصيلية لإعداد أطروحة الدكتوراه:

ليس هناك شك في أن إعداد الدكتوراه عمل صعب ستحتاج إلى بذل أقصى جهد ولكن من خلال بعض من العمل التنظيمي والعمل خطوة بخطوة يمكنك تجنب إضاعة الكثير من الوقت والطاقة ولذلك فإن العمل المنظم سيؤتي ثماره دائمًا في أي خطوة لإعداد البحث العلمي ويعد إعداد أطروحة الدكتوراه أكبر خطوة في البحث العلمي ومن هنا يجب أن نوضح بالتفصيل خطوات إعداد أطروحة الدكتوراه وهذه الخطوات هي:

1- أفكار لإعداد أطروحة الدكتوراه:

بما أن هذه المرحلة هي واحدة من أهم الخطوات في عملية كتابة أطروحة الدكتوراه وهي أساس أطروحة الدكتوراه لذلك يجب على الباحثين صياغة خطة زمنية للقراءة المنظمة في المكتبات والمراجع وقراءة العديد من الدراسات السابقة في المجال الإجباري لتشكيل الأفكار العامة أطروحة الدكتوراه وإعداد جدول للأفكار التي يجب تضمينها في عملية التحضير.

2- العمل على تنظيم خطة بحثية لكتابة أطروحة دكتوراه:

من أهم الخطوات المطلوبة لإعداد أطروحة الدكتوراه تنظيم خطة بحثية مناسبة أهمها كيفية دراسة الأفكار التي تم جمعها لكتابة أطروحة دكتوراه وكيفية دراستها بطريقة منطقية ومنطقية حتى النهاية احصل على نتائج مناسبة بالإضافة إلى ذلك ما هي الطريقة التي سيتم استخدامها لدراسة أفكار أطروحة الدكتوراه والتأكد من الإشارة إلى العمل السابق بوضوح والتي يجب تضمينها جميعًا في خطة البحث اللازمة لإعداد أطروحة الدكتوراه.

بالإضافة إلى ذلك فهي الطريقة التي سيتم استخدامها لدراسة أفكار أطروحة الدكتوراه والتأكد من الإشارة إلى العمل السابق بوضوح والتي يجب تضمينها جميعًا في خطة البحث اللازمة لإعداد أطروحة الدكتوراه.

3- كتابة مقدمة لأطروحة الدكتوراه:

خطوات مهمة لكتابة أطروحة الدكتوراه وإعدادها يجب أن تكون المقدمة شاملة وكاملة تغطي معظم جوانب أطروحة الدكتوراه ويتم التعبير عنها بطريقة واضحة وعلمية مع الإشارة إلى مهارات وخبرات الباحث العلمي والإنذار القيمة العلمية أطروحة الدكتوراه وقد لفتت انتباه جميع أساتذة لجنة مناقشة الدكتوراه ويجب أن يتضمن إدخال أطروحة الدكتوراه جميع عناوين أطروحة وتعريفات الباحثين وموجهي الأطروحة المقدمة وجميع المحتويات والأشكال الواردة في أطروحة الدكتوراه لذلك فهي واحدة من أهم الخطوات في كتابة الأطروحة.

4- مضمون كتابة أطروحة الدكتوراه:

يشمل المكان الذي كتب فيه أهم جزء من أطروحة الدكتوراه جميع الجهود العلمية التي بذلها الباحثون وكيف كتب أطروحة الدكتوراه وبعد كتابة المقدمة كانت النظرية التي كتبها الباحث هو أنه يريد أن يسأل أو يطرح عنوان البحث ثم كتب خطوات حل المشكلة أو إثبات النظرية وكيفية استخدامها بطرق بحثية مختلفة وكيف تنتج هذه الأساليب البحثية النتائج المرجوة وتفاصيل النتائج التي حصل عليها الباحثون من خلال البحث وإعداد أطروحة الدكتوراه.

5- مناقشة النتائج المستخلصة من أطروحة الدكتوراه:

في هذه الخطوة يناقش الباحث جميع النتائج التي تم الحصول عليها من خلال أطروحة الدكتوراه ويقوم بتجميع نتائج التطبيقات الواقعية وإجراء مناقشات علمية وللمناقشة علميا ثم كتابة الاقتراحات والآراء اللازمة للباحثين يمكنه أن يستخرج من عمله الشاق لإعداد أطروحة الدكتوراه.

6- كتابة الخاتمة:

ما هي الخطوة الأخيرة في العمل وإعداد أطروحة الماجستير يجب على الباحث كتابة الرسالة هنا وشكر جميع مشرفي الدكتوراه الذين يعملون معه على امتنانهم وتقديرهم ثم كتابة جميع المواد والموارد المرجعية التي استخدمها الباحثون عند إعداد الأطروحة وبالطبع كتابة فهرس أطروحة الدكتوراه لسهولة القراءة والتصفح هذه هي أهم الخطوات المطلوبة لإعداد الدكتوراه باتباع هذه الخطوة يمكن للباحث تنظيم خطواته الخاصة وإكمال مهنته في مجال البحث العلمي.

شهادة الدكتوراه:

تحتوي الدكتوراه على مجموعة من المكونات الهامة التي يقوم الطالب بدراستها، وترتبط هذه المكونات بالتخصص الذي وقع عليه اختيار الطالب، وعند تقييم الطلاب لا يتم الأخذ بجميع المكونات ولكن يتم الاكتفاء بالنظر إلى المشروع الخاص به وتقييمه وفقاً للجودة، والمحتوى، ومدى أصالة الحجة المقدمة فيه، ويتم استخدام عدد محدد من الكلمات في أطروحة تناسب المنشور، وقد تم وضع حد أدنى لعدد الكلمات المستخدمة وهو60000 كلمة، على أن يكون الحد الأعلى 90000 كلمة.

كما ان شهادة الدكتوراه هي أعلى المستويات التعليمية التي يمكن أن يصل إليها الطالب، وتؤكد على أن الطالب قام بتقديم مساهمة جديدة متميزة في التخصص الذي اختاره، حيث يعتمد التقييم الأساسي للطالب على جودة وتميز المشروع البحثي الخاص به، ويمتلك الحاصل على الدكتوراه العديد من الفرص في مجال العمل بأعلى الرواتب.

إن الحصول على شهادة الدكتوراه يحتاج أن يقوم الطالب بعدد من المراحل المرتبة لكي يصل إليها وهي: –

إن الحصول علي شهادة الدكتوراه القياسية يحتاج إلى المرور بثلاث مراحل هامة لا يمكن إغفال أحدهم وهو الأمر الذي يجعل الدراسة تستمر لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات ويتم تقسيم هذه المراحل فيما يلي:

المرحلة الأولى:

في البداية يقوم الطالب بتحضير نفسة لعمل مقابلة المشرف الخاص به لكي يقوم بمناقشة الاقتراحات المختلفة التي تخص موضوع البحث مع ضرورة التأكيد على خطة عمل محددة يتم الالتزام بها والانتهاء في مواعيد نهائية.
 

المرحلة الثانية:

تتضمن هذه المرحلة جمع كافة النتائج والعمل على تطوير وتحسين الأطروحة الخاصة بك مع البدء في كتابة الأطروحة كما يمكن خلال هذه المرحلة أن تقوم بتقديم الأفكار الخاصة بك في مؤتمرات أكاديمية الأمر الذي يساعدك في اكتساب الخبرة في التدريس والتعاون مع الطلاب الآخرين في مشاريع شبيهة بمشروعك كما يمكنك اللجوء إلى ورش العمل والمحاضرات والعروض التقديمية لتوصيل فوائد البحث الخاص بك إلى شريحة كبيرة من الجمهور العام أو الحرص على نشر البحث في مجلة أكاديمية أو كتاب.

المرحلة الثالثة:

يجب على الطالب خلال هذه المرحلة البدء في كتابة الأطروحة الخاصة به وفي نفس الوقت يكون البحث الأساسي في انتظار الموافقة وبمجرد تقديم المشرف لموافقته على البحث يقوم الطالب بتقديم الأطروحة قبل إجراء الامتحان الشفهي فعليه مناقشة الأطروحة الخاصة به والدفاع عنها في حضور كبير.

أطروحة الدكتوراه
أطروحة الدكتوراه من الألف للياء ومتطلبات الحصول عليها

 المدة الزمانية التي يحتاج اليها الباحث لكي يحصل على شهادة الدكتوراه: –

عند تحديد المدة الخاصة بشهادة الدكتوراه يجب تقسيمها إلى دكتوراه بدوام كلي ودكتوراه بدوام جزئي، وعلى هذا الأساس يتم احتساب المدة الخاصة بكل قسم كما يلي:

الدكتوراه بدوام كلي تستغرق مدة تتراوح بين 3- 4 سنوات.

الدكتوراه بدوام جزئي تتطلب مدة لا تقل عن 6 سنوات، وتصل في بعض الأحيان إلى 7 سنوات.

ويمكن أن يتم تمديد الموعد النهائي الخاص بتقديم أطروحة الطالب فنجد أن أغلب الطلاب لا يستطيعون إنهاء الأطروحة خلال 3 سنوات من الدكتوراه، ويتوقف هذا الأمر على رؤية المؤسسة التعليمية المختصة.

الخلاصة: –

الدكتوراه لها مفهوم واسع فهي من الاتجاهات التي يرغب الكثير من الطلاب بعد حصولهم على الماجستير الاتجاه اليه بأغراض مختلفة فيختلف الطلاب من حيث التفكير من اهيمه الدكتوراه بالنسبة لهم فالكثير يتجه إلى إعداد الدكتوراه حتى يحصل على ترقية معينه أو يشغل منصب أعلى والبعض يرى أن الدكتوراه هي ختام المسيرة التعليمية للطالب والتي تعود عليه بالكثير من المنافع بعد الحصول عليها والبعض الأخر يقوموا بتحضير الدكتوراه حباً في العلم.

كما ان الحصول على درجة الدكتوراه تحتاج من الباحث ان يكون ذو خبره واسعة في المجال الذي يريد ان يقوم بأعداد رسالته فيه حتى يكون متمكن من اعدادها بالشكل المطلوب كما ان الحصول على الدكتوراه يتطلب مجموعة من الشروط يجب ان تتوفر في الباحث.

وفي النهاية نضع الضوء على أهمية البحث العلمي على الفرد وعلى المجتمعات ومدي أهمية البحث العلمي في تقدم الدول.

اهم المقالات

ماجستير ادارة اعمال- أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال

ما هي أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال   إذا كنت تتطلع إلى الالتحاق بالجامعات حتى يتحقق حلمك لتصبح الأفضل في مجال ماجستير ادارة اعمال فيجب عليك أولا...

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي الأكثر شيوعًا

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي هناك مجموعة متنوعة من طرق جمع المعلومات في البحث العلمي ، بما في ذلك الملاحظات والتحليل النصي أو البصري (على سبيل المثال من الكتب...

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد – اهميتها وامثلة عليها:

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد تظهر اهميتها بسبب ان يعتبر موضوع الفساد الإداري معقد ومتشعب، حيث يختلف الباحثون حول كيفية تشخيصه وتحليله واقتراح الحلول المناسبة...

رسائل ماجستير كاملة – أهم ما يميزنا عن غيرنا فى كتابة رسائل الماجستير

ما هي خطوات كتابة رسائل ماجستير كاملة ؟ رسائل ماجستير كاملة من اكثر الخطوات أهمية لكل فرد باحث علمي هي خطوة و مرحلة كتابة الرسالة الجامعية التي ترتبط بشكل مباشر...

هل تود الاشتراك في القائمة البريدية ليصلك اجدد الأبحاث والعروض الجديدة