في هذا المقال سنذكر أهم جامعات الدمام “حكومية & أهلية” وتتكون من جامعة حكومية (جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل)  ، وكليتين أهليتين هما :(كليات الأصالة الأهلية ،كلية محمد المانع الأهلية للعلوم الطبية) تابع مقالنا للتعرف على تفاصيل عن جامعات الدمام وتخصصاتها.

محتويات المقال:

1أهم جامعات الدمام الحكومية
2لماذا جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل أفضل جامعات الدمام ؟
3الكليات بجامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل
4جامعات الدمام الأهلية
5أهداف جامعات الدمام
6 خدماتنا وعلاقتها بـ جامعات الدمام

أولا: أهم جامعات الدمام الحكومية

  1. جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل

لماذا جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل أفضل جامعات الدمام ؟

  • الطلاب الدوليين مدعوون للتقدم للالتحاق في جامعات الدمام.
  • (نطاق الالتحاق : 20،000 –  24،999  طالبًا) مختلطة .
  • تتبع سياسة قبول انتقائية تستند إلى امتحانات القبول والسجل الأكاديمي السابق للطلاب ودرجاتهم.
  • نطاق معدل القبول هو 50-60 ٪ مما يجعل مؤسسة التعليم العالي السعودية هذه مؤسسة انتقائية متوسطة.
  • يوجد لهذه المؤسسة فروع جامعية في المواقع التالية: القطيف ،حفر الباطن ،الجبيل، وهي مؤسسة غير ربحية.
  • تقدم جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل (IAU ) دورات وبرامج تؤدي إلى الحصول على درجات علمية معترف بها رسميًا مثل درجات ما قبل البكالوريوس (أي الشهادات أو الدبلومات أو الزمالة أو التأسيس) ودرجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في العديد من مجالات الدراسة.
  • توفر جامعات الدمام العديد من التسهيلات والخدمات الأكاديمية وغير الأكاديمية للطلاب بما في ذلك المكتبة والإسكان والمرافق الرياضية والمساعدات المالية و / أو المنح الدراسية والدراسة في الخارج وبرامج التبادل والدورات عبر الإنترنت وفرص التعلم عن بعد ،فضلاً عن الخدمات الإدارية.

الكليات بجامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل

الصحة

كلية الطب

تأسست كلية الطب بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل عام 1975 م. تم قبول الدفعة الأولى من طلاب الطب الجامعيين في نفس العام وتخرجت في عام 1981. كانت كلية الطب رائدة في التعليم الطبي بعد التخرج في المملكة. كانت برامج الدراسات العليا هي الأولى التي تم الاعتراف بها من قبل المجلس العربي للاختصاصات والكلية الملكية للجراحين في أيرلندا والهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

كلية طب الاسنان

هي أول كلية طب أسنان في المنطقة الشرقية والمؤسسة التعليمية الثالثة لطب الأسنان في المملكة العربية السعودية وقت إنشائها. تعمل كلية طب الأسنان بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل على نشر المعرفة في جميع مجالات طب الأسنان ،وتعزيز التنمية في تعليم الأسنان وعلاجها وأبحاثها.

في عام 2016 ،أصبحت كلية طب الأسنان هي الأولى بين كليات IAU التي تحصل على الاعتماد الكامل من اللجنة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي – NCAAA قامت لجنة مراجعة من الخبراء من المؤسسات حول العالم بالزيارة النهائية للموقع في الفترة من 30 أبريل إلى 5 مايو 2016. كما أصبحت كلية طب الأسنان IAU ،ثالث كلية حكومية تحصل على هذا التقدير.

كلية التمريض

كرمت منظمة الصحة العالمية مؤخرًا مهنة التمريض والدور الحاسم الذي تلعبه الممرضات في حياتنا اليومية من خلال إدراجها كأحد العوامل الرئيسية المساهمة في تحسين صحة الإنسان. التمريض مهنة تقوم على أسس علمية ومعرفة متخصصة ومهارات مصقولة بدقة قائمة على مجموعة من المبادئ المستمدة من العلوم السلوكية والصحية والتمريضية. يخضع التمريض ليس فقط لتشريعات محددة ،ولكن أيضًا برغبة عميقة في مساعدة ورعاية الآخرين.

كلية العلوم الطبية التطبيقية

تم إنشاء كلية العلوم الطبية التطبيقية (CAMS) بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل لمواكبة التطورات في مجال الرعاية الطبية وتأهيل المتخصصين في مجال العلوم الطبية التطبيقية لتقديم خدمات الدعم والرعاية الصحية لهم. المجتمع.

CAMS لديها مجموعة متنوعة من البرامج الأكاديمية التي تلبي احتياجات المجتمع ،وإعداد المهنيين التقنيين المؤهلين في مجالات الطب العلاجي والوقائي والتأهيلي من أجل مواكبة التطورات السريعة في التشخيص وتقنيات العلاج والبحث العلمي.

كلية الصيدلة الإكلينيكية

جعلت المملكة العربية السعودية من رعاية مواطنيها من أولوياتها من خلال إنشاء العديد من كليات الطب في جميع أنحاء المملكة والمتخصصة في مجالات الرعاية الصحية التالية: الطب ،طب الأسنان ،الصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية. مع التطورات الحالية في كل من المستشفيات الخاصة والحكومية ،تطور عمل الصيدلي من مجرد تركيب الأدوية وتوزيعها إلى المشاركة الفعالة في رعاية المرضى.

كلية الصحة العامة

تأسست كلية الصحة العامة بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل عام 1436-1437هـ لتخريج كوادر أكاديمية متميزة مؤهلة في مختلف مجالات الصحة العامة. تضم الكلية ثلاثة أقسام علمية هي: صحة البيئة ،إدارة وتقنية المعلومات الصحية ،قسم الصحة العامة. تقدم الكلية درجة البكالوريوس في كل من هذه التخصصات الثلاثة بالإضافة إلى درجة الماجستير في الصحة العامة وجودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى.

كلية العلوم الطبية التطبيقية بالجبيل

تم إنشاء كلية العلوم الطبية التطبيقية بالجبيل حديثًا لتكون أول كلية تقدم التثقيف الصحي في منطقة الجبيل. تأسست الكلية لمواكبة التطورات في مجال الرعاية الطبية وتأهيل المتخصصين في مجال العلوم الطبية التطبيقية من أجل تقديم خدمات الدعم والرعاية الصحية للمجتمع.

هندسة

كلية العمارة والتخطيط

تأسست كلية العمارة والتخطيط عام 1975 م كجزء من جامعة الملك فيصل التي تعرف الآن بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل. منذ ذلك الوقت ،أصبحت كلية العمارة والتخطيط حجر الزاوية للعمارة والتخطيط وتعليم البيئة المبنية في المملكة العربية السعودية. تتكون الكلية من خمسة أقسام: الهندسة المعمارية والتخطيط الحضري والإقليمي وهندسة البناء وعمارة المناظر الطبيعية والعمارة الداخلية.

كلية التصميم

كلية التصميم في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل هي كلية للطالبات تأسست على دعم النمو التعليمي والفكري للمرأة السعودية من خلال تزويدهن بتعليم تصميم ممتاز. يرتبط تعليم التصميم في الكلية ارتباطًا وثيقًا بالسياق الثقافي للمجتمع العربي والإسلامي مع تعريض الطلاب بشكل متزامن لأحدث الاتجاهات والتقنيات العالمية.

يؤثر التصميم على جميع جوانب الحياة ،وبالنظر إلى العلاقة الوثيقة التي يتمتع بها المجتمع السعودي بقيمه الإسلامية وجذوره التقليدية ،فإن هذه العلاقة تُعلم عملية التصميم وتساعد على إنتاج تصاميم مناسبة ثقافيًا للعملاء المحليين والإقليميين.

كلية الهندسة

تعد كلية الهندسة بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل من أكثر كليات الهندسة تميزًا في المملكة ،حيث تقدم برامج للحصول على درجات علمية غير متوفرة في أي مكان آخر في المملكة العربية السعودية. البرامج ،التي ستساعد ليس فقط الجامعة ولكن أيضًا الدولة من خلال إعداد باحثين ومهنيين هندسيين مبتكرين قادرين على مواجهة تحديات الاستدامة في هذا العصر التنافسي للعولمة.

تقدم الكلية حاليًا شهادات هندسية غير تقليدية في الهندسة المدنية والبناء والهندسة البيئية والهندسة الطبية الحيوية. برامج الدرجات العلمية الأخرى مثل: هندسة الأمن والسلامة ،هندسة الميكاترونكس ،الهندسة البحرية والتعليم الهندسي هي حاليًا في مراحل التخطيط.

العلوم والإدارة

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع

تقدم كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع مجموعة متنوعة من الفرص الأكاديمية من برامج درجة البكالوريوس التقليدية إلى برامج اعتماد الدراسات العليا للمهنيين المعروفين تقدم الكلية برامج مهنية مثل درجات الزمالة في الآداب ،بالإضافة إلى الدورات الإرشادية الموجهة للمهنيين المشغولين الذين يحتاجون إلى البقاء على اطلاع بأحدث التقنيات.

كلية إدارة الأعمال

أنشأ مجلس وزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية كلية إدارة الأعمال بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل عام 2007 م. في عام 2012 بدأت الكلية في تقديم درجة البكالوريوس في العلوم في التخصصات التالية: المحاسبة والمصارف والمالية ونظم المعلومات الإدارية. اللغة الإنجليزية هي لغة التدريس في كلية إدارة الأعمال.

كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات

تعد كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل من أكبر الكليات في الجامعة. منذ إنشائها في عام 2010 ،التزمت الكلية بتزويد طلابها بمناهج علوم الكمبيوتر المبتكرة والحديثة.

كلية العلوم

كانت كلية العلوم بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل أول كلية في المنطقة الشرقية تقدم برنامج بكالوريوس العلوم للطالبات.

تأسست الكلية عام 1979م  وبعد ذلك بأربع سنوات تخرج 112 طالبًا من كلية العلوم. منذ ذلك الوقت ،نمت الكلية بشكل مطرد ،حيث تضم أكثر من 216 عضوًا من أعضاء هيئة التدريس وأكثر من 3100 خريج.

كلية المجتمع

تم إنشاء كليات المجتمع في المملكة العربية السعودية كخطوة لتلبية الطلب المتزايد على التعليم العالي من خريجي المدارس الثانوية. عندما تم إنشاؤه لأول مرة ،كان يتألف من تخصص واحد فقط ، قسم الحوسبة.

ستواصل الكلية باستمرار تخطيط وتأسيس برامج مهنية أخرى وفقًا للخطط الاستراتيجية ومتطلبات سوق العمل ،حيث تهدف إلى إنشاء موارد بشرية ماهرة ومُتقنة بشكل مناسب مع كفاءات عالية لتناسب سوق العمل بشكل مؤهل. وبذلك يكون للبرنامج 98 ساعة معتمدة لمدة ثلاث سنوات ،وكلها تدرس باللغة الإنجليزية ،حيث يحصل الخريج في النهاية على درجة الدبلوم المتقدم. بالإضافة إلى ذلك ،فإن الكلية محددة للغاية في اختيار أعضاء هيئة التدريس لتقديم أفضل تعليم عالي الجودة للطلاب. تسعى الكلية إلى إشراك الطلاب وتشجيعهم على المشاركة في مختلف الأنشطة الاجتماعية والتطوعية والثقافية والدينية والتعليمية ،لتنمية روح الإبداع والمبادرة ، والشعور بالمسؤولية والقومية.

الفنون والتعليم

كلية الفنون

افتتحت كلية الآداب بالدمام تحت إشراف الرئاسة العامة لتعليم المرأة عام 1979 م وكانت من أوائل المؤسسات الأكاديمية المتاحة للمرأة في المنطقة الشرقية. بدأت الكلية بخمسة أقسام: الدراسات الإسلامية ،واللغة العربية ،واللغة الإنجليزية ،والتاريخ والجغرافيا ،وسرعان ما توسعت في عام 1984 من أجل استيعاب مرشحي الماجستير والدكتوراه ،الذين أصبحوا فيما بعد أعضاء هيئة تدريس ، ولكن إداريين في الجامعة. كلية الفنون.

كلية التربية

تأسست الكلية عام 1976 م كمركز للرياضيات والعلوم من قبل وزارة التربية والتعليم في حي المريكبات بالدمام. في سنة 1428 هـ / 2007 م التحقت الكلية بجامعة الملك فيصل وأصبحت كلية التربية. في 2009 م صدر مرسوم ملكي وأصبحت كلية التربية إحدى كلياتها. تمنح درجات البكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير في عدد من التخصصات التربوية.

كلية العلوم والإنسانيات – الجبيل

تمت الموافقة عليها بقرار من مجلس التعليم العالي في اجتماعه بتاريخ 12/1/1418 هـ. جاء هذا القرار لتغطية احتياجات المنطقة الشرقية من المعلمين التربويين. مواكبة النهضة التربوية الشاملة في المملكة. وبهذا القرار أضاءت منارة علمية جديدة انضمت من خلالها الكلية إلى سلسلة مؤسسات التعليم العالي.

تماشياً مع رؤية 2030 تحولت برامج الكلية من التعليم إلى كلية العلوم والإنسانيات في بداية العام الدراسي 1439/1440 هـ. تم إطلاق برامج علمية وإنسانية لتحقيق تطلعات وأهداف التعليم الجامعي وتتماشى مع سوق العمل.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم افتتاح برامج الدراسات العليا في عام 1439/1440 هـ في المناهج وطرق التدريس ،وصعوبات التعلم في التربية الخاصة.

كلية الشريعة والقانون

تشكلت اللجنة التأسيسية لكلية الشريعة والقانون بقرار معالي رئيس جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل الأستاذ الدكتور عبد الله بن محمد الربيش 1437 هـ. للعمل على اعداد برنامج بكالوريوس الشريعة في كلية الشريعة والقانون يعتبر البرنامج برنامجا فريدا يجمع بين الحداثة والتقاليد حيث يوفق بين المعرفة والمهارات وهو الامر الذي سيخرج طلابا يجمعون بين الكفاءة العلمية والإدراك الجيد للأمور والحقائق وتحسين قدرتها على التطور ونوعية استنباط الأحكام المستهدفة. بالإضافة إلى ذلك ،سيساعد البرنامج الخريجين المعتدلين والمنتجين والمؤهلين المستعدين للعمل في كل من القطاعين الخاص والحكومي مثل القضاء أو المناصرة والنيابة العامة ومكتب التحقيق أو التعليم الجامعي.

ثانيا: جامعات الدمام الأهلية

1. جامعة الأصالة الأهلية

مميزات كلية الأصالة

  • تمتلك كلية الأصالة موقع مميز ،وآمن ،ويسهل الوصول إليه من جميع نواحي الدمام .
  • تم تصميم البرامج التعليمية بعناية ،وإعداد الخطط الدراسية للبرامج ،ليتمكن الطالب من مسايرة تطورات العلم كلا في تخصصه ،ليستطيع الطالب من التنافس في سوق العمل .
  • تحرص الجامعة على استقطاب نخبة منتقاة بعناية من أفضل الكفاءات من أعضاء هيئة التدريس والاداريين .
  • الاهتمام بالأنشطة الرياضية وأخذها في الاعتبار ضمن أولويات الجامعة .

الكليات والتخصصات بجامعة الأصالة الدولية

كلية الهندسة في تخصصات

  • الهندسة الكهربائية – طلاب فقط
  • الهندسة الميكانيكية – طلاب فقط
  • هندسة معمارية – طلاب فقط

كلية العمارة و التصميم

  • العمارة – طالبات
  • التصميم الداخلي – طالبات

كلية الأعمال

  • الموارد البشرية – طلاب وطالبات
  • التسويق – طلاب وطالبات
  • المالية – طلاب وطالبات

كلية الحقوق

  • القانون – طلاب وطالبات

2. كلية محمد المانع الأهلية للعلوم الطبية

تتضمن كلية المانع عدد من التخصصات التي يمنح فيها درجة البكالوريوس وهي كالآتي :

  • التمريض
  • الصيدلة
  • المختبرات الإكلينيكية
  • العلاج التنفسي
  • علوم العلاج الطبيعي
  • علوم المختبرات الإكلينك
  • تجسير في علوم الصيدلة
  • تجسير في علوم التمريض

مميزات وأهداف كلية محمد المانع للعلوم الطبية

  • تنتج الكلية خريجين ناجحين في الرعاية الصحية.
  • توفر الألومينا فرصًا لتكملة الخريجين والماجستير بعد التخرج.
  • أعضاء هيئة تدريس مؤهلين تأهيلاً عالياً من جميع الجنسيات.
  • مجموعة واسعة من البرامج التعليمية التي تغطي مهارات النجاح.
  • تقدم MACHSبرامج فريدة مصممة لإعدادك لمستقبلك الوظيفي.
  • تطبيق مكتبة SMRT متاح ،لجعل البحث عن كتابك سهلاً وسريعًا.
  • إن MACHS متحمسة لمساعدة طلابنا على توسيع معارفهم وفرصهم كمتخصصين في الخدمات الصحية. يمكننا مساعدتك للوصول إلى مستويات جديدة من النجاح.
  • يمزج MACHS التعلم الأكاديمي مع الخبرة العملية. يربط المدربون مواد الدورة بخبراتهم العملية ويقدمون إمكانات الشراكات مع المستشفيات ومراكز التثقيف الصحي لتقديم مشاريع واقعية في المناهج الدراسية. هناك فرص تعاون وتدريب وتوظيف في العديد من البرامج.
  • مكتبة رقمية للغاية مع عملية تسجيل الوصول الإلكترونية ،ورش عمل متعددة على SDL ،والوصول إلى جميع المجلات التعليمية ،ومركز تعلم الموارد العلمية ،مع أحدث المراجع ومكتبة الكتب العلمية للفيديو والأقراص المدمجة ،ومنطقة دراسة فردية مع شبكة Wi-Fi عالية السرعة للطلاب.

أهداف جامعات الدمام

  • الحفاظ على نظام إدارة ضمان الجودة وتعزيزه.
  • إقامة دراسات عليا متميزة للمساهمة في تنمية المجتمع.
  • تنمية المهارات التعليمية والقدرات البحثية لأعضاء هيئة التدريس.
  • إنشاء برامج دراسات عليا لخريجي الكلية وللباحثين الآخرين في المملكة.
  • ضمان إجراء أبحاث عالية الجودة باستخدام أحدث التقنيات والموارد.
  • تعزيز فهم وتطبيق القيم والتقاليد الإسلامية في جميع جوانب الممارسة الطبية.
  • تطوير كفاءات الطلاب للقيام بواجباتهم كمقدمين / مشاركين للخدمات المجتمعية.
  • إنشاء قنوات مناسبة تجذب وتحافظ على مشاركة الطلاب في برامج خدمة المجتمع.
  • تجسيد المعايير الأخلاقية والمسؤولية الاجتماعية ،تطوير فهم وتطبيق الأخلاقيات المهنية.
  • لتوفير تعليم عالي الجودة يتجاوز المعايير الدولية ،تمكن الطلاب من مواكبة التقدم العلمي.
  • إشراك الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في الأحداث الصحية الوطنية والإقليمية والدولية.
  • تشجيع الشراكات المجتمعية التي توفر التعلم المتبادل وفرص الخدمة للطلاب وشركاء المجتمع.
  • استخدام الإدارة الإلكترونية ،وبالتالي توسيع مجالات التوزيع وتعظيم استخدام موارد المعلومات.
  • تعزيز تطوير المعرفة المهنية والممارسة من خلال التعلم القائم على الأدلة وأساليب حل المشكلات.
  • التركيز على الالتزام بمبدأ التعلم مدى الحياة “من خلال توفير وحدات ومسارات التطوير المهني المستمر المناسبة.
  • العمل كمركز لموارد التعليم الطبي للمهن الصحية ذات الصلة وللمجتمع والمنظمات المشاركة في تقديم الرعاية الصحية.
  • تعزيز التطوير المهني المستمر من أجل الحفاظ على كفاءة جميع المهنيين العاملين في تقديم الرعاية الصحية وتحسينها.
  • تشجيع التبادل الثقافي والعلمي مع الكليات الجديرة بالتقدير داخل المملكة وخارجها وتعظيم الاستفادة من هذا التبادل.
  • تمكين الطلاب على جميع المستويات من اكتساب أحدث المعارف والمهارات التي تساعدهم على متابعة التعليم العالي لتحقيق أهدافهم المهنية.
  • تمكين طلاب جامعات الدمام من اكتساب المعرفة والمهارات والمواقف اللازمة ليصبحوا محترفين أكفاء ولتنمية عادات دائمة في المنح الدراسية والخدمة.
  • تعليم وتشجيع الطلاب على استخدام المفاهيم المشتقة من العلوم الإنسانية والعلوم السلوكية لفهم الذات والآخرين ،والعلاقة بين الناس وكيف تعمل المجتمعات.

 خدماتنا وعلاقتها بـ جامعات الدمام

قدمنا لكم نبذة تعريفية عن جامعات الدمام وتخصصاتها “امتياز” تتطلع إلى مساعدتك في كل الخدمات التعليمية التي تحتاجها سواء كنت طالب جامعي أو دراسات عليا. اكتشف خدماتنا الآن التي تضمن لك التميز  في مسيرتك التعليمية . شركتنا متخصصة في البحوث العلمية الجامعية في كافة التخصصات ،رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه ،كتابة مقدمة بحث جامعي. بالإضافة إلى خدمات الترجمة المعتمدة. نحن نملك فريق من الباحثين الأكفاء ،والمترجمين المعتمدين .

اهم المقالات

ماجستير ادارة اعمال- أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال

ما هي أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال   إذا كنت تتطلع إلى الالتحاق بالجامعات حتى يتحقق حلمك لتصبح الأفضل في مجال ماجستير ادارة اعمال فيجب عليك أولا...

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي الأكثر شيوعًا

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي هناك مجموعة متنوعة من طرق جمع المعلومات في البحث العلمي ، بما في ذلك الملاحظات والتحليل النصي أو البصري (على سبيل المثال من الكتب...

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد – اهميتها وامثلة عليها:

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد تظهر اهميتها بسبب اعتبار موضوع الفساد الإداري معقد ومتشعب، حيث يختلف الباحثون حول كيفية تشخيصه وتحليله واقتراح الحلول المناسبة لمحاربته....

رسائل ماجستير كاملة – أهم ما يميزنا عن غيرنا فى كتابة رسائل الماجستير

ما هي خطوات كتابة رسائل ماجستير كاملة ؟ رسائل ماجستير كاملة من اكثر الخطوات أهمية لكل فرد باحث علمي هي خطوة و مرحلة كتابة الرسالة الجامعية التي ترتبط بشكل مباشر...

هل تود الاشتراك في القائمة البريدية ليصلك اجدد الأبحاث والعروض الجديدة