المحتويات:

  • تقديم.
  • لمحة حول خاتمة بحث علمي في امتياز.
  • مم تتكون خاتمة البحث العلمي؟
  • لماذا ينبغي أن تنهي بحثك بخاتمة قوية؟
  • أسس كتابة خاتمة بحث مميزة في امتياز.
  • كيف اكتب خاتمة بحث علمي احترافية؟
  • إليكَ أفضل نماذج خاتمة البحث في امتياز.
  • ثلاث أخطاء لخاتمة البحث يحذرك منها متخصصي امتياز.
  • عشر نصائح من خبراء امتياز لكتابة خاتمة بحث مميزة.
  • خدمات امتياز لباحثي الوطن العربي.
  • ختام.

  • تقديم:

وجود خاتمة بحث علمي دقيقة تعتبر من أهم مكملات المنظومة البحثية، حيث تعتبر خاتمة البحث أهم عنصر في الرسالة العلمية على الإطلاق، فهي تضم تفصيلات علمية ضرورية للغاية، يتم تناولها في متن البحث بشكل مختصر وفريد من نوعه.

ورغم الأهمية الكبرى التى تحتلها خاتمة البحث العلمي إلا أنها أحياناً يشوبها بعض الخلل، مما يحد من دورها في توضيح نقاط قوة البحث وأهم توصياته.

لهذا وجب علينا أن نتعرف على كل ما يخص خاتمة البحث العلمي من الألف إلى الياء، وهو محور حديثنا اليوم لذا لا تفوتك متابعة القراءة.. 

  • لمحة حول خاتمة بحث علمي في امتياز:

خاتمة البحث العلمي هي تلك المرحلة النهائية في البحث العلمي الذي يقوم بإعداده الباحث، ومن الجدير بالذكر أنّها أحد أهم الأجزاء الموجودة في البحوث العلمية، وخلالها يعطى الباحث تصريحًا بانتهاء جميع الأفكار التي يعرضها البحث العلمي، وتتضمن أي خاتمة بحث علمي عدد من الأسس والمعايير المهمة التي تطلع القارئ على نهاية رحلته مع الباحث العلمي بواحدة من الطرق المميّزة والمفيدة أيضًا، لكي تجعل من الأطروحة البحثية المقدمة عرضًا فريدًا من نوعه.

من هذا المنطلق يمكننا أن نلاحظ أن قوة البحث العلمي تتناسب تمامًا مع قوة الخاتمة التي يتضمنها، وذلك لأن خاتمة البحث العلمي تُعبرعن مدى قوة الباحث ومقدار استيعابه للمحتوى العلمي الذي يعرضه في بحثه، وبهذا يمكننا أن نستنتج أن الخاتمة البحثية هي الخلاصة القيّمة لكافة محتويات البحث ومضامينه، وهي المسؤولة عن تكوين الانطباع الأخير الذي يبقى في ذهن القارئ بعد انتهائه من قراءة البحث.

من خدماتنا: قائمة البحوث الأكثر إلهامًا في مجال التعليم لعام 2023

 

  • مم تتكون خاتمة البحث العلمي؟

في عالم البحوث العلمية، من المعروف أن أي خاتمة بحث علمي دقيقة تتكون من مجموعة من العناصر الأساسية التي تتمثل فيما يلي:

١) جملة استهلالية: 

وهى الجملة التى  يبدأ بها الباحث خاتمة بحثه العلمي، لهذا ينبغي أن يحسن اختيار كلماتها لكي تعبر عن جميع مجريات البحث العلمي دون أي مبالغات.

هناك العديد من الجمل الافتتاحية التي من الممكن أن يستعين بها الباحث، على سبيل المثال لا الحصر: وفي نهاية رسالتنا ، ومع نهاية بحثنا العلمي ، وفي ختام مقالنا المميز الذي ناقش موضوع كذا، أو مثلًا بانتهاء بحثنا الاكاديمي الشيق الذي يحمل العنوان التالي.. 

٢) جملة ختامية :

عادةً ما تكون الجملة الختامية هى آخر ما يقوم الباحث بكتابته في خاتمة بحث علمي، حيث نجد أنها تأخذ في الغالب طابع ديني، يرجو من خلاله الباحث  للقراء المعرفة والإستفادة، مثل: أن يكتب دعاء لله عز وجل، أو يكتب الله ولي التوفيق، أو أن ينهي بحثه بالصلاة السلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين.

٣) عرض نتائج وتوصيات البحث العلمي : 

لا بد أن يقوم الباحث بتدوين الباحث النتائج التي توصل إليها في البحث العلمي بشكل مختصر للغاية، عبر خاتمة بحثه العلمي، و من الممكن أن يوضح في الجزء الختامى للبحث العلمي نتيجة عمله  ، وتكون طريقة عرض النتائج بالشكل التالي:

"في نهاية دراستنا الشيقة نكون قد توصلنا إلى النتائج المعروضة أمامك، من الممكن  أن يأخذ الباحثين بنتائج البحث التى توصلنا إليها و اجتهدنا في العمل عليها ، نتائج بحثنا العلمي تتشابه تمامًا مع تلك الرؤي العلمية التي عرضناها عليكَ و اجتهدنا في العمل عليها ".

٤) تدوين المصاعب التي واجهت الباحث : 

ينبغي أن يوضح الباحث عبر خاتمة بحث علمي كافة المشكلات والعقبات التي وقفت في وجهه أثناء إعداد البحث العلمي، ويهتم أيضاً بعرض جميع المشكلات التي رصدها و قام بوضع حلول لها، وبعد ذلك يبدأ في طرحها على المناقشين لبحثه العلمي ثم يقوم بعرضها على جميع القراء كذلك.

٥) فكرة موضوع البحث العامة:

وفي هذه الجزئية يهتم الباحث بعرض الفكرة العامة التي يطرحها في بحثه، لكي نعرف مدى تأثر المجتمع بهذه الفكرة العلمية، وأيضاً معرفة طريقة التعامل معها وحلها في حال كانت أحد المسائل العلمية.

 

يسرنا أن نوفر لك أستاذ أكاديمي وباحث متخصص لشرح البحث الخاص بك مساعدتك في كتابته وتدقيقه من الألف للياء. لطلب المساعدة اتصل بنا على ( 00201067090531 ) ـ 

 

  • لماذا ينبغي أن تنهي بحثك بخاتمة قوية؟

لا شك أن وجود خاتمة بحث علمي قوية يختم بها الباحث أطروحته العلمية هو من أهم ما ينبغي أن يحرص الباحث المميز على توافره في بحثه، وذلك لكون الخاتمة تساعد الباحث في تحقيق الفوائد التالية:

  • توضيح ما ورد بالفعل في البحث العلمي من مجموعة أفكار علمية متنوعة.
  • وضع تفسيرات علمية شديدة الدقة لجميع ما وصلت إليه الأطروحة من نتائج علمية، مع إرفاق هذه التفسيرات بالدعم الكافي من الأدلة.
  • تشمل جميع التوصيات التي يرغب الباحث في توصيلها للقراء فينا له صلة بموضوع بحثه العلمي.
  • أسس كتابة خاتمة بحث مميزة في امتياز:

هناك مجموعة من الأسس الأساسية التى يتبعها متخصصي مكتب امتياز للخدمات التعليمية في إنتاج أدق خاتمة بحث علمي، 

وهذه الخصائص ينبغي أن يتم توافرها في الخاتمة لكي تصبح ذات شأن وتحقق وظيفتها المرجوة، وهذه الأسس تتمثل في النقاط الآتية:

  •  الإيجاز الشديد في ذكر ما تم تناوله في البحث من موضوعات وأفكار، دون وجود أى تفصيلات وخصوصاً تلك النقاط التى ترتبط ارتباط وثيق بالعنوان البحثى.
  • صياغة كافة عبارات الخاتمة بأسلوب لغوي شديد البساطة، ما يجعل القارئ يتمكن من فهمه سريعاً.
  • إيراد ملخص وافي لجميع الخبرات التى اكتسبها الباحث من إعداد نموذج البحث العلمي.
  • عدم وجود أفكار جديدة في نموذج خاتمة بحث علمي، مما يجعل الباحث يغفل عن إعطائها حقها في الإيضاح والشرح المفصل.
  • كيف اكتب خاتمة بحث علمي احترافية؟ أهم الشروط.

هناكَ مجموعة من المعايير التى يلتزم بها خبراء امتياز أثناء كتابة خاتمة بحث علمي مميزة، من الضرورى أن يكون الباحث على علم بها، وهي كما يلي:

١) تقنين لغة الخاتمة المستخدمة: 

بالطبع تحتوي خاتمة بحث علمي على لغتها الخاصة، ومن الجدير بالذكر أن خاتمة البحث العلمي الممتازة تنفرد بطبيعة اللغة المستخدمة خلالها، و يكون ذلك حسب تخصص البحث أو نوعيته الخاصة، فمثلاً في الأبحاث العلمية أو التى يكون بها جانب تطبيقي مثل: الكيمياء أو الفيزياء أو حتى الأحياء.

نجد أن اللغة تسير مع سياق البحث العلمي، لهذا ينبغي أن يكون هناك جانب مختصر وواضح تمامًا في خاتمتها، بخلاف البحوث الاجتماعية التى تحمل طابعًا نظريًا، وترتبط في الغالب بالعلوم التالية مثل علم النفس، اللغة العربية أو القانون وهنا ينبغي أن يتم استخدام عبارات صعبة وبها قدر من الجزالة.

٢)مراعاة النسبة والتناسب في الخاتمة: وجود خاصية نسبة و تناسب بين أجزاء خاتمة بحث علمي هي من أهم الأمور في البحوث العلمية، ومن الممكن أن نقوم بتصنيفها ضمن أحد خصائص أنماط البحث العلمي الشكلية، وذلك لأن البحث العلمي في العادة ينقسم إلى مجموعة فصول متسلسلة يتكون كل فصل منها من حوالي أربع صفحات، مما يجعل حجم البحث بالكامل يصل إلى حوالى ثلاثين صفحة.

هذا التقسيم الدقيق يعتبر مثاليًا للبحث العلمي، مما يخلق مساحة جيدة ومناسبة بين جميع أجزاء البحث، كذلك يضمن وجود اتصال وترابط بين تفصيلات البحث، مع عدم الفصل بينها في حال كانت فقرة متكاملة مكونة من صفحتين،  لأن عدم فعل ذلك يضفي على البحث آراء سلبية من قبل المختصين.

٣) حُسن توظيف حجم الخاتمة: هناك العديد من الأحجام المختلفة لـ خاتمة بحث علمي، وتتنوع هذه الأحجام من بحث إلى آخر ومن تخصص لآخر.

في المدارس نجد أن الطلاب والطالبات يُطلب منهم القيام بإعداد بحوث علمية صغيرة الحجم، ويكون ذلك ضمن أحد المواد المدرسة المطروحة للدراسة، وبناءًا على ذلك ينبغي أن تكون خاتمة بحث علمي حجمها صغير للغاية مكونة من صفحة واحدة فقط.

كما يتراوح حجم خاتمة البحث الجامعي من صفحة إلى صفحتين، أما بالنسبة لحجم خاتمة بحث علمي في مجال الدراسات العليا يتراوح من صفحتين إلى أربع صفحات كاملة.

بالنسبة للبحث العلمي الذى تم إعداده من مئة صفحة ينبغي أن يكون حجم خاتمته تتراوح من صفحتين إلى أربع صفحات كاملة، مرفق معها كافة المراجع والمصادر البحثية التى تم الاستعانة بها.

أما بالنسبة لخاتمة الأطروحة العلمية من الضروري أن تكون متسلسلة وبها جانب منطقي، كي تتمكن من توضيح كافة أجزاء البحث العلمي.

من خدماتنا: ما هي أهمية التحصيل الدراسي ؟ وكيف يستفيد منه الطالب؟

 

  • إليكَ أفضل نماذج خاتمة البحث في امتياز ٢٠٢٣:

هناكَ عدد من أفضل نماذج خاتمة بحث علمي يمكنك الاستعانة بها في إتمام كافة أركان بحثك العلمي، من هذه النماذج ما يلي:

  • النموذج الأول: وإلى هنا أعزائي نصل بكم إلى خاتمة البحث الذي قمنا بإعداده بمنتهي الأمانة والحرص الشديدين، ليكون خير مرشد لكم.
  • النموذج الثاني: وفي النهاية نحمد الله أن مكننا من إتمام البحث العلمي على خير وجه، ونرجو أن يكون قد كتب لنا السداد والتوفيق، ونتمنى أن ينال هذا البحث إعجابكم و تقديركم.

هذه النماذج وأكثر يتيحها لك متخصصي امتياز للخدمات التعليمية حتى يحقق بحثك الهدف المرجو من تصميمه.

  • ثلاث أخطاء لخاتمة البحث يحذرك منها متخصصي امتياز:

في حال كنت باحثاً قد بدأت للتو في إتمام أركان بحثك العلمى بكتابة خاتمة بحث علمي قوية ومعبرة عن كافة أجزاؤه، لكن عندما نتدبر جيدًا هذا الأمر نجد أن هناك بعض الأخطاء التى من الممكن أن تقع فيها أثناء إعداد خاتمة الأبحاث العلمية.

هذه الأخطاء يمكن أن تغفل عن مدى تأثير وجودها في البحث العلمي على قيمته وثقة القارئ به ولهذا ينبغي أن يتم تجنبها ومنها ما يلي:

  • الخطأ الأول: عدم ذكر النتائج التي وصل إليها البحث، سواءً كانت نتائج سلبية أو إيجابية، وخصوصًا النتائج السلبية، لأنه لا يكون هناك توقع لدى الباحث من أعرض بحثه لنتائج سلبية أثناء إعداده، مما يعطي المطلع على البحث ثقة في الباحث وموضوع بحثه العلمي أيضاً.
  • الخطأ الثاني: الخروج التام عن سياق موضوع البحث، واحتواء البحث على مجموعة من الاستنتاجات الجديدة التى لم يشملها البحث، أو تلك التى تتعلق بأنواع أخرى من البحوث العلمية.
  • الخطأ الثالث: الإطالة وعدم وجود الإيجاز الذى يكون متمثل في وجود شرح تفصيلي لكافة الأفكار التي يشملها البحث العلمي أو وجود تفاصيل زائدة في البحث ليست لها علاقة بالموضوع البحثي.

من الواجب الإنتباة لهذه الأخطاء التى من الممكن أن تهدم الركن الذى به يكتمل بناء البحث العلمي ألا وهو خاتمة بحث علمي مميزة. 

  • عشر نصائح من خبراء امتياز لكتابة خاتمة بحث مميزة:

لا يمكننا أن نتغافل عن دور خاتمة بحث علمي مميزة في تقدم البحث ورفعته في مجال التخصص العلمي، ومن أهم نصائح متخصصي مكتب امتياز للخدمات التعليمية لإتقان هذه الجزئية ما يلي ذكره:

١) احرص على تلخيص كافة الأفكار التى وردت في بحثك، مع عرض الغرض من إعداد البحث بلغة واضحة وسليمة.

٢) استغل وجود خاتمة بحث علمي في تحديد جميع نقاط البحث الرئيسية باختصار.

٣) استعن بالعبارات الدينية التى تزيد الألفة مع قاريء أجزاء البحث، مع ذكر شكر لكافة البحوث السابقة في مجال تخصصك.

٤) انتبه عند استخدامك لغة خاتمة البحث العلمي، واحرص على أن تناسب نوعية بحثك.

٥) كلما زاد توضح أسلوبك في الحديث مع القاريء كلما كنت أقرب القاريء، وهذا يمنحه اليقين والثقة في معلومات البحث العلمي الواردة.

٦) كن حريصاً على وجود تناغم بين كافة أجزاء البحث العلمي وفقراته، ووظف حجم الخاتمة في متن البحث.

٧) حافظ على توافر الشروط الشكلية لخاتمة البحث، من عدم وجود تفاوت بين فقرات البحث الداخلية، ووجود تناسب بينهما.

٨) لا تنسي ذكر جميع أفكار البحث، حتى تتمكن من تحقيق الغرض من إعداد البحث، مع عرض حل لمشكلته، وابتعد تماماً عن الاستنتاجات والنتائج المتكررة.

٩) اجعل القاريء أكثر إلمامًا بمجريات مجال التخصص البحثي، عن طريق طرح عدد من التوصيات البحثية المهمة، كي يتطرق إليها القارئ في البحوث الأخرى.

١٠) راعى اختلاف حجم خاتمة بحث علمي حسب النوعية التي ينتمي إليها البحث، فأحياناً يكون صفحة واحدة وأحياناً يصل إلى أربع صفحات كاملة.

من الجدير بالذكر أن متخصصي مكتب امتياز يحرصون على توافر هذه النقاط الرئيسية في خاتمة بحث علمي.

هيا ما الذي تنتظره بعد!

من خدماتنا: هل تبحث عن مكتب كتابة بحوث تخصص ادارة اعمال؟

 

  • خدمات امتياز لباحثي الوطن العربي:

يوفر مكتب امتياز دعماً كبيراً للباحثين في جميع أنحاء الوطن العربى، عن طريق توفير ما يلي من خدمات ممتازة منها:

  • اقتراح عناوين بحوث علمية في المجالات العلمية المتنوعة.
  • كتابة مقدمة بحث في غاية الدقة.
  • إعداد إطار عام احترافي حول مقتضيات البحث.
  • تصميم أدوات بحثية دقيقة لجميع كافة البيانات العلمية المطلوبة.
  • إعداد خاتمة بحث علمي شاملة لكافة مضامين البحث العلمي.
  • وجود ملخص بحث ذو جودة عالية.
  • طرح دراسات سابقة ومراجع ذات صلة بموضوع البحث العلمي.
  • فحص مجاني دقيق لكافة البحوث الأكاديمية.
  • تنسيق شامل للبحوث العلمية من الألف إلى الياء.
  • ابتكار خطط بحثية متميزة حول موضوعات البحوث المتنوعة.
  • كتابة رسالة الماجستير في مجالات العلوم المختلفة.
  • كتابة رسالة الدكتوراة باحترافية شديدة.
  • عرض شروح علمية وافية حول البحوث التي تنتمي للبحث العلمي المطروح.
  • إعداد بحوث ترقية في مختلف التخصصات الأكاديمية.

هذا بالإضافة إلى العديد من الخدمات التي يقدمها لك خبراء مكتب امتياز للخدمات التعليمية، لا تتردد في طلب الدعم، هيا اطلب خدمتك فوراً.

 

  • ختام:

وهنا عميلنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الشيق، الذى عرفنا خلاله كيف يدعم خبراء مكتب امتياز للخدمات التعليمية الباحثين في وضع خاتمة بحث علمي ذات جودة فائقة.

نرجو من الرحمن أن يكون هذا الطرح قد حقق لكم الفائدة المرجوة وأجاب على تساؤلاتكم حول عالم البحوث العلمية.

حظًا طيبًا فينا هو قادم، وفقك الله لما يحب ويرضى.