الدكتوراه هي الدرجة التي تمنح بعد التخرج، تُمنح للطلاب الذين يكملون أطروحة أصلية تقدم مساهمة جديدة كبيرة في المعرفة في موضوعهم. تتوفر مؤهلات الدكتوراه في جميع المواد وعادة ما تكون أعلى مستوى دراسي يمكن أن يحققه الشخص.

 

محتويات المقال:

 

1. تعريف الدكتوراه
2. طرق التقديم للحصول على الدكتوراه
3. طرق التمويل
4. أنواع الدكتوراه
  1- دكتوراه فخرية
  2- دكتوراه عن بعد
  3- دكتوراه مهنية

 

تعريف الدكتوراه:

 

إن الحصول على درجة الدكتوراه يتعلق بتكريس عدة سنوات من حياة الفرد للبحث عن موضوع معين. يمنح الطالب درجة الدكتوراه عند الانتهاء من مشروع كبير أو أطروحة أو شهادة حول موضوع متخصص، والذي يعتمد على مجموعة من الأبحاث الأكاديمية الأصلية. يمكن أن تكون أطروحة الدكتوراه هذه بين 40.000 و120.000 كلمة.

 

هناك أيضًا نوع جديد في الكتلة الأكاديمية يسمى "New Route PhD" المعروف أيضًا باسم الدكتوراه المهنية. هذه رسالة دكتوراه للطالب الأكثر تفكيرًا في المهنة، وتجمع بين المهارات المهنية والمعرفة الأكاديمية. غالبًا ما يتم أخذ الدكتوراه المهنية لتعزيز وظائف الناس. في حين أنه لا يزال ينطوي على إكمال جزء أصلي من البحث، هناك أيضًا عنصر دراسة مدروس أو موجه إلى الدكتوراه. عادةً ما تستمر الدكتوراه لمدة ثلاث سنوات، على الرغم من وجود بعضها الذي يتضمن وحدات تدرس والأربع سنوات الأخيرة.

 

طرق التقديم للحصول على الدكتوراه:

 

التقدم للحصول على درجة الدكتوراه هو لعبة مختلفة تمامًا مقارنة بالدورات الجامعية. عادة، تقبل الجامعات طلاب الدكتوراه على أساس كل حالة على حدة. بشكل عام، هناك نوعان من الدكتوراه: أحدهما ابتكره أحد أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والآخر حيث يقترح الطالب بحثًا يخضع للجامعة (يبتكر بشكل فعال درجة الدكتوراه الخاصة به).  بالنسبة للنوع الأول، الأمر متروك للطالب للعثور على المشروع المناسب وإثارة مدى ملاءمته للدور، على الأكاديمي المسؤول عن المشروع. في النوع الثاني، الأمر متروك للطالب للتوصل إلى مشروعه البحثي الخاص والعثور على القسم الجامعي المناسب (والمشرف المناسب) لموضوع الدكتوراه المقترح. سيتعين على الطالب بعد ذلك التقدم بطلب رسمي للجامعة مع اقتراح البحث ويأمل أن يتم قبوله.

 

طرق التمويل :

 

عادة ما تعتمد سهولة الحصول على تمويل للحصول على درجة الدكتوراه على الموضوع أو التخصص. في مواضيع الهندسة والعلوم، يميل تأمين التمويل إلى أن يكون أقل إشكالية ومن المرجح أن تجد مشاريع ممولة موجودة للتقدم إليها.

 

ومصدر واحد من التمويل يأتي من مجالس البحوث السبعة. يأخذ معظم التمويل شكل منح دراسية، على سبيل المثال أماكن الدراسات العليا مع التمويل المرفق. الحد الأقصى للمبلغ (أو الراتب) الذي يمكنك الحصول عليه هو 13،590 جنيه إسترليني في السنة. مجالس البحث السبعة هي:

 

- مجلس بحوث الفنون والعلوم الإنسانية: AHRC.

 

- مجلس أبحاث التكنولوجيا الحيوية والعلوم البيول وجية BBSRC.

 

- ومجلس البحوث الاقتصادية والاجتماعية ESRC.

 

- مجلس بحوث الهندسة والعلوم الفيزيائية EPSRC.

 

- مجلس البحوث الطبية MRC.

 

- ومجلس أبحاث البيئة الطبيعية NERC.

 

- مجلس مرافق العلوم والتكنولوجيا STFC.

 

لا يتم توفير التمويل على مستوى الدكتوراه من قبل مجالس البحث والجامعات فقط، ولكن الشركات التجارية وهيئات القطاع العام والجمعيات الخيرية أيضًا. وهناك طريقة أخرى شائعة للمساعدة في تمويل درجة الدكتوراه الخاصة بالفرد هي من خلال مناصب التدريس والدراسات العليا. عادةً ما يحصل الطلاب الذين يقومون بمساعدات على ما يعادل راتب مجلس البحث والحصول على إعفائهم من الرسوم الدراسية. في المقابل، يتعين عليهم عادةً تخصيص 120-180 ساعة من وقت التدريس خلال العام الجامعي.

 

وهناك أنواع متعددة من الدكتوراه نذكر منها ما يلي:

 

وهناك أنواع متعددة من الدكتوراه نذكر منها ما يلي:

 

هيا بنا نتعرف عليهم بالتفصيل

 

1- دكتوراه فخرية:

 

غالبًا ما يتم منح درجة الدكتوراه الفخرية اعترافًا بتجربة الحياة. ويشار إليه بالحرفين "h.c.”، وهو اختصار لـ honoris reasona” اللاتينية "من أجل الشرف". وهذا يعني أن الدرجة تُمنح على أنها شرف بدلاً من إكمال متطلبات أكاديمية معينة. أولئك الذين يتم تكريمهم بهذا اللقب غالبًا ما ليس لديهم أي اتصال مسبق بالمؤسسة المانحة للجوائز.

 

غالبًا ما يتم منح الدكتوراه الفخرية من قبل الجامعات المرموقة مثل هارفارد أو أكسفورد. غالبًا ما يتم تقديمها لأولئك الذين قدموا مساهمات في مجال معين، أو بشكل أكثر شيوعًا كـ "شكر" لأولئك الذين قدموا تبرعات كبيرة للمؤسسة. وبعض الأمثلة الشهيرة للأطباء الفخريين هم مؤسس شركة Microsoft بيل جيتس، وموقع الأوبرا الإيطالي لوسيانو بافاروتي، وممثل بوليوود أكشاي كومار.

 

كما يمكن أيضًا منح درجات الدكتوراه الفخرية من قبل منظمات مثل معهد لوس أنجلوس للتنمية. وتسمى هذه الدرجات الفخرية الكنسية، ويتم منحها في التخصصات المتعلقة بالميتافيزيقيا والدين. يمكن لمتلقي درجة الدكتوراه الفخرية الكنسية أن يستخدم لقب الدكتورة Honoris Causa فقط كمستلم لدرجة فخرية من جامعة Yale، على سبيل المثال. 

 

نظرة عامة على درجات الدكتوراه الفخرية:

 

للنظر في درجة الدكتوراه الفخرية، هناك معايير محددة يجب على الأفراد استيفائها، وهناك مجموعة متنوعة من درجات الدكتوراه التي قد يمنحونها. هناك أيضًا العديد من خيارات درجة الدكتوراه غير الفخرية التي تتطلب تعليمًا متقدمًا. ولا يحصل الأفراد على درجات الدكتوراه الفخرية على الشهادة من خلال الإنجازات الأكاديمية؛ بل يحصلون على هذه الجوائز على أساس أفعال سخية وغيرية أو إنجازات مدى الحياة تفيد المجتمع أو الأمة أو الإنسانية بشكل عام. تسمح بعض المدارس للمرشحين بالتقدم بطلب للحصول على الدرجة العلمية، بينما تتطلب مدارس أخرى الترشيح من قبل طرف ثالث.
كما أن كل جامعة تمنح درجات فخرية معاييرها الخاصة للقبول. قد يحصل المستلمون على أكثر من درجة فخرية واحدة، ولكن ليس من نفس المدرسة مرتين. لا يجب بالضرورة أن يكون المرشح خريجا من المدرسة المانحة، على الرغم من أن العديد من المدارس تفضل التعرف على خرجيها أو الأفراد الذين قدموا مساهمة في المدرسة. يمكن للمستفيدين من الدرجة الثمينة استخدام لقب "دكتور" الذي تمنحه الدرجة، على الرغم من أنهم لم يكملوا برنامج الدكتوراه.

 

معايير درجة الدكتوراه الفخرية:

 

في حين أن العديد من الكليات والجامعات توفر معاييرها الصارمة الخاصة بها للمرشحين الفخريين، عادة ما يتم منح درجة فخرية فقط للفرد الذي يحقق إنجازات مستدامة مدى الحياة، بدلاً من مجموعة أو لمساهمة واحدة. لا تسمح الجامعات الحكومية بترشيح أعضاء هيئة التدريس أو موظفي المدرسة للحصول على الدرجة، على الرغم من أن الجامعات الخاصة قد لا تحمل نفس القيد. غالبًا ما يمثل الترشيح للحصول على الدرجة المهنية أو السعي البارز للمدرسة. ومع ذلك، فإن العديد من المؤسسات تركز بشكل أكبر على التحمل المطول لإنجاز الفرد. هناك عدد قليل من المدارس لديها قيود عمرية أو تتطلب حضور المكرمين في الوقت الذي تمنح فيه الدرجة. تسمح بعض المدارس بمنح درجات الدكتوراه الفخرية بعد وفاتها، وقد تقبل الدرجة من قبل أسرة أو زملاء المكرمين.

 

قائمة درجة الدكتوراه الفخرية:

 

اعتمادًا على الإنجاز، قد تقدم المدارس أنواعًا مختلفة من درجات الدكتوراه الفخرية. قد تقدم بعض المدارس درجة دكتوراه في الفلسفة، في حين أن البعض الآخر يمنح درجة بناءً على إنجازات المتلقي. تتضمن بعض الأمثلة:

 

دكتوراه في الآداب الإنسانية، معترفًا بالتميز الأكاديمي

 

دكتوراه في القانون، تمنح للمهنيين في مجال القانون

 

دكتور في العلوم، معترفًا بالبحث العلمي الثوري والاكتشاف

 

دكتوراه في الفنون الجميلة، تمنح في المقام الأول للموسيقيين والممثلين والمهندسين المعماريين والفنانين

 

دكتوراه في اللاهوت منحت شخصيات دينية استثنائية.

 

عملية اختيار الدرجة:

 

بناءً على نوع درجة الدكتوراه الفخرية الممنوحة، يشكل وكيل المدرسة أو المستشار أو اللجنة الفخرية لجنة اختيار لمراجعة الترشيحات. عادة ما يجب على المرشحين أو الأطراف المرشحة تقديم حد أدنى من نموذج الترشيح والسيرة الذاتية بحلول موعد نهائي محدد.

 

تقوم لجنة الاختيار بمراجعة جميع الوثائق وتقديم توصياتها لأعضاء هيئة التدريس أو مجلس الأمناء أو رئيس الجامعة. تقوم المدرسة بإبلاغ المكرمين المقبولين وتمنح الدرجات العلمية خلال مراسم البدء العادية. تتوقع العديد من الجامعات أيضًا تبرعًا كبيرًا من الحاصلين على درجات فخرية.

 

طريقة اختيار متلقي الشهادات الفخرية:

 

لا شك في أن العديد من الناس لديهم فضول لمعرفة كيفية الحصول على درجة فخرية. تشارك المدارس التي تمنح الدرجات الفخرية في عملية اختيار لتحديد الأفراد الذين، في رأيهم، قدموا مساهمات كبيرة في المجتمع أو مجال معين. قد يكون لدى لجان الاختيار قواعد تتعلق بما إذا كان يمكن للمرشحين أن يكونوا مساهمين في المدرسة، أو الترشح للمناصب العامة، أو لديهم معايير أخلاقية عالية، أو امتلاك أي من المعايير الأخرى التي وضعتها المدرسة. لا يشترط عادةً أن يكون المتلقي خريجًا من المدرسة التي تمنح الدرجة الفخرية. أيضا، لا تمنح جميع المدارس درجات فخرية. على سبيل المثال، لا يقدم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) وجامعة ستانفورد وجامعة فيرجينيا درجات فخرية.

 

الأفراد اللذين يستطيعوا الحصول على درجة الدكتوراه الفخرية:

 

يجب أن يكون الشخص المقترح منتسبًا إلى الجامعة أو ساهم في الجامعة بطريقة أو بأخرى. لا يجوز منح الدكتوراه الفخرية مقابل مساهمات مالية في شكل منح وتبرعات وما شابه ذلك. غالبًا ما يكون الطبيب الفخري باحثًا أقامت علاقات مع الكليات من خلال أنشطتها البحثية، ولكن يمكن أيضًا تعيين أشخاص آخرين لم يحصلوا على درجة الدكتوراه كأطباء فخريين.
بما أن السويد بلد صغير، فإن التمييز وطني في النطاق. الشخص الذي حصل بالفعل على درجة الدكتوراه في السويد داخل منطقة أكاديمية معينة قد لا يحصل على دكتوراه فخرية في نفس المجال. ومع ذلك، من الممكن تمامًا تعيين دكتور في الفلسفة، على سبيل المثال، لطبيب فخري في القانون والعكس صحيح. ليس من المعتاد أن يتم تعيين دكتوراه فخرية في نفس الجامعة التي تخرج منها. يجب ألا يمتلك الشخص المقترح درجة دكتوراه فخرية بنفس التصنيف من أي جامعة سويدية أخرى أو مؤسسة تعليم عالي. ومع ذلك، قد يكون الشخص طبيبًا فخريًا في الفلسفة في إحدى الجامعات وطبيبًا فخريًا في الطب في جامعة أخرى. في حالة الرعايا الأجانب الحاصلين على درجة أجنبية، لا توجد عقبة في منح درجة الدكتوراه الفخرية في نفس مجال الدرجة الأجنبية. لا يمكن لمثل هذا الشخص أن يصبح دكتوراه فخرية في نفس المجال في جامعتين في السويد.

 

2- دكتوراه عن بعد:

 

يستهدف البرنامج الطلاب الذين يحتاجون إلى الدراسة لمعظم فترة التسجيل في موقع آخر، عادة في الخارج. هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل الفرد يرغب في الابتعاد عن جامعة ريدينغ أثناء الحصول على الدكتوراه: وتتطلب طبيعة المشروع البحثي وصولاً جوهريًا إلى الموارد والمرافق الموجودة بعيدًا عن ريدينج لديك التزامات توظيف ذات صلة ببحثك تمنعك من أن تكون مقرًا في ريدينج تمت الموافقة على مشروع الدكتوراه الخاص بالفرد كجزء من ترتيبات شراكة / رعاية محددة.

 

ما يقدمه البرنامج:

 

في برنامج الدكتوراه عن بعد، ستستفيد من:

 

_ إشراف من واحد أو أكثر من الأكاديميين الرائدين في جامعة ريدينغ، الذين يعملون في طليعة مجالاتهم.

 

_ الوصول إلى تدريب عالي الجودة، يتم تقديمه في الحرم الجامعي و / أو عبر حزم عبر الإنترنت.

 

_ رسوم دراسية مخفضة، يتم تحديدها بنصف المعدل القياسي بدوام كامل أو جزئي للفترات عند الدراسة خارج الحرم الجامعي.

 

كما يمكن أن يؤدي إكمال درجة الدكتوراه عبر الإنترنت إلى تحسن آفاق العمل بشكل ملحوظ. بالنسبة للطلاب أو المهنيين المهتمين بالقيادة والأوساط الأكاديمية والاستشارات والبحوث وريادة الأعمال، يمكن أن تقدم درجة الدكتوراه ميزة أو مؤهلاً مطلوبًا. تقدم العديد من الجامعات حول العالم برامج دكتوراه عبر الإنترنت وبرامج عبر الإنترنت. يمكن أن تكون مجموعة متنوعة من برامج الدكتوراه عبر الإنترنت والبرامج عبر الإنترنت مربكة - لا تدع ذلك يوقفك! ابدأ البحث من خلال النظر إلى أكثر درجات الدكتوراه عبر الإنترنت والبرامج عبر الإنترنت المدرجة أدناه.

 

الحصول على الدكتوراه عن بعد عبر الإنترنت:

 

مع أخذ المكافأة في الاعتبار (فكر في راتب أكبر، وتقدير أكبر، وحركة تصاعدية)، يقفز العديد من المحترفين من البوابة بالسؤال، "هل يمكنني القيام بذلك عن بعد؟" السبب بسيط - الأمريكيون يعملون أكثر من أي وقت مضى. وفقًا لدراسة الأمم المتحدة، يعمل 85 بالمائة من الذكور الأمريكيين و67 بالمائة من الإناث الأمريكيات أكثر من 40 ساعة في الأسبوع. بعيدًا عن جدول العمل المتضخم، غالبًا ما يكافح الناس لتحقيق التوازن بين جداول المنازل المحمومة والتقاويم الاجتماعية والالتزامات الإضافية. ويقدم البرنامج عبر الإنترنت وغيرها الوسائل التي تكون عن بعد شكلًا جذابًا لكسب درجة الدكتوراه مع موازنة خصوصيات وعموميات الحياة اليومية. حيث اتضح أن هذه الميزة جذابة للكثيرين. تزداد شعبية برامج الدكتوراه عن بعد حيث يرى المزيد والمزيد من المتخصصين قيمة تحسين مهاراتهم عبر برامج فعالة ومريحة. اليوم، هناك 205 مؤسسة معتمدة في الولايات المتحدة تقدم أكثر من 1000 برنامج دكتوراه عبر الإنترنت وعن بعد.

 

الأماكن التي تساعد في الحصول على الدكتوراه عن بعد:

 

هناك الكثير من المؤسسات التي تقدم برامج دكتوراه عبر الإنترنت أو التعلم عن بُعد - وقد يكون من الصعب معرفة أين تستثمر وقتك وطاقتك ومالك لضمان حصولك على الدرجة التي تريدها أو تحتاجها. يساعد على فهم القوى الموجهة وراء المؤسسة التي تقدم البرنامج. القاعدة العامة هي فهم كيفية عمل هذا النوع من المدارس، وكيف يتخذون القرارات، وما هي أولوياتهم الرئيسية. يتم تقديم البرامج عن بعد من قبل نوعين من المدارس: للربح، وللربح. معظم الكليات التي تقدم درجات الدكتوراه عبر الإنترنت اليوم هي مؤسسات جيدة وموثوقة. هناك خيارات رائعة عامة وخاصة خاصة للربح وغير ربحية.

 

وهناك 5 أسئلة يجب طرحها حول برنامج الدكتوراه عن بعد:

 

بمجرد تضييق نطاق اختياراتك إلى عدد قليل من الأعضاء المختارين، ستحتاج إلى اتخاذ بعض الخطوات الإضافية للتحقق من صحة البرنامج بالكامل - والنتيجة التي يمكنك توقع الحصول عليها. من الأفضل مقابلة أو التحدث مع رئيس البرنامج وطرح خمسة أسئلة كبيرة حول شرعية الاعتماد الخاصة بهم وكيف ستبدو تجربة الفرد معهم.

 

هل أنت معتمد إقليميًا أو وطنيًا، وما هي حالة اعتمادك؟

 

كيف تبدو تجربة الطالب في هذه الجامعة؟

 

ما هي الموارد التي ستحصل عليها في هذا البرنامج؟

 

هل ستحصل على أي دعم أطروحة؟

 

 إذا كان الأمر كذلك، ما أنها لا تبدو وكأنها؟

 

ما مدى سهولة الوصول إلى الكلية هنا؟

 

إذا كان لديك أي شكوك حول شرعية وكالة الاعتماد، فتأكد من أنها معترف بها من قبل إحدى السلطات في هذا الشأن: مجلس اعتماد التعليم العالي أو وزارة التعليم. يحتوي الأخير على أداة College Navigator تسمح للطلاب بالتحقق من اعتماد أي مدرسة قد يفكرون فيها.

 

لماذا يتم الحصول على الدكتوراه عن بعد؟

 

إن الحصول على الدكتوراه ليس بمهمة سهلة، خاصة إذا كنت محترفًا مشغولًا يعمل على الموازنة بين الحياة المهنية والحياة المنزلية والتقويم الاجتماعي. قد يكون برنامج الدكتوراه عن بعد حلاً مثاليًا لك للحصول على شهادتك. باستخدام برنامج عبر الإنترنت، يمكنك التحكم بشكل أكبر في كل من الجدول الزمني والوتيرة الأكاديمية. يمكن أن يحدث ذلك كل الفرق بين خطي البداية والنهاية لشهادتك.

 

3- دكتوراه مهنية:

 

يوجد دكتوراه محترفون في الدول منذ أوائل التسعينات، على الرغم من أن بعض برامج الدكتوراه الأكثر رسوخًا قد تم وضعها أيضًا تحت مظلة الدكتوراه المهنية. والهدف من هذا هو إيجاد مناهج جديدة لدمج المعرفة المهنية والأكاديمية. وفقًا لمجلس البحوث الاقتصادية والاجتماعية (ESRC)، يُتوقع من الطلاب الحاصلين على درجة الدكتوراه المهنية:

 

"... المساهمة في كل من النظرية والممارسة في مجالهم، وتطوير الممارسة المهنية من خلال المساهمة في المعرفة (المهنية)."

 

يختلف الهيكل من موضوع إلى آخر ومن مؤسسة إلى أخرى. المشترك بين جميع الدكتوراه المهنية هو الانتهاء من البحث الأصلي. يجب بعد ذلك تقديم البحث على شكل أطروحة، وكما هو الحال مع درجة الدكتوراه التقليدية، يتم فحصه من قبل خبير في المجال المختار. عادة ما يتعلق المشروع البحثي بقضايا الحياة الواقعية المتعلقة بالممارسة المهنية. في كثير من الحالات، يتم إجراء البحث داخل منظمة الطلاب الخاصة.

 

تشتمل معظم درجات الدكتوراه المهنية على عنصر دراسة مدروس أو موجه كبير، والذي يتم تقييمه رسميًا. تشتمل هذه المكونات بشكل متكرر على تدريس طرق ذذالبحث، وكذلك المكونات المتعلقة بتوسيع أو تعميق فهم الطلاب للتخصصات التي يبحثون عنها أو تزويدهم بالمهارات المناسبة القابلة للتحويل.

 

الرابط بين الدكتوراه المهنية والدكتوراه:

 

وجد أن كلاهما يمنح لقب "دكتور" لمرشح ناجح، لكن المؤهلين ليسا متطابقين. الدكتوراه هو برنامج دكتوراه قائم على البحث والذي عادة ما ينطوي على القليل من العناصر التي يتم تدريسها أو لا يتم تدريسها وعادة ما يكون أكاديميًا في طبيعته. الهدف من أولئك الذين يقدمون برامج الدكتوراه المهنية هو إنتاج مؤهل يكون أكثر ملاءمة لأولئك الذين يسعون إلى وظائف مهنية بدلاً من الأكاديميين، في حين أن مكافئهم في الوضع والتحدي لدرجة الدكتوراه.

 

أمكانية الدراسة بدوام جزئي:

 

نظرًا لأن غالبية الطلاب الحاصلين على الدكتوراه المهنية من ذوي الخبرة والمهنيين الممارسين، فإن معظم الطلاب سيدرسون للحصول على الدرجة بدوام جزئي. هناك بالطبع استثناءات - أبرزها EngD الذي، في معظم الحالات، يتم تقديمه فقط كدورة بدوام كامل.

 

الوقت الذي تستغرقه الدكتوراه المهنية؟

 

هذا سيعتمد على المخطط. يمكن أن تستغرق الدكتوراه المهنية من 2-5 سنوات بدوام كامل و3-8 سنوات بدوام جزئي. يعتمد الوقت المستغرق على مجال الدراسة والتزام الطالب وطول المشروع البحثي.

 

الدكتوراه

 

المؤهلات التي يحتاجها الفرد في دراسة الدكتوراه المهنية:

 

سيحتاج الفرد إلى الاطلاع على ملفات تعريف الجوائز الفردية لمزيد من التوجيه. على سبيل المثال، يستهدف EngD الشباب الخريجين (غالبًا ما يكون لديهم خبرة مهنية قليلة أو معدومة) ويتطلب 2 (i) أو أعلى للدخول. قد لا تتطلب الدكتوراه المهنية الأخرى 2 (ط)، ولكنها تتطلب مؤهلاً على مستوى الماجستير بالإضافة إلى 3 سنوات أو أكثر من الخبرة المهنية سيحتاج الطلاب الذين لغتهم الأولى ليست الإنجليزية إلى مؤهل معترف به للغة الإنجليزية. راجع مقالة مؤهلات اللغة الإنجليزية لمزيد من المعلومات.

 

دور الدكتوراه المهنية في الحياة المهنية:

 

يتم اعتماد عدد من الدكتوراه المهنية من قبل هيئة مهنية وقد تؤدي إلى مؤهل مهني. على سبيل المثال دكتوراه في علم النفس العيادي (DClinPsy).

 

على عكس الدكتوراه، فإن الدكتوراه المهنية ليست تدريبًا للعمل في الأوساط الأكاديمية. يعتمد التأثير على مستقبل مهني على مجال الدراسة.

 

وفي تقرير ممول من قبل ESRC من البروفيسور إنغريد لونت من معهد التعليم قارن بين EngD وEdD وDBA. وخلصت إلى أن:

 

"اختلف تأثير تطوير المعرفة المهنية على ثقافة التوظيف بشكل كبير؛ بالنسبة للمشاركين في EngD كان هناك تأثير كبير، بينما بالنسبة لأولئك على DBA، كان التأثير في كثير من الأحيان أكثر شخصية، وتطوير وتعزيز مهارات الاستشارات الفردية؛ بالنسبة للمشاركين في EdD، هناك بدا أنه كان له تأثير ضئيل على العمالة، على الرغم من أنه كان له تأثير كبير على الأفراد أنفسهم ".

 

المجالات المتاحة:

 

يتزايد عدد ونطاق الدكتوراه المهنية المتاحة بسرعة. استخدم الروابط أدناه لاكتشاف المزيد حول مجالات الموضوع المدرجة.

 

دكتوراه - دكتوراه في إدارة الأعمال.

 

DClinPsy - دكتوراه في علم النفس السريري ودكتوراه علم النفس الأخرى.

 

EdD - دكتوراه في التربية والتعليم.

 

دكتوراه في الهندسة.

 

دكتوراه في الطب.

 

الوقت المناسب لتقديم الطلب:

 

حددت معظم الدكتوراه المهنية أوقات البدء وجولات التوظيف السنوية. عادة ما يكون تاريخ البدء هو أكتوبر أو ربما يناير. قد تستغرق ترتيبات التمويل بعض الوقت، لذلك إذا لم تكن تقدم طلبًا للحصول على برنامج ممول مثل EngD، فيجب عليك بدء البحث قبل 12 شهرًا جيدًا قبل أن تنوي بدء الدراسة. كما يجب أن يبدأ الطلاب في الخارج حتى في وقت أبكر.